المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


قصيدة غلاء الأسمـــــــــــــــــاك ( للمحضار )

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-04-2010, 11:12 PM   #1
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down قصيدة غلاء الأسمـــــــــــــــــاك ( للمحضار )

ماقاله المحضار رحمه الله في القات - الصفحة 5 - سقيفة الشبامي


إشارة إلى ماجاء في الرابط أعلاه ..... تاليا قصيدة غلاء الأسماك ( بعد التصحيح والتنقيح ) بموجب ما أملاه علي الأخ محمد التميمي :

ورا التنّار ذه ليّام واهد = ورا التفله خليّه والمشاكيك
وين الصيد ذه ليّام شارد = تعل لا يا المهب بانوصيّك
ووين العيد لي هو كان واجد = طلع لا فوق طفش عاسعد دعكيك
وجابوا الفرن من بعد المواقد = خصاري منه طلع عينة الكيك
ومن عيد السره ياما نكابد = رجولي والركب فيها تصانيك
ورا الصيّاد ما يبغا يساعد = بغا الا بايصك في الناس تصكيك
بغا أربع ميه في حوت واحد = ومعرص عيد بيتكتكه تكتيك
إذا جا حد معه عدّي يزايد = وشم البخص في أهل المحاويك
وعاده كل ليله في الموالد = وبعد الظهر جا للسوق ياذيك
وقال إنّه تعب وسهر وجاهد = وقام الفجر ساعة يصرخ الديك
وحصّل كم وكم مركب يطارد = يفك اللّيت له مثل الأتاريك
ولا ندري مع من هي الفوايد = معه ولاّ معا هذا وهاذيك
وماذلحين جا الكيلو مساعد = وزن حقّك وحطّه في أياديك
رخيص السعر ومثلّج وبارد = بغا له ملح وبغا له تباتيك


قال القاضي عبد الرحمن بن يحيى الأرياني (1) في تقديمه لكتاب ترجيع الأطيار بمرقص الأشعار الذي حوى تحقيقا لديوان الشاعر الكبير عبد الرحمن بن يحيى الآنسي أن كثيرا مما ينسب إلى الآنسي هو مما يستحسنه الناس من الشعر الحميني مما لم نعثر عليه في الديوان ولا ندري أكان ذلك مما تفقت على إهماله النسختان اللتان وقعتا في أيدينا من نسخه أم أن الناس لولعهم بشعر الآنسي وإعجابهم به نحلوه شعر غيره كما هو شأنهم في كل من أمتاز في فن من الفنون ورزق الحظوة فيه ( أنتهى ) ..... بذلك يكون القاضي الأرياني قد استبعد مانسب للآنسي ولم يضفه إليه ليرفع رصيده من القصائد أو الأبيات المضافة إلى بعضها ..... وأنا بدوري أقول أن الناس قد حملوا قصائد حسين أبوبكر المحضار من التأويلات مالا تحتمله وبنوا عليها إستنتاجات ما أنزل الله بها من سلطان ، ولن أبالغ إن أنا قلت : أن في أوساط عشّاق القصائد المحضارية ( وكلنا من عشاقها ) من سيقول : أن المحضار قد تنبأ ( كذلك ) بإرتفاع أسعار الأسماك قبل أن تصل أسعارها عنان السماء نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة .



للمحضار قصائد غنائية سبقت استقلال ما عرف بجمهورية اليمن الجنوبية الشعبية ولم تبن عليها استنتاجات في العهد السلاطيني القعيطي .... وبوجود البيئة السياسية المهيأة لبناء تلك الإستنتاجات والخروج بإستنباطات من القصائد فالإفراط في تحكيم المنهج التاريخي في دراسة الشعر أو نسج الأقاويل حوله أمر متوقع خاصة وأن بعض المحضاريات تحوي نقدا صريحا ( وإن بدى مبطنا ) ..... ولاتهمنا مسألة الإستنباطات كثيرا لأنها تتعلق بالبحث عن خصائص شعر الشاعر وإخضاع شعره للدراسة وهذا حق مباح للناقد ولغيره من الهواة ..... وما يهمنا في المقام الأول هو تحقيق وتنقيح قصائد الشاعر حسين أبوبكر المحضار وخاصة ما يقع منها خارج الغنائيات الحمينية ذات الخميسة فهل بين ظهرانينا من لديه القدرة على وزن المحضاريات لا بقصد التقليل من مكانة شاعرنا الكبير وإنما لغايات التحقيق والتنقيح فقط ؟



أنا لا أشك في قدرات الشاعر محمد بن مخاشن صاحب الميزان الرولكسي .... وكما أن للنقد رجاله فللتنقيح والتحقيق والضبط رجاله ، وقد تتظافر جهود كلا الفريقين في إخراج القصائد المحضارية منقاة من الشوائب وبذلك نسدي خدمة لموروثنا الثقافي ، وليست قصائد المحضار منفردة هي التي يجب وضعها على المحك بل ان قصائد شعراء آخرين نالوا من الشهرة ماناله المحضار مشموله بالتعرّض لها إن وجد فيها ما يستوجب التصحيح أو التحقيق بمعنى أشمل كي تزاح عنا تهمة تصحيح قصائد المبدعين المشهورين ( التحقيق ولا شيء غير التحقيق ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة .




قصيدة غلاء الأسماك بعد أن تم إخراجها في قالب جديد منقحة أمام الأستاذ محمد بن مخاشن فليحضر ميزانه الرولكسي وليعرضها عليه وإن وجد فيها ما يعيبها فـــــــآفة الأخبار هم رواتها نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


ختامــــــــــــــا :

هذه مساحة خاصــــــة ... نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


قال القاضي علي العنسي :

أما أنا والله العظيم
فمحرّق القلب مغرمه
الشوق في مهجتي مقيم
والصبر قد كلّ معظمه
والجسم في عشقك سقيم
هواك أضناه وأسقمه
والقلب مملي من الكرب
والطرف قد فارقه كراه




حبّتي بعدكم والله جفاني هجوعي وجرح مقلتي يا أحباب جاري دموعي كل ذا من نواكم ليت ليت لاكان نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة وامغرد بوادي الدور للقاضي علي العنسي من ألحان التراث غناء أبوبكر سالم



http://www.abuaseel.com/ra/Wamogareed.ra



سلام .



(1) القاضي عبد الرحمن الأرياني : فقيه ورئيس يمني سابق
التوقيع :
من ذكر الله ذكرا على الحقيقة نسي في جنب ذكره كل شيء
وحفظ الله تعالى عليه كل شيء
وكان له عوضا عن كل شيء
( ذو النون المصري )


****************


سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد

( الشيخ القدّال باشا )
  رد مع اقتباس
قديم 03-04-2010, 11:18 PM   #2
خالد بن مهنا
مشرف سقيفة الأدب والفن

افتراضي

موضوع جميل شاكرين ومقدرين المجهود الجبّار منك اخينا واستاذنا مسرور

تقبل خالص التقدير.,

اخوك/خالد بن مهنا
التوقيع :
((سريرة المرء تبدو من خلال أفعاله))
  رد مع اقتباس
قديم 03-04-2010, 11:27 PM   #3
الواقعي
شاعر السقيفه

افتراضي

موضوع جدّا شيّق وعندي نصيحه لحبيبي المخشني
انت تتعامل مع قمتين .... مسرور ... وله اهدافه الواظحه واسلوبه و المحضار ... وله تاريخه
مص العجم
وقايس وعادك فا النفس ماشي في الغبّه مقاييس
قلبي معك يا بوصالح

التعديل الأخير تم بواسطة الواقعي ; 03-04-2010 الساعة 11:41 PM
  رد مع اقتباس
قديم 03-04-2010, 11:30 PM   #4
الخليفي الهلالي
شخصيات هامه

افتراضي

بغا أربع ميه في حـوت واحـد =ومعرص عيد بيتكتكـه تكتيـك
إذا جا حد معـه عـدّي يزايـد =وشم البخص في أهل المحاويـك

هذا سعر ما بعد الوحده كل شئ رخيص 400 اليوم تساوي بصرف ايام زمان نصف دينار من حق الحزب البائد حيث كنا ناخذ الحوت الباغة بخمسة دينار أي بما يساوي اليوم الفين وسبعمائه ريال على قيمة الصرف الحالي ..وعادهم يجبروك على شراء حوت صيد بمأئة شلن وصورة على عنتر معه أجباري وقيمة الصوره بدينار ولا موت من الجوع يا مواطن ......!!!

رحم الله المحضار

طبتم ؛؛؛؛؛

التعديل الأخير تم بواسطة الخليفي الهلالي ; 03-04-2010 الساعة 11:32 PM
  رد مع اقتباس
قديم 03-04-2010, 11:39 PM   #5
المفرقز
حال نشيط

افتراضي

ابومحمد :
بعد اذنك بمقطع للشاعر السيباني الجويد باقديم

صحابي امس حبوني وهذا اليوم بغظوني صحابي
ولدريت ان الهوى الا هكذا بالعكس ملقيت الصحاب .
التوقيع :
الحضارم لهم ميزة وعزة وشيمة = من عرفهم عرف أهل الشرف والأمانة
  رد مع اقتباس
قديم 03-05-2010, 12:20 AM   #6
المستقل
شاعر السقيفه
 
الصورة الرمزية المستقل

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخليفي الهلالي [ مشاهدة المشاركة ]
بغا أربع ميه في حـوت واحـد =ومعرص عيد بيتكتكـه تكتيـك
إذا جا حد معـه عـدّي يزايـد =وشم البخص في أهل المحاويـك

هذا سعر ما بعد الوحده كل شئ رخيص 400 اليوم تساوي بصرف ايام زمان نصف دينار من حق الحزب البائد حيث كنا ناخذ الحوت الباغة بخمسة دينار أي بما يساوي اليوم الفين وسبعمائه ريال على قيمة الصرف الحالي ..وعادهم يجبروك على شراء حوت صيد بمأئة شلن وصورة على عنتر معه أجباري وقيمة الصوره بدينار ولا موت من الجوع يا مواطن ......!!!

رحم الله المحضار

طبتم ؛؛؛؛؛

كان أقل راتب يساوي(60)ستون دينار تقريبأ بما يعادل اليوم(32400) بينما أقل راتب حددوه اليوم (20000) بعشرين الف ..فما رايك يا استاذنا الخليفي الهلالي.. وكنا ناكل لما نشبع سمك اما اليوم وين ريحه.. بس الواحد معلق صورته الحوت وقاعد يقول والله زمان كنت اشبع منك أهوين على ايام زمان....:love::love:
التوقيع :
كل عام وانتم بخير .وإلى اللقاء
  رد مع اقتباس
قديم 03-05-2010, 01:05 AM   #7
محمد سعيد بن مخاشن
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن

افتراضي

[QUOTE=مسرور;471218]ماقاله المحضار رحمه الله في القات - الصفحة 5 - سقيفة الشبامي


إشارة إلى ماجاء في الرابط أعلاه ..... تاليا قصيدة غلاء الأسماك ( بعد التصحيح والتنقيح ) بموجب ما أملاه علي الأخ محمد التميمي :

ورا التنّار ذه ليّام واهد = ورا التفله خليّه والمشاكيك
وين الصيد ذه ليّام شارد = تعل لا يا المهب بانوصيّك
ووين العيد لي هو كان واجد = طلع لا فوق طفش عاسعد دعكيك
وجابوا الفرن من بعد المواقد = خصاري منه طلع عينة الكيك
ومن عيد السره ياما نكابد = رجولي والركب فيها تصانيك
ورا الصيّاد ما يبغا يساعد = بغا الا بايصك في الناس تصكيك
بغا أربع ميه في حوت واحد = ومعرص عيد بيتكتكه تكتيك
إذا جا حد معه عدّي يزايد = وشم البخص في أهل المحاويك
وعاده كل ليله في الموالد = وبعد الظهر جا للسوق ياذيك
وقال إنّه تعب وسهر وجاهد = وقام الفجر ساعة يصرخ الديك
وحصّل كم وكم مركب يطارد = يفك اللّيت له مثل الأتاريك
ولا ندري مع من هي الفوايد = معه ولاّ معا هذا وهاذيك
وماذلحين جا الكيلو مساعد = وزن حقّك وحطّه في أياديك
رخيص السعر ومثلّج وبارد = بغا له ملح وبغا له تباتيك


قال القاضي عبد الرحمن بن يحيى الأرياني (1) في تقديمه لكتاب ترجيع الأطيار بمرقص الأشعار الذي حوى تحقيقا لديوان الشاعر الكبير عبد الرحمن بن يحيى الآنسي أن كثيرا مما ينسب إلى الآنسي هو مما يستحسنه الناس من الشعر الحميني مما لم نعثر عليه في الديوان ولا ندري أكان ذلك مما تفقت على إهماله النسختان اللتان وقعتا في أيدينا من نسخه أم أن الناس لولعهم بشعر الآنسي وإعجابهم به نحلوه شعر غيره كما هو شأنهم في كل من أمتاز في فن من الفنون ورزق الحظوة فيه ( أنتهى ) ..... بذلك يكون القاضي الأرياني قد استبعد مانسب للآنسي ولم يضفه إليه ليرفع رصيده من القصائد أو الأبيات المضافة إلى بعضها ..... وأنا بدوري أقول أن الناس قد حملوا قصائد حسين أبوبكر المحضار من التأويلات مالا تحتمله وبنوا عليها إستنتاجات ما أنزل الله بها من سلطان ، ولن أبالغ إن أنا قلت : أن في أوساط عشّاق القصائد المحضارية ( وكلنا من عشاقها ) من سيقول : أن المحضار قد تنبأ ( كذلك ) بإرتفاع أسعار الأسماك قبل أن تصل أسعارها عنان السماء نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة .



للمحضار قصائد غنائية سبقت استقلال ما عرف بجمهورية اليمن الجنوبية الشعبية ولم تبن عليها استنتاجات في العهد السلاطيني القعيطي .... وبوجود البيئة السياسية المهيأة لبناء تلك الإستنتاجات والخروج بإستنباطات من القصائد فالإفراط في تحكيم المنهج التاريخي في دراسة الشعر أو نسج الأقاويل حوله أمر متوقع خاصة وأن بعض المحضاريات تحوي نقدا صريحا ( وإن بدى مبطنا ) ..... ولاتهمنا مسألة الإستنباطات كثيرا لأنها تتعلق بالبحث عن خصائص شعر الشاعر وإخضاع شعره للدراسة وهذا حق مباح للناقد ولغيره من الهواة ..... وما يهمنا في المقام الأول هو تحقيق وتنقيح قصائد الشاعر حسين أبوبكر المحضار وخاصة ما يقع منها خارج الغنائيات الحمينية ذات الخميسة فهل بين ظهرانينا من لديه القدرة على وزن المحضاريات لا بقصد التقليل من مكانة شاعرنا الكبير وإنما لغايات التحقيق والتنقيح فقط ؟



أنا لا أشك في قدرات الشاعر محمد بن مخاشن صاحب الميزان الرولكسي .... وكما أن للنقد رجاله فللتنقيح والتحقيق والضبط رجاله ، وقد تتظافر جهود كلا الفريقين في إخراج القصائد المحضارية منقاة من الشوائب وبذلك نسدي خدمة لموروثنا الثقافي ، وليست قصائد المحضار منفردة هي التي يجب وضعها على المحك بل ان قصائد شعراء آخرين نالوا من الشهرة ماناله المحضار مشموله بالتعرّض لها إن وجد فيها ما يستوجب التصحيح أو التحقيق بمعنى أشمل كي تزاح عنا تهمة تصحيح قصائد المبدعين المشهورين ( التحقيق ولا شيء غير التحقيق ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة .




قصيدة غلاء الأسماك بعد أن تم إخراجها في قالب جديد منقحة أمام الأستاذ محمد بن مخاشن فليحضر ميزانه الرولكسي وليعرضها عليه وإن وجد فيها ما يعيبها فـــــــآفة الأخبار هم رواتها نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


ختامــــــــــــــا :

هذه مساحة خاصــــــة ... نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


قال القاضي علي العنسي :

أما أنا والله العظيم
فمحرّق القلب مغرمه
الشوق في مهجتي مقيم
والصبر قد كلّ معظمه
والجسم في عشقك سقيم
هواك أضناه وأسقمه
والقلب مملي من الكرب
والطرف قد فارقه كراه




حبّتي بعدكم والله جفاني هجوعي وجرح مقلتي يا أحباب جاري دموعي كل ذا من نواكم ليت ليت لاكان نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة وامغرد بوادي الدور للقاضي علي العنسي من ألحان التراث غناء أبوبكر سالم



http://www.abuaseel.com/ra/Wamogareed.ra



سلام .



(1) القاضي عبد الرحمن الأرياني : فقيه ورئيس يمني سابق [/Q


وما يهمنا في المقام الأول هو تحقيق وتنقيح قصائد الشاعر حسين أبوبكر المحضار وخاصة ما يقع منها خارج الغنائيات الحمينية ذات الخميسة فهل بين ظهرانينا من لديه القدرة على وزن المحضاريات لا بقصد التقليل من مكانة شاعرنا الكبير وإنما لغايات التحقيق والتنقيح فقط ؟
((( وزنها ))) بمعنى: هل وصلت إلينا كما قالها الشاعر فعلا أم وصلت مشوّهة بفعل الناقلين لها. معاذ الله أن يكون معنى ((( وزنها ))) أن المحضار كان يقول اشعارا مكسورة ونحن الآن سنوزنها له.

إخراج القصائد المحضارية منقاة من الشوائب وبذلك نسدي خدمة لموروثنا الثقافي ، وليست قصائد المحضار منفردة هي التي يجب وضعها على المحك بل ان قصائد شعراء آخرين نالوا من الشهرة ماناله المحضار مشموله بالتعرّض لها إن وجد فيها ما يستوجب التصحيح أو التحقيق بمعنى أشمل كي تزاح عنا تهمة تصحيح قصائد المبدعين المشهورين.
مثلا قصيدة غلاء الأسماك إيّاها المنشورة هنا في هذا المتصفح لو بها أخطاء فبادئ ذي بدء نقول أنه بالعقل والمنطق لا يمكن أن يكون قد إرتكبها المحضار. ها قد نشرت في جريدة الخيصة وبها أخطاء. والآن يقول الأستاذ مسرور أن الأخ محمد التميمي نقـّـحها ( أتى بها من مصدر ما ) وأملاها على مسرور. فإذا كانت بها أخطاء فهي من المصدر الذي إستقاها منه محمد التميمي ؛ أو من محمد التميمي نفسه عندما أملاها على مسرور ؛ أو من مسرور أنه لم يستمع للتميمي جيدا ؛ أو أن مسرور إستمع للتميمي جيدا ونقل عنه القصيدة بصورة صحيحة ؛ ولكنه ( أي مسرور ) بعد كل ذلك العناء لم ينقل القصيدة هنا في هذا المتصفح بصورة صحيحة.

قصيدة غلاء الأسماك بعد أن تم إخراجها في قالب جديد منقحة أمام الأستاذ محمد بن مخاشن فليحضر ميزانه الرولكسي وليعرضها عليه وإن وجد فيها ما يعيبها فـــــــآفة الأخبار هم رواتها.
خلـّــه الصبح كما يقولون ( وإنتبه: لها معنيان ). لي عودة إن شاء الله. سأقع في الفخ مرة أخرى.
  رد مع اقتباس
قديم 03-05-2010, 01:14 AM   #8
محمد سعيد بن مخاشن
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الواقعي [ مشاهدة المشاركة ]
موضوع جدّا شيّق وعندي نصيحه لحبيبي المخشني
انت تتعامل مع قمتين .... مسرور ... وله اهدافه الواظحه واسلوبه و المحضار ... وله تاريخه
مص العجم
وقايس وعادك فا النفس ماشي في الغبّه مقاييس
قلبي معك يا بوصالح

با نشوف وبا نشتاف. يمكن ما نسعف لهم خير شر.
عندي سؤآل موجه إلى ضميرك: لو وجدت نسخة من القرآن الكريم في السوق خاصة مثل الذي يطبع في الكويت وبها غلطة أو أكثر ( مقصودة أو غير مقصودة ) في آية أو في آيات؛ هل ستسكت نظرا لقدسية المصحف الشريف أم ستنبّه إلى الخطأ/الأخطاء؟
  رد مع اقتباس
قديم 03-05-2010, 01:35 AM   #9
الواقعي
شاعر السقيفه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سعيد بن مخاشن [ مشاهدة المشاركة ]
با نشوف وبا نشتاف. يمكن ما نسعف لهم خير شر.
عندي سؤآل موجه إلى ضميرك: لو وجدت نسخة من القرآن الكريم في السوق خاصة مثل الذي يطبع في الكويت وبها غلطة أو أكثر ( مقصودة أو غير مقصودة ) في آية أو في آيات؛ هل ستسكت نظرا لقدسية المصحف الشريف أم ستنبّه إلى الخطأ/الأخطاء؟


ولكن انت لست امام نسخه من القرآن
انت امام كلام قاااااااااااااااااااااااااااله محمد التميمي لمسرور
(قع صقر قبل لا تلفخك الصقور)
الواقعي ........... جداً
  رد مع اقتباس
قديم 03-05-2010, 02:06 AM   #10
محمد سعيد بن مخاشن
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المفرقز [ مشاهدة المشاركة ]
ابومحمد :
بعد اذنك بمقطع للشاعر السيباني الجويد باقديم

صحابي امس حبوني وهذا اليوم بغظوني صحابي
ولدريت ان الهوى الا هكذا بالعكس ملقيت الصحاب .

أرحبت وآنست يا المفرقز وجيت في الوقت الحرج الذي نحتاج لك فيه. ومليون شكر على بيت السيباني الذي جبته لأنه يوضح ما نريد الوصول إليه وهو آفة النقل.

هذا البيت لم أقرأه ولم أسمعه قبل اليوم لكنني أقول لك أن هذا البيت مرعبل ومكسّر بالطريقة التي هو مكتوب بها هنا. لاحظ أنني لم أقل أن الشاعر الجويّد باقديم السيباني يكتب أو يقول أشعارا مكسرة ميزاني الذي وصفه البعض ( سامحهم الله ) بأنه سقيم وزن هذا البيت بصورته الحالية وبدون فاعلن فعولن مستفعلن فاعلاتن فوجد أن صدره في يمِّه وعجزه في يمِّه وبالتالي لا يمكن التغني به بصوت الدان:


الصـدر: & * * & * * & * * & * * & *

العجـز : & *** & * * & * * & * & *
..... إذا قرأنا ( ملقيت ) على أنها ( مَـلـْـقيت )

العجـز : & *** & * * & * * & * * & *
.....إذا قرأنا ( ملقيت ) على أنها ( ما لقـّـيت )
العجز مكسور مهما قرأت كلمة ( ملقيت ) كذا أو كذا. لاحظ الخلل في النجوم السوداء التي تختلف في العدد عمّا يقابلها من نجوم في الصدر.

الآن إذا قلت أن إحدى طرق وزن العجز هي كذا كذا. فهل أنا أظلم الشاعر؟ كلا. لأنه لكي أبرهن للقارئ أن العجز مكسور فيجب أن أوزن العجز ((( بإدخال أقل قدر ممكن من التغييرات على النص الأصلي ))) ليرى الفرق بعينيه. لوقلنا ( ولدريت الهوى ألاّ هكذا بالعكس ما لقـّـيت لصحاب ) لأصبح العجز موزونا 100% ولأمكن التغني بهذا البيت على لحن يقرب من لحن ( محبيني ميه وإن قلت لك ميتين في الريده = ولكن حلـّـهـا ما جاء نفر واحد من الميتين ).

أضع سمعتي على ما قلته أعلاه. وإذا السيباني حي يرزق فلنذهب إليه ونسأله. أو فلنبحث عن تسجيل بصوته لهذا البيت. أو فلنسأل الشعّار المخلصين.
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas