المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > شؤون عامه > الســقيفه العـامه
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


اقدم لكم بنتي وولدي ينضمون للسقيفة>>>> طالبين القرب

الســقيفه العـامه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-27-2003, 02:28 AM   #1
حاتم الطائي
حال نشيط


الدولة :  ماوراء البحار
هواياتي :  الكلمات المتقاطعة_ الشطرنج
حاتم الطائي is on a distinguished road
حاتم الطائي غير متواجد حالياً
Thumbs up اقدم لكم بنتي وولدي ينضمون للسقيفة>>>> طالبين القرب

سفانة بنت حاتم الطائي

الدالة على الحق


** اسمها ونسبها ** :

هي سفانة بنت حاتم بن عبد الله بن سعد بن الحشرج بن امرئ القيس بن عدي بن أخزم بن أبي أخزم بن ربيعة بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء الطائي ، وأبوها حاتم الجواد الموصوف بالجود الذي يضرب به المثل ، وكنيته أبو سفانة، وأبو عدي ، وكني بابنته سفانة –رضي الله عنها ؛ لأنها أكبر ولده ، وبابنه عدي بن حاتم.

كان أبوها حاتم الطائي من أبرز شعراء العرب ، وأكثرهم جواداً، وجوده يشبه شعره ، ويضرب به المثل في الكرم وحسن الخلق ؛فيقال :" أكرم من حاتم " ؛ لأنه كان زاهداً في الخير ، يزهد بما في يديه وإن أتته الدنيا بحذافيرها ، فقد كان ينفق كل ما لديه للضيوف والمحتاجين ، حتى لو كلفه ذلك جوع أهله وولده ، حتى أنّ الرسول صلى الله عليه وسلم قال لها فيه عندما وصفته : " يا جارية ، هذه صفة المؤمن حقاً ، لو كان أبوك إسلامياً لترحّمنا عليه خلّوا عنها فإن أباها كان يُحِبّ مكارم الأخلاق ، والله يحب مكارم الأخلاق ). ، و توفي حاتم سنة 45 ق.هـ ولم يدرك الإسلام .


** صفاتها ** :

كانت سفانة رضي الله عنها من فواضل النساء، جزلة فصيحة متكلمة ، تملأها الثقة والعزة بمكارم الأخلاق، وكانت تعتز بنسبها وبأبيها وبكرمه، وتفاخر بذلك بين الناس ، محبة لوطنها ، فقد كانت تترقب من يفد إلى المدينة المنورة كي ترجع إلى موطنها ، وتظهر قوة شخصيتها ، وسداد رأيها عندما أشارت على أخيها بزيارة الرسول والمثول ل بين يديه ، وجمعت إلى ما سبق من فضل جمال الجسد ، فقد كانت بيضاء حوراء ، متعدلة القامة .



** إسلامها ** :

أصابت خيل رسـول اللـه -صلى اللـه عليه وسلم- ابنة حاتم الطائي في سبايا طيّ فقدمتْ بها على رسـول الله -صلى الله عليه وسلم-فجُعِلَتْ في حظيرة بباب المسجد فمرّ بها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقامت إليه وكانت امرأة جزلة ، فقالت : ( يا رسول الله هَلَكَ الوالِد وغابَ الوافد )، فقال : ( ومَنْ وَافِدُك ؟)، قالت : ( عدي بن حاتم )، قال : (الفارُّ من الله ورسوله ؟)، ومضى حتى مرّ ثلاثاً ، فقامت وقالت : ( يا رسول الله هَلَكَ الوالِد وغابَ الوافد فامْنُن عليّ مَنّ الله عليك )قال : ( قَدْ فعلت ، فلا تعجلي حتى تجدي ثقةً يبلّغك بلادك ، ثم آذِنِيني )
وفي رواية أخرى أن سُفانة قد قالت لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- : ( يا مُحَمّد ! إن رأيتَ أن تخلّي عنّي فلا تشمِّت بي أحياء العرب ؟! فإنّي ابنة سيّد قومي ، وإنّ أبي كان يفُكّ العاني ، ويحمي الذّمار ، ويُقْري الضيف ، ويُشبع الجائع ، ويُفرّج عن المكروب ، ويفشي السلام ويُطعم الطعام ، ولم يردّ طالب حاجة قط ، أنا ابنة حاتم الطائي )قال النبي -صلى الله عليه وسلم- : ( يا جارية ، هذه صفة المؤمن حقاً ، لو كان أبوك إسلامياً لترحّمنا عليه خلّوا عنها فإن أباها كان يُحِبّ مكارم الأخلاق ، والله يحب مكارم الأخلاق ).

وقدم ركب من بليّ ، فأتيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم فقلت سفانة : قدم رهط من قومي ، فكساها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وحملها وأعطاها نفقة ، فخرجت حتى قدمت الشام على أخيهاعدي فقال لها : ( ما ترين في أمر هذا الرجل " فقالت: أرى والله أن تلحق به سريعا، فإن يكن الرجل نبيا فللسابق إليه فضله، وإن يكن ملكا فلن تنزل في عز اليمن وأنت أنت،فكانت سببا في إسلام أخيها وإسلام قومها، وحسن إسلامها فرضي الله عنها .


** جودها وكرمها ** :

" كانت سفانة من أجود نساء العرب كأبيها ، فقد كان أبوها يعطيها من إبله فتهبها وتعطيها الناس ، فقال لها أبوها " يا بينه إن الكريمين إذا اجتمعا في المال أتلفا ، فإما أن أعطي , وتمسكي وإما أن أمسك وتعطي فإنه لا يبقى على هذا شيء" فقالت: " والله لا أمسك أبداً. وقال أبوها: وأنا والله لا أمسك أبدأً. فقاسمها المال وتباينا ولم يتجاورا".


======================================



عُديّ بن حاتم بن الطائي
رضي الله عنه

" يا عُديّ بن حاتم أسلمْ تسلمْ "
حديث شريف

** نسبه ** :

عُديّ بن حاتم بن عبد الله الطائي وكنيته أبو طريف ، ابن حاتم الطائي
الذي يضرب بجوده المثل ، كان نصرانياً ، ووفد على الرسول -صلى
الله عليه وسلم- في سنة سبع فأكرمه واحترمه وحسُنَ إسلامه ، ومنع
قومه من الردة بقوة إيمانه ، وحَسُن رأيه000


** إسلامه ** :

وقعت أخت عُدي في الأسر ، فمنّ عليها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، فأتت أخاها في بلاد الشام فكلمته في المجيء إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، فجاء وأسلم000

قال عُدي : بُعِثَ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حين بُعث فكرهته أشدّ ما كرهت شيئاً قط ، فانطلقتُ حتى إذا كنت في أقصى الأرض ممّا يلي الروم ، فكرهتُ مكاني ذلك مثلما كرهته أو أشدّ ، فقلتُ : ( لو أتيتُ هذا الرجل ، فإن كان كاذباً لم يخفَ عليّ ، وإن كان صادقاً اتبعته )000فأقبلتُ فلمّا قدمتُ المدينة استشرفني الناس وقالوا : ( عُدي بن حاتم ! عُدي بن حاتم )000

فأتيته فقال لي : ( يا عديّ بن حاتم أسلمْ تسلمْ )000
فقلتُ : ( إنّ لي ديناً !)000
قال : ( أنا أعلم بدينك منك )000
قلتُ : ( أنت أعلم بديني مني ؟!)000
قال : ( نعم )000مرّتين أو ثلاثاً
قال : ( ألست ترأس قومك ؟)000
قلتُ : ( بلى )000
قال : ( ألستَ رُكوسيّاً -فرقة مترددة بين النصارى والصابئين- ألستَ تأكل المرباع ؟)000
قلتُ : ( بلى )000
قال : ( فإن ذلك لا يحلّ في دينَك !)000فنضنضتُ لذلك000
ثم قال : ( يا عديّ أسلمْ تسلمْ )000
قلتُ : ( قد أرى )000
قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : ( إنّه ما يمنعك أن تسلم إلا غضاضةً تراها ممّن حولي ، وأنت ترى الناس علينا إلْباً واحداً ؟)000
قال : ( هل أتيتَ الحيرة ؟)000
فقلتُ : ( لم آتِها وقد علمتُ مكانها )000
قال : ( يُوشك الظعينة أن ترحل من الحيرة بغير جوار ، أو حتى تطوف بالبيت ، ولتفتحنّ علينا كنوز كسرى بن هرمز )000
قلتُ : ( قلتَ كسرى بن هرمز !!)000
قال : ( كسرى بن هرمز )000مرتين أو ثلاثة000( وليفيضنّ المالُ حتى يهمَّ الرجل مِنْ يقبلُ صدقتَهُ )000

قال عدي : ( فرأيتُ اثنتين : الظعينة -المرأة- في الهودج تأتي حاجةً لا تحتاج إلى جوار ، وقد كنتُ في أول خيل أغارت على كنوز كسرى بن هرمز ، وأحلف بالله لتجيئنّ الثالثة ، إنّه قاله رسول الله -صلى الله عليه وسلم-)0000

وقال: «أتيت عمر في أناس من قومي فجعل يفرض للرجل ويعرض عني، فاستقبلته فقلت: أتعرفني ؟. قال: نعم آمنت اذ كفروا، وعرفت اذ نكروا، ووفيت اذ غدروا، وأقبلت اذ أدبروا. ان أول صدقة بيضت وجوه أصحاب رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم صدقة طيئ(2)». وقال: « ما اقيمت الصلاة منذ أسلمت الا وأنا على وضوء(3) ».


** فضله ** :

قَدِمَ عُدَي بن حاتم على أبي بكر بصدقات قومه ، وشهد فتوحَ العراق مع سعد ، وكان مع خالد فيمن قطع بدِّيَّة السَّماوة إلى الشام ، وشهد كثيراً من فتوحها نزل الكوفة وابتنى بها داراً في طيء000
وقد قَدِمَ على عمر بن الخطاب ، فرأى منه جفاءً في العطاء والبشاشة ، ولم يلحقه بنظرائه ، فقال عدي : ( يا أمير المؤنين ، أتعرفني !)000فضحك عمر ثم قال : ( نعم ، والله إني لأعرفـك ، أسلمت إذ كفـروا ، وعرفتَ إذْ أنكروا ، وأقبلتَ إذْ أدبـروا ، ووَفَيْتَ إذْ غدروا ، وإنّ أول صدقة بيّضتْ وجْهَ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- صدقة طيء حيثُ جئتَ بها )000وأخذ يعتذر منه في فعله لأولئك ، فقال عدي : ( فلا أبالي إذن )000

* * *

ونازعه الراية يوم صفين عائذ بن قيس الحزمري الطائي، وكانت بنو حزمر أكثر من « عدي »(4) رهط حاتم، فوثب عليهم « عبد اللّه بن خليفة الطائي » البولاني عند علي كرم الله وجهه فقال: « يا بني حزمر أعلى عدي تتوثبون ؟ وهل فيكم مثل عدي ؟. أو في آبائكم مثل أبي عدي ؟ أليس بحامي القربة ؟. ومانع الماء يوم (رويّة) ؟ أليس بابن ذي المرباع وابن جواد العرب ؟. أليس بابن المنهب ماله ومانع جاره ؟ أليس من لم يغدر، ولم يفجر، ولم يجهل، ولم يبخل، ولم يمنن ولم يجبن ؟. هاتوا في آبائكم مثل أبيه !، أو هاتوا فيكم مثله !. أَوَليس أفضلكم في الاسلام ؟. أَوَليس وافدكم الى رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم ؟. أليس برأسكم - يوم النخيلة - ويوم القادسية - ويوم المدائن - ويوم جلولاء الوقيعة - ويوم نهاوند - ويوم تستر ؟. فما لكم وله !. واللّه ما من قومكم أحد يطلب مثل الذي تطلبون ».

فقال له علي كرم الله وجهه : « حسبك يا ابن خليفة. هلم أيها القوم اليّ، وعلي بجماعة طي ». فأتوه جميعاً. فقال علي كرم الله وجهه: « من كان رأسكم في هذه المواطن ؟»، قالت له طيئ: « عدي ». فقال له ابن خليفة: « فسلهم يا أمير المؤمنين: أليسوا راضين مسلمين لعدي الرياسة »، ففعل. فقالوا: « نعم ». فقال لهم: « عديّ أحقكم بالراية. فسلموها له(5)».

* * *

دخل عدي بن حاتم على معاوية، وان معاوية ليهابه ويعرف سداده الحصيف في مزالق الفتن، وتمرسه البصير في الشدائد، وبصيرته النافذة وتجاربه الكثيرة الماضية، فجرى في حديثه معه عند « موهبته الخاصة » التي كان يفزع اليها في منازلة العظماء من أعدائه، فقال: « يا عدي أين الطرفات ؟ - يعني بنيه طريفاً وطارفاً وطرفة -» قال: « قتلوا يوم صفين بين يدي علي بن أبي طالب ». فقال: « ما أنصفك ابن أبي طالب، اذ قدم بنيك واخر بنيه ». قال، « بل ما أنصفت أنا علياً، اذ قتل وبقيت بعده ». فقال معاوية: «أما انه قد بقي قطرة من دم عثمان ما يمحوها الا دم شريف من أشراف اليمن ! ». فقال عدي: « واللّه ان قلوبنا التي ابغضناك بها لفي صدورنا، وان أسيافنا التي قاتلناك بها لعلى عواتقنا، ولئن أدنيت لنا من الغدر فترا لندنين اليك من الشر شبراً ! وان حز الحلقوم، وحشرجة الحيزوم، لاهون علينا من أن نسمع المساءة في علي فسلم السيف يا معاوية لباعث السيف ».

فقال معاوية: « هذه كلمات حكم فاكتبوها » - هزيمة منكرة من معاوية - وأقبل على عدي يحادثه كأنه ما خاطبه بشيء(6).

« ولا خير في حلم اذا لم يكن له***بوادر تحمي صفوه ان يكدرا »


** عينه ** :

يوم مقتـل عثمان قال عُديّ : ( لا ينتطح فيها عنـزان )000ولم يزل مع علي بن أبـي طالب وشهد معه الجمل وصفّين000فلمّا فقئت عينـه يوم الجمل قيل له : ( أما قلت لا ينتطح فيها عنزان ؟!)000قال : ( بلى وتفقأ عيون كثيرة )000


** وفاته ** :

توفي عدي بن حاتم في عهد المختار بن أبي عبيد سنة (68)(7) وهو ابن مائة وعشرين سنة فماتت معه نفس كريمة لا تخلق الا في ملك، ورأي حصيف لا يختمر الا في حكيم، وايمان صادق لا يعهد الا في وليّ.



______________________________

(1) و(2) و(3) الاصابة (ج 4 ص 228 - 229).

(4) هو الاب الخامس لعدي. فعدي الصحابي هو ابن حاتم بن عبد اللّه بن سعد بن الحشرج بن امرئ القيس بن عدي - هذا -.

(5) الطبري (ج 6 ص 5).

(6) المسعودي هامش ابن الاثير (ج 6 ص 65).

(7) تاريخ الكوفة (ص 388) والاصابة (ج 4 ص 119).
  رد مع اقتباس
قديم 05-27-2003, 02:43 AM   #2
حاتم الطائي
حال نشيط


الدولة :  ماوراء البحار
هواياتي :  الكلمات المتقاطعة_ الشطرنج
حاتم الطائي is on a distinguished road
حاتم الطائي غير متواجد حالياً
افتراضي

ياجماعة ايش قصة الوجيه الزعلانه ذي : ( وش لي جابها في الموضوع ...
ياريت حد يفك على خوكم حاتم ؟؟؟؟؟؟؟ كيف نبعدها
معليش عذرونا ترى ايام الجاهلية ماكانت فيه سقايف عالانترنت وعادنا غشيم..... وين بوصالح يخارجنا ????
  رد مع اقتباس
قديم 05-27-2003, 02:57 AM   #3
الشبامي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الشبامي

افتراضي

اهلا وسهلا بحاتم واولاده وجميع من يريد الأنضمام للسقيفه من هذه الخيمه الأصيله
موضوعك قمه في الروعه والكرم اخي حاتم
وموضوع الوجيه الزعلانه ولايهمك ولاتزعل عشان تعرف السبب ويعرف جميع الحلان السبب حتى يتلافوه في المرات القادمه هو هذه العلامه
: (
حيث تتحول تلقائيا الى صورة وجه ازرق زعلان وقانا الله من الزعل ، لهذا حاول عند وضع النقطتين والقوس ان تفرق بينهم او ان تزيد قو س آخر هكذا : (( ، لذا حاول عند اضافة رموز مثل الأقواس او النقطتين فوق بعض ان لاتكون متقاربه حتى لاتتحول الى صور وبأمكانك التعديل من خلال موضوعك او اقوم بذلك انا
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 05-27-2003, 03:13 AM   #4
حاتم الطائي
حال نشيط


الدولة :  ماوراء البحار
هواياتي :  الكلمات المتقاطعة_ الشطرنج
حاتم الطائي is on a distinguished road
حاتم الطائي غير متواجد حالياً
افتراضي

اكرم من حاتم يابوصالح .... والا اقول اسرع منه في الرد

جزاك الله الف خير على سرعة الرد والتعديل والتجاوب .... كذلك الترحوب بي وبعيالي .... وشفها خيمة شبامية عريقة ربنا يديمها ويديمك تاج على روسنا .. كما اشكرك على المعلومة الجديدة ومنكم نستفيد ... وكما قال معاشر : (( كل شي وله شي )) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 05-27-2003, 10:53 AM   #5
جمال العطاس
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية جمال العطاس


هواياتي :  الشعر والمواضيع الادبيه
جمال العطاس is on a distinguished road
جمال العطاس غير متواجد حالياً
افتراضي

رائع ومبدع ياشيخ طئ
تناول شخصية هذا الشيخ الانموذج في كرمه
والكتابة عنها بهذا الاسلوب عمل يستحق الشكر .
الكثير لايعلم عن ( حاتم الطائي ) أكثر من أنه مضرب المثل في
الكرم والجود ولايعلم عن سيرته شئ..

بالتوفيق ياشيخ
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 05-27-2003, 10:54 PM   #6
المدودي
حال نشيط
 
الصورة الرمزية المدودي

افتراضي

و الله أنك رائع يا سيد الكرم

وبرضه أولادك طالعين لبوهم

بس فيه سؤال ... وين الست ( نوار) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ولا هي ما عندها أهتمام غير الضلل والمقاعد ؟نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أقول لا تحرمنامن شوفة بقية الأسرة .. وودنا نعرف عنك الكثير






المدودي : تعقب العافيه نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 05-28-2003, 03:44 PM   #7
حاتم الطائي
حال نشيط


الدولة :  ماوراء البحار
هواياتي :  الكلمات المتقاطعة_ الشطرنج
حاتم الطائي is on a distinguished road
حاتم الطائي غير متواجد حالياً
افتراضي

هلا وغلا ...
الاخ جمال / اشكرك على تعقيبك ... وانشاء الله نحاول نبرز مخابي بقية شعراء العصر الجاهلي ... امثال امرؤ القيس .. والنابغة ... وطرفة .. وغيرهم .. ولا تخافوا لايزال في الجعبة الكثير .. >>> ذهنوا ماهي اليعبه نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اخي المدودي / والله انك مدودي وياخير مدودي
شكرا لسؤالك عن الست ( نوار ) >>>>> شكلك ناوي تخطبها ههههه
عالعموم ساحاول جاهدا ذكر ماتمكن ذكره من تاريخ حاتم ومن كان في عصره .. ومن ذاع صيته وذكره التاريخ .... فتحل بالصبر وبايوصلك لي بغيت .... منا الوفاء وعليكم الانتظار والمتابعه ,,,,
  رد مع اقتباس
قديم 05-31-2003, 12:48 AM   #8
أميرة
حال جديد

افتراضي

اقتباس :
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة حاتم الطائي
ياجماعة ايش قصة الوجيه الزعلانه ذي : ( وش لي جابها في الموضوع ...
ياريت حد يفك على خوكم حاتم ؟؟؟؟؟؟؟ كيف نبعدها
معليش عذرونا ترى ايام الجاهلية ماكانت فيه سقايف عالانترنت وعادنا غشيم..... وين بوصالح يخارجنا ????



بيقع البنية حنقانه يومك تكتب عنها في الانترنت

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



المهم الموضوع تابعته وبصراحه استمتعت بقرائته لولا التعليق الي طرحته ياخوي عن الوجه الحزينه ضحكتني فعلا كانت مثل العطر على الموضوع .
  رد مع اقتباس
قديم 06-01-2003, 03:16 AM   #9
حاتم الطائي
حال نشيط


الدولة :  ماوراء البحار
هواياتي :  الكلمات المتقاطعة_ الشطرنج
حاتم الطائي is on a distinguished road
حاتم الطائي غير متواجد حالياً
افتراضي

الاخت اميرة ... مرورك على الموضوع زاده عطراً ...
والوجيه الزعلانه ... ربنا يبدلها بإبتسامه عرييييضة مرسومة على وجيه الجميع نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة الخ ....نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas