المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


انتظرونا في عدة قصائد تكريم في قائد هذا المنتدى وبانيه الاخ عقيل بن ربيعه ابوصالح

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-22-2012, 08:47 PM   #31
حسن محمد سالم باقديم
عميد شعراء سقيفة الشبامي

افتراضي

هذه القصيده ل حسن محمد باقديم حررت بتاريخ 22/9/2012م



( قصيدة بعنوان )


تناجموا عاالزرب والراعي ( وعابهم ) الجدار=خلوه يبقى فاقد الكنيه واسمه مستعار
ماامر يأتي من شبع ماقدر من شالوب فار=ياالعسوده للعرش وحلوله تتطاردش القدار
وساقش المكتوب والقدره لزينات السبار=ولعسكري ماهر يشل الحظف حامل بوزرار






نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


قالوا الرضه تحطب قواسم في المصانع والديار=لاتملكت سده وقاسم دار خش والذر ضار
كل بيت له راعي وراعي البيت قائد للقطار=مسؤول عانسله وداره والقياده والمسار
ان اتقى وكسب حلال العيش وملاذ الخصار=ولاب عاالترباه رواهم طرق جنه ونار
جاه الظفر ( والبر ) منهم لا برك ولا عاد ثار=كل ماذريته ماخفاه الطين ينبت باالثمار
كسب المعايش والمحرم للسلاله كوز حار=والدغبشه في العيش تعقب عاالصغير والكبار
وعاالاناثي والذكر وتطير البركه طيار =نبه وذر في الدار والقاسم ظهر فيه العوار
اني اراء ذي مايراه ( الكثر ) من مدبر وبار=غمض الحدث والباس مايفقهه من جاها وزار
او من قراها حسب عقله وحسب القبه مزار=مايفقهونه لا شناب القوم ارباب الفكار
اهل الغزير الفكر وارباب المصاحف والذكار=ذي عينهم لا تفرتت عافعل ووقاحه وعار
ومضايقه وعلى حياء منزوع ماشافوا وقار=قالوا رحم ياساتر استرنا ولاذوا باالفرار
وتناجموا في الزرب والراعي وفي ( بهم ) الجدار=والواقع المنظور ذيهوا مايسر صاحب وجار
من فاقد الايمان ياويل الذي خلف الستار=ماصاحب الايمان يوخذ قدر حجمه باالمتار
يدفع بديل السيئه حسنه بخلقه والمنار =منارة الاخلاق نور الدرب لا دار القرار
وجنة المولى تحف باالخلق والناس الخيار=خلوه يبقى فاقد الكنيه واسمه مستعار
ماامر يأتي من شبع ماقدر من شالوب فار=ياالعسوده للعرش وحلوله تتطاردش القدار
وساقش المكتوب والقدره لزينات السبار=ولعسكري ماهر يشل الحظف حامل بوزرار
  رد مع اقتباس
قديم 09-22-2012, 11:19 PM   #32
محسن
حال جديد

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سعيد بن مخاشن [ مشاهدة المشاركة ]
يا شيخ باقديم ... هذه النكتة الأحلى من الحلوة تشفع لك أن لا يزعل منك أحد. نحن بالكاد نبتسم في الأسبوع مرّة وذلك بسبب الظروف السيئة؛ فعندما تأتي أنت وتضحك أسناننا لا نملك إلاّ أن ندعي لك بالعافية. أين التاء المربوطة وألاّ حتى التاء المفتوحة في بيتك أعلاه؟ يا عالم يا هو ... أشك أنني في حاجة إلى الإلتحاق بفصل ليلي لمحو الأمية. وخصوصا أنني عندما رأيت أن Mr. Support معجب بهذه الملاحظة التفسيرية من لدن عميد الشعراء فقد زاد إهتمامي بالبحث عن فصل ليلي لمحو الأمية فكل شاعر يجب أن يكون عالي الثقافة أو على الأقل أن يعرف ما هي التاء المفتوحة وما هي التاء المربوطة وهل هناك تاء ثالثة بينهما. أدرك نفسك يا بن عمرو!
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حسبك الله يابن مخاشن وراك تخرط علينا وتطالب باقديم بالعصمه من الغلط وانت ناسي نفسك ارجع لكتابات بوعوض الشبامي عن شعرك تكون لك كالمرايه ترى فيها وجهك
وقد وضعت خط على الجمله اعالاه بالازرق التي تقول فيها ان على كل شاعر يجب ان يكون عالي الثقافه . منين جبت الكلام ذا شف عندنا بالوادي شعراء كبار لايعرفون التا المربوطه ولا التا المفتوحه ولا التا المقفله ولا التا المشروطه ولم يقروا في حياتهم كلمه واحده من كتاب او دفتر وقصيدهم عال العال .
خفف علينا من قنابلك يابن مخاشن وترك الهوى والتزيف في الكلام وكتب كلام يدخل العقول
سلام .
  رد مع اقتباس
قديم 09-23-2012, 12:26 AM   #33
الخليفي الهلالي
شخصيات هامه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محسن [ مشاهدة المشاركة ]
حسبك الله يابن مخاشن وراك تخرط علينا وتطالب باقديم بالعصمه من الغلط وانت ناسي نفسك ارجع لكتابات بوعوض الشبامي عن شعرك تكون لك كالمرايه ترى فيها وجهك
وقد وضعت خط على الجمله اعالاه بالازرق التي تقول فيها ان على كل شاعر يجب ان يكون عالي الثقافه . منين جبت الكلام ذا شف عندنا بالوادي شعراء كبار لايعرفون التا المربوطه ولا التا المفتوحه ولا التا المقفله ولا التا المشروطه ولم يقروا في حياتهم كلمه واحده من كتاب او دفتر وقصيدهم عال العال .
خفف علينا من قنابلك يابن مخاشن وترك الهوى والتزيف في الكلام وكتب كلام يدخل العقول
سلام .

يامحسن لا تتعب قلبك

شدة فيروز بأروع الدرر الغنائيه وترجمت أجمل الكلمات وقالت.

ياقلبي لا تتعب قلبك و بحبك على طول بحبك
--------------- بتروح كتير وبتغيب كتير وبترجع عادراج بعلبك


تقبل مروري؛؛؛؛؛
  رد مع اقتباس
قديم 09-23-2012, 05:56 PM   #34
حسن محمد سالم باقديم
عميد شعراء سقيفة الشبامي

افتراضي

[QUOTE=حسن محمد سالم باقديم;738260]
هذه القصيده مهداه للمدير العام الاخ عقيل بن ربيعه ابوصالح حررت بتاريخ 19/9/2012م

( قصيده بعنوان )

ماجاز لي صلي صلاة الغايب = وعادها ترمز وفي غيبوبه






نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


يالله يامرد الحياء في الصالب = واحييت عرق اليابسه المصلوبه
من قطر عبرات الغزير الطاهب=وارويتها من معصرات اطهوبه
ياقابل التوبه وذنب التايب = عبدك على بابك علن باالتوبه
تايب ومستغفر ومسرف ذانب= اقبله واغفر سابقات اذنوبه
ثم قال من يعرف طريق الواجب = بعطي الشبامي ذي زهم ماجوبه
زهمته عندي غاليه ياغالب = يشهد علي بندر عمر وغلوبه
سلم كتابي ياالجدير الكاتب = لا بن ربيعه بلغه مكتوبه
غزه شعاره واختياره صايب=من له مظالم يتجهه لا صوبه
يقصده من له مظلمه ومطالب = بينال قصده هو ويامطلوبه
اسره عريقه لا ضواها صاحب = يسرح ونفسه باالرضاء مصحوبه
حظيت بشهره عاليه ومراتب = مكيالها والوزن عاترتوبه
اجيال عاتاريخها تتعاقب = صفه وراء صفه طرق معقوبه
عااّم اليتامى نجم عدلك ثاقب=انوار تتوهج بكم مكثوبه
وهبات من ربك سحب ياساحب = شيكات من بنك القوي مسحوبه
ناء جيت باتفقد يون والحاجب = والسيده ذي في السره محجوبه
ان هديها راشد دعيت الراكب = وعقلة له للعاليه مركوبه
وان قد تبلتها فتن وسبايب = من قوم عيفه فاشله مسبوبه
وخطت على الابره غرض ونوايب = وتخب بعمديه لقتل النوبه
شنطتي مختومه وباصي زاهب = وكساي ناصع والحذاء زنوبه
يجلس سفيه الدهر بش يتلاعب=في السنين العابسه الملعوبه
يامبركين الثلب عند الثايب = نوبي صرر مايجني الثابوبه
ثلج الفريزر ياالشبامي ذايب = وحفاد زنقل شاتهم مذيوبه
خبز المراهي لا بداء يتقارب = كلين يتحفش على تقروبه
وعجوز صاهد حدها عاجانب = وكل كاوي مينقض تجنوبه
وان الغدد عابعضها تتواكب = عزي وسنحي عند حصن الكوبه
كلين عاام الصوامع غاضب = وحوالهم من هزلها مغضوبه
وحبلها لما متى عاالغارب = تهرج وتمرج باالحيل والغوبه
هل من رقابه عندكم ومحاسب = ولا الزعه في سوقكم محسوبه
جيتك لمكيالك وعدلك راغب = وصفات عدلك من بطي مرغوبه
ماجاز لي صلي صلاة الغايب = وعادها ترمز وفي غيبوبه












وهذه القصيده الثانيه لحسن محمد باقديم مهداه للمدير العام الغالي عقيل بن ربيعه حررت بتاريخ 19/9/2012م


( قصيدة بعنوان )



تناظر ( بن ربيعه ) عاصمة لاحقاف والسكان=لرده والاجابه كل حي يحتاس سكانه
جموعن غافره متلهفه للعدل والميزان = لقايد شهم له تاريخ في عدله وميزانه






نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لدار العدل والانصاف والمكيال والميزان = اتينا بن ربيعه في طلب عدله وميزانه
اتينا البيت ذي شهرته عمت باطن الوديان = وبه يدرى ويعلم من قطن ارضه ووديانه
اتينا لا عقيل العدل ساس الجود والاحسان = ابوصالح رجل صالح وصيته شاع واحسانه
رجل محسن رجل صادق رجل مايقبل البهتان = يغيضه من اتاّ لاليه يتزمل ببهتانه
رجل عادل رجل منصف واسره سادها الايمان = حفظه الله في حفظه وزاد الله ايمانه
شبام العاليه بك تفتخر والاهل والحلان = وتفخر بك سقيفة منتدانا هو وحلانه
بنيته صرح شاهق للادب ياالقايد الربان = تحيه عاطره وسلام يتكرر لربانه
جمع اطياف من بلدان شتى وارتفع له شان = دفع للمنتدى من زين ماله وارتفع شانه
اتيتك من مظالم داهمتني منها زعلان = ميازين العداله ترتقل والنفس زعلانه
مظالم وانحياز يدور من زمره ومن اعوان = وتجري في الخفاء من حاسداً حاقد واعوانه
تصلط في كواليس الخفاء ياالقائد القبطان = وحال المنتدى عينه على انصاف قبطانه
وان قلب الحقائق هز بيت العدل والاركان = وهمز وغمز عاقلب الحقائق هزت اركانه
تحذر في قبالك لون وان غابوا لهم الوان = كثيره والفشل والكذب والنمه باالوانه
ولا بانسبق الاحداث حتى ماصبح غلطان = وكل نفساً لرمي المحصنه باالوهم غلطانه
ونرفع باالدعاوي والشكاوي لا سمو السلطان=ونترقب اجابت ذي شهر عدله وسلطانه
اجابه تنتظرها عاصمة الاحقاف والشجعان = وساحل عاصمة لاحقاف يترقب وشجعانه
مثقفهم وشاعرهم قطوب العدل والميزان = عيونن شاخصه لعقيل ولعدله وميزانه
وكتله في كواليس السقيفه تجلب الاحزان = ومن جاها وهو فرحان بت والنفس حزنانه
ومولى الصدق وصريح العباره حامل النيشان = عليه الحرب منهم تستعر ويطيح نيشانه
تفقد صرحك الشاهق بدقه واطلب البرهان = ومولى الطلمسه ينهان لا قد شاف برهانه
عيونن شاخصه لا عدلك المشهور والاوزان = ومن فوق الرعيه كل راعي يحكم اوزانه
وحط نظره على باقوز واشباله وباعيدان = ترقب في ذكاء بيبان لك سقفه وعيدانه
نصايح من مود هل للنصايح تنصت الاذان = وهل من اذن تنصت للمؤذن ساعة اذانه
ولا دارة رحانا مع رحاهم ينتهي البهتان = وامره ينكشف ويموت في غيضه وبهتانه
تناظر ( بن ربيعه ) عاصمة لاحقاف والسكان=لرده والاجابه كل حي يحتاس سكانه
جموعن غافره متلهفه للعدل والميزان = لقايد شهم له تاريخ في عدله وميزانه
















اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن محمد سالم باقديم [ مشاهدة المشاركة ]
هذه القصيده ل حسن محمد سالم باقديم حررت بتاريخ 21/9/2012م
مهداه للمدير العام عقيل بن ربيعه



( قصيدة بعنوان )

ياحضرت الحاكم سروحي والغنم= في صرحك الشاهق ومرعاه الجميل
ناقه جنيسه ماكماها في الخطم = جاتك الى صرحك من الحيد الجزيل
وامنتها برقابكم يااهل الشيم = حمل الامانه قل لبوصالح ثقيل
( درة لبن ) واروت خوه وعيال عم=داخل سقيفتكم لبن ماله مثيل
وتوارت الايام والامر انحدم = وبانت الرؤياء معا الوضع الهزيل
ورجموها باالحصى من جاء رجم=حد باالحصى يرجم وحد حامل صميل
خاطبتهم راحوا كما الصم البكم = ماذا حصل وش صار رووني الدليل
توضحت الاسباب والامر انبرم = وانكشفت الاهداف والطبع الرذيل
تضرسوا من ( در لبنها ) ذي زغم = اهل الكليم الجاف والقرص النقيل
طمست علبهم والمجفف باالدسم = بضرعها المدرار بركات الجليل
بركات ربك في المواشي والامم = وصنعة الخلاق ذو الفضل الجزيل
سايغ شرابه نحمد الله عاالنعم= اّيات ربك صنعت الفرد الوكيل
ماهي صناعه دانمركيه وكم = واحجام باالملي مصانعهم تكيل
ولا فرنسي منه القلب انسقم = من المجفف والعلب جسمي عليل
ذه صنعة الله باني السبع الخيم = شراب سايغ حلو ماله شي مثيل
تضرسوا من ( در لبنها ) ذي زغم = اهل الكليم الجاف والقرص النقيل
ضاقوا بها ذرعاً نغاليه وذم = كشفت قساسة قربعتهم والطبيل
كانوا بها رتع فرادا في نجم = كلين عن علبته معطوف الرجيل
تكاتفوا من حسد جوا من كل يم = لنذقها ومضايقتها ياعقيل
واعذار وتحيال ملوي باالسدم = ( زمره نوو بايعقروا الدر الاصيل )






نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

من صاحب ( الدعوه ) تسمع ياالحكم = من شان تفصل في الدعاوي ياعقيل
وصاحب الحق والحقائق مانظلم = عن بن ربيعه صاحب الخلق النبيل
اسره توفي الكيل وتبري الذمم = وعدلها موصوف في الزام الدويل
ياحضرت الحاكم سروحي والغنم= في صرحك الشاهق ومرعاه الجميل
ناقه جنيسه ماكماها في الخطم = جاتك الى صرحك من الحيد الجزيل
وامنتها برقابكم يااهل الشيم = حمل الامانه قل لبوصالح ثقيل
( درة لبن ) واروت خوه وعيال عم=داخل سقيفتكم لبن ماله مثيل
وتوارت الايام والامر انحدم = وبانت الرؤياء معا الوضع الهزيل
ورجموها باالحصى من جاء رجم=حد باالحصى يرجم وحد حامل صميل
خاطبتهم راحوا كما الصم البكم = ماذا حصل وش صار رووني الدليل
توضحت الاسباب والامر انبرم = وانكشفت الاهداف والطبع الرذيل
تضرسوا من ( در لبنها ) ذي زغم = اهل الكليم الجاف والقرص النقيل
طمست علبهم والمجفف باالدسم = بضرعها المدرار بركات الجليل
بركات ربك في المواشي والامم = وصنعة الخلاق ذو الفضل الجزيل
سايغ شرابه نحمد الله عاالنعم= اّيات ربك صنعت الفرد الوكيل
ماهي صناعه دانمركيه وكم = واحجام باالملي مصانعهم تكيل
ولا فرنسي منه القلب انسقم = من المجفف والعلب جسمي عليل
ذه صنعة الله باني السبع الخيم = شراب سايغ حلو ماله شي مثيل
تضرسوا من ( در لبنها ) ذي زغم = اهل الكليم الجاف والقرص النقيل
ضاقوا بها ذرعاً نغاليه وذم = كشفت قساسة قربعتهم والطبيل
كانوا بها رتع فرادا في نجم = كلين عن علبته معطوف الرجيل
تكاتفوا من حسد جوا من كل يم = لنذقها ومضايقتها ياعقيل
واعذار وتحيال ملوي باالسدم = ( زمره نوو بايعقروا الدر الاصيل )
وملق وتبريرات وتنطاع جم = يابن ربيعه في الخفاء مكحل وميل
تجري كواليسه ولا هو كحل سم = احقاد ومغارض ومشواره طويل
ان شي ذكاء ودهاه مصاصة عجم = ذي يسرقون الكحل من عين الدعيل
وان قد عياك الوضع والامر ابتهم = اركن وخذ راي المعلم والقبيل
شف بن شريشر واتجه لهناء وثم = شاور ومن شاور مساء شعبه يسيل
العدل جلاب العوافي والنسم = فحص ودقق في مساء وان كان ليل
وطرح عطب في الاذن من اهل النمم = والزور والبهتان والدل الرذيل
ذي مالهم مبدى ولا لهم شي قيم = سدك يقلبون المعصر نارجيل
وان دبروا منك يزلون العلم = يتلونوا تلوين وشتاهم هليل
دعوتي هذه والمصاحف والختم = طوقتها في رقبة الخلق النبيل
ياالحاكم العادل ترزح عاالقدم = حقك ولك ياصاحب الشرع الطويل
دعوتي رفعت للعزيز المحترم = جمهور يترقبه جم ماهو قليل
من عاصمة لاحقاف والكار الدهم = عيونهم في صوب قائدها عقيل








يابن ربيعه كل شي له باب =
ولا ينط العود لا من عود =




وين الحكم ووين دار العدل المدير العام عقيل بن ربيعه ابوصالح متشوقين ومتلهفين الكثر لدندنة عباراته الطيبه ولي عوده معه كثير مرات بكل زين وقصيد زين نصح وحكمه وثناء في الجميع نحنوا خلق طيبون مانحب المشاغبات والتحراش والتعدي الا اذا كلفنا وتم الاعتدى علينا باطل وزور ومافي القصيد يابوصالح انت افهم به والحليم تكفيه الاشاره وباقديم يابن ربيعه يحبك ويحب الجميع ويحب منتدى شبامي كم اشدت به في قصايد كثيره راجع متصفحي وبقناة عدن وغيرها ولا نزال الهواجس رهن منتدى شبامي وفداه ولاكن وجب الحمايه والعدل فيه اشخاص وليس الكل اذا انتقدته بحوار هادي محترم برطم والسكوت على الخطاء خاصه في الموروث والشعر لايجوز وامر مشين وزمره وليس الجميع يخلقون المضايقات والتعدي والتحرش عمداً لااهداف ومغارض احترق رزهم وهبت عواصف حق وصدق كشفتهم نتسائل وين عمدة المنتدى وين الكثر الموضوع طويل وانت سيد العارفين والحليم تكفيه الاشاره وباقديم ليس شاعر ولا احب حد يقولي شاعر ولا نحب المناكفات والله يهدي ووجب الردع والعدل انا عن نفسي ماعندي شرغه للقصيد اقولها عن صدق ذلا تقدير لك ولاابطال في المنتدى ورجال وشعراء وادباء نموح ساعه نناجم حمران العيون باالرحمه والتقدير والاحترام حد باالشيط وحد باالشمليط والموروث غالي واني اراه يهذر ويجرح وتجرح اربابه ولا حمايه ولا ردع والنظره فيك وفي ارباب اجلا تحياتي لك





اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن محمد سالم باقديم [ مشاهدة المشاركة ]
هذه القصيده ل حسن محمد باقديم حررت في 1/4/2012م

( بعنوان )

قمصتها ليكم بكسوه جديده = لا اربابها العشاق يامن بغاها
يقدم يغازلها ويسخن حديده = كلين بشطارته يمكن عراها
واما الردي لو رادها ماتريده = لو يملك الدنيا ويحوي حواها
ترفضه وتهينه وماله تبيده = متدينه ربك بفضله غناها


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

غزوا الشعر قبل الامس صفه جديده = شله على الساحه تدفق بلاها
ناس اعترت من نهجها والعقيده = باعت وراثتها وباعت حياها
اوباش وزنادق وشله بليده = الشعر لم يعرف ويشهد كماها
( سؤال ) لا ارباب العقول الرشيده = هل النوادي في الفضاء تم بناها
لحماية الموروث هو والقصيده = والشعر والنقاد يحموا حماها
هل اسسوها عاالصفات الحميده = وتجل وافدها ويزخر عطاها
بحوار وعبارات جمله مفيده = يرقى بها الحلان لا مستواها
ام اسسوها للسلوك التليده = وتدمر الموروث عامبتغاها
تتوعد الباحث بقبح الوعيده = واديبها مشتوم في منتداها
هل اسست والنهج هذا تريده = او شي دوادع في الخفاء مانراها
( ام هي مصالح ) كزمة الفسل بيده = وامر التسلط لا يفارق رباها
واربابها اهل العلوم النضيده = ( منها خلوا ) من باسها ذي غشاها
ياقوم افيدوني فكاري جهيده = والعين مانامت وعافت كراها
ياقوم جيبوا باالردود الاكيده = دعوه من الداعي اجيبوا دعاها
الشرح ينقح والعول في العضيده = والمروسه تنعش وهم في قداها
والادمي فعل المحاسن تزيده = وقصيرة العقده تبت في خلاها
تفحق عملها والرداء والمكيده = من معصيتها سمها زاد ( داها )
ربك يمحصها ويحرس عبيده = ويعزهم ويهينها من رداها
ضلت لها بعداً وتبقى وحيده = ماجاء لااهل الرجس والبغي جاها
ياقوم فيقوا والمواجع شديده = في راس قايلها وكل من قراها
فيها رداء عاكور واجواء نكيده= ولا عرفنا صيفها من شتاها
والصدق صدقه في اللواح المجيده = ونفاقكم مايجيركم من لضاها
تباً وتب حبل المنافق بجيده = يصلى لهب نيرانها من عصاها
كلين في التاريخ يودع رصيده = مراتب اهل المجد يصعب رقاها
المجد غالي والمراحل بعيده = بعد المرير القار تشرب حلاها
قمصتها ليكم بكسوه جديده = لا اربابها العشاق يامن بغاها
يقدم يغازلها ويسخن حديده = كلين بشطارته يمكن عراها
واما الردي لارادها ماتريده = لو يملك الدنيا ويحوي حواها
ترفضه وتهينه وماله تبيده = متدينه ربك بفضله غناها




هذا نموذج وفيه الكثير راجع المتصفح وحط عطب في مسمعك يابيت العدل قلب الصور من الكثير يدور رحاه

التعديل الأخير تم بواسطة حسن محمد سالم باقديم ; 09-23-2012 الساعة 06:13 PM
  رد مع اقتباس
قديم 09-23-2012, 06:19 PM   #35
حسن محمد سالم باقديم
عميد شعراء سقيفة الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن محمد سالم باقديم [ مشاهدة المشاركة ]
(( تم اضافة بيت نسيناه لم نذكره هذا للتوضيح ))

هذه القصيده ل حسن محمد سالم باقديم حررت بتاريخ 10/9/2012م

( قصيدة بعنوان )

ياباشراحيل البوارق في الغمر = بارق لمع من مهدك المغمورا
ياقاع بلعي ياسماء صبي مطر = وتفجري خضره وماء وطهورا
ياجاني الثمرات في العدل الثمر = وفي صراحة قولك المجهورا
اجهر بصدقك لا تخافت في العبر = وخل سعيك في العبر مشكورا
انت الثقافه وانت مصباح الغدر = وانت المعلم سيد السبورا
الميل والصعيات والصمت انتكر = ياباطلي شفت السماء مشطورا
بين الحدج والسحر وارباب الفكر = صراع يتشعل وقولاً زورا
واليوم صابته الحقائق والسحر = من قوم صدقوا شربهم كافورا
فروا وراحوا نطش قالوا ياعمر = لن نتبع منهج رجل مسحورا
انذر وذكر باالمصاحف والسور = ومن رسول النور زدهم نورا





نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


يامن بيداتك تصاريف القدر = ومنزل الماء عاقدر مقدورا
اوعدتنا بااليسر من بعد العسر=يارب تصلح حالنا المعسورا
من سدة البندر وميناء مشتهر = منجم حضاره مهدنا مشهورا
ومعالم التاريخ فيها والاثر = مهد التقدم غرسنا المأثورا
زفوا خطابي والكلام المنتثر = وابيات مثل اللؤلؤ المنثورا
لامنتدى شل الرياده واعتمر = وباالثقافه والادب معمورا
قائده واربابه يجلون الكدر = بحوار هادف يفرح المكدورا
ياباشراحيل البوارق في الغمر = بارق لمع من مهدك المغمورا
ياقاع بلعي ياسماء صبي مطر = وتفجري خضره وماء وطهورا
ياجاني الثمرات في العدل الثمر = وفي صراحة قولك المجهورا
اجهر بصدقك لا تخافت في العبر = وخل سعيك في العبر مشكورا
انت الثقافه وانت مصباح الغدر = وانت المعلم سيد السبورا
الميل والصعيات والصمت انتكر = ياباطلي شفت السماء مشطورا
بين الحدج والسحر وارباب الفكر = صراع يتشعل وقولاً زورا
واليوم صابته الحقائق والسحر = من قوم صدقوا شربهم كافورا
فروا وراحوا نطش قالوا ياعمر = لن نتبع منهج رجل مسحورا
واويح نفسي عندي الصفوا اعتكر = يبغوني الا خادماً مااّجورا
انذر وذكر باالمصاحف والسور = ومن رسول النور زدهم نورا
وان الهوى جاثم عليهم والضرر = وكتاب ربي عندهم مهجورا
ماني مسيطر عاالمفتح والعور = نصحي وتذكيري لهم مبرورا
الفقر عاالموهوب يدبغ في الستر= يامتوجين الضال والمسعورا
ماهو كذا يااهل الشجاعه والقور = والورث ذيهوا باالشيم مذكورا
وان حبحب الغبشه قريب العصر قر = ماني من الحاضر مرح مسرورا
الشعر والموروث داهمه الخطر = ورماد عاناظر هله مذرورا
وحاملين القاصيات امات جر= ذي يقصرون الجافل المذعورا
جاهم جديد الوقت ورماهم بشر = تافه ومتزلف ردي مثبورا
ياهل عكابه واهل كرزم والنغر= ماشي معي الماس او بلورا
الفاتحه هي والشهاده في الكمر = والحال من رب البشر مستورا
بومه تنغق تحت داري في الوصر= والضرب في قانونهم محضورا








وين الاديب باشراحيل بانسمع علومه ... ويهديك السلام الكثير السيد الحبيب عمر محضار مولى الدويله من الشحر وهو في جامعة الاحقاف باالمكلا جارنا ونذكرك بكل خير تحياتي للجميع
  رد مع اقتباس
قديم 09-23-2012, 11:25 PM   #36
حسن محمد سالم باقديم
عميد شعراء سقيفة الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شهد الملكه [ مشاهدة المشاركة ]
بو صالح البقار له يومين يغلي في سقر = ولعاد حد واقف معه يالسبع كرهوه البشر
جاء له عميد الدار لي حلوه أبد ما با يقر = بالشعر يا محفوظ خلا الثور يضبح في الوصر



لم اشاهد هذه البيتين لشهد الملكه الا الان وبسم الله للرد مباشره


( هذا جواب حسن باقديم )

من قول سيدنا النبي ذيهوا له انشق القمر =
باخذ وبعطي من كلام المصطفى خير البشر=
ي غافل اذهن وانت يامسلم تمعن باالنظر =
وانظر لنفسك قبل درج الطان ونزول الحفر=
استغنم الخيرات وفعل خير في الخير الظفر=
ونجاه في الدنيا ويوم الحشر لاعظم والعسر=
لاتناثرت لاوراق وكتابك الى ليك انتثر=
حد في يمينه خذه والثاني في الظهر استقر=
ياغافل اذهن وانتبه واعمل ترى الدنيا ممر=
مادام عادك تفترت فيها بسمعك والبصر=
وباافئده شتى وذي خلق واتقن في الصور=
كل نفس اّلهمها تقى وفجور ذا خيراً وشر=
والثانيه ماشي معي غير الدعاء وقت السحر=
لكل من زل الطرق دعوتي له مثل المطر=
ماني ( نغل ) نيتي مركوبي وفانوس الغدر=
ولانجازي القوم ذيهم رجموني باالحجر=
لاحقد في قلبي ولا قلبي خزانه للضرر=
دعوتي للصالح وللطالح بها قلبي زغر=
وعيون تتناثر بكاء ودموع عاخدي مطر=
وادعي لهم وقت السحر ودعاء السحر سهم القدر=
وقتي ظلمني ياالخليفي جيت في عصر الصور=
ونزاع وتشداق وزمان اللكاعه والبطر=
وقتي ظلمني والظلامه كدرت حالي كدر=
من جيت له رحمه كما النافوف ذيهوا في الغمر=
بسقيه لا شفته يشقلب به ضماها في الوعر=
سمعني العيفه وحسبني شراره من سقر=
ان جيت نسكت من ميال العدل تعبت النشر=
وان جيت باعدله جرحوني ونوم العين فر=
بين الشبك والنوف هذا موت والثاني خطر=
وين المواقف والاشاوس وين حنيان العجر=
الصدق صدقه جاريه والصمت عله عاالوضر =
ياقابضين الخمس من ذيهم يبحثون الحفر =
ودوا الشهاده من بحث حفره في الدنيا نكر =
ودوا مناسكم وعمرتكم ومن حج واعتمر =
من في منى خيم على نيه له الذنب اغتفر=


سامحونا من اي هفوه فهي مرتجله شكرا للجميع

التعديل الأخير تم بواسطة حسن محمد سالم باقديم ; 09-23-2012 الساعة 11:53 PM
  رد مع اقتباس
قديم 09-24-2012, 02:49 PM   #37
حسن محمد سالم باقديم
عميد شعراء سقيفة الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخليفي الهلالي [ مشاهدة المشاركة ]
مسموح يا العميد أبوالجويد

هذا عصر الظلم أو الفوضى الخلاقه كما قالت عنها كوندليزا رايس وزيرة خارجية أمريكا الأفريقية الأصول وقد وقع أسير سيقانها ذي كما العرجش الفاقد الوعي شارون كما قال..!!

وكم للسود من قصص..؟؟!!

في عام 1975م وفي قرية من قرى خليفه..كان الطلبه في المراحل الأعداديه والثانويه يذهبون لعاصمة المحافظة (عتق) وفي تاك لأيام كان الطلبه وكل من له حاجه بالسوق يتجمعون على الطريق صباحاً في أنتظار السيارات
المتجهة لعتق وكانت معلمه سمراء البشره أصلها من دوله افريقية مجاوره لليمن أتى بها الحزب من محافظة أخرى وهي من نفس أصول كوندليزا صاحبت الذكر..كانت تعلّم في تلك القريه ولكنها ذاك
اليوم رغبت في النزول للسوق وتجمّع الطلبه منتظرين السيارات وجات لمعلمه السمراء وهي لابسه الشيذر وجلست على كوم طين ومع جلستها
وثقل وزنها أخرجت ذيل (....) كرمكم الله وصادف وجود واحد من الحدد في نفس المكان ولما سمع الصوت صاح وقال ياعويله حرسوا عاد شئ تحتها طين أو خمته نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



الوقت ظلم الكثير وأنصف الكثير؛؛؛؛؛



هذا عصر الظلم أو الفوضى الخلاقه كما قالت عنها كوندليزا رايس وزيرة خارجية أمريكا الأفريقية الأصول وقد وقع أسير سيقانها ذي كما العرجش الفاقد الوعي شارون كما قال..!!

وكم للسود من قصص..؟؟!!



هذه القصيده ل حسن محمد سالم باقديم حررت بتاريخ 24/9/2012م



( قصيدة بعنوان )



قصص للسود ذي سيقانهن عجرش كما الواير=
حشاشة موت من طبلونها مفصول وايرها=
دعوا السحره وقطبوا ( وعد ) يوم العيد للساحر=
ودقوا الطبل له خلوه يتقزح يساحرها=
يعلمها فنون الشرح تحت البيت والداير =
يضويها تحرحر باالحبل لا عقر دايرها=



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

من السر البهي وصلت رساله تفرح الخاطر = معاني من اسد نهال جبرت كسر خاطرها
مناره تنطح التضليل في الماضي وفي الحاضر= نشد عاالولف وتخبر لماضيها وحاضرها
خلوفه كل حد من بعد حد تاريخ ومااّثر = ورحمه صابغه من ربنا تحرس مااّثرها
حراسه من لدن رحمان ماهي من لدن تاجر= ولا من جيش وسطولات ومصارف متاجرها
وعين الله تحرس مهدكم ذي باالشرف غامر= وبركاته عليكم صابغه والخير غامرها
لوهبات المهيمن في عبيده اّثر ياالثاير = مواهب ياالخليفي ظاهره فيكم مااّثرها
عطايا ربنا تغمرك والرحمات ياالشاطر=عظامي ترتعد من قرصنة وعلوم شاطرها
قصص للسود ذي سيقانهن عجرش كما الواير=حشاشة موت من طبلونها مفصول وايرها
دعوا السحره وقطبوا ( وعد ) يوم العيد للساحر= ودقوا الطبل له خلوه يتقزح يساحرها
يعلمها فنون الشرح تحت البيت والداير = يضويها تحرحر باالحبل لا عقر دايرها
وذي زلت طرقها تستلم من شورها العاثر= وكل من سايرت او صاحبة معثور يعثرها
غدد متراكمه عابعضها ياحضرت الناظر = مراعي مدنفه لا شفتها تكره مناظرها
صخب داخل محاقيها ( يقزز ) يابني عامر= عسى نظره من الله من صخبها الشين يعمرها
ويغسلها من اّفات الضرر باالقطر والماطر = وينزع حقدها يغسل بلاها خصب ماطرها
ومن نفحون ياشامخ ( درك ) جارت على زاهر= حلف باقيس لو عادت تعر يكسر مزاهرها
نقحل للطعاره باالورع والصدق وبغافر= وباالطارق ويحبط كيدهم وذنوب يغفرها
بغوث الواجد الماجد بغوث العالي القادر = رفيع المنزله والشان وارزاقه مقدرها
ولا جازت ولا وقعت يقع سندول ومقاور= ولا طاعت تكفر عن خطاياها وقيرها
فيالق قاعدة هرمز وطيارات وقنابر = لها ايام عده تحتفل ترفع قنابرها
محافلها تضج ( باالجند ) بين الحين والاخر = كتائب حاشده ماتشوف اولها واخرها
حدث منه المنامه في قلق ومليكها ساهر = وقزله في جزيره فيلق الشيعه مسهرها
مخاوف سايده وصراع ومسيرات وتظاهر = سياسه غامضه يوحلك خافيها وظاهرها
ومن درع الخليج اسعاف للبحرين يتقاطر =عبر جسر المحبه جيش والاته يقاطرها
تناحر وانشقاق اقطار ذا ماكر وذا غادر= وانا خيفان عااسرة خليفه لاتغادرها
وبين الحق والباطل معارك حربها ثاير = ومن بركت قروح امات جر حتماً تثورها
وللصادق قريب الماح وبعيده على الفاجر = كما قلة شبربر بين صادقها وفاجرها
مخارم عوش في المال المعوش تفزع الطاير= تسف المال سف وان جات في شجره تطيرها

التعديل الأخير تم بواسطة حسن محمد سالم باقديم ; 09-25-2012 الساعة 08:42 AM
  رد مع اقتباس
قديم 09-26-2012, 11:03 AM   #38
حسن محمد سالم باقديم
عميد شعراء سقيفة الشبامي

افتراضي

للعادل المشهور لي دعوه ولا جات الردود = خذني السهن مشتاق بتسمع قروح ردودها
مابانحول من بوارق لاهبه ولا رعود = لما نشوف السيل يتزغر ويسقي عودها
والصبر والمهله تجب وان حجة الغايب قيود = مابسبق الاحداث ببقى حرز بطن قيودها
  رد مع اقتباس
قديم 09-26-2012, 11:23 AM   #39
حسن محمد سالم باقديم
عميد شعراء سقيفة الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الواقعي [ مشاهدة المشاركة ]
كلام على الماشي وتفاعل مع ماقبله اعذرونا عن الخلل او الزلل !!!



على جسر المحبه لا نزفنا دمنا الطاهر=دروب المجد نادت دمنا الطاهر يطهّرها
ولي يخطب شريفه لجلها جاب الكسى الفاخر=ولا يهدي لها الدوني سوى جاهل مفاخرها
شبام العاليه للعز واهله فتحت امحاضر=ولا تقبل (دني) باسواقها والا محاضرها
ولي يسمع دللها كل ساعه بينهم ناير=تعجّب لا سمع عالم ينادي من منائرها
سنه بنت الصميطى ما تحط حافر على حافر=بديل السرج دقّيتوا مصنّدق وسط حافرها

المصندق : نوع من المسامير




اصبحنا واصبح الملك لله لا خلل ولا زلل قراص عسل


جواب حسن باقديم عاالواقعي حررت بتاريخ 26/9/2012م




( قصيدة بعنوان )

بغيت العدل والميزان لا زايد ولا قاصر= الى لحقته سليت الهينه وسليت قاصرها
ولو باسير حسيته نمش في الظهر وخناجر = من التقصير في رفقتي تنحرني خناجرها
وفاء وشروع ماني من لقب تكريمها عاهر = ولاني فسل جاحد او بعوزة نذق عاهرها





صبحنا واصبح الملكوت لك ياالواحد القاهر = معنى باالرعيه وان عتت قدرتك تقهرها
سريع الغوث ذيهوا من سحابه يشرب القافر = ويكسيها بعبرات المطر يحيي قوافرها
على الفرع الورب رافوف يتهطل من الباكر= غدق منقول زحيه عم صاغرها وباكرها
وعيني رفرفت واشتاق قلبي شوف للفاطر = ولا هدار منيب مشبك العظمان فاطرها
يخطم قافله وقطار في كتبان ومداحر = عزايم من ولاّت العزم تقصيها وتدحرها
عسى ذي في كواليس المحاضر يقطع الدابر= حجار امسومه تنزل وتقطع اصل دابرها
عجوز الغابرين المدنفه من فعلها الغابر= الى قبضت سباعيه بسافيها تغبرها
تزخي عاالعريبيات باالسافي وباالدامر = تدمر صرحكم يالله عسى حجره تدمرها
عسى تقرير يأاتي في عجاله يكرم الصابر= لصابر محتسب من لجلكم نفسه مصبرها
وفاء وشروع ماني من لقب تكريمها عاهر = ولاني فسل جاحد او بعوزة نذق عاهرها
ولو باسير حسيته نمش في الظهر وخناجر = من التقصير في رفقتي تنحرني خناجرها
ربينا عاتراحم في مناجم خير ومحاور = كما العليه الزيب والحار مايهز من محاورها
وبسمة طفل تؤثر عندنا جودات وضخاير= فكيف الا وفاء الجاويد يبقى في ضخايرها
ولا نضعت حفيه يوم في وافد ولا زاير = تجل الحال وترحب بوافدها وزايرها
ولا كن جاتها رذمات من فاشل ومن ماكر = ( لماذا ) لانها كشفت غوب وافعال ماكرها
وطمست عاقساسه طمس كشفت زيفه الشاهر= ( وهزت مملكته الخوص ) لي باالهزل شاهرها
وخبي واشربي باالغصب من ذا الحال ياساتر = وكل ماتدحرجت رمه على الموروث سترها
ونافقها وقزحها بزيف المدح ياالشاعر = ذبحني هت لي الشفره ولا تجرح مشاعرها
وهذا الامر مابيني وبينه غيل وحباير=دفني حيث ( لا شاهد ) ولا نمدح حبايرها
خلف بوقمع جاويات وبلاجيك وميازر = معناقها تهيض حين ماتقرح ميازرها
لها نقضه ورده لا سمعها نيم يتشاخر = عطى ( نقزه ) وطق حيران واقف في شواخرها
تسمع وانتصب لقروحها ياالرامي الماهر = ( عليها مهر من ربك ) عظيم الشان ماهرها
تجيب الجافله فوق الوضم والقدر يتفاور = ( مراسه ) بعد ماتدسم شواربها بفايرها
بغيت العدل والميزان لا زايد ولا قاصر= الى لحقته سليت الهينه وسليت قاصرها
وان كنتم بغيتوا نذقها برحل وباسافر= وهطفة بافنع لمزابل التاريخ سفرها


الحبارا : جمع حبارات وهو طيراً ضعيف هزيل

وين الخليفي وين القوم ..... تسلم يابوالوليد ابيات كما الدخون الدعاوي تسير هكذا عادات ابائنا واجدادنا ياعواد عاعادات حمران العيون يحق الحق ويبطل الباطل

التعديل الأخير تم بواسطة حسن محمد سالم باقديم ; 09-26-2012 الساعة 02:27 PM
  رد مع اقتباس
قديم 09-26-2012, 03:41 PM   #40
حسن محمد سالم باقديم
عميد شعراء سقيفة الشبامي

افتراضي

نظرنا قبل فتره في قناة الجزيره في الصين امرت الدوله الصينيه على فندق خمس نجوم ضخم وتحطيمه وتحويله الى منطقه ثانيه حيث الموقع تحتاجه الدوله وحددت الدوله موقع قريب من منطقة الفندق القائم فقامت شركة صينيه بتحريك الفندق من القواعد عبر عجلات وخبراء واوصلوه الى المساحه المعوض بها وحركوه والنزلاء والحركه مستمره فيه .. ولهذا فاان المسجد بعيد شويه مننا مسجد الصديق معا العلم سالم زاكن باحنان من اهل المسجد واعذروني سخونه شديده لدي وين الخليفي ( مشطون لا مارجع سيفي سلم في الجفير ) وين القوم


مبداء قصيده ل حسن باقديم


دعوا الشركات من مهبط مثاوي ( ماو وتشاين ) = تحرك مسجد الصديق عاعجلات فنيه
كما ماحركت فندق بااّليات ومكاين = وبه الحركه تضج والطبخ والرقصات صينيه
تحرك مسجد الصديق عند البيت يازاكن= لكي كثف بيوت الشعر لا صرح الشباميه
سقيفه لي بها كاتب ولي باحث بها قاطن = ولي شعار اهديهم سلام الاف وتحيه
منابر باالثقافه والادب والشعر تتراطن = رفاقي كل مافيهم حصل ياالواقعي فيه


لي عوده للبقيه ان شاء الله
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas