![]() |
#1 |
شاعرة السقيفه
![]()
|
![]()
[size="5"][color="darkgreen"][center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
النفاق ]
آفـه شنيعـه ليتهـا مـن مجتمعنـا زايلـه = آفه تخلد في البشر كثـر المظالـم والشقـاق ومجاملـه ومسايسـه ومخادعـه ومحايـلـه= والله أعلم بالهدف إللـى يجـي بعـد الوفـاق كم واحدٍ(ن) يضحك ونفسه بالبـلاوي شايلـه= إن كان هذا هو نفاق يا (ل ع ن) ابو جد النفاق لو لا النفاق ان كان ما شفنا حجج ومخايله = وان كان ما شفنا ردي يوقع عليه الإتفاق وان كان ماشفنا عزيز النفس يشكي القايله = من زمرةٍ صار الرِضى بوجودهم والفرح شاق حتى عوايدنا الحميده للتدهور آيله = صارت على رايي انا ما يطفي الغِل العناق هيهات ترجى عدل من من مسنداته مايله = هيهات ترجى بر من من كان في نشأته عاق المسأله صارت شبيه لشي يحرج قايله = فوضه على حوبه على زحمة وقاحه وإختناق مثل اللذي صاير بمسقط رأس كل العايله = سلب ونهيب ودحبشه واشياء تسبب في الشهاق الناس تصرخ من مكارم عنتر وجمايله = من كثرها وصلت عللها كل بيت وكل زقاق واحنا هنا (سم سم) على راي الهنود الهايله = صار التجمع من ورق والتفرقه مثل الرقاق من المتعارف عليه إنه لكل مجتهد نصيب (ولكل محبٍ حبيب) (ولكل منافقاً لهيب) (وليس كل فاهمٍ مصيب) في مجالات العمل المتنوعه عندما يجتهد الموظف او العامل يحظي بكل تقديراً واحتراماً ويكافئ أفضل المكافآت وفي مجال العبادات حين يؤدي العبد عباداته صافيةً نقيه على أكمل وجه ينال الرضا والقبول على ماقدمة يداه من الحق جل وتعالى 0 ) |
التعديل الأخير تم بواسطة عبدالقادر صالح فدعق ; 10-07-2008 الساعة 02:55 AM |
|
![]() |
![]() |
#2 |
حال نشيط
![]()
|
![]()
(1) الغاسي : هو البلح في بداياته عندما يكون أخضرا لا تقوى نفس الإنسان على تقبّل أكله ( حسب اللهجه الحضرمية طبعا ) ويضرب المثل ( أعلاه ) لمن يدخلوا في سجال كلامي وأخذ ورد لا جدوى ترتجى منه [/size][/font][/QUOTE]
عندي تصحيح لكلمة الغاسي وهي فعلا البلح في بداياته الا انه (هذاالبلح)يأتي على نوعين الغاسي والحبر فالحبر هو الاخضر الذي لاتقوى النفس على تقبل اكله اما الغاسي فهو ياتي بني غامق ولين وترتاح النفس لتذوقه لكونه لذيذ والمعنى العام للمثل انه جاء وقت الجد لاالعكس كما ذكرت في تفسيرك . هذا للفائدةوكل عام والجميع بخير . |
![]() |
![]() |
#3 | ||
شاعر السقيفه
![]()
|
![]()
الموج قدامي وموج البحر قدنا خايله = ماشي مكانه يضل وليام قدها في سباق
|
||
التعديل الأخير تم بواسطة عبدالقادر صالح فدعق ; 10-07-2008 الساعة 03:04 AM |
|||
![]() |
![]() |
#4 |
غير مسجل
|
![]()
اكتفي بمروري واعجابي الشديد بالابيات التي بها حكمه وهي ضالة المؤمن شكرا اختي السلطانه وعيدك مبارك
|
![]() |
![]() |
#5 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
عندي تصحيح لكلمة الغاسي وهي فعلا البلح في بداياته الا انه (هذاالبلح)يأتي على نوعين الغاسي والحبر فالحبر هو الاخضر الذي لاتقوى النفس على تقبل اكله اما الغاسي فهو ياتي بني غامق ولين وترتاح النفس لتذوقه لكونه لذيذ والمعنى العام للمثل انه جاء وقت الجد لاالعكس كما ذكرت في تفسيرك . هذا للفائدةوكل عام والجميع بخير .[/quote] أخي أبو حضرم بحثت عن المثل في معجم الأمثال والإصطلاحات العامية المتداولة في حضرموت لـــ محمد عبد القادر بامطرف ولم أجده . وجدت المثل في كتاب 200 مثل من حضرموت ( جمعها وشرحها حسن أحمد بن طالب العامري ) وورد كالتالي : ياعبيد لقط الغاسي لقط : من الإلتقاط الغاسي : الذابل يضرب المثل وصفا لخلاف أدى إلى تصادم سال الدم على اثره تفسيرك للمثل ( شاملا معاني المفردات ) هو التفسير الصحيح . خالص تقديري . |
||
![]() |
![]() |
#6 | |||||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
![]() |
![]() ![]() الرابط مش راضي يشتغل لا في المدالخة الأولى ولا في الثانية .. والله شكلك صاحي مصحصح ![]() . |
|||||||
![]() |
![]() |
#7 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
جرّب حظك مرة وثانية وثالثة وستفلح ( بإذن الله ) ![]() الأغنيتين لــــــ علي بن محمد الأولى : كل يوم نتعلّم الثانية : يالمحبين دلونا في حالة تكرار اخفاقك في فتح الروابط .... أدر محرّك البحث google أو الجأ لمواقع الأغاني وستجد الأغنيتين ضمن أغاني علي بن محمد ... يهمني كثيرا سماعك للأغنية الأولى ( أنت وطاقم المشرفين ) ... حيث تحوي كما من النصائح والعبر المستقاة من الحياة اليومية ![]() سلام . |
||
![]() |
![]() |
#8 | |||||||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
![]() |
![]()
![]() ![]() طالعه من يأك زي العسل ...!! أشتغلت الثانية والأولى لازال الصراع قائم .. ![]() ![]() ![]() أعدك بالإستماع لها .. من جد يلعن ابوجد جد النفاق .. والمصاصاة ![]() تشاو . . |
|||||||||
![]() |
![]() |
#9 | ||
شاعرة السقيفه
![]()
|
![]()
عندي تصحيح لكلمة الغاسي وهي فعلا البلح في بداياته الا انه (هذاالبلح)يأتي على نوعين الغاسي والحبر فالحبر هو الاخضر الذي لاتقوى النفس على تقبل اكله اما الغاسي فهو ياتي بني غامق ولين وترتاح النفس لتذوقه لكونه لذيذ والمعنى العام للمثل انه جاء وقت الجد لاالعكس كما ذكرت في تفسيرك . هذا للفائدةوكل عام والجميع بخير .[/quote] اخي بو حضرم
شاكره مرورك وتوضيحك |
||
![]() |
![]() |
#10 |
شاعر السقيفه
![]() ![]()
|
![]()
قصيده فيها من الحكم الكثير والمعنى زي مايقولون الحكماء في بطن الشاعر
فاذا دخلت الاقلام في تفسير الابيات وتوضح المعاني فالقصيده تصير مكشوفه وتختفي الرمزيه وتختفي معها حلاوة القصيده والكلمه فالغموض اهم شي فالقصيد في رايي لاني حديث عهد بالشعر ومن المبتديين في الروضه القصيده جدا ممتازه وتحياتي للجميع وللشاعره ازكى تحيه وسلام |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
صيادي الأسماك النافقة ؟؟؟؟ | الخليفي الهلالي | الســقيفه العـامه | 7 | 01-21-2011 08:47 PM |
صنعاء الإيرانية | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 1 | 11-20-2009 10:01 PM |
إيران ويهود : وجهان لعملة واحدة !! | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 1 | 09-05-2009 06:41 AM |
|