المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > شؤون عامه > الســقيفه العـامه
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


جــلـد الــذات ........!!!!!

الســقيفه العـامه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-11-2008, 01:59 PM   #1
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي جــلـد الــذات ........!!!!!

.

خلدت الى نفسي اليوم أتامل في من حولي في تعجب وحيرة شديدتين....!!!!!!

اتأمل في من يسير دائما ضد التيار يجهد نفسه ويجلدها ، وهي التي تحتاج منه إلى قليلا من العطف و الحنان والطيبه حتى تستعيد توازنها النفسي
وتعيش في إطمئنان وسلام ، أتأمل في من يتخذ من سياسة جلد الذات وسيلة له في هذه الحياة ، و كثيرا ما تصيبه بالانهيار والاحباط فبدلا من دفعه للامام
تجعله يهوي بسرعة نحو الانحدار السريع ....

هل أمثال هذا يتصرفون بسبب ضيق الأفق ، وعدم رحابة الصدر لتفهم الآخرين، أو أنه التشدد والتعصب للرأي ؛ أو أنه نزعة الاستعلاء والغرور ، فينشأ عنده نوع من
جلد الذات والسطحية في استخدام الفكر والعمل وتوظيف الكتابة السطحية ، فيبدأ ينظر إلى الآخرين على أنهم على خطأ دائم , وهو الوحيد على صح ، إضافة إلى تضخم ( الأنا ) لديه
فهل من أمثال هذا يرحم نفسه شويه من هذا الجلد الرهيب والضغط على الذات ؟؟ ويغلق باب المخاصمات التي كلما اغلقها الغير أصر على فتح باب جديد منها ؟؟؟

أو أنه يرى في جلد الذات تلذذا ومتعة ليس بعدها متعة هو الوحيد الذي يشعر بها ..؟؟؟



.



.
التوقيع :

التعديل الأخير تم بواسطة أبوعوض الشبامي ; 08-11-2008 الساعة 02:17 PM
  رد مع اقتباس
قديم 08-11-2008, 06:00 PM   #2
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

.

وما للموضوع من تشعبات وتحليلات نفسية أنقل لكم مع ماجاء حول تحليل اسباب جلد الذات والخطاب الانتحاري .. كأسلوب دفاعي قال كاتب التحليل :

إن ثقافة جلد الذات هي المسؤولة عن توسّل ضحاياها بالاساليب الدفاعية كرد فعل على اليأس من الانعتاق من الخوف، التي يعزل الانسان عن محيطه عبر الانكفاء على الذات
والفرار أمام التحديات الراهنة والمستقبلية، والنكوص أي الارتداد الى سلوكيات تعود خصائصها الى مراحل عمرية سابقة، أي التصرف ليس على أساس العمر والنضج بل
على أساس الموقف والوضع النفسي، هذا النكوص الذي يأخذ أشكالاً عدة مثل: التمسك بالتقاليد، والعودة الى الماضي، والامتثال للعرف السائد كقاعدة للسلوك والمعيار للنظر،
والاحتماء بالأمجاد والمآثر الماضية، حيث يتم إعادة بناء صورة الماضي كيما تكون مصدر إلهاء في مقابل العجز عن العيش في الحاضر
فضلاً عن تغييره، والميل الشديد الى
تحميل الآخرين الفشل، أي التنصّل من المسؤولية.

ولابد أن نلتفت إلي العوامل النفسية والذهنية التي تنتاب الإنسان المقهور حيث تسوقه عقده وانفعالاته الى البحث "عن مخطئ يحمِّله وزر العدوانية المتراكمة داخلياً،
ويغدو الاعتداء مشروعاً، لا يشكل عدواناً على قيمة إنسانية، بل على مصدر الشر. ويتطور الاعتداء الى التماهي الذي يأخذ أشكالاً عدة: التماهي بأحكام المتسلط، أي توجيه عدوان
المتسلط الى نفسه وليس للمتسلط في عملية جلد للذات والحط من شأنها والاستسلام لشعور الهزيمة في الداخل،
والتماهي بعداون المتسلط، حيث تتقمص الضحيَّة دور الجلاد، فتفرغ
ما وقع عليها من مظالم على من هم أضعف منها،
والأخطر من ذلك هو التماهي بقيم المتسلط وأسلوبه الحياتي، حيث يتم إمتصاص قيم الظالم والرغبة عند الانسان المقهور للعيش
في عالم المتسلط واقتفاء سيرته في الحياة والسلوك و التفكير.


.

التعديل الأخير تم بواسطة أبوعوض الشبامي ; 08-11-2008 الساعة 06:08 PM
  رد مع اقتباس
قديم 08-12-2008, 09:35 AM   #3
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

.

وجاء ضمن التحليل السابق ما قاله بعض من ذوي الاختصاص في علم النفس :

ولابد أن نلتفت إلي العوامل النفسية والذهنية التي تنتاب الإنسان المقهور حيث
تسوقه عقده وانفعالاته الى البحث "عن مخطئ يحمِّله
وزر العدوانية المتراكمة داخليا ،
ويغدو الاعتداء مشروعاً، لا يشكل عدواناً على قيمة إنسانية، بل على مصدر الشر. ويتطور الاعتداء
الى التماهي الذي يأخذ أشكالاً عدة:
التماهي بأحكام المتسلط، أي توجيه عدوان المتسلط الى نفسه وليس للمتسلط في عملية جلد للذات
والحط من شأنها والاستسلام لشعور الهزيمة في الداخل، والتماهي بعداون المتسلط، حيث تتقمص الضحيَّة دور الجلاد،
فتفرغ ما وقع
عليها من مظالم على من هم أضعف منها، والأخطر من ذلك هو التماهي بقيم المتسلط وأسلوبه الحياتي، حيث يتم إمتصاص قيم الظالم والرغبة عند الانسان المقهور للعيش
في عالم المتسلط واقتفاء سيرته في الحياة والسلوك و التفكير......

.


...
  رد مع اقتباس
قديم 08-12-2008, 10:36 AM   #4
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

.

ومما قرأته من الشعر الحر هذه الابيات من قصيدة ضمن نسق موضوع جلد الذات تقول:


المثقفون يلعبون
بأعواد الثقاب
لأن العالم الذهنى ياسادة
حالما يكون وحده ذات
ينشئ ( للأنا )
نصبا تذكاريا ملفق
************

ذات- سنديانة
..
قندس ينقلب فيصبح أسفنجة,لا يتحرك بل يغطس بطيئا في الذات
حمار ينقلب جاموسة ثم سمكة قرش تندفع نحوك لتنهش
فى حين تشد الثعابين الملكية بنوع من العصر
على تجويف صدرك حد الأختناق
***
ذات تجلد...
مناخير ملتهبة,رقاب متوترة,شفاة مختلجة
تطلق خوارات هائلة كأن فى نهايتها مزامير
..



.
  رد مع اقتباس
قديم 08-13-2008, 08:58 AM   #5
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

.

.

جلد الذات ليست وسيلة دفاعية وتبريرية تريح الذات عن طريق تعذيبها، وتجعلها تكبر في نظر ذاتها بقدر ما تتولى بذاتها معاقبة ذاتها على صغارها وعلى نكثها بتعهدها بمجاوزة
ذاتها ، يجب على الشخص أن يقف مع ذاته وقفة نقد وتصحيح لممارساتها وتصحيح لاعوجاجها ، ونقد الذات والأعتراف بالاخطاء ومن ثم تصحيحها ان أمكن
هو الوعي الذي يتمتع به الانسان الراقي. والرقي لا يعني جلد الذات أطلاقا بل الوقوف على الأخطاء ومعالجتها فقط .

وربما يتطور جلد الذات ويؤدي الى انتحار الشخص لأن هناك نوع من انواع الانتحار و هو جلد الذات الى اللانهاية أو النهاية تكون الانتحار و تلك أيضاً له جذور
فى ثقافات بعض الشعوب و الطوائف و الافراد.


.
  رد مع اقتباس
قديم 08-13-2008, 11:31 AM   #6
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

.

لا تعني جلد الذات هي محاولة التأثير على القارئ من خلال منع مقال معين أومن خلال إخفائه ضمن مقالات أخرى. أوحذفه نهائيا ، فهذا السلوك يأتي أيضا ضمن جلد الذات و العدمية أواليأس
والإفلاس .ولأننا في هذه السقيفة نعاني من البعض المختصين في جلد ذاتهم فإننا نشعر أننا ننقوم بالواجب الملقى علينا تجاههم مع علمنا أنهم مخطؤون , فمع ذلك فنحن نتقن فن التعامل معهم حتى
يتعاشوا مع التلذذ في جلد ذاتهم المسكينة المعذبة ، وكلما أصروا على جلد ذاتهم زدناهم من عندنا جلدا على جلد... ...!!!



.
  رد مع اقتباس
قديم 08-15-2008, 09:28 PM   #7
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

.

كيف تعرف الشخص الذي يمارس جلد ذاته ؟؟
هناك مظاهر ومؤشرات كثيرة من السهولة أن تميز بها من يمارس جلد ذاته ، ومن أهم المظاهر والمؤشرات تجد من يجلد ذاته أنه غير متصالح مع نفسه كما يجب .
وقد يكون جلد الذات هو نوع من كراهية الذات ، يمارسها تحت وطأة الشعور بأن الماضي وأمجاده هو الفضل ، وأنه من شعب هو خير الشعوب ولو أنك
( ثقفت يوما حضرميا لجاءك آية في النابغينا ))
وأن أمثاله وشعره الشعبي ، وحكمه هي الأرقى والأفضل في لهجات (( بني الضاد )) وتحت مثل هذا الشعور , نراه يخضع نفسه لجلد الذات. نحن لانحتاج لا لهذا ولا لذاك..
بل لوضع يشعر فيه بضرورة التغيير إلى الأفضل وأن نقنعه أن الأفضل في الابداع ليس بواسطة جلد ذاته .... !!!!!


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التعديل الأخير تم بواسطة أبوعوض الشبامي ; 08-15-2008 الساعة 09:31 PM
  رد مع اقتباس
قديم 08-15-2008, 09:59 PM   #8
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

.

وقف علماء النفس مع ظاهرة تشخيص مرض جلد الذات وتمت دراسة نماذج لسلوك أفراد وجماعات ، ووجدو أن العرب أكثر أمة تمارس جلد الذات....!!
وأكثر الافراد في هذا العالم يمارسون جلد ذاتهم هم من ابناء العرب ، بل يمعنون في تحقير الذات ، وهذا السلوك أنعكس على صورة البعض منهم أمام الغير,,,
حتى شعوروا أنهم اصبحت حالتهم مشكوفة وواضحة إنها نوع من معاناة سيكلوجية ، وهذا الشعور هو اللذي يسيطر على البعض بيننا في هذه السقيفة ..؟؟
وهذا مما يزيد زيد من يعاني ظاهرة سيكلوجية جلد الذات بالضعف والانهيار .... والأعتراف أنه ضعيف ...!!
لعله يكون محل عطف وشفقة ، خاصة من الأناث ... وكم تحرك فيه كلمة من (( أنثى )) مشاعر يحتاجها لأنه يرى من خلالها تعويضا عن شيء يفتقده ، ،،،


url=http://gigaup.net]نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة[/url]
  رد مع اقتباس
قديم 08-16-2008, 11:40 AM   #9
الحضرمي 2003
حال متالّق


الدولة :  عينات - حضرموت
هواياتي :  الرياضه- السياسه
الحضرمي 2003 is on a distinguished road
الحضرمي 2003 غير متواجد حالياً
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]
.

وقف علماء النفس مع ظاهرة تشخيص مرض جلد الذات وتمت دراسة نماذج لسلوك أفراد وجماعات ، ووجدو أن العرب أكثر أمة تمارس جلد الذات....!!
وأكثر الافراد في هذا العالم يمارسون جلد ذاتهم هم من ابناء العرب ، بل يمعنون في تحقير الذات ، وهذا السلوك أنعكس على صورة البعض منهم أمام الغير,,,
حتى شعوروا أنهم اصبحت حالتهم مشكوفة وواضحة إنها نوع من معاناة سيكلوجية ، وهذا الشعور هو اللذي يسيطر على البعض بيننا في هذه السقيفة ..؟؟
وهذا مما يزيد زيد من يعاني ظاهرة سيكلوجية جلد الذات بالضعف والانهيار .... والأعتراف أنه ضعيف ...!!
لعله يكون محل عطف وشفقة ، خاصة من الأناث ... وكم تحرك فيه كلمة من (( أنثى )) مشاعر يحتاجها لأنه يرى من خلالها تعويضا عن شيء يفتقده ، ،،،


url=http://gigaup.net]نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة[/url]

((إلى من يهمه الأمر))

الامر قد بلغ حده!!!!!!!!!!! اين أنت يا رأس الهرم؟ هل يرضيك ما يحدث؟
التوقيع :
لا دار للمرء بعد الموت يسكنها = إلا التي كان قبل الموت بانيها
  رد مع اقتباس
قديم 08-16-2008, 12:24 PM   #10
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحضرمي 2003 [ مشاهدة المشاركة ]
((إلى من يهمه الأمر))

الامر قد بلغ حده!!!!!!!!!!! اين أنت يا رأس الهرم؟ هل يرضيك ما يحدث؟

يابادباه أي أمر بلغ الحد؟؟؟
هل قرأت يوما عن شيء اسمه جلد الذات ؟؟؟
أو أنك استعصى عليك فهم الموضوع وجئت قاصدا لتعقب عن ما لاتعرف بما لا يليق ...!!




..
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas