![]() |
#1 |
مشرف قسم تاريخ وتراث
![]() ![]()
|
![]()
(كُلين عقله في رأسه )
هل ستبطل هذه القاعدة المتعارف عليها ؟ أين عقلك ؟ قد تستغربوا من أن وجود العقل مختلف فيه ، وهذه المسألة أشكلت على كثير من النظّار الذين ينظرون إلى الأمور نظرة مادية ،ويرون أن العقل في الرأس ،بينما آخرون من يستدل بكتاب الله تعالى وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم يرون أن العقل في القلب 0 بمعنى آخر أن العقل في القلب و أن القلب في الصدر قال تعالى ( أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها ) وقال تعالى ((ولكن تعمى القلوب التي في الصدور) ويستلون ايضا بقول النبي صلى الله عليه وسلم (ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب ) ومن هنا فماهي علاقة الدماغ بالقلب ؟ هل الدماغ يتحكم بعمل القلب كما يقول العلماء، أم أن العكس هو الصحيح؟ أكد القرآن في كثير من آياته على أن القلب هو مركز العاطفة والتفكير والعقل والذاكرة. ومنذ ثلاثين عاماً فقط بدأ بعض الباحثين بملاحظة علاقة بين القلب والدماغ، ولاحظوا أيضاً أن للقلب دور في فهم العالم من حولنا، وبدأت القصة عندما لاحظوا علاقة قوية بين ما يفهمه ويشعر به الإنسان، وبين معدل ضربات القلب وضغط الدم والتنفس في الرئتين. ومن هنا بدأ بعض الباحثين يدرسون العلاقة بين القلب والدماغ. ووجدوا بأن القلب يؤثر على النشاط الكهربائي للدماغ. هل بدأ التفكير في الرجوع عن ما أعتقد فيه أنه من المسلمات به في علم الطب ؟ على مدى سنوات طويلة درس العلماء القلب من الناحية الفيزيولوجية واعتبروه مجرد مضخة للدم لا أكثر ولا أقل. ولكن ومع بداية القرن الحادي والعشرين ومع تطور عمليات زراعة القلب والقلب الاصطناعي وتزايد هذه العمليات بشكل كبير، بدأ بعض الباحثين يلاحظون ظاهرة غريبة ومحيرة لم يجدوا لها تفسيراً حتى الآن!إنها ظاهرة تغير الحالة النفسية للمريض بعد عملية زرع القلب، وهذه التغيرات النفسية عميقة لدرجة أن المريض بعد أن يتم استبدال قلبه بقلب طبيعي أو قلب صناعي، تحدث لديه تغيرات نفسية عميقة، بل إن التغيرات تحدث أحياناً في معتقداته، وما يحبه ويكرهه، بل وتؤثر على إيمانه أيضاً!! بل يرى بعض الباحثين اليوم أن القلب يوجه الدماغ في عمله بل أن كل خلية من القلب لها ذاكرة وإن تاريخنا مكتوب في كل خلية من خلايا جسدنا0 ؟ هل بطل قول القائل (كُلين عقله في رأسه )!!!!! قلت :سبحان الله يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك 0 قال تعالى :(وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آَذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ) [الأعراف: 179]. . |
![]() |
![]() |
#2 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
القلب يعني أن لكل كتله قلب وكتلة جسم الأنسان لها قلب وما عقل الأنسان إلا مختبر تحليل ثم تحال نتائج التحليل إلى القلب وهي المضغه التي وصفها الرسول على أفضل الصلاة والتسليم,.. القلب هو قلب الجسد والناطق باسم العقل والدليل ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم. ها أنت قد وضعتنا في قلب الحدث يا أبا صلاح؛؛؛؛؛ |
||
![]() |
![]() |
#3 | |||||||||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
|
|||||||||||
![]() |
![]() |
#4 | ||
مشرف قسم تاريخ وتراث
![]() ![]()
|
![]()
شكراً لك ياأستاذي العزيز وماتوصلت أليه في تقييمك هو الصحيح (وما عقل الأنسان إلا مختبر تحليل ثم تحال نتائج التحليل إلى القلب وهي المضغه ) تقبل خالص شكري وأمتناني لتعليقك ومروك الكريم |
||
![]() |
![]() |
#5 | |||||||||||
مشرف قسم تاريخ وتراث
![]() ![]()
|
![]()
شكرالك ياشيخنا الكريم شهادة منك أعتز بها نعم ما استنتجته لا يخالف النتائج التي توصل لها بعض الباحثين والطريق لازال طويلاً أمام من يريد أن يراجع بعضاً من الأمور التي كانت من المسلمات وهو يحتاج إلى تجرد من التعصب وإتباع الحق فلو أننا نتابع مايكتب لدى المتخصصين بالتأكيد سنجد ضالتنا 0 شكراً لك وبارك الله فيك تقبل مودتي وأنا سعيد بك ومرورك الجميل0 |
|||||||||||
![]() |
![]() |
#6 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
[CENTER]
![]() - أبــــ صـــــلاح ــــو : - موضوع قّيم ورائع بروعة حضورك وجميل طرحك اللهم أصلح قلوبنا جميعاً : وقد قالوا. CENTER]- إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله - علاج صدأ القلوب - بسم الله الرحمن الرحيم - الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين - قالوا : القلب ملك ، و الأعضاء جنوده ؛ فإذا صلح القلب ، صلحت الرعية ، و إذا فسد ، فسدت. - و لقد صدق القائل : - وإذا حلت الهداية قلبا ****** نشطت للعبادة الأعضاء - و لقد كان الصالحون يخشون أن تشغل قلوبهم بغير الله ؛ فإذا أحبوا شيئا من الدنيا ووافق هواهم - تركوه خوفا من أن يشغلهم عن ذكر الله ، إذ أن كل من شغل بشيء أحبه - إذا شغل الإنسان بحب الدنيا انشغل بها قلبه عن حب الآخرة. - والمشغول بالخلق محجوب عن الحق .!! - والمشغول بالحق محجوب عن الخلق !!.[/ - شكراً مليون لسمؤ شخصك الكريم . - لك مني كل الود والتقدير / تحياتي وودي وتقديري ,, |
![]() |
![]() |
#7 | ||
مشرف قسم تاريخ وتراث
![]() ![]()
|
![]()
سيدي الكريم لا أدري كيف أمسك عنان الحروف وناصيتها لأخط لك عبارات المودة والتقدير والإحترام ،ولا أعلم كيف أعرب عن مشاعري التي تهزني بها كلماتك في الشكر والثناء وأسأل الله أن أكون عند حسن ظنك بي ياسيدي الفاضل ،فحسن شمائلكم ولطف مودتكم لنا ولحلان السقيفة دافعاً ومشجعاً للإبداع وتقديم الجديد هذا أولاً ،أما ثانياً فصدق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فمدار صلاح العبد على قلبه الذي هو محل نظر الرب سبحانه تعالى وكل ماقلته يا أستاذي حكم وقيم ومثل عليا لاتزول وبالله التوفيق0 |
||
![]() |
![]() |
#8 |
مشرف قسم تاريخ وتراث
![]() ![]()
|
![]()
الآيات القرآنية التي تبين منزلة العقل في الإسلام:
المتأمل في كتاب الله تعالى يلاحظ أن الإسلام كرم العقل أيما تكريم: 1- كرمه حين جعله مناط التكليف عند الإنسان 2- و به - أي العقل - فضله الله على كثير ممن خلق تفضيلا 3- وكرمه حين وجهه إلى النظر والتفكير في النفس، والكون، 4- وكرمه حين وجهه إلى الإمساك من الولوج فيما لايحسنه، ولايهتدي فيه إلى سبيل ما، رحمة به وإبقاء على قوته وجهده. وسأضرب لكم أمثلة من كتاب الله تعالى: {واتقون يا أولي الألباب } [البقرة: 197]. وقال عقب ذكر أحكام القصاص: {ولكم في القصاص حياة يا أولى الألباب } [البقرة: 179]. عز وجل: {ومايذكر إلا أولوا الألباب } [البقرة: 269]. وقال عز وجل: {لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب } [يوسف: 111]. وقال عز وجل: {ولقد تركنا منها آية بينة لقوم يعقلون } [العنكبوت: 35]. وقال تعالى: {إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض } إلى قـوله عـز وجل: {إنك لاتخلف الميعاد } [آل عمران: 190-194]. ، قال عز وجل: {ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين } [الأعراف: 54]. ذم الله عز وجل المقلدين لآبائهم، وذلك حين ألغوا عقولهم وتنكروا لأحكامها رضاً بما كان يصنع الآباء والأجداد، قال عز وجل: {وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنآ أو لو كان آباؤهم لايعقلون شيئاً ولايهتدون ومثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لا يسمع إلا دعاء ونداء صم بكم عمي فهم لا يعقلون } [البقرة: 170-171]. حرم الإسلام الاعتداء على العقل بحيث يعطله عن إدراك منافعه - فمثلاً: حرم على المسلم شراب المسكر والمفتر وكل ما يخامر العقل ويفسده، قال عز وجل: {ياأيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون } [المائدة: 90]. هذه جملة من الآيات التي تدل على مكانة العقل كما تلاحظ >لك من التشريع من عند الله تعالى 0 |
![]() |
![]() |
#9 | ||
شاعر السقيفه
![]() ![]() ![]()
|
![]()
((صديقي ابو صلاح)) يُقال والله اعلم انه يستوي (جهلٌ لا يضر بعلم لا ينفع) افدني (صديقي) هل مقالك اعلاه يندرج في نطاق الجهل غير الضار ام العلم غير النافع ؟؟ مداخله (غير برئه) الهدف من ورائها معرفة المزيد عن افكار البارزين امثالك ولله الحق لقد اثبتت يا (صديقي) جدارتك باقتدار وحققت بما لا يدع مجال للشك شخصيتك البارزه من خلال عملك الدؤب وجهدك المميّز ، لذا حان الوقت لامتحان فكرك وجدالك بألتي هي احسن !!! تحياتي وودي |
||
![]() |
![]() |
#10 | ||
مشرف قسم تاريخ وتراث
![]() ![]()
|
![]()
نعم ياصديقي " الواقعي "/ ماقد قيل "](جهل لا يضر بعلم لا ينفع )قيل أيضاً أختلف في معناه كما أنت تعلم ذلك ثم إن العلم بمثل هذا لا نفع فيه ولا ضرر في جهله، لا ينطبق على مانحن بصدد عرضه ؛إلا أن تكون واصل بن عطاء زمانه ! والحقيقة يا صديقي الواقعي أننا لو تتبعنا أقوال أطباء الغرب الذين برعوا في مجال علم القلب، نرى بأن عدداً منهم يعترف بأمور أعلم أنك ستصدقها كما أنني أتوقع منك ذلك اما الميتافيزقيا تصادم الواقعية ياواقعي لديك أليس هذا تريد ان تعرفه عني ؟لهذا هاجسك ان تجعل لي إطار وتضع بداخله صورة لشخصي ،ثم تضعني في متحف ذكرياتك ؟ فعلمي بك لا يتعدى هذا ،فإن يكن الأمر مهماً لك ياعزيزي أن تختبرني فأنا أرحب بك صديقاً بعقلك ووجدانك ،وشكراً لمرورك المتميز 0 ![]() ![]() ![]() |
||
التعديل الأخير تم بواسطة أبو صلاح ; 02-08-2012 الساعة 05:33 PM |
|||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|