![]() |
#1 |
مشرف قسم الدين والحياه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
هذه قصه قريتها في احد النتديات والله اعلم عن صحتها وليسى غريبه عن الشيخ الجليل ان يعملها رحمه الله
سارق انبوبات الغاز والشيخ بن باز ------------------------------------ يقول أحدهم : عندما كنت معتكفا في بيت الله الحرام بالعشر الأواخر من رمضان وبعد صلاة الفجر نحضر كل يوم درس للشيخ ابن عثيمين- رحمه الله- وسأل أحد الطلاب الشيخ عن مسألة فيها شبهة وعن رأي ابن باز فيها ؟ فأجاب الشيخ السائل وأثنى على الشيخ ابن باز -رحمهما الله جميعا-. وبينما كنت أستمع للدرس فإذا رجل بجانبي في أواخر الثلاثينات تقريبا عيناه تذرفان الدمع بشكل غزير وارتفع صوت نشيجه حتى أحس به الطلاب . وعندما فرغ الشيخ ابن عثيمين من درسه وانفض المجلس ونظرت للشاب الذي كان بجواري يبكي فإذا هو في حال حزينة ومعه المصحف فاقتربت منه أكثر ودفعني فضولي فسألته بعد أن سلمت عليه : كيف حالك أخي ؟ ما يبكيك؟ .. فأجاب بلغة مكسره نوعا ما: جزاك الله خيرا .. وعاودت سؤاله مرة أخرى : ما يبكيك أخي؟؟ فقال بنبرة حزينة : لا لا شي إنما تذكرت ابن باز فبكيت. واتضح لي من حديثه أنه من دولة باكستان أو أفغانستان وكان يرتدي الزي السعودي وأردف قائلاً كانت لي مع الشيخ قصة وهي : أنني كنت قبل عشر سنوات أعمل حارسا في أحد مصانع البلك بمدينة الطائف وجاءتني رسالة من باكستان بأن والدتي في حالة خطره ويلزم اجراء عملية لزرع كلية لها وتكلفة العملية 7000 آلاف ريال سعودي ولم يكن عندي سوى 1000 ألف ريال ولم أجد من يعطيني مالا فطلبت من المصنع سلفة ورفضوا .. فقالوا لي أن والدتي الآن في حال خطره وإذا لم تجر العملية خلال أسبوع ربما تموت وحالتها في تدهور وكنت أبكي طوال اليوم فهذه أمي التي ربتني وسهرت علي . وأمام هذا الظرف القاسي قررت القفز لأحد المنازل المجاورة للمصنع الساعة الثانية ليلا وبعد قفزي لسور المنزل بلحظات لم أشعر إلا برجال الشرطة يمسكون بي ويرمون بي بسيارتهم وأظلمت الدنيا بعدها في عيني . وفجأة وقبل صلاة الفجر إذا برجال الشرطة يرجعونني لنفس المنزل الذي كنت أنوي سرقة اسطوانات الغاز منه وأدخلوني للمجلس ثم انصرف رجال الشرطة فإذا بأحد الشباب يقدم لي طعاماً وقال كل بسم الله . ولم أصدق ما أنا فيه . وعندما أذن الفجر قالوا لي توضأ للصلاة وكنت وقتها بالمجلس خائفا أترقب. فإذا برجل كبير السن يقوده احد الشباب يدخل علي بالمجلس وكان يرتدي بشتاً وأمسك بيدي وسلم علي قائلاً : هل أكلت ؟ قلت له : نعم وأمسك بيدي اليمنى وأخذني معه للمسجد وصلينا الفجر وبعدها رأيت الرجل المسن الذي أمسك بيدي يجلس على كرسي بمقدمة المسجد والتف حوله المصلون وكثير من الطلاب فأخذ الشيخ يتكلم ويحدث عليهم ووضعت يدي على رأسي من الخجل والخوف !!! يا آآآآالله ماذا فعلت؟ سرقت منزل الشيخ ابن باز وكنت أعرفه باسمه فقد كان مشهورا عندنا بباكستان. وعند فراغ الشيخ من الدرس أخذوني للمنزل مرة أخرى وأمسك الشيخ بيدي وتناولنا الإفطار بحضور كثير من الشباب وأجلسني الشيخ بجواره وأثناء الأكل قال لي الشيخ : ما اسمك؟ قلت له مرتضى. قال لي : لم سرقت ؟ فأخبرته بالقصة .. فقال : حسنا سنعطيك 9000 آلاف ريال قلت له المطلوب 7000 آلاف !! قال الباقي : مصروف لك ولكن لا تعاود السرقة مرة أخرى يا ولدي. فأخذت المال وشكرته ودعوت له. وسافرت لباكستان وأجرت والدتي العملية وتعافت بحمد الله. وعدت بعد خمسة أشهر للسعودية وتوجهت للرياض أبحث عن الشيخ وذهبت إليه بمنزله فعرفته بنفسي وعرفني. وسألني عن والدتي وأعطيته مبلغ 1500 ريال قال ما هذا؟ قلت : الباقي .. فقال : هو لك !! وقلت للشيخ يا شيخ لي طلب عندك فقال ما هو يا ولدي. قلت أريد أن اعمل عندك خادما أو أي شيء أرجوك يا شيخ لا ترد طلبي حفظك الله. فقال : حسنا .. وبالفعل أصبحت أعمل بمنزل الشيخ حتى وفاته رحمه الله ... وقد أخبرني احد الشباب المقربين من الشيخ عن قصتي قائلاً: أتعرف أنك عندما قفزت للمنزل كان الشيخ يصلي الليل وسمع صوتا في الحوش وضغط على الجرس الذي يستخدمه الشيخ لإيقاظ أهل بيته للصلوات المفروضة فقط. فاستيقظوا جميعا واستغربوا ذلك وأخبرهم أنه سمع صوتا فأبلغوا أحد الحراس واتصل على الشرطة وحضروا عل الفور وأمسكوا بك. وعندما علم الشيخ بذلك قال ما الخبر قالوا له لص حاول السرقة وذهبوا به للشرطة فقال الشيخ وهو غاضب : ( لا لا هاتوه الآن من الشرطة ؟ أكيد ما سرق إلا هو محتاج ) ثم حدث ما صار في القصة .. قلت لصاحبي وقد بدت الشمس بالشروق هون عليك الأمة كلها بكت على فراقه رحم الله شيخنا ابن بازٍ و غفر الله له ..~ |
![]() |
![]() |
#2 | |||||||
حال متالّق
![]()
![]() |
![]()
القصة اول مرة اسمعها
ولكن الشيخ بن باز رحمه الله له مواقف كثيرة في بذل الخير ومساعدة الضعفاء وهذا دأب الكثير من ألقي في قلوبهم تقوى الله ومراعاة حوائج الناس شكرا على النقل |
|||||||
![]() |
![]() |
#3 | ||
مشرف قسم الدين والحياه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
الف شكر للاخ العزيز بو شاخ صالح العمودي على مرور ك الكريم وتسلم موفق |
||
![]() |
![]() |
#4 |
مشرف قسم الدين والحياه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
يا غير مسجل مرورك يشرفني ويسعدني فلا تنسى تعليقك ولو كلمه
|
![]() |
![]() |
#5 |
حال متالّق
![]()
|
![]() رحم الله شيخنا الجليل شيخ الاسلام في عصره وزمانه يقية السلف
اللهم اننا ما احببنا عبدك عبد العزيز بن باز الا فيك |
![]() |
![]() |
#6 |
حال نشيط
![]()
|
![]()
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
|
![]() |
![]() |
#7 | ||
مشرف قسم الدين والحياه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
امين يارب العالمين ونورت اخي المشرف ابوعامرراعي الابل موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية . |
||
![]() |
![]() |
#8 | ||
حال قيادي
![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
ومافائدة العلم اذا لم يقترن بالحلم هولا الرجال الاجلا بحلمهم وسعة صدورهم وتواضعهم احبهم الناس ووثقوا فيهم رحم الله شيخنا الجليل ابن باز وغفر له ولعلماء المسلمين موضوع جميل يالحرسي وفيه عبرة وعظه ِ |
||
![]() |
![]() |
#9 |
حال متالّق
![]()
|
![]()
اباحرس 1970
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من الحضرمي التريمي وبعد أشكرك وأعرب لك عن خالص تقديري ، أعذرني في البعض من المناسبات التي ربما حصل مني تقصير في المتابعة لما يكتب أحياناً في السقيفة وأعترف لك أني مولع بالتاريخ وخاصة تاريخ حضرموت والامور الدينية العقائدية والسياسية ولي مساهمات كثيرة خارج السقيفة وأبحاث ،واليك مني وللاعضاء في هذا الباب مايلي وارجو منك النشر : [حكم زواج السَّيِّد الشريف من غير الشريفة, والعكس علوي بن عبدالقادر السَّقَّاف السؤال: ما حكم زواج السَّيِّد الشريف من غير الشريفة, والعكس؟ الجواب: الحمد لله اختلف الفقهاء في اعتبار كفاءة النسب في النكاح فمنهم من اعتبره وقال لا يصح لغير الشريف أن يتزوج بالشريفة الهاشمية، والصحيح أنه ليس شرطاً معتبراً في النكاح فقد زوَّج النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم زينب بنت جحش القرشية من زيد بن حارثة مولاه، وزوج فاطمة بنت قيس الفهرية القرشية من أسامة بن زيد، وتزوج بلال بن رباح بأخت عبد الرحمن بن عوف القرشية، و زوَّج النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم ابنتيه من عثمان ابن عفان رضي الله عنه وهو ليس بهاشمي بل من بني عبدشمس، وزوَّج علي ابنته أم كلثوم بنت فاطمة الزهراء من عمر بن الخطاب رضي الله عنهم جميعاً وهو عدوي وليس بهاشمي، وفي الحديث: ((إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه)) رواه الترمذي وحسنه. قال الحافظ ابن القيم في (زاد المعاد) (5/144): (فالذي يقتضيه حكمه صلى الله عليه وسلم اعتبار الدِّين في الكفاءة أصلاً وكمالاً، فلا تُزوَّج مسلمة بكافر، ولا عفيفة بفاجر، ولم يعتبر القرآن والسنة في الكفاءة أمراً وراء ذلك، فإنه حرَّم على المسلمة نكاح الزاني الخبيث، ولم يعتبر نسباً ولا صناعة، ولا غنى ولا حرية، فجوَّز للعبد القن نكاح الحرة النسيبة الغنية إذا كان عفيفاً مسلماً، وجوَّز لغير القرشيين نكاح القرشيات، ولغير الهاشميين نكاح الهاشميات، وللفقراء نكاح الموسرات) أ.هـ لكن كونه ليس شرطاً في النكاح ليس معناه ألا يختار الزوجة ذات النسب، فالنبي صلى الله عليه وآله وسلم امتدح نساء قريش فقال: ((خير نساء ركبن الإبل صالح نساء قريش، أحناه على ولده في صغره، وأرعاه على زوج في ذات يده)) رواه البخاري ومسلم قال الحافظ ابن حجر في (الفتح) (9/126): (قوله (ركبن الإبل) إشارة إلى العرب لأنهم الذين يكثر منهم ركوب الإبل، وقد عُرف أن العرب خير من غيرهم مطلقاً في الجملة فيستفاد منه تفضيلهن مطلقاً على نساء غيرهن مطلقاً... وفي الحديث الحث على نكاح الأشراف خصوصاً القرشيات، ومقتضاه أنه كلما كان نسبها أعلى تأكد الاستحباب. ويؤخذ منه اعتبار الكفاءة في النسب، وأنَّ غير القرشيات (كذا في جميع النسخ وأظنه تصحيفاً، والصواب: غير القرشي) ليس كفأ لهن)أ.هـ وفي الصحيحين أيضاً: ((تُنكح المرأة لأربع: لمالها، ولحسبها، ولجمالها، ولدينها، فاظفر بذات الدين ترِبت يداك)) قال القرطبي في (المفهم) (6/43): ((هذه الأربع الخصال هي الْمُرغِّبة في نكاح المرأة. وهي التي يقصدها الرِّجال من النساء. فهو خبرٌ عما في الوجود من ذلك، لا أنه أمرٌ بذلك. وظاهره إباحة النكاح ؛ لقصد مجموع هذه الخصال أو لواحدة منها، لكن قصد الدِّين أولى وأهم ؛ ولذلك قال: فاظفر بذات الدِّين)أ.هـ وقال الحافظ ابن حجر في (الفتح) (9/131): ((قوله (تنكح المرأة لأربع) أي لأجل أربع، قوله (لمالها ولحسبها).. وذكر النسب على هذا تأكيد، ويؤخذ منه أن الشريف النسيب يستحب له أن يتزوج نسيبة إلا إن تعارض نسيبة غير ديِّنة وغير نسيبة ديِّنة فتقدم ذات الدِّين، وهكذا في كل الصفات... قوله (وجمالها) يؤخذ منه استحباب تزوج الجميلة إلا إن تعارض الجميلة الغير ديِّنة والغير جميلة الديِّنة، نعم لو تساوتا في الدِّين فالجميلة أولى)) أ.هـ، وكذا لوتساوتا في الدين فالنسيبة أولى فكيف بالشريفة؟ فالأصل في المرء أن يبحث عن ذات الدِّين ولا يفضل غيرها عليها، لكن لو أراد أن يجمع بين الدِّين والجمال فلا حرج، ولو أراد أن يجمع بين الدِّين والنسب فلا حرج، ولو أراد أن يجمع بين الثلاثة فهذا أولى وأولى، قال الشيخ عبدالرحمن السعدي في (بهجة قلوب الأبرار)(ص172): ((فإن حصل مع الدِّين غيره فذاك، وإلا فالدِّين أعظم الصفات المقصودة)) وقال الشيخ ابن عثيمين في (الشرح الممتع) (12/13): (فإذا اجتمع مع الدِّين جمالٌ، ومالٌ، وحسبٌ، فذلك نور على نور، وإلا فالذي ينبغي أن يختار الديِّنة) وعليه فلا حرج أن يختار الإنسان لنفسه ذات الشرف في النسب بشرط ألا يقدِّمها على ذات الدِّين والخلق، كذلك الهاشمية لو اختار لها وليُّها هاشمياً ذا دين وخلق فهذا حسن ويكون قد جمع بين الحسنيين. والله أعلم. [/COLOR] |
![]() |
![]() |
#10 | ||
مشرف قسم الدين والحياه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
اخي الجوهري كما تعودناك سباق في الخير وان عبت عن اعيننا لم تغب عن قلوبنا موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية . |
||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الغاز"خلفة"جملة"الغاز" وباعوه بثمن بخس دراهم معدودة.. | حد من الوادي | سقيفة الأقتصاد وقضايا المجتمع | 1 | 11-23-2009 10:55 PM |
منعة قبيلة جهم عبور ناقلات النفط والغاز "صنعاء بدون غازوالعيد على الأبواب؟ | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 3 | 11-23-2009 10:44 PM |
رئيس الجمهورية في حفل تدشين تصدير الغاز : الحرب لم تبدأ إلا منذ يومين والحروب السابقة | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 1 | 11-07-2009 10:00 PM |
قصة حب ما اجملها | أبوعمر العمودي | سقيفة إسلاميات | 4 | 05-01-2009 01:40 AM |
الحاج باقيس والشيخ الحوتري والنوبة والمكاوي في زيارة تضامنية لأبناء قرو والشيخ صالح ب | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 0 | 04-15-2009 12:44 AM |
|