المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > سياسة وإقتصاد وقضايا المجتمع > سقيفة الأخبار السياسيه
سقيفة الأخبار السياسيه جميع الآراء والأفكار المطروحه والأخبار المنقوله هنا لاتُمثّل السقيفه ومالكيها وإدارييها بل تقع مسؤوليتها القانونيه والأخلاقيه على كاتبيها ومصادرها !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


حضرموت تيمننت.. لكنها ليست يمنيه ! / كتب: محمد عمر باجنيد

سقيفة الأخبار السياسيه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-06-2012, 05:28 PM   #1
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

حضرموت تيمننت.. لكنها ليست يمنيه ! / كتب: محمد عمر باجنيد


حضرموت تيمننت.. لكنها ليست يمنيه !

5/6/2012 المكلا اليوم / كتب: محمد عمر باجنيد

الملك الحضرمي الضليل إمرؤ القيس قال ذات يوم:
دمون يا دمون.. نحن معشر يمانون


وهو "كلام" قد يرى فيه بعض النقاد انه لا يتطابق مع جزالة صاحب المعلقة البكر في الشعر العربي.. ورغم ذلك فقد إعتمد على هذا القول البعض في التاكيد بانّ حضرموت يمنيه من زمن الملك الحضرمي.. رغم ان الكتابات والنقوش القديمه التي سبقت عصره او تلت زمانه.. لم تُشر بان حضرموت كانت جزء ثابت من ارض "السعيده "التي هي معروفه في العصر الحديث باليمن "اليمن الشمالي"

حضرموت كانت ارض الاحقاف.. وارض عاد. لا صلة لها باليمن.. ولا صلة لليمن بها في الزمن القديم غير ان القبائل والممالك في الازمنة الغابره تتبادل "الغزو" فالاقوى يغزو الاضعف.. فيضم المنتصر إليه ممتلكات المهزوم لكن لا يلبث المنتصر.. مهما طال به الزمن إلا ويعود إلى ارضه الام و"ربعه"..

أما إبن الارض الحقيقي والخارج من ترابها فإنه يبقى فيها لإنه منها.. وله بحرها وهوائها وزرعها وثرواتها.. أما الحالات الإستثنائيه في التاريخ فإنها لا تعطي احدا الأفضليه في ان يتملك او يضم ارض الآخرين إليه تحت ذريعة الحق التاريخي أوالقول ان الفرع عاد إلى الاصل.

وإذا كانت "دمون يا دمون.. نحن معشر يمانون" من كلمات الملك الحضرمي الضليل فإن المرجع الاكثر ثقةً لاستقلالية حضرموت التاريخيه وعدم تبعيتها لاياً من الحضارات القديمه او الممالك السابقه فهو الوفود الحضرمية التي بايعت النبي محمد عيله الصلاة والسلام إذ زارته قبائل السكون ووفد برئاسة وائل بن حجر الحضرمي ووفود من كنده وكان من ضمنها المجموعة التي ترأسها الأشعث بن قيس الكندي وإلتقوا النبي عليهم الصلاة والسلام وعليهم حلل من الحرير والديباج وقد نهاهم من لبسه، وجميعها كانت من حضرموت.. ولم يأتِ المؤرخون بذكر لليمنيين بانهم كانوا ضمن أعضاء تلك الوفود أو انّها.. قدمموا من اليمن.

حضرموت تيمننت في عام 1967م ظناً من بعض ابنائيها ان الوحده مع بقية مناطق الجنوب يشكل دولة قويه يقود إلى الوحده اليمنيه ثم إلى الو حده العربيه !

لكن "الحضرمي" وحضرموت دفعا ثمن تلك التوجهات، فوجد الحضرمي نفسه يمنياً جنوبياً ثورياً.. ومناضلاً.. لكنه لا يعلم لماذا يناضل ومن اجل.. من يناضل.. وما هي أسباب النضال ؟ ولماذا باتت قضيته في الحياة.. النضال ! في وقت لا تتفق هذه الصفات مع طبيعة تكوين الحضرمي الذي يميل إلى التجارة والرفاهية والسكينة والإستقرار والعيش بسلام مع الجميع.

من عام 1967م.. عانت حضرموت ولما تزل تعاني من هويتها اليمنيه التي فرضها بعضاً من ابنائها عليها ووجد غير الحضارمة مبررا بيمننتهاُ والمعروف ان الشعر احد المراجع التاريخيه لكنه ليس المرجع الوحيد، وقد قال احد الشعراء في الحضارمه دون الإشاره إلى اليمن او اليمنيين:

لقد ولى القضاء بكل ارض
من الغر الحضارمة الكرام
رجال ليس مثلهم رجال
من الصيد الجحاجحة الضخام


وواضح انّ حضرموت تقع الآن تحت ضغط كبير من اجل فرض الهوية اليمنيه عليها.. ومن ذلك القول انّ منارة المحضار "عماره يمنيه".. ووصف الحضارمة الأوائل الذين نشروا الإسلام باليمنيين.. و"الدحيفه" رقصه يمنيه..

وبنات المكلا المشهورات بانهنّ دواء كل عِله أصبحنّ يمنيات ونقشة الحنا التي تزيد كفوف الحضرميات حسناً والمعروفة بالارز.. صارت يمنيه.. ورجال الاعمال الحضارمه العصاميون.. باتوا يمنيون.. حتى العسل الحضرمي "الدوعني" اصبح موصوفاً بالعسل اليمني.. وهو التعدي على الهوية والتاريخ المرتبطان بحضرموت والحضارمة.

الوحدة قائمه بين دولتين هما الجنوب والشمال لكن الجنوب قبل رحيل الإنجليز وقبل الوحدة كان مجموعة مشيخات وسلطنات.. لكل منها عمقه التاريخي وعاداته واستقلاليته ثم أصبح الجنوب دوله واحده.. ولم تعمل دولة الجنوب رغم قسوتها على طمس هوية المشيخات والسلطنات.. إذ بقيت لكل سلطنه ومشيخه تاريخها وهويتها ضمن الدوله الواحده..

وهذا مالم تفعله الوحدة المعمده بالدم في يوليو94م.. وهو ما.. جعل أبناء حضرموت وبقيت مناطق الجنوب لايرون في الوحدة غير "فيد ونهب".. وتحوير للتاريخ.. بينما إستند آخرون إلى ان بيت من الشعر منسوب لملك حضرمي حُجه تاريخيه ليمنية حضرموت ومحلل لإن يكون بترول حضرموت وذهب حضرموت وبحر حضرموت وعادات حضرموت من الحقوق التاريخيه لاهل اليمن

ولو بقي الحضارمه يعيشون على "كُزمة" خمير + "شرخة" لخم، وبالمناسبة كزمه وشرخه من الكلمات الحضرميه الدارجة والتي لم تصلها اليمننه بعد ! كما وصلت إلى "البسباس" الذي تحول إلى "سحاوه".
التوقيع :

عندما يكون السكوت من ذهب
قالوا سكت وقد خوصمت؟ قلت لهم ... إن الجواب لباب الشر مفتاح
والصمت عن جاهل أو أحمق شرف ... وفيه أيضا لصون العرض إصلاح
أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة ... والكلب يخسى- لعمري- وهو نباح
  رد مع اقتباس
قديم 05-10-2012, 06:10 PM   #2
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي


لك أشواقي يا ساحرتي

5/9/2012 شروق الحضرمي

كم قلبت ولازلت أُقلب صورك بين الماضي والحاضر, الروعه هي عنوان كليهما.. كم قالوا أن بُعدك شآق.. لأنهم قد مروا بكِ أو عاشوا بكِ زمناً.. لكن أنا هنا أقول أن بُعدك شآق وأنا لم أراكِ إلا صوراً ! هذه الصورهي من أخبرت عيناي أنك أجمل مدينة في نظري.. أشعر بكلماتي مبعثرة بالكاد أجمعها لأسطر لكِ أشواقي يا ساحرتي.. وكم وددت لو استطعت أن أحطم جدار الزمن والجغرافيا لأصل إليك.. كم أثق بالأقدار ثقة تامة أنها ترتب لي لقاء معكِ.

جُلت ببصري تكراراً ومراراً ماضياً وحاضراً.. كانت لوحة رائعة لازالت عالقة بذهني.. ما أجمل أمواج البحر حين كانت تلامس أطرافك.. تذهب الامواج بعيداً.. وتعود ولهانة لانها لم تطق عنك ابتعاداً.. فبعدك شآق حتى على أمواج البحر.. واليوم أرى صورك وهذا "الخور" إزدان جمالاً لأنه حظي بالبقاء إلى جانبك.. كم يريح النفس رؤيته صباحاً ليزيد الصبح تألقاً, وكم يغار السحر ليلاً من سحر المكان.

لاتتخيلين حبي الجارف لك ِ يامكلانا الحبيبة, ومن مهجري أُرسل لكِ أشواقي ياساحرتي.. فأنت الوحيدة في جغرافية رقاع العالم أجمع اتمنى أن تحتفظي برفاتي إن لم يسعفني القدر أن أنعم بالعيش بك ِ في أنفاس هذة الحياة.. كم أحب أن أتصبح على صورك.. وكم يتتبع خافقي أخبارك.. ويسأل عنكِ ويظل في سؤال دائم..

وكم يرقص القلب فرحاً حين تكونين بأحسن حالاتك.. والكآبة والهم تعتريني لو تحزنين.. ببساطة أنا أحبك يا مكلانا الغالية.. هذا ماخطه مداد قلمي الذي لقنته هذه الكلمات التي تبعثرت وتناثرت حين أخبرتها بالكتابة عنكِ.. ولسان حالي يقول.. لم أعد أٌقوى.. على البعد يا مكلا.. اتراي أُدفن في ثراكِ.. كم أتمنى.
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas