المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


من هو الكذاب في سقيفة عذب القوافي ؟؟؟

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-20-2006, 11:27 AM   #1
محمد عبدالرحمن العمودي
حال نشيط

افتراضي من هو الكذاب في سقيفة عذب القوافي ؟؟؟

كل من خرج وابعد وساب داره=يقل مقداره وتقل خباره
ويعيش مسلوب الارادات ويضيع=الهند فيها الهنا والهند فيها المنى والجو في الهند غايم تحسبنه ربيع


صحيح جم بلدان فيها حضارة = وكم بها للعين حسن و إثارة
ما تعادل الأرض لي حملـتك ونته رضيع=الهند فيها الهنا والهند فيها المنى والجو في الهند غايم تحسبنه ربيع

لاتلومون من فارق وهاجر دياره = ياعرب مغصوب ماهو بختياره
والسبب ناس في ارضه تشتري وتبيع = الصين فيها الهنا والصين فيها المنى والجو في الصين غايم تحسبنه ربيع
عزك بأرضك لوعشت عارأس قاره = فيها كأنك مالك لاطول عماره
والبال مرتاح فيها وحالك وسيع =الهند فيها الهنا والهند فيها المنى والجو في الهند غائم تحسب إنه ربيع
كل من بعدمنها يفرح بيوم الزياره =زيارة الدار والأحباب اكبر تجاره
يابخت من هو للأهل دائم مطيع = الهند فيها الهنا والهند فيها المنى والجو في الهند غتيم تحسبنه ربيع

المقطع الاول للشاعره القديره المميزه عيون المكلا :

والذي رفع سبع بدون عمد انه مقطع موزون وكامل واذا عند اي واحد شكوك يدخل ولاكن اولها يقسم بالله على كلامه لنعرف الصادق من الكذاب.
المقطع الثاني لامير الوادي فيه كسر واقسم بالله على ذلك وكذلك بقية الاخوه في شعرهم كسر وقد قرأت لميزان القوافي مطالبه باغوزه ان يأتي بكسر لاي كان من الشعراء ومن بينهم ماسبق وهذا الكسر الواضح وضوح السماء في مداخلات هولاء ولم ير ميزان القوافي ذلك ,يااخواني بطلوا حقد وضغينه وخوف من بعضكم البعض اش التركيز على شعر عيون المكلا بتلكيع وتجريح ودعونا نتجلى هنا بدعاء :

يارب نحن في عشر الاواخر من يكايد وله غرض في شي الثم لسانه وشل يده وابليه بنفسه وامحق ذريته!
اخواني انتم تقززون الكثير من السقيفه بهذا الاسلوب النقدي المغرض وكلكم اربعه معروفين ثلاثه في الرياض وواحد في مكه المكرمه ,وياعيب الشوم عليكم !ومن يصدق منكم يدخل هنا ويقسم اليمين وهذا الفصل المؤكد بينكم وبين من تكايدونها شبع وبطهره وحقد .
ودليل اخر اتحداك ياميزان القوافي ان تقول مقطع اميره الوادي غير موزون وتنتقدها بنفس اسلوب نقد الاخت عيون .
وهذا جوالي وعلي عشره الاف ريال اذا طلع مقطع عيون المكلا موزون وفوق العشره هذا القسم
اقسم بالله ان مقطع عيون المكلا موزون وقائم قيام الميزان محكوم القواعد وبالشوكه ومن عنده غير ذلك يدخل ويقسم والا يكفي تجريح وتنكيد لحساب الثلاثه الذي دايما يذكرهم ميزان القوافي ويشتغل معهم ولحسابهم خوفا من يرجعوا ضده ويصفوا مع الشاعر بانمر ومع الكتب باقيس والحليم تكفيه الاشاره .
التوقيع :
مابى مهمه مـن حاسـد وشانـى=اعرف طريقى ومشى فيه سانـى
  رد مع اقتباس
قديم 10-20-2006, 11:33 AM   #2
راعي الذاهبه
حال متالّق

افتراضي

حسبنا الله ونعم الوكيل 0
  رد مع اقتباس
قديم 10-21-2006, 10:49 AM   #3
جرح الزمن
حال جديد

افتراضي

من هو الكذاب في سقيفة عذب القوافي ؟؟؟

الكذاب هو من لا يقول الحقيقة ويحلف اليمين تلو الآخر على باطل
هذا هو الكذاب
اتعرف من اقصد بذلك الجواب ؟
  رد مع اقتباس
قديم 10-21-2006, 11:04 AM   #4
أميرة الوادي
شاعرة السقيفه

افتراضي

شكراً لطرح هذا الموضوع ،

وسأكرر هنا ردي في موضوع النقاش الذي كان في الأصل موضوعاً القصد منه إدخال البهجة إلى قلوب عشاق السقيفة بمناسبة العيد ، وتحول إلى ساحة معركة .

وفي الواقع فقصيدة المحضار معقدة الوزن بعض الشيء ، لكن هذا حال الشعر الغنائي الشعبي عامة لدى الوافدين من أمثالي عليه ، ولا أدعي أنني أفهم إيقاع القصيدة جيداً ، لكني أستطيع التعبير عنه بلغة العروض التي أجيدها على النحو التالي :
أبيات المحضار يجري وزنها تقريباً على النمط الآتي :
مستفعلن ، فاعلن ، مستفعلن فا = مستفعلن ، فاعلن ، مستفعلن فا
مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلان = مستفعلن فاعلن ، مستفعلن فاعلن، مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلانْ
وفي الواقع فإنه مع وجود بعض التحفظات لدى بعض النقاد من وزن الشعر العامي بميزان الخليل ، لكني أرى أنها وسيلة نافعة نوعاً ما ، حتى يتبين أن غيرها أفضل منها .
وإذا حاولت تقريب الفكرة باستخدام مفردات الدان، التي أعترف بأني لست مختصة بها، لقلت إن قصيدة المحضار تأتي تقريباً على هذا النمط :
دانه دنه وا دنه دانه دنه وا = دانه دنه وا دنه دانه دنه وا
دانه دنه وا دنه دانه دنه وا لدان = دانه دنه وا دنه ، دانه دنه وا دنه، دانه دنه وا دنه دانه دنه وا لدان
ومع الاعتذار من كل من شاركوا في النظم على غرار قصيدة المحضار ، فإني أرى وهذا مجرد رأي متواضع لا أدّعي صوابه ، أنه لم يتفق وزن أبيات أي منهم مع أبيات المحضار، وأنا أيضاً وقعت في نفس المطب في مشاركتي الأولي ، وأرجو أن تكون مشاركتي الثانية أصح وزناً ، وإن كنت لا أرى أنها أجمل معنىً .
إن غبت عن بلدتي لو هي زيارة = أشعر كأن الوقت ضيع مساره
والوقت غدار عند الأهل يمضي سريع = الهند فيها الهنا والهند فيها المنى والجو في الهند غايم تحسبنه ربيع

وأرجو ممن يرى فيما ذهبت إليه خللاً ، أو يملك مفتاحاً آخر لفهم إيقاع القصيدة ألا يبخل علينا بالتوجيه، على أن يحاول قدر الإمكان مقاربة أفهامنا باستخدام الوسائل الدالة إما بنظام العروض الخليلي أو بنظام الدان.
وعيدكم مبارك جميعاً.

التعديل الأخير تم بواسطة أميرة الوادي ; 10-21-2006 الساعة 11:07 AM
  رد مع اقتباس
قديم 10-21-2006, 03:09 PM   #5
محمد عبدالرحمن العمودي
حال نشيط

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أميرة الوادي
شكراً لطرح هذا الموضوع ،

وسأكرر هنا ردي في موضوع النقاش الذي كان في الأصل موضوعاً القصد منه إدخال البهجة إلى قلوب عشاق السقيفة بمناسبة العيد ، وتحول إلى ساحة معركة .

وفي الواقع فقصيدة المحضار معقدة الوزن بعض الشيء ، لكن هذا حال الشعر الغنائي الشعبي عامة لدى الوافدين من أمثالي عليه ، ولا أدعي أنني أفهم إيقاع القصيدة جيداً ، لكني أستطيع التعبير عنه بلغة العروض التي أجيدها على النحو التالي :
أبيات المحضار يجري وزنها تقريباً على النمط الآتي :
مستفعلن ، فاعلن ، مستفعلن فا = مستفعلن ، فاعلن ، مستفعلن فا
مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلان = مستفعلن فاعلن ، مستفعلن فاعلن، مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلانْ
وفي الواقع فإنه مع وجود بعض التحفظات لدى بعض النقاد من وزن الشعر العامي بميزان الخليل ، لكني أرى أنها وسيلة نافعة نوعاً ما ، حتى يتبين أن غيرها أفضل منها .
وإذا حاولت تقريب الفكرة باستخدام مفردات الدان، التي أعترف بأني لست مختصة بها، لقلت إن قصيدة المحضار تأتي تقريباً على هذا النمط :
دانه دنه وا دنه دانه دنه وا = دانه دنه وا دنه دانه دنه وا
دانه دنه وا دنه دانه دنه وا لدان = دانه دنه وا دنه ، دانه دنه وا دنه، دانه دنه وا دنه دانه دنه وا لدان
ومع الاعتذار من كل من شاركوا في النظم على غرار قصيدة المحضار ، فإني أرى وهذا مجرد رأي متواضع لا أدّعي صوابه ، أنه لم يتفق وزن أبيات أي منهم مع أبيات المحضار، وأنا أيضاً وقعت في نفس المطب في مشاركتي الأولي ، وأرجو أن تكون مشاركتي الثانية أصح وزناً ، وإن كنت لا أرى أنها أجمل معنىً .
إن غبت عن بلدتي لو هي زيارة = أشعر كأن الوقت ضيع مساره
والوقت غدار عند الأهل يمضي سريع = الهند فيها الهنا والهند فيها المنى والجو في الهند غايم تحسبنه ربيع

وأرجو ممن يرى فيما ذهبت إليه خللاً ، أو يملك مفتاحاً آخر لفهم إيقاع القصيدة ألا يبخل علينا بالتوجيه، على أن يحاول قدر الإمكان مقاربة أفهامنا باستخدام الوسائل الدالة إما بنظام العروض الخليلي أو بنظام الدان.
وعيدكم مبارك جميعاً.

وصلنا الى حل يادكتوره معكي ومع اهل العلم والتسامح تصل قالوا اهلنا
انتي قلتي ان الجميع لم يتوفق في الوزن نوافقك يااختي على ذلك
طيب هل قلتي كلمة حق في الموضوع الاصلي وهم هاتكين ستر عيون المكلا وللمعلوميه
والبار الرحيم رب العرش العظيم اني لا اعرف من هي عيون المكلا وبنت من ومن اين هي مجرد متابعه لها في بعض منتديات واعجاب العامه في كل منتدى بقصائدها ومنهم اخوكي العمودي
يادكتوره رغم ان امس وقبل امس ليالي مباركه ولكن وهذا كلام صدق خلينا واحد من الجماعه يدندن ويغني على مقاطعكم كلكم الوحيد اللي شله مقطع عيون المكلا وهذا كلام اشهد به الى يوم القيامه والله من ورى القصد .
يادكتوره ترى مقطعك ايضا غير موزون والله اعلم .
تابعيني في الوزن
كل من خرج وابعد وساب داره ....الله يالهند ماهذه المناظر
يقل مقداره وتقل خباره .....مادريت ذا صدق واللا حلم عابر
يعيش مسلوب الارادات ويضيع ......عقلي علي ضاع الخ !
مطابقة في الايقاع والشله وان قلبتيها على صون غياظي تطلع الشله وحده
واحسبي الكلمات ولاحظي تغير الارادات غير الاراده رغم صحة الاراده اذا كانت اللهجه مكلاويه

ولاعليكم من هو صاحب الحس الفني اليس فنان
لاحظي الفنان عبدالله الخنبشي اكد وزن المقطع بالوفاء والتمام ولكن الاخوه رفضوا الفنان وحسه وتبعوا الميزان في الشعر العامي واخبرك يادكتوره ان موضوعي ليس مكايده ولابيني وبين احد اي سوء والحمدلله ولكنها كلمة حق
  رد مع اقتباس
قديم 10-21-2006, 03:25 PM   #6
بنلجذم
حال جديد

افتراضي

يامنصب اذا انت الا تحسب حساب مخالفين عيون المكلا وتخاف منهم ولاتقول كلمة حق فاحسن لك السكوت ياشيخنا وانك بتقول كلمة حق امام الكل ولاتخاف من حد وكلنا نتعلم من بعضنا ولا حد يشل شي على الثاني ونحنا خوه واهل بلد وحده يامنصب
  رد مع اقتباس
قديم 10-21-2006, 03:28 PM   #7
محمد عبدالرحمن العمودي
حال نشيط

افتراضي

شكرا ياجزيلا يامريري وقولك حق واخوك يقول كلمة حق ولنا في الحساب مانسينها وممكن اكون غلطان لكن كل القعيده في المجلس والمغني والدان وكلهم غلطانين هذه مصيبه وفسحنا في الفن كله وماجابه وتركناه .
  رد مع اقتباس
قديم 10-22-2006, 09:17 AM   #8
جرح الزمن
حال جديد

افتراضي

عمياء تخطط مغرومه. وجهر يقود اعمى . وعجم يكلم صقع
  رد مع اقتباس
قديم 10-22-2006, 01:12 PM   #9
راعي الذاهبه
حال متالّق

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جرح الزمن
عمياء تخطط مغرومه. وجهر يقود اعمى . وعجم يكلم صقع

ايش لك في المديني يامشنّق عيونك هههههههههههههههه
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الشعب يريد عودة سقيفة عذب النغم والفن !!!!!! مسرور سقيفة الشكاوي والأقتراحات 2 08-31-2011 02:43 AM
يا غير مسجل نعلن لك نتيجة ترشيحات إختيار المشرفين !! الشبامي الســقيفه العـامه 41 12-15-2010 03:47 PM
يا غير مسجل الآن تعيين نوّاب المشرف العام والترتيب النهائي لمشرفي سقيفة الشبامي !! الشبامي الســقيفه العـامه 60 11-07-2010 12:45 PM
يا الشبامي الآن تعيين نوّاب المشرف العام والترتيب النهائي لمشرفي سقيفة الشبامي !! الشبامي سقيفة عذب القوافي 2 10-30-2010 12:35 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas