المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > شؤون عامه > الســقيفه العـامه
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


المعتمد وملكه الزائل !!

الســقيفه العـامه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-14-2012, 12:46 PM   #1
ابونورا
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية ابونورا

المعتمد وملكه الزائل !!

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لــــكـــــل شـــــــــيءٍ إذا مـــــــــا تـــــــــم نـــقـــصــــانُ = فــــــــلا يُــــغــــرُّ بــطـــيـــب الــعـــيـــش إنــــســــانُ
هــــــــي الأمــــــــورُ كــــمـــــا شــاهــدتــهـــا دُولٌ =مَــــــــــن سَــــــــــرَّهُ زَمــــــــــنٌ ســـــاءَتــــــهُ أزمـــــــــــانُ
وهـــــــذه الـــــــدار لا تُــبــقـــي عــــلــــى أحــــــــد = ولا يــــــــدوم عــــلـــــى حـــــــــالٍ لــــهـــــا شـــــــــان
يُــــمــــزق الــــدهــــر حــتـــمًـــا كــــــــل ســـابـــغـــةٍ= إذا نـــــــبـــــــت مـــشْــــرفــــيّــــاتٌ وخُـــــــرصــــــــانُ
ويـنــتــضــي كـــــــلّ ســـيــــف لـلــفــنــاء ولــــــــوْ =كـــــان ابـــــنَ ذي يـــــزَن والـغــمــدَ غُــمـــدان


محمد بن عباد المعتمد الملك الأندلسي العربي الشاب عاش صبوة الشباب في بلاده بترف بالغ كاد ان يبعده عن العرش كما ابعده عن غشيان مجالس الرجال التي كان لايهوى الجلوس بها
لما يرى فيها من نفاق ومن أمور الدولة التي لم تعني له شيئا , ولحبه وهوسه بالشعر والأدب ومجالسة البسطاء من الناس والعامه والتجول بالأسواق .
كان الشاب محمد قريبا من النس محبوبا اليهم ولكنه كثيرا ما اثار غضبة ابيه ولكن حتى الأب لم يكترث له , لمحمد شقيق أكبر منه يعده الملك العبادي ليكون وريثا لعرشه وولي لعهده ,
ولكن ابت الأقدار الا ان يموت الأبن الكبير , وفجع الملك العبادي في ولي عهده فكان لزاما عليه ان يعد ابنه الثاني ليكون ولي للعهد ويحاول اصلاحه ما استطاع لذلك سبيلا.
تزوج محمد بن عباد فتاة جميله حادة الذكاء شديدة الملاحظه ذات طموح بعيد , فقد كانت جارية لاحد اشراف اشبيليه وقد شاهدها الامير في احد جولاته مع صحبه من الشعراء والصعاليك
فتعلق قلبه بها واعجبته شكلا ومضمونا ولم يفصح لها من يكون حتى جاءها خاطبا بعدما اشتراها من سيدها واعتقها لتحل زوجة له وفي هذا نبل وكرم وشهامة فقد كان بمقدور الامير ان
يتخذها جارية له ولكن حبه لها ابى عليه الا ان تزوجها ورفعها مكانا يليق بالدور المقبلان عليه .
طبعا حاول الاب جاهدا منع هذا الزواج ولكن حتى ابا محمد اعجب بالفتاة لما راى فيها الذكاء وحبها لابنه ورغبتها في صقل زوجها ليكون ملكا مقتدرا مثل ابيه وجده فرضي بها زوجة لابيه
فقد تقاطعت مصالحهما فكلاهما اراد لمحمد ان يكون ملك يعتمد عليه
حكم ابن عباد اشبيليه بعد والده في العام 461 للهجره ابان زمن الفتنه في الاندلس وتفرق كلمة العرب والمسلمين فيما كان يعرف بعهد ملوك الطوائف , فقد استقل كل ولاة بني اميه خلفاء الاندلس
وولاة الدولة العامريه -بعدسقوط دوله الملك العامري المنصور محمد ابن ابي عامر رحمه الله ونور ضريحه -كل وال بمدينته فكل للاندلس نيفا وعشرين ملكا
هذا الضعف اغرى ملوك الاسبان لغزو بلاد الاندلس وتأكدوا انها فرصتهم السانحة لطرد العرب الغزاة الذين جعلوا الاندلس جنة الدنيا علما وعمرانا وفنا ورقيا وقبلة الدارسين بكل بقاع الارض
في ظل هذه الظروف العصيبه كان حكم محمد ابن عباد الذي اتخذ لنفسه لقبا ملكيا يعرف به فكان لقبه (المعتمد على الله ) وكان لزوجته الرميكيه الذكيه دورا في ذلك فقد كان اسمها اعتماد .
توسعت دولة بني عباد في عصر المعتمد في الجنوب الاسباني وحكم قرطبة وصار اقوى ملوك الطوائف المسلمين
وكان مجلسه قبلة الشعراء والعلماء والادباء ومنهم الشاعر العظيم ابن زيدون الذي ذاع صيته فكان مستشاره ووزيره الناصح النصوح
توالت الفتن والحروب واخذ ملوك الطوائف يتساقطون واحدا تلو الاخر حتى بدأ الصدام مع الفونسو الملك النصراني وارهق ابن عباد ودولته فاستعانوا بعد الله بالمرابطين اهل المغرب وشمال افريقيا
الذين كانت دولة في اوج قوتها وقرروا نصرة العرب والمسلمين في الاندلس وفوجئوا بالترف في الاندلس ولذة الحكم والحياه فيها ورفض يوسف ابن تاشفين حاكم المرابطين ان يسكن في قصر ابن عباد
بل فضل البر كي لايألف جنوده علي الترف والنعمه وبدأت الحروب بين المسلمين ابن عباد والمرابطين من جهة ضد النصراني الفونسو وانتصر العرب في معركتهم الكبيره وهزم النصارى
ولكن ابن عباد لاحظ ان المرابطين يطمعون في بلاده فاستعان بالفونسو عليهم وكانت زلة لاتغتفر له فقد اسقطت كل جهاده ضدهم فقد استعان بكافر علي مسلم وهنا انقلب الماربطين عليه وحاصروه وقتلوا ابناءه
واخذوه اسيرا لجنوب المغرب وحيدا مع زوجته الجاريه وابنتيه الصغيرتين فعاش خامل الذكر بعد ان كان ملء السمع والبصر
وقد قال قولته الشهيره في قصيده العصماء قبل وفاته فقال
فيما مضى كنت بالأعياد مسرورا=وكان عيدك باللذات معمورا
وكنت تحسب ان العيد مسعدة=فسأءك العيد في اغمات مأسورا
ترى بناتك في الأطمار جائعة=في لبسهن رأيت الفقر مسطورا
معاشهن بعيد العز ممتهن=يغزلن للناس لايملكن قطميرا
برزن نحوك للتسليم خاشعة=عيونهن فعاد القلب موتورا
قد أغمضت بعد ان كانت مفتره=ابصارهن حسيرات مكاسيرا
يطأن في الطين والاقدام حافية=تشكو فراق حذاء كان موفورا
قد لوثت بيد الاقداء واتسخت=كأنها لم تطأ مسكا وكافورا
لاخد الا ويشكو الجذب ظاهره=وقبل كان بماء الورد مغمورا
لكنه بسيول الحزن محترق=وليس الا مع الانفاس ممطورا
افطرت بالعيد لاعادا اساءته=ولست ياعيد مني اليوم معذورا
وكنت تحسب ان الفطر مبتهج=فعاد فطرك للأكباد تفطيرا
قد كان دهرك أن تأمره ممتثلا=لما امرت وكان الفعل مبرورا
وكم حكمت على الأقوام في صلف=فردك الدهر منهيا ومأمورا
من بات بعدك في ملك يسر به=او بات يهنأ باللذات مسرورا
ولم تعظه عوادي الدهر اذ وقعت=فأنما بات في الأحلام مغرورا


ونلاحظ في قصيدة ابن عباد عبقريته الشعريه وانكساره الملكي فقد كان يتذاكر فيها ابياتها حاله قبل وبعد زوال الملك فقد كانت زوجته وبناته يلعبون في بحيره من الوحل صنعها لهم في قصره واستخدم في صنعها كميات هائلة من العود والعنبر والكافور والمسك فصنع خلطة من العطر الموحل (يشبه الوحل) اكراما لعين زوجته التي كانت تخوض في الوحل وهي تسقي الماء من النهر فقالت له ذات صباح انها تشتهي ان تمرغ قدميها بالوحل فرفض خروجها للعامه عند النهر فصنع لها بركة الوحل من افخر انواع المسك والكافور وهذا يدل على مدي الحياة الباذخه التي عاشها , ثم يعود بفكره لرؤية زوجته وبناته وهن يرتدين الخرق الممزقه اسيرات يخدمن الناس ويعملن في غزل الصوف في اغمات ارض المغرب وهو اسيرا ماسورا وعلي بابه حارس يمنعه من الخروج او الدخول بأمر ملوك المرابطين الذين ارادوا ان يخمد ذكره ولا يطالب بعرشه احد من بعده .

وفي شعره حكمه عظيمه ونصح لكل من يملك او ينال الدنيا ان لايغتر فلو دامت لغيرك ماوصلت لك ,واستعرض كيف كان يأمر ويطاع في قوه وعزه واذا به يؤمر فيطيع وهو الملك ابن الملوك فالمعتمد سليل بيت ملك ورئاسه قديمه
فابوه ملك اشبيليه وجده كان قاضي قضاه اشبيليه قبل ان يحكمها عنوه من دون اقرانه من مجالس شيوخ العرب وبني عباد يعودون في النسب الملك النعمان ابن المنذر ابن ماء السماء اللخمي رأس العرب في بلاد العراق وملوك الحية فقد كان من اسرة عريقة تليده بالملك فكان اهل كما قال عنهم ملوك الناس في اول الزمان (الحيره) وملوك الناس في اخر الزمان (حتي سقوط دولتهم بالاندلس)

وسبحان الله مغير الاحوال جعل الملك العزيز ذليلا وجعل الاعراب المرابطين ملوكا للدنيا وهذا الملك لايدوم لأحد فسبحان من يدوم ملكه
وهناك قصة طريفه تروى عن ملك اخر من ملوك الطوائف من بني الأحمر ملوك غرناطه فقد قيل ان اخر ملوك بني الأحمر كان يبكي وينوح عندما كان يستعد لركوب سفينه ستقله الي بلاد المغرب بعد ان وقع اتفاق يقضي بخلعه من ملكه ومغادرته من ابناءه واهل لعدوة المغرب فكانت امه تقول له ابك يابني ابك مثل النساء على ملك لم تحافظ عليه مثل الرجال فتزيد المه الما وقلبه حرقة وندما

نعود الي بطل قصتنا الملك المعتمد ابن عباد الذي تزوجت ابنته الاميره من شاب من اشراف اشبيليه عاصمة ملكه القديم فقد جاء الشاب بحثا عنهم حتي وجدهم في صحراء المغرب فخطب البنت فزوجها ابوها له كي يرحمها من ذل الاسر وتعود لاشبيليه معززة مكرمه وهكذا فعل مع اختها الثانيه التي تزوجها الحارس الذي كان يقوم علي حراسته في داره بالمنفى فقد شاهد الحارس كل العز يذوب ويذهب لهذا الرجل الذي بلغ مبلغا كبيرا من العمر فقرر ان يطلب منه ابنته للزواج فغضب الملك المعتمد وطرد الحارس مستنكرا جرأته كيف يخطب ابنته وهو الملك وانت حارس فقيرا لاتملك شيئا فقامت الزوجة الرميكيه زوجه الملك بالصراخ بوجه ابن عباد قائلة اما ان لك ان تدرك انك فقدت ملكك وان الملك لله ؟
كيف تطرد هذا الشاب الذي كان حاسا لسجننا هنا سنوات عديده وهو يساعدنا ويعيننا ويخدمنا ويحمي عرضنا في بلاد الاغتراب فكانت صرختها مدوية وعاد المعتمد الى رشده وقبل ان يزوج ابنته الصغرى للحارس المغربي كي يظمن انها لن تتشرد من بعده
ولم يمض بعد ذلك الا زمنا يسيرا حتى ماتت الزوجة اعتماد فكان ابن عباد اسيرا وحيدا ضعيفا
وقد توفي بعد ذلك وهو في السوق فحمله اهل اغمات وهم لم يعرفوا من هذا الغريب المقيم في اطراف بلدتهم الصغيره الحقيره فغسلوه وكفنوه ولم يعلموا من يكون لولا ان كان بينهم من عرفه من جيرانه الفقراء فدفنوه بجوار زوجته
ولا ادرى كيف بنى الضريح الذي حول قبره ومتي بني وقد علقت قصيدته العصماء علي قبره في جنوب المغرب وقد اهتديت الي صور لقبره رحمه الله اثناء بحثي عن بعض سيرته


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

صورة لضريح الملك المعتمد ابن عباد وزوجته اعتماد الرميكيه التي صاحبته اميرا وملكا وفارسا شاعرا واسيرا وميتا
رحمهما الله


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
صورة للقبرين وهما مغطيان بالرخام المنقوش بالفسيفساء الجميله وسبحان الله ربما عاد بعض ابناء المعتمد واصلحوا الضريح هذا ليتناسب مع مكانة والدهم قبل نكبته ونكبتهم
وحسبه انه دفن في ضريح يشبه اضرحة الملوك ان لم يكن افضل ( دون ان نتدخل عن كون هذا الاشهار حلالا او حراما ولكن عقيدتنا هي قول سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم رحم الله قبرا لايعرف صاحبه او كما قال رسول الله)


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

صورة للوح الرخام الذي كتبت عليه القصيده ولا ادري احديث هوا او قديم وقد صوره سائحه مغربيه زارت قبر المعتمد وهوا الان مزار سياحي لاهل المغرب في جنوب الصحراء ويترحمون عليه ليل نهار كما نفعل وتفعلون عند مرور باهل المقابر رحمهم الله جمييعا

اعتذر للاطاله ولكن وددت لو احطتكم بكل تفاصيل حياة هذا الملك العربي الفارس الكريم النسب وشيئا من قصائده لولا ضيق الوقت وعسى في الأعمار مايكفي وسبحان من لايزول ملكه.
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 04-14-2012, 02:42 PM   #2
خذني معاك
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية خذني معاك

افتراضي


:: أبـــــ نـــــــــورا ــــــو ::

- مجهود تشكر عليه معلومة قيمة وبذلت في طرحه الكثير

- كتابةً أو صور فكم استمتعنا بهذا الطرح الرائع

- بروعة حضورك ,

- لاتطيل علينا الغياب أبا تميم لك جزيل شكري وتقديري

- تحياتي وودي ووردي ,,,
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 04-15-2012, 07:55 AM   #3
ابونورا
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية ابونورا


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خذني معاك [ مشاهدة المشاركة ]

:: أبـــــ نـــــــــورا ــــــو ::

- مجهود تشكر عليه معلومة قيمة وبذلت في طرحه الكثير

- كتابةً أو صور فكم استمتعنا بهذا الطرح الرائع

- بروعة حضورك ,

- لاتطيل علينا الغياب أبا تميم لك جزيل شكري وتقديري

- تحياتي وودي ووردي ,,,

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لاغياب ابا خالد ولكن راحة واستراحه نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رب شخص يغني حضوره عن أمة كامله ورب امه كامله لاتغني شيئا ,
المعتمد ابن عباد رجل تميز بالرقة في قصائده , رغم كونه فارسا مقداما , وهذه الخصله ربما تنفع كمثال لمن يرون ان من مظاهر الرجوله الترفع عن الغزل والرقة , وهذا والله لهو من اختلال الموازين
والمعتمد رجل عرك الدنيا وعركته الدنيا , عاشها بكل احوالها من شاب يافع لا مبالي , الي حاكم وملك ملء السمع والبصر, وزوج عاشق , واب رؤؤف , ومحارب شرس , عاش ازهى الانتصارات , وذاق
اقسى انواع الأنكسار , فسبحان من يقلب الأمور من حال الى حال ,
للمعتمد قصيدة عصماء يقال انها كتبت قبيل وفاته , واوصى ان تكتب على قبره بعد مماته , او هكذا تناقل الأمر القصاصين والرواة فحياة الملوك شغف للعامة والخاصة على حد سواء , واليكم القصيده


قَبرَ الغَريب سَقاكَ الرائِحُ الغادي= حَقّاً ظَفَرتَ بِأَشلاء ابن عَبّادِ
بِالحِلمِ بالعِلمِ بِالنُعمى إِذِ اِتّصلَت =بِالخَصبِ إِن أَجدَبوا بالري لِلصادي
بالطاعِن الضارِب الرامي إِذا اِقتَتَلوا = بِالمَوتِ أَحمَرَ بالضرغمِ العادي
بالدَهر في نِقَم بِالبَحر في نِعَمٍ = بِالبَدرِ في ظُلمٍ بِالصَدرِ في النادي
نَعَم هُوَ الحَقُّ وَافاني بِهِ قَدَرٌ=مِنَ السَماءِ فَوافاني لِميعادِ
وَلَم أَكُن قَبلَ ذاكَ النَعشِ أَعلَمُهُ= أَنَّ الجِبال تَهادى فَوقَ أَعوادِ
كَفاكَ فارفُق بِما اِستودِعتَ مِن كَرَمٍ = رَوّاكَ كُلُّ قَطوب البَرق رَعّادِ
يَبكي أَخاهُ الَّذي غَيَّبتَ وابِلَهُ =تَحتَ الصَفيحِ بِدَمعٍ رائِح غادي
حَتّى يَجودَكَ دَمعُ الطَلّ مُنهَمِراً= مِن أَعيُن الزَهرِ لم تَبخَل بِإِسعادِ


ربما رحل الرجل الى غير رجعه , اخذا معه ذكرياته , وربما رحل الرجل الى غير رجعة تاركا لنا عصارة تجاربه في الحياة ,
فليستفد الحي من تجربة الميت فهي حصاد عمر فلا تحرمن نفسك الاعتبار , ورحم الله امرء اعتبر بغيره , واعان الله امرء لم يعتبر الا بنفسه ,نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 04-15-2012, 11:32 AM   #4
مسكين قلبي
حال نشيط
 
الصورة الرمزية مسكين قلبي

افتراضي

سبحان مغيّر الاحوال ..!
دوام الحال من المحال ..!
قصة رائعة ومعلومات جديدة بالنسبة لي..
شكرا جزيلا
ابو نورا
..جهد تشكر عليه.
  رد مع اقتباس
قديم 04-15-2012, 09:44 PM   #5
ابونورا
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية ابونورا


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسكين قلبي [ مشاهدة المشاركة ]
سبحان مغيّر الاحوال ..!
دوام الحال من المحال ..!
قصة رائعة ومعلومات جديدة بالنسبة لي..
شكرا جزيلا
ابو نورا
..جهد تشكر عليه.


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

شكرا للمرور يا اختي واتمنى فعلا ان تكون هناك معلومات جديده استفدتيها من هذا المتصفح الخاص بالملك المعتمد
لأجل من يبحثون عن الفائده نحاول ان نجتهد نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 04-15-2012, 09:59 PM   #6
بنت شبامية
مشرفة سقيفة الأسره
 
الصورة الرمزية بنت شبامية

افتراضي

كم احب قصص التراث الاسلامي ..
مختلف مانقلته لنا اخي الكريم ابا نورا ..
حيث سلطت الضوء هنا على حياة المعتمد بن عباد..
من النواحي الخاصة وقراءنا في هذا الطرح
الملك الانسان ...
الف شكر على هذا الجهد .. موضوع شيق استفدنا منه ..
جزاك الله خير .. لك التحية والتقدير ..
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 04-15-2012, 11:22 PM   #7
ابونورا
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية ابونورا


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت شبامية [ مشاهدة المشاركة ]
كم احب قصص التراث الاسلامي ..
مختلف مانقلته لنا اخي الكريم ابا نورا ..
حيث سلطت الضوء هنا على حياة المعتمد بن عباد..
من النواحي الخاصة وقراءنا في هذا الطرح
الملك الانسان ...
الف شكر على هذا الجهد .. موضوع شيق استفدنا منه ..
جزاك الله خير .. لك التحية والتقدير ..


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مختلف يا بنت شباميه ليس لأنه منقول بل لأنه من ذاكرتي حيث ان دراستي للتاريخ العربي القديم كانت مكثفة في وقت ما , ولكن قاتل الله النسيان نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وعموما التراث الأنساني له دائما عشاقه ومحبوه وبالأخص التراث العربي لأنه منجم للذهب لاينضب ابدا ولنا في رموزنا التاريخيه الكثير وقد تعمد الكثير
تشويه حقائق بعض الرموز كالمعتمد وهارون الرشيد والمماليك وكثيرون غيرهم فكان لزاما علينا ان لانلتزم جانب الحياد فيما نسب اليهم فالكاتب المنصف
لابد ان يكون موضوعيا في تحليله للأمور , فاذا درس شخصية ما او موضوعا ما عليه ان يحيط بكل الجوانب وان يكون امينا مع نفسه فيذكر السلبيات والايجابيات معا بكل تجرد ويفند الاكاذيب ويثبت الصحيح من الاخبار
للأسف ياشباميه تاريخنا العربي بحاجة لاعادة الكتابه من جديد وغربله كل مافيه ولنخرج دائما عن ماكان يحصل في تاريخنا العربي حيث ان مشكلة التاريخ انه لايكتبه الا المنتصر فعلينا التزام الحياد ,
انجرفنا الى بعيد واليك يا اختي هذي القصيده للمعتمد بن عباد وفيها شئ من تصوف , وزهد , ولاحظي ان هذي القصيده قائلها ملك لم يكن للزهد في حياته مكان فعنده كل ما يجنح به عن الزهد الى خلافه نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


الا يامليكا يرتجى ويهاب = وبحرا له في المكرمات عباب
ومولى عدتني مذ نشأت مكارم=تصوب بها من راحتيه سحاب
اطعتك في سري وجهري جاهدا=فلم يك لي الا الملام ثواب
وأعملت جهدي في رضاك مشمرا=ومن دون أن افضي اليه حجاب
ولما كبا جدي لديك ولم يسغ=لنفسي على سوء المقام شراب
وقل اصطباري حين لا لي عندكم=من العطف الا قسوة وعتاب
فررت بنفسي ابتغي فرجة لها=على ان حلو العيش بعدك صاب
وماهزني الا رسولك اذ جرت=الي به صم الهضاب ركاب
فقال مقالا لم اجد عن مقاله=منابا وعن بعض الأمور سحاب
دعاك امير المؤمنين مثوبا=فقلت امير المؤمنين مجاب
فجئت اغد السير حتى كأنما=تطير بسيري في الفلاة عقاب
وماكنت بعد البين الذا موطنا=بعزمي على ان لاكون اياب
ولكنك الدنيا الي حبيبة = فما عنك لي الا اليك ذهاب
اصب بالرضا عني مسرة مهجتي=وإن لم يكن فيما اتيت صواب
وفضلك في ترك الملام فأنه =وحقك في قلبي ظبي وحراب
اذا كانت النعمى تكدر بالأذى=فما هي الا محنة وعذاب
ولاتقبضن بالمنع كفي فأنه =وجدك نقض للعلا وخراب
فوالله ما ابغي بذلك غير ان=تحلى بجدوي راحتيك رقاب
ويهدي اليك الناس دون تصنع= محبة صدق لم يشبها كذاب
فكل نوال لي اليك انتسابه= وانت عليه بالثناء مئاب
بقيت مكين الأمر ماذر شارق= ومالاح في افق السماء رباب


ركزي اختاه عالبيت التالي واعطيني انطباعاتك عنه !!

اذا كانت النعمى تكدر بالأذى=فما هي الا محنة وعذاب



لنا عودة أن كان في الأجل بقيه نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
شكرا لزيارتك للمتصفح يا شباميه
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 04-15-2012, 11:40 PM   #8
محمد نور
مشرف قسم الرياضه والشباب
 
الصورة الرمزية محمد نور

افتراضي

ابدعت وتألقت اخي ابو نورا .. !
جزاك الله الف خير على كل معلومة قدمتها لنا عن هذا الرجل
شاكر لك يا الغالي
وكما قال ابو خالد لا تطيل الغياب
ووحشتنا والله ..!

تحــيآآتي لك
! .. محمد نور .. !
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 04-16-2012, 12:39 AM   #9
بنت شبامية
مشرفة سقيفة الأسره
 
الصورة الرمزية بنت شبامية

افتراضي

ماقصدت بما نقلته الا ما طرحته ..
واضح ان الموضوع غير منسوخ ..
عموما قصص مأثورة كهذه تكون مستقاه من الكتب التأريخ ... واكيد في فرق بين المنسوخ .. وبين ما يكتب باسلوب وذاكرة الانسان ..

ليس مهما ..
المهم ان التأريخ العربي والاسلامي .. فعلا تعرض للتشويه وخاصة لاخبارملوك و خلفاء الدول الاسلامية والتي كانت في ذروة امجادها وترفها ورخاها وعزها ..
بأعتقادي الغير متخصص .. اكثر الي شوهوا مثل هذه الشخصيات هم كتاب القصص والمسلسلات ..
حيث عملو سكوب على المظاهر الفاسدة و كبروها اكثر مما كانت في الواقع .. لاجل نجاح اعمالهم الفنية ..
ومهما يكون عن صحة هذه المشاهد .. فان هؤلاء الخلفاء يشفع لهم .. جهادهم وغزوهم ونشرهم للاسلام الى كافة اصقاع المعمورة ..

اما عن الابيات ما ظهر عندي شي .. وينها ..
  رد مع اقتباس
قديم 04-16-2012, 11:12 PM   #10
الزين يفرض نفسه
مشرفة القسم العام
 
الصورة الرمزية الزين يفرض نفسه

افتراضي

موضوع قرأته على دفعتين ..

ليس لشئ سوى لأنه مشوّق ومتقن جدا لدرجة اني فضلت اقرأه على رواق

لا تبخل علينا بمثل هذه الاطروحات التي تزيد شغف القراءة لدينا

يعطيك الف عافية مشرفنا على هذا الجهد والابداع في الطرع



التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas