|
![]() |
#1 |
مشرف قسم تاريخ وتراث
![]() ![]()
|
![]()
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعد صباحكم والأمل في الله تعالى أن يعيد لنا وطن وأمن وأستقرار أفتقدناه من زمان بسبب ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا اللهم ثبتنا على الحق حتى نلقاك ليس ثمّة نسيان جميل أو سريع. لا أحد بإمكانه أن يهديك النسيان قبل وقته. أو يبيعك إيّاه قبل أن يتفتّح على أغصانه. عليك أن تقتنيه بألمك و أرقك و دموعك. هذه هي العملة الوحيدة التي تتعامل بها الأحاسيس في مواجهة الفقدان الكبير. |
![]() |
![]() |
#2 | |||||||||
مشرف قسم تاريخ وتراث
![]() ![]()
|
![]()
صباحكم جميل ومتجدد دوماً
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ ، ثنا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي شُمَيْلَةَ ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مِحْصَنٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ ، مُعَافًى فِي جَسَدِهِ ، عِنْدَهُ طَعَامُ يَوْمِهِ ، فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا " . رواه الإمام الترمذي في سننه من حديث عبيدالله بن محصن الخطمي برقم (2346)، وحسنه الألباني في صحيح سنن الترمذي (2/274) برقم (1913).
|
|||||||||
![]() |
![]() |
#3 |
مشرف قسم تاريخ وتراث
![]() ![]()
|
![]()
شجاعة عالم من السلف
تذكر كتب التاريخ أن عبد الله بن علي، عمَّ أبي العباس السفاح، الذي أجلى بني أميّة عن دمشق، دخل دمشق وطلب من الإمام الأوزاعي الحضور بين يديه، يريد أن يأخذ منه شهادة يمتدح فيها العبّاسيين ويذم الأمويين. قال الأوزاعي: دخلت عليه وهو على سرير، وفي يديه خيزرانته، وحوله الجنود بأسلحتهم، فقال: يا أوزاعي، ماذا ترى فيما صنعنا من إزالة أيدي أولئك الظَلَمَة.. أجهاداً ورباطاً هو؟ فقلت: سمعت يحيى بن سعيد الأنصاري (بسنده) عن عمر بن الخطاب يقول: "سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إنما الأعمال بالنيات..." [الحديث]. قال: فنكت بالخيزرانة أشد مما كان ينكت، وجعل الجنود يقبضون على سيوفهم. ثم قال: يا أوزاعي، ما تقول في دماء بني أمية؟ فقلت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يحلُّ دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث: النفس بالنفس، والثيّب الزاني، والتارك لدينه المفارق للجماعة". فنكت بها أشدّ من ذلك ثم قال: ما تقول في أموالهم؟ فقلت: إن كانت في أيديهم حراماً فهي حرام عليك أيضاً، وإن كانت حلالاً فلا تحلّ لك إلا بطريق شرعي... ثم قال: أخبرني عن الخلافة، أليست وصيةً لنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقلت: لو كانت كذلك ما ترك عليّ –رضي الله عنه- أحداً يتقدمه!. ثم قال: ألا نولّيك القضاء؟!. فقلت: إنّ أسلافك لم يكونوا يشقّون عليّ في ذلك، وإني أحب أن يتم ما ابتدؤوني به من الإحسان. قال الأوزاعي: وانتظرت أن يسقط رأسي بين يدي! فأمرني بالانصراف!. |
![]() |
![]() |
#4 |
مشرف قسم تاريخ وتراث
![]() ![]()
|
![]() ![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
مشرف قسم تاريخ وتراث
![]() ![]()
|
![]() نَالتْ على يدِها
من شعر يزيد بن معاوية نَالَتْ على يدِها ما لمْ تنلْهُ يَدِي نقشاً على مِعْصَمٍ أوهتْ به جَلَدي كأنهُ طُرْقُ نَمْلٍ في أَنَامِلِهَا أو روضةٌ رصَّعَتْهَا السُّحْبُ بالبردِ كأنَّها خَشِيَتْ من نَبْلِ مُقْلَتِها فألبستْ زِنْدَها دِرْعاً من الزَّرَدِ مَدَّتْ مَوَاشِطها في كَفِّها شَرَكاً تَصِيدُ قلبي بها مِنْ داخلِ الجسدِ وقوسُ حَاجِبِها مِنْ كُلِّ ناحيةٍ وَنَبْلُ مُقْلَتِها ترمي به كَبِدِي وَعَقْرَبُ الصُّدغِ قدْ بانَتْ زُبَانَتُه وناعِسُ الطَّرف يقظَانٌ على رَصَدِي إنْ كانَ في جُلِّنَارِ الخَدِّ من عجبٍ فالصَّدرُ يَطْرَحُ رُمَاناً لِمَنْ يَرِدِ وخَصْرُهَا ناحلٌ مِثْلي عَلَى كفلٍ مُرَجْرَجٍ قدْ حَكَى الأحزانَ في الْخَلَدِ إنسيةٌ لو رأتْهَا الشمسُ ما طَلَعَتْ مِنْ بعدِ رُؤيَتِها يوماً على أَحَدِ سَألْتُها الوصلَ قالتْ :أنتَ تَعْرِفُنا مَنْ رام مِنَّا وِصالاً مَاتَ بِالكَمَدِ فَكَمْ قَتِيلٍ لَنَا بالحبِّ ماتَ جَوَىً من الغَرامِ ، ولم يُبْدِئْ ولم يُعِدِ فقلتُ : أستغفرُ الرحمنَ مِنْ زَلَلٍ إنَّ المحبَّ قليلُ الصَّبرِ والْجَلَدِ قالتْ وقدْ فَتَكَتْ فيْنا لواحِظُها ما إنْ أرى لقتيلِ الحُبِّ من قَوَدِ قد خَلَّفَتْنِي طَرِيْحَاً وهي قائلةٌ تَأَمَّلُوا كيفَ فِعْلُ الظَّبيِ بالأَسَدِ قالتْ: لطيفِ خيالٍ زارنِي ومَضَى بالله صِفهُ ولا تَنْقُصْ ولا تَزِدِ فقال: أبْصرتُهُ لوْ ماتَ مِنْ ظمَأٍ وقلتُ :قفْ عنْ وُرُوْدِ الْماءِ لمْ يرِدِ قالتْ:صَدَقْتَ الوفا في الحُبِّ شِيمتُهُ يا بَردَ ذاكَ الذي قالتْ عَلَى كَبِدِي واسْتَرْجَعَتْ سألتْ عَني ، فَقِيْل َ لَهَا ما فيه من رمقٍ .. دقتْ يداً بِيَدِ وَأَمْطَرَتْ لُؤلؤاً من نَرْجِسٍ وسَقَتْ ورْدَاً ، وَعَضَّتْ على العُنَّابِ بِالبردِ وَأَنْشَدَتْ بِلِسانِ الحالِ قائلةً مِنْ غيرِ كُرْهٍ ولا مَطْلٍ ولا مَدَدِ واللهِ ما حَزُنَتْ أختٌ لِفقدِ أخٍ حُزْنِي عليهِ ولا أمٌ على وَلَدِ فَأَسْرَعَتْ وأَتَتْ تَجْرِيْ عَلَى عَجَلٍ فعنْدَ رُؤْيَتِهَا لمْ أسْتَطِعْ جَلَدي وَجَرَّعَتْنِي بِرِيقٍ مِنْ مَراشِفِها فعادتْ الروحُ بعدَ الموتِ في جَسَدِي إنْ يَحْسُدُوني على موتي ، فَوَا أَسَفِي ! حتَّى على الموتِ لا أَخْلو مِنَ الْحَسَدِ |
![]() |
![]() |
#6 | |||||||||
مشرف قسم تاريخ وتراث
![]() ![]()
|
![]() وعن أنس رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : (لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحبَّ إليه من والده وولده والناس أجمعين). متفق عليه .
|
|||||||||
![]() |
![]() |
#7 |
مشرف قسم تاريخ وتراث
![]() ![]()
|
![]() من سار في طريقه ماغزه الشوك اي طريق صحيح يجنبك المتاعب والمشاكل هو طريقك ابعد عن المشاكل والمحرمات |
![]() |
![]() |
#8 |
مشرف قسم تاريخ وتراث
![]() ![]()
|
![]() ![]() في الصباح.. ابتعد عن السكر! 2015/02/03م الساعة 06:56 (العربية نت- ) تعد وجبة الفطور وجبة رئيسية و أكثر الوجبات أهمية بحسب معظم اختصاصي التغذية، شرط أن تكون صحية. إلا أن معظم الناس ما زالوا يجهلون أهمية هذه الوجبة.
وكشفت دراسة أميركة حديثة أن أكثر من 40 % من الأطفال يتناولون وجبة فطور عالية في نسبتها من السكر كحبوب الفطور الجاهزة، و الحال هو نفسه مع الأهل إذ أن 20% منهم يتناولون وجبات فطور غنية بالسكر والشوكولا، فهذه الأطعمة برأيهم هي سهلة التحضير و لكن بحسب اختصاصي التغذية هي ليست اختيارا صحيا. من جهتهم شدد القائمون على الدراسة على أهمية تناول وجبة صحية في الصباح شرط أن تكون هذه الوجبات متنوعة ومحتوية على جميع العناصر الغذائية، كالحبوب الكاملة والفواكه والتمر والعسل والخضروات والألبان وذلك لدعم الجسم بالطاقة والألياف اللازمة. كما شددوا على ضرورة الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر. |
![]() |
![]() |
#9 |
مشرف قسم تاريخ وتراث
![]() ![]()
|
![]() عن أبي ذر – رضي الله عنه - قال :
أوصاني خليلي -صلى الله عليه وسلم- بخصال من الخير: أوصاني أن لا أنظر إلى من هو فوقي، وأن أنظر إلى من هو دوني. وأوصاني بحب المساكين والدنو منهم. وأوصاني أن أصل رحمي وإن أدبرت. وأوصاني أن لا أخاف في الله لومة لائم. وأوصاني أن أقول الحق وإن كان مرا. وأوصاني أن أكثر من لا حول ولا قوة إلا بالله ، فإنها كنز من كنوز الجنة. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت رواه الطبراني وابن حبان في صحيحه واللفظ له. وصححه العلامة الألباني في (صحيح الترغيب والترهيب). |
![]() |
![]() |
#10 |
مشرف قسم تاريخ وتراث
![]() ![]()
|
![]() (الخَلف والكذب) لا يكاد الناس يفرقون بينهما، الكذب فيما مضى وهو أن تقول: فعلت كذا..ولم تفعله. والخَلف لما يستقبل وهو أن تقول سأفعل كذا ولا تفعله .. المصدر : أدب الكاتب لابن قتيبة |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|