04-20-2008, 12:14 AM | #1 | |||||||
حال متالّق
|
الملكة بلقيس ... سيدة التاريخ
صورة السيدة بلقيس كما جاءت في النقوش صورة تخيلية للسيدة بلقيس لأحد الرسامين الأوربيين _________________________________________ ومن ذلك ما ورد في سفر أشعيا في القرن الثامن قبل الميلاد.. والذى قال (إن العديد من الجمال ستقطع مسافات شاسعة.. ستأتي جميعها من سبأ وستجلب الذهب والبخور). ولعل ما تجدر الاشارة اليه هنا هو أن بلاد جنوب الجزيرة العربية هي وحدها التي كانت قد اشتهرت دون سواها في العالم القديم فيما يتعلق بالبخور والطيوب والذهب والفضة والاحجار الكريمة وغيرها.. وكان يجري تصدير هذه السلع من أرض سبأ في اليمن الى اسواق الشام والعراق ومناطق اخرى مختلفة. ومن أسفار التوراة التي تحدثت عن بلاد سبأ هناك أيضاً سفر أيوب الذي أشار إلى ان السبئيين هم اصحاب قوافل وتجارة وبأنهم أغاروا على بقر لأيوب كانت تحرث ارضه فاستاقوها.. أما سفر يوئيل فقد أورد ما جاء من تهديد على لسان يهوه لأهالي صور وصيدا والذين كانوا قد نهبوا الهيكل بعد أسر بني يهوذا ومن ثم بيعهم لبي ياون - اليونان -، حيث قال (ها أنذا انهضتهم من الموضع الذي بعتموهم اليه وارد عملكم على رؤوسكم، وابيع بنيكم وبناتكم بيد بين يهوذا، ليبيعوهم للسبئيين ، لأمة بعيدة، لأن الرب قد تكلم). صورة تخيلية لبلقيس مع الهدهد في مخطوط فارسي يعود لعام 1590م معزوفة ليالي سبأ للفنان أحمد فتحي |
|||||||
04-20-2008, 12:15 AM | #2 | |||||||
حال متالّق
|
نبذة حول السبئيين و أبرز ملوكهم
صورة تخيلية لأحد الملوك السبئيين من النقوش اليمنية في كتاب أضواء على تاريخ اليمن البحري للمؤرخ حسن صالح شهاب جاء بأن النقوش الآشورية التي جاء فيها ذكر بعض ملكات اريبي مع سبأ وقبائل أخرى، تشير الى سبأ اليمن تحديدا وفي احد النقوش المسمارية ذكر سرجون الثاني 724 - 75 قبل الميلاد انه تسلم إتاوة من ملكة اريبي وكذا من بتع امر السبئي .. فيما ذكر سخاريب 705 - 681) قبل الميلاد أنه عندما شرع في بناء بيت اكيتو تسلم هدية من كرب ايل ملك سبأ، من بينها أحجار كريمة وانواع من الطيوب الفاخرة وذهب وفضة. وهي السلع التي كان السبئيون يجلبونها من بلادهم في الجنوب الى فلسطين وسوريا وطور سيناء كما تذكر التوراة والكتب الكلاسيكية.. ويضيف بأن بتع آمر وكرب ايل هما من مكربي سبأ اليمنية كما ورد في عدد من النقوش التي تم العثور عليها. وبحسب العديد من المراجع التاريخية فإن مأرب كانت تشكل مركز حضارة وثقافة راقية وانها وصلت الى اوج ازدهارها الحضاري في القرن العاشر قبل الميلاد. وقد اورد جرجي زيدان في كتابه تاريخ التمدن الاسلامي وصف للرحالة اليوناني استرايون تحدث فيه عن مدينة مأرب في القرن الاول قبل الميلاد بقوله: (إنها مدينة عجيبة، سطوح ابنيتها مصفحة بالذهب والعاج ، الحجار الكريمة، وفيها الآلية المزخرفة مما يبهر العقول)، وذلك يهون علينا سماع ما ذكره العرب عن إرم ذات العماد. |
|||||||
04-20-2008, 12:16 AM | #3 | |||||||
حال متالّق
|
ما قيل حول علاقتها بالحبشة
من اثار حضارة أكسوم بالحبشة وفيما يتعلق بـ الحبشة التي كان البعض قد اجتهد وحاول ينسب الملكة بلقيس اليها.. فإن جميع المراجع والمصادر التي سبق الاشارة اليها وغيرها من أبرز كتب التاريخ تفيد أنه لم يتم العثور على ما يمكن أن يدل على أن ثمة مملكة سبئية اخرى وجدت في الحبشة يعود تاريخها الى القرن العاشر قبل الميلاد.. وأن ما تم العثور عليه من نقوش مكتوبة بخط المسند هناك هي سبئية يمنية نقلها اليمنيون خلال هجراتهم. وبحسب المصادر المتوافرة فإن قيام مملكة اكسوم في الحبشة في القرن الاول الميلادي يقود الى وجود سبئي اما بسبب الغزو او التجارة والهجرة.. حيث نقل السبئيون من اليمن معهم بعض عناصر حضارتهم كاللغة والخط والدين والفنون، اضافة الى ملاحمهم وقصص ملوكهم، ومن ذلك قصة الملكة بلقيس مع النبي سليمان عليه السلام. وفي هذا السياق وردت في الصفحة 230 من كتاب التيجان لوهب بن منبه عبارة تتحدث عن ياسر يهنعم احد ملوك سبأ تقول : (فعبرنا شر النعم البحر وسار على ساحله يريد ارض الحبشة فأخذها). كما تقول بعض المصادر التاريخية ان اليمن كانت على اتصال بالحبشة منذ ما يزيد عن 600 سنة قبل الميلاد وان هذا الاتصال استمر الى مراحل ما بعد الميلاد.. ومن ثم ووفقاً لهذه المصادر فإن ثقافة أكسوم حضارتها جاءت كامتداد للحضارة اليمنية القديمة. والى جانب ذلك فان النقوش المسندية التي تم العثور عليها في بعض مناطق الحبشة تذكر وبصورة متكررة اسماء لأماكن ومناطق ومدن يمنية إضافة الى ما يتعلق بالطراز المعماري للمعابد والقصور الذي يعد نسخة من الطراز اليمني.. ومن ذلك مبان الكنائس ومنها مذبح كنيسة اكسوم الذي يعد نسخة من مذابح المعابد اليمنية القديمة مثل تلك الموجودة في مأرب والتي تتفرد برؤوس الوعول وقرونها المنحوتة وهي اقدم من حضارة اكسوم بمئات السنين. |
|||||||
04-20-2008, 12:17 AM | #4 | |||||||
حال متالّق
|
زفافها إلى سليمان بن داوود عليهما السلام
صورة تخيلية لمحمل السيدة بلقيس في ذهابها الى بيت المقدس وفي اطار ماتناولته الكتب والمراجع التاريخية المختلفة عن ملكة سبأ بلقيس وعن قصتها مع النبي سليمان وذهابها الى بيت المقدس. فقد ورد في سفر الملوك: (وسمعت ملكة سبأ بخبر سليمان لمجد الرب فأتت لتمتحنه بمسائل جاءت الى بيت المقدس بموكب عظيم جداً .. بجملا حاملة أطياباً وذهباً كثيراً جداً وحجارة كريمة.. واتت الى سليمان وكلته بكل ما كان في قلبها). وأضاف (وعندما شاهدت البيت الذي بناه وطعام مائدته ومجلس عبيده وموقف خدامه وملابسهم وسقائه ومحرقاته التي كان يصعدها في بيت الرب لم يبق فيها روح بعد.. فقالت للملك: صحيح كان الخبر الذي سمعته في ارضي عن امورك وعن حكمتك، لم أصدق الاخبار حتي جذت وابصرت عيناى). وحسب المصادر فإن بلقيس عندما قررت الذهاب الى سليمان كتبت اليه رسالة اخبرته انها قادمة بملوك قومها لتنظر ما أمره، وما يدعوها اليه من دينه، وتسأله مسائل عدة تمتحن نبوته وكلمته ولعل ما تجدر الاشارة اليه هنا هو ان القرآن الكريم قد أوضح ما فيه الكفاية بالنسبة لقصة ملكة سبأ مع النبي سليمان.. بحيث تحدثت الآيات 20-44 من سورة النمل عن هذه القصة بتفاصيلها الواقعية وبأسلوب بالغ الروعة والجمال والتأثير..وحول ما دار بين ملكة سبأ وقومها في موضوع الملك سليمان .. يقول الامام الشوكاني: (واخرج ابن ابي حاتم عن عباس في قوله افتوني في أمري.. قال: جمعت رؤوس مملكتها فشاورتهم في رأيها فاجمع رأيهم ورأيها على ان يغزوه فسارت حتى اذا كانت قريبة قالت: ارسل اليه بهدية فإن قبلها فهو ملك أقاتله وإن ردها تبعته فهو نبي). صورة تخيلية لأحد الرسامين الأوربيين للحظة وصول بلقيس الى سليمان وجاء في كتاب الكشاف للزمخشري بأن الملك سليمان رد الهدية وعندها قالت الملكة بلقيس هو نبي وما لنا به طاقة فشخصت اليه في 12 الف قيل تحت كل فيل آلاف من الجند . ويقال هنا والعمدة على الرواة بأن كل فيل من افيال ملكة سبأ كان تحته مائة الف مقاتل. أما اليعقوبي فيقول في كتابه دراسات يمنية ان بلقيس ملكت 120 سنة ثم كان من امرها مع سليمان ما كان..فصار ملك اليمن لسليمان بن داوود عشرين وثلاثمائة سنة، ثم ملك رحبعم بن سليمان بن داوود عشر سنين، ثم رجع الامر الى حمير حيث يروي ان الملك سليمان تزوج بالملكة بلقيس وانجبت له ولداً سمي رحبعم. وهناك رواية اخرى تقول انه زوجها ذا بتع من همدان اليمن وامر الجن فبنوا لها قصر سلحين في مارب. عرش بلقيس بمأرب اليمن الى ذلك يؤكد الباحثون والمهتمون ان ثمة الكثير من الحقائق والاسرار ما تزال غامضة فيما يتعلق بموضوع الملكة بلقيس وحضارة مملكة سبأ عموماً .. بإعتبار ان معظم الآثار السبئية لاتزال مطمورة تحت رمال مأرب وان ماتم اكتشافه حتى الان لا يعد سوى جزء يسيراً مما هو موجود أسرار تحت الرمال |
|||||||
04-21-2008, 04:35 PM | #5 | |||||
حال نشيط
|
شكرا للأخ صالح العامودي على هذه المعلومات القيمه لك كل الشكر والتقدير-لي ملاحظه صغيره الخط صغير جدا وعند استخدام اللون الوردي تكون الكتابه مزعجه قليلا وشكرا سماره من الكويت
|
|||||
04-21-2008, 06:45 PM | #6 | |||||
حال قيادي
|
تسلم اخوي صالح العمودي على الموضوع القيم .
ماقصرت جزاك الله خير والى الامام. |
|||||
04-21-2008, 06:52 PM | #7 | |||||
حال متالّق
|
احسنت اخي صالح
بوركت على هذا الموضوع الاكثر من رائع |
|||||
04-22-2008, 12:56 PM | #8 | |||||||||
حال متالّق
|
الأخت سمارة العمودي بدون الف اذا سمحتي :el: شكرا لحضورك الجميل وملاحظتك قيد الاعتبار و اهتمامك محل التقدير |
|||||||||
04-26-2008, 02:09 PM | #9 | |||||||||
حال متالّق
|
الله يسلمك اخت عفاف |
|||||||||
05-02-2008, 12:34 AM | #10 | |||||
حال نشيط
|
شكرا للاخ صالح العمودي علي هذة المعلومات
|
|||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
فتاوى الملكة رانيا | العلايا | سقيفة إسلاميات | 2 | 12-05-2009 03:22 PM |
قصةُ أيوب عليه السلام وزوجتة الوفية | المجد القادم | سقيفة إسلاميات | 4 | 11-05-2009 02:04 PM |
قأل أن بلقيس إسم خيالي وأن الشخصية التي تحدث عنها القرآن هي ملكة الحبشة في أكسوم..!!! | هدير الرعد | سقيفة الحوار السياسي | 20 | 07-08-2009 12:52 AM |
عرش الملكة بلقيس باليمن | الزهيري | الكاميرا الحضرميه | 5 | 04-09-2009 12:33 PM |
|