المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


السقيفة والمعاصرة

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-10-2013, 05:30 PM   #131
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باشراحيل [ مشاهدة المشاركة ]

استاذي الفاضل الاديب الناقد سالم علي الجرو ..

أرقى الشعر وأعذبه وأجمله ((حمّـال الدلالات)) الذي يقودك الى معان ومدركات واتجاهات متعددة لا اتجاه مباشر محدد واحد .. والاقرار بأنه حمال أوجه اقرار بمنزلته وقيمته ودلالته كما تشع من خلال الابيات لاتخرج عن سياق المتصفح المشرق بل تؤيد طرحه الراقي وتدعمه ..

الشاعر لم يقل (لا يستوين) ولكنه قال (لو يستوين) واستخدام المثنى في مقام الجمع والعكس وارد في لهجتنا الحضرمية .. لذا طالما وان التعبير الشعري باللهجة الحضرمية الشعبية او العامية فلا غضاضة في ذلك .. وعلينا ان لانتعسف القول فنحاسب الشاعر الشعبي محاسبة الشاعر الفصيح الذي يجب ان يتقيد بقواعد النحو وقواعد اللغة العربية السليمة .. لأننا لو طبقنا هذا الشرط على الشاعر الشعبي لحكمنا عليه بالأعدام ظلما لأنه صاحب موهبة حقيقية ولكنه لم يحظ بالتعليم الكافي الذي يؤهله لصياغة الشعر الفصيح ..

ورحم الله القائل : (( ذا ليى عرفته ومافي القلوب .. يعلمه علام الغيوب )) ..

ولك يا أستاذي سالم الجرو وللجميع تحياتي .


لسنا بصدد التفسير والتأويل نحن أمام تاريخ من العبث علمت عنه أم لم تعلم والذي يخاطك صاحب قضية يكلمك من الآخر أستاذنا الفاضل فهل من تروّي أو أنه استبداد؟
قال كلام الأنبياء في نظرك ولي قول آخر فيما نظرت . أعترف بحقك فهل ستتعترف بما هو لي أو ( حبّني بالغصب ) ؟هل من موقعك يا أستاذ ستنصفنا وأنت شمعة الشاعر المحضار؟
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 09-10-2013, 07:27 PM   #132
شهد الملكه
شاعرة السقيفه
 
الصورة الرمزية شهد الملكه


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم علي الجرو [ مشاهدة المشاركة ]
عن نفسي سوف أبقى عند جذر المنتدى وشعبيته من الأعضاء والزوار لا شأن لي بنفر من صفوته المتمثلين في وظائف إدارية ممن يستخدمون المنتدى لنزواتهم الشخصية أيّا كان ولو كان المشرف العام .
سقيفة الشبامي صرح ثقافي يعتبر ملكية عامة وكسقيفة هي ملك الشبامي وعليهم أن يختاروا بين سقيفة صارت صرحا منتشرا وبين سقيفة بين نخيل .
أرجو أن لا يحولوا متصفحي إلى برميل بلدية ، أخوكم لا يتدخل من أجل مناصرة هذا الشخص أو ذاك في عراك لا يدل على وقار الشخصية الحضرمية كما عرفناها في التاريخ والحاضر .
المتصفح من حق صاحبه ـ أدبيا ـ ولأول مرة أطالب بإبعاد مشاركات لا يشرفني قراءتها سواء أخطأت أم أصبت ، الأمر يعود إلي إلا إذا كان أحد يظن أني موظف بأجر لدى سقيفة الشبامي فله الحق .
العبد لله له حق أدبي في متصفحه فقط فأرونا من المهنية ما يثبت أن الحق الأدبي في الحفظ والصون أو أنه نظام رق وعلاقات الهوى والمزاج .
أرجو أن تتذكروا قول العبد لله:
( المنتدى مختطف )
كتبت وأعي ما أكتب ولن أفصح بأكثر من هذا

ما تم تلوينه في مشاركتك المُقتبسه أعلاه .
يحتاج إلى راي الإداره فيه .
لأنه إذا تم إقراره كمبدء وسلوك في مُنتدى سقيفة الشبامي .
فإنه يتوجب على رواد هذا المُنتدى أخذ إذن مسبق من صاحب
المُتصفح قبل وضع مشاركه فيه وإلا يُعتبر مُعتدي على حق خاص ومتجاوز
للحقوق الأدبيه لصاحب المُتصفح .
والكُل يعرف إن ما يتم طرحه في المُنتديات يُعد بعد طرحه في المُنتدى
مُلك عام لجميع الرواد ولا يحق لصاحب المُتصفح أن يدعي
إن متصفحه خاص به .
والمُنتديات يُكتب والجميل والسئ والغث والسمين .
والإداره والمشرفين هم المعنيين بتنقية ما يتم طرحه وإختيار
المكان المناسب له ونقله إليه أو حذفه أو تركه في مكانه .
وإذا أعُتمدت نظريتك في إدارة المُنتديات فقل على المُنتديات السلام .

التعديل الأخير تم بواسطة شهد الملكه ; 09-10-2013 الساعة 07:47 PM
  رد مع اقتباس
قديم 09-10-2013, 08:07 PM   #133
عبده بلعيد
حال جديد

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شهد الملكه [ مشاهدة المشاركة ]
ما تم تلوينه في مشاركتك المُقتبسه أعلاه .
يحتاج إلى راي الإداره فيه .
لأنه إذا تم إقراره كمبدء وسلوك في مُنتدى سقيفة الشبامي .
فإنه يتوجب على رواد هذا المُنتدى أخذ إذن مسبق من صاحب
المُتصفح قبل وضع مشاركه فيه وإلا يُعتبر مُعتدي على حق خاص ومتجاوز
للحقوق الأدبيه لصاحب المُتصفح .
والكُل يعرف إن ما يتم طرحه في المُنتديات يُعد بعد طرحه في المُنتدى
مُلك عام لجميع الرواد ولا يحق لصاحب المُتصفح أن يدعي
إن متصفحه خاص به .
والمُنتديات يُكتب والجميل والسئ والغث والسمين .
والإداره والمشرفين هم المعنيين بتنقية ما يتم طرحه وإختيار
المكان المناسب له ونقله إليه أو حذفه أو تركه في مكانه .
وإذا أعُتمدت نظريتك في إدارة المُنتديات فقل على المُنتديات السلام .




شهدود الشاعره المتالقه طرح راقي
بعض الصوع كلامش ونقدش ذهب
تسلمين
الجرو يتخبط لايعي مايقول تضحت صورته شكرا شهدوده
  رد مع اقتباس
قديم 09-10-2013, 08:30 PM   #134
عبده بلعيد
حال جديد

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باشراحيل [ مشاهدة المشاركة ]

استاذي الفاضل الاديب الناقد سالم علي الجرو ..

أرقى الشعر وأعذبه وأجمله ((حمّـال الدلالات)) الذي يقودك الى معان ومدركات واتجاهات متعددة لا اتجاه مباشر محدد واحد .. والاقرار بأنه حمال أوجه اقرار بمنزلته وقيمته ودلالته كما تشع من خلال الابيات لاتخرج عن سياق المتصفح المشرق بل تؤيد طرحه الراقي وتدعمه ..

الشاعر لم يقل (لا يستوين) ولكنه قال (لو يستوين) واستخدام المثنى في مقام الجمع والعكس وارد في لهجتنا الحضرمية .. لذا طالما وان التعبير الشعري باللهجة الحضرمية الشعبية او العامية فلا غضاضة في ذلك .. وعلينا ان لانتعسف القول فنحاسب الشاعر الشعبي محاسبة الشاعر الفصيح الذي يجب ان يتقيد بقواعد النحو وقواعد اللغة العربية السليمة .. لأننا لو طبقنا هذا الشرط على الشاعر الشعبي لحكمنا عليه بالأعدام ظلما لأنه صاحب موهبة حقيقية ولكنه لم يحظ بالتعليم الكافي الذي يؤهله لصياغة الشعر الفصيح ..

ورحم الله القائل : (( ذا ليى عرفته ومافي القلوب .. يعلمه علام الغيوب )) ..

ولك يا أستاذي سالم الجرو وللجميع تحياتي .




اديب الحق استاذي رياض باشراحيل
سمعه ذهب
انصاف ادب
اخلاق هدوء
نقد وشعر
مقتدي بسيرة الصواب

اسمحلي اخر مداخله
استاذي انت معا شخص متعب

عميد شعراء سقيفه شبامي مع احترامي له وحبي
يستحق ذالك قد اودعوا له النصائح الكثير والكثير ولم ينصت
بقي الوحيد الع ميد يواسي الجرو باالود والا ح ترام تستاهل ياباقديم
رغم ابياتك في صلب الموضوع راقيه ولاكنه شخص متحرش باالباطل هكذا اطباع الجرو

لك راعه تريعك ياباقديم فيق من نومك

الجرو
تناقضات
مديح ركاك الشعراء
مبادي ملونه
وانفصام نفسي

من راجع مواضيعه يجد فيها اغراض محمله بهدف نفسي
جنبوه والاداره تعي لمثل هذا وامثاله
كثر مواضيع تحمل اهداف وعبث وتعديات
  رد مع اقتباس
قديم 09-12-2013, 05:24 AM   #135
شهد الملكه
شاعرة السقيفه
 
الصورة الرمزية شهد الملكه


للجرو يومين ما حضر من غيبتُه الناس مشطونه = يا با شرحيل قُم دور عالجرو لتعود من دونه

التعديل الأخير تم بواسطة شهد الملكه ; 09-12-2013 الساعة 05:41 AM
  رد مع اقتباس
قديم 09-13-2013, 06:07 PM   #136
باشراحيل
مشرف قسم الأدب والفن ورئيس لجنة المسابقة الشعر يه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم علي الجرو [ مشاهدة المشاركة ]

لسنا بصدد التفسير والتأويل نحن أمام تاريخ من العبث علمت عنه أم لم تعلم والذي يخاطك صاحب قضية يكلمك من الآخر أستاذنا الفاضل فهل من تروّي أو أنه استبداد؟
قال كلام الأنبياء في نظرك ولي قول آخر فيما نظرت . أعترف بحقك فهل ستتعترف بما هو لي أو ( حبّني بالغصب ) ؟هل من موقعك يا أستاذ ستنصفنا وأنت شمعة الشاعر المحضار؟


أستاذي وأخي الحبيب أبولطفي ..

الاستبداد من الظلم وحاشا يستبد أو يظلم تلميذ أستاذه .. ولكن على الجميع أن يدرك جيدا ويعمل بالمقولة التي نرددها دوما ((الاختلاف في الرأي لايفسد للود قضية)) .. وعلينا ان نحترم حق بعضنا البعض في الاختلاف في الرأي أو الرؤية ونتحاور وان اختلفنا ونتقبل بعضنا البعض يقبل كل منا الآخر بزينه وشينه ولا نصد أو نهجر او نقاطع لأن هذا معناه الركود والجمود والضياع .. فقد أضعنا وطننا وأمانينا وأحلامنا في الحياة الكريمة بسبب ((الاختلاف الذي يفسد الود)) والانفصام بين الاقوال والافعال فضاعت قضايانا ومصالحنا وأوطاننا وذهبت أدراج الرياح ..

أما بخصوص ابيات الشاعر "باقديم" فإنني أرى من الانصاف لك ولمتصفحك وللشاعر وللقراء أن تبقى لأنها تؤكد منهج وحقائق الموضوع ذاته ..أما الابيات او المداخلات المسيئة للأدب او الأخلاق أو الشخصنه للموضوع فإنها مرفوضه .. واذا يوجد من هذا شي ربما مررت به سريعا مثلا او لم أره بإمكانك تنبيهي لذلك للعودة اليه وقول الكلمة الفصل فيه ..

وتقبل تحياتي .
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 09-13-2013, 06:20 PM   #137
باشراحيل
مشرف قسم الأدب والفن ورئيس لجنة المسابقة الشعر يه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شهد الملكه [ مشاهدة المشاركة ]
للجرو يومين ما حضر من غيبتُه الناس مشطونه = يا با شرحيل قُم دور عالجرو لتعود من دونه


الشكر الجزيل لشاعرتنا المتألقة "شهد الملكة" ..

على السؤال عن زميلها الأديب المؤرخ والناقد الاستاذ سالم علي الجرو .. والتعبير عن قلقها لغيابه وفراقه .. ولاشك ان اليومين والثلاثة ليست غياب لأن الظروف الشخصية والعملية أحيانا تعيق تواصل المرء لأيام بعدها يعود الى واحته الثقافية وزملائه ..

ومن الواضح من سياق البيت أن لفظة (لتعود) المقصود بها (لا تعود) من دون الاستاذ الجرو ..

شكرا لك ياشاعرتنا .
  رد مع اقتباس
قديم 09-13-2013, 07:32 PM   #138
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

أخي رياض:
السعادة تغمرني حينما نذكر اسمك في مجالس وعبر رسائل الفيس بوك كصديق ، علم من أعلام الثقافة والأدب وليتك تقبل هذيان العبد لله معك كمشرف مؤثر في المنتدى
إنك لا تعلم بما يحدث للعبد لله خارج المنتدى ممن يستترون خلف المنتدى يقولون هنا قولا وخارج المنتدى يصلني ما لا تعرفه ولن تعرفه وليس من طبعي التشهير والدخول في مناكفة
بتلميح أشرت إلى التالي:
• لسنا بصدد التأويل والتفسير ، ذلك أن لي قراءة من حيثية أعيشها ولك قراءة من مشهد أنت تراه معترفا بحقك
• بصريح العبارة وليس تلميحا كتبت ما معناه: دعوني وشأني أصبت أم أخطأت على أني مستعد لمناقشة أيّ خطأ بدر مني في حق أيّ أحد .
لا ترضون بهذا ولا بهذا ولا أنتم من الذين يقولون خيرا من البدايات ولا أنتم من الذين يصمتون وتختارون وقتا للتدخل وفرض وصاية وكأنكم تعملون خيرا والنار يا أستاذي كما يقولون: ( ما تحرق الا رجل واطيها )
فضلا ورجاء لا تستغلوا حبنا للمنتدى وحلمنا وتواضعنا بإذلالنا
ستظل أستاذنا ومحل تقديرنا وحبنا لكن هذا الانطباع لا يمنع من الدفاع عن أنفسنا .
  رد مع اقتباس
قديم 09-13-2013, 08:25 PM   #139
شهد الملكه
شاعرة السقيفه
 
الصورة الرمزية شهد الملكه


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باشراحيل [ مشاهدة المشاركة ]

الشكر الجزيل لشاعرتنا المتألقة "شهد الملكة" ..

على السؤال عن زميلها الأديب المؤرخ والناقد الاستاذ سالم علي الجرو .. والتعبير عن قلقها لغيابه وفراقه .. ولاشك ان اليومين والثلاثة ليست غياب لأن الظروف الشخصية والعملية أحيانا تعيق تواصل المرء لأيام بعدها يعود الى واحته الثقافية وزملائه ..

ومن الواضح من سياق البيت أن لفظة (لتعود) المقصود بها (لا تعود) من دون الاستاذ الجرو ..

شكرا لك ياشاعرتنا .


راضوه شو سالم علي نور السقيفه والضياء = سالم علي لأجل السقيفه كم وكم كابد عناء
سالم علي ساس السقيفه لا هتز خر البناء= هو شمسها في الصُبح والبدر المُشع في كُل مساء
  رد مع اقتباس
قديم 09-14-2013, 07:20 AM   #140
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

أشهد الله بأني لم أكتب هذا توددا أو لحاجة في نفسي فالعبد لله يعرف نفسه ويكتب باسمه الصريح بمنتهى الثقة في الله ثم في نفسه ولكنني ـ أخي رياض ـ أكتب لصالح المنتدى قبلتم أو رفضتم ، لا أعامل مزاج وكيف ونزوات شخصية ، أتفاعل مع الواقع تحديدا مع نصوص في المنتدى ، قاعدتي:
" أكتب أعرف من أنت "
ترددون: " اختلاف وجهات النظر "
إن كنتم تقولون عن حسن نية غير متابعين لسنوات ما يدور هنا فنعذركم مع تحفظنا حول اللامبالاة بمسئولياتكم وإن كنتم تدرون فذلك جملة من صفات يدخل فيها النفاق ، وإليك المثال:
هب أنك كتبت عن مدينة سيوون وجاء الرد:
أنت من الشحر ما الذي تعرف عن سيوون يا متحذلق إن لم يحتو الرد على قذع وشتم وتجريح

...........
أسألك بالله: أين هي وجهة النظر؟ وأين الاختلاف؟ .

بتلميح تلطفنا ودعونا إلى احترام عقول القراء وأبيتم إلا أن تكونوا أوصياء ، ترسلون من طرف واحد لتمكنكم من إحكام القبضة على المنتدى لسبب أو لآخر .
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas