المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


ابو بكر سالم وعبد الرب ادريس

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-13-2003, 06:11 AM   #1
الملك الكندي
حال نشيط

ابو بكر سالم وعبد الرب ادريس

الفنانان الكبيران ابو بكر سالم وعبد الرب ادريس هم من اوصل الا غنيه الحضرميه لشتا اصقاع العالم حتى اصبحو جميع الفنا نين العرب يتغنون با لحن الحضرمي الا صيل ولكن سؤالي هو من بعدهم بعد عمر طويل سيحمل لواء الا غنيه اليمنيه الحضرميه خصوصا اذا عرفنا با ان الفنان اصيل والفنان علي بن محمد وغيرهم بداؤ يهملون الدان الحضرمي ويشدون بكلمات خليجيه ولحن حليجيلكم تحياتي
  رد مع اقتباس
قديم 03-17-2005, 08:55 AM   #2
باغوزه
باغوزه

افتراضي

نعم ابو اصيل ونعم فلا زال هذا الرجل يسمع ويستمع وهو نابغة الفن اليمنى وفوق فن صوته فنا اخر هو انتمائه لوطنه وتمسكه بجذوره وزياراته المتعددة والتى تقابل باحترام الشعب والدولة هناك . نعم لبلفقيه نعم لمجده وعزة نفسه وكبريائه واعترافه بالجميل ولا ثم الف لا لمن يتنكر لوطنه وجذوره والناس تكبر وهو يصغر والكبير كبير والنص نص والصغير مالوش عندنا مكان ياعبد الرب ادريس ياعبد الدينار
  رد مع اقتباس
قديم 03-17-2005, 10:46 AM   #3
المودع
حال جديد

افتراضي

الفنان ابوبكر يعتبر من كبار الفنانين العرب وكما انه يعتبر استاذ لبعض الفنانين اليمنيين لمن اراد ان يكون مثله .فابوبكر منذو نشئته في حضرموت يغني باحلى واجمل
الاغاني وللاكثير من الشعار فهوامن الذين نقلوالاغنيه
اليمنيه خاصه والحضرميه خاصه الى
الاعلى ومن ثم اصبحت تتلى بين السنة الناس
لماشاهد فيها من جماليه وادا لهذا الفنان وكذا الشاعر..
  رد مع اقتباس
قديم 03-17-2005, 09:52 PM   #4
( masterkey )
حال نشيط
 
الصورة الرمزية ( masterkey )

افتراضي


عبدالرب إدريس وابوبكر سالم هم رواد الأغنية الحضرمية حالياً .. إلا أن عبدالرب إدريس فناناً إنتهازياً إستغل الأغنية الحضرمية التي كان لها الفضل الكبير في بناء شهرته أثناء إقامته في الكويت ولولاها لم يحترمه الغير .. ثم كرّس هذه الإنتهازية عندما قدم للسعودية وجعل يتزلّف لبعض أرباب المال والشخصيات الإقتصادية بها من أمثال خالد بن محفوظ لدرجة انه تزلّف له لحصوله على الجنسية السعودية .. وبعد أن حصل عليها بدأ يتنكّر له وقلب له ظهر المجن .والكثير من الأحداث التي حضرتها شخصيا تثبت ذلك .
فالذي يريد أن يثبت أن عبدالرب إدريس غير إنتهازي عليه أن يقدّم لنا الأدلة التي تظهر لنا خدمة عبدالرب للأغنية التي كان لها الفضل عليه وماهي الأعمال التي أظهرت تطويرات عبدالرب عليها خصوصاً بعد حصوله على الدرجة العلمية المزعومة ..
والفرق بينه وبين بلفقيه هو ان الأخير لم يتنكر لهويته الشخصية فضلا عن هويته الفنية .. ولم يتنكر للفن الحضرمي .. بل خدم الفن الحضرمي لدرجة ان بعض الجهات إستهدفته وحاولت تهميشه وتغييبه من إعلامها الرسمي وغير الرسمي ..إلا انه من الصعوبة بمكان أن يتم تهميش بلفقيه من أيٍ كان . رغم الهفوات والملاحظات الكثيرة على بلفقيه خصوصا مؤخرا إلا أنه يبقى بكل الأحوال أفضل من عبدالرب إدريس .
هناك من يحاول في مواضيع أخرى أن يناصر عبدالرب إدريس .. تحت مزاعم نبذ العنصرية كالأخ محمد باذيب أو الأخ سيد من شبام .. والأخير أتى بمايسمى ( ربع تون ) رغم جهله بمدلولات هذه العبارة ومعناها .. وتحدّث محمد باذيب عن الإستعباد ونبذ العنصرية وكأنه إبراهام لنكولن أو مارتن لوثر كنج .. فالمسألة ليست إحتقار عرق أو نسب بقدر ماهي إظهار إنكار عبدالرب إدريس لهويته الفنية والتي بلا شك ترتبط بالهوية الشخصية .
وهناك أيضاً من يحاول الإساءة لبلفقيه أمثال جمال العطاس وابوعوض الشبامي وغيره .. فتجد ابوعوض الشبامي مثلاً يتحدّث عن التاريخ الفني لفنان أو لشاعر وهو لايحسن نقل بعض الأبيات والأوزان الشعرية .. وإذا إستثنينا جمال العطاس فيبقى ابو عوض الشبامي ومن نحا نحوه لايؤبه لما يقولوا وليس بالضرورة أن يكون قولهم هو القول الفصل .. فمن لايملك ذائقة فنية لايمكنه الحديث عن الفن إجمالاً ,,,

التعديل الأخير تم بواسطة ( masterkey ) ; 03-17-2005 الساعة 10:13 PM
  رد مع اقتباس
قديم 03-19-2005, 04:17 PM   #5
باغوزه
باغوزه

افتراضي

تحية اعجاب وتقدير واجلال لكتابات (ماستر كي ) وقد تلمست ثقافتك العالية ياسيدى الكريم وتعبيرك المبدع فى التحدث وقارنت بين كتابات وانتقادات بعض ( التونانيين ) ممن عندهم علم جديد بربع التون امثال سيد من شبام وبين كتاباتك . وقد ناشدت فى حديثى للاخ رياض باشراحيل باننا امام العالم وعلى مرأ من ملايين البشر فى شتى بقاع الارض ولم تكن هذه السقيفه مقتصرة على افراد معينين . فليجب ان نعرف ماذا نكتب وماذا نقول حتى نعرف باننا قد اوصلنا معلومة سليمة ومفهومة . ولو ان كل من يكتب يمستواك الثقافى فتاكد اننا فى خير
اهنيئك واهنى نفسى بك والى الامام وعين الله ترعاك ...
  رد مع اقتباس
قديم 03-19-2005, 05:19 PM   #6
شيخ القبايل.
حال قيادي

افتراضي

هناك شعرة بين مفهوم الانتهازية والسعي الى النجاح
و عين الرضا عن كل عيب كليلة * ولكن عين السخط تبدي المساويا
كما ان تهمة الانتهازية والتنكر ظلت عالقة في المواضيع دون دلالات .

و المتهم بري حتى تثبت الادانة ان صح التعبير .. وانت تسالنا اظهار ادلة توقن بان ادريس ليس انتهازيا ؟؟ فواعجبا

وحتى لو كان انتهازيا او متنكرا فان ( اصله وفصله ) سيضلان ملتصقان به وسوف ينسب التاريخ الفضل للمصدر الذي نشاء فيه ونهل منه في الاخير

واذا كان تزلف للحصول على جنسية ما .. فعليك ان تضعني مكانه ! .. فلو وجدت من يساعدني لكي احصل على جنسية ارغبها فسوف افعل .

واين نجد الشخص المناسب الذي يفصل بين الناس في مقالاتهم .. ؟

و انا سعيد جدا لانك اليوم تكتب باسم مستعار .. لقد خجلت لاجلك من ناقصين يلجأون الى الفاظ ( ساقطة ) لاتمت الى النقاش ولا الى الجدال حتى ...
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 03-19-2005, 09:08 PM   #7
باغوزه
باغوزه

افتراضي

مع التحية والتقدير للاخ العزيز / محمد باذيب سلمه الله
ان ابلغ رد واصدق جواب للمسئ هو عدم الرد عليه لانك ان رددت عليه لم يستحى فى الجواب وان لم ترد عليه وهذا هو الافضل ان يصغر فى نظر نفسه . واذا نطق ال........ فلا تجبه فخيرا من اجابته السكوت .
مع فائق تحياتى وتقديرى
  رد مع اقتباس
قديم 03-19-2005, 11:49 PM   #8
سيد من شبام
حال جديد

افتراضي

بوضبعان ضبع في ردودك وذيب ياباذيب ولكن ريتهم ناموا فسيت في آخر ركعه وجب عليك الوضؤ
  رد مع اقتباس
قديم 03-20-2005, 01:07 AM   #9
جمال العطاس
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية جمال العطاس


هواياتي :  الشعر والمواضيع الادبيه
جمال العطاس is on a distinguished road
جمال العطاس غير متواجد حالياً
افتراضي


كتب العبارة التالية الأح masterkey :
وهناك أيضاً من يحاول الإساءة لبلفقيه أمثال جمال العطاس وابوعوض الشبامي وغيره
أخي الكريم :
جمال العطاس لم يعهد في نفسه الإساءة لأحد .وإن كنت لاأنزّه نفسي إلاّ أن ماطرحته من مواضيع بخصوص الفنان أبوبكر سالم بلفقيه لم تتناول شخصه الكريم . بل تنصب على إيضاح بعض الأخطاء التي إرتكبها في بعض الأعمال والدلالة عليها متوفرة ضمن ماكتبته .فقد كانت معظم مقالاتي عن الفنان بلفقيه في سقيفة الشبامي أو غيرها مجرّد قراءة نقدية تلتزم بادب الناقد وأدواته !! فالفنان بلفقيه له من الأخطاء ما أوضحناه بالحجة والبرهان ومنها على سبيل الحصر :
هناك بعض المفردات في بعض الأعمال كالرشفات مثلاً . أخطأ الفنان بلفقيه في نطقها بشكل معيب ولن يرتكب مثل هذه الأخطاء من هو أقل معرفة من بلفقيه فكيف به !!
من بين تلك الأخطاء خلطه بين لفظ ( ضِلال ) ولفظ ( ضَلال ) ولم يفرق بين لفظ ( عالَم ) ولفظ ( عالِم ) .كل ماكتبناه كان يندرج ضمن قراءات نقدية لبعض أعمال بلفقيه ولايمس شخصه الكريم فهو علم من أعلام فننا شئنا أم أبينا !! كما ان عبدالرب إدريس علم أيضا من الأعلام بصرف النظر عن تنكّره للأغنية التي خدمته وأوصلته إلى ماهو عليه من درجة علمية .
ولاينكر فن بلفقيه أوإسهاماته في تطوير أغنيتنا الحضرمية إلا من كان غير منصفاً ومجاف للحقيقة !!
فأين وجه الإساءة الصادرة منّا للفنان بلفقيه ؟؟

لك التحية !!
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التعديل الأخير تم بواسطة جمال العطاس ; 03-20-2005 الساعة 01:13 AM
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسر ضحايا 13 يناير تقدم اسماء ضحاياها لمجلس الامن والمحكمة الدولية؛؛؛؛؛ الخليفي الهلالي سقيفة الحوار السياسي 11 06-02-2011 02:35 PM
هل نحتاج لانقلاب ليُصلح الحال سالم محمد باعباد الســقيفه العـامه 49 03-01-2011 07:39 PM
الحضارم السلفيون ابوسعدالنشوندلي سقيفة إسلاميات 0 12-12-2010 02:24 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas