05-27-2003, 12:34 PM | #1 | ||||||
شخصيات هامه
|
الشاعر بن شهاب والعقدة من المرأة !!!
.
((هذا ملخص من دراسة كتبتها قبل عقد من الزمن انشرها للأطلاع )) -------------------------------------------------------------------------------- بعيدا عن الخوض في معمعة نظريات العالم النفسي ( فرويد ) دعونا نلتقط خيط البداية في حياة الشاعر ابوبكر بن عبدالرحمن بن شهاب المولود سنة 1262 هـ بقرية حصن فلوقة من ضواحي تريم . حيث شب شاعرنا بن شهاب في وسط إجتماعي متزمت ومنغلق وصارم تتبنى فيه الثقافة التقليدية بمنع كل علاقة بين الفتى والفتاة قبل الزواج كذلك حب الزوجين هو الآخر لا تنظر إليه تلك الثقافة بعين الرضى على الإطلاق فالأم في ذلك الوسط تتعلق بإبنها يشدّة ولذلك فهي لا تتحمل إلا بصعوبة كبيرة شغف ولدها بزوجته ، والوسط الذكوري يسخر من الرجل الذي يذهب به الضعف الى حد الهيام بزوجته . في المقابل فالمرأة في ذلك الوسط الإجتماعي لا تقيم كبير اعتبار لزوجها في خطابها لإبنها بل إنها لا تتحدث عنه إلاّ بسخرية وبالمقابل فهي تتحدث بطريقة شبه ( صوفية ) عن أبيها الذي تحافظ على اسمه وشرفه وتصفه بإجلال كبير ممزوج بالخوف ، وتصبغ من حوله هالة روحانية وكرامات وولايات حتى وإن لم تكن فيه ؟؟ إن مسألة الشرف مسألة تهم الرجال ولكن نقطة ضعفه تقع بجانب النساء أي في مجال ( الجنس ) فالرجال يتبنون شرفهم بمدى تحكمهم بالنساء وشرف الرجل يأتي اساسًا من اعتراف جماعة الرجال برجولته ومن المكانة التي يحظى بها وسط جماعته . من المفيد الإشارة الى علاقة الشاعر ابوبكر بن شهاب بالنساء أقدم فهنّ ( أمه واخواته وقريباته المحرمات عليه ) . ولكن الصورة لا تكتمل في الحقيقة إلا بوضع ذلك كله في سياق رؤية التحليل النفسي لشخصية ( ابوبكر بن شهاب ) التي عانت التشرد والإغتراب والصراعات الداخلية ووقوفه في وجه اقربائه نافيًا بشدّة التهم الموجهه إليه ويصر بإنها فتنة من كيد نسائهم حيكت ضدّه راجع قصيدته ص 198 . من المعروف أن بن شهاب لم يأتي على ذكر إمه واخواته في قصائده وهو لم يرثي من أقربائه احدا سوى زوجته وام اولاده ( سيده بنت علي بن عبدالله بن شهاب ) بقصيدة في ( الديوان ص 73 ) وذلك حين بلغه نعي وفاتها سنة 1303 هـ وهو في غربته بمصر يعاني البعد والشعور بالإضطهاد من لدن أقاربه وابناء عمومته بتريم ، ولا نجهل تماما سيرته في طفولته المبكرة وشبابه ومغامراته العاطفية وماجاء عنه كان ترجمة ملخصة و يسيرة كتبها السيد محمد بن عقيل بن يحى المقيم في سنغفوره سنة 1342هـ كمقدمة للديوان . ومنها لخص السقاف في كتابه تاريخ الشعراء الحضرميين نبذة عن حياة هذا الشاعر الحضرمي وقد روت بعض المصادر ( العلوية ) التي تناولت ( بن شهاب ) بالنقد أنه كان في فورة شبابه صاحب ميول للمغامرات العاطفية وقد بلغ به التهور بالإعتداء على أحد بنات عمومته التي تناولت أداة حادة ودافعت عن نفسها وشجت وجهه في حادثة شهيرة ذاعت في اوساط مجتمعه وهذه الحادثة تركت أثرًا سيئا على سمعته وقاطعته الناس وقابلوا عدوانيته وفتوته بالنقد الحاد وايضا تركت عقدة نفسية في أعماقه حتى جعلته يفقد الثقة بكل ( أنثى ) وانعكس ذلك في قصائده التي تحذر من كيد الإناث بالرغم ان الثقافة الحضرمية تأكد على مسألة الكيد في النساء وهذا التأكيد الذي لاشك في إرتباطه بالفتنة وهذا المصطلح يشهد عليه هذا التعنيف الذي يوجهه القرآن الكريم للنساء (( إن كيدهن لعظيم ) سورة يوسف . مابرح شبح تلك التجربة القاسية والحادثة الشهيرة التي خاضها بن شهاب في مقتبل الشباب إلاّ أن يطارده في رحلة عمره وإن حاول جاهدا أن يضع لها مبرراته بالتهجم على النساء بصفة عامة واتهامهن بالكذب وان من يصدق النساء هو ( احمق ) أو ضمن تسعة اصناف من الحمقى ص209 من الديوان قال : [poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="burlywood" bkimage="" border="groove,2,green" type=0 line=200% align=center use=sp char="" num="0,black"] إن كنت لا تعرف بين الورى .... حمقى وهم من صفة العاقل فانظر الى تسعة رهط هم .... حقيقة أحمق من باقل من صدّق المرأة في مامضى .... أو الذي تضمر للقابل [/poet] ولعل الشاعر ابن شهاب يجعل من المرأة شماعة لإخفاقاته وإنكساراته وإحباطه في وسط مجتمعه ويحاول أن يعلق على الشماعة ( الأنثوية ) أسباب الفتنة بينه وبين أقاربه ويرد كل اصول المصائب الى النساء ص134 قال : [poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="burlywood" bkimage="" border="groove,2,green" type=0 line=200% align=center use=sp char="" num="0,black"] إذا نشأت بين الأقارب فتنة .... بها اشتعلت نار الضغائن والحقد وحار أولوا الالباب فيمااستفزهم ....الى نقض ميثاق الاخوة والعهد ففتش تجد اصل البلاء نساءهم .... بما استطعن من بذر التنافر والبعد كواذب يسلبن الفحول عقولهم .... بألسنة ممزوجة الهزل بالجد ضعاف فلا قضب لديهن او قنا .... يصلن بها فوق المطهمة الجرد ولكن سلاح المكر والكيد فاتك .... بمن شئنه فتك الآساود والأسد فخذ ايها المخدوع حذرك واحتفظ .... بسرك عن ليلى وسعدى وعن دعد [/poet] هنا يأتي مربط الفرس ( الشهابي ) وأصل عقدة بن شهاب النفسية التي أدخلته حالة من الـتأزم الدائم مع كل ( انثى ) صرعته بمكرها وفتنتها و أوقعت ( الأسد الشهابي ) حنى انخدع ولم يحسب للعقبى حسابه وهو يبيح باسراره لهن ولما انشكف امره اشتعلت بينه وبين اقاربه نار الضغائن وانتقض العهد بين القربى ، ومهما سعى شاعرنا بن شهاب في دحض تلك الآتهمات ومحاولاته في القاء تهم الكذب والكيد والمكر على النساء ، فإننا نشير أيضا إن قدرة النساء على تدبير الكيد يأتي كنوع من انواع فرض السلطة وهذه الفكرة تدعو الى ضرورة فهم دعوتها للمساواة مع سلطة الرجل وقد جاءت دعوات المصلحين ودعاة تحرير المرأة واعطائها حقوق واسعة في مطلع القرن الماضي كإعتراف بحقوق المرأة ومعاملتها بالمساواة مع الرجل وهذه الفكرة التي رفضها إبن شهاب و عارضها من نظرة ( دونية ) وتحقيرية للمرأة ص 122 قال قصيدته ( في عرض بما يهذي به بعض كتاب العصر في شأن النساء و اطلاق الحرية ) قال في مقدمتها : [poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="burlywood" bkimage="" border="groove,2,green" type=0 line=200% align=center use=sp char="" num="0,black"] امن الفتوة ان تباح .... طرف الظريفات الملاح قالوا نعم ان لم تكن .... فحشا فليس بهاجناح كم في الدفاتر عن اولات الحسن يحكى والقباح [/poet] لعل القارئ يتفق معي ان مقدمة قصيدة بن شهاب أتسمت بطابع هجومي عام لكل مليحة ذات حسن واتهام ( عام ) بأن الدفاتر تحكي عن افعالهن القبيحة ( هنا تكمن العقدة والتأزم ) تجاه المرأة نتيجة المعاناة السابقة والحادثة الشهيرة ؟؟؟ ويمضي بن شهاب في قصيدته يعبر عن لسان المرأة قولها : [poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="burlywood" bkimage="" border="groove,2,green" type=0 line=200% align=center use=sp char="" num="0,black"] إن كان عندهم الصوافن .... والصوارم والرماح فلنا من الكيد العظيم لقهرهم امضى سلاح ونصال سحر لاتشاهد او تركب في قداح نحن اللواتي سعينا بالمكر كلل بالنجاح نسبي العقول بما نزخرفه ونسكر كل صاح سكرًا يلذ لهم ولا سكر الغبوق والاصطباح نبدي الحنان من اللسان كانه شهد الجباح نبدي الوداد والانقياد في ضمايرنا الجماح ونريهم المشي الهوينا في المجئ وفي المراح كي لا يكون لما ندبره من العمل افتضاح [/poet] من هنا نستخلص أن مكونات ( العقدة الشهابية ) هي : المكر + الكيد + الكذب + الفتنة = النساء وأمام طفح هذه العقدة المتأصلة على سطح نفسية ابن شهاب والتي لم يستطع التخلص منها ويصر بعدم اسقاطه تهمة عن المرأة بانها جزء من ( محور الشر ) ضمن فئات أربع ( العبد والمرأة والسحّار والمتكبر ) قال ابن شهاب : [poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="burlywood" bkimage="" border="groove,2,green" type=0 line=200% align=center use=sp char="" num="0,black"] اربعة لا يتركون الشر حتى يقبروا ... العبد والمرأة والسحّار والمتكبر [/poet] والمتأمل لبعض قصائد ابن شهاب يقف على اصرار ه العجيب والغريب في اتهامه للمرأة بكل التهم السيئة ويأتي ( الكذب ) في مقدمة التهم وهو ينزع صفة الصدق من المرأة نزعا حتى ولو اقسمت له باغلظ الإيمان قال : [poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="burlywood" bkimage="" border="double,2,green" type=0 line=200% align=center use=sp char="" num="0,black"] إذا أقسمت انثى وجادت بدمعة .... وابدت حنانا من فم يقطر العسل فإياك تصديق الكذوب فربما .... تحاول نفث السم في ذلك العمل فلا تأمن الأنثى وان خلت عندها.... وفاء واخلاصها به يضرب المثل ولا تستشرها في الأمور فعقلها منوط بذاك العضو ان جار أوعدل [/poet] (( منوط بذاك العضــو ان جار أوعدل )) تعبير جنسي مكشوف ومبتذل يفتقر لأبسط حدود اللياقة والأدب خاصة أن هذه ( الأنثى ) هي في المقام أمي وأمك وأختي واختك وإبنتي وإبنتك وزوجتي وزوجتك ..!!! ولكنها الحقيقة التي نؤكدها وهي إنها جزء من ( عقدة قريع البلغاء ومعجز الفصحاء وشاعر الزمن ومفخر اليمن العلامة ابوبكر بن عبدالرحمن بن شهاب نفعنا الله بعلمه وقدس سرّه )) التي لا تحسن الظن بكل ذات حجاب لأنهن كما يصفهن ( قريع البلغاء ومعجز الفصحاء ) بأنهن يكسين الخزي و العار (ص 205 ) قال: [poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="burlywood" bkimage="" border="groove,2,green" type=0 line=200% align=center use=sp char="" num="0,black"] من احسن الظن بمحجوبة .... من غير أن يسبر احوالها تكسوه ثوب العار مهما أتت .... ساحبة في الخزي إذيالها فأجعل على الأنثى من الحزم أبوابا ومن عزمك أقفالها نفائس النوام مسروقة .... ان نمت لاتأمن أمثالها [/poet] صورة من وجهة تظر ابن شهاب نكتشف فيها المرارة وعدم الثقة بكل انثى وان كانت محجوبة عن الأنظار وهي حالة قصوى بلغت فيه تأزم العقدة النفسية منحى خطيرا بعدم الثقة وإلقاء التهمة بأن ( نفائس النوام مسروقة ) وهذه هي الدعوة الخطيرة لهذا الشاعر العالم ينادي فيها بإنعدام الثقة الكامل في كل أم أو زوجة أو إبنةٍ؟؟ ويبدو ان هذه ( العقدة الشهابية ) التي تأصلت فيه كانت في وقت مبكر من حياته ويبدو لي أنها عقدة من الصغر نتيجة لممارسات شاهدها بأم عينه سبقت قصته الشهيرة مع تلك الفتاة التي حاول ان يفرغ شحنتة النفسية المكبوته فيه بمحاولة الاعتداء بالإنتقام ( لحادثة ما ) كانت راسخة في عقله الباطني ظانا ان كل النساء سواسية في السلوك فما كان من تلك الفتاة الا أن توقفه عند حده وتفيقه من صدمته بدفاعها عن شرفها فشجت وجهه بآلة حادة يقال ان نذوب ذلك الجرح بقيت في وجه طول حياته كما بقيت ايضا رواسب تلك العقد المتراكمة في نفسه حتى وارى جسده بالثرى في حيدر اباد عام 1341هـ . . |
||||||
التعديل الأخير تم بواسطة أبوعوض الشبامي ; 05-27-2003 الساعة 12:50 PM |
|||||||
05-27-2003, 06:38 PM | #2 | ||||||
شخصيات هامه
|
الذي يقف ويتامل مليا امام ماكتبه ابوعوض الشبامي عن (السيد العلامة ابوبكر بن عبدالرحمن بن شهاب ) رحمه الله يلحظ التالي :
تحمل الكثير من فواصل هذا الطرح من المتناقضات فهو ينتقد نظرة ابن شهاب للمرأة ويصفها بالتركيبة المشوهه وهي: المكر + الكيد + الكذب + الفتنه = النساء هذا ماحاول يصفه أبو عوض ويلصقه في أبن شهاب. ويقول ابوعوض قبل ذلك ويستشهد بالاية الكريمة (إن كيدهن لعظيم ). وابوعوض يريد أن يقول بأن أول من وصف النساء بالكيد هو أبن شهاب ونسي أنه أورد هذه الاية بنفسه. ونسي ابو عوض ان القرآن الكريم والسنة المطهرة ذكرت عن النساء وعن مافيهن (النساء اللواتي لايردعهن خلق ولادين ) من اساليب لاثارة الفتن والكذب والكيد والفتنة . ونسي ابوعوض أن المصطفى صلوات الله وسلامه عليه قال بأنهن حبائل الشيطان . الا تكفيك هذه يارجل ؟؟؟ وأراد أبوعوض تجاهل تحذير المصطفى للرجال من فتنة النساء . كل ذلك أراد ابوعوض أن ينتقده فعلا لكن لايريد أن يظهر أنتقاده وأعتراضه على ماورد في الاحاديث الشريفة. فجعل ينسب ذلك في معادلته المتحاملة على ابن شهاب .. ودليل على تحامل هذا الرجل ( النكرة ) على ابن شهاب ( المعرفة ) وأقصد هنا بالنكره انه مثلي ومثل ابوعوض الشبامي امام ابن شهاب نعتبر ( نكرات ) .. كالحجر الذي يريد أن يطاول شاهقا . ماقاله السيد عبدالرحمن أبن عبيد الله السقاف عالم حضرموت ومفتيها ومدحه لابن شهاب في كتابه ( ادام القوت في ذكر بلدان حضرموت ) الطبعة الاولى الصفحة 481_ 489 .. وما ذكره العلامة السيد محمد بن أحمد الشاطري رحمه الله في أدوار التاريخ الحضرمي الطبعة الثانية الصفحة449_464 ولكن ابو عوض الشبامي اشهر من هؤلاء الرجال واعلم منهم .. اليس ذلك تحاملا سافرا محملا بالعقد والشعور بالنقص .. ثم ان كثيرا من الشعراء والحكماء وصفوا النساء باكثر من وصف ابن شهاب فعلى سبيل المثال هذا ابو عامر الحكيم المعروف يقول عن المرأة : [poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="" bkimage="http://www.alshibami.net/saqifa//backgrounds/3.gif" border="double,2,gray" type=0 line=200% align=center use=sp char="" num="0,black"] يقول بوعامر لاتامن في النسوان راس لاتامن العذراء ولا الفارق ولاحتى النفاس أسرق من الحنشان وأسرق من جلابيب النعاس [/poet] ولكن أبو عامر وغيره معقد في نظر أبو عوض الشبامي هذا في عجالة وللموضوع بقية |
||||||
التعديل الأخير تم بواسطة جمال العطاس ; 05-28-2003 الساعة 12:12 AM |
|||||||
05-28-2003, 03:18 PM | #3 | ||||||
حال جديد
|
ما هو الغرض من هذا المقال ؟؟
لك الحمد يا رب .. جعلت لكل منا شرعة ومنهاجا ..
في زمن الفتن، وكثرة الملهيات، وشتات امر المسلمين .. لازلنا نسمع النقد الذاتي ، ونقرأ دعوات صارخة لمنابذة الأسلاف ومحاسبة للتاريخ .. ورميا بما لا ينبغي ذكره ** أيها الأخ (أبوعوض) .. بارك الله لك في علمك، وزادك اطلاعا وهمة في النقد الهادف البناء ولكن نقدك الذي نشرته أنفا .. أقول لك بحق وصراحة: انه ليس بهادف ولا بناء .. فإن قلت : لماذا ؟ أقول: ان قضية المرأة وتجسيدها بهذا الشكل الفاضح، والنزول القاسي بل غير اللائق على شخصية ابن شهاب .. وهو المشهور في الأوساط الحضرمية وغيرها .. بالعلم والأخلاق، والديانة، والصيانة وغير ذلك مما شهد له بها الموافق والمخالف .. تجعل من نقدك له ، كناطح صخرة يوما ليوهنا * فلم يضرها وأوهى قرنه الوعل .. وسوف أكمل بقية مقالي في مرة قادمة .. والسلام |
||||||
05-28-2003, 05:07 PM | #4 | ||||||
شخصيات هامه
|
العزيز الفاضل أبوعبدالله الشبامي
الغرض من هذا المقال ورغم معرفة ابوعوض الشبامي بهزالة ثقافة وفكره امام طود كأبن شهاب. وهنا أقولها بملئ في أن رجلا كأبن شهاب لايساوي شيئاً يذكر أمامه أبو عوض الشبامي لاأخلاقا ولاثقافة ولاعلما ولاورعا ولاجاها لامجال للمقارنة هنا . ورغم معرفة أبوعوض الشبامي بأنه سيجد من يلجمه من الكثير من الاعضاء خصوصاً اذا ماتعرض في نقده لاشخاص أما اذا كان ناقدا لنصوص فذلك هو المطلوب.. رغم هذا كله لازال أبوعوض الشبامي يحاول أن يقدح في من هو اجل من طابور مثل أبوعوض.. اما بخصوص أطلاع أبوعوض الشبامي فطرحه الذي نراه ( عن أبن شهاب ) مجرد تهجم ونقد ليس له قيمة أدبية. وتطفح على سطح مايقول العقده من أبن شهاب ومن الاعلام البارزه. وهو يمارس ( ابوعوض ) تهجمه وعنترياته ولايجسر ان يظهر أسمه لماذا ؟؟ هل توجد ميليشيات لابن شهاب يخاف منها . هو يريد أظهار مايكنه من عقد وشعور بالنقص ولابد له أن يجد لذلك متنفسا والا مات من كمده. فمثل هذا الطرح لايجب ان يحترم فأن كان لابي عوض الشبامي طرح يحمل قيمة أدبيه فلنصفق له اعجابا اما مثل هذا الطرح فلايستحق الا التوبيخ. فأرجوا من أبي عوض الشبامي أن يقلع عن عادة القدح في الاشخاص وأن لايتعرض لرموز حضرموت أو لغيرهم بالسباب والقدح فأن ذلك ينقص من طرحه ويعري مكنونات فكره وثقافته وان يهتم بالنقد الهادف الذي يبحث عن ابراز جماليات النصوص وسقطاتها. [poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="" bkimage="http://www.alshibami.net/saqifa//backgrounds/3.gif" border="double,2,gray" type=0 line=200% align=center use=sp char="" num="0,black"] وقال المعرّي ومن تعلق به حمة الافاعي = يعش. ان فاته أجلٌ عليلا [/poet] |
||||||
التعديل الأخير تم بواسطة جمال العطاس ; 05-28-2003 الساعة 05:11 PM |
|||||||
05-28-2003, 05:43 PM | #5 | |||||
حال جديد
|
عجبا
كلما قرأت لابى عوض الشبامى عن العلامة بن شهاب استغرب كثيرا وكأنه بينه وبين بليغ الفصحاء عداوة ولكن الله اعلم بالنيات ولما امرنا ان نحسن الظن والنيات فى ذكل الامور فأننى استغرب من ابى عوض الشبامى فى عدم حسن نيته تجاه شعر بن شهاب لان الامر سينطبق على كل الشعراء وكان من الافضل التعليق على المرأة فى شعر نزار قبانىمثلا ولذا اكتفى بالرد بأن ارفع موضوع ديوان ابن شهاب يرد على تقولات ابى عوض فالكل يشهد لابن شهاب بالعلم والصلاح ويأتى من يرغب فى اثارة شىء جديد بنظرية تعكس الفرويدية التى هى يهودية الاصل ليعكسها على عالم وشاعر ومصلح فعلى الرغم من انك تقول بعيدا عن فرويد الا انك وقعت فى ذلك من حيث لاتدرى لان نظرية فرويد تقوم على اساس التحليل الجنسى للاعمال والتصرفات الشخصية منذ طفولة الشخص وهو يمص ابهامه ولن ادخل فى تفاصيل نظرية اثبت فشلها ولهذا فأنت وقعت فيها يااباعوض وفشلت هى نظرية فاشلة
واتمنى ان يقرا الاعضاء مقالتى المتوتضعة عن ديوان بن ةوهدانا الله وهدى ابا عوض |
|||||
التعديل الأخير تم بواسطة صريح جدا ; 05-28-2003 الساعة 05:46 PM |
||||||
05-28-2003, 11:17 PM | #6 | |||||||
حال نشيط
|
حياكم الله جميعاً....
المدعو ابا عوض الشبامي ؟؟!! اكاد اجزم بل واني على يقين وثقة تامّين ان العقدة النفسية ليست في ابن شهاب ... بل والله انها في نفسك الامارة بالسؤ ... وهي عقدة النيل من اعلام الفكر والادب والشيوخ الافاضل الاجلاء .. فأنت كمن يرشق النخلة بالحجار ... زاعما انه يريد قطاف ثمارها ... وهي تجود عليه بطيبها وكرمها. نصيحتي لك ولامثالك ... ان كنت شباميا حقا ... الا تلوث الموقع بتفاهتك واطروحاتك (استثني منها اليسير) والتي يستنتج القارئ عند التعريج عليها ... مدى حقدك وظغنك على كل من لمع نجمه وسطع ... مصورا لنا بأنك عالم ومفكر واديب وناقد وان جميع الخصال الحسنة فيك وهي منك براء عموما ارى ان حقدك قد جاوز مداه .. وان لم تكفف يدك عن الاذية وقذف الشرفاء واتهام الاموات قبل الاحياء .... ارى انها بداية النهاية لموقع الشبامي .. ويؤسفني وبشدة قول ذلك .. كوني وجدت في المنتدى من هم اجدر منك بالاحترام والتقدير .. لرجاحة عقولهم وجلاء نفوسهم ... وتعف نفسي وعيناي ان تقعا على مواضيع من شاكلة مواضيعك . واقولها مدوية باني اذا ما استمر الحال على هذا المنوال ... فرحم الله ضيفا كان خفيف الظل .. يا ابا عوض لي سؤال قبل ان افرغ من ردي ؟؟ ماهو الهدف ؟ قلي بالله عليك ماهو الهدف من طرحك لمثل هذه المواضيع التي تثير الجدل وتنثر الشقاق ؟؟ الم تعلم بأن المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده وبكل اسف ايضا اقول ... لقد عرجت في السقيفة لايام خلت على مجموعة من مواضيعك التراثية كما واني في شدة الحيرة للبعض من مواضيعك الاخرى والتي تمتدح فيها ابن شهاب وتثني عليه ( علما انه لايضيره ذمك ولا يغنيه ثناءك... ولا اخفيك سرا بأنني كنت معجبا بأطروحاتك العقلانية .... فارجوك رجاء خاص الا تغير تلكم الصورة والانطباع الذي خلصت اليه ... بأشياء لاتسمن ولا تغني من جوع .. بل بالعكس تكسبك من الآثام والاوزار ماانت في غنى عنه ... اني والله مشفق عليك يا اباعوض !! واذا استمر الحال على نفس الوتيرة .. فنصيحتي لكل الحلان . عدم التعقيب ولا حتى التعريج على مواضيع ابي عوض .. والحلم وضبط النفس انفع وافيد . اصبر على كيد الحسود ** فان صبرك قاتله فالنار تأكل نفسها ** ان لم تجد ما تأكله ختاما لايسعني سوى القول لجميع من في هذا المنتدى ... بأنه وفي غياب الضوابط الرادعة والقوانين اللازمة للردع والتصدي فانكم سترون الكثير من النسخ الكربونية من امثال ابوعوض .. الا ذا تم ضبطها من قبل ذوي الاختصاص .. والذين اعجب جل العجب من توانيهم عن ضبطها وسن دساتيرها لحد الان . واقول بأني قدمت للسقيفة راجيا الفائدة والافادة .. فاذا بي اجد غرار ذلك . ولا اعم بل اخص ( ولا تزر وازرة وزر اخرى ) لكن كما يقال بان وجود ليمونة عاطبة بين الاصحاء يزجي بهم في النهاية الى هاوية الخسع والاعطاب . كما اريد ان انوه بأني لمست من مشرفي الموقع ورموزه .. كثرة الثناء والاطراء لابي عوض ... ولم اجد في اي من المواضيع ( ذات الصلة بالاحقاد ) اي رد او ابداء رأي ولو بكلمة او تعقيب ؟؟؟!! ترى ماهي الاسباب الداعية لذلك ؟؟ اذا كان كبار المشرفين يحسنون اليك ولا يريدون مضايقتك بشي ... لماذا لا تعاملهم بنفس الوتيرة .. أليس جزاء الاحسان بالاحسان اولى ؟؟ لم لا تغير مسار الدفة طالما بامكانك ذلك ؟ وتتحفنا بمواضيع هادفة وذات مضمون راقي ؟ لا ان تعكس الآية وتخالف كي تعرف ؟!! لا انكر مدى دأبك وكثرة اطلاعك .. لكن لو سُخّر فيما يفيد لزاد ذلك جمالا وابداعا .... قل خيرا او اصمت ؟؟ آسف لغلظة القول ... وعله يكون آخر قول لي .. لكن اردت الا اكون في رتبة اضعف الايمان وهو التغيير بالقلب ... لذا اردته باللسان عله يجدي .. ولو امكن لي ماهو اعلى رتبة منها لما توانيت عنه . يابو عوض ... قم توض هداك الله واصلحك وايانا معك ,,, |
|||||||
05-29-2003, 08:30 AM | #7 | ||||||
شخصيات هامه
|
أخي الفاضل الشيخ حاتم الطائي
لاارى سبباً يجعلك تفكر بالرحيل فمثلك حقاً يستحق الوقوف اجلالاً . وكما تفضلت أنت بذكرك الليمونة العاطبة : لماذا لم نقوم جميعا برمي كل ليمونة تعطب بدلا من أن تغادر ارتال العقول النيّره والنفوس الابية ( أمثالكم ). أعتقد أن هذا هو الحل الامثل !!! الي أخونا أبوعوض الشبامي أرجوا أن لاتفسد بطرحك المغرض ( أحياناً ) بعض طروحاتك القيمة أرجوك أن تتخلى عن ( ميكيافيليتك وبوهيميتك ) عند مخاض كل عمل نقدي إذاما تخليت عن ذلك . أجزم أن تكون مبدعاً حقا المساس بشخصيات ورموز تقزّمك أمام الجميع وتجعل منك ( موتوراً ) في أعين النبلاء . لاتنخدع بتصفيق البعض وتصديتهم أقول ذلك واني لك من الناصحين. |
||||||
06-02-2003, 01:55 AM | #8 | |||||||
شخصيات هامه
|
ابوعوض الشبامي اتق الله في اعلام بلادنا وهم فخرنا ايها الميتافيزيقي
ياخي ناقش باسلوب,,, ونفسي يوم تقول كلمتين فيها انصاف لعلماؤنا وشفك على كذا خليت الناس ياخذون منك موقف ,,, وتحاملك على الساده الاشراف واضح ولانعرف سببه هل كنت موظف في شركه او مؤسسه حق سيد وذحين تخزي لهم وتعتبر رده فعل منك مثل بعض الناس ,,, ومها صار صدقنا السيد سيد منزله شريفه من الله لهم وليه الحسد وشفك كل ماكتبت عليهم والله العظيم نزداد حبا فيهم 0 والله اخاف عليك واشفق كثير وخايف لا ربي ياخذ روحك وانت بهذا الحقد على من جدهم الحسن والحسين سيداء شباب اهل الجنه شئت ام ابيت 0 صدقني اذا حبيتهم تشوف الخير وشفه علاج للضغط يالمضغوط حقد |
|||||||
06-02-2003, 06:25 AM | #9 | |||||||
حال جديد
|
اخواني الاعزاء جميعا الموضوع مؤيد حتى من المشرف العام.....
لا نه لو كان غير مؤيده لحذف موا ضيعه من زمان... ولكنها د بلوماسيه مبطنه بالشر ...... واوجه ندائي لابو عوض الشبامي : لقد عرفت بن شهاب فهجوته ... قل لنا من انت كي نمد حك .... لماذا يا فضيلة المشرف عند ما دخل السقيفه شخص بالسباب عليك حذ فته . وعندما يطعن هذا الشخص في بن شهاب تسكت وهو الميت الذي في ذمة الله........ علما بانني قد سبق ان نبهت . وقلت لي انه من اهرامات السقيفه معناته انك مؤيده .. واقسم بالله العظيم بأن لدي معلومات لو قلتها لسكت المسمى ابوعوض .. ولاغلقت سقيفتك من ثاني يوم..وكلها والله العظيم صحيحه ... وابو عوض عارفه وعارف تاريخ اهله بس لا تحسبون ماحد يعرف شيئ..... وانته كذ لك وسوف انشرها في كل المنتديات ........ اخواني واحبائي الطيبين الذين جاءوا الى هذه السقيفه من اجل الافاده والا سستفاده اعلن لكم وبكل اسف عن انسحابي وذلك من باب تغيير المنكر ..وتعاطفا مع عالم لامن علماء حضرموت فحسب . بل ومن علماء الامه الاسلاميه واؤدبائها بعد ان اشتميت ريحة التأييد من المشرف العام .. ونتبرأ الى الله من كل مشاركه في هذا الموقع .. وبا ستطا عتنا ان يسب كل منا الاخر .. ولكن نفوض امرنا لله وهو بصير با لعباد.... وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون ....... المعذرة كل المعذ رة لاخواني ودالبدوي .. وصريح جدا .. والمسافر ..وابو عبدالله الشبامي ... والشرقاوي .. وحاتم ا لطائي..ومعاند بحر.. ولكل الشرفاء في هذا الموقع .... علما بانني احصل طلبات للمشاركه في عدة مواقع ولكني كنت افضل هذا ولكن الآن بعد ان اكتشفت تواطؤ المشف العام آثرت الا نسحاب تعاطفا مع السيد العلامه بن شهاب ...... ائمة عدل يقتدى بفعالهم ..... وتؤمن فيهم زلة العثراتي ويارب زد قلبي هدى وبصيرة..... وزد حبهم يارب في حسناتي احب قصي الرحم من اجل حبهم ...... واهجر فيهم اسرتي وبنا تي ************************** ومالي آل احمد نصرة ....... ومالي الا سنة الله مذهب فطائفة قد كفرتني لحبكم....... وطائفة قالت مسيئ ومذ نب بأي كتاب ام بأية سنة ....... يرى حبكم عارا علي ويحسب ***************************** |
|||||||
06-02-2003, 06:25 AM | #10 | |||||||
حال جديد
|
اخواني الاعزاء جميعا الموضوع مؤيد حتى من المشرف العام.....
لا نه لو كان غير مؤيده لحذف موا ضيعه من زمان... ولكنها د بلوماسيه مبطنه بالشر ...... واوجه ندائي لابو عوض الشبامي : لقد عرفت بن شهاب فهجوته ... قل لنا من انت كي نمد حك .... لماذا يا فضيلة المشرف عند ما دخل السقيفه شخص بالسباب عليك حذ فته . وعندما يطعن هذا الشخص في بن شهاب تسكت وهو الميت الذي في ذمة الله........ علما بانني قد سبق ان نبهت . وقلت لي انه من اهرامات السقيفه معناته انك مؤيده .. واقسم بالله العظيم بأن لدي معلومات لو قلتها لسكت المسمى ابوعوض .. ولاغلقت سقيفتك من ثاني يوم..وكلها والله العظيم صحيحه ... وابو عوض عارفه وعارف تاريخ اهله بس لا تحسبون ماحد يعرف شيئ..... وانته كذ لك وسوف انشرها في كل المنتديات ........ اخواني واحبائي الطيبين الذين جاءوا الى هذه السقيفه من اجل الافاده والا سستفاده اعلن لكم وبكل اسف عن انسحابي وذلك من باب تغيير المنكر ..وتعاطفا مع عالم لامن علماء حضرموت فحسب . بل ومن علماء الامه الاسلاميه واؤدبائها بعد ان اشتميت ريحة التأييد من المشرف العام .. ونتبرأ الى الله من كل مشاركه في هذا الموقع .. وبا ستطا عتنا ان يسب كل منا الاخر .. ولكن نفوض امرنا لله وهو بصير با لعباد.... وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون ....... المعذرة كل المعذ رة لاخواني ودالبدوي .. وصريح جدا .. والمسافر ..وابو عبدالله الشبامي ... والشرقاوي .. وحاتم ا لطائي..ومعاند بحر.. ولكل الشرفاء في هذا الموقع .... علما بانني احصل طلبات للمشاركه في عدة مواقع ولكني كنت افضل هذا ولكن الآن بعد ان اكتشفت تواطؤ المشف العام آثرت الا نسحاب تعاطفا مع السيد العلامه بن شهاب ...... ائمة عدل يقتدى بفعالهم ..... وتؤمن فيهم زلة العثراتي ويارب زد قلبي هدى وبصيرة..... وزد حبهم يارب في حسناتي احب قصي الرحم من اجل حبهم ...... واهجر فيهم اسرتي وبنا تي ************************** ومالي الا آل احمد نصرة ....... ومالي الا سنة الله مذهب فطائفة قد كفرتني لحبكم....... وطائفة قالت مسيئ ومذ نب بأي كتاب ام بأية سنة ....... يرى حبكم عارا علي ويحسب ***************************** |
|||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
وفاة السيد / علي بن محمد بن علوي بن شهاب | من السادة | سقيفة التعازي | 5 | 10-14-2011 06:52 AM |
حضرموت توجت بزيارات السادة أل شهاب وآل الشيخ أبوبكر بن سالم وزيارة قبيلة المناهيل | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 0 | 07-13-2011 02:00 AM |
مقطع مضحك للعقيد أبو شهاب من وراء الكواليس | جنتلمان | سقيفة الجوال | 0 | 06-16-2011 10:15 PM |
المعمر العلامة /عبدالرحمن بن شيخ بن علوي الحبشي البالغ (118) عـاما صورة ونبذة | من السادة | مكتبة السقيفه | 4 | 06-11-2011 06:48 AM |
رنة جوال العكيد ابو شهاب | قيسس | سقيفة الجوال | 1 | 03-29-2011 01:16 PM |
|