المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > سياسة وإقتصاد وقضايا المجتمع > سقيفة الحوار السياسي
سقيفة الحوار السياسي جميع الآراء والأفكار المطروحه هنا لاتُمثّل السقيفه ومالكيها وإدارييها بل تقع مسؤوليتها القانونيه والأخلاقيه على كاتبيها !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


يبدأ باسقاط حكومة بن دغر وتقليص نفوذ الشرعية.. مشروع بريطاني جديد للحل السياسي باليمن

سقيفة الحوار السياسي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-27-2018, 11:47 PM   #1
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

Red face يبدأ باسقاط حكومة بن دغر وتقليص نفوذ الشرعية.. مشروع بريطاني جديد للحل السياسي باليمن



يبدأ باسقاط حكومة بن دغر وتقليص نفوذ الشرعية.. مشروع بريطاني جديد للحل السياسي باليمن


السبت 27 يناير 2018 04:04 مساءً
شبوه برس - خاص - اليمن



برزت بريطانيا خلال الاسبوع المنصرم بتحركات سريعة، بالتزامن مع حملها مشروع سياسي جديد للحل في اليمن وانهاء الحرب، والدخول في عملية حل سياسي تشمل جميع الاطراف المتصارعة.


وبدأ وزير الخارجية البريطاني جونسون امس الخميس جولة لزيارة ” سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية ” لإجراء محادثات تتركز فيها مناقشة الوضع بالمنطقة وخطة بريطانية جديدة للحل السياسي ياليمن.



وتأتي جولة جونسون عقب يوم من عقد الرباعية الدولية المكونة من ” بريطانيا والسعودية وامريكا والامارات ” وبمشاركة ممثل عن عمان، اجتماعا جديد لمناقشة الاوضاع في اليمن، لم تتضح تفاصيل ما دار فيها وما خرج بها الاجتماع من توصيات وقرارات.



وزار وزير الخارجية البريطاني السيد “بوريس جونسون” مسقط قبل يومين، حيث عقد لقاءً مع سلطان عمان قابوس بن سعيد، لبحث الحرب باليمن، ودور عمان في ان تكون لها مزيد من الضغوط على الحوثيين للقبول بالحل البريطاني. وقالت وسائل اعلام دولية ان اجتماع ” جونسون وقابوس”: ركز على مناقشة “الاستقرار في المنطقة” وأن الرجلين اتفقا على ضرورة إنهاء النزاع اليمني في أقرب وقت ممكن. وواشارت ان جونسون سينقل نتائج محادثاته مع السلطان قابوس إلى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في الرياض كما سيعرض وزير الخارجية البريطاني سلسلة من الخطوات نحو السلام تشمل جميع الأطراف المتصارعة باليمن.



وفي وقت سابق قال جونسون بتصريح نشره موقع الخارجية البريطانية: أن لسلطنة عمان والمملكة العربية السعودية دور هام في المنطقة، وخصوصا لإيجاد حل سياسي للأزمة في اليمن. وفي اجتماعاتي هذه خلال هذا الأسبوع، سوف أجدد التأكيد على أن لا حل عسكري للصراع بل إن محادثات السلام هي الحل الوحيد طويل الأجل للشعب اليمني.



وذكرت مصادر ان ناطق الحوثيين ورئيس وفد التفاوض للجماعة وصل إلى مسقط قادما من صنعاء على متن طائرة عُمانية، يعتقد انه لأجل مناقشة مشروع بريطانيا والحل المطروح فيه.



بدورها قالت مصادر دبلوماسية ان تحركات بريطانيا، في الجانب السياسي والانساني، تأتي بالتزامن مع تغيير المبعوث الاممي الى اليمن بشخصية بريطانية، في حين ان ما يجري في عدن له علاقة بتحركات بريطانيا التي تعتبر ان حكومة بن دغر فاشلة.

وتوقع مراقبون ان مشروع بريطانيا يحمل تقليص صلاحيات الشرعية في محافظات الجنوب المحررة، بعد فشل الشرعية منذ ثلاث سنوات عن تقديم نموذج ناجح في ادارة الملفات التي اصبحت تشكل عبء على جهود المجتمع الدولي السياسية لحلحلة الازمة باليمن.



وكان السفير البريطاني بدى اليمن ” سيمون شيركلف ” طالب حكومة الشرعية بسرعة اعلان تفاصيل الموازنة للعام 2018، والتي اعلنتها حكومة بن دغر بضغط بريطاني دون تحدير تفاصيلها، وهو الامر الذي زاد من ثقة بريطانيا بفشل الحكومة مضاف الى مساوئ الحكومة بالفساد والعجز عن انتشال الاقتصاد والذي اصبح مشكلة حقيقة تؤرق حياة المواطنين وتسببهم لهم مشاكل كبيرة.



وتوقع مراقبون ان يكون اسقاط حكومة بن دغر، هو امر متوافق للداخل الجنوبي ” المحافظات المحررة ” وكذا للخارج حيث اصبحت حكومة الشرعية مشكلة امام جهود انتشال الوضع الانساني والخدمي

*- شبوه برس – يافع نيوز



جميع الحقوق محفوظة شبوة برس © 2018
التوقيع :

عندما يكون السكوت من ذهب
قالوا سكت وقد خوصمت؟ قلت لهم ... إن الجواب لباب الشر مفتاح
والصمت عن جاهل أو أحمق شرف ... وفيه أيضا لصون العرض إصلاح
أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة ... والكلب يخسى- لعمري- وهو نباح
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas