المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


((يا ل ع ن ابو جد النفاق ))

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-02-2008, 03:59 AM   #1
السلطانه1
شاعرة السقيفه
 
الصورة الرمزية السلطانه1

افتراضي ((يا ل ع ن ابو جد النفاق ))

[size="5"][color="darkgreen"][center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

النفاق
]
آفـه شنيعـه ليتهـا مـن مجتمعنـا زايلـه = آفه تخلد في البشر كثـر المظالـم والشقـاق
ومجاملـه ومسايسـه ومخادعـه ومحايـلـه= والله أعلم بالهدف إللـى يجـي بعـد الوفـاق
كم واحدٍ(ن) يضحك ونفسه بالبـلاوي شايلـه= إن كان هذا هو نفاق يا (ل ع ن) ابو جد النفاق
لو لا النفاق ان كان ما شفنا حجج ومخايله = وان كان ما شفنا ردي يوقع عليه الإتفاق
وان كان ماشفنا عزيز النفس يشكي القايله = من زمرةٍ صار الرِضى بوجودهم والفرح شاق
حتى عوايدنا الحميده للتدهور آيله = صارت على رايي انا ما يطفي الغِل العناق
هيهات ترجى عدل من من مسنداته مايله = هيهات ترجى بر من من كان في نشأته عاق
المسأله صارت شبيه لشي يحرج قايله = فوضه على حوبه على زحمة وقاحه وإختناق
مثل اللذي صاير بمسقط رأس كل العايله = سلب ونهيب ودحبشه واشياء تسبب في الشهاق
الناس تصرخ من مكارم عنتر وجمايله = من كثرها وصلت عللها كل بيت وكل زقاق
واحنا هنا (سم سم) على راي الهنود الهايله = صار التجمع من ورق والتفرقه مثل الرقاق




من المتعارف عليه إنه لكل مجتهد نصيب (ولكل محبٍ حبيب) (ولكل منافقاً لهيب) (وليس كل فاهمٍ مصيب)
في مجالات العمل المتنوعه عندما يجتهد الموظف او العامل يحظي بكل تقديراً واحتراماً ويكافئ أفضل المكافآت

وفي مجال العبادات حين يؤدي العبد عباداته صافيةً نقيه على أكمل وجه ينال الرضا والقبول على ماقدمة يداه من الحق جل وتعالى 0

)
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالقادر صالح فدعق ; 10-07-2008 الساعة 02:55 AM
  رد مع اقتباس
قديم 10-02-2008, 01:04 PM   #2
ابوحضرم
حال نشيط
 
الصورة الرمزية ابوحضرم

افتراضي

(1) الغاسي : هو البلح في بداياته عندما يكون أخضرا لا تقوى نفس الإنسان على تقبّل أكله ( حسب اللهجه الحضرمية طبعا ) ويضرب المثل ( أعلاه ) لمن يدخلوا في سجال كلامي وأخذ ورد لا جدوى ترتجى منه [/size][/font][/QUOTE]

عندي تصحيح لكلمة الغاسي وهي فعلا البلح في بداياته الا انه (هذاالبلح)يأتي على نوعين الغاسي والحبر فالحبر هو الاخضر الذي لاتقوى النفس على تقبل اكله اما الغاسي فهو ياتي بني غامق ولين وترتاح النفس لتذوقه لكونه لذيذ والمعنى العام للمثل انه جاء وقت الجد لاالعكس كما ذكرت في تفسيرك .
هذا للفائدةوكل عام والجميع بخير .
  رد مع اقتباس
قديم 10-02-2008, 04:46 PM   #3
البكري
شاعر السقيفه
 
الصورة الرمزية البكري

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السلطانه1 [ مشاهدة المشاركة ]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

النفاق

آفه شنيعه ليتها من مجتمعنا زايله = آفه تخلد في البشر كثر المظالم والشقاق
ومجامله ومسايسه ومخادعه ومحايله = والله أعلم بالهدف إللى يجي بعد الوفاق
كم واحدٍ(ن) يضحك ونفسه بالبلاوي شايله = إن كان هذا هو نفاق يا (ل ع ن) ابو جد النفاق


من المتعارف عليه إنه لكل مجتهد نصيب (ولكل محبٍ حبيب) (ولكل منافقاً لهيب) (وليس كل فاهمٍ مصيب)
في مجالات العمل المتنوعه عندما يجتهد الموظف او العامل يحظي بكل تقديراً واحتراماً ويكافئ أفضل المكافآت

وفي مجال العبادات حين يؤدي العبد عباداته صافيةً نقيه على أكمل وجه ينال الرضا والقبول على ماقدمة يداه من الحق جل وتعالى 0



وكل عام وانتم بخير (وعساكم من عواده )

الموج قدامي وموج البحر قدنا خايله = ماشي مكانه يضل وليام قدها في سباق
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

البكري
[/align]

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالقادر صالح فدعق ; 10-07-2008 الساعة 03:04 AM
  رد مع اقتباس
قديم 10-02-2008, 06:56 PM   #4
سالم محمد باعباد
غير مسجل


افتراضي

اكتفي بمروري واعجابي الشديد بالابيات التي بها حكمه وهي ضالة المؤمن شكرا اختي السلطانه وعيدك مبارك
  رد مع اقتباس
قديم 10-02-2008, 08:22 PM   #5
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوحضرم [ مشاهدة المشاركة ]
(1) الغاسي : هو البلح في بداياته عندما يكون أخضرا لا تقوى نفس الإنسان على تقبّل أكله ( حسب اللهجه الحضرمية طبعا ) ويضرب المثل ( أعلاه ) لمن يدخلوا في سجال كلامي وأخذ ورد لا جدوى ترتجى منه [/size][/font]

عندي تصحيح لكلمة الغاسي وهي فعلا البلح في بداياته الا انه (هذاالبلح)يأتي على نوعين الغاسي والحبر فالحبر هو الاخضر الذي لاتقوى النفس على تقبل اكله اما الغاسي فهو ياتي بني غامق ولين وترتاح النفس لتذوقه لكونه لذيذ والمعنى العام للمثل انه جاء وقت الجد لاالعكس كما ذكرت في تفسيرك .
هذا للفائدةوكل عام والجميع بخير .[/quote]

أخي أبو حضرم

بحثت عن المثل في معجم الأمثال والإصطلاحات العامية المتداولة في حضرموت لـــ محمد عبد القادر بامطرف ولم أجده .

وجدت المثل في كتاب 200 مثل من حضرموت ( جمعها وشرحها حسن أحمد بن طالب العامري ) وورد كالتالي :

ياعبيد لقط الغاسي

لقط : من الإلتقاط
الغاسي : الذابل


يضرب المثل وصفا لخلاف أدى إلى تصادم سال الدم على اثره

تفسيرك للمثل ( شاملا معاني المفردات ) هو التفسير الصحيح .

خالص تقديري .
  رد مع اقتباس
قديم 10-04-2008, 12:32 AM   #6
عبدالقادر صالح فدعق
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية عبدالقادر صالح فدعق

افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



الرابط مش راضي يشتغل لا في المدالخة الأولى ولا في الثانية ..

والله شكلك صاحي مصحصح نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ..

.
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 10-04-2008, 12:43 AM   #7
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالقادر صالح فدعق [ مشاهدة المشاركة ]
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



الرابط مش راضي يشتغل لا في المدالخة الأولى ولا في الثانية ..

والله شكلك صاحي مصحصح نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ..

.

جرّب حظك مرة وثانية وثالثة وستفلح ( بإذن الله ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الأغنيتين لــــــ علي بن محمد

الأولى : كل يوم نتعلّم
الثانية : يالمحبين دلونا


في حالة تكرار اخفاقك في فتح الروابط .... أدر محرّك البحث google أو الجأ لمواقع الأغاني وستجد الأغنيتين ضمن أغاني علي بن محمد ... يهمني كثيرا سماعك للأغنية الأولى ( أنت وطاقم المشرفين ) ... حيث تحوي كما من النصائح والعبر المستقاة من الحياة اليومية نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

سلام .
التوقيع :
من ذكر الله ذكرا على الحقيقة نسي في جنب ذكره كل شيء
وحفظ الله تعالى عليه كل شيء
وكان له عوضا عن كل شيء
( ذو النون المصري )


****************


سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد

( الشيخ القدّال باشا )
  رد مع اقتباس
قديم 10-04-2008, 12:51 AM   #8
عبدالقادر صالح فدعق
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية عبدالقادر صالح فدعق

افتراضي

اقتباس :
وطاقم المشرفين


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

طالعه من يأك زي العسل ...!!

أشتغلت الثانية والأولى لازال الصراع قائم ..نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أعدك بالإستماع لها ..

من جد يلعن ابوجد جد النفاق .. والمصاصاة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تشاو .

.
  رد مع اقتباس
قديم 10-06-2008, 01:38 AM   #9
السلطانه1
شاعرة السقيفه
 
الصورة الرمزية السلطانه1

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوحضرم [ مشاهدة المشاركة ]
(1) الغاسي : هو البلح في بداياته عندما يكون أخضرا لا تقوى نفس الإنسان على تقبّل أكله ( حسب اللهجه الحضرمية طبعا ) ويضرب المثل ( أعلاه ) لمن يدخلوا في سجال كلامي وأخذ ورد لا جدوى ترتجى منه [/size][/font]

عندي تصحيح لكلمة الغاسي وهي فعلا البلح في بداياته الا انه (هذاالبلح)يأتي على نوعين الغاسي والحبر فالحبر هو الاخضر الذي لاتقوى النفس على تقبل اكله اما الغاسي فهو ياتي بني غامق ولين وترتاح النفس لتذوقه لكونه لذيذ والمعنى العام للمثل انه جاء وقت الجد لاالعكس كما ذكرت في تفسيرك .
هذا للفائدةوكل عام والجميع بخير .[/quote]


اخي بو حضرم
شاكره مرورك وتوضيحك
  رد مع اقتباس
قديم 10-06-2008, 02:51 AM   #10
مجمل
شاعر السقيفه
 
الصورة الرمزية مجمل

افتراضي

قصيده فيها من الحكم الكثير والمعنى زي مايقولون الحكماء في بطن الشاعر
فاذا دخلت الاقلام في تفسير الابيات وتوضح المعاني فالقصيده تصير مكشوفه
وتختفي الرمزيه وتختفي معها حلاوة القصيده والكلمه فالغموض اهم شي فالقصيد في
رايي لاني حديث عهد بالشعر ومن المبتديين في الروضه
القصيده جدا ممتازه وتحياتي للجميع وللشاعره ازكى تحيه وسلام
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صيادي الأسماك النافقة ؟؟؟؟ الخليفي الهلالي الســقيفه العـامه 7 01-21-2011 08:47 PM
صنعاء الإيرانية حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 1 11-20-2009 10:01 PM
إيران ويهود : وجهان لعملة واحدة !! حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 1 09-05-2009 06:41 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas