المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > شؤون عامه > الســقيفه العـامه
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


أوراق ملونة ......

الســقيفه العـامه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-31-2015, 08:07 AM   #1
أبو صلاح
مشرف قسم تاريخ وتراث
 
الصورة الرمزية أبو صلاح

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسعد صباحكم والأمل في الله تعالى أن يعيد لنا وطن وأمن وأستقرار أفتقدناه من زمان بسبب ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا

اللهم ثبتنا على الحق حتى نلقاك


ليس ثمّة نسيان جميل أو سريع. لا أحد بإمكانه أن يهديك النسيان قبل وقته. أو يبيعك إيّاه قبل أن يتفتّح على أغصانه. عليك أن تقتنيه بألمك و أرقك و دموعك. هذه هي العملة الوحيدة التي تتعامل بها الأحاسيس في مواجهة الفقدان الكبير.



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 02-01-2015, 08:03 AM   #2
أبو صلاح
مشرف قسم تاريخ وتراث
 
الصورة الرمزية أبو صلاح

افتراضي

صباحكم جميل ومتجدد دوماً
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ ، ثنا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي شُمَيْلَةَ ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مِحْصَنٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ ، مُعَافًى فِي جَسَدِهِ ، عِنْدَهُ طَعَامُ يَوْمِهِ ، فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا " .

رواه الإمام الترمذي في سننه من حديث عبيدالله بن محصن الخطمي برقم (2346)، وحسنه الألباني في صحيح سنن الترمذي (2/274) برقم (1913).
قوله: "أصبح" أي: أصبح في ذلك اليوم، وفيه إشارة إلى أن المؤمن عليه ألا يحمل هم المستقبل، فإن أمره بيد الله، وهو الذي يدبر الأمور، ويقدر الأقدار، وعليه أن يحسن الظن بربه، ويتفاءل بالخير
قوله: "آمنًا في سربه"، قيل: المعنى: في أهله وعياله، وقيل: في مسكنه وطريقه، وقيل: في بيته، فهو آمن أن يقتله أحد، أو يسرق بيته، أو ينتهك عرضه.
والأمن من أعظم نعم الله على عباده بعد نعمة الإيمان والإسلام، ولا يشعر بهذه النعمة إلا من فقدها، كالذين يعيشون في البلاد التي يختل فيها النظام والأمن، أو الذين عاصروا الحروب الطاحنة التي تهلك الحرث والن
وله: "عنده قوت يومه"، أي: قدر ما يغديه ويعشيه، والطعام من نعم الله العظيمة، قال تعالى: ﴿ فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ * الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ ﴾ [قريش: 3، 4].
  رد مع اقتباس
قديم 02-01-2015, 05:13 PM   #3
أبو صلاح
مشرف قسم تاريخ وتراث
 
الصورة الرمزية أبو صلاح

افتراضي

شجاعة عالم من السلف

تذكر كتب التاريخ أن عبد الله بن علي، عمَّ أبي العباس السفاح، الذي أجلى بني أميّة عن دمشق، دخل دمشق وطلب من الإمام الأوزاعي الحضور بين يديه، يريد أن يأخذ منه شهادة يمتدح فيها العبّاسيين ويذم الأمويين.
قال الأوزاعي: دخلت عليه وهو على سرير، وفي يديه خيزرانته، وحوله الجنود بأسلحتهم، فقال: يا أوزاعي، ماذا ترى فيما صنعنا من إزالة أيدي أولئك الظَلَمَة.. أجهاداً ورباطاً هو؟ فقلت: سمعت يحيى بن سعيد الأنصاري (بسنده) عن عمر بن الخطاب يقول: "سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إنما الأعمال بالنيات..." [الحديث]. قال: فنكت بالخيزرانة أشد مما كان ينكت، وجعل الجنود يقبضون على سيوفهم. ثم قال: يا أوزاعي، ما تقول في دماء بني أمية؟ فقلت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يحلُّ دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث: النفس بالنفس، والثيّب الزاني، والتارك لدينه المفارق للجماعة".
فنكت بها أشدّ من ذلك ثم قال: ما تقول في أموالهم؟ فقلت: إن كانت في أيديهم حراماً فهي حرام عليك أيضاً، وإن كانت حلالاً فلا تحلّ لك إلا بطريق شرعي...
ثم قال: أخبرني عن الخلافة، أليست وصيةً لنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقلت: لو كانت كذلك ما ترك عليّ –رضي الله عنه- أحداً يتقدمه!.
ثم قال: ألا نولّيك القضاء؟!. فقلت: إنّ أسلافك لم يكونوا يشقّون عليّ في ذلك، وإني أحب أن يتم ما ابتدؤوني به من الإحسان.
قال الأوزاعي: وانتظرت أن يسقط رأسي بين يدي! فأمرني بالانصراف!.
  رد مع اقتباس
قديم 02-01-2015, 06:38 PM   #4
أبو صلاح
مشرف قسم تاريخ وتراث
 
الصورة الرمزية أبو صلاح

افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 02-01-2015, 08:10 PM   #5
أبو صلاح
مشرف قسم تاريخ وتراث
 
الصورة الرمزية أبو صلاح

افتراضي

نَالتْ على يدِها

من شعر يزيد بن معاوية



نَالَتْ على يدِها ما لمْ تنلْهُ يَدِي
نقشاً على مِعْصَمٍ أوهتْ به جَلَدي

كأنهُ طُرْقُ نَمْلٍ في أَنَامِلِهَا
أو روضةٌ رصَّعَتْهَا السُّحْبُ بالبردِ

كأنَّها خَشِيَتْ من نَبْلِ مُقْلَتِها
فألبستْ زِنْدَها دِرْعاً من الزَّرَدِ

مَدَّتْ مَوَاشِطها في كَفِّها شَرَكاً
تَصِيدُ قلبي بها مِنْ داخلِ الجسدِ

وقوسُ حَاجِبِها مِنْ كُلِّ ناحيةٍ
وَنَبْلُ مُقْلَتِها ترمي به كَبِدِي

وَعَقْرَبُ الصُّدغِ قدْ بانَتْ زُبَانَتُه
وناعِسُ الطَّرف يقظَانٌ على رَصَدِي

إنْ كانَ في جُلِّنَارِ الخَدِّ من عجبٍ
فالصَّدرُ يَطْرَحُ رُمَاناً لِمَنْ يَرِدِ

وخَصْرُهَا ناحلٌ مِثْلي عَلَى كفلٍ
مُرَجْرَجٍ قدْ حَكَى الأحزانَ في الْخَلَدِ

إنسيةٌ لو رأتْهَا الشمسُ ما طَلَعَتْ
مِنْ بعدِ رُؤيَتِها يوماً على أَحَدِ

سَألْتُها الوصلَ قالتْ :أنتَ تَعْرِفُنا
مَنْ رام مِنَّا وِصالاً مَاتَ بِالكَمَدِ

فَكَمْ قَتِيلٍ لَنَا بالحبِّ ماتَ جَوَىً
من الغَرامِ ، ولم يُبْدِئْ ولم يُعِدِ

فقلتُ : أستغفرُ الرحمنَ مِنْ زَلَلٍ
إنَّ المحبَّ قليلُ الصَّبرِ والْجَلَدِ

قالتْ وقدْ فَتَكَتْ فيْنا لواحِظُها
ما إنْ أرى لقتيلِ الحُبِّ من قَوَدِ

قد خَلَّفَتْنِي طَرِيْحَاً وهي قائلةٌ
تَأَمَّلُوا كيفَ فِعْلُ الظَّبيِ بالأَسَدِ

قالتْ: لطيفِ خيالٍ زارنِي ومَضَى
بالله صِفهُ ولا تَنْقُصْ ولا تَزِدِ

فقال: أبْصرتُهُ لوْ ماتَ مِنْ ظمَأٍ
وقلتُ :قفْ عنْ وُرُوْدِ الْماءِ لمْ يرِدِ

قالتْ:صَدَقْتَ الوفا في الحُبِّ شِيمتُهُ
يا بَردَ ذاكَ الذي قالتْ عَلَى كَبِدِي

واسْتَرْجَعَتْ سألتْ عَني ، فَقِيْل َ لَهَا
ما فيه من رمقٍ .. دقتْ يداً بِيَدِ

وَأَمْطَرَتْ لُؤلؤاً من نَرْجِسٍ وسَقَتْ
ورْدَاً ، وَعَضَّتْ على العُنَّابِ بِالبردِ

وَأَنْشَدَتْ بِلِسانِ الحالِ قائلةً
مِنْ غيرِ كُرْهٍ ولا مَطْلٍ ولا مَدَدِ

واللهِ ما حَزُنَتْ أختٌ لِفقدِ أخٍ
حُزْنِي عليهِ ولا أمٌ على وَلَدِ

فَأَسْرَعَتْ وأَتَتْ تَجْرِيْ عَلَى عَجَلٍ
فعنْدَ رُؤْيَتِهَا لمْ أسْتَطِعْ جَلَدي

وَجَرَّعَتْنِي بِرِيقٍ مِنْ مَراشِفِها
فعادتْ الروحُ بعدَ الموتِ في جَسَدِي

إنْ يَحْسُدُوني على موتي ، فَوَا أَسَفِي !
حتَّى على الموتِ لا أَخْلو مِنَ الْحَسَدِ

  رد مع اقتباس
قديم 02-02-2015, 10:21 AM   #6
أبو صلاح
مشرف قسم تاريخ وتراث
 
الصورة الرمزية أبو صلاح

افتراضي

وعن أنس رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم :
(لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحبَّ إليه من والده وولده والناس أجمعين).
متفق عليه .


قال القرطبي :

كل من آمن بالنبي صلى الله عليه وسلم إيمانًا صحيحًا لا يخلو عن وجدان شيء من تلك المحبة الراجحة ، غير أنهم متفاوتون ، فمنهم من أخذ من تلك المرتبة بالحظ الأوفى ، ومنهم من أخذ منها بالحظ الأدنى ، كمن كان مستغرقًا في الشهوات ، محجوبًا في الغفلات في أكثر الأوقات ، لكن الكثير منهم إذا ذكر النبي صلى الله عليه وسلم اشتاق إلى رؤيته ، بحيث يؤثرها على أهله وولده وماله ووالده ، ويبذل نفسه في الأمور الخطيرة ، ويجد مخبر ذلك من نفسه وجدانًا لا تردد فيه، وقد شوهد من هذا الجنس من يؤثر زيارة قبره ورؤية مواضع آثاره على جميع ما ذكر ، لما وقر في قلوبهم من محبته ، غير أن ذلك سريع الزوال بتوالي الغفلات ، والله المستعان .

فتح الباري ( 1 / 60 ) .
  رد مع اقتباس
قديم 02-02-2015, 05:51 PM   #7
أبو صلاح
مشرف قسم تاريخ وتراث
 
الصورة الرمزية أبو صلاح

افتراضي

من سار في طريقه ماغزه الشوك

اي طريق صحيح يجنبك المتاعب والمشاكل هو طريقك ابعد عن المشاكل والمحرمات
  رد مع اقتباس
قديم 02-03-2015, 08:06 AM   #8
أبو صلاح
مشرف قسم تاريخ وتراث
 
الصورة الرمزية أبو صلاح

افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
في الصباح.. ابتعد عن السكر!
2015/02/03م الساعة 06:56 (العربية نت- )

تعد وجبة الفطور وجبة رئيسية و أكثر الوجبات أهمية بحسب معظم اختصاصي التغذية، شرط أن تكون صحية. إلا أن معظم الناس ما زالوا يجهلون أهمية هذه الوجبة.
وكشفت دراسة أميركة حديثة أن أكثر من 40 % من الأطفال يتناولون وجبة فطور عالية في نسبتها من السكر كحبوب الفطور الجاهزة، و الحال هو نفسه مع الأهل إذ أن 20% منهم يتناولون وجبات فطور غنية بالسكر والشوكولا، فهذه الأطعمة برأيهم هي سهلة التحضير و لكن بحسب اختصاصي التغذية هي ليست اختيارا صحيا.
من جهتهم شدد القائمون على الدراسة على أهمية تناول وجبة صحية في الصباح شرط أن تكون هذه الوجبات متنوعة ومحتوية على جميع العناصر الغذائية، كالحبوب الكاملة والفواكه والتمر والعسل والخضروات والألبان وذلك لدعم الجسم بالطاقة والألياف اللازمة. كما شددوا على ضرورة الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.
  رد مع اقتباس
قديم 02-04-2015, 07:03 PM   #9
أبو صلاح
مشرف قسم تاريخ وتراث
 
الصورة الرمزية أبو صلاح

افتراضي

عن أبي ذر – رضي الله عنه - قال :
أوصاني خليلي -صلى الله عليه وسلم- بخصال من الخير:
أوصاني أن لا أنظر إلى من هو فوقي، وأن أنظر إلى من هو دوني. وأوصاني بحب المساكين والدنو منهم.
وأوصاني أن أصل رحمي وإن أدبرت.
وأوصاني أن لا أخاف في الله لومة لائم.
وأوصاني أن أقول الحق وإن كان مرا.
وأوصاني أن أكثر من لا حول ولا قوة إلا بالله ، فإنها كنز من كنوز الجنة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت
رواه الطبراني وابن حبان في صحيحه واللفظ له. وصححه العلامة الألباني في (صحيح الترغيب والترهيب).
  رد مع اقتباس
قديم 02-06-2015, 10:21 AM   #10
أبو صلاح
مشرف قسم تاريخ وتراث
 
الصورة الرمزية أبو صلاح

افتراضي

(الخَلف والكذب) لا يكاد الناس يفرقون بينهما، الكذب فيما مضى وهو أن تقول: فعلت كذا..ولم تفعله.
والخَلف لما يستقبل وهو أن تقول سأفعل كذا ولا تفعله ..

المصدر : أدب الكاتب لابن قتيبة
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas