المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > سياسة وإقتصاد وقضايا المجتمع > سقيفة الأخبار السياسيه
سقيفة الأخبار السياسيه جميع الآراء والأفكار المطروحه والأخبار المنقوله هنا لاتُمثّل السقيفه ومالكيها وإدارييها بل تقع مسؤوليتها القانونيه والأخلاقيه على كاتبيها ومصادرها !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


الجنوب العربي " جزء من تاريخ سلطنة الواحدي يرويه: الشيخ احمد عبدالله سبيت المطهافي الشهير (بالقنع)

سقيفة الأخبار السياسيه


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 06-03-2014, 04:19 PM   #1
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

الجنوب العربي " جزء من تاريخ سلطنة الواحدي يرويه: الشيخ احمد عبدالله سبيت المطهافي الشهير (بالقنع)



جزء من تاريخ سلطنة الواحدي يرويه: الشيخ احمد عبدالله سبيت المطهافي الشهير (بالقنع)

بقلم/الباحث: علي محمد السليماني:


الشيخ احمد عبدالله سبيت (القنع) المطهافي شاهد عيان على بسطنفوذ السلطنة الواحدية على مناطقها ونشر الاْمن والسلم في ربوعها منذ اْربعينات القرن الماضي وحتى نهايتها في 1967م من خلال عمله ككاتب مع عمه الشيخ سعيد بن اْحمد المطهافي اْحد الرجال البارزين الذي ساهموا بفاعلية في مناصرة السطنةوتحديثها خلال تلك الفترة..

ثم لاحقا عمل القنع كضابط للمعشرات في منطقة المطهاف..
ولد احمد عبدالله سبيت (القنع) المطهافي عام 1925م
وتلقى تعليمه على يدي المغفور له محمد عبدالله المعلم المطهافي
والتحق بالخدمة العسكرية في سبتمبر عام 1948م جيش الليوي
صلح انجرامس/ معتمد المحميات الشرقية ومقره المكلا:
وقد انتشرت الفتنة والحروب والثاْرات في المحميات الشرقية في عقد الثلاثينات من القرن العشرين الماضي وبعد استشارة السادة والمشايخ واهل الحكمة في تلك المحميات وفي مقدمتهم السيد اْبوبكر الكاف رجل البر والإحسان في حضرموت’ نصحوه اْي اْنجرامس - انيتبنى صلح عام في وجه بريطانيا وكان صلح انجرامس الذي تم اعلانه في العام 1937م لمدة ثلاث سنوات وثلاثة اشهر وثلاث ايام وثلاث ساعات ’وتعرض هذا الصلح للاْختراق - الكسر - من بعض قبائل حمير وتدخلت مجموعة من مشايخ المنطقة واعيان السلطنة منهم الشيخ سعيد بن احمد المطهافي لحل تلك المشاكل ومعالجة الصلح للحيلولة دون تدخل بريطانيا بعمليات قصف جوي
ولكن لم تحل تلك المشاكل بل ازدادت بعد قيام قبيلةاهل العظم بمنع مرور القوافل في ارض اهل ذييب حمير الساحلية جراء خلافات بين السلطنة وتلك القبائل مما ادى الى معركة بامجيدل (السهيم) تقريبا في العام 1938م وانضمام اهل سليمان واْهل حسين واْهل باخرخور وأهل عبدالله الى اخوانهم اهل العظم’وما اْعقب ذلك من تدخل بريطانيا لقصف الحامية بحمم صواريخها من الجو ومن البحر حيث احرقت الحامية الشهيرة بمزارعها من النخيل وتعرض حصن,, زنقل’’ للتدمير ومازال حتى اللحظة خرابة..
وقد اسقطت القبائل طائرتان احداهما هوت في البحر’ والاْخرى في الجردة بالقرب من ميناء عرقة ’ وهبط طياريها بالمظلات - البراشوت - سليمين لكن بعض قبائل البدو قتلوهما وانتشرت اشاعة بين الناس تقول : ان من تعلقت قطرة دم بجنبيته اْوشفرته (السكين) يدخل الجنة بغير حساب ’ وحملت كل البدوان للطعن والتمثيل بهما ’ وكادت بريطانيا تقصف المطهاف وتدمر نخيله وبيوته بعد الحامية’ وتدخل الشيخ سالم بن سعيد الحميري وبمساعدة من اْخيه الشخ سعيد بن احمد المطهافي حيث ذهب الحميري الى عدن لمقابلة المعتمد البريطاني بمساعدة من نائب قائد جيش محمية عدن وقتذاك البومباشي سالم يسلم المطهافي ’ وبعد مداولات تم توقيع الصلح عام 1942م والغرامات على جزئين اهل سليمان واهل باخرخور واهل حسين في عرقة والمطهاف بغرامة 4000ريال فرانصي و60 قطعة سلاح تم توقيعها بين الكونيل ليك قائد جيش الليوي وبحضور الميجر سنان والترجمان مصطفى رفعت والضابط بجيش الليوي مبارك السحم العولقي من جهة بريطانيا....ومن جهة تلك القبائل الشيخ يسلم بن هادي السليماني...
واهل العظمفي بالحاف في وقت لاحق من نفس السنة وقعها من جهة بريطانيا الميجر سنان بحضور مندوب من سلطنة الواحدي ومندوب من سلطنة القعيطي’ التي فرضت حظرا على البيع والشراء مع قبيلة اهل العظم لكسرهم الصلح’ ومن جهة اهل العظم الشيخ عبدالله بن هادي العظمي... وهداْت نسبيا المشاكل..
اْحداث 1948م..والقنع يعودالى المنطقة لمساعدة عمه ككاتب له ومن هنا يروي القصة كشاهد عيان:
وشهدت سلطنة الواحدي احداثا كثيرة بعد مقتل السلطان عبدالله بن محسن الواحدي. وحدث تململ في مختلف اْجزاء ومناطق السلطنة..وتمردات هنا وهناك بالطبع ليس لها علاقة بمقتل السلطان’ ولكن لها اْسباب مختلفة ومتباعدة وليست مترابطة من اْهمها وأكبرها..
قيام الشيخ سالم بن سعيد الحميري ومعه مجموعة كبيرة من قبائل حمير بثورة (تعصي) كما كان يسمى وقتذاك في منطقة المطهاف وبعض اْجزءا من مناطق حمير ..بينما وقف الشيخ سعيد بن احمد المطهافي الى جانب السلطنة ومعه ايضا بعض قبائل حمير وفي تلك الاْثناء عاد القنع الى المطهاف لمساعدة ككاتب مع عمه الشيخ سعيد بن اْحمد المطهافي اْحد اْبرز رجال السلكنة الواحدية في ذلك الزمن المضطرب, ومن هنا يروي تلك القصة كشاهد عيان عليها وعلى ماتلاها من تطور وتحديث شمل سلطنة الواحدي في مختلف المجالات ومن اْهمها الاْمن...
وقد شهدت المنطقة اعمال عسكرية قام بهاالحميري والقبائل المناصرة له حتى تمكنوا من استعادة منزل الشيخ الثائر نفسه’ الذي اخلاه بعد جلاء اسرته الى,, لوديه ’’في وقت سابق من بداية,, التعصي’’ كما استعيد ايضا منزل البومباشي سالم يسلم المطهافي نائب قائد جيش محمية عدن...وتم اضرام النار في منزل نجل الشيخ سعيدبن احمد المطهافي(الملقب برفاح) في لحواء.. حيث سبق اجلاءاسرة الشيخ سعيد بن احمد المطهافي الى وادي,, عرر’’..ولم يسلم غير منزله الذي كان فيه بعض حلفاؤه من دار ال باقشاقيش اهل سليمان ومنزل الملازم بجيش الليوي احمد محمد مسيبع المطهافي ’ والد اللواء سالم احمد مسيبع المطهافي اْطال في عمره’ والذي كان يرتبه محمد (بضم الحاء) بن عوض الذيب بن سعيدة (والد الصحفي علي محمد السليماني) وصالح اْحمد بلعور باعوضة وعلي بن نشوة باعوضة وعلي ناصر حبريش السليماني من جيش السلطنة وكان معهم المغفور له الشيخ عوض بن سالم الذيب بن سعيده السليماني...
احكام السيطرة على المطهاف والقنع ضابط معشرات للسلطنة
وامام هذه التداعيات عاد القنع الى المطهاف بطلب من عمه الشيخ سعيد بن احمد المطهافي الذي اتجه ومعه الشيخ سعيد بن محمد بن عفيف الى المكلا لطلب العون والاْمداد’ لكون العناصر الثائرة (المتعصي) قد احكمت قبضتها كاملا على المنطقة... وفي مقر ادارة المعتمد البريطاني للمحميةالشرقية اْنجرامس وبحضور السلطان ناصر بن عبد الله الواحدي الذي كان يتلقى علومه لعسكرية في مدرسة للضباط في المكلا امر المعتمد بتزويدهم بقوة عسكرية مكونة من 65 جندي وجمال تحمل العتاد العسكري وأجهزة الاتصالات والذخائر والمؤن ’وعلى راْسها الميجر سنان قائد جيش البادية والمترجم مصطفى رفعت وقائد جيش السلطنة الواحدية جمعدار حسين ناصر اليافعي (شنظور) ووصلت الى حورة العليا ’ مقر مشيخة بن عفيف عصرا ’ وارسل الشيخ سالم بن سعيد الحميري عيونه لرصد القوة العسكرية ’ وعادت تلك العيون لتقول ان لاقبل للثائرين الذي يتقدمهم الشيخ سالم ومن معه الشيخ احمد بن عوض بهر السليماني والشيخ علي بن سعيد لشاعر السليماني والشيخ محمد (بضم الحاء) بن لعور المسري السليماني وسعيد علي بن لخزع السليماني والشيخ محمد احمد تاجرة القميشي وعبدالله بابا القميشي والقعود بن شداد القميشي واخرين...من اهل سليمان ولقموش والمطاهيف ’ لتفاوت القوة والاْمكانيات...
لكن قرروا الصمود والمواجهة اذا لم تشارك طائرات مع تلك القوة, وتفاجئوا صباح الباكر من تحليق الطائرات ورمي المنشورات فماكان من تلك المجاميع إلا احراق كامل المنازل التي تحت سيطرتها بما فيها منزل الشيخ الحميري نفسه والاْنسحاب الى الشمال (اليمن) ولم يبق غير منزل الملازم احمد مسيبع المطهافي الذي لم يكن تحت سيطرة (المتعصين)..وقد استشهد الميجر سنان بآية من القراْن الكريم (والذين يخربون بيوتهم باْيديهم...الخ الاْيه من سورة الحشر) عندما شاهد النيران تضرم في منازل الثوار المنسحبين’ حيث اْصبحت المنطقة كلها خالية من الاْسر التي تم اْجلاؤها منذ بداية المعارك في عام 1948م وبحدوث الاْنسحاب (للمتعصين) اْو مانسميهم بعرف اليوم الثوار عام 1951م تقريبا, اصبحت المنطقة تحت سيطرة السلطنة وتم بناء مراكز (حصون )عسكرية دفاعيةواْمنية, منها حصن القرية وحصن العيينة وحصن السبخة والمركز الرئيسي بالموطاة بالمطهاف وحصنين في حورة العليا.. وبعد فترة عاد الكثير ممن ثاروا’ ويبدو اْن السلطنة اْخذت بسياسة اللين والتسامح والاْحتوى مع هؤلاء’ حيث طالب الشيخ المطهافي بإطلاق سراح نجلي اْخوة والشيخ السليماني من سجن المكلا, كما تم اْستيعاب بعض العائدين في مواقع قيادية مدنية في السلطنة والبعض الاْخر في السلك العسكري..
وبداْ التحديث للسلطنة رغم المقاومة المتقطعة ’في المجالات التالية:
مجلس الاْستئناف مكون:
من 6 اشخاص هم واحد من اهل بامعبد وواحد من اْهل بامحرز ومن اْهل بانافع وواحد من اْهل عفيف هو الشيخ سعيد بن محمد بن عفيف والسيد محمد بن حسين بن حيدر
مجلس الدولة:
مكون من الشيخ محمد بن عوض بن لروس باعوضة والشيخ احمد بن عوض السليماني - الشيخ احمد بن صالح الجراد القميشي - والشيخ بن عديو القميشي والشيخ بن عثيمان لسودي واخرين(الرجل تحفظ على ذكر الاْسماء للنسيان الذي طال ذاكرته لكبر سنة) وهم ممثلي سلطنة الواحدي في مجلس الاْتحاد.
مجلس القضاء:
مكون من بارجاء وباعباد ورئيسه السيد احمد كعيتي
مجلس الفرداسيين:
مكون من عقال واعيان القبائل يساعدون في ضبط الاْمن ولهم مرتبات.....
الضابط السياسي:
الضابط السياسي (المستشارية): في اربعينات القرن الماضي بداْ ضباط السياسة الاْنجليز يصلون الى ميفعة وقد تعاقب منهم المستر سيجر والمستر ديفي والميجر سنان وكان يجيد اللغة العربية بفصاحة ويحفظ بعض اجزاء القراْن الكريم ثم المستر دوشن وأخرهم كان المستر شبير
ادارة المعارف:
وكانت تهتم بالتعليم ونشره في مختلف الوية سلطنة الواحدي وانتشرت المدارس الاْبتدائية في كل المراكز كما شيدت مدرسة متوسطة في ميفعة بقسم داخلي كان يدرس فيها ابناء السلطنة من كل الاْلوية ويحظون بالسكن والإعاشة والرعاية الكاملة... كما شيدت مدرسة ثانوية بعزان..ويبعث المتفوقين الى عدن لاْستكمال دراستهم في معاهد المعلمين وهذه الاْدارة بعد دخول السلطنة في حكومة اتحاد الجنوب العربي اصبحت تابعة لحكومة الاْتحاد..
اْدارة الصحة:
وهي ايضا تابعة لإدارة حكومة الاْتحاد وقد نشرت المستوصفات في كل الاْلوية
كما تم تشييد مستشفى عزان الذي مازال يعمل حتى الاْن
ادارة الزراعة:
وتتبع ايضا حكومة اتحاد الجنوب العربي وكانت تهتم بالمحاصيل الزراعية وتشجيعها وتقديم القروض الميسرة للمزارعين وشجعت على زراعة القطن.....
وقد عمل القنع كاتبا للشيخ سعيد بن احمد المطهافي وهو كما اسلفنا (عمه)
وضابط معشرات في المطهاف لاحقا، حتى انتهت السلطنة في 1967م
.....له من الابناء والأحفاد 109 من الذكور والإناث ومازال يقوم بالكثير من الاْنشطة الاْجتماعية ومشاركة الناس افراحهم وأتراحهم وله يد طولى في الاْصلاح بين الناس متعه الله بالصحة والعافية.
التوقيع :

عندما يكون السكوت من ذهب
قالوا سكت وقد خوصمت؟ قلت لهم ... إن الجواب لباب الشر مفتاح
والصمت عن جاهل أو أحمق شرف ... وفيه أيضا لصون العرض إصلاح
أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة ... والكلب يخسى- لعمري- وهو نباح
  رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas