المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > سياسة وإقتصاد وقضايا المجتمع > سقيفة الأخبار السياسيه
سقيفة الأخبار السياسيه جميع الآراء والأفكار المطروحه والأخبار المنقوله هنا لاتُمثّل السقيفه ومالكيها وإدارييها بل تقع مسؤوليتها القانونيه والأخلاقيه على كاتبيها ومصادرها !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


الجنوب العربي" أنباء عن قرب عودة " البيض وناصر والعطاس " إلى عدن

سقيفة الأخبار السياسيه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-09-2012, 12:32 AM   #1
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

الجنوب العربي" أنباء عن قرب عودة " البيض وناصر والعطاس " إلى عدن


أنباء عن قرب عودة " البيض وناصر والعطاس " إلى عدن

الأحد 2012/04/08 الساعة 09:45:50


التغيير – صنعاء:عصام السفياني – الرياض

يعتزم قادة جنوبيون في اليمن العودة خلال الأيام المقبلة إلى محافظة عدن جنوب البلاد لإنهاء مرحلة غياب قسري استمرت ما بين 22 عاماً لبعضهم و18 عاماً لآخرين، تحديداً أولئك الذين غادروا المدينة بعد هزيمة الجنوبيين على يد قوات الشمال في حرب عام 1994.

وتُشكِّل عودة زعماء الجنوب المهاجرين في الخارج دفعة قوية لأبناء الجنوب الذين صعّدوا من احتجاجاتهم السلمية لاستعادة دولتهم، ورفعوا سقف مطالبهم رافضين أي حوار مع حكومة الوفاق مهما كانت الضغوط.

ويوجد خارج اليمن عددٌ كبير من قادة الجنوب السياسيين والإعلاميين، على رأسهم الرئيس الجنوبي السابق ونائب رئيس دولة الوحدة، علي سالم البيض، والرئيس الجنوبي قبل الوحدة، علي ناصر محمد، ورئيس وزراء دولة الوحدة، حيدر العطاس، وآخرون من قيادات الحزب الاشتراكي اليمني الذين دعتهم أحداث عام 1994 إلى مغادرة اليمن ليبدأوا من هناك رحلة البحث عن العودة مجدداً إلى وطنهم.

وتعدّ القضية الجنوبية أهم الملفات التي تواجه اليمن والمجتمع الدولي الذي أكد على ضرورة إيجاد حل لها بما يحفظ وحدة البلاد، غير أن هذا الرأي لم يعد له قبول في الشارع الجنوبي الذي استطاعت قوى الحراك أن تغذيه بفكرة الانفصال عن الشمال أو فك الارتباط أو الاستقلال، فهناك اختلاف على مسمى الحل واتفاق على جوهره.

الحراك.. النشأة والتطور

وتعود انطلاقة الحراك إلى عام 2007، حينما بدأ عددٌ من العسكريين الجنوبيين تظاهرات في مدن جنوبية للمطالبة بإعادتهم إلى وحداتهم في الجيش بعدما سُرِّحوا منها بسبب حرب 1994، لأنهم حاربوا حينها مع الحزب الاشتراكي والرئيس البيض الذي أعلن الانفصال إبان الحرب لكنه هُزِمَ وغادر اليمن.

ورغم أن مصطلح الانفصال كان من المحرمات بعد هزيمة الحزب الاشتراكي منتصف التسعينيات بسبب القبضة العسكرية القوية لنظام علي عبدالله صالح على الجنوب، إلا أنه أصبح الآن مطلباً شعبياً ينادي به غالبية الجنوبيين، في حين يطالب بعضهم بشكل جديد للنظام السياسي يمنحهم حكماً ذاتياً أو فدرالية مؤقتة يتبعها استفتاء على الوحدة أو الانفصال.

التعامل مع الحراك

ويرى الجنوبيون أن تعامل نظام الرئيس السابق مع الحراك الجنوبي اتسم بنظرة استعلاء، ففي البداية رفض مطالب العسكريين الذين اعترضوا على التمييز ضدهم حتى في المرتبات، حيث كان العقيد في الشمال يتقاضى مرتباً أعلى من العقيد الجنوبي، في عملية اختلال حاول “صالح” بعد ذلك تلافيها باعتباره قائداً للجيش، ووجَّه بتصحيح أوضاع العسكريين الجنوبيين بعد أن وصلت التظاهرات الجنوبية إلى ذروتها.

وبعد أن قامت وزارة الدفاع اليمنية بتصحيح الأوضاع المالية للعسكريين الجنوبيين، تم التوجيه بعودتهم إلى وحداتهم العسكرية، غير أن غالبيتهم رفضوا لأنهم سيعودون عسكريين وليسوا قادة كما كان وضعهم قبل حرب 94، لتستمر بعد ذلك مسيرة احتجاجات الجنوبيين بالتفاف جميع شرائح المجتمع الجنوبي حولهم في تظاهرات خرجت في كل محافظات الجنوب.

وتسببت مواجهة نظام صنعاء لمظاهرات الجنوبيين السلمية بقوة السلاح في رفع حدة التذمر في أوساطهم من النظام وتعامله العنيف مع مطالبهم المشروعة، في الوقت الذي كان يفاوض فيه الخاطفين والعصابات في الشمال.

ويرى أبناء الجنوب، الذين التقتهم “الشرق”، أن الوحدة كانت حلماً جميلاً بالنسبة لهم، لكنها تحولت إلى كابوس أرَّق مضاجعهم بسبب “تعامل القبيلة والعسكر مع الجنوب وأبنائه كغنيمة حرب وليس شريكاً قدم دولة بكل مقوماتها لبناء يمنٍ واحد تسوده المواطنة”، حسب رؤيتهم.

ضحايا الجنوب

ويتحدث قادة الحراك الجنوبي عن أرقامٍ متباينة عن عدد القتلى والجرحى والمعتقلين من الجنوبيين منذ بدء حراكهم قبل خمس سنوات وحتى الآن، غير أن غالبية المصادر تؤكد أن الحراك قدم نحو 800 قتيل، لكن ناشطين جنوبيين نشروا أسماء 553 قتيلاً وخمسة آلاف جريح، في حين يزيد عدد المعتقلين على خمسين ألف أُطلِق سراح غالبيتهم فيما بعد.

وتشير إحصائية لقوى الحراك إلى قتل حكومة الوفاق الوطني منذ تشكيلها العام الماضي 36 جنوبياً في حين جُرِحَ 112.

نقابات تعلن انفصالها عن الشمال


من جهتها، أعلنت عدة نقابات ومنظمات مجتمع مدني في الجنوب انفصالها عن مراكز النقابات الرئيسية في صنعاء، وتأسيس لجان تحضيرية ومجالس منتخبة لنقابات جنوبية مستقلة في إطار التحضير لانتخابات نقابية في كل محافظات الجنوب، وأصبحت نقابات الصحفيين الجنوبيين والمحامين والمهندسين والمهن التعليمية واتحاد نساء الجنوب وغيرها من النقابات الفاعلة تتمتع باستقلال تام عن الشمال. وعقدت اللجنة التحضيرية لنقابة الصحفيين الجنوبيين أواخر الشهر الماضي لقاءً تشاورياً للتهيئة لعقد المؤتمر التأسيسي للنقابة، بمشاركة واسعة من صحفيين وإعلاميين جنوبيين، “وذلك لضرورات نضالية يفرضها الواقع الجنوبي، وانسجاماً مع تطورات قضيته وثورة شعبه التحررية المجيدة”، حسب بيان اللجنة التحضيرية. كما أعلنت نقابة المحامين هي الأخرى انفصالها وفك الارتباط الكامل عن نقابة المحامين اليمنيين، وقال رئيس مجلس نقابة المحامين المؤقت في الجنوب، عدنان شيخ منصور، لـ”الشرق”، إنه لم يعد هناك أي رابط بين محامي الجنوب ونقابة صنعاء، “لأن نظام صنعاء ظل سنوات طويلة يرتكب الجرائم بحق أبناء الجنوب، في حين لم تصدر نقابة المحامين اليمنيين حتى بيان إدانة واحداً ضد هذه الأعمال”، حسب حديثه. وأضاف عدنان شيخ أنه تم اعتقال المحامين في الجنوب، ولم يكن للقضاء اليمني أي دور في هذه التعسفات. وكشف عن تكليفه لجنة قانونية لرفع قضية في محكمة الجنايات الدولية ضد نظام صنعاء وليس ضد أشخاص، “لأن الذي ارتكب الجرائم بحق الجنوبيين هو نظام متكامل بكل أجنحته العسكرية والقبلية والمدنية”، وفق رؤيته.

الحراك والحوار

على الجانب الآخر، يعمل الرئيس عبدربه منصور هادي على جمع مختلف القوى السياسية في مؤتمر الحوار الوطني، الذي من المقرر أن يلتئم في النصف الأول من العام الجاري بمشاركة كل القوى الفاعلة في الشارع اليمني وفقاً لما نصت عليه المبادرة الخليجية. من جانبهم، يرفض الجنوبيون أي مشاركة في مؤتمر الحوار الوطني ما لم يكن هذا الحوار بين دولتين هما دولة الجنوب ودولة الشمال، وعلى أرضٍ محايدة، وبضمانات دولية، وعلى قاعدة الخروج بحل يرتضي به الجنوبيون أقله الفيدرالية لفترة محددة وبعدها استفتاء، في حين يرى تيار يضم أنصاراً وقيادات في الحراك أن الانفصال هو الحل الوحيد.

ويجمع عددٌ من قيادات الحراك الجنوبي، من بينهم العميد ناصر النوبة، على وجوب عدم المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني، ويدعو “النوبة” جميع التيارات الجنوبية وقوى الحراك الجنوبي السلمي إلى التشاور والخروج برؤية موحدة تفضي إلى عقد مؤتمر جنوبي – جنوبي قبل أي حوار مع الشماليين في نظام صنعاء.

ويقول “النوبة” لـ”الشرق”، منتقداً قيادات محسوبة على الإخوان المسلمين أعلنت نيتها المشاركة في الحوار، إنه ليس لأحد الحق أن يضع نفسه وصياً على أبناء الجنوب وعلى قضيتهم العادلة، كون أبناء الجنوب هم وحدهم من لهم الحق في تقرير مصيرهم. ويحذر العميد النوبة قوى الحراك من الانصياع لسياسة الاستدراج، الذي قال إن نظام صنعاء يعمد على اتباعها لتفكيكه باعتباره الحامل الشرعي للقضية الجنوبية وإدخاله في دوامة التناقضات والصراعات، بغرض إضعافه ليدخل في أي حوار بصورة المهزوم، مستدلاً بما يحصل اليوم من قِبَل أحزاب اللقاء المشترك التي تواصل، حسب رؤيته، استدراج بعض قيادات الحراك في محاولة لإيصال رسالة إلى المجتمع الدولي بأن القوى المنادية بالفيدرالية وفك الارتباط والاستقلال تحت سيطرتها، وأن لديها المقدرة على إقناعهم وجرهم إلى المشاركة في الحوار متى شاءت وبما يتفق وأهدافها.

العيسي: لن نجلس مع الحوثيين

من جهته، يقول القيادي في الحراك الجنوبي، أديب العيسي، لـ”الشرق”، إن الجنوب لديه شعب يقرر مصيره، وإن الجنوبيين عازمون على حل مشكلاتهم بحوارٍ بينهم، ولن يشاركوا في مؤتمر الحوار في صنعاء إلا بشروطهم، وهي تفاوض بين دولتين وضمانات دولية وفي دولة محايدة. ويعتقد “العيسي” أنه من المعيب أن يجلس الجنوبيون إلى جانب الحوثيين في مائدة حوار واحدة وتتساوى قضية صعدة مع القضية الجنوبية التي هي قضية محورية ورئيسية وعادلة، ولكنها ليست بنداً في جدول الحوار بن الشماليين، حسب قوله.

المصدر: صحيفة "الشرق" السعودية

تمت الطباعة في 2012/04/09 : الساعة 00:26
التوقيع :

عندما يكون السكوت من ذهب
قالوا سكت وقد خوصمت؟ قلت لهم ... إن الجواب لباب الشر مفتاح
والصمت عن جاهل أو أحمق شرف ... وفيه أيضا لصون العرض إصلاح
أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة ... والكلب يخسى- لعمري- وهو نباح
  رد مع اقتباس
قديم 04-09-2012, 10:31 PM   #2
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي


حتى لانتصارع نحن الجنوبيين

هنا حضرموت / حسين علوي

الأحد 8 أبريل 2012

تعقيدات المشهد السياسي وصراع مراكز القوى داخل اليمن تنذر بكارثة خطيرة سوف تطال كل البلاد جنوب وشمال على السواء لأن مفهوم الصراع لم يستوعبه معظم الناس وهو صراع السيطرة من أجل الثروة الذي يلعب بخيوطه كل من أراد شي ليس ملكه أو طمعا ويظن أنه الأقوى ..

بالفعل الرئيس صالح كان يحكم محيطه فقط وهذا أن دل على شي أنما يدل على قوة الطرف الثالث الذين أسماهم الثعابين وأن أي تحرك باتجاه فك الارتباط في الوقت الحالي سوف يعقد المسألة لأننا مصدر الثروة ومراكز القوى داخل اليمن سوف تدفع الغالي والنفيس من أجل عدم استقرار الجنوب هذا أن لم تفلح هذه المراكز في الحفاظ على الجنوب كجزء داخل دوله واحده ..

وأفضل الحلول حاليا هي الدولة المركبة كما يسميها علماء السياسة ( الفيدرالية ) وعلينا ان نستفيد من الدول التي تقدمت بنظامها اللامركزي مثل أمريكا والمانيا والهند وماليزيا..

وغيرها، وبالمناسبة أمريكا اعتمدت الفيدرالية منذ أول يوم تأسست فيه حيث بدأت بثلاث عشرة ولاية على أساس فيدرالي وكانوا حينها أقل منا ثقافة واقل منا وعياً سياسياً اليوم..

فاليوم مع انتشار البث الفضائي بجميع وسائله شعبنا شهد وعياً كبيراً، من قال انه لابد من بناء دولة مركزية في اليمن، لأنه لا يمكن ان تقوم دولة مركزية قوية في بلد كاليمن تاريخه كله انقسامي سواء كان في الشمال أم الجنوب،

فقبل الاستقلال كان الجنوب يتكون من أكثر من عشرين إمارة ومشيخة من المؤكد أننا سوف نرى سيناريوهات أكثر خطورة في حال فك الارتباط ولا أريد أن أذكركم تاريخ صراع الجنوبين بينهم كيف كان شكله وماهي نتائجه ووقتها كان لايملك الثروة!!! .
------------------------------------------------------------------------------------------
تعقيب حد من الوادي

لقد كانت حضـــــــــــرموت= 3 سلطنات فقط ولايشعرالحضرمي انة في غيروطنة حضرموت من حدود عمان الى حدود المملكة العربية السعودية
الى حدود دولة اتحاد الجنوب العربي وعاصمتها عدن؟


وكان الحضرمي يحصل على جوازسفرمن جميع سلطنات حضرموت لاتفريق بينهم؟

حيث اتحدت إمارات الجنوب العربي في دولة واحدة عام 1958م
واصدرت الجنسية العربية الجنوبية والعملة دينارالجنوب العربي؟


الى ان تمت الصفقة بين بريطانيا والأتحاد السوفييتي في 30 نوفمبر1967م
وعفسو حضــــــرموت ودولة الجنوب العربي في دولة مسخ غيرشرعية ( أسموها السوفييت جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية )
وفي عام 1969م استولو الشيوعيون على البلاد وكان ذالك بزعامة الملحد عبد الشيطان إسماعيل اليمني المستوطن بمخلقة مزورة من عدن؟

وبعد غيرواسم الدولة المسخ الى ( جمهورية اليمن الديمقراطي )
حتى عام 1990م ذهبوببلادنا ودولتننا وشعبنا وارضنا وثروتنا الى مزبلة ماسمي بالوحدة الميتة والفاشلة؟


اعقبها الغزو والحرب والاحتلال بعد حرب مفتوحة برا وبحرا وجوا دامت 70 يوم انتهت بهزيمة الحزب الاشتراكي الكرية؟
وتم الاحتلال والاستعمارمن يوم 7/7/1994م وكان استعمارهمجي بغيض بل والأبغض في تاريخ البشـــــــــــــــــــــرية؟
  رد مع اقتباس
قديم 04-09-2012, 10:43 PM   #3
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي


قيادية جنوبية تدعو لوحدة الصف وتقول بأنها لن تكون للجنوبيين عزة ولا كرامة إلا بعزة وكرامة شعب الجنوب‏

الاثنين, 09 أبريل 2012 21:02

دعت قيادية في الحراك الجنوبي إلى وحدة الصف لمجابهة التحديات التي تواجه مشروع الاستقلال الهادف لفك الإرتباط عن صنعاء والذي يرفعه الحراك كهدف له منذ نشأته في العام 2007م . وناشدت الجنوبيين المنخرطين في المؤتمر وأحزاب اللقاء المشترك للوقوف إلى جانب الحراك , مؤكدة على أنها لن تكون لهم عزة ولا كرامة إلا بعزة وكرامة هذا الشعب الجنوبي .


وقالت القيادية البارزة في الحراك الجنوبي الأخت / زهره صالح عبدالله والتي تقوم بعمل ميداني لتنظيم عدد من الفعاليات الاحتجاجية الجنوبية قالت في تصريح لـمواقع اخبارية تلقت " شبكة الطيف " نسخة منه : ان نظام الاحتلال اليمني بشقيه مستمر في جرائم الإبادة ضد أبناء الجنوب منذ عام 94م وحتى اليوم ولانستغرب منه مثل هذه الجرائم الوحشية التي تعود شعبنا عليها ولكننا نطالب بان يستغرب منها العالم الحر ويعبر عن رفضه لها ويسهم في منح الشعب الجنوبي استقلاله وحريته .


وأضافت الأخت زهره للأسف ان هذا النظام اليمني وبشقيه وجد من يدعمه ويقويه لكي يستمر في جرائمه ضد شعبنا الجنوبي الأبي وأتهمت نظام صنعاء بأنه يحصل على الدعم والتأييد من السعودية ودول أوربا وأمريكا ودعت أخوانها الجنوبيين الذين يعملون مع نظام الاحتلال بشقيه دعتهم إلى وقفة أخويه عربية إسلامية جادة للتعبير عن رفض هذه المجازر إلا إنسانية والتي ترتكبها صنعاء بحق أبناء الجنوب العزل من السلاح .


وأشارت الأخت زهره في دعوتها لأخوتها الجنوبيين بأنها لن تكون لهم عزة ولا كرامة إلا بعزة وكرامة هذا الشعب الجنوبي الذي يعاني شتى صنوف القهر والعذاب والإبادة من قبل نظام الاحتلال اليمني بشقيه مؤكدة على ان الجنوبيين لن يحبطوا ولن يهزموا ولن يتراجعوا او يساوموا على الأهداف التحريرية التي يرفعها الحراك كهدف له وعبرت عن رفضها لاي مفاوضات او حوار لايحترم أهداف الحراك الجنوبي .


وقدمت الأخت زهره الدعوة لكل أبناء الجنوب لحضور مراسيم تشييع جثمان شهيد كريتر عدن / فهد جميل والمزمع إقامتها يوم الجمعة المقبلة وقالت بان التشييع سيكون جنوبيا .

شبكة الطيف - سالم بامدوخ
  رد مع اقتباس
قديم 04-10-2012, 12:13 AM   #4
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي


العوده الى عدن (٣)

المشاركة الأجتماعية

بقلم : أحمد عبداللاه


الحديث حول "العودة الى عدن " يحمل وقع الوعد الجميل الذي تتماسك عنده كل مفاهيم الانتماء الثقافي والحضاري والانساني لمدينة تكبر في أحلامنا كلما كبر في صدورنا الاحساس بالحرمان منها.

عدن ليست غيمة شاردة فوق الخلجان المنسيه ، وليست رطوبة تدهن تجاعيد التلال البركانيه، ليست أسواق ألسمك أو منصة للخطباء وليست مأوى للضالين عن جادة المستقبل ...

بل هي عدن قرينة الحياه ورديف الوعي على سطح البقاء ... وفي ادبيات التكوين تكون عدن ضاحية الفردوس الشتويه وقلب الشمس الصيفي وفي الاغاني عدن تصبح أميرة البحور وملتقى المساء بعاشقيه .

تلك القارة الصغيرة الشديدة الخصوصيه ،تمسك بخاصرتها الامواج الزرقاء ليل نهار ، اجترحت تواريخ من العناء والمشقة وشاهدت ابناءها يتوزعون بين مواقع القهر والحنين.

لهذا سيكون الحديث عن العودة الى عدن شاق وجميل في وقت واحد.



وكما أسلفنا في وقت سابق بأن العوده الى عدن ليست رحلة في الاساطير ولا تتطلب شجاعة استثنائيه لانها وبكل بساطة بديهيه بل وضرورة كبيره في هذه اللحظه التاريخيه .



نزيد على ذلك بالقول : أنه من الغريب أن لا تكون مسألة العوده القريبه الى عدن هدف أولي وبارز ومعلن لكل من يرى بأنه قد أخرج منها قسرا وبان عودته تشكل تلاحمآ ضروريا مع شعب الحراك السلمي ولإؤلئك الذين تعتبرهم الجماهير قيادات على مستويات مختلفه .




وليست فقط القيادات معنية بهذا بل آلاف من الكوادر وطيف واسع من النخب المهاجرة ، الذين استقر بهم الامر في بلدان الشتات على وجه هذه الارض .



ومع إدراكنا بأن العوده لا يمكن ان تتم بشكل فوري ونهائي لاسباب أمنية ومعيشيه وأسباب اخرى .. إلا ان حتمية وأهمية هذه المسأله تفرض على كل قيادات الخارج أن تتدارس بجديه وتحاول أن تجد منافذ للحديث مع جهات دولية وإقليميه لترتيب وضمانة عودتهم الى بلدهم بشكل تدريجي.



ولا أحد سيصدق بان العالم لا يرغب بعودة النازحين الى أرضهم خاصة حين تصب هذه العوده في المساعده العمليه على ترجيح كفة الاستحقاقات التاريخيه لشعب الجنوب واحداث توازن كبير بين القوى السياسيه في الشمال ونظرائها في الجنوب في سياق البحث عن استقرار وحلول عمليه للمعضلات السياسيه الكبيره التي باستمرار تأزيمها تهدد المنطقه برمتها لما توفره من بيئة خصبه لانتشار الفوضى و التطرف باشكاله .



وبإعتقادنا ان هذه الخطوه هي الاكبر والاهم لأحداث نقلة كبيره وتحريك القضيه الجنوبيه على المستوى الداخلي والإقليمي والدولي خاصة حين يرى العالم بان هناك إرادة تثبت نفسها على الارض وتظهر قدرا عاليا من التحدي والاستعداد للتضحيه من اجل هدف مصيري.



ومن هذه الخطوة التاريخيه ستكتسب الجماهير ثقة اكبر بجدوى نضالها وتضحياتها وبمستقبلها و مزيد من المعنويات والطاقات الهائله حين تحس بان عدن عادت الى حيويتها التاريخيه وان الخوف من الانكسار والتمزق والاختراقات المؤلمه لم تعد مرجحة في الحسابات القادمه.



إن إدراك الاهميه الكبيره لهذه العوده يمثل أولويه في المعارف النضاليه فالمكان هو الشرط المثالي والأول لتحقيق اي نصر محتمل لأي قضية عادله حيث تملأ عناصر العوده الفراغ الكبير الذي تشهده الساحه السياسيه في الجنوب والتي تحاول عبثآ ان تملأها الشرائح السياسيه التابعه ، والمتفرقه هنا وهناك بين الاحزاب والقيادات المحسوبة على السلطة في صنعاء .

كما ان العوده ستخلق توازنا صلبا على الارض وتستعيد أمل وتفاؤل الناس بمستقبل قضيتهم وتعيد لهم إحساسهم بالامان والتغلب على الخوف الذي تحمله الرصاص وتهديدات وصول الارهاب المصدر الى عدن .



والعودة هي احدى الضمانات الرئيسيه لانتصار ارادة الجماهير في الجنوب حيث ستصبح مفعمه بالاعتزاز بان كل القيادات والنخب على مقربه من صمودها وتضحياتها ، وتحس بالإمتلاء الذي سيذكرها بأن عدن الأم اضحت تسير نحو استعادت حيويتها بعد زمن من التبعيه والظلم والشتات ، كما انها تحفز كل الشرائح الصامته وتشجع العناصر المترددة على حسم موقفها تجاه قضية المستقبل ..



لا احد يدعي هنا بان ما نسميها بالقيادات الجنوبيه هي جهة محدده ذات صفات متمايزه عن غيرها بل ان العوده المقصودة يجب ان تشمل كل ابناء الوطن بكل تواريخهم ومنعطفاتهم وتوجهاتهم قديمها وحديثها دون تحفظ او تفضيل هذا عن ذلك .

وان صفة( التاريخيه) لاي شخصية قياديه هي صفة تحمل بعدا زمنيا اكثر منها تشخيص قدرات او تسويق ما لفرد بعينه او لافراد.



عدن مدينة الماضي والمستقبل تعرف وتتعرف الى كل من يحمل همها على أكتافه دون ان تكون مطية لرغبات الفرد او التيارات او النخب.



ونحن هنا لا نغفل الخلافات التي تحدث قدرآ هائلا من الكآبة والغضب بداخلنا ، ولا نغفل ان التخوف من اطالة أمد تلك الخلافات وتأثيرها على القيم الجديده التي تحملها ثورة الجنوب السلميه ، بات يشاغلنا .



ان الجنوبيين منذ تاريخ بعيد يتعايشون مع خلافات قياداتهم في شتى مراحل الزمن الحديث منذ ما قبل الاستقلال ... وحتى في هذه اللحظات الدقيقة والصعبه لم تزل بعض القيادات أسيرة خلافاتها حول القضايا الرئيسه وطريقة التفكير واختلاف جوهري في الخطاب الى غير ذلك من سلوك لا يخدم ما يتوق اليه ابناء الجنوب قاطبه ولم تدرك بأنه لم يعد امامها متسع من العمر للاختلاف وأنه قد حان الوقت لأن تقدم خلاصة سنينها الان وليس غد في اطار موقف قيادي مسئول .



ولطالما أحدث هذا النوع المتأصل من الخلافات شروخآ غائرة وسميكه في جسد وروح البشر ولهذا فان التحدي في هذا الزمن ، الذي انتجت فيه الثورات ، ومنها ثورة الجنوب ، فلسفة جديده للتعامل مع قضايا الشعوب على قاعدة النهج الديمقراطي والانساني الذي يجب ان تتحلى به اي قيادات كيفما كانت ومهما علا شأنها ، ذلك التحدي يكمن في :

كيف تستطيع القيادات الجنوبيه - وهي خارج السلطه ولا تمتلك جيوشا او مليشيات او اموال عامه - ان تضيق خلافاتها وتخفف من حدة طباعها بل وتشكل إطارآ موحدا بحدود الضروره الملحه في شكله التنظيمي والعملي وقواعده النخبويه .. أو شكلآ تنسيقيآ متطورآ او ائتلافآ مشتركآ مستمدين من تجارب شعوب كثيره في مضمار معاركها المصيريه ، كهذه التي تزهق ارواح شبابنا واهلنا بشكل يومي بذات الرصاص التي فجرت حرب ٩٤ وأخرجت الناس من ديارهم وأبعدتهم من الارض.



إن هذه المقاربه العامه لحالة العوده المفترضه الى الجغرافيا الأم والى المنهج العقلاني لترشيد الخلاف واستثمار الحاجه الملحه لمواجهة التحدي على الارض وأشياء أخرى مرتبطه بهذا السياق ، ليست نزوة رومانسيه ولا منتج فكري بمواصفات الخيال بل التوق والامل اللذان ادمتهما قسوة الزمان السياسي والتجارب المتلاحقه التي استنزفت حياة وبقاء الأمة في الجنوب منذ الفترة التي سبقت خروج اخر جندي انجليزي وحتى انتظار عودة المشردين من جحيم وحدة صاغوها على عجل واعلنوا امام الأمم أول حالة للتدمير الذاتي ، تحت نشوة الشعار ، في التاريخ المعاصر



ألا يستحق الجنوب بعد كل هذا ان نتنازل عن اي إستحقاق شخصي أو غلو أو شعور بالاقتدار او إحساس بمركزية الشخصيه في هذا الخضم المتلاطم او أحقية وتنزيه الفكره التي يحملها هذا او ذاك .. وأن نربو فوق هشاشة التكتيك والامعان بالتراخي والصبر الممل والاقتداء بالرأي الخارجي على حساب عدالة قضية ، ومصلحة الجنوب .



ألا يستحق الجنوب ان نلعن الاضواء والشاشات والطاولات الضيقة وجدران الصالات والصفقات السياسيه والحوارات المجزأه والتعامل وكأننا ضيوف على التاريخ وابناء غير شرعيين للجغرافيا الوطنيه التي نختلف في تعريفها بعد ان أتينا من صلب معاناتها وصدرناها دون عنوان حقيقي لتذهب في الضياع خلال فترة مهمة من حياتنا تم فيها نهب الاعمار وسحق الامل في الحياة الطبيعيه الهادئه...

ألا يستحق ؟



نقول هذا ليس من اجلنا او من اجل شخص او شريحه .. ولكن نقول هذا من اجل شعب يحلم في هذه الساعات بمستقبل تتحقق فيه كل عوامل الاستقرار بعد تاريخ الزلازل المتلاحقه.





إن على القيادات أن تطور خطابها وتكسبه صفة ديناميكيه بمنطق سياسي - حقوقي - إنساني بعيد عن تكتيك ألتكرار وحالات الإستنزاف السردي للوقائع والأحداث وأن تساق القناعات الجديده نحو تطوير نموذج سياسي حداثي لما سيكون عليه الجنوب في المستقبل .



وعلى تلك القيادات حسب رأينا المتواضع أيضًا أن تقدم نفسها كجزء من ثورة الجنوب السلميه وبأنها لا تعتزم العودة الى السلطه من أي بوابة كانت بل ان دورها ينحصر في تمكين الجماهير من تحديد مصيرها وأختيار مستقبلها وفقا لارادتها الخالصه النقيه.

وفي هذا السياق يجب التأكيد في نهجنا الاعلامي

أن حل هذه القضيه ينطوي على اهمية استراتيجيه لتحقيق الامن والاستقرار في المنطقه وان الجنوب سيكون شعبا مسالما لا يقبل التطرف او أن يتصالح مع مظاهر التخلف والعصبيه ولن يكون هناك مكان لاعادة انتاج الماضي حتى بأدنى صورة له ... وان يفهم العالم بان الشعب في الجنوب لم يعد قادرآ على التعايش تحت مظلة المفاهيم المتكلسه للوحده القوميه والشعارات المنتفخه بمعاناته وآلامه والتي اثبت الزمن والواقع انها تكونت في لحظة ثورية رومانسيه غير واقعيه ثم تم ارتجال الكيفيه المجحفه في تطبيقها وانتجت واقعا فصاميا شديد الخطوره بين الحقيقة والخطاب ... وان تجربة الوحدة اليمنيه بمفاهيمها القديمه قد انتجت تعقيدات سياسية واجتماعيه ومعضلات كبيره داخليه كما انتجت تكريس للغلبة الساحقه للمجتمع التقليدي المحافظ بهيئاته وتراكيبه الاجتماعيه التي تعيد انتاج ذاتها بشكل متضخم بإمكاناتها ووسائلها الممانعه لأي انتقال طبيعي الى المجتمع المدني .



كما ان الوحده الغير متكافئه رسخت فكرة السلطة الطاغية ونمت شرائح رأسماليه قبلية وجهويه غير منتجه احتكرت العمليات الاقتصاديه المتاحه متطفلة على مشاريع الدوله والنشاطات المرافقه للاستثمارات الأجنبيه في بعض القطاعات الصناعيه وأنتجت في أعلى مراحلها دولة فاشله ممزقة الوجدان ، شكلت عبئا على الاقليم والعالم وتشكل معضلاتها اليوم تهديدا للامن.



فاليمن ليست سكندنافيا أو وسط أوربا لتتحمل مشروع هائل فوق طاقتها بل ان الواقع اثبت بعد كل هذين العقدين من الوحده ان للقضية الشماليه بجذورها التاريخيه خصوصيات محدده في أسبابها ومجرياتها ومصائرها لا تلتقي تماما مع قضية الجنوب (الذي يتم تصدير الأزمات من المركز اليه لتحويله الى ساحة ساخنه بغية بقاءه ضعيفا ومواليآ )... وأن الحلول تتطلب تفرغ تام كل أمام قضيته ومستقبله - في اطار تنسيقي تكاملي بمفاهيم حضاريه حديثه دون السماح للتجريب من جديد بمصائر الناس أو إعادة انتاج المراحل من قبل ذات القوى القديمه المتجدده.



ولقد قدمت لنا الثوره في الشمال دليلا تاريخيا على هيمنة القوى التقليديه وقدرتها على التشبث بأعمدة الدوله والمجتمعات الشعبيه مذكرة بذلك حالات مماثله في تاريخ الشمال الجمهوري وإن اختلفت الالوان والوجوه والمسميات الا ان ألقوى هي ذاتها بأكثر قوه وقدره على التلائم مع منتجات الواقع الحالي.



إن مثل هذا التوجه في الطرح جدير بأن يتبلور ويتطور ليعكس خطاب ناضج حديث دون تكرار المفردات ... مثل نهب الثروه والاراضي والوظائف باعتبار تلك مجرد ظواهر وسلوكيات لسلطة غير محموده.

لكن الحقيقه تكمن في فشل الوحده التي حملت تشوهات جينيه لانها ببساطه لا تملك اي من الشروط الاساسيه لبقائها وأن الجنوب لم يعد قادرا على الاستمرار كما أن اي سلوك لا يتعامل مع طموح هذا الشعب باختيار مستقبله يعتبر سلوكا لفرض أمر واقع بالقوه ويقود الى عواقب لا يتصورها احد.

للحديث بقيه
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas