المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب الكلام
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


من روائع الفرزدق

سقيفة عذب الكلام


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-17-2013, 08:26 AM   #1
ريحة المسك
مشرفة سقيفة عذب الكلام
 
الصورة الرمزية ريحة المسك

من روائع الفرزدق

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




من روائع الادب ومما قرأت قصة الفرزدق والذئب
للأديب الدكتور عثمان قدري مكانسي


الفرزدق والذئب

ورد في الأغاني أن ابنة عم الفرزدق ، النوار ، خطبها رجل ، فطلبت من الفرزدق - ابن عمها أن يكون وليّها ،
فطلب منها أن تُشهد الناس أنّه وليُّها ، فوافقت وأشهدَتهم أنّه وليّها ، فقال :
" اشهدوا أنني زوجت النوار من نفسي ، "
فغضبت النوار ، وهربت منه إلى الزبير ، وكان واليا على الحجاز والعراق ،
واستجارت به فاحتال الفرزدق حتى أعادها ، وتزوّجها ، ويبدو أنّه لم يسعد معها ، فقد تزوّج عليها امرأتين ،
وتزايد نشوزها إلى أن طلقها ، وكانت امرأة ذات دين وخلق ساهما في ابتعادها عنه – فقد عُرف عنه التهاون فيهما -
ويظهر أنها كانت تتعالى عليه، وهي عنده ، و عندما هربت منه ، ثم عندما طلّقها وندم ندما شديداً، فأنشد :


ندمت ندامة الكسعيّ لمّـا *** غدَتْ مني مطلقةً نوارُ

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لن أتحدث عن نوار فقصتها معروفة لكنني أقف على مقدمة القصيدة الغريبة التي لم يعتد النقاد على مثلها ،
هذه المقدمة كانت في تصوير الفرزدق موقفاً لم يكن يريده - ولربما اصطنعه لأمر في نفسه -
حينما فرض أحد الذئاب الجائعة نفسه عليه يريد التهامه أو مشاركته في الشواء الذي جذبته رائحته من بعيد ،
وساعد على ذلك نار الشواء في هذا البرية الصحراوية المظلمة .
ولعله – إن تقرأِ القصيدة - يريد أن يقول : إن النوار والذئب كانا من أهل الغدر ، فقد فتح قلبه لهما ، فكانا غادرين لم يرعيا عهده .

وسواء كانت قصته مع الذئب حقيقية أم غير ذلك – من بنات خياله – فقد كانت رائعة ذات صور تقليدية ،
وذات صور مرسومة ممتدة تعتمد على ( الكلمات واللون والصوت والرائحة )



وأطلس عسال وما كان صاحبا *** دعـَوت بنـاري مـَوهِـنا فأتـاني
فلما دنـا قلت ادن ،دونـك ، إنّني *** وإيـاك في زادي لـمشـتـركـان
فـَبـِتّ أقـُدّ الـزاد بـيـني وبـيـنــه *** على ضَـوء نـارٍ مـرّة ودخـان
فقـُلـت لـه لـمّـا تكشّـر ضاحكـا *** وقائـم سـيـفي من يدي بمكـان
تعـشّ فإن عاهدتني لا تخـونني *** نكن مثل من يا ذئب يصطحبان
وأنت امرؤ يا ذئب والغدر كنتما *** أخـَيـّيـْن كـانـا أرضِعـا بـِلـَبـان
ولو غيـْرَنـا نبّهـتَ تلتمس القـِرى *** أتـاك بسـهـم أو شـَبـاة سـِـنـان
وكلّ رفيـقـَي كلّ رحل وإن هما *** تعـاطى القنـا قوماهما أخـَوان
وإنـا لـَتـَرعى الـوحـشُ آمنـةً بنا *** ويرهبنا – إن نغضبِ- الثقلان


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


فالذئب : أطلس اللون ( فيه غبرة إلى السواد ) أتاه يعسل ( يسرع بمشية مطّربة) وهذه مشية الراغب في الحصول على شيء يريده متلهفاً إليه .
والفرزدق في أخرة من الليل وهدْأة فيه أشعل النار ليأنس في هذا الليل الهادئ البهيم ويرى ما حوله خشية أن ينقض عليه وحش أو هامة ،
وشغل نفسه بالشواء ، أو بغيره ، فالزاد يُطلق على ما يتزود به المسافر أيّاً كان .
ولم يكن الفرزدق يرغب في رؤية هذا الذئب الذي دعته النار ورائحة الطعام إليه ،
ولكنه بإشعال النار كانت الدعوة ، وما كل من أوقد النار رغب بالضيف .
والدليل على أنه لم يرغب فيه قولـُه : دعوتُ . ولم يقل : دعوته .- دون النظر إلى وزن البيت - لكنه فوجئ به يعسل باتجاهه .
لقد أجاب الذئب دعوته مسرعاً ، وكان يودّ لو كان المجيب غزالاً أو حيواناً أليفاً يأنس كل منهما للآخر في هذه الفلاة القفر .

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ونعتقد أن الشاعر تأثر لغدر نوار إياه – كما يرى - فغلف غدرها بقصة الذئب .
أرغب إلى الدارسين –إن أحبوا أن يقارنوا بين الغدرين أن يعودوا إلى قصيدة الشاعر فهي معاناة إنسانية تستحق الوقوف عندها
على الرغم مما استنبطته من موقفه والذئب ، فمهمتنا – معشر النقاد – أن نجلو المواقف ونترك للآخرين أن يحكموا دون أن نفرض عليهم ما نريد .




راقت لي فا احببت ان تستمتعو بها


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
التوقيع :
* ريحة المسك *

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 11-17-2013, 03:13 PM   #2
يماني وشامخ كياني
حال قيادي
 
الصورة الرمزية يماني وشامخ كياني

افتراضي

شكرا لهذه النفحة الادبية يا مشرفتنا

عافاك الله وقواكِ
  رد مع اقتباس
قديم 11-17-2013, 10:46 PM   #3
مبارك بوشندل
شاعر السقيفة
 
الصورة الرمزية مبارك بوشندل

افتراضي

موضوع شيق ومفيد وهنا الأبيات كاملة:
نَدِمْتُ نَدَامَةَ الكُسَعِيِّ لَمَّا

غَدَتْ مِنِّي مُطَلَّقَةً نَـوَارُ

وَلَوْ أَنِّي مَلَكْتُ يَدِي وَقَلْبِي

لَكَانَ عَلَيَّ لِلقَدَرِ الخِــيَارُ

وَكَانَتْ جَنَّتِي فَخَرَجْتُ مِنْهَا

كَآدَمَ حِينَ أَخْرَجَهُ الضِّــرَارُ

وَكُنْتُ كَفَاقِئٍ عَيْنَيْهِ عَمْدًا

فَأَصْبَحَ مَا يُضِيءُ لَهُ النَّهَارُ
  رد مع اقتباس
قديم 11-18-2013, 02:56 PM   #4
ريحة المسك
مشرفة سقيفة عذب الكلام
 
الصورة الرمزية ريحة المسك

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يماني وشامخ كياني [ مشاهدة المشاركة ]
شكرا لهذه النفحة الادبية يا مشرفتنا

عافاك الله وقواكِ


ولك كل الشكر والتقدير والاحترام اخي الكريم
يماني وشامخ كياني
على هاذا المرور العذب والكلمات الجميله
يعطيك الف عافيه
  رد مع اقتباس
قديم 11-18-2013, 03:03 PM   #5
ريحة المسك
مشرفة سقيفة عذب الكلام
 
الصورة الرمزية ريحة المسك

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبارك بوشندل [ مشاهدة المشاركة ]
موضوع شيق ومفيد وهنا الأبيات كاملة:
نَدِمْتُ نَدَامَةَ الكُسَعِيِّ لَمَّا

غَدَتْ مِنِّي مُطَلَّقَةً نَـوَارُ

وَلَوْ أَنِّي مَلَكْتُ يَدِي وَقَلْبِي

لَكَانَ عَلَيَّ لِلقَدَرِ الخِــيَارُ

وَكَانَتْ جَنَّتِي فَخَرَجْتُ مِنْهَا

كَآدَمَ حِينَ أَخْرَجَهُ الضِّــرَارُ

وَكُنْتُ كَفَاقِئٍ عَيْنَيْهِ عَمْدًا

فَأَصْبَحَ مَا يُضِيءُ لَهُ النَّهَارُ

الله الله يابو شندل ياشاعرنا القدير والله الله ما اعذب هاذه الابيات وما اجملها
بهاذه الابيات الجميله اتممت موضوعي واكملت مانقص فيه
وكم كنت اود لو اعرف بقية القصيده الجميله وقد تمت الان
كم يعجبني الشعر الفصيح
كل الشكر لك شاعرنا ودمت بالف خير تقبل تحياتي
  رد مع اقتباس
قديم 11-21-2013, 03:59 AM   #6
خذني معاك
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية خذني معاك

افتراضي

ريحـ المسك ـــــــة :


أتحفتينا بهذا النقل الأدبي الرائع لعشاق الشِعر الفصيح وما أجمل ما سطرت أناملك

ومن الذي لا تهيج أشجانه , ولا تضطرب أحزانه , ولا تضطرم نيرانه عندما يسمع قول

روائع الفرزدق فتهيج أشجانه من أرقّ ما فيه من الفلسفة الأدبية والتنوع الذي اصطفاه ,

نِعْمَ الفَتى خَلَفٌ، إذا ما أعْصَفَتْ= رِيحُ الشّتاءِ مِنَ الشَّمال الحَرْجَفِ
جَمَعَ الشِّوَاءَ مَعَ القَدِيدِ لضَيْفِهِ،=كَرَماً وَيَثْني بالسُّلافِ القَرْقَفِ
مِنْ عَاقِرٍ كدمِ الرُّعَافِ مُدامَةٍ،= صَهْبَاء، أشْبَهها دِمَاءُ الرُّعّفِ
لله دَرُّكَ حِينَ يَشْتَدّ الوَغَى،= وَلَنِعْم دَاعي الصّارِخِينَ الهُتّفِ
أنْتَ المُرَجَى للعَشِيرَةِ كُلِّهَا،= في المَحْلِ أوْ صَكِّ الجُموعِ الزُّحّفِ

شكراً لهذه الريحة المسكية الجديرة بتنوع اطروحاتها الشيقة وهمتها العالية .

لكِ كل التقدير / تحياتـــــــــــي ,,,
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 11-21-2013, 04:09 AM   #7
خذني معاك
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية خذني معاك

افتراضي

ريحـ المسك ـــــــة :


أتحفتينا بهذا النقل الأدبي الرائع لعشاق الشِعر الفصيح وما أجمل ما سطرت أناملك

ومن الذي لا تهيج أشجانه , ولا تضطرب أحزانه , ولا تضطرم نيرانه عندما يسمع قول

روائع الفرزدق فتهيج أشجانه من أرقّ ما فيه من الفلسفة الأدبية والتنوع الذي اصطفاه ,




شكراً لهذه الريحة المسكية الجديرة بتنوع اطروحاتها الشيقة وهمتها العالية .

لكِ كل التقدير / تحياتـــــــــــي ,,,
  رد مع اقتباس
قديم 11-22-2013, 11:44 PM   #8
ريحة المسك
مشرفة سقيفة عذب الكلام
 
الصورة الرمزية ريحة المسك

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خذني معاك [ مشاهدة المشاركة ]
ريحـ المسك ـــــــة :


أتحفتينا بهذا النقل الأدبي الرائع لعشاق الشِعر الفصيح وما أجمل ما سطرت أناملك

ومن الذي لا تهيج أشجانه , ولا تضطرب أحزانه , ولا تضطرم نيرانه عندما يسمع قول

روائع الفرزدق فتهيج أشجانه من أرقّ ما فيه من الفلسفة الأدبية والتنوع الذي اصطفاه ,




شكراً لهذه الريحة المسكية الجديرة بتنوع اطروحاتها الشيقة وهمتها العالية .

لكِ كل التقدير / تحياتـــــــــــي ,,,




اسعد الله قلبك وامتعه بالخير دوماً

أسعدني كثيرا مرورك وتعطيرك هذه الصفحه
وردك المفعم بالحب والعطاء
ممتنه جدآ لهاذا المرور الاكثر من رائع
ولهاذه الكلمت التشجيعيه
ولهاذا الحس المرهف والتعبير الجميل
كلك ذوووق سيدي خذني معك

دمت بخير وعافية

لك خالص احترامي




  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas