07-24-2012, 12:10 AM | #1 | ||||||
مشرف قسم تاريخ وتراث
|
تراثيات حضرمية : "حنظل وبر عسى الوليد يكبر "
تراثيات حضرمية رمضانية
حنظل وبر عسى الوليد يكبر -أرجو أن لم يسبقني أحد في الكتابة في هذا الموضوع في السقيفة الشبامية - فحضرموت كما هو معلوم للباحثين في هذا المجال مستودع أو مخزن واسع للتاريخ والتراث المتنوع ومنه لتراثيات شهر رمضان، مثلها كأي قطر من الأقطار الإسلامية الكبيرة ،حيث تتنوع بعض الثقافات بين الريف والحضر، أو الساحل والداخل ،وغيرها من البيئات الاجتماعية . وفي حديثنا اليوم ،نعرج بالحديث عن فعالية شعبية جميلة ورائعة يؤديها الأولاد والبنات اليافعين والأطفال بامتياز ،ولعل الكل سيتذكرها حين تحل ليالي الشهر المبارك ،تأتي أعداد غفيرة من الأولاد والبنات بعد الإفطار بساعة أو أكثر يرقصون ويغنون بألحان شجية متجهين إلى بيت من البيوت رزق أهله مولوداً خلال العام حتى قدوم شهر رمضان أو فتاة تزوجت في نفس الفترة أيضاً . وتسمى هذه الفعالية التراثية (ختماه ) والفعل (يخوتمون له) أو بهذا المعنى في مدن وقرى أخرى من حضرموت . بداية الخروج من المنازل يرفع الأولاد والبنات أصواتهم للندى لبقية الأولاد والبنات للحضور ويقولون: كندر كندر ..... من تعشى شربه يندر أو: بيع التيس مابيعه ....خل أمه تحني له ويصيحون بهذا الصوت وغيره بلحن معين كالهتافات في المسيرات تقريبا يرافقه رقص بالأيدي ،وعلب الصلصى (الطماطم )الحديدية . بعد ها يتجمعوا ، ويتجمهروا ؛ ثم يتجهون إلى بيت من البيوت في القرية أو الحافة عرف أنهم قد رزقوا مولود اً ولداً أو بنتاً: فإن كان ولد يقولون : حنظل وبر عسى الوليد يكبر حنظل وبر عسى الوليد يكبر (الحنظل هنا :الزعقة على قول أهل عدن )أو الفسفس على قول أهل الحجاز أما البر القمح معروف ********************** الولد قعد في الضيقة ....... من بغيته يكبر هاتوا له بيقه الولد قعد في الرقاد (الدرج )......من بغيته يكبر هاتوا له عقال هاتوه هاتوه من فوق السطوح 0000 هاتوه هاتوه والا بانروح هاتوا احمد ينزل..... وإلا طلعنا له أربع ميت عسكر...... طلعوا على شأنه -------------------------------------------- وفي حالة العروس ياعروس اندري بانشوفش ..... ياعروس كحلي عيونش ختماتنا يالجديدة ...... وإلا كسرنا ألحديده بعدها يخرج الأب أو أحد النسوة الكبار في السن ،وتسمح لهم بالدخول إلى الضيقة أو الحوش وتحمل معها في محملة أو صندوق أو كرتون خليط من القطع من الفصوص أو الحلويات وغيرها ،واستبدل البعض بالنقود المعدنية أو الورقية وتوزع على المحتشدين (حق الختماه )ومعناها مرور سنة كاملة عل المولود أو الزواج بالتعبير الحضرمي. إلى لقاء آخر مع تراثية أخرى شهركم مبارك |
||||||
07-26-2012, 03:23 AM | #2 | ||||||
شخصيات هامه
|
- أبــ صلاح ـــــو :
- ذكرى خالدة في أذهاننا ( ختماتنا يالجديدة ولا كسرنا الحديدة ؟ - الختماه كان لها زهو وفرح ورعشة عند الأطفال أيام زمان - وهذه كانت في آخر رمضان أي بتاريخ 27 /9 من شهر رمضان - يلبسون الأطفال الكساء الجديد وينتشرون مع الصباح الباكر استعداداً - للختماه وكل وأحد شايل على كتفه المسب أي موضع الحنضل والدجر والحلاوة - ويكون جرد كامل لمن زاده ولد أوبنت أو عروس فكم كانت هذه الختماه جميلة جداً - أبو صلاح ذكرتنا ورجعتنا الذاكرة إلى ماقبل خمسين عام شكراً على إعادة هذه الذكرى - ولكن السؤال هل لازالت إلى اليوم أم أنتهت وطمست . - لك تحياتي وودي ,,, |
||||||
07-27-2012, 11:12 PM | #3 | ||||||||
مشرف قسم تاريخ وتراث
|
سيدي وأستاذي أبو خالد شهر مبارك تحياتي لك ولمداخلتك الجميلة ،وكما ذكرت أن المناسبة موجودة في كل أنحاء حضرموت ،لكن لربما تختلف المواعيد والوسائل التي يتمثلها المحتفلون ،أما حول سؤالك نعم لازالت الختماه اليوم موجودة في بعض المناطق ولكن على نطاق ضيق جداً ،في المدن والقرى الحضرمية ، وقد يوزع بدلاً من قطع الحلويات وما يقدم قديماً للأطفال في الختماه اليوم نقدوداً تزيد وتقل على حسب الظروف المعيشية ،فالميسورين ربما يدفعون مبالغ كبيرة للأطفال هذا ما سمعت عنه والله أعلم ومما تجدر اللإشارة له أن البعض من الآباء منع أبنائه من الخروج في الختماه خشية الإختلاط والبعض منعهم بعد إنتشار ظاهرة التسول بعد الوحدة بشكل كبير من قبل اليمنيين القادمين من مناطق مختلفة خاصة في رمضان ونظر للختماه من هذا المنظار فمنع أولاده وحذرهم وهكذا ضعفت وقل من يعملها اليوم لهذه المحاذير ومشاغل أخرى . |
||||||||
08-20-2012, 07:47 PM | #4 | |||||||
مشرفة سقيفة الحوار الإسلامي
|
السلام عليكم
مشرفنا الله موضوع مررررررررره حلو يعطيك العافيه لاحرمنا الله مواضيعك دمت بود |
|||||||
08-23-2012, 05:36 PM | #5 | ||||||||
مشرف قسم تاريخ وتراث
|
الصمصومة شكراً لك ردك أجمل وأحلى لك تقديري وأحترامي |
||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|