توثيق التراث ... لا توثيق بنيات الأفكار ...!!! - سقيفة الشبامي
سأعيد نشر المحذوف الذي ورد بالمشاركة رقم 4 من الرابط أعلاه وأرجو اعتباره شكوى على الهواء :
اقتباس :
|
سأتجاوز خطرفات المدعو أبوعوض الشبامي وسأركز على تناقضات المدعو عبدالقادر صالح فدعق .
يقول شاعرنا فدعق أنه يتفاجأ عندما يسمع ما يحفظه الشاعر القدير يسلم بن علي باسعيد من مساجلات أقامها مع شعراء كبار في جده أو في محافظة شبوه وتعجّب من ذاكرته الحديدية واعتبر الأمر ضمن القدرات الخارقة التي حصرها في يسلم بن علي دون غيره من ذوي المواهب والقدرات في المجالات المتعددة ، ولم يسمح لنفسه بتجاوزها لتشمل من يوازون يسلم بن علي أو يتفوقون عليه في زاوية أو ملمح فكري معين وليكن الكاتب سالم بن علي الجرو مثلا ، وأنا بدوري أتساءل وأقول هل انحصرت الذاكرة الحديدية في يسلم بن علي منفردا بحيث غدى عبقري زمانه أم يوجد في مجتمعنا من يوازيه في الحفظ ويتفوق عليه سواء كان الحفظ لمساجلات شعرية خاصة أو منقولات شعرية وأخرى تاريخية لها صلة بموروثنا الثقافي ؟
نرجو من شاعرنا القدير فدعق الإجابة على السؤآل ، وننبه الى أن الصفحة هي صفحة ثقافية تراثية لا يجوز تسخيرها لتصفية الحسابات الشخصيات المعلقة أو إعطاء الحساسيات والمشاحنات الشخصية طابع الثقافة من خلالها وتطبيق شعارات اياك أعني واسمعي ياجارة .
النقطة الثانية تتلخص في أن السرد التاريخي في مجمله روايات تناقلتها الألسن ووثقتها المراجع ، وفي تاريخنا الحضرمي مرويات كثيرة لا زالت تتردد على الألسن وينقلها أبناء كل جيل للآخر ولم توثق بعد ، وأجوز أن يكون أبوعوض الشبامي أحد الشهود على تلك المرويات وناقليها شفاهة .
كفوا عن الخلط بين الفكر والثقافة وتصفية الحسابات الشخصية وأعيدوا للصفحة ما عهدناه فيها من نقل وتوثيق وسرد نزيه للتراث تغيرت ملامحه منذ أن أستلم المشرف الحالي مقاليد الأمور وغدى يمسح وثيبت مايريد مقلدا في سلوكياته أعضاء الفرقة الحنبلية الوهابية التي ترى في الذات الخاوية والمرجعيات التي تستند إليها في منقولاتها كلمة الحق وما سواها لا يكرر إلا باطلا والحق محتكر لديها منفردة باعتبارها لا تنطق عن الهوى .
الى فدعق وأبوعوض الشبامي ومن هم على شاكلتهم
ارتقوا قليلا بطريقة الطرح وكفوا عن استخدام أسلوب الضرب من تحت الحزام ، فالنقد لا يمارس بهذه الطريقة الصلفة التي تدل على سوء خلق وضيق بالآخر ومماحكات شخصية تكشف سلوك صاحب تلك الممارسات وعنجهيته وخواءه الفكري
لله في خلقه شؤون
من على راسه بطحه يتحسسها
تحياتي .
|
أطلب من المشرف العام الإطلاع على ما لم يطله مقص الرقيب من المشاركة رقم 2 بالرابط التالي :
كتابة التاريخ والتراث بين الصواب والخطأ عند (( الجرو ))...!!! - سقيفة الشبامي
هل أنتم من المقسطين أم أن كل مشرف حر في السقيفةالتي يشرف عليها ويحق له تسخيرها لتكون حلبة مصارعات وتصفية حسابات شخصية والنأي بها عن الهدف الأساسي الذي أنشئت من أجله ؟
لتكن صدوركم واسعة للنقد ونرجو منكم التخلي عن تطبيق مبدأ عدو صديقي عدوي ومن على راسه بطحه يتحسسها .
تحياتي .