المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الدين والحياه > سقيفة الحوار الإسلامي
سقيفة الحوار الإسلامي حيث الحوار الهادئ والهادف ، لا للخلاف نعم للإختلاف في وجهات النظر المثري للحوار !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


محمد بن عبدالوهاب وتكفير الأبوصيري والمتوسلين

سقيفة الحوار الإسلامي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-14-2003, 08:11 AM   #1
حسن البار
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية حسن البار

افتراضي محمد بن عبدالوهاب وتكفير الأبوصيري والمتوسلين

مقطفات من رسالته الى عبدالله بن سحيم :
اذا تبين هذا فالمسائل التي شنع بها منها : ما هو من البهتان الظاهر وهي قوله :
اني مبطل كتب المذاهب ، وقوله : اني اقول : ان الناس من ستمائة سنه ليسو على شئ وقوله : اني ادعي الاجتهاد وقوله : اني اقول : ان اختلاف العلماء نقمة ، وقوله : اني اكفر من توسل بالصالحين ، وقوله : اني اكفر البوصيري لقوله : يا أكرم الخلق ، وقوله : اني اقول لو اقدر على هدم حجرة الرسول لهدمتها ، ولو اقدر على الكعبة لاخذت ميزابها وجعلت لها ميزابا من خشب ، قوله : اني انكر زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم ، وقوله اني انكر زيارة قبر الوالدين وغيرهم ، وقوله اني اكفر من يحلف بغير الله ،، فجوابي فيها ان اقول ( سبحانك هذا بهتان عظيم ) ، ولكن قبله من بهت محمدا صلى الله عليه وسلم انه يسب عيسى بن مريم ويسب الصالحين ، ( تشابهت قلوبهم ) .
هذا في الرسالة الحادية عشرة من رسائل الشيخ ضمن مجموعة مؤلفاته القسم الخامس ص 61 .. وقد نشرتها جامعة محمد بن سعود الاسلامية ..
التوقيع :
الناس في الدنيا معادن
  رد مع اقتباس
قديم 11-14-2003, 08:36 AM   #2
جمال العطاس
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية جمال العطاس


هواياتي :  الشعر والمواضيع الادبيه
جمال العطاس is on a distinguished road
جمال العطاس غير متواجد حالياً
افتراضي

جزاك الله خير أخي صادق المحبة
ولي سؤال هنا وهو :
هل إسمه ( سليمان بن سحيم ) أو عبدالله بن سحيم ؟؟
وهل هو قاضي ( المجمعة ) أم غيره
وجزاك الله خير !!!
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 11-21-2003, 10:17 PM   #3
أسير الدليل
حال جديد

افتراضي

رحم الله الإمام شيخ الإسلام محمد بن عبد البوهاب الذي

كان أبعد الناس عن منهج التكفير فانظر ماذا يقول :

(( وأما القول :

إنّـــــــا نكفّـر بالعمـــــــــوم ؟!

فذلك من بهتان الأعداء ، الذين يصدون به عن هذا الدين ،

ونقول :

( سبحانك هذا بهتان عظيم ) النور : 16 . )

نقلاً عن الدرر السنية 1 / 100 .
التوقيع :
من روائع شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله -

من فارق الدليل ضل السبيل

ولا دليل إلا بما جاء به الرسول - عليه الصلاة والسلام -
  رد مع اقتباس
قديم 11-27-2003, 12:23 AM   #4
هدهد سليمان
حال نشيط

افتراضي أسكت لا أبالك

أولا .. لقد غبت عن السقبفة مدت العشر الاواخر .. لأنني كنت مغشول . لكن الان سوف استكمل الرد على خالف الحق ... وما توفبقي إلا بالله .
ثـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم أقول :
الا تستحي يا _ صاق المحبة لأشكالك _ من النيل من علماء الامة الذين شهد لهم المسلمين بالخير والاستقامة إلا من كان على غير الجادة مع انه كلا يأخذ من قوله ويرد _ وسيأتي بيان ما نقلته عنه _ رحمة الله .
اما ما نقلته فسيأتي الرد علية ان شاء الله بما عندي من اعلم :

أما قولك : { ذا تبين هذا فالمسائل التي شنع بها منها : ما هو من البهتان الظاهر} . هذا القول من قول من ؟ من قولك ام من قول الشيخ ؟! .

أقول : لقد مرّ هذا الكلام على جمهرة من العلماء من بعدة لماذا لم ينكروا علية في بعضها _ لو سلمنا أنه من قوله _ وانكرتها انت ؟ .
ثم إن رسالة العالم إلى العالم , ورسالة الامام إلى مثلة تختلف من رسالته للعوام أو لطلبة العلم , فإنّ العالم يفهم ما يقصدة العالم المماثل له .. ولربما يتدخل عامي او طالب علم في قراءة الرسالة دون أن يستفسر من العالم نفسة أو مِن من أرسلة إليه ,فيفهما فهم خاطأ فيهلك . _ مثل ما حصل لك ._
أما قوله _ رحمة الله وأرضاة : { ان اختلاف العلماء نقمة ، وقوله : اني اكفر من توسل بالصالحين ، وقوله : اني اكفر البوصيري لقوله : يا أكرم الخلق } . لعله قصد إ ختلاف التضاد .. والاختلاف شر , وزلّة العالم فته كما قال احد السلف , الحق أن الاختلاف لا خير فيه فلقد نهى الله عن الاختلاف في اكثر من موضع . منها قال تعالى : (( ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك )) . وقوله : (( ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم )) . ولاآيات كثيره وكذا الأحاديث . أما حديث (( إختلاف امتي رحمة )) فهو موضوع . أنظر السلسلة الضعيفه للألباني . أما الاختلاف في باب الفقة فلقد عده بعض العلماء من الرحمة وسعة الدين .
أما تكفير لمن توسل بالصالحين أي من توسل بالرجل الصالح الميت أو بالحي وهو يعتقد انه ينفع او يضر من دون الله أو مع الله . أما من توسل بالرجل الصالح الميت فهو معلوم انه محرم , مالم يعتقد فيه غير الحق , فإذا اعتقد أنه ينفع أو يضر من دون الله مع توفر الشروط وإنتفاء الموانع صار كافر؟ فتنبه!
ثم هنا قاعده أفهمها جيداً وهي : أن الكفر كفران , والشرك شركان , ونفاق نوعان : أكبر وصفر . أفهما لكي تفهم ما يقصد علماء المسلمين . لإلى تهلك وتزل قدم بعد ثبوتها .
أما ما نقلت أنه يكفر البوصيري . فأنا اسأل أليس ما قاله البوصيري في قصيدته في بعض الابيات كفر وهي :
يا أكرم الحق ما لي من الوذ به **** سواك عند حلول ...........
ثم قال :
وإنّ من جودي الدنيا وضرتها **** ومن علومك علم اللوح وقلم

أقول : من الذي يلاذ به عند المصائب ونزول النوائب أليس الله !!!!!!! .
من الذي الدنيا وضرتها وهي الأخرة من جوده إليس الله !!!!!!!! .
من الذي من علومه علم اللوح والقلم أليس الله !!! .
قال علماء الأسلام فيها : ما ترك لله شي ؟؟؟!!!!!!!! .

أليس هذا الكلام كفر ؟؟ اليس تكذيب بالقرآن ؟؟ اليست زندقه ؟
أين البهتان الظاهر الذي نسبته للشيخ رحمة الله من قول البوصيري هذا . أي القولين بهتان ظاهر ؟!!!! . لا حول ولا قوة إلا بالله . كل المسلمين يعتقدون ان علم اللوح والقلم من علم الله الذي اختص به وحده وكذا علم الغيب , غير ان الله يطلع من يشاء من الانبياء على الغير .
وأقول لجمال لن تنال من علماء الأمة ابدا .. فأنا سأرد عليك بأقوال العلماء والحجج أن شاء الله .. ما افحمك بها .. واعد ذلك من الجهاد في سبيل الله
التوقيع :
كل العلوم سوى القرآن مشغلة **إلا الحديث وإلا الفقة في الدينِ
العلم ما كان فيه قال حدثنا ** وما سوى ذلك وسواس الشياطينِ

[img]http://www.dawateislami.net/general/devotions/99names/A-bigview.asp?img=20[img]
  رد مع اقتباس
قديم 11-30-2003, 03:57 PM   #5
جمال العطاس
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية جمال العطاس


هواياتي :  الشعر والمواضيع الادبيه
جمال العطاس is on a distinguished road
جمال العطاس غير متواجد حالياً
افتراضي

!!!!!!!!!!!!!

اعلموا أيها الحلان ان هذا المرائي والذي اصابه العجب
قد اعتكف العشر الأواخر !!
اوكي عرفنا انه معتكف ! !!!
  رد مع اقتباس
قديم 11-30-2003, 08:18 PM   #6
الشخط
حال جديد

افتراضي

كفاكم ذنوب
التوقيع :
يلا بلادي لو عيش شاوي وراعي ضون فرقة الدار صعبة محينة
  رد مع اقتباس
قديم 12-01-2003, 12:09 AM   #7
هدهد سليمان
حال نشيط

افتراضي

الله اكبر .. هلا شققة عن صدري .. فرأيت ذلك ؟؟؟؟؟؟
لا إله إلا الله ..... إلا أن تكون كاهناً أو عرافاً أو منجماً أو ساحراً أو تدعي الغيب .. فهؤلاء لا يعلمون الغيب أبداً .. وأنهم كذبه وكفره ودجالين .... وهذا يعرفه العوام فضلاً عن المتثقفين ......
ومن قال لك اني معتكف ؟؟ شيطانك!!! . لعلي مشغول بشي آخر !!!! .

يالي غريب أقولك يا هذا ز
  رد مع اقتباس
قديم 12-04-2003, 02:13 AM   #8
جمال العطاس
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية جمال العطاس


هواياتي :  الشعر والمواضيع الادبيه
جمال العطاس is on a distinguished road
جمال العطاس غير متواجد حالياً
افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
إلى حجة الإسلام والبرهان . العلامة الخرطاني هدهد سليمان
صاحب الكلمان والخرطان !!!! ( الطقعاااااان !!!
صدقني إنك ( مسخرة ) السقيفة !!!نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لماذا تعمدت في قولك بغيابك العشر الأواخر !!
أليس هذا إيحاء بأنك من المعتكفين !!!

مرائي ومنافق ومدلّس فريد !!!نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

والله والله والله العظيم بأني مشفق عليك ياهذا
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التعديل الأخير تم بواسطة جمال العطاس ; 12-04-2003 الساعة 02:18 AM
  رد مع اقتباس
قديم 12-04-2003, 11:42 PM   #9
حسن البار
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية حسن البار

Post

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي المقدام : جمال العطاس ... سليمان بن عبدالوهاب من العلماء البارزين في عصره وله عدة مؤلفات في الرد على بعض أفكار أخوه محمد بن عبدالوهاب ... وليس لي مما قرأت سوى النقل الحرفي فلا علم لي باسماء اولئك ... عذرا سيدي ...

اسير الدليل ... الشخط : أشكركم على التعقيب ...

أما هدد سليمان ... فلك مني هذه السطور وستجدها في (( المقدمة ... الرد ... الخاتمة ))


المقدمة :
آيات من كتاب الله وكلمات نيرات من كلام سيد البشر وهي بمثابة ذكرى لمن كان له قلب وستدرك أيها الهدهد من خلالها ما أنت عليه والسوح التي أنت فيها وما ينبغي أن تكون عليه والسوح التي ينبغي أن تكون فيها ...

يقول المولى تبارك وتعالى : ( ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ) وفي الآية الأخرى (فَقُولا لَهُ قَوْلاً لَيِّناً لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى )

وقال عز من قائل ( وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ*وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ ) وقال في الآية الأخرى ( فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ) .

وقال عليه الصلاة والسلام (( ان الله لم يبعثني طعانا ولا لعانا ، ولكن بعثني داعيا ورحمة ، "اللهم اهد قومي فانهم لا يعلمون" ))
وعندما فتح مكة ونظر الى المشركين في صحن الكعبة وقد اجتمعوا ينتظرون أمره فيهم وهم الذين عذبوه وحاربوه وسخروا منه وكذبوه وأتهموه بالسحر وأخرجوه من أرضه ، ما كان منه عليه الصلاة والسلام الا ان قال لهم ( اذهبوا فانتم الطلقاء ) ...

رحمة كله وعزم وحزم *** ووقار وعصمة وحياء.

إمتحه ربه جل في علاه بـ ( وإنك لعلى خلق عظيم ) فقد كان عليه الصلاة والرسول أحسن الناس خلقا وخلقا ... سئلت السيدة عائشة رضي الله عنها عن خُلق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقالت: (( كان خلقه القرآن )) ...

عن عبد الله بن عمر قال: (( إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن فحاشاً ولا متفحشاً وكان يقول: خياركم أحسنكم أخلاقاً )) ...


عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : (( بعثت لأتمم مكارم الأخلاق )) .

وقال صلى الله عليه وآله وسلم : (( ألا أخبركم بأحبكم إلي واقربكم مني ؟ قالوا : بلى ، يا رسول الله ، قال : أحاسنكم أخلاقاً الموطؤن أكنافهم ، الذين يألفون ويؤلفون ، ثم قال : ألا أخبركم بأبغضكم إلى وأبعدكم مني ؟ قالوا : بلى يا رسول الله قال : الثرثارون ، المتشدقون ، المتفيهقون ، قالوا : يا رسول الله : قد عرفنا الثرثارون المتشدقون ، فما المتفيهقون ؟ قال : المتكبرون )) ...

فهل ياترى أين أنت أيها الهدهد من هذه الأخلاق ؟ ... وهل تعتقد ان هذا الاسلوب الدعوي الذي إخترته لنفسك أسلوب مقبول عند صاحب الرسالة ؟ بل كيف ستطلب شفاعته وأنت تنال من أهل بيته الأطهار وتعمد الى تكفير الاولياء والصالحين والأخيار ... تريث سيدي ولا تتعجل وصن لسانك من فاحش القول فما يكب الناس في النار على رؤوسهم الا حصائد السنتهم ولا تتبع هوى نفسك .. وزن أمورك بميزان العدل والحكمة وكن خير خليفة لسيد الرسل وحب أمته وأهل بيته وأعتقد الصلاح فيمن قابلت ولا تكفر أهل القبلة وأهل التوحيد ...
والدين النصيحة وبها عملت ... فإن قبلتها فزت ونجوت وإن عاندت خسرت وظلمت نفسك ...
ظلمت وما الا لنفسك يا فتى *** ظلمت وظلم النفس من أقبح الوصف


الرد على الموضوع :

تقول في تعقيبك :
الا تستحي يا _ صاق المحبة لأشكالك _ من النيل من علماء الامة الذين شهد لهم المسلمين بالخير والاستقامة إلا من كان على غير الجادة مع انه كلا يأخذ من قوله ويرد _ وسيأتي بيان ما نقلته عنه _ رحمة الله .

لأ أخفيك سيدي : إنني أعجز أحيانا عن فهم ما تريد أن تقوله ، فهذه العبارة ليس لها علاقة بما نقلته أعلاه إطلاقا ... لأنني لم يكن لي في الموضوع الى النقل الحرفي وهذه الرساله هي الرسالة الحادية عشرة من رسائل الشيخ ضمن مجموعة مؤلفاته القسم الخامس ص 61 .. وقد نشرتها جامعة محمد بن سعود الاسلامية .. فإن أحببت الرد على الشيخ فهذا هو كلامة المثبت في رسالته ولك ذلك وهذا الميدان ، واذا لم تكن تصدق ذلك فارجع الى هذه الرسالة ولا يغرك الشيطان وتنتقي من كلام العلماء ما يتناسب مع هواك وترمي غيره خلف الحائط كما يفعل البعض ...
أما رسالة العالم للعالم والفهم الذي ينفرد به العلماء ولا يفهمه سواهم وكأنك تريد القول بان رسالة محمد بن عبدالوهاب يفهمها العلماء بشكل غير ما يفهمه سواهم وهي من المشكل والذي يصعب فهمه للناس ...
فهذا دليل قاطع بإن هذه الاطروحة من بطر الحق (( الكبر )) لأن كتب العلماء ومؤلفاتهم للجميع والعبارات المشكلة والتي لا يفهمها الا كبار العلماء قليل جدا ومحدود للغاية ومعروف للجميع وما سوى ذلك فلا يتحمل سوى المعنى الذي يريده الكاتب والمؤلف ... وما كتبه ابن عبدالوهاب لا يتعدى أن يكون تبرئة من تهم نسبت اليه وليست من مسائل العلم المشكلة التي لا يفهمها الا المختصون ... قال تعالى ( وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً) .
تفسيركم لمعاني كلام ابن عبدالوهاب مردود عليه ذلك لأن الإختلاف في الفروع لم ينكره أحد بل أثبت ذلك في كتب الحديث وكتب العلم ... ومن ذلك ( لا يصلين العصر أحدكم الا في بني قريضة ) وفي ( إن الميت ليعذب ببكاء الحي ) وفي زواج المتعة ... وحصل ذلك الاختلاف بين صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ثم بعد ذلك حصل بين الإئمة الاربعة وكل واحد لا ينكر على الآخر إجتهاده ويقلدون بعضهم والكلام في هذا الموضوع يطول وليس موضوعنا ...
أما التوسل برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وبالصالحين وتكفير الابوصيري على قصيدته وتقسيم الكفر والشرك والنفاق ... فتدبر هذه السطور لتعرف ما آل اليه حالك : فمن تعمد الى تكفيرهم هم خيرة الأمة وصفوتها وهذا الأمر من الخطر الكبير
روى الامام البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما: {ولا تقولوا لمن ألقى إليكمُ السلامَ لست مؤمناً} (النساء: 94) قال : قال ابنُ عباس : كان رُجُل في غُنيَمةٍ له ، فَلَحِقه المسلمون ، فقال: السلامُ عليكم، فقتلوهُ وأخذوا غُنَيمَتَه ... فانزل الله هذه الآية ...
وفي الحديث الآخر (( أيما رجل قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما )) رواه البخاري ،،، وكما في الطبراني قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( كفو عن أهل لا اله الا الله ولا تكفروهم بذنب ، فمن كفر أهل لا اله الا الله فهو الى الكفر أقرب ) وقال أيضا ( من قذف مؤمنا بالكفر فهو كقتله ) رواه البخاري

يا أكرم الخلق ما لي من الوذ به *** سواك عند حلول الحادث العمـم
فان من جودك الدنيا وضرتـها *** ومن علومك علم اللوح والقلــم

ان هذا المحب لم يخطء فيما قاله واذا عرفت المقصود من هذين البيتين ، وتأملت المعنى بعين بصيرتك ، فلن يكفيك بقية عمرك ندما وحسرة على اتهام هذا الرجل الصالح بالكفر واخراجه عن دائرة الاسلام ،، مع ان هذه القصيدة والمسماه ( بردة المديح ) قد انتشرت في اصقاع الكون من افريقيا الى شرق اسياء الى الهند ...... والكل يلهج بها وينشدها في المساجد والاذاعات المرئية والمسموعة وتكاد تكون محفوظة في صدور المسلمين وكل ذلك لمحبتهم لرسولهم صلى الله عليه وآله وسلم وللمحبة الصادقة التي اختلطت بها دمائهم ولحومهم ، وانعكست في اخلاقهم وافعالهم وعباداتهم

فالحادث العمم : الذي قصده البوصيري في قصديته : هو يوم القيامة وقد وردت الاحاديث الداله على ان الناس يلجأون الى ابينا آدم ويحيلهم الى من بعده الى ان يأتو الى الحبيب الاعظم صلى الله عليه وآله وسلم فيقول انا لها ..
وقد روي في البخاري في حديث الشفاعة ان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : (( اذا كان يوم القيامة ماج الناس في بعض فيأتون آدم فيقولون : اشفع الى ربك فيقول : لست لها ويحيلهم الى ابراهيم " وهكذا حتى يحيلهم عيسى الى محمد صلى الله عليه وآله وسلم " فيأتون فاقول ( أنا لها ) فاستاذن على ربي فيؤذن لي ويلهمني محامد أحمده بها لاتحضرني الآن فأحمده بتلك المحامد وأخر له ساجدا فيقال :
يا محمد أرفع راسك وقل يسمع لك وسل تعط واشفع تشفع فاقول : أمتي أمتي ..... )) الى آخر الحديث الطويل .. فهذا هو الحادث العمم الذي يلجأون كل الخلق الى هذه الرحمة ويلوذون بها .

أما علم اللوح والقلم : فهو علم الغيب الذي يطلع الله على ما حواه من ارتضاه كما نصت على ذلك الآية الكريمة في قوله تعالى ( عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحد الا من ارتضى من رسول فانه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا ) {الجن –26,27-} .. ( وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى ) {النجم 3,4} ، وعلم اللوح والقلم جزء بسيط من علم الله الواسع (( قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل ان تنفذ كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا )) {الكهف-109-} .
فما دليلك على انه لم يطلعه على هذه العلم الجزئي في علمه عـز وجـل ؟؟؟ .

ومن مجموع الفتاوى لابن تيمية ج: 27 ص: 83 , 84

= (( روى النسائى والترمذى وغيرهما أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم علم بعض أصحابه أن يدعو فيقول اللهم أنى أسألك وأتوسل إليك بنبيك نبى الرحمة يا محمد يا رسول الله إنى أتوسل بك إلى ربى فى حاجتى ليقضيها لى اللهم فشفعه فى فإن هذا الحديث قد إستدل به طائفة على جواز التوسل بالنبى صلى الله عليه وآله وسلم فى حياته وبعد مماته وليس فى التوسل دعاء المخلوقين ولا إستغاثة بالمخلوق وإنما هو دعاء وإستغاثه بالله لكن فيه سؤال بجاهه .... الخ ))

= (( حديث فاطمة بنت اسد رواه الحاكم وليس فيه الدعاء "بحق نبيك والأنبياء الذين من قبلي" ....
وقد روى الطبراني هذا الحديث مع ايراد الدعاء "بحق نبيك والانبياء الذين من قبلي" ، في الكبير والاوسط وفيه روح بن صلاح ، وثقه ابن حبان والحاكم وفيه ضعف ، وبقية رجاله رجال الصحيح ..
وقد ذكر أهل العلم زيادة الطبراني وثوثيقها في مثل "مجمع الزوائد" وغيره . )) ...



الخاتمة
عن زياد بن عبد الرحمن النخعي قال :
(( كنا جلوس مع علي رضي الله عنه في المسجد الأعظم و الكوفة يومئذ إخصاص فجاءه المؤذن فقال : الصلاة يا أمير المؤمنين للعصر ، فقال : اجلس فجلس ،، ثم عاد ، فقال ذلك ،،
فقال علي : (( هذا الكلب يعلمنا بالسنة .. !! )) .... فقام علي فصلى بنا العصر ثم انصرفنا فرجعنا إلى المكان الذي كنا فيه جلوساً فجثونا للركب فتزول الشمس للمغيب نتراءها . )) ...
هذا حديث صحيح و لم يخرجاه بعد احتجاجهما برواته . ... مستدرك الحاكم

لم يحتمل ابن ابي طالب هذا الاسلوب من ذلك الرجل فوصفه بالكلب ذلك لأن الامام كرم الله وجهه ترعرع ونشأ في بيت النبوة ومعدن الرسالة وهو أول الرجال إسلاما فقد صلى مع رسول الله قبل أن يعرف الصلاة أحد وهو أعرف بإمور الدين من غيره ... وهذا حال غيره من ذريته من أهل البيت النبوي الطاهر .
يقول المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه (( إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي ،أحد هما أعظم من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض و عترتي أهل بيتي و لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ،فانظروا كيف تخلفوني فيهما )) ...

فكيف يسوغ للمسلم أن يبدع هذه السلالة و يكفرهم و يتوجه اليهم بالسب والشتم ... وكيف سيرجو شفاعة جدهم القائل ( والذي نفسي بيده لا يبغضنا اهل البيت أحد الا ادخله الله النار ، فلو أن رجلا صفن بين الركن والمقام فصلى وصام ثم لقي الله وهو مبغض لأهل بيت محمد دخل النار ) والقائل (لا يبغضنا أحد ولا يحسدنا أحد إلا ذيد يوم القيامة عن الحوض بسياط من نار)) وفي الحديث الآخر ( أحبوا الله لما يغدوكم به من نعمه ، واحبوني بحب الله ، واحبو أهل بيتي لحبي ) ...

أكتفي بذلك وعسى أن تعِ وتدرك ما بين طيات هذه السطور وتفهم خطورة الطريق التي سلكتها ، ولا تتبع الشيطان والهوى وأجعل ميزانك راجح باخلاق المصطفى وبحب أمة الإسلام وبتعظيم العلماء والاولياء والصالحين وبعدم تكفيرهم وبحب أهل البيت النبوي الطاهر والتمسك بهديهم الذي ورثوه عن جدهم المختار على من ربه أفضل الصلاة والتسليم ...
  رد مع اقتباس
قديم 12-05-2003, 05:25 AM   #10
جمال العطاس
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية جمال العطاس


هواياتي :  الشعر والمواضيع الادبيه
جمال العطاس is on a distinguished road
جمال العطاس غير متواجد حالياً
افتراضي

(أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلاً) (الفرقان:44)
تكفير أهل لاإله إلا الله ومن إستقبل قبلتهم منكر عظيم . فمن يزعم انه ينهى عن منكر يفعله العوام .. تجده يرتكب منكراً أعظم وهو التكفير فماذا نسمي هؤلاء ؟؟ وهل هم ممن يتّبعون هدي المصطفى (ص ) حاشا وكلا !! انهم يزعمون ذلك كذباً لماذا؟؟
لأن هدي المصطفى (ص ) ليس صلاة وصيام فقط !! ألم يقل (ص)
( إنما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق ) ؟؟ فأين هؤلاء المنافقين من ذلك ؟؟
هل من مكارم الأخلاق رمي المسلمين بالتهم والتكفير والتشريك ؟؟

أما الإمام البوصيري رحمه الله : فهو من أجل الأئمة وقد سارت بمدائحه الركبان , وقد ملأت مدائحه حناجر المحبين لرسول الله ( ص ) وليس محبين ( مسيلمة الكذاب ) !! فعندما قال :

[poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="" bkimage="http://www.alshibami.net/saqifa//backgrounds/3.gif" border="groove,4,darkred" type=0 line=200% align=center use=sp char="" num="0,black"]
يا أكرم الخلق مالي من ألوذ به = سواك عند حلول الحادث العممِ
[/poet]
فقد أصاب , فلاحظ هنا أنه قال رحمه الله : ( يا أكرم الخلق ) ولم يزعم
أن محمد ( ص ) إله أو رب وإنما نسبَهُ إلى ( المخلوقين ) !! فهل هذا شرك ؟؟ ولكن فهم هؤلاء البلداء جعلهم يهذون بما لايعلمون !! إنهم ينكرون على من يعظّم النبي الجدير بالتعظيم , ألا يحتاج المُنكِر لذلك لشفاعة النبي ( ص ) يوم حلول الحادث العممِ ؟؟ ومن لها في ذلك اليوم غيره ( ص ) ؟؟ !! لقد قال البوصيري :

[poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="" bkimage="http://www.alshibami.net/saqifa//backgrounds/3.gif" border="groove,4,darkred" type=0 line=200% align=center use=sp char="" num="0,black"]
دع ماادعته النصارى في نبيهم = وأحكم بما شئت مدحاً فيه واحتكمِ
فإن فضل رسول الله ليس له = حدٌ فيعرب عنه ناطقٌ بفمِ

[/poet]
نعم ليس له حد يعرف به ذلك الفضل ولا يعرفه إلا الله تبارك وتعالى , لقد قال سيدنا أويس القرني لصحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : إنكم لم تعرفوا قدر النبي ( ص ) قالوا : ولا أبوبكر
قال ولا أبوبكر . قالوا ولا عمر , قال ولا عمر إنما يعرف قدر رسول الله
خالقه !! فمن أراد أن يمدح رسول الله (ص) فليمدح بما شاء وليتجنب ماقالته النصارى في نبيهم .. وماذا قالت النصارى ؟؟

( وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ)(التوبة: من الآية30)
فهل أحد من المسلمين قال مثل ذلك والعياذ بالله ؟؟ هنا يظهر جهل القوم إذا كان بهم جهل وإن لم يكن بهم جهل فسيظهر والعياذ بالله الحسد !! المشكلة ليس في النصوص الواردة ولكن المشكلة في فهم النصوص وتحريفها وتأويلها وفق الأهواء .. المكابرة والجهل يهوي بصاحبه إلى مهاوٍ خطيرة نسأل الله السلامة !!

مسألة محبة أهل البيت أو محاولة الإساءة لهم هذا أمر ليس بالغريب
خصوصاً من الذين يجدون في أنفسهم ويشعرون بتحقير الذات .(أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مُلْكاً عَظِيماً) (النساء:54)
لقد لُعِن الإمام علي كرم الله وجهه على المنابر من قبل الزائغين لمدة قرن من الزمان . وهو الإمام علي فماذا بمن دونه !! حتى أتى الإمام العادل عمر بن عبد العزيز وغيّر هذه الصيغة بقوله تعالى :
إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْأِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) (النحل:90)

أشكرك أخي صادق المحبة وهنا أقول لك :

[poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="" bkimage="http://www.alshibami.net/saqifa//backgrounds/3.gif" border="groove,4,darkred" type=0 line=200% align=center use=sp char="" num="0,black"]
لقد أسمعت لو ناديت حياً = ولكن لاحياة لمن تنادي
[/poet]

وقد قال الله تعالى : ( قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ)(الزمر: من الآية9)
وقيل : ( تقرأ زبورك على من ياداؤد ؟؟ ) .. وقد قالت العامة :
( مامعك ميّت يستاهل البكاء ) !!!!

التعديل الأخير تم بواسطة جمال العطاس ; 12-05-2003 الساعة 06:54 AM
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جميع حلقات رحلة القبائل الناقلة إلى حضرموت في موضوع واحد الحضرمي التريمي تاريخ وتراث 12 09-07-2017 11:03 AM
اسر ضحايا 13 يناير تقدم اسماء ضحاياها لمجلس الامن والمحكمة الدولية؛؛؛؛؛ الخليفي الهلالي سقيفة الحوار السياسي 11 06-02-2011 02:35 PM
جميع حلقات رحلة القبائل الناقلة إلى حضرموت في موضوع واحد الحضرمي التريمي سقيفـــــــــة التمـــــيّز 1 04-20-2011 01:52 AM
عدن المحتلة تقريرعن وحشية الاحتلال من 16-25 فيراير2011 حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 03-06-2011 12:45 AM
الصوفية في رأي محمد عبده يماني رحمه الله شيخ الحبشي سقيفة الحوار الإسلامي 1 01-15-2011 11:51 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas