المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


بدع الشاعر ابو اكرم الصوفي وجواب الشاعر خالد القعيطي( تحكيان عن القطيعه والوحده اليمنيه)

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-09-2012, 05:53 PM   #1
الوحدوي
شاعر السقيفه

افتراضي بدع الشاعر ابو اكرم الصوفي وجواب الشاعر خالد القعيطي( تحكيان عن القطيعه والوحده اليمنيه)

يقول ابو اكرم الصوفي واخو مسعد
============ زيارة الواد عِمره للذي له واد

فالواد مصدر معيشه للبشر يسعد
========== للطير والمآر والمسكين والنشاد

كُلّين يوخذ نصيبه حسب ما يجهد
======== حتى ولو كان ابو طعجه وبن زراد

وانا نويت الزياره للذي له ود
====== للصاحب المال في ساعات حد. يا حاد

صاحب تنمت صحبنا دون ما نُقعد
==========على مراسيم او كانت لنا ميعاد

ما شافني او تصافحنا بكف اليد
======بل اللقلوب التقت بالروح دون اجساد

بنيت له في فؤادي والحشا معبد
====== وامرت كل الحواس الخمس له عُباد

حتى دخل بيننا الشيطان واستنفد

======== ذرايعه دون ما يفلح بزرع احقاد

قاطعني اللي حسبته فالأدب مُرشد
===== من دونما أسباب واعلنت الحزن؟ وحداد

واليوم بازور خالد قصدي اتأكد
========= زيارة الود ماهي ذل واستنجاد

ذا كان خالد قعيطي اب يتبع جد
====== والخال شايف فبا يظهر بمظهر جاد

وان كان ممن بنوا مسجد ضرار إبعد
======= يا هاجسي واترك الموضوع للنُقاد

تبقى الصحب والعلاقه دونما نضمُد
====== خصايص إيمان نخلطها بفعل إلحاد

زرتك زيارة محب مش خصم والا نِد
======== زيارة ابطال معروفه فلستشهاد

وانته وشرعك امام الضيف لا وفد
====== يا تظهر البُخل والا تفرش السجاد

تخير ابيض اوالا اظهر بوجه اسود
==== ما الجد والخال وانعم هم رجال اجواد

هذا هو البدع مني والتزم بالرد
======= ما جيت بالبندُقيه جيت لك عواد

عديدتها عد مضبوطه على المرصد
===== من بعد ما قاسها الحاسوب والعداد

ها رد وجهك ويا لوماه لو تشرد
=== =هز الشواجع وانا ببقى على استعداد

يا خالد احزيك من بكره لها مقعد
===== فالكون والأرض ما تنقُص ولا تنزاد

لها رساله عظيمه جا بها الهُد هُد
======= والله في مُحكم الآيات فيها شاد

لا ينكر البكره الا مفتري مجحد
====== يا ما تفاخر بها الفاروق والمقداد

ماشي لها ذنب فيمن غل والا هد
======= ولا لها ذنب فيما مارس الجلاد

حروفها سته احرُف يا لبيب ازهد
======= تهل بالخير ما جابت لنا النكاد

والختم صلوا على طه الحبيب احمد
== ==صلاة ما يدرسوا التوبه وسورة صاد

جواب الشاعر / خالد القعيطي على قصيدة الشاعر الوحدوي / أبو اكرم محمد الصوفي


قال القعيطي وصل ضيفي وانا مُـجهد
---------------------- والوقت مازال يهديني كثــير إجهاد
من باطل الوقت ناري بالحشاء توقد
---------------------- نيران ثائر تصارع جمرها الأكــباد
لكن على الرأس ( أبــو أكرم ) ومــا ورّد
---------------------- ذا شرع يافع ومن فيها رجال أجــواد
صديق وافي وله في مهجتي مقعد
----------------------- مهما اختلفنا فلا نحمل لبعض أحقاد
كانت لنا أيام مابين العطاء والرد
----------------------- واليوم عودة ، وحيا آلاف به من عاد
ماشي لنا بالجفاء ياصاحبي مقصـد
----------------------- هي مرحلة صاروا الأحباب فيها أبعاد
يوم أبتدى الشعب عالطغيان يتمـرد
----------------------- واهل الرُتب والمصالح ( صفروا العداد )
اعلنت نفسي مجاهد ضد ( أبو مزيد )
------------------------ وأصبحت في صف شعبي صانع الأمجاد
وانته بدل ماتســاندني وتتشــدد
------------------------ أقبلت تفتي كأنك من ( بني عبــّـاد )
فتوى وتكفير ( مثل الديلمي) وأزيد
------------------------ خليتوا الدين يخدم مصلحة الأوغـاد
من قال حقي ولي دولة ولي مقعـــد
------------------------ قلتوا سلك في طريق الكُفر والإلحـاد
والمسألة هي مصالح دوم تتجـدد
------------------------ أو خوف تبقى لوحدك رهن الأستعباد
ماوحدة الشعب قد فيها النكـد سرمد
------------------------ مادام حاشد عليكم من زمان أسياد
مابنكر انك من أجواد الوطن تعـتد
------------------------ رضعت من فكر ( ناصر) لحظة الميلاد
لكنها الآن ذكرئ أفــكار تتــردد
------------------------ صارت تواشيح بين الشعر والإنشــاد
مرحوم ناصر وصدام الذي استشهد
------------------------ من بعدهم ضاعت ( البصرة مع بغـداد )
والثانية لاتحاول تقــلب المشهـد
------------------------ مادام عندك محطة خـاص بالإرصـــاد
معروف أصلي وفصلي قبل ( نتوحد )
------------------------ تشهـد تواريـخ سجلها لنا الأجـــداد
بالشعر فرسان وأسأل عن ( أبو مخلد )
------------------------ ماشي لنا في شمالك والجنوب أنـداد
مهما تغني ومهمــا هاجسك غـرّد
------------------------ لا أنت المعرّي ولا عنتر ولد شـداد
هذا عزيزي ومحزاتك بدون أجهد
------------------------ اطلقت سهمي وصابت طلقة الصياد
بكرة ونهج ( التراضي ) ساسها الأوحد
------------------------ لاهي بفتوى ولا بالسيف والأصفـاد
كان الهدف من تراضينا بهـا نسعد
------------------------ لكن لبنها تخصص في قبيلة ( عاد )
لا لي ولا لك ولا للشعب ذي ينهد
------------------------ من جور ماشاف من( فرعون ذا الأوتاد)
ماهي ( ديانة ) ومن يكفر بها مـُرتد
------------------------ هذي الحواديث مدسوسة بدون أسناد
بل هي ( صنم ) ما يصلي له ويتعـبّد
------------------------ غير الذي عالجهــالة والنكد مُعتاد
ذكر النبي مابرق برق السماء وأرعـد
------------------------ وأعقب بماطر يسقي سهلها والواد
  رد مع اقتباس
قديم 06-09-2012, 06:05 PM   #2
الوحدوي
شاعر السقيفه

افتراضي

معذرةً احبتي غلطت في انزالها في صرحكم الموقر ارجو من المشرفين نقلها للشعر الشعبي والكم خالص التحايا
  رد مع اقتباس
قديم 06-09-2012, 10:46 PM   #3
بلّسود
مشرف سقيفة عذب القوافي للشعر الفصيح

افتراضي

اقتباس :
ما شافني او تصافحنا بكف اليد======بل القلوب التقت بالروح دون اجساد



لا عليكَ أخي الوحدوي : المكان مكانك ..
لنا شرف ان نصافحك في هذا النص الجميل بالروح دون أجساد ..
دمتَ , وبوركت , ودام تواصلنا معك روحاً وجسدا .....


إلى الأساتذة المشرفين : .................................................. ..........................
التوقيع :
محمد ربيع صالح بلّسود
  رد مع اقتباس
قديم 07-15-2012, 09:49 PM   #4
مبارك بوشندل
شاعر السقيفة
 
الصورة الرمزية مبارك بوشندل

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوحدوي [ مشاهدة المشاركة ]
معذرةً احبتي غلطت في انزالها في صرحكم الموقر ارجو من المشرفين نقلها للشعر الشعبي والكم خالص التحايا

صدق صدق اين إلإدارة لتحويل موقع القصيدة.
  رد مع اقتباس
قديم 07-23-2012, 09:50 PM   #5
بن احمد
شاعر السقيفة
 
الصورة الرمزية بن احمد

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوحدوي [ مشاهدة المشاركة ]
يقول ابو اكرم الصوفي واخو مسعد
============ زيارة الواد عِمره للذي له واد

فالواد مصدر معيشه للبشر يسعد
========== للطير والمآر والمسكين والنشاد

كُلّين يوخذ نصيبه حسب ما يجهد
======== حتى ولو كان ابو طعجه وبن زراد

وانا نويت الزياره للذي له ود
====== للصاحب المال في ساعات حد. يا حاد

صاحب تنمت صحبنا دون ما نُقعد
==========على مراسيم او كانت لنا ميعاد

ما شافني او تصافحنا بكف اليد
======بل اللقلوب التقت بالروح دون اجساد

بنيت له في فؤادي والحشا معبد
====== وامرت كل الحواس الخمس له عُباد

حتى دخل بيننا الشيطان واستنفد

======== ذرايعه دون ما يفلح بزرع احقاد

قاطعني اللي حسبته فالأدب مُرشد
===== من دونما أسباب واعلنت الحزن؟ وحداد

واليوم بازور خالد قصدي اتأكد
========= زيارة الود ماهي ذل واستنجاد

ذا كان خالد قعيطي اب يتبع جد
====== والخال شايف فبا يظهر بمظهر جاد

وان كان ممن بنوا مسجد ضرار إبعد
======= يا هاجسي واترك الموضوع للنُقاد

تبقى الصحب والعلاقه دونما نضمُد
====== خصايص إيمان نخلطها بفعل إلحاد

زرتك زيارة محب مش خصم والا نِد
======== زيارة ابطال معروفه فلستشهاد

وانته وشرعك امام الضيف لا وفد
====== يا تظهر البُخل والا تفرش السجاد

تخير ابيض اوالا اظهر بوجه اسود
==== ما الجد والخال وانعم هم رجال اجواد

هذا هو البدع مني والتزم بالرد
======= ما جيت بالبندُقيه جيت لك عواد

عديدتها عد مضبوطه على المرصد
===== من بعد ما قاسها الحاسوب والعداد

ها رد وجهك ويا لوماه لو تشرد
=== =هز الشواجع وانا ببقى على استعداد

يا خالد احزيك من بكره لها مقعد
===== فالكون والأرض ما تنقُص ولا تنزاد

لها رساله عظيمه جا بها الهُد هُد
======= والله في مُحكم الآيات فيها شاد

لا ينكر البكره الا مفتري مجحد
====== يا ما تفاخر بها الفاروق والمقداد

ماشي لها ذنب فيمن غل والا هد
======= ولا لها ذنب فيما مارس الجلاد

حروفها سته احرُف يا لبيب ازهد
======= تهل بالخير ما جابت لنا النكاد

والختم صلوا على طه الحبيب احمد
== ==صلاة ما يدرسوا التوبه وسورة صاد

جواب الشاعر / خالد القعيطي على قصيدة الشاعر الوحدوي / أبو اكرم محمد الصوفي


قال القعيطي وصل ضيفي وانا مُـجهد
---------------------- والوقت مازال يهديني كثــير إجهاد
من باطل الوقت ناري بالحشاء توقد
---------------------- نيران ثائر تصارع جمرها الأكــباد
لكن على الرأس ( أبــو أكرم ) ومــا ورّد
---------------------- ذا شرع يافع ومن فيها رجال أجــواد
صديق وافي وله في مهجتي مقعد
----------------------- مهما اختلفنا فلا نحمل لبعض أحقاد
كانت لنا أيام مابين العطاء والرد
----------------------- واليوم عودة ، وحيا آلاف به من عاد
ماشي لنا بالجفاء ياصاحبي مقصـد
----------------------- هي مرحلة صاروا الأحباب فيها أبعاد
يوم أبتدى الشعب عالطغيان يتمـرد
----------------------- واهل الرُتب والمصالح ( صفروا العداد )
اعلنت نفسي مجاهد ضد ( أبو مزيد )
------------------------ وأصبحت في صف شعبي صانع الأمجاد
وانته بدل ماتســاندني وتتشــدد
------------------------ أقبلت تفتي كأنك من ( بني عبــّـاد )
فتوى وتكفير ( مثل الديلمي) وأزيد
------------------------ خليتوا الدين يخدم مصلحة الأوغـاد
من قال حقي ولي دولة ولي مقعـــد
------------------------ قلتوا سلك في طريق الكُفر والإلحـاد
والمسألة هي مصالح دوم تتجـدد
------------------------ أو خوف تبقى لوحدك رهن الأستعباد
ماوحدة الشعب قد فيها النكـد سرمد
------------------------ مادام حاشد عليكم من زمان أسياد
مابنكر انك من أجواد الوطن تعـتد
------------------------ رضعت من فكر ( ناصر) لحظة الميلاد
لكنها الآن ذكرئ أفــكار تتــردد
------------------------ صارت تواشيح بين الشعر والإنشــاد
مرحوم ناصر وصدام الذي استشهد
------------------------ من بعدهم ضاعت ( البصرة مع بغـداد )
والثانية لاتحاول تقــلب المشهـد
------------------------ مادام عندك محطة خـاص بالإرصـــاد
معروف أصلي وفصلي قبل ( نتوحد )
------------------------ تشهـد تواريـخ سجلها لنا الأجـــداد
بالشعر فرسان وأسأل عن ( أبو مخلد )
------------------------ ماشي لنا في شمالك والجنوب أنـداد
مهما تغني ومهمــا هاجسك غـرّد
------------------------ لا أنت المعرّي ولا عنتر ولد شـداد
هذا عزيزي ومحزاتك بدون أجهد
------------------------ اطلقت سهمي وصابت طلقة الصياد
بكرة ونهج ( التراضي ) ساسها الأوحد
------------------------ لاهي بفتوى ولا بالسيف والأصفـاد
كان الهدف من تراضينا بهـا نسعد
------------------------ لكن لبنها تخصص في قبيلة ( عاد )
لا لي ولا لك ولا للشعب ذي ينهد
------------------------ من جور ماشاف من( فرعون ذا الأوتاد)
ماهي ( ديانة ) ومن يكفر بها مـُرتد
------------------------ هذي الحواديث مدسوسة بدون أسناد
بل هي ( صنم ) ما يصلي له ويتعـبّد
------------------------ غير الذي عالجهــالة والنكد مُعتاد
ذكر النبي مابرق برق السماء وأرعـد
------------------------ وأعقب بماطر يسقي سهلها والواد

لله دركما ودر ابيكما شاعران فحلان وكفى
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas