المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > سياسة وإقتصاد وقضايا المجتمع > سقيفة الأخبار السياسيه
سقيفة الأخبار السياسيه جميع الآراء والأفكار المطروحه والأخبار المنقوله هنا لاتُمثّل السقيفه ومالكيها وإدارييها بل تقع مسؤوليتها القانونيه والأخلاقيه على كاتبيها ومصادرها !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


الماوري والقضية الجنوبية 1-2

سقيفة الأخبار السياسيه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-08-2012, 04:34 PM   #1
وادي عمر
مشرف سقيفة الحوار السياسي
 
الصورة الرمزية وادي عمر

الماوري والقضية الجنوبية (2/2) المغالطات التاريخية

الماوري والقضية الجنوبية (2/2) المغالطات التاريخية 2/8/2012 عيضه العامري
لقد استعرضنا في الجزء الأول من الموضوع الأدوات الموظفة للنيل من بنية مجتمع الجنوب . وسنناقش في هذا الجزء نوعاً جديداً من هذه الأدوات ؛ ليس جديداً في شكله بل جديداً في مضمونه أيضاً ، وهي أدوات مؤسسة على توظيف المادة التاريخية والإثنوغرافية بغض النظر عن صحة المادة من عدمها بقصد اختراق البنية الثقافية لأبناء الجنوب آملاً في خلخلة الرابطة الجنوبية وأسسها التاريخية والاجتماعية عبر التشكيك في مسلمات تلك الرابطة .

ومنها ما ادعاه الرجل في أحد مقالاته بأن مشيخات الضالع والعلوي والشعيب وأجزاء من يافع العليا وأجزاء من الصبيحة كانت تتبع النفوذ الإمامي في العام 1920م ، ثم احتلها الانجليز في العام 1928م وألحقوها بالجنوب ، أي أنها ليست جنوبية في الأصل . وقول مثل ذلك ضرب من السفسطة ، فهذه المناطق مستقلة بأمرها منذ ما قبل سيطرة الإمام على مقاليد الأمور في اليمن بعد انسحاب العثمانيين عام 1918م . إذ ارتبطت هذه المشيخات بمعاهدات حماية مع الانجليز منذ أواخر القرن 19م وأوائل القرن 20م حيث عقدت معاهدة الحماية مع العلوي في عام 1895م ومع الضالع في 1904م ومع الشعيب في 1903م ومع يافع العليا في 1903م ومع الصبيحة1889م . وما جرى هو قيام الإمام باحتلال هذه المناطق في العام 1920م للضغط على الانجليز للانسحاب من الحديدة ، وظلت قوات الإمام في المنطقة حتى بعد مغادرة الانجليز الحديدة . وحاول الانجليز معالجة الأزمة بالطرق السلمية . و لكن بعد أن فشلت مساعيهم وما رافق ذلك العناد من زيادة معاناة الناس في تلك المناطق ، وشكواهم المتكررة من ظلم عمال الإمام وجنوده ، وتمادي الإمام في الاعتداء على مناطق أخرى في العام 1926م ، اضطر الانجليز للتدخل عسكرياً في العام 1928م لإرغام الإمام على الانسحاب منها . ثم أن هذه المناطق كانت ضمن مناطق النفوذ البريطاني بموجب خط تقسيم الحدود بين العثمانيين والانجليز في العام 1904م وهو نفس الخط الذي اُعتمد بعدئذٍ في تقسيم الحدود بين المملكة المتوكلية ومحميات عدن وقتئذٍ ، إذا ما استثنينا البيضاء التي اعترف الانجليز بسلطة الإمام عليها وهي المنطقة التي كان قد استولى عليها في العام 1923م .
إن الكاتب لم يكتفي بتك الفرية بل ذهب إلى تحليل النفسية الاجتماعية لسكان تلك المنطقة حين وصفهم بغلبة نزعة الهيمنة والاستحواذ الإمامية عليهم ، مستنداً على انطباعات رجل كل خبرته بالمنطقة أنه عاش فيما بين ظهرانيهم سنوات طفولته الأولى !!!. وبالرغم أن الكلام ينم عن شتم لجزء عزيز من جنوبنا الحبيب ولا صحة له البتة ، إلا أن مغزاه يفصح عن نية الكاتب في إحداث شرخ في الوحدة الوطنية الجنوبية ، فبعد أن أستل خرافة تبعية هذه المناطق للإمام . استل معها فكرة الهيمنة الإمامية بوصفها تعبيراً ثقافياً ، وكساءً براقاً لما ذهب إلية من عدم جنوبية هذه المناطق . فأين حق الإمام بعد كل ذلك من هذه المناطق ؟ ألا ترى يا ماوري إنك قد قلبت المعادلة فجعلت من الغاصب صاحب حق ؟ بل وشككت في الهوية الثقافية لمناطق واسعة من الجنوب ، أليس ذلك رجماً بالغيب ، وقذفا بغير حق على الآخرين ؟ .
لقد أصبت بدهشة كبيرة لمنهجية الثقافة التاريخية عند كاتب بمقام منير الماوري ، حين يستل بعضاً من معلوماته من كتب شبيهة بالتاريخ من دون أن يستوقف ولو قليلاً يتعقل فيما ينقله . فكيف برجل عاش في مجتمع سنواته الخمس الأولى يستطيع أن يدرك بنية النفسية الاجتماعية للجماعة التي عاش فيها ؟ وقس مثل ذلك على المادة التاريخية التي استلها ، فهو لم يكلف نفسه حتى البحث في المصادر التاريخية الحقيقية كي يطمئن لصحة ما استله ، حتى لا يتحول حديثه إلى ضرباً من الكلام الفاقد للقيمة والمعنى . وهو المأزق الذي وقع فيه بالفعل. ولنا لقاء قادم إن شاء الله للحديث عن الماوري و حضرموت
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas