![]() |
#1 | |||||||
حال نشيط
![]()
![]() |
![]()
حكيم اليمن ...!!
ليلة الثلاثاء 30 يونيو 2009 ، بينما كنت ابحث عن أي خبر عن الطائرة اليمنية التي سقطت قبالة سواحل جزر القمر،في القنوات اليمنية وغيرها، حاولت أن امر على قناة سهيل لعل وعسى أن أجد خبرأ أو ماشابه ذلك، ولم أجد، وغيرت القناة إلى السعيدة وكان فيها مسلسل. قناة سهيل كانت تبث برنامجا وثائقيا عن الشيخ الأحمر، لقد استغربت كيف بقناة كل أوقاتها تبث أناشيد دينية وأحاديث لشيوخ عن الدين ، تبث برنامجا سياسيا وتاريخيا عن الشيخ الأحمر. قلت لنفسي لنشاهد البرنامج ونرى ما الذي يمكن أن يقولونه عن ((حكيم اليمن)) لأول مرة أسمع بهذا اللقب ((حكيم اليمن)) كنت أسمع أنه شيخ مشائخ قبائل حاشد ، وشيخ ((مشائخ اليمن)) ولكن هذا اللقب حكيم لم أسمع به الا الآن. قلت لنفسي لا باس دعنا نسمع البرنامج لنرى ماذا عمل حيكم اليمن ..لقد ذكر في القرأن الكريم أن من أوتي الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا، والحكمة من الحُكم، وتعني التعقل والتبصر، والكياسة، واللطافة ..وحسن التصرف..والتواضع وعمل الخير ، وحب الحق والعمل به،الخ وكلنا يعرف ما الذي قاله لقمان لأبنه حيث جاء (يبني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وأنه عن المنكر وأصبر عى ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور(17) ولا تصعر خدك للناس، ولا تمشي في الأرض مرحا،إن الله لا يحب كل مختال فخور(18) وأقصد في مشيك، وأغضض من صوتك، إن أنكر الأصوات لصوت الحمير(19) صدق الله العظيم الأية من 17-19 من سورة لقمان. نرى في الأيات الكريمات السابقات كيف أن لقمان أوصى ولده بإقامة الصلاة، والأمر بالمعروف،والنهي عن المنكر، والصبر على المصائب،وأن لا يتكبر ويمشي بخيلا وفخر،وأن يكون مشيه معتدلا، وصوته غير مرتفع .يستفز به الناس..!! هذه وصايا لقمان الحكيم لولده ، فأين الشيخ الأحمر من تلك الصفات، صفات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وقد كان مشارك في المنكر وناهي عن المعروف،وأين هو من التواضع وقد كان يعتبر نفسه أفضل من الناس .وأولاده كانوا ولا زالوا يعملون ما يشأون ولا أحد يحاسبهم، وقد تورط هو وهم في حوادث قتل وغيرها، ولم نسمع أنه تم محاكمة أحد منهم . البرنامج قال كل ماهو حسن عن الشيخ الأحمر واغفل كل ماهو سلبي. البرنامج من إنتاج أولاد الأحمر عن والدهم، وقد تطرق لأنجازاته، ودوره في مقاومة بيت حميد الدين، وقد كان أغلب مواده هي شهادات لشخصيات سياسية وإجتماعية من اليمن، والسعودية،والأردن.(من الأردن رجل أعمال وحمد الفرحان رئيس جبهة العمل الإسلامية السابق)والواقع أن من أدلوا بشهاداتهم عنه، أنما كانوا يجيبون على نوع الأسئلة الموجهة لهم عنه، ولم يكن كلامهم تقييما محايدا لمواقفه، وكانت تطرح عليهم أسئلة مثل ما دور الشيخ عبدالله في مقاومة بيت حميد الدين..؟؟ وما هو موقفه من الثورة الخ...؟؟وهذا البرنامج لا يصلح أن يكون تاريخ لم قام به الشيخ الأحمر،من أشياء سلبية وإيجابية،ولكنه شهادة عما هو إيجابي من وجهة نظر أولاده وأتباعه عنه وهم يريدون إثباتها عنه. ومذكراته أهم وأفضل من ناحية تاريخية مما قيل في هذا البرنامج، إذ أنها كانت تحمل بعضا من الصراحة، والتأريخ لبعض القضايا التي لازالت مجهولة إلى الآن مثل أحداث أغسطس عام 1968م حين قامت الحكومة المسيطر عليها من القبائل والطائفة الزيدية بتصفية العناصر التقدمية واليسارية والشافعية بشكل خاص من الجيش وأماكن صنع القرار تصفية جسدية وسياسية.(تم تصفية عبدالرقيب عبدالوهاب أحمد ،وأحمد عبدربه العواضي، الأول من تعز والثاني من البيضاء)وأيضا موقف حكام الشمال وما كانوا يضمرون من شر للجنوب بعد الإستقلال حيث ذَكر أنهم كانوا ينوون غزو الجنوب،وضمه للشمال، لولا حصار السبعين يوما، وقوة الملكيين حينها، وهذا الكلام قاله الشيخ سنان أبولحوم في مذكراته.!! ما قاله الأشخاص الذين تمت مقابلتهم عن الشيخ الأحمر يدخل في نطاق المجاملات، وليس له علاقة بتاريخ أو انها شهادات صادقة، الهدف منها ذكر شخصية كانت لها مواقف أثرت في تاريخ اليمن المعاصر. ولا بد لنا قبل ما نتحدث عن أعمال الشيخ ومواقفه أن نلقي نظرة على تاريخ بني الأحمر. أول مرة ذكر ال الأحمر كان عام 1125هجرية، أيام الإمام المهدي صاحب المواهب محمد أحمد بن الحسن،وقد قتل الشيخ علي قاسم الأحمر من قبل الأمام المنصور الحسين بن القاسم بن الحسين عام 1140 هجرية، وكان سبب قتله أنه كان يؤيد خصوم هذا الإمام، وكان يرغب في ترك خراج منقطة خمر وماحولها له ..(أنضر:محسن أبو طالب ، تحقيق الحبشي ،تاريخ اليمن عصر الإستقلال عن الحكم العثماني الأول 1056-1170 هجرية ص-443-446، مطابع المفضل للأفست، صنعاء 1990م.) وبعد ذلك لم يكن لهم ذكر في كتب التاريخ حتى نهاية القرن التاسع عشر حين شارك ناصر بن مبخوت الأحمر، الإمام المنصور محمد بن يحي حميدالدين(والد الإمام يحي) الدين ثورته ضد الأتراك.وجاء بعده إبنه حسين هذا وإبنه حميد، الذي حصل أنهما استهبلا فرصة غياب الإمام يحي عن صنعاء عام 1959م حين ذهب إلى إيطاليا للعلاج، وقاما بالتقدم إلى صنعاء مع عدد كبير من المسلحين، وقاما مع غيرهما من القبائل بنهب ما كان موجودا في مبنى المالية من أموال، ثم ذهبوا بعيدا من صنعاء، وفرقا هذه الأموال على أتباعهم، وعندما عاد الإمام أحمد من ايطاليا كلف كتيبة من الجند بالقبض عليهما.وقد كان موجودان في منطقة الحداء شرق صنعاء، والزامل التالي يوضح ذلك ، حيث يقول ![]() وبعد قيام الجمهورية كان للشيخ عبدالله واخوانه مكانة كبيرة، أتت بسبب مشاركتهم الثورة ضد بيت حميد الدين،وبسبب قيادتهم لقبائل حاشد،وقد عرف الشيخ الأحمر بعضا من قواعد اللعبة السياسية، حيث أصبح صديقا للمصرييين، وللسعوديين، وللجمهوريين في صنعاء،وكان ينتمي الى ما يسمى القوة الثالثة، أي معسكر الجمهوريين المعتدلين، والذين هم عبارة عن مشائخ قبائل وبعض رجال الدين وغيرهم ،يؤيدون الجمهورية لكنهم لا يرون بأسا من أن يتعاملوا مع السعودية ويتلقون الأموال والمعاشات الشهرية منها، مقابل معارضتهم لأن يتولى السلطة في اليمن القوى الحديثة خاصة اليساريين منهم،والشيخ الأحمر لم يكن شيخا عاديا عند السعودية، بل أن ميزانية شيوخ القبائل وأتباعهم التي تأتي من السعودية كانت تأتي عن طريقه،وأيضا كان رئيسا لمصلحة شئون القبائل، وهذه المصلحة مهمتها توزيع رواتب شهرية للمشائخ ،وينفق عليها من ميزانية الدولة اليمنية أكثر مما ينفق على التعليم،وقد كانت ميزانيتها في السبعينيات حوالي 20% من الميزانية العامة للدولة، وهذا مبلغ كبير جدا.كل هذه الأموال التي تأتي من الخارج، ومن الداخل كانت تمر عبر الشيخ الأحمر، وطبعا كانت له حصة الأسد منها، وهذا الذي جعله واحد من أغنى الناس باليمن،في فترة قصيرة جدا ، وقد قدرت ثروته عند وفاته بأكثر من مليار دولار، واصبح شيخا ورجل أعمالا وهذا ما جعله يؤسس لبنك سباء الاسلامي، وسباء فون،وغيرها من الوكالات التجارية، بلإضافة الى مشاركتهم في شركات أخرى مع رجال أعمال آخرين،وحصولهم على المناقصات والسبب نفوذهم، وباالتأكيد سيكون لهم أملاك خارج اليمن. وسنقوم بعرض بعض الملاحضات على الشيخ الاحمر حين وقف ضد القانون، وضد تحديث اليمن الخ 1. لقد كان معارضا قويا لأي قانون ينظم حمل السلاح ، ويمنع حمله في المدن، وكان يقول أن السلاح زينة الرجال..!! ومعروف أنه يقتل في اليمن، بسبب وجود السلاح الناري، اللآلاف من الناس الأبرياء وغيرهم. 2.عارض حكم القانون تارة بإسم الإسلام،وتارة بإسم العادات والتقاليد، وقد ساعده على موقفه هذا الميزانيات القادمة من الخارج، وتأييد اصحابه له والشيوخ المرتبطين به.وقابلية المجتمع الشمالي لشرعنة الفوضى،أكثر من قابليته للحكم بالقانون.والسبب التخلف الإقتصادي والإجتماعي. 3.صادق إبنه كان المتسبب بشكل مباشر في قتل 13 شخصا وجرح العشرات ،عام 1993 م حين وقعت أول انتخابات نيابية ، وقد أمر بعضا من أتباعه بقتل هؤلاء الناس والذين كانوا في أحد المراكز الإنتخابية لمنافسه في الإنتخابات، والذي ينتمي للحزب الإشتراكي. وقد ذهبت تلك القضية بدون ما يجري فيها أي تحقيق أو مسائلة للشيخ صادق.لأنهم فوق القانون. 4.قام بعض المسلحين في نوفمبر من عام 2002م بالقرب من السفارة البريطانية في شارع حدة بمحاولة ازالة بعض الكتل الإسمنتية التي أقيمت بغرض حماية السفارة من أي هجوم إرهابي،وكان غرض هؤلاء المسلحين عمل طريق سريع لمرور الناس الذاهبين الى حفل عرس لأحد بنات الأحمر(أبنته التي تزوجت على المُري من الإمارات) وعندما منعهم من ذلك حراس السفارة قاموا بإطلاق الرصاص عليهم وأردوا إثنين من رجال الشرطة قتلا أحدهما برتبة ضابط ،وإثنين من المارين بالشارع ، احدهم أمراة وجرحوا غيرهم..!! وقحطان عبدالله الأحمر هو من اعطى المسلحين من أهل حاشد أمر بالهجوم على حراس السفارة وغيرهم. ولم نسمع بعد الحادث أنه تم التحقيق مع قحطان الأحمر أو المسلحين، ودفنت القضية. 5.يقتل في اليمن سنويا حوالي 3000 ألف شخصا بسبب حوادث الثأر، أي حوالي 8 أشخاص باليوم، ومعروف أن الثأر هذا من أبشع أنواع المنازعات بين الناس وهو لا يشغل بيت المقتول والقاتل، بل قرى وعشائر بأكملها لأنه يجعلهم يعيشون في خوف دائم ،ويعطل إنتاجهم،ويفقرهم ويجهلهم، لأنه لا يبقى لهم هدف الا حماية أنفسهم من خصومهم، والإنتقام منهم ..!! وهذا المشكلة لازالت قائمة بسبب معارضة شيخ مشائخ اليمن، للنظام والقانون ومنع حمل السلاح،لأنه يعتقد أن حكم القانون سيساويه مع الرعية، ويجعل دمهم مثل دمه، وعرضهم مثل عرضه، وحقهم مثل حقه..! وهذا مالا يريد أن يكون. 6.مقابل تأييد الشيخ الأحمر وقبائل حاشد للجمهورية، فقد أعطي الشيخ الأحمر والشيوخ الآخرين والقبائل فرصة لم تكن موجودة أيام حُكم الائمة، وانشئ الشيخ الأحمر ما يسمى مصلحة شئون القبائل، وهذه المصلحة أول اهدافها هو الدفاع عن سلطة المشائخ ومكانتهم وإمتيازاتهم ..الخ، وقد كان الشيخ رئيسا لهذه المنظمة،ولحاجة الجمهورية للقبائل والمشائخ أيام صراعها مع الملكيين، فقد خصصت لهذه المصلحة ميزانية كبيرة، لا تقدر أن تتحملها دولة من دول العالم الثاني، بل الأول لأن من يعطوا رواتب لا يقومون بأي عمل مطلقا..!.وميزانيتها تقوم على أساس صرف راتب شهري لألآف من المشائخ تبداء من 15000 ريال وتصل الى مئات الملايين كل شيخ حسب حجمه وقبيلته.مثلا بعض المشائخ مسجلين أن لديهم جنود بالمئات أو الألآف أو مايسمى مرافقين ويعطوا رواتب لهولاء، والشيخ يأخذ تلك الرواتب له،لأنه لا يوجد أناس معه بتلك الأعداد..!! ولكن الغرض هو اعطاء رواتب مجزية لهولاء المشائخ لشراء ذممهم ومن ورائهم قبائلهم..! 7.أجزم أن الشيخ الأحمر وقبيلته لا يستطيعون إقامة إمارة في منطقة قبيلتهم،مثلما أقامت قبائل صغيرة في الجنوب وغيرها إمارات وبعضها أصبحت دول لها مكانتها ويحكمها القانون والنظام،برغم النفوذ الذي لهم بالدولة القائمة باليمن.والسبب أن هذا النفوذ لم يأت من خير عملوه أو مؤهلات إدارية وسياسية تاريخية يمتلكونها.ولكنه أتى بسبب قربهم من صنعاء،وكون الأئمة استخدموهم محاربون وخداما لهم.وتاريخهم كان كله يسير في خدمة الأئمة، وهذا الإمام يسير وذاك يأتي واليوم يحاربون مع هذا وبكرة مع ذاك.!! ولم يتمكنوا من إقامة ولو إمارة صغيرة ثم تكبر حتى يكتسبون من خلالها خبرة في إدارة الدول..بل أن احد الأصدقاء قال لي أنه لو أعطي الشيخ الأحمر مدينة خمر مسقط رأسه ليديرها فلن يستطيع..وربما لن يقبل..لأن في ذلك مسئولية، وقد تكشف أشياء كانت مستورة عن الناس.لأن الحُكم له أخلاق وقيم، ومن لا يملكها، فسيكون غير قادر على اعطائها لغيره ، ومثلما يقول المناطقة فاقد الشئ لا يعطيه. ميزانية من السعودية وفوق الميزانية التي تخصصها الحكومة اليمنية فهنالك ميزانية تأتي من السعودية للمشائخ وأتباعهم عن طريق الشيخ الأحمر،وهذا التقليد لم تشهد له اليمن مثيلا من قبل،حين يتلقى أناس من علية القوم داخلها مرتبات من دولة أجنبية.وهذا الدعم كان له ثمن باهضا معنويا وماديا، والثمن المادي المدفوع هو وضع من يتلقون رواتب في موضع الشحاتين، وقد كنت اشاهد الشيخ الأحمر عندما يذهب إلى السعودية في كل رمضان،لحضور موائد آل سعود، صحيح أنه قد يكون مدعوا لمثل تلك الولائم،ولكن يفترض أن يكون أكبر من ذلك، بسبب مكانته وتأثير ذلك على سمعته وسمعة شعبه وقبيلته بشكل خاص.وما كنت الاحضه عندما يلتقي الشيخ الأحمر مع الملك فهد،أو أي من ال سعود الكبار، يقبلهم مثلما يعمل السعوديين على كتفهم الأيسر،وقد شاهدت هذا الموقف مع رؤساء وفود حجاج الدول الإسلامية والذين لم يفعلوا ذلك وكانوا فقط يصافحون الملك (هذا الطريقة فيها تذلل وهي تسيء لمن يعملها ومن تعمل له )وهذا ليس مقبولا لشخص في مكانته.موضفي الدولة السعودية من غير ال سعود يعملون ذلك لأن أولياء نعمتهم يريدون ذلك .ويفترض أن يسلم عليه في خدهم مثلما يعمل مع زعماء الدول الأخرى ورؤساء وزرائها ووزرائها، أو أن يكتفي بالسلام باليد.الأ اذا كان موضف لديهم.ومواقف شيوخ اليمن والميزانيات التي تقدم لهم كانت مقابل مواقف وقفها اولائك الشيوخ من وطنهم، لقد عملوا من أجل مصلحتهم مقابل الإضرار بمصالح شعبهم ووطنهم، وكان ينفذون مخططات السعودية باليمن، والتي تقوم على المحافضة على القديم والمتخلف والوضع القائم،ومعارضة وحرب اخوانهم الذين يريدون التغيير.وقد وقعت حروب ومشاكل لا حصر لها بسبب ذلك.وموقف الشيوخ هؤلاء هو الذي جعل السعوديين الاعراب يرفعون رؤسهم على اليمنيين وجعلهم يعاملونهم معاملة فيها إهانة واذلال لهم، من دون الجاليات الأخرى والبلدان الأخرى،برغم أن اليمن جار لهم وينتمون كلهم الى جنس العرب،وإلى الدين الإسلامي،لكن الأعراب لا يحترمون إلا القوي، واليمنيين لم يفهموا هذه المعادلة إلى الآن، هم أقويا فقط ضد بعضهم البعض. وبرغم أنه كان رئيسا لحزب الإصلاح وقد أنشئ الحزب هذا كما قال في مذكراته،بأمر من الرئيس من أجل معارضة دولة اليمن الجنوبي والحزب الإشتراكي،إلا انه كان شيخا أكثر منه رئيسا لحزبا إسلاميا، لأن زعماء الأحزاب الإسلامية في العالم الإسلامي من الناس المتعلمين، والمتفقهين في الدين والساسة،والملتزمين بشعائر الدين الإسلامي..الخ فأين الشيخ الأحمر من ذلك...؟؟!! لقد كان يدافع عن العادات القبلية الجاهلية، ويدافع عن الفوضى، وحمل السلاح،وهذه كلها ضد تعاليم الإسلام. وهنالك اشياء أخرى سلبية عملها الشيخ الأحمر ونكتفي بهذا القدر ونترك ذلك للتاريخ .إذ الحديث عنه يحتاج إلى الكثير من البحث والتعليق.وقد اعطي الشيخ الأحمر أكثر من حجمه ومؤهلاته، وأعطيت قبيلته اكثر من حجمها ومساهمتها في الناتج الإقتصادي. |
|||||||
![]() |
![]() |
#2 |
حال نشيط
![]()
|
![]()
الأخ عامر عبد الوهاب
رغم ضيق الوقت لدي هذه اليومين فقد حرصت على تحيتك على ما تفضلت به رغم اختلافي معك في بعض مما ذهبت إليه. عموماً لقد أسهبت علينا بتحليل رائع، لولا بعض المصطلحات التي ما تزال عالقة ومشوهة للجهد الذي تم بذله، وهي بشكل أشد مُعيبة جداً لصاحبها وخاصة إن كان من طبقة المثقفين، هذه المصطلحات مثل (زيدي، شافعي) التي وردت في السياق، فما أغناك عن هذه المصطلحات التي لا توجد في قاموس الطبقة المثقفة والمتمدنة. وفيما يتعلق بقناة سهيل، هي في الأساس قناة خاصة، ولكل قناة خصوصيتها وسياساتها، وهي ليست معنية بتقييم الدور السياسي للشيخ الأحمر، وإنما هي معنية بإبراز دوره وفي كثير من الحالات بالتأكيد أن إبراز هذا الدور سيكون على حساب شخصات أخرى لا تملك مثل هذه الإمكانات في إبراز دورها، ومن هنا كان ينغبي أن لا تستغرب فالقناة مملوكة أساساً لحميد الأحمر، ففيما العجب من برنامج كهذا؟!. ما ورد في تحليلك جيد لو لا تشويهه باستخدام تلك المفردات التي تجعل القارئ وكأنه يقرأ لكاتب يعيش في أوائل القرن الماضي وليس في الألفية الثالثة، فحتى التاريخ يؤكد أن مرحلة ما بعد قيام الثورة كان الصراع السياسي فيها قائم بين أقطاب سياسية ولم يكن بين أقطاب مذهبية كما ذهبت إليه، فالرئيس الإرياني والرئيس السلال كانوا من أقوى رؤساء البلاد ولم يعترض أحد عليهم لأنهم شوافع، وكذلك كان كبار القيادات من مناطق الشوافع بدء من أحمد علي الأشول ومروراً بآلاف من أبناء هذه المناطق وانتهاءً بمن هم الآن في صدارة النظام الحالي من الذين ما يزالون في أوج قوتهم التي اكتسبوها بتحالفاتهم السياسية مع أطراف أخرى في السلطة، لا على أساس مذهبي وإنما على أساس المصالح وعلى اساس الأدوار التي لعبها هؤلاء في الحقبة الماضية وفي الثورة تحديداً، ولم يأتوا على أسس مذهبية. أقسم بالله أنني اخجل عندما أكتب هذا المصطلح في الرد عليك، وليعذرني القارئ الكريم في هذا اضطراراً لمجارات طرحك. فمتى نراك تكتب بمعزل عن هذه المصطلحات التي عفى عليها الزمن يا أخي عامر، أنت لست بحاجة إلى استخدامها وليست من سمات المثقفين أن يتمسكوا بهذه المصطلحات البالية فهناك مصطلحات كثيرة صحيحة ومتوافقة مع وقائع ذلك الوقت فضلاً عن الوقت الراهن. أما بخصوص البيت الشعري الذي قيل في حق قبائل الحداء، فسأوافيك بهذا التصويت لكي تزداد ابتسامتك اتساعاً، وقد رأيتها منك قبل كتابته. وما كرته على أنه بيت شعري هو في الأصل زامل وليس بيت شعري وكلماته ((يا حدا يا خيرة الله عليكم حق بيت المال كلاً يرده = سيدي أحمد با ينكف عليكم بجيش لا يحصى ولا حد يعده))، وتعلم أن محاورك من الحداء لهذا حشرت هذا البيت في غير مكانه هههههههه على العموم ها قد صوبت لك الزامل على ما تحب، والإمام لو لم يكن مستبد لما قامت الثورة ضده. لكن السؤال: هو ما علاقة هذا بكل ما ذكرته حول الشيخ عبد الله الأحمر؟! |
![]() |
![]() |
#3 |
شاعر السقيفه
![]()
|
![]()
ومذكراته أهم وأفضل من ناحية تاريخية مما قيل في هذا البرنامج، إذ أنها كانت تحمل بعضا من الصراحة، والتأريخ لبعض القضايا التي لازالت مجهولة إلى الآن مثل أحداث أغسطس عام 1968م حين قامت الحكومة المسيطر عليها من القبائل والطائفة الزيدية بتصفية العناصر التقدمية واليسارية والشافعية بشكل خاص من الجيش وأماكن صنع القرار تصفية جسدية وسياسية.(تم تصفية عبدالرقيب عبدالوهاب أحمد ،وأحمد عبدربه العواضي، الأول من تعز والثاني من البيضاء)وأيضا موقف حكام الشمال وما كانوا يضمرون من شر للجنوب بعد الإستقلال حيث ذَكر أنهم كانوا ينوون غزو الجنوب،وضمه للشمال، لولا حصار السبعين يوما، وقوة الملكيين حينها، وهذا الكلام قاله الشيخ سنان أبولحوم في مذكراته.!!
منسوخ من مشاركة الاخ عامر عبد الوهاب تحية لك يا اخ عامر على مقالاتك ...الهادفة الى التبصير ,والتثقيف والتنوير وكشف الحقايق للقراء نحن الجنوبين مساكين والله مساكين وطيبين وعلى نياتنا وهم يضمرون لنا الشر .. ومثلنا الشوافع في الشمال ليس لهم من الامر شي برغم انهم اغلبية سكان الشمال بس سيطرو عليهم وظعفوهم .. |
![]() |
![]() |
#4 | ||||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() اخي ...أبن مديرية جبن والتي تشمل نعوه وحنجر ومعثه وغيرها من بلاد جبن ..عامر عبدالوهاب حياك الله لن أخوض في ما قد خاضه وقام بتوضيحه جليأ بل انه قد اوفاه حقة في رده عليك مختصرأ.. شقيقي هدير الرعد تفضلت وقلت .اخي عامر التالي....
ارد عليك هنا ليس دفاعأ عن الشيخ /عبدلله بن حسين رحمة الله وهو لا يستطيع ان يدافع عن نفسه لأنه في رحاب الخالدين ولكن أنصاف له في قبره وحتى يعلم من قد يذهبوا بعيدأ بعد قرائة مقالتك التي ارى بها شئ من التحريف.. أن الشيخ عبدالله رحمه الله رجل حكيم ولو لم يكن حكيم لما مسك العصاء من المنتصف وحافظ على التوازن بين الاطراف جميعهأ حبا في بقاء الحكم الجمهوري وهذه من حسناته وحبه لوطنه ..لا نختلف عن صداقته للغير هذا شئ شخصي ولكنه طوال الحرب على اليمن من قبل الملكيين ومن ساندهم لم يتزحزح قيد أنمله عن حبه لوطنه والحفاظ على النظام الجمهوري المستقل . ثم انك تقول هنا ؟
هذا علامة من علامات النبل تسجل للمرحوم الشيخ /عبدالله بن حسين الأحمر .ثار واخذ مال منهوب من الشعب وأعاده للشعب ؟هل هذه جريمه!! بل ارى انه كرر ماقام به شعراء العرب قديما بالتقطع لقوافل اهلهم وتجارهم ..وتوزيعها على الفقراء من العامه ..انظر للرجوله والشهامه في هذا الموقف؟ ثم أنك اردفت القول
اخي الكريم .
الشيخ/ عبدالله بن حسين كان يستطيع قلب الموازين راس على عقب في شمال الوطن ولكنه وطني وفي وسياسي كبير يوازن الأمور كا يجب أن تكون لا عيب في علاقاته السياسيه مع من تكون طالما أنها تصب او صبت في مصلحت الوطن .. أما الأمارات والسلطنات في جنوب اليمن التي قامت قديمأ ..اقول لك أنها لم تقم حبأ في الوطن ولا بالقوه العسكريه والأقتصاديه والسياسيه بل أقامها الأستعمار حتى يفتت جنوب اليمن ويصنع له تاريخ لو صادفت الأوضاع وتدهورت باليمن ..فهاهو الأستعمار يذّكر هؤلا بما قدمه لهم بالماضي ؟؟ هذه مؤجز بسيط للرد على ما سبقت اخي عامر بنقله وتقليمه وتشذيبه على مايحلو لك ايها الناصري !! والسلام ..... |
||||||
![]() |
![]() |
#5 | |||||||||
حال نشيط
![]()
![]() |
![]()
الأخ هدير الرعد أنا أسمي الأشياء بمسمياتها، وانا هنا أكتب عما أراه صائبا، ولست سياسيا يستخدم الفاضا دبلوماسية لإرضاء هذا أو ذاك. لاضير من إستخدام مصطلح زيدي أو شافعي طالما ذلك الإسم يدل على مسمى،والزيود عندهم حساسية من تسميتهم بإسمهم والسبب سيطرتهم وخوفهم أن يدرك الشوافع الوضع القائم ومن ثم يقومون بتغيير المعادلة السياسية القائمة.! الصراع في اليمن ليس بين اقطاب سياسية كما قلت فحسب بل بين طوائف وقبائل ومناطق وجماعات مصالح.الصراع في اليمن لم يكن يوما ما صراعا طبقيا سياسيا ولكن كان ولا يزال صراع بين من يحكم والقبائل التي تقف وراه وبين المحكومين والقبائل والمناطق التي تقف ورائهم.! وأنا رأيت ولا زلت أن موقف اغلب الزيود حتى القريبين من مناطق الشوافع مثل رداع وخبان وغيرها، هو التأييد المطلق لعلي عبدالله صالح ولحرب 94م بل أني أشعر بالشفقة عليهم أنهم يعيشون بعقلية متعصبة لطائفتها ومن يحكمها حتى لو كان على خطاء،وهذا التفكير هو الذي كون وحمى دولة الائمة 45 عاما والآن يحمي دولة العسكر والقبائل. وهذا ما يجعل أي شخص من غير مناطقهم يشعر أنه بعيد عنهم حتى لو كان جارا لهم، لأنهم يعيشون بعقلية أنا وإبن عمي على الغريب. والغريب هذا هو صاحب الجنوب،والبيضاء ومارب وأب وتعز، وتهامة.والمشكلة هذه أتت من قرون من حكم الائمة تعرض فيه الناس هناك إلى تعبئة خاطئة.وأصبح من لا ينتمي إلى ملتهم عدوا ويجب جهاده وحكمه وإستغلاله وسفك دمه إن هو قاوم ذلك.وتصف كتب مؤرخيهم جيش الإمام بالمجاهدين ..! ومعارضيهم بالبغاة..! أنا قلت ذكرت خطاء أنه بيت شعر والصح أنه زامل .أنا ذكرت ذلك الزامل في الفقرات التي ذكرت فيها تاريخهم.وقد جاء ذلك البيت لتحذير أهل الحداء من جيش الإمام إذا لم يقوموا بإعادة ما تم نهبه من بيت المال..! أو أنهم سيتعرضون للتنكيل من قبل جيش الإمام.! شكرا على إهتمامك وردودك. |
|||||||||
التعديل الأخير تم بواسطة عامر عبدالوهاب ; 07-10-2009 الساعة 09:24 AM |
||||||||||
![]() |
![]() |
#6 | |||||||
حال نشيط
![]()
![]() |
![]()
[QUOTE=جنوبي متقاعد;365831]ومذكراته أهم وأفضل من ناحية تاريخية مما قيل في هذا البرنامج، إذ أنها كانت تحمل بعضا من الصراحة، والتأريخ لبعض القضايا التي لازالت مجهولة إلى الآن مثل أحداث أغسطس عام 1968م حين قامت الحكومة المسيطر عليها من القبائل والطائفة الزيدية بتصفية العناصر التقدمية واليسارية والشافعية بشكل خاص من الجيش وأماكن صنع القرار تصفية جسدية وسياسية.(تم تصفية عبدالرقيب عبدالوهاب أحمد ،وأحمد عبدربه العواضي، الأول من تعز والثاني من البيضاء)وأيضا موقف حكام الشمال وما كانوا يضمرون من شر للجنوب بعد الإستقلال حيث ذَكر أنهم كانوا ينوون غزو الجنوب،وضمه للشمال، لولا حصار السبعين يوما، وقوة الملكيين حينها، وهذا الكلام قاله الشيخ سنان أبولحوم في مذكراته.!!
منسوخ من مشاركة الاخ عامر عبد الوهاب تحية لك يا اخ عامر على مقالاتك ...الهادفة الى التبصير ,والتثقيف والتنوير وكشف الحقايق للقراء [SIZE="4"]نحن الجنوبين مساكين والله مساكين وطيبين وعلى نياتنا وهم يضمرون لنا الشر .. ومثلنا الشوافع في الشمال ليس لهم من الامر شي برغم انهم اغلبية سكان الشمال بس سيطرو عليهم وظعفوهم .. الاخ جنوبي متقاعد شكرا اخي الكريم لك ولمرورك ولفهمك للموضوع والقصد منه ..!! نعم مهمة المثقف التنوير وكشف وإيضاح الحقائق ونقد السلبيات والدعوة للتغيير، وإستشراف المستقبل، ووضع بعض التصورات لما يجب أن يكون عليه.ومشكلتنا في اليمن خاصة والعالم العربي عامة.أنه لا يوجد لدينا جدل فكري راق ومتنوع،ولا دراسات نضرية للواقع القائم ولما يجب أن يكون عليه المستقبل، لذا تجد أن من يريدون التغيير يعودون إلى التراث القديم والذي لم يعد اغلبه صالحا اليوم..! أو يغترفون من الأفكار التي انتجت في أروبا من يسارية ويمينية والتي لا تصلح بشكلها التي ولدت فيه هناك للواقع القائم عندنا.! |
|||||||
![]() |
![]() |
#7 | |||||||||
حال نشيط
![]()
![]() |
![]()
ألاخ الخليفي الهلالي أولا إذا كنت من جُبن أتمنى أن اتعرف عليك والتقي بك قريبا وجها لوجه، وشخص من نفس المنطقة أعتقد أن الأسهل هو الإلتقاء به ومناقشت المواضيع محل الخلاف أفضل من التعقيبات..!! المهم يمكنك التواصل معي عبر الأيميل.لأن إسمك كان يوحي إلى أنك من شبوة ..(الخليفي)..!! نعم الشيخ الأحمر كان مؤيدا للجمهورية، ولكن الجمهورية التي دافع عنها ليست كما أعرفها أنا وأنت وباقي المواطنين بل جمهورية لا يحكمها القانون ولا النظام..!! بل يسيرها الضباط والمشائخ وأي شخص صاحب قوة ونفوذ حسب هواه، ولهم الحق في إنتهاك القانون وتفسيره كما يحلوا لهم في أي وقت تتعارض مصالحهم وأهوائهم معه.وقد كان الشيخ الأحمر من كبار المدافعين عن حمل السلاح،وإقامة جيش شعبي قبلي (زيدي)مواز للجيش النظامي، وهذا ما جعل الجمهوريين يختلفون فيما بينهم عام 1968م مما أدى إلى مقتل العشرات من قادة اليسار وطرد البعض إلى خارج اليمن وسجن البعض الآخر.بعد قيام الجمهورية ولأجل حصول الجمهورية الجديدة على ولاء رجال القبائل فإنها قامت بتخصيص ميزانيات خيالية لهؤلاء المشائخ ،وأيضا تدفق عليهم المال من السعودية وحتى من مصر أثناء الحرب، وطبعا هذه هي الجمهورية التي يريدها رجال القبائل وشيوخهم. ارجوا منك أن تعيد قرأة المقال بشأن المال المنهوب، هو لم يدفعه للفقراء ولكن دفعه للمسلحين الذين كانو معه من أهل حاشد، زائد أهل الحداء والذين ذهب للإقامة بينهم ..!! ولم يقم بالنهب الشيخ عبدالله بل والده وأخيه حميد..! |
|||||||||
![]() |
![]() |
#8 |
حال نشيط
![]()
|
![]()
يا أخ عامر انته بتتحدث عن جيش الإمام الزيدي
والآن الإمام راح والي حاربه وقضى على دولته هم هولاء القبايل وأنت قلت ان الرئيس الارياني كان شخص نزيه ورد عليك هدير الرعد وقال لك إذا كان الحكم في الشمال زيدي فكيف وصل الارياني لمنصب رئيس الجمهورية وفي هذه المداخلة لك قلت ان من كان مع علي عبد الله صالح في حرب 94 ما كانوا إلا من زيود وانا استغرب منك هذا الكلام لأننا ايضا كنا مع الشرعية ومن أبين وشبوة والآن عندنا انتخابات وكل منطقة بتنتخب من يمثلها والحكومة ما فيه محافظة إلا وفيها وزراء من كل مكان! والرئيس الان أكبر عدو للحوثي الي هو الان أهم طرف زيدي ما اضنك محق في هذه النظرة مع الأسف الحكم في اليمن ما هو طايفي ونسأل الله تعالى أن يجنبنا شر الفتن الطايفية يا اخي ما تقوله غير واقعي فلا تصر على شيء ما هو صحيح لهدف ربما يخصك لوحدك |
![]() |
![]() |
#9 |
حال نشيط
![]()
|
![]()
يا أخ عامر
الثابت عندي من الواقع أن الي هو من حزب المؤتمر الشعبي وموالي للرئيس هو اللي يشارك في السلطة بغض النظر عن طايفته دام ان فيه أحزاب في اليمن فما فيه مجال للطوايف |
![]() |
![]() |
#10 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
لا خفا بيننا ..نحن هنا ابناء يمن واحد وتحت ضل سقيفة الشبامي
اخي عامر عبدالوهاب انا لن ادخل معك في جدال ..لأنني ومن خلال المواضيع التي طرحتها تعرّفت عليك أنك من جبن وانك ناصري الهوى يساري الهدف ...هذا تاريخ يجب أن يعرفه الجميع عزيزي ..الأنتقام من الحكم تحت سقف الوحده ليس هنا مكانه ولا وقته الحسابات تصفى في الوقت المناسب ليس تحت ستار فك الأرتباط او الكونفدراليه مقال حكيم اليمن اوغيرها من المسميات الميكافيليه التي القصد منها النيل من الوحده الوطنيه لليمنيين أولأ وخلف قناع نعرف سره ومغزاه!! في كل الحالات أنتم لاتسفيدون شئ ..ولكن تحاولون العوده لما قبل 22 مايو 1990 عندما كنتم ساده في المحافظات الجنوبيه والشرقيه من ارضنا الغاليه (اليمن ) على اساس انكم من الضالع وكنا مغشوشين بكم لأننا لا نعرفكم قبل ذاك الوقت والغش الحقيقي ليس منكم بل من الذين يدعون الحراك اليوم بأسم أبناء الجنوب وقد اشركوكم في دك وتصفيّه القوى الوطنيه الوحدويه في المحافظات الجنوبيه والشرقيه لليمن ...التاريخ يقراه الفهيم اذا عدتم عدنا !! والسلام ..... |
||
التعديل الأخير تم بواسطة الخليفي الهلالي ; 07-10-2009 الساعة 03:05 PM |
|||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
اليمن ، إلى أين ؟ - 4 - التأريخ والجغرافيا .. الإنسان والحضارة (3) حضرموت 2 | نجد الحسيني | سقيفة الحوار السياسي | 41 | 02-22-2010 10:22 PM |
سلام لكم من أهل مصر يا اهل اليمن | الدور القبلي | الســقيفه العـامه | 25 | 10-01-2009 12:39 PM |
حملة يمنية على الجنوب وقادتة / علي سالم البيض.. حقائق للتاريخ عن (ثقافة اليمن الجنوبي | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 4 | 05-25-2009 02:13 PM |
اليمن تتقدم بطلب رسمي لتسليمها عناصر يمنية مطلوبه مقيمة في السعودية وعمان | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 3 | 04-29-2009 07:46 PM |
|