المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


النخيل والتمور في الأدب الشعبي الحضرمــــــــــــــي

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-11-2006, 12:14 PM   #1
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down النخيل والتمور في الأدب الشعبي الحضرمــــــــــــــي

أصدر الإستاذ بدر بن عقيل كتيبا بعنوان النخيل والتمور في الأدب الشعبي الحضرمي ، ونسبة لما حواه الكتيب من تعريف واسع بما قاله الشعراء الشعبيون في حضرموت عن النخيل والتمور ، وكونه يعد مرجعا للمهتمين بهذه الشجرة المباركة التي اكتسبت حضرموت تفردها وإرتباطها الوثيق بها وما حواه التراث الأدبي عنها قررت نقل قصيدة مطولة وردت ضمن الكتيب منسوبة للشاعر عبد الرحمن بن محمد بن شهاب ( كما يقول المؤلف ) بعث بها من مهجره باندنوسيا إلى أصحاب النخيل في حضرموت سنة 1269 هجرية .

على خطى المؤلف أو الناقل أو الباحث ( سموه ماشئتم ) ومنعا للإخلال بمجهوده سأعاود وضع أسماء وأصناف النخيل في قصيدة بن شهاب بين قوسين .

أعدكم ( بقصد تعميم الفائدة والإطلاع ) بنقل مقاطع أخرى من قصائد قيلت في النخيل وردت ضمن الكتيب مع تعليق الباحث عليها .

تحياتي .




(1) العثاكيل :ما يتدلى من الأغصان
(2) التحاويل ( أي ياحول ) إستبشارا بقدوم السيل
(3) مهيّاه : ما أجمله .... والخيل : عنقود التمر
(4) طيّار : جاهز في الحال
(5) إشارة إلى حديث الرسول صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
(6) أنظار : نظير ومثيل
(7) الافتخار : الفخر
(8) كودة : بمعنى قبضة كف اليد
(9) التخصّار : ادام القوت ( الخصار حسب الشائع في حضرموت )
(10) مفحوس : بدون نواة التمر
(11) تمر بار : تمر كثير
(12) الخون : قرية في وادي حضرموت
(13) دمّون : بلدة في وادي حضرموت
(14) زعفار : يقصد به زعفران
(15) أوصار : المفردة ( وصر ) مخزن لحفظ الحبوب
(16) الكزابة : حبة جوز الهند
(17) التكركار : البهجة
(18) مناوس : أنيس
(19) الكلان : العريس
(20) السوم : بلدة في وادي حضرموت
(21) سنجار : رفيق
(22) جلف : قوي
(23) الباع : قياس يقترب من المتر
(24) عينات : بلدة في وادي حضرموت
التوقيع :
من ذكر الله ذكرا على الحقيقة نسي في جنب ذكره كل شيء
وحفظ الله تعالى عليه كل شيء
وكان له عوضا عن كل شيء
( ذو النون المصري )


****************


سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد

( الشيخ القدّال باشا )
  رد مع اقتباس
قديم 04-11-2006, 12:55 PM   #2
عيون المكلا
شاعرة السقيفه

افتراضي

طرح جدا مهم ومفيد ورائع
يعطيك العافيه
واصل اخي وستجدني المتصفحة الاولى على صفحاتك ولي الشرف
لاهنت ودمت بكل ود
التوقيع :
عزيز النفس ذي قانع وراضي=ولاثرثـر لغيـره بالقنـاعـه
نفض يده من عابث وفاضـي=وقال لفاقتـه سمعـا وطاعـه
وفاقة علم عن باحث وقاضـي=تشابه مـن تدثـر بالمجاعـه
وزاره من ادب في عهد ماضي=وبردة حاضره صحب الجماعه

((((((من كلام اختكم عيون المكلا )))))
  رد مع اقتباس
قديم 04-11-2006, 02:34 PM   #3
بدر لجهر
حال نشيط
 
الصورة الرمزية بدر لجهر

افتراضي

مشكور طرح هام ومفيد
  رد مع اقتباس
قديم 04-11-2006, 02:59 PM   #4
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

عيون المكلا

بدر لجهر

يؤكد الشاعر عبد الرحمن بن شهاب أن التمر المخزون المرزوم خير وقاية وحصانة من الجوع والهموم وهو الغنى نفسه فيقول وعلى نفس النسق السابق للقصيدة :

يورد بن عقيل في كتيبه أيضا التالي :

عندما التجأ ذات يوم شاعر حضرمي إلى محصول التبغ ( التمباك ) ثم خاب ظنه فيه ما كان منه إلا أن أطلق عليه لعنته وعتابه مشيدا في الوقت نفسه بأهمية التمر المخزون :

علّبوك يالتمباك ما أنت سعف جيّد (1)
لا أنته مظفر ولا أنته تمر بامكّن (2)عليك القليد (3)


وعندما تغنى سالم فرج بايعشوت بنعيم مهجره اندنوسيا ( جاوه ) بالقول :

ما لجاوه بدل ذلا المكاتيب يا أحمد = تسمع إلا البقش (4) تمطر وتصهل وتعتد
والسرج راشنه في كل بقعه توقّد (5) = والطرش (6) والروش (7) والعيش بارد مبّرد

وعلى التو رد عليه الشاعر عبد القادر بن عمر بن شيبان مدافعا عن أرضه حضرموت ومشيدا بأجود أنواع تمورها الهجر والمديني قائلا :

تنكر أرضك بدل ما تشكر أرضك وتحمد = ما تفنّد لنا الحب النزه (8) ما تفنّد
لو معي علم بكتب لك ثنعشر مجلّد = في التمر والهجر والا المديني مردد

تحياتي .




( نفس المرجع السابق )


(1) علّبوك : أي لعنة الله على أبيك
(2) بامكّن : سأحكم إغلاقه
(3) القليد : مفتاح خشبي يصنع محليا
(4) البقش : النقود
(5) راشنه : مضيئة
(6) الطرش : الضيوف
(7) الروش : يعني به العطر
(8) الحب النزه : القمح النظيف

التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 04-11-2006 الساعة 03:41 PM
  رد مع اقتباس
قديم 04-11-2006, 08:37 PM   #5
manar
حال نشيط

افتراضي

بارك الله فيك على هذا الموضوع القيم حول النخل وانواعه ومنتجاته المختلفة من انواع التمور المفيدة للانسان ، حيث تعتبر غذاء كاملا يكفي لتزويد الجسم بما يحتاجه من جميع العناصر الغذائية المطلوبه لبناء جسم الانسان وحفظ الصحة العامة 0

و خير ما يشد الانتباه ان ذلك كله انه اتى في قصيدة شعرية معبرة ومطربة تبهج السمع وتريح الاعصاب 0

بارك الله فيكم جميعا 0
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ياالمخشني يالمخشني ..السر لازال في قلب المحب مكنون . حنطبه سقيفة عذب القوافي 38 10-17-2011 07:44 PM
الميت يغمز ويطلع لسانه !! ابونورا سقيفة الفكاهه 39 06-19-2011 12:58 PM
المشترك واستراتيجية الحصان الميت !بقلم/ شفاء جوهر عليان الكندي سقيفة الحوار السياسي 0 02-15-2011 09:54 PM
هل أعلمه الأدب ، أم أتعلم منه قلة الأدب ؟؟ من السادة الســقيفه العـامه 5 12-28-2010 12:06 PM
الأدب ثم الأدب ثم الأدب ثم العلم !! ابونورا الســقيفه العـامه 9 10-18-2010 11:29 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas