المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > سياسة وإقتصاد وقضايا المجتمع > سقيفة الأخبار السياسيه
سقيفة الأخبار السياسيه جميع الآراء والأفكار المطروحه والأخبار المنقوله هنا لاتُمثّل السقيفه ومالكيها وإدارييها بل تقع مسؤوليتها القانونيه والأخلاقيه على كاتبيها ومصادرها !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


العربية اليمنية " تحليل : إعلان القاعدة للحرب على الحوثيين بمناطق الوسط قد يكون البداية الفعلية للحرب المذهبية في اليمن

سقيفة الأخبار السياسيه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-01-2014, 03:03 PM   #1
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

العربية اليمنية " تحليل : إعلان القاعدة للحرب على الحوثيين بمناطق الوسط قد يكون البداية الفعلية للحرب المذهبية في اليمن


تحليل : إعلان القاعدة للحرب على الحوثيين بمناطق الوسط قد يكون البداية الفعلية للحرب المذهبية في اليمن

الثلاثاء 01 أبريل 2014 10:24 صباحاً


عدن(عدن الغد)خاص:




*هذا التحليل مقدم من خدمة (عدن الغد ) الإخبارية

يشكل إعلان تنظيم القاعدة في اليمن الحرب على جماعة الحوثي وتشكيله قوة خاصة لمواجهة جماعة الحوثي بعدد من مناطق وسط اليمن وبينها محافظات اب وذمار وتعز تحرك سياسي جديد قد يخلق متغيرات جديدة في شكل الصراع السياسي القادم في اليمن لكنه بالمقابل قد يقلل معدلات العنف في الجنوب .



يمثل هذا القرار تحولا كبيرا في خارطة الصراع السياسي في اليمن حيث انه يعني ان تقوم جماعة القاعدة بسحب جزء كبير من قوتها العسكرية وعناصرها من مناطق جبلية باتت تتواجد فيها بمحافظات عدة بجنوب اليمن إلى شماله لخوض الصراع السياسي المسلح في شمال اليمن وتحديدا في مناطق ماتعرف بالمناطق الوسطى.



ستؤدي هذه التحركات بالمقابل إلى حالة من الهدوء وتراجع للنشاط للجماعة في جنوب اليمن حيث أنها ستكون منشغلة بالمعركة القادمة التي ستخوضها في مناطق عدة في محافظات تعز وإب بشمال اليمن وهي معركة ستجابه فيها بنشاط جماعة سياسية عسكرية منظمة وهي جماعة "الحوثي" التي باتت تنشط في هذه المناطق خلال الفترة الماضية.

على خلاف الصراع السياسي العسكري في أقصى الشمال قد يكون الصراع في حال تفجره في مناطق وسط اليمن احد ابرز التحديات الصعبة التي يجب على جماعة الحوثي الاستعداد له حيث أنها ستواجه بمخزون بشري هائل مناهض لها مغذى باصول معارضة عقائدية دينية .

يوم الأحد 30 مارس 2014 هاجمت قوة أمنية من جهاز الشرطة اليمنية منزلا بمدينة "دمت" وهي منطقة ظلت لسنوات جزء من محافظة إب بشمال اليمن قبل ان تتحول لاحقا إلى محافظة الضالع في الجنوب .

كان الهجوم هو أول تأكيد رسمي على وجود نشاط حقيقي لعناصر القاعدة في المنطقة مما يعني ان القاعدة بدات فعليا بنقل عناصرها إلى المنطقة التي تتمتع بحضور كبير لمناصري جماعة الحوثي .



قد يشكل الصراع القادم في مناطق وسط اليمن شكلا حقيقيا وبداية فعلية للصراع المذهبي في اليمن كون ان المنطقة تنقسم مابين مؤيدين لجماعة الحوثي وآخرين من أتباع المذهب السني .



خلال الفترة الماضية ظل الصراع بين الحوثيين والاطراف الأخرى بشمال اليمن صراعا عسكريا سياسيا لكنه لم يتخذ طابع الصراع المذهبي المرير الذي يحدث في دول عربية عدة كالعراق وسوريا .

قللت الغالبية الطاغية في مناطق الصراع في صعده وعمران ومناطق أخرى والتي تمثل فيها الطائفة الزيدية بالاغلبية من مستويات الصراع المذهبي المرير خلال الفترة الماضية لكن الحال سيكون مختلفا مع الصراع المحتمل نشوبه بمناطق "وسط اليمن" حيث تتمتع جماعة الزيدية الحوثية بحضور شعبي كبير في مواجهة حضور شعبي كبير لاتباع المذهب "الشافعي السني".



ستلجأ القاعدة خلال الفترة القادمة إلى الاستعانة بمخزون فكري وعقائدي ضخم يحمله السكان الشوافع ضد حالة من الاضطهاد تعرضوا لها في مناطق وسط اليمن من قبل الطائفة الزيدية في المقابل ستلجأ الحركة الحوثية إلى الاستعانة بانتماء مذهبي مغاير وهنا ستندلع معركة مذهبية طاحنة بين الطرفين قد تقضي على قرون من الوئام الاجتماعي بين الأطراف المتصارعة .



قد يمثل هذا الصراع في حال اندلاعه فرصة للأطراف السياسية المناوئة لجماعة الحوثي والتي خسرت الكثير من مراكزها في اقصى شمال اليمن فرصة لضرب الجماعة واغراقها في صراع مذهبي قد يكون للكثافة السكانية عامل مهم في حسم هذا الصراع .



تمكنت جماعة الحوثي خلال الأشهر الماضية من احراز الكثير من الانتصارات السياسية والعسكرية في مواجهة خصوها في أقصى الشمال وتمكنت من نقل مربعات المعركة من مربع إلى أخر بصورة سريعة ومذهلة لكن جميع هذه التحركات كانت في إطار مناطق قبلية ينحدر غالبية سكانها من المذهب الزيدي .



على خلاف الصراع السياسي العسكري في أقصى الشمال قد يكون الصراع في حال تفجره في مناطق وسط اليمن احد ابرز التحديات الصعبة التي يجب على جماعة الحوثي الاستعداد له حيث أنها ستواجه بمخزون بشري هائل مناهض لها مغذى باصول معارضة عقائدية دينية .



قد تكون الصراع لهذا الصراع في حال احتدامه بمناطق وسط اليمن خلال الفترة المقبلة نسخة أخرى من صراعات مذهبية طائفية باتت ساحات عدد من الدول بينها العراق وسوريا مسرحا لها ، حيث عاشت جميع الأطراف الاجتماعية الدينية بوسط اليمن بحالة من الوئام لقرون لكن حالة الوئام هذه قد تكون في خطر اليوم .

موقف الجنوب من هذه المعركة ؟

قد يتمكن الجنوبيين من النأي بانفسهم عن هذه المعركة في حال نشوبها لاسباب اجتماعية مذهبية كون ان جميع محافظات الجنوب يقطنها سكان يدينون بالمذهب الشافعي السني ولايتواجد في الاغلب إي سكان من الطائفة الزيدية أو الشيعية أو غيرها .

يمثل هذا التوحد في النسيج الديني في الجنوب احد ابرز العوامل للنأي بمناطقه عن الصراع السياسي المذهبي في حال اندلاعه بمناطق وسط اليمن .



لايمنع التوحد في النسيج الديني في الجنوب من ان تحاول الأطراف المتصارعة في الشمال من نقل معركتها إلى الجنوب لكن هذه المعركة ستظل تفتقد إلى ارضية وحاضنة شعبية يمكن لها ان تدعم هذ الصراع أو تغذيه .


جميع الحقوق محفوظة عدن الغد © {year}
التوقيع :

عندما يكون السكوت من ذهب
قالوا سكت وقد خوصمت؟ قلت لهم ... إن الجواب لباب الشر مفتاح
والصمت عن جاهل أو أحمق شرف ... وفيه أيضا لصون العرض إصلاح
أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة ... والكلب يخسى- لعمري- وهو نباح
  رد مع اقتباس
قديم 04-01-2014, 03:43 PM   #2
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي


- قالت مصادر أمنيه أن عدد من القتلى سقطوا في اشتباكات اليوم الثلاثاء بين جنود حملة أمنية ومسلحي القاعدة في وصاب السافل بمحافظة ذمار .وقال فؤاد السبئي شاهد



سقوط قتلى في اشتباكات بين حملة أمنية ومسلحي القاعدة في وصاب السافل

الثلاثاء, 01-إبريل-2014


سام برس / متابعات -

قالت مصادر أمنيه أن عدد من القتلى سقطوا في اشتباكات اليوم الثلاثاء بين جنود حملة أمنية ومسلحي القاعدة في وصاب السافل بمحافظة ذمار .

وقال فؤاد السبئي شاهد عيان في اتصال إن الإشتبكات وقعت بعد مقتل حنديين ، برصاص مسلحين يعتقد انتماؤهم لتنظيم القاعدة، بمنطقة وصاب السافل في منطقه حدودية مع محافظة الحديدة.
واضاف السبئي " إن الإشتبكات اندلعت في أحد الجبال الواقعة بين وصاب وجبل رأس، لاتزال مستمرة مع الحمله الامنيه التي قدمت من محافظة الحديدة.

قالت مصادر أمنيه أن عدد من القتلى سقطوا في اشتباكات اليوم الثلاثاء بين جنود حملة أمنية ومسلحي القاعدة في وصاب السافل بمحافظة ذمار .
وقال فؤاد السبئي شاهد عيان في اتصال مع "المشهد اليمني " إن الإشتبكات وقعت بعد مقتل حنديين ، برصاص مسلحين يعتقد انتماؤهم لتنظيم القاعدة، بمنطقة وصاب السافل في منطقه حدودية مع محافظة الحديدة.
واضاف السبئي " إن الإشتبكات اندلعت في أحد الجبال الواقعة بين وصاب وجبل رأس، لاتزال مستمرة مع الحمله الامنيه التي قدمت من محافظة الحديدة.


تمت طباعة الخبر في: الثلاثاء, 01-إبريل-2014 الساعة: 12:38 م

  رد مع اقتباس
قديم 04-02-2014, 01:30 PM   #3
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي


" عاجل " أربعة قتلى في هجوم للقاعدة على مقر قيادة المنطقة الرابعة واغلاق لمدينة التواهي

الاربعاء 2014/04/02 الساعة 01:15:54


التغيير - صنعاء :

اعلن مصدر امني لوكالة فرانس برس ان عناصر يعتقد انهم ينتمون الى تنظيم القاعدة شنوا اليوم الاربعاء هجوما بقاذفات الصواريخ وبسيارة مفخخة على مقر قيادة الجيش اليمني في عدن (جنوب)، ما اسفر عن سقوط اربعة قتلى بينهم ثلاثة عسكريين.

وقال المصدر نفسه ان المهاجمين استهدفوا مقر المنطقة العسكرية الرابعة المتمركزة في حي التواهي في عدن، وتمكن بعضهم من التسلل الى داخله بعد قصفه بقذائف مضادة للدروع وتفجير سيارة مفخخة عند مدخل المبنى.

واضاف المصدر في حصيلة موقتة ان الهجوم اسفر عن "مقتل ثلاثة عسكريين ومهاجم خلال تبادل اطلاق النار" الذي اعقب الهجوم، مشيرا الى ان اطلاق النار استمر حتى الظهر.

وذكرت مصادر لموقع " التغيير نت " أنه تم إغلاق مدينة التواهي بالحواجز الأمنية ،وعملية انتشار واسعة للجنود في المنطقة بعد الهجوم الارهابي .

ولم تتوافر معلومات عن عدد المهاجمين الذين "قد يكونون اعضاء في القاعدة" كما قال المصدر الامني.
  رد مع اقتباس
قديم 04-03-2014, 12:15 AM   #4
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي


تحركات وأنشطة لـ"القاعدة" في مناطق بإب وذمار

الأربعاء, 02-أبريل-2014


لحج نيوز/صنعاء -

أكدت مصادر أمنية متطابقة، الأربعاء، تحركات وأنشطة لعناصر من تنظيم القاعدة في مديريتي العدين والسدة التابعتين لمحافظة إب (وسط اليمن)، وكذا في منطقة وصاب بذمار.

وأوضح مصدر أمني بمديرية العدين،أنه تم رصد تحركات ونشاطات خطيرة وانتشاراً ملحوظاً لعناصر التنظيم، في عزلة بني عبد الله التابعة لمديرية العدين، ومنطقة الأسلوم التابعة لحزم العدين، وأفاد بأن عناصر التنظيم بدأت بتجنيد عدد من أبناء تلك المناطق مستغلة المناطق الجبلية وطيبة الناس.

إلى ذلك ذكر المصدر الأمني ذاته بأن أهم الأنشطة التي يمارسها عناصر تنظيم القاعدة في منطقتي "بني عبد الله" و"الأسلوم"، تتمثل في حل مشاكل أهالي المنطقة، وتجنيد مواطنين، وشباب وخصوصاً الفقراء منهم، وإمدادهم بالأسلحة، بالإضافة إلى توزيع بعض المنشورات المناهضة للدولة والنظام.

من جانبه أفاد المصدر أن إدارة أمن العدين قامت برفع تقارير وإبلاغ وزارة الداخلية بتزايد أعداد عناصر التنظيم في تلك المناطق، مبيّناً أن أعداد تلك العناصر كان 4 فقط وتزايد في الفترة الأخيرة ليصل إلى قرابة 70 – 80 عنصراً.

ونوّه أن التنظيم يعمل على تقطعات للأمن والجيش وكمائن، تمت مؤخراً، مشيراً إلى أن هناك مواجهات وقعت بين الأمن وتنظيم القاعدة، وتم أخذ سلاح منهم، مستغرباً من وجود وساطة من أحد مديري البحث بإعادة ذلك السلاح إلى التنظيم.

وأورد المصدر أسماء لـ"2" من عناصر التنظيم الذي قال إنه يُعتقد بأنهما من الذين فرّوا من السجن المركزي وهما (الجعمي)، و(السلمي)، كما أورد أسماء قال إنهما متعاونان ومقربان من قيادات التنظيم، وهما: "رشاد العبدلي"، و"عبد الله السلمي".

وأجاب المصدر عن سؤال لوكالة خبر بشأن المكان الذي قدم منه عناصر التنظيم إلى منطقتي "بني عبدالله" في مديرية العدين و"الأسلوم" في حزم العدين، بالقول: "قدموا من مناطق من مديرية السدّة وكذا من رداع التابعة لمحافظة البيضاء، كما أن هناك من الفارين من جاء من سجن مركزي صنعاء.

وفيما يبدو أن تحركات سهلة للتنظيم تشهدها مناطق العدين وما حولها وما يحدّها كوصاب، يقول المصدر: إن "التنظيم بات يتنقل بمناطق ذمار والعدين بإب، دون تواجد رصد أو مراقبة من قبل أجهزة الأمن".

وبحسب المصدر انه حاول التواصل مع إدارة أمن مديرية السدة، وكذا إدارة أمن إب للتأكد مما ذكره المصدر الأمني في مديرية العدين، بشأن انتشار عناصر التنظيم وتمركزهم في مديرية السدة، إلا أنه تعذّر التواصل مع تلك الجهات.

وكالة خبر للأنباء
  رد مع اقتباس
قديم 04-05-2014, 02:08 PM   #5
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي


سكاي نيوز: 12 قتيلا في هجوم على الجيش بحضرموت

نجم المكلا - سكاي نيوز عربية


ارتفعت حصيلة الهجوم الذي شنه مسلحون على نقطة عسكرية للجيش اليمني في محافظة حضرموت أمس الجمعة إلى 12 قتيلا بينهم 8 جنود و4 من المهاجمين.

وذكرت مصادر متطابقة لسكاي نيوز عربية أن مقاتلين من تنظيم القاعدة كانوا يستقلون عددا من السيارات شنوا هجوما على نقطة وادي هنين غرب بلدة القطن مستخدمين مختلف الأسلحة مما أدى إلى مقتل 8 جنود بينهم ضابط، و4 من المهاجمين وجرح عدد آخر.

وقال سكان محليون إنهم شاهدوا مسلحون يقومون بانتشال أربعة جثث لأنصارهم قبل أن يلوذوا بالفرار إلى جهة غير معلومة.

وأضافوا أن التعزيزات العسكرية التي وصلت لتعزز النقطة المستهدفة تعرضت لكمين من قبل مسلحين على بعد كيلومترين من موقع الهجوم، وذلك عبر عبوات ناسفة وزرعت في الطريق العام، مما أدي إلى سقوط جرحى في صفوف الجنود.

وتعرضت نقطة أمنية في بلدة ريدة الساحلية في محافظة حضرموت في 24 مارس الماضي لهجوم مماثل أدى إلى مقتل 20 جنديا.

وينشط تنظيم القاعدة بقوة في وادي وساحل حضرموت مستغلا حالة الانفلات الأمني التي تعيشه البلاد منذ الانتفاضة الشعبية على نظام الرئيس علي عبد الله صالح في 2011 في صنعاء وجميع المحافظات.


  رد مع اقتباس
قديم 04-08-2014, 12:15 PM   #6
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي








مقتل خمسة من أفراد الأمن الخاصة في هجوم مسلح على نقطة بروم

هنا حضرموت

الثلاثاء 8 أبريل 2014



بروم

أفاد مصدر أمني بمحافظة حضرموت بأن خمسة من أفراد الأمن المركزي ( قوات الأمن الخاصة ) المرابطين بنقطة الأمن المركزي على طرف منطقة بروم لقوا مصرعهم في هجوم مسلح نفذه مسلحون .

وتشير أصابع الاتهام لعناصر أنصار الشريعة ، وهو الهجوم الثالث خلال هذا العام بعد هجوم نقطة الريدة الشرقية ونقطة منطقة هينن بمديرية القطن .
  رد مع اقتباس
قديم 04-09-2014, 01:15 PM   #7
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

قاعدة اليمن أم القواعد " صحيفة المدينة السعودية تتحدث عن مركز تدريب للقاعدة في زندان بأرحب


صحيفة المدينة السعودية تتحدث عن مركز تدريب للقاعدة في زندان بأرحب

Google +0 15 0 0 0

شبوة برس - متابعات صنعاء

الأربعاء 09 أبريل 2014 09:39 صباحاً



برز تنظيم القاعدة في اليمن بصورة أولية عقب عودة من عرفوا باسم «الأفغان العرب»، ومنهم كثير من اليمنيين، في ذلك الوقت، وقد استهدفت أول عملية للتنظيم عام 1992 عناصر من قوات البحرية الأمريكية «المارينز»، والتي كانت تقيم في فندق عدن وهي في طريقها إلى الصومال.



ومنذ ذلك التاريخ، نفذ تنظيم القاعدة نحو مئات ان لم تكن آلاف العمليات الارهابية حتى اليوم، وقد زاد نشاط تنظيم القاعدة في اليمن بشكل ملحوظ عقب الثورة في اليمن، حيث كثف التنظيم من عملياته العسكرية ضد الجيش اليمنى، إضافة إلى سيطرته على بعض المناطق في اليمن، لدرجة أنه في الأيام الأخيرة أعلن التنظيم العام قبل الماضي عن قيام إمارة إسلامية في محافظة شبوة، إضافة إلى سيطرة التنظيم على مدينة زنجبار منذ مايو 2011، تمكن خلالها أعضاء التنظيم من الاستيلاء على كميات كبيرة من الأسلحة والمعدات والذخائر من مواقع الجيش اليمني التي هاجمها التنظيم..



لكن قوات الجيش استعادة السيطرة على محافظة أبين من أيد التنظيم، ومن حينها حتى اللحظة والحكومة تخوض حرب كر وفر مع تنظيم القاعدة في جزيرة العرب. واعتبر مراقبون تصاعد عمليات « تنظيم القاعدة « في اليمن مؤشرا خطيرا و يدعو إلى القلق، خاصة أن استقرار اليمن مسألة بالغة الحيوية بالنسبة لدول « مجلس التعاون الخليجي « ، فضلا عن كونه يتحكم في أحد أهم المضايق البحرية في العالم، وهو « مضيق باب المندب « الذي يقع بين اليمن والقرن الإفريقي، ويمر عبره خط الملاحة البحرية لـ « قناة السويس»، وكذلك ناقلات النفط.. مؤكدين أن من أكثر ما يثير المخاوف الدولية هي أن يستغل تنظيم « القاعدة « الأوضاع الراهنة في اليمن من أجل امتلاك القدرة على تهديد الملاحة في المضيق، ومن ثم التأثير السلبي في التجارة الدولية بشكل عام، وإعطاء دفعة للقرصنة البحرية التي تنشط بشكل كبير في خليج عدن والبحر الأحمر.



ويتمركز تنظيم القاعدة في اليمن في البؤر غير المستقرة والمساحات الشاسعة، ذات التضاريس الصعبة، كما تنتشر في المناطق التي لا تتوافر فيها نسب تعليم مرتفعة، والظروف المعيشية الصعبة، وأدى الى سيطرة التنظيم على بعض المناطق في اليمن، مما أوجد له قاعدة للانطلاق وأماكن للتدريب والتجنيد، مثل إنشاء معسكر تدريبي في منطقة زندان بمديرية أرحب، يضم 300 من عناصر تنظيم القاعدة، حيث تلقوا تدريبات مكثفة على مختلف أنواع الأسلحة، بما فيها صواريخ «لو» وقذائف «الآر بي جي»، وتنفيذ العمليات الهجومية باستخدام دراجات نارية وسيارات مكشوفة ضد أهداف ثابتة ومتحركة وطريقة زرع العبوات الناسفة.
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas