المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > سياسة وإقتصاد وقضايا المجتمع > سقيفة الأخبار السياسيه
سقيفة الأخبار السياسيه جميع الآراء والأفكار المطروحه والأخبار المنقوله هنا لاتُمثّل السقيفه ومالكيها وإدارييها بل تقع مسؤوليتها القانونيه والأخلاقيه على كاتبيها ومصادرها !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


اراء واتجاهات سياسية مقالات وكتاب من الجنوب 26/04/2012م (متجددة)

سقيفة الأخبار السياسيه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-26-2012, 05:33 PM   #1
وادي عمر
مشرف سقيفة الحوار السياسي
 
الصورة الرمزية وادي عمر

اراء واتجاهات سياسية مقالات وكتاب من الجنوب 26/04/2012م (متجددة)



القاعدة من تحرير افغانسان الى تحرير لودر
عبدالقوي الشامي

الخميس 26 أبريل 2012 05:00 مساءً


صفحة عبدالقوي الشامي
عبدالقوي الشامي rss

--------------------------------------------------------------------------------

اقرأ للكاتب تمرد الأسرة وعبث المخلوع
الحبيب الجفري يصلي في الأقصى
صالح على هدى نصر الله
هيكلة الجيش اليمني ورضا السفير الأمريكي!
حديث جنوبي شمالي
القاعدة تمضي مسكونة بأحلام حرب التحرير, من افغانستان كان الأنطلاق المنظم في اغسطس 1988, الى حرب الجهاد الأممية ضد الصليبين والصهاينة في العام 1997, الى حرب تحرير العراق من الشيعة العام 2004, الى حرب تحرير الصومال من منظمات الأغاثة الدولية العام 2009, ويمضي هذا التنظيم الذي شغل العالم بعد (غزوة) مانهاتن بنيويورك و (غزوتا) مدريد ولندن, يمضي في طريق التقهقر والأنحدار, فتضاغط وانكمش مشروعه الجهادي الدولي من مواجهة الصليبين والصهاينة, الى تطهير مدينتي زنجبار وجعار من سكانهما العام 2011, وكانت آخر حروب التنظيم العالمي الجهادية حرب تحرير مدينة لودر من اللجان الشعبية العام 2012 تحت عنوان "الأنتصار للشريعة".

فالقول بأن ما تقوم به القاعدة بأسم الشريعة في محافظة ابين من قتل للمواطنيين وتدمير للبنية التحية: أنه جهاد, ففي القول تسترآ على جريمة, نعم جريمة بحق الشريعة قبل اي شيء اخر, فحصار (الأنصار) لمدينة لودر وقصفهم العشوائي المباشر بمدافع (الهون) للمدينة هو جريمة بكل الأعراف والشرائع, حتى الكهرباء التي تضيء حياة الآف الأسر في اربع من مديريات (ابين) بما فيها من مستشفيات ومدارس ومساجد, أخرجوها من الجاهزية لينزلوا الظلام عقابآ لمن لا ينتصر لشريعتهم! ومن ابداعات جماعة الأنصار: القتل على الوظيفة بأسم الشريعة, كما حدث في قرية (الرميلة) عندما داهمت مجموعة مسلحة منزل احد المواطنيين في 10 أبريل وقتلته في عقر داره, بحجة عمله في الامن السياسي, فهل في القتل على هذه الشاكلة انتصار للشريعة ؟ ام ان فيه فاضح الخروج عن مقاصد الشريعة التي جاءت لتحقيق مصالح الناس: (الدين, النفس, العقل, النسل والمال) وقطع دابر الضرر عن هذه المصالح, لا ان يقع الضرر بها وبأسم الشريعة؟.



اما ثالثة الأثافي فكانت تحت مسمى (غزوة الكرامة) عندما باغتت جماعة قاعدية جنود آمنين في ثكنتهم العسكرية في قرية (الحرور) القريبة من مدينة جعار التي يطلقون عليها (وقار), نهاية مارس الماضي على خلفية ادعاء اغتصاب (امرأة عجوز مسلمة) كانت تقوم برعي الاغنام بجوار الثكنة قبل الـ (غزوة) بشهرين ادعوا بأنهم قتلوا خلالها 30 جنديآ لاحظ اللعب على وتر الاسلام " امرأة عجوز مسلمة!" وهل بقية العجائز في المنطقة كفرة صليبيات؟ .. وهل حدّ الأغتصاب هو القتل الجماعي على هذا النحو دونما تأكد ان كان للمقتولين غدرآ علاقة بحادثة الأغتصاب ام لا؟ .. او ان فعل الأغتصاب قد حدث بالفعل؟ .. فعدالة شرع الله امرت التحري والتدقيق الشديدين .. فقد أجمع العلماء لأقامة الحدّ على المستكرِه اي المغتصِب في حالة واحدة: إن شهدت البينة بثبوت الواقعة، والحدّ هو: 100 جلده على البكر وتغريب عام كامل, وعلى المحصن الرجم، واشترط الثبوت: اعتراف المتهم او اربعة شهود عدل, يؤكدون بأن المغتصب قد استكرهها وغلبها على نفسها وذلك يعلم: بصراخها واستغاثتها وصياحها, .. بهكذا عدل تأخذ الشريعة بأقامة الحد, وليس بهوى من يدعون الانتصار لها قتلآ جماعيآ لعباد الله في بيوتهم وثكناتهم.



وعرض هذه الأعمال التي تتعمد الخلط بين: نزق انانية السياسة وسمو اهداف فكرة الجهاد, عرضها من خلال بيانات على انها انتصارآ للشريعة: يدل اننا ازاء مشكلة صعبة الحل, كونها توظف المعتقد والمشاعر الدينية لاغراض سياسية, فمن خلال تلك البيانات والتصريحات التي لا تستند الى شرع او قانون ولا حتى الى عرف, يتبين للمرء لماذا الفعل الجهادي بنموذجه الأفغاني الدموي, لماذا هو في تقهقر متواصل منذ ثمانينات القرن الماضي .. فسفك الدماء وتدمير وساءل الحياة بحد ذاته: هزيمة اخلاقية وفشل قيمي يدمر عقول اصحابه قبل ان يدمرالبيوت والمنشأت ويفتك بمقومات الحياة, ومن يلجأ اليه هو آخر من يحق له ادعاء الانتصار للشريعة, كونه لا يتمثلها في ما يقوم به ولا يستند الى مرجعيتها حكمآ فيما تقترفه يديه .. فالجهاد ليس اصطلاح سياسي يمكن توظيفة لصالح هذه الجهة او تلك او يطلق جزافآ على ما تقوم به هذه الجماعة او تلك من اعمال اجرامية .. فما يدور اليوم في محافظتي ابين وشبوة لا يهدف وجه الخالق عز وجل, وانما يهدف صرف الأنظار عن ما يقوم به المخلوع صالح من تمرد في المحافظات الشمالية بهدف العودة الى السلطة مرة اخرى فكفى تسمية الأمور بغير ما تحتمل!.



كما وان قيادات القاعدة تدرك تمام الأدراك استحالة ان تؤسس نظامها ولا حتى في قرية مثل (عزان) او مدينة مثل (جعار) اللتين اعلنتهما امارتين اسلاميتين في ظل الظروف الحالية, وانما الموضوع تبادل خدمات مع المخلوع صالح الذي سلمها وادي (حطاط) ذات الطبيعة الجبلية الوعرة في محافظة ابين منذ العام 1992, لزرعها شوكة في خاصرة الحزب الأشتراكي وقتها, وبالتنسيق مع أمن صالح السياسي والوطني العام 2007 زرعة القاعدة شتلاتها في كل من زنجبار, جعار ولودر بهدف مزدوج التشويش على الحراك الجنوبي المطالب بفك الارتباط من جهة, وابتزاز الولايات المتحدة في حربها على الارهاب من الجهة الأخرى, وفي عام 2011 اتاح صالح لتلك المجاميع السيطرة الكاملة على مساحة لا بأس بها من محافظتي ابين وشبوة الجنوبيتين, من اجل خلط الأوراق وافشال اي نظام يمكن ان يقوم بعيدآ عن نظامه الأسري .. وقبول القاعدة هكذا دور لم يكن حبآ في صالح, وانما من اجل ان تتاح لها الفرصة لاعادة ترتيب اوراقها (الجهادية) بعد الضربات الموجعة التي تلقتها في كل من الصومال والعراق وافغانستان, اي ان الحاجة هي ام هكذا تحالف نفعي.



لذا فأن الفرصة بدت لهم سانحة لبناء قاعدة القاعدة باللغة العربية وفي اليمن اصل العروبة هذه المره, وهذا ما يفسر استماتت الأنصار, اذ سقط المئات منهم خلال الاسابيع القلية الماضية من اجل اعادة مظلتهم اليمنية (صالح) الى موقعه في الحكم .. والآفت ان هذه المجاميع لم تتعلم من فشل تجربتها التي استندت الى مفهوم واحد للجهاد بذات الطريقة التي افشلتهم في افغانسان, طريقة القتل والتدمير من خلال الضربات الخاطفة والتخندق في الجبال والبراري والتصادم مع المجتمع في ظل الراية السوداء الشديدة القتامة والزي الشعبي الافغاني ببنطاله الفضفاض عنوانآ للجهاد الذي لا يبقي ولا يذر. والتحالف مع الطرف الخاسر (طالبان الأفغانية, الشباب المجاهدون في الصومال ونظام الأسرة في اليمن) بدلآ من الانخراط في العملية السياسية والمنافسة المجتمعية بالوسائل السلمية كما عمل نظرائهم في مصر, ليبيا, تونس والمغرب!

التوقيع :
[SIZE="4"]
[COLOR="DarkGreen"]
وادي عمر كنز المنى

والمسرة باطوف عاعشبة عشية وبكرة باعيش في قربة اذا سرحت ماسية

يااهل وادي الخير وادي الوفاء

طابت مراعية
[/COLOR
]
[/SIZE
]
  رد مع اقتباس
قديم 04-26-2012, 05:35 PM   #2
وادي عمر
مشرف سقيفة الحوار السياسي
 
الصورة الرمزية وادي عمر

القات...لـ والحراك


القات...لـ والحراك
محمد بالفخر

الخميس 26 أبريل 2012 03:01 مساءً


صفحة محمد بالفخر
محمد بالفخر rss

--------------------------------------------------------------------------------

اقرأ للكاتب للجنوب رجاله
يا طائرة طيري على بندر عدن
سلام لك يا معلا
استهداف حضرموت
نواب الجنوب والمسؤولية التاريخية
كثيرا ما وددت طرق هذا الموضوع وأتراجع عن طرحه لأسباب كثيرة وترددت حتى هذه اللحظة ايضا عن الخوض في غماره وفي الاخير قررت الحديث عنه ولكن دون الدخول الى أعماقه فهو بحر عميق جدا تستوطنه اسماك القرش المفترسة فنكتفي ان نكون في ساحله ونشير الى الموضوع بإشارات بسيطة لعلها تفي بعض الغرض وتحقق الهدف ولعلها تفتح بابا لآخرين اكثر قدرة على سبر اغواره والغوص فيها بأمان والخروج منها بنتائج ايجابيه تحقق الهدف المنشود بأذن الله .



كنت اسمع عن القات ولم اعرفه وشاهدت تلك الوريقات الخضراء في زيارتي الأولى الى عدن في مطلع العام 1977 م . شاهدتها بيد صديق لي تواعدت معه في ملعب الحبيشي لمشاهدت مباراة لكرة القدم فقال لي تفضل قلت له ما هذا قال لي قات قلت له كيف طعمه ؟ قال لي مر قلت له شكرا والحمد لله انه لم يلح علي . لكنني للحقيقة استسلمت بعد 4 سنوات وفي عدن ايضا لإلحاح آخر فكانت التجربة مريرة تكررت 4 مرات فقط لا غير خرجت بعد التجربة الرابعة اكثر قناعة بأن لا تلامسه شفتاي ناهيك ان تمضغه أسناني وأنه "ليس يحتاج اليه البشر" كما فال فضيلة العلامة الشيخ محمد بن سالم البيحاني رحمة الله عليه في رباعياته الشعرية .



والحديث عن القات يفتح ابوابا ويغلق اخرى ويقرب اناسا ويبعد آخرين ولكنني لا أريد هذا ولا ذاك فمن استحسن الكلام فشكرا له ومن لم يعجبه فلا يغضب فهو مجرد رأي لا يفرض على أحد . واسأل الله القبول.



فإذا نظرنا الى واقع هذه الشجره الخبيثة وأعتذر لمن يحبها فحبه وعشقه مخالف للفطرة الانسانية فهي في الحقيقة لا طعم فيها ولا منظر جميل فكم هو مؤلم مناظر تلك المجالس الراقيه والفرش الجميله والمساند الوثيرة عندما تتحول الى شكل لا ترتاح له العين بحال من الاحوال. ونسأل الله أن يعين ربات البيوت والخادمات في تنظيفها بعد كل جلسة اما ان كان بدروما او لوكنده او قارعة طريق فيحتاج الأمر الى اتفاق مسبق مع عمال النظافة .



والأدهى من ذلك ان تلك المجالس اصبحت جلسات لمناقشة القضايا الكبيره وأكبرها القضية الجنوبيه فالى جانب كثرة التنظير الناتج عن نشوة التخزين فيصبح كثرة الكلام غير مجدي لان أي فكرة تطرح أو رأي يذكر تطرح في مقابلها من كثير من الحاضرين آراء أكثر وأفكار متعددة وفي الختام النتيجة كلام مقايل كما يقولون هم . وإذا اعتبرنا انفسنا أن لنا ثقافة مختلفة عن الثقافة الوافدة فكان بالأحرى ان تكون هناك حصانة أو مناعة ضد كل ما هو وافد وغريب .



هذا اولا وأما ثانيا فالمبالغ الطائلة التي يتم انفاقها دون أي فائدة غذائية واحدة كل تلك المبالغ تحتاج اليها الاسرة والأطفال وتحتاج لها الثورة والنضال ناهيك انها تصب في خزائن كبار تجار القات الذين هم في الأساس أركان النظام اليمني الذيثن بسببهم يعاني الجنوب ما يعاني . ولو عدنا لاستبيان بسيط تم عمله في حضرموت مفترضين عدد المخزنين بما يقارب 150000 نسمه لو ان كل واحد منهم صرف 1000 ريال يوميا على تخزينته فيعني ذلك ان اجمالي ما يصرف على القات يوميا سيصبح 150000000ريال أي ما يقارب 3000000 ريال سعودي في اليوم الواحد وفي محافظة واحدة !

أي منطق هذا ؟ وأي عقل يقرّ به ؟



وقليل جدا كانت ايجابيات النظام السابق إلا ان قرار منع استخدام القات في عدن وبعض المحافظات واقتصار تعاطيه على يومين في الاسبوع ومنعه نهائيا في حضرموت والمهره يعد من افضل ما صنعه الرفاق في ذلك الوقت . وقد كنت شخصيا ذكّرت محافظ حضرموت في عام 1995م بهذا الأمر متمنيا عليهم لو أنهم حافظوا على قرار ايجابي كان منفذا في حضرموت "حضرموت التاريخية قبل الوحدة والشرعية" فكان جوابه "خليها تقع وحدة سوى يا بالفخر" . على الرغم ان ذلك المحافظ لم يكن من المخزنين لكنه بعد استراتيجي وسياسي يتحقق لهم من خلال انتشار القات وكثرة من يتعاطوه .

فهل سنعي هذه المسألة ؟ ونجعل يوما في الاسبوع على الاقل بلا قات وستعرفون كيف ستكون النتيجة ايجابية على الفرد والأسرة والمجتمع وكيف سيكون هذا اليوم بئيسا على تجار القات ومروجوه؟

فالقات قات...ل للمال والوقت والقيم والصحة ومدمر للأسرة والمجتمع ومقاطعته ستقطع نصف الطريق نحو الحرية والاستقلال .

خاتمة شعرية:

تولّعتم بالقات والقات قاتل

وفي حذف حرف اللام منه دلائل

وكم قد رأينا من رجال تولّعوا

فقد ثكلتهم بعد ذاك الثواكل

اضاعة مال ثم فقر وفاقة

ويبس يضر الجسم والجسم ناحل

* خاص عدن الغد

  رد مع اقتباس
قديم 04-26-2012, 05:39 PM   #3
وادي عمر
مشرف سقيفة الحوار السياسي
 
الصورة الرمزية وادي عمر

الآن حصحص الحق يا لودر الأبية


الآن حصحص الحق يا لودر الأبية
علي أحمد حسن

الخميس 26 أبريل 2012 02:29 مساءً


صفحة علي أحمد حسن
علي أحمد حسن rss

--------------------------------------------------------------------------------

اقرأ للكاتبنعم الآن حصحص الحق يا لودر المجاهدة ,ولاتثريب في ملاحقة ما يسمى بأنصار الشريعة الابن غير الشرعي للشرعية البائدة والذين سلموهم زنجبار وجعار وأرادت تسليمهم لودر الأبية العصية الثابتة في الدفاع عن العرض والأرض والمدينة.



ولكن خاب ظن الشرعية البائدة وخاب ظن من كانوا يراهنون على سقوط لودر المقاومة لأن في لودر شباب مؤمن صدقوا ما عاهدوا الله عليه، أي الدفاع عن النفس التي شرعها الله جل جلاله من فوق سبع سموات طباق، وأيضا أيدت وشرعت ذلك كل الشرائع الوضعية التي وضعها الإنسان لتسير حياة الناس وفق قوانين محددة.



لودر ضرب المثل لكل مديريات الجنوب في كل المحافظات , ولا زال شبابها صغار السن المضحين بالأرواح, يضربون المثل الأعلى في التضحية والفداء ،يقدمون أرواحهم على أكفهم فداءً لمدينتهم وأهل مدينتهم ،من عجزة ،وأطفال، ونساء، الذين أرادت قوى الشر والظلام ، تهجيرهم من بيوتهم ، وتشريدهم في بقاع الأرض، لا لأي ذنب ارتكبوه، إلا أنهم يرفضون شرعية لا شرع لها تستهدف أبناء الجنوب، الذين يرفضون الخضوع لغير الله.



لقد أثبت هؤلاء الأبطال أحفاد الشهيد محمد حسين ناجي ورفاقه الذين تتلمذنا على أيديهم،أنهم حماة لأهلهم وناسهم ومدينتهم الباسلة.



أثبتوا بالملموس أن حمل السلاح حين يحين، ينبغي أن يكون من أجل الدفاع عن العرض والأرض والتصدي لقوى الشر والدمار وليس من أجل القتل على ( علب) أو (زريبة) او ( رزيمة ) او من أجل العنتريات، والجهويات،والنعرات التي أعادها لنا النظام البائد، فأصبحت الناس تقتل بعضها على الطريقه الجاهلية الأولى.



أبناء لودر يقدمون فنون جديدة في التضحيات ضد الشريعة الابن غير الشرعي للشرعية، يقدمون شباب في عمر الزهور، وما عملية ابن قاسم مفتاح يوم أمس إلا مثالا حيًا لكل من يفقه الفداء والتضحية من أجل الوطن.وهو ما ينبغي أن تنهجه كل مديريات الجنوب من أجل الدفاع عن النفس ومن أجل خلاص زنجبار وجعار وباقي المديريات .



ومن المهجر القريب سلامًا عليكم يا أبناء لودر الأشاوش . يا أشرف الناس، وأطيب الناس، وأعز الناس .و أطهر الناس. ولا نامت أعين الجبناء الذين لم تهز مشاعرهم مآسي أهلنا في زنجبار وجعار المشردين منذ ما يقرب من عام .

  رد مع اقتباس
قديم 04-26-2012, 05:43 PM   #4
وادي عمر
مشرف سقيفة الحوار السياسي
 
الصورة الرمزية وادي عمر

إشكالية المفاهيم السياسية عند النخب الجنوبية

إشكالية المفاهيم السياسية عند النخب الجنوبية
د.فضل الربيعي

الخميس 26 أبريل 2012 11:28 صباحاً


صفحة د.فضل الربيعي
د.فضل الربيعي rss

--------------------------------------------------------------------------------

اقرأ للكاتب لماذا الدعوة لتأسيس مجلس وطني جنوبي ؟
مقترح إلى الدول الراعية لتنفيذ المبادرة الخليجية
آلية التنفيذ مسمار جحى ؟ أم آلية .. خارج الزمان والمكان
لماذا يخاف الشماليون من الانفصال والجنوبيون من الوحدة ؟
دولة بأطراف صناعية؟
تمثل المفاهيم أهمية خاصة في العمل السياسي ، فالجدل والمناقشة السياسية غالباً ما تفضي إلى صراع حول المعنى المشروع للمصطلحات أو المفاهيم السياسية فـقد يـتجادل الناس ويتقاتلون، بحجة ان كل واحد منهم على حق في تمسكه بمفهوم معين كالديموقراطية أو الحرية او العدالة وهنا تكمن المشكلة في أن المفاهيم السياسية تتخذ معاني مختلفة باختلاف مستخدميها.

وعلى ذلك، تصبح المفاهيم إشكالية .كما هي في ذهنيه السياسي الجنوبي ، فقد تصارع الناس واحتربوا وتمترسوا خلف المفاهيم السياسية الذي يضن كل طرف بان ما يطرحه من مفهوم لتفسير الظاهرة او حلها هو الصحيح. وقد شكل التاريخ السياسي الحديث في المجتمع اليمني بعامه والجنوب بخاصة تاريخ جدل واسع حول المفا هيم بين النخب السياسية وقاد هذا الجدل إلى صراع مسلح تتمترس خلفه قناعات أيدلوجيه ومواقف ثابتة ، وفي الأغلب تعامل معها الكثير بصورة خاطئة، ومواقف عصبوية ،بل واخذ هذا النمط من الصراع او الجدل وقت اكبر من اللازم، الأمر الذي اهدرت بسببه الكثير الفرص في خضم هذا الجدل العقيم، بدلا من إخضاع هذه المفاهيم إلى خصوصية الواقع والتعاطي معها وفقا لطبيعة القضايا التي تتمحور حولها هذه المفاهيم النظرية، ربما سوسيو لو جية المجتمع في الجنوب تشكل بيئة مناسبة لظهور مثل هذا الجدل أو التعامل مع المفاهيم ان صح التعبير.


وعليه فقد استوعب الطرف الأخر هذه السوسيولوجية الجنوبية ويعمل على تسريب وإثارة مثل هذ1 الإشكال في الوسط السياسي الجنوبي عبر ما كنته الإعلامية . لهذه فان جزء كبير من وقت الجنوبيين يذهب في مجال الجدل العقيم حول معنى هذه المفاهيم ، مثل مفهوم استعاده الدولة ، فك الارتباط ، الفيدرالية التحرير ،الاستغلال، الحراك، القيادي في الحراك، الانفصال ، القضية الجنوبية أو قضية الجنوب ، الجنوب العربي ، الحوار أو التفاوض المكونات السياسية والاجتماعية القضية، السياسية ، القضية الوطنية وغيرها من المفاهيم الذي نشعر أن التعامل معها بالصورة العقيمة والعقائدية كما الصور الذهنية التي تستند في بعضها على خلفيات الماضي والحاضر السياسي ، فان ذلك عبث في عبث ، بل وامتهان للعقل السياسي، وقد ارتكبت النخب السياسية خطاء كبير في الإفراط بهذه المفاهيم الذي أعاقإلى حدا ما مسيرة الحركة الوطنية الجنوبية .



فالمحلل السياسي عليه أن يتجه إلى دراسة هذه الأحداث من وجهة نظر تضفى معنى على ظاهرة أكبر، أو أكثر عمومية، قاصدا الهدف المراد من ذلك من خلال فهمة للظاهرة السياسية بإبعاده المختلفة . فالمفاهيم السياسية لها طبيعتها وتحديها الخاص فغالبا ما تكون غامضة، وتكون موضوعا للتنافس والجدال، كما قد تأتى محملة بالأحكام القيمية والتداعيات الأيديولوجية، والتي قد يكون مستخدموها على غير دراية بها، فمن غير المعقول أن يجري النقاش بين أناس يدعون التمسك بنفس المبادئ أو الأهداف ، كما هو حاصل الجدل بين أصحاب الفدرالية وفك الارتباط ، في هذا الاتجاه قد اقترح دبليو بى جاليه أستاذ الاجتماع السياسي مخرجا لهذا الإشكال باقتراحه بأنه في حالة مفاهيم مثل "القوة"، و"العدالة"، و"الحرية" فلا يمكن تطوير تعريف محايد أو مستقر للمفاهيم التي هدفها واحد، حيث قال يجب أن يتم الاعتراف بها، وباعتبارها أساساً مفاهيم مشتركة، لا يمكن قبول أى منها باعتباره معناه الحقيقى. لكى نعترف أن المفهوم هو بالضرورة "مفهوم مشترك" طالما يحقق الهدف المشترك.
  رد مع اقتباس
قديم 04-26-2012, 05:48 PM   #5
وادي عمر
مشرف سقيفة الحوار السياسي
 
الصورة الرمزية وادي عمر

إنصاف الجنوب وجواز "البيض" والخوف على الوحدة

إنصاف الجنوب وجواز "البيض" والخوف على الوحدة
عبد الكريم الخيواني

الخميس 26 أبريل 2012 05:11 مساءً


صفحة عبد الكريم الخيواني
عبد الكريم الخيواني rss

--------------------------------------------------------------------------------

اقرأ للكاتبالكل خائف على الوحدة، والكل ضد الانفصال، والكل لم يفعل شيئا من أجل الوحدة، عام على الثورة ولا شيء غير الخوف على الوحدة، ومن أجل الخوف على الوحدة، صار الجنوب مسرحا لتنظيم القاعدة، و"أنصار الشريعة" الذين يحشدون إليه من كل حدب وصوب برا وبحرا، بينما نسمع فقط عن عمليات مكافحة الإرهاب وضحايا قصف الطائرات.



عام على الثورة، ولم ينتج خطاب ثوري واعٍ يناقش قضية الجنوب، وينصف الجنوبيين، ولا أدري كيف فات هادي، ومن معه، اعتماد شهداء الحراك كشهداء لليمن أسوة بالثوار، سيقال وصعدة؟ أقول نعم ذلك جزء من المعالجة والاعتراف بالذنب وإزالة الاختلالات باعتبارها من تركة صالح، أم أن الخوف على الوحدة هو الخوف على تركة وإرث علي صالح، وعقليته، والوحدة بمفهوم صالح.


عام من الثورة أطل بعده الشيخ حميد ليقول إنه لا توجد قضية جنوبية، وإن ملكيته لمنزل الرئيس البيض بعدن صحيحة وشرعية، متناسيا غزله بقضية الجنوب في ما قبل، وسبحان "مقلب" القلوب.


عام على الثورة خرج بعدها علي محسن يقول إنه إذا أثبت أحد امتلاكه الأرض يأخذها له، تصوروا علي محسن لا يمتلك أرضاً بعدن، وهو الذي فتحها وحشوده من الأفغان العرب بحرب صيف 94، الرجل متواضع، ومرتب نفسه، فأراضي ساحل أبين مسجلة بأسماء شركات وأشخاص، ومنها ما تم بيعه.


عام على الثورة لم يطالب أحد بإسقاط الفتوى ضد الجنوبيين في حرب صيف 94، سوى الحوثي، امتدادا لموقف والده العلامة بدر الدين الحوثي الذي عارض تكفير الاشتراكي والجنوب حينها، وسيكسب الإصلاح لو أسقط الفتوى واعتذر عنها، لأن الفتوى اليوم بيد "أنصار الشريعة"، ويستندون إليها، وإن لم يعلنوا.


لا أعلم لماذا على الجنوبيين أن يتوحدوا، ويدفعوا ثمن الوحدة وحدهم، ويحمدوا ربهم كل صباح؟ الوحدة هي مصلحة الناس، هذا هو تعريفها الوحيد المعقول والمقبول، وإذا كانت الوحدة غالية على حميد، فليشترها بإعادة بيت البيض، وليشترها علي محسن، بإعادة ما لديه، ويشترها عبدالوهاب الآنسي برد الأرض التي باعها نجله عمار بحضرموت، بحوالي 380 مليون ريال، قبل أكثر من عام، يعيدوها باعتبارهم مع الثورة ويحكمون باسم الثورة اليوم، وحتى يكون موقفهم قوياً وهم يطالبون صالح وأولاده وإخوانه ومن معه بإعادة ما نهبوا، ويسلم مقوله الألف قطعة التي أخذها المنطق يقول هكذا، أما يشتري الوحدة الجنوبيون بمواطنة منقوصة ونهب وسلب، فغير معقول.


إن الإنصاف للجنوبيين محاولة لترميم الشروخ النفسية، واعتراف بحقوق، وإزالة اختلالات إدارة صالح، والاعتقاد أن وجود القاعدة ومكافحة الإرهاب ستمنع الانفصال، اعتقاد خاطئ، ومجرد وهم، قد يفيق الجميع قريبا وقريبا جدا على انفصال مدوٍّ، ولا ينفع حينها سياسة الترقيع، وتذكروا هذا.


ولكن يبدو أن من يديرون الأمور لا يفكرون أبعد من مصالحهم الشخصية، ولا يهتمون بمعاناة الناس، النساء في عدن تحت تهديد القاعدة و"أنصار الشريعة"، بسبب البرقع فقط. وحبوب الهلوسة تباع للشباب، والسلاح

يوزع، والحكومة لم تفعل سوى أنها عينت وحيد رشيد (إصلاح) محافظا لعدن، ولا يجيدون سوى الخوف على الوحدة!
علينا الاعتراف أن عقلية صالح ما زالت تحكم، سواء من خلال أقاربه وحزبه، أو من خلال الطرف المواجه لصالح، ولاحظوا معي فقط الرئيس علي سالم البيض بدون جواز سفر يمني، تصوروا رئيساً سابقاً بدون جواز! إنها مأساة النعمان رحمه الله، تتكرر، صالح حرم البيض حقه، فلماذا تسيرون حتى اليوم على قرار صالح؟ يا جماعة، "لا يحق تجريد مواطن من جنسيته وجواز سفره"، لكن الأمر يتكرر وفي القرن الـ21.


يعجبهم البيض أو لا يعجبهم، وأيا كان موقفه، لا أحد ينكر أنه زعيم له أنصاره وشعبيته، وأنه رقم بالحل، والمشكلة، وحرمانه من الجواز انتهاك سافر لمبادئ حقوق الإنسان، وأيا كان موقف البيض، فالجواز والجنسية حق له، ولكن كما قلت "الجماعة" يحافظون على تركة صالح وعقليته، صحيح أن بعضهم شركاؤه بالحرب، لكن الثورة فرصة ليصححوا خطأ مشاركتهم، ويعترفوا ويتصالحوا مع الناس ويتغيروا ويغيروا.


لقد قابلت الرئيس البيض، ولم يطلب ذلك، لكن سمعت الأمر عرضا، واستغربت أنه يحمل وثيقة سفر فقط، ولا يملك جواز سفر يمنياً، وهو من حقه، استغربت كيف لم تعِ ذلك السلطة والحكومة. وبالأمس شاهدت شبابا من الحزب الاشتراكي وهم يطبعون صوراً لعلي سالم كتب عليها محقق الوحدة، فقلت لهم هل تعلمون أن محقق الوحدة بدون جواز سفر، ويتنقل بوثيقة؟ هل يعلم حزبكم، وزراؤكم؟ يا شباب يا ليت باليمن قيادات بوعي الشباب.


أضع الأمر أمام الرئيس هادي والحكومة، والمشترك، والنخب، وأطالبهم بإنصاف الجنوب والجنوبيين، دعونا من حكاية الرئيس ووو جنوبيين، أنا أتحدث عن الناس، عن المواطن، لا يحتاج إلى حوار، بل إلى إرادة وطنية، وحل القضية، يأتي لاحقا، جواز البيض حق يحتاج فقط إلى إصداره، ومعيب ألا تفعلوا ذلك، سريعا، ولا معنى لثورة تحافظ على عقلية من ثارت عليه، وأهم من إزالة صالح، إزالة عقليته بالإدارة والحكم، وأضعه كحجة عليكم، لأرى مدى صدق وحدويتكم.


إنها أشياء بسيطة، ولكن ثقوا أن أثر الإنصاف بل وحتى الاعتذار للجنوبيين مهم وضروري، وله أثر كبير بنفوس الناس، والوحدة الحقيقية وحدة نفوس لا وحدة جغرافيا، مهما كانت العواقب
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas