المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الدين والحياه > سقيفة الحوار الإسلامي
سقيفة الحوار الإسلامي حيث الحوار الهادئ والهادف ، لا للخلاف نعم للإختلاف في وجهات النظر المثري للحوار !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب؟

سقيفة الحوار الإسلامي


موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-06-2005, 08:03 PM   #1
جاكي شان التريمي
حال جديد

افتراضي دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب؟

دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب



السلام عليكم
هذة نبذة عن حياة الشيخ ودعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب


إذا كنا عـرضـنـا لـحـال المـجـتمع المسلم منذ عهد عمر بن عبد العزيز ، وحتى عهد شيخ الإسلام ابن تيمية.. فيا ترى ماذا سنقول عن الحياة الإسلامية قبيل حركة الشيخ المجدد محمد بن عبد الوهاب ؟.

وإذا كان العالم الإسلامي منذ القرن الــتــاسع قد تردى أكثر من أي وقت مضى في الضعف والجهل والتقليد والتمزق فماذا عسى يكون حاله في القرن الثاني عشر ؟.

لقد وصل إلى وضعٍ أدق ما يوصف به أنـــه ردةٌ إلى الجاهلية الأولى في معظم نواحي الحياة وتقديس للأضرحة والشيوخ والأولياء والأشجار ، وصرف للعبادة لغير الله.

ولعل من أبلغ ما وصف به حال العالم الإسلامي ما خطته براعة المؤرخ الأمريكي (لوثروب ستودارد) في كتابه (حاضر العالم الإسلامي) حيث يقول:

"في القرن الثامن عشر كان العالم الإسلامي قد بلغ من التضعضع أعظم مبلغ ، ومن التدني والانحطاط أعمق دركة، فاربدّ جوُّه، وطبقت الظلمة كل صقع من أصقاعه ورجا من أرجائه وانتشر فيه فساد الأخلاق والآداب ، وتلاشى ما كان باقياً من آثار التهذيب... واستغرقت الأمم الإسلامية في اتباع الأهواء والشهوات ، ومـاتــت الفضيلة في الناس ، وساد الجهل، وانطفأت قبسات العلم الضئيلة ، وانقلبت الحكومات الإسلامية إلى مطايا استبداد وفوضى واغتيال ، فليس يرى في العالم الإسلامي ذلك العهد سوى المستبدين الغاشمين.. يحكمون حكماً واهناً فاشي القوة متلاشي الصبغة، وقـــام كــثـــير من الولاة والأمراء يخرجون على الدولة في حكمها وينشئون حكومات مستقلة ؛ ولكن مستبدة كحكومة الدولة التي خرجوا عليها ، فكان هؤلاء الخوارج لا يستطيعون إخضاع من في حكمهم من الزعماء هنا وهناك ، فكثر السلب والنهب ، وفقد الأمن..

وجاء فوق جميع ذلك ، (رجال الدين) المستبدون يزيدون الرعايا إرهاقاً فوق إرهاق ، فغلت الأيدي ، وقعد عن طلب الرزق ، وكاد العزم يتلاشى في نفوس المسلمين ، وبارت التجارة بواراً شديداً ، وأهملت الزراعة أيّما إهمال.

وأما الدين فقد غشيته غاشية سوداء ، فألبست الوحــدانــيـة التي علمها صاحب الرسالة الناس سجناً من الخرافات وقشور الصوفية ، وخلت المساجد من أربـاب الصلوات ، وكثر عديد الأدعياء الجهلاء ، وطوائف الفقراء والمساكين يخرجون مــن مكان إلى مكان يحملون في أعناقهم التمائم والتعاويذ والسبحات ، ويوهمون الناس بالباطل والشبهات ، ويرغبونهم في الحج إلى قبور الأولياء ، ويزينون للناس التماس الشفاعة من دفناء القبور.

وغابت عن الناس فضائل القرآن ، فصار يُشرب الخمر والأفيون في كل مــكـان ، وانتشرت الرذائل وهتكت سائر الحرمات على غير خشية ولا استحياء! ونال مكة المـكـرمة والمدينة المنورة ما نال غيرهما من سائر مدن الإسلام ، فصار الحج المقدس.. ضرباً من المستهزآت.

وعلى الجملة فقد بُدِّلَ المسلمون غير المسلمين ، وهبطوا مهبطاً بعيد القرار ، فـلـو عـــــاد صاحب الرسالة إلى الأرض في ذلك العصر ورأى ما كان يدهي الإسلام لغضب وأطلق اللعنة على من استحقها من المسلمين كما يلعن المرتدون وعبدة الأوثان" (1).

تجديد مدرسة الشيخ محمد بن عبد الوهاب:
في وسط هذا الجو المكفهر شاء الله أن تنطلق دعوة التوحيد من أرض الجزيرة العربية كما انطلقت شرارتها الأولى منها ، وكانت أرض الجزيرة - وبلاد نجدٍ خاصة - أنسب البقاع لظهور الحركة التجديدية حيث بقيت هذه البقعة بعيدة عن سيطرة الدول الكبرى آنذاك فلم يكن أحد يطمع فيها أو يلتفت إليها ، وكان أهلها من صفاء البادية وقوتها وحيويتها ما يحقق البقاء و النماء لهذه الدعوة المرتقبة.

فانطلق صوت الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب التميمي - المولود سنة 1115 هـ - منادياً بضرورة نبذ الشرك والعودة إلى نقاء التوحيد وصفائه والذي كان عليه سلف هذه الأمة وأئمتها.

وكان الشيخ قد حصل على ثروة من العلم عظيمة وتميز بفهم ثاقب وغيرةٍ متوقدةٍ جياشة، وقد فرغ لكتب شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه الشيخ الإمام ابن القيم رحمهما الله حــتـى استوعبهما وأتقنهما ووجد فيهما الفهم الصحيح لنصوص الكتاب والسنة.

ومن ثم بدأ دعوته في حريملاء ثم في العيينة ثم في الدرعية مخاطباً فيها جمهور الناس كما يخاطب رؤوسهم داعياً إلى نبذ البدع ، وتحكيم الشرع، وإقامة الكتاب والسنة، حتى حقق الله له ما أراد ، وأقام كياناً سياسياً على أساس من تعاليم الإسلام ، بدأ في التوسع شيئاً فشيئاً ، حتى استتم بلاد نجد كلها، ثم الحجاز، إلى أن اصطدمت جيوش الدعوة الغضة بقوات محمد علي المجهزة بأحدث الـوسـائــل العصرية ، فاخرت سير الدعوة ولكنها لم تستطع أن تحول بين أنوارها وبين المسلمين.

ولقد كان لجهود الشيخ الشخصية ولمدرسته التـي ربّـاهــــا على يديه أعظم الآثار في الأمم الإسلامية منذ ذلك الوقت وإلى اليوم ، ويعزو كثير من المؤرخين معظم الحركات الإسلامية النقية في أفريقية والهند وغيرها إلى آثار تلك الدعوة المباركة.

ولقد استطاعت هذه الدعوة أن تحرر الأراضي التي وصلت إليها من ألوان الشرك والخرافة وأن تعيد تعبيد الناس لربهم الحق ، وتربيتهم على اتـبـاع السنة الغراء حتى نشأت من أولئك البدو الجهلاء الجفاة الذين عرفوا بالسلب والنهب وقطع الطريق... جماعة مستقيمة على شرع الله، تغضب لله وتغار على حرماته، وتتورع عن كل ما فيه أدنى شبهة، وتبذل النفس والنفيس في سبيل إعزاز هذا الدين ونصرة دعاته.

وكان هؤلاء هم قوام الجيش الذي فتح بلاد نجد والحجاز وأغار على بعض مناطق الخليج والعراق وفي عزمه أن يخضع العالم الإسلامي ، لهذه الدعوة الربانية.

لــقــد اسـتـطـاع الشيخ محمد بن عبد الوهاب أن ينشئ دولة تحمي دعوته بالقوة ، وكان واضحاً أنه قد خطط لذلك وعرض على عددٍ من الأمراء حتى قبل الإمام محمد ابن سعود رحمه الله ، وناصر الدعوة الجديدة.

وبذلك ضمن الشيخ استمرار دعوته وقوتها وبقاءها، وأفاد من الأمن الذي استتب، والوحدة التي قامت في نشر تعليمات الإسلام ، وتربية الناس على المعتقد الصحيح ، وتحريرهم من لوثات الشرك والوثنية ، وهدايتهم إلى خلق الإسلام الصحيح في البر والتعاون والإحسان وكف الأذى وإكرام الضيف والعزوف عن الدنيا وملذاتها ، والحذر من المحرمات في الأموال والمآكل والمشارب حتى أصبح رجالات الدعوة صوراً حية للإسلام يذكرون برجال خير القرون الأولى.

وانتشر العلم وكثر طلابه وأصبحت البلاد مثابة العلم والعلماء ، واشتغل أئمة الدعوة بشرح تــعـالـيـمـهـا وأسسها ومبادئها والرد على مخالفيها وتفنيد شبهاتهم، حتى نشأ عن ذلك حركة علمية إسلامية صافية.

ولقد كان من الآثار المباركة لهذه الدعوة أن فضحت البدع والخرافات والمذاهب الضالة وحذرت المسلمين من الاغترار بها فهاجمت الرافضة والمتصوفة والقبوريين وغيرهم من أهل التأويل والتعطيل.

وعموماً فقد جددت دعوة الشيخ ومدرسته دين الإسلام الذي بعث به محمد صلى الله عليه وسـلـم والـــذي جدده العاملون المخلصون عبر التاريخ ، فكان لها من تجديد عمر بن عبد العزيز القوة الـنـاتـجـة عن اعتماد الدولة للمنهج التجديدي ، وكان لها من تجديد الإمام أحمد بن حنبل ثم الإمام ابن تيمية محاربة ما شاع في العصر من العقائد والبدع المخالفة ، ونشر التوحيد الخالص ، وتربية الناس على أخلاق الإيمان.

ولم يكن تأثير الشيخ محصوراً في الزمان ولا في المكان ، أما في المكان فإن من المقطوع به أن ثمة خيوط واصلة بين دعوته وبين بعض المصلحين المجددين خاصة في الهند وحسبك ما قام به الإمام الشيخ المجدد (نذير حسين الدهلوي) ، ثم الشيخ (محمد بشير السهسواني) صاحب كتاب (صيانة الإنسان عن وسوسة الشيخ دحلان) والذي ألفه للرد على (زيني دحلان) أحد علماء مكة في هجومه على الدعوة الوهابية وإلصاق التهم بها(2).

كما كان لها تأثير في غرب أفريقية وفي سومطرة وفي بلاد المغرب العربي ، ولتعرف طرفاً من ذلك انظر المراجع المحال إليها في الهامش (3).

أما في الزمان فإن الدعوة لم تكن طمعاً شخصياً ينتهي بنهاية حياة حامله، بل كانت دعوة ربانية متجردة، ولذلك لم تحطمها الضربات الشرسة التي وجهت إليها ، ولا زالت تؤثر في وجــدان الجـمـاهــير الإســلامية على الرغم من عداء كثير ممن يجهلونها أو يتجاهلون حقيقتها.

ولازال المسلمون الواعون في الأرض كلّها يُعنون بدراسة آثار الشيخ ومؤلفاته ، وآثار أولاده وأحفاده وأتباعه ، فيجدون فيها من تجريد التوحيد وحماية حماه من الطرق والذرائع الموصلة إلى الشرك ، وتوضيح شرك الأفعال وشرك الألفاظ ، وشرك الإرادة ، وشرك العبادة مالا يجدون في غيرها.

ليس لأن الشيخ جاء بجديدٍ من عنده، ولكن لأن الدعوة التجديدية تعني بكشف الجوانب التي تتسع فيها شقة الانحراف وتأكيدها تفاعلاً مع طبيعة الوضع الذي تعايشه وتعالجه.

أما في بلاد نجد فلا يزال كثيرون - حتى من عامة الناس - يمتازون باليقظة والحساسية في الألفاظ والعبارات، فلا يقولون شيئاً من الاستعمالات التي ورد النهي عنها والتي أبرزها الشيخ في كتاب "التوحيد" ولا يرضون أن يسمعوها من أحد.

ولازال فيهم بقية من سلوك حسن أخذ مأخذ العادات المألوفة المتواضع عليها ، فهو يقاوم تيارات الانحلال التي تعصف عليهم من كل مكان بعض المقاومة.

----------------
الهوامش:
1- حاضر العالم الإسلامي ، ترجمة:منيرا البعلبكي ، تعليق: شكيب أرسلان ، دار الفكر ج 1 ص259. ويلحظ في تعبيراته استعمال بعض الألفاظ التي لا نوافقه عليها.
2- انظر. عون المعبود ، الموضع المشار إليه في أول البحث ، وانظر كتاب: المصلح المظلوم والمفترى عليه لمسعود الندوي ، ص 56 - 86 ، ط ا سنة1397.
3- كتب كثيرون عن أصداء دعوة الشيخ ، وبالغ بعضهم واعتدل آخرون ، وأهم المراجع هي:
* - حاضر العالم الإسلامي ، ج1 ، ص2.
* - بحوث مؤتمر الشيخ محمد بن عبد الوهاب ، ج2.
* - مجلة (الفيصل) عدد15.
* - تراجم الشيخ عامةً ومنها كتاب مسعود الندوي المشار إليه.


تحياتي : التريمي
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
قديم 04-07-2005, 06:47 PM   #2
الدبلوماسي
حال جديد


الدولة :  ااالريــ ـ اااض
الدبلوماسي is on a distinguished road
الدبلوماسي غير متواجد حالياً
افتراضي

جزاك الله خير الجزاء أخي العزيز // جاكي شان التريمي

وهذا موضوع رائع .. فلعل من يتهمنا بالوهابيه .. على أقل تقدير أن يعلم معنى كلمة الوهابيه ومن أين أتت وما الفرق بينها وبين الفرق الأخرى .....


ولكن أغلب الجهال .. لا يدرون ما هي هذه الاكلمه ومن أين مصدرها .. فأطلقوها جزافاً على أهل السنه ظناً منهم أنها شتم وسب ككلمة (( رافضي )) ..

وأنا والله أضحك على هذه الكلمه ..


أشكرك مرةً أخرى ..
 
قديم 04-07-2005, 08:03 PM   #3
مسلم
من حلان السقيفه

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيك أخي الفاضل على هذا العرض الرائع الذي يحثنا سراعا لتجديد فهمنا وتحديد موقفنا تحديدا نعرف منه مانريد حتى لانكون مثل أحد علماء الهند الذي الذي كان كثيرا ماينال من الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله وجميع علماء المسلمين الذي تركوا بصمات واضحة في الأمة فما كان من أحد الأخوة الحضرميين الذي كان يحضر مجلسه إلا أن قدم له ( كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ) وهوأجل مؤلفات الشيخ ونزع منه الغلاف المبدوء باسمه فأعجب به لأنه يحتوي بنسبة ( 90% ) على نصوص شرعية ولكن دوره كان في تجميعها وتبويبها في مواضيع يحتاجها الناس في زمانه كثيرا ، فأراه الغلاف فتغيرت نظرته عن الشيخ ونحن كذلك يجب ألا نفرط في المدح أو الذم وليكن نقدنا هادفا ولانشعر الغير اننا اعداء لشخص بل نعرض الحق ونطلب الحق ونرد للحق فمن قبل فله ومن رد فعليه ( ولاتزر وازرة وزرا أخرى ) فياليتنا دائما نقرأكتب مخالفينا قرأة متأنية متعقلة فيها جانب الحياد نستفيد منه منرد على خطأه بأسلوب متابع لقول الله تعالى مع الكفار وليس المسلمين (أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي احسن ) أللهم اهدنا لأحسن الأخلاق لايهدي لأحسنها إلا أنت أللهم أهدنا لما أختلف فيه بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى سراط مستقيم .

(أللهم صلي وسلم وبارك على محمد وآله الطيبين الطاهرين )
 
قديم 04-08-2005, 03:57 PM   #4
( masterkey )
حال نشيط
 
الصورة الرمزية ( masterkey )

افتراضي

اقتباس :
كتب الدبلوماسي التالي
وأنا والله أضحك على هذه الكلمه



حقاً كلمة وهابية تثير الضحك والإشمئزاز ..

قال الإمام الجليل وخاتمة الحنفيين وإمامهم ابن عابدين الحنفي رضي الله عنه في رد المحتار على الدر المختار 4-262 في باب قتال أهل البغي :

( كما وقع في زماننا في أتباع محمد بن عبد الوهاب الذين خرجوا من نجد وتغلبوا على الحرمين . وكانوا ينتحلون مذهب الحنابلة, لكنهم اعتقدوا أنهم المسلمون وأن من خالفهم مشركون .. واستباحوا بذلك قتل أهل السنة وقتل علمائهم ...)

قال الإمام الصاوي المالكي المشهور صاحب الحاشية الشهيرة على تفسير الجلالين :

( وقيل هذه الآية نزلت في الخوارج الذين يحرفون تأويل الكتاب والسنة ويستحلون بذلك دماءالمسلمين وأموالهم .. كما هو مشاهد الآن في نظائرهم وهم فرقة بأرض الحجاز يقال لهم الوهابية يحسبون أنهم على شيء ألا إنهم هم الكاذبون .. إستحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله أولئك حزب الشيطان ألا إن حزب الشيطان هم الخاسرون .. نسأل الله أن يقطع دابرهم ..) .

يقول مفتي الحنابلة بمكة المتوفى سنة 1295 في السحب الوابلة على ضرائح الحنابلة صفحة 275:

( إن والد محمد بن عبد الوهاب كان غضبان على ولده محمد لكونه لم يرض أن يشتغل بالفقه كأسلاف وأهل جهته ويتفرس فيه أن يحدث منه أمر فكان يقول للناس: ياما ترون من محمد من الشر. فقدر الله أن صار ما صار. )

أما أكبر مشايخه الشيخ العالم المشهور محمد الكردي فإنه خاطبه قائلا له : ( يا ابن عبد الوهاب إني أنصحك أن تكف لسانك عن المسلمين .. ) الفتوحات الإسلامية 2/69 .. وهناك المئات من علماء الأمة من شتى المذاهب الذين ردّوا وأنكروا على إبن عبدالوهاب ..

الأخ مسلم : سنقف مع كتاب محمد بن عبدالوهاب لاحقاً .



التعديل الأخير تم بواسطة ( masterkey ) ; 04-08-2005 الساعة 04:05 PM
 
قديم 04-08-2005, 04:59 PM   #5
تمران
حال جديد

افتراضي

كان في ابتداء أمره من طلبة العلم بالمدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام وكان أبوه رجلاً صالحًا من أهل العلم وكذا أخوه الشيخ سليمان، وكان أبوه وأخوه ومشايخه يتفرسون فيه أنه سيكون منه زيغ وضلال لما يشاهدونه من أقواله وأفعاله ونزعاته في كثير من المسائل، وكانوا يوبخونه ويحذرون الناس منه فحقق الله فراستهم فيه لما ابتدع من الزيغ والضلال الذي أغوى به الجاهلين وخالف فيه أئمة الدين وتوصل بذلك إلى تكفير المؤمنين فزعم أن زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم والتوسل به وبالأنبياء والأولياء والصالحين وزيارة قبورهم شرك، وأن نداء النبي صلى الله عليه وسلم عند التوسل بهم شرك، وكذا نداء غيره من الأنبياء والأولياء الصالحين عند التوسل بهم شرك، وأن من أسند شيئًا لغير الله ولو على سبيل المجاز العقلي يكون مشركًا نحو نفعني هذا الدواء، وهذا الولي الفلاني عند التوسل به في شىء. وتمسك بأدلة لا تنتج له شيئًا من مرامه، وأتى بعبارات مزورة زخرفها ولبَّسَ بها على العوام حتى تبعوه، وألف لهم في ذلك رسائل حتى اعتقدوا كفر أكثر أهل التوحيد، واتصل بأمراء المشرق أهل الدرعية ومكث عندهم حتى نصروه وقاموا بدعوته وجعلوا ذلك وسيلة إلى تقوية ملكهم واتساعه، وتسلطوا على الأعراب وأهل البوادي حتى تبعوهم وصاروا جندًا لهم بلا عوض وصاروا يعتقدون أن من لم يعتقد ما قاله ابن عبد الوهاب فهو كافر مشرك مهدر الدم والمال، وكان ابتداء ظهور أمره سنة ألف ومائة وثلاث وأربعين، وابتداء انتشاره من بعد الخمسين ومائة وألف. وألّف العلماء رسائل كثيرة للرد عليه حتى أخوه الشيخ سليمان وبقية مشايخه وكان ممن قام بنصرته وانتشار دعوته من أمراء المشرق محمد بن سعود أمير الدرعية وكان من بني حنيفة قوم مسيلمة الكذاب، ولما مات محمد بن سعود قام بها ولده عبد العزيز بن محمد بن سعود، وكان كثير من مشايخ ابن عبد الوهاب بالمدينة يقولون سيضل هذا أو يضل الله به من أبعده وأشقاه فكان الأمر كذلك، وزعم محمد بن عبد الوهاب أن مراده بهذا المذهب الذي ابتدعه إخلاص التوحيد والتبري من الشرك وأن الناس كانوا على شرك منذ ستمائة سنة وأنه جدد للناس دينهم وحمل الآيات القرءانية التي نزلت في المشركين على أهل التوحيد كقوله تعالى: {ومن أضلّ ممن يدعو من دونِ اللهِ من لا يستجيبُ لهُ إلى يومِ القيامةِ وهم عن دُعائهم غافلون} وكقوله تعالى {ولا تدعُ من دونِ اللهِ ما لا ينفعكَ ولا يضرُّك} وكقوله تعالى {والذينَ يدعونَ من لا يستجيبُ لهم إلى يومِ القيامة} وأمثال هذه الآيات في القرآن كثيرة، فقال محمد بن عبد الوهاب من استغاث بالنبي صلى الله عليه وسلم أو بغيره من الأنبياء والأولياء والصالحين أو ناداه أو سأله الشفاعة فإنه مثل هؤلاء المشركين ويدخل في عموم هذه الآيات، وجعل زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم وغيره من الأنبياء والأولياء والصالحين مثل ذلك، وقال في قوله تعالى حكاية عن المشركين في عبادة الأصنام {ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى} إن المتوسلين مثل هؤلاء المشركين الذين يقولون {ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى} قال:"فإن المشركين ما اعتقدوا في الأصنام أنها تخلق شيئًا بل يعتقدون أن الخالق هو الله تعالى بدليل قوله تعالى: {ولئنْ سألتهم من خلقهُم ليقولنَّ الله} و {ولئنْ سألتهم من خلقَ السمواتِ والأرضَ ليقولنَّ الله} فما حكم الله عليهم بالكفر والإشراك إلا لقولهم ليقربونا إلى الله زلفى فهؤلاء مثلهم


أحمد بن زين بن أحمد دحلان المكي، الشافعي
 
قديم 04-09-2005, 07:29 PM   #6
جاكي شان التريمي
حال جديد

افتراضي

السلام عليكم

شكرا يا شباب على التعقيب شكرا خاص الى:
اخوي : مسلم واخوي الدبلو ماسي

والى : تمران ومستريكو

يا اخون البعض مثل تمران و مستريكو استغل هذة المناسبه وراح يجرح في هذا الشيخ الجليل الذي قدم الكثير لهذه الامه .

وذهب البعض الى كلام بعض الفرق الضاله التي تكن الحقد والحسد من غير حق لهذا العالم والمجدد الكبير :محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى فيا ترى ماذا قدمت هذة الفرق لهذة الامه حتى تفعل مثل هذة الافعال التي يبذها الاسلام 0
لكن انا اتبرى الى الله من اي ا حد من هولاء الناس سوى كا نوا اعضاء هنا ام غيرهم والذين ردو وتكلموا وبشده على هذا العالم الجليل وراحوا يجرحون فيه وكانه انسان كافر واتوا بااقاويل التي قيلت على شيخنا واستدلوا بها في هذه المناسبه0

هذا شيخ قام بجهد كثير وانتم تنكروه فيا لكم من جهله ماذا قدمت انتم غير البدع والخرافات الشنيعه والتحريفات في سنة رسول -الله صلى الله عليه وسلم- 0
اضافة الى ما جاء في الموضع السابق اقول للاخوان ان عليهم ان يتقون الله تعالى في اقوالهم الجاهله و الخاليه من المسوليه التي لا تفيد شيا سوى الرغبه في تجريح علماء الامه0

اقول : لخواني: مسلم و والدبلو ماسي عليكم برد على هولا ء وجزاكم الله خير

هذا شيخ جليل يا ترى فلا تطلق لسانك فيه يا فتى
امسك لسانك عن مثله ولا تقل غير الحق في مثله

تحياتي: التريمي
 
قديم 04-10-2005, 12:16 AM   #7
( masterkey )
حال نشيط
 
الصورة الرمزية ( masterkey )

افتراضي

اقتباس :

كتب جاكب شان التريمي التالي
والى : تمران ومستريكو

يا اخون البعض مثل تمران و مستريكو استغل هذة المناسبه وراح يجرح في هذا الشيخ الجليل الذي قدم الكثير لهذه الامه .

وذهب البعض الى كلام بعض الفرق الضاله التي تكن الحقد والحسد من غير حق لهذا العالم والمجدد الكبير :محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى فيا ترى ماذا قدمت هذة الفرق لهذة الامه حتى تفعل مثل هذة الافعال التي يبذها الاسلام 0



القول الذي ننقله هنا عن محمد بن عبدالوهاب هو قول للعلماء من سلف الأمة .. وليس قولنا ..وهؤلاء المنكرون من العلماء على دعوة محمد بن عبدالوهاب من شتى بقاع العالم الإسلامي .. ولا تنس ان والده الشيخ عبدالوهاب بن سليمان النجدي هو أول من إنتقص إبنه محمد وإتهمه بالجهل .. وليس masterkey أيها الجاهل التريمي . فهل والده جاهل وهو ممن ذكروا وتُرجِم لهم من علماء الحنابلة ؟؟؟ وهل يحقد ويحسد إبنه ؟؟؟

ماذا قدّم محمد بن عبدالوهاب للإسلام أيها المرتزقة ؟؟؟ ومن يكون هذا الرجل الذي إنتقد دعوته وجهله والده الشيخ عبدالوهاب .. وشيوخه عبدالله بن عبداللطيف الشافعي ومحمد حياة السندي .. والذي أنكر عليه أجل علماء الأمة كالكوثري وإبن عابدين وسائر العلماء من مشارق الأرض ومغاربها ... فهل هؤلاء متهمون بالجهل ؟؟ قبّح الله تعصّبك الأعمى .. فماأنت إلا جاهل كسائر جهلة الوهابية ومرتزقتها .

العلماء الذين أنكروا على محمد بن عبدالوهاب ليس بهم حسد .. فهل من المعقول أن يُحَسد رجل كمحمد بن عبدالوهاب .. على ماذا تحسده العلماء الأجلاّء ؟؟ هل هو أعلم منهم ؟؟؟ أنظر لما كتبه محمد بن عبدالوهاب من هرطقات .. فلا تحاول أن تضع وزناً لمن إمتدح محمد بن عبدالوهاب من بعض الكتّاب الذين باعوا أقلامهم مقابل شيكات الوهابية المعاصرة ..




[web]http://www.alshibami.net/saqifa/showthread.php?p=33745#post33745[/web]
 
قديم 04-10-2005, 12:43 AM   #8
الربان
حال نشيط
 
الصورة الرمزية الربان

افتراضي

مستر كي أسمحلي أقول لك انت مريض يا اخي في واحد قاعد يكتب نبده عن شيخ هو يحبه انت أيش الي لقفك يأخي اعتبر نفسك ما مريت بهذا الموضوع لازم يعني تحشر نفسك و تجرح في خلق الله بلله عليك انت الآن لو كتبت عن اي احد من علماءك هل في احد بيجي وبايرد عليك يعني انت مسوي نفسك في هذا المنتدى مقارع لمن هم غير الصوفيه يا اخي هذا المنتدى يجمع الكل هنا ولانريد تعصب ولانريد حساسيات خلونا كلنا اخوان بلله عليك هل التريمي في كتابته هده تطرق او جرح احد من علماءك طيب ايش الي حرق رزك انت وماتقدر تمسك لسانك يا اخي لسانك حصانك مافي داعي كل واحد يروح ينبش على شان يظهر الخلاف ورحم الله امراء عرف قدر نفسه..
واشكرك يا اخي جاكي شان تريم حقيقة لقد قراءت عنوانك اكثر من مره ولكن لم ارد الدخول فيه ويوم شفت مستر كي اليوم معقب على عنوانك وخصوصا ان الموضوع يخص شيخ جليل مثل محمد بن عبدالوهاب فقلت اكيد هذا المستر ما بتخليه لسانه وبايجرح في خلق الله وخلينا نخش نشوف ايش يقول وما خاب ظني عبود هو داك عبود
 
قديم 04-10-2005, 01:42 AM   #9
القسورة
حال نشيط
 
الصورة الرمزية القسورة

افتراضي

انظر الى الربان وملحقاتة مثل المو سطي ومن هم على شا كلتهم
لا يريدو من مستر كي ان يظهر الحقية والتي يعيشونها وهما على وهمي
ويغيضهم ذكر الحقا ئق
ولاكن عندما يتكلمون على اسيادهم من اهل العلم والتقوى كالحبيب الجفري يكونون اكثر رضى ما هذة العنصرية وحب ما يهوون
وكفى
 
قديم 04-10-2005, 02:02 AM   #10
( masterkey )
حال نشيط
 
الصورة الرمزية ( masterkey )

افتراضي

اقتباس :
كتب الربان التالي

مستر كي أسمحلي أقول لك انت مريض يا اخي في واحد قاعد يكتب نبده عن شيخ هو يحبه انت أيش الي لقفك يأخي اعتبر نفسك ما مريت بهذا الموضوع لازم يعني تحشر نفسك و تجرح في خلق الله



وأنت أسمح لي بأن أقول لك بأنك سطحي وسخيف وتافه إذا كنت تنظر للأمور بهذه النظرة الفجّة .. فالمسألة ليست شيخ يحبه أو رقّاصه يعشق تمايلها ..

مناقشة الطروحات الفكرية حرية مشاعة لمن يستطيع التداخل بما يستند عليه من أدلة ومراجع .. نحن لم نجرّح ولم نعتمد منهجية السباب والشتائم .. فأول من إعتمد ذلك هم الوهابية .. وهاهي كتبهم طافحة بالسباب والشتم للأئمة من علماء الأمة .. فلم يسلم من شتمهم الغزالي والأشعري والإمام أبو حنيفة .. هل تقرأ مايكتبون أم أنك تردد ببغائية مدهشة ؟؟

لم تسلم من شتائمهم الكثير من الطوائف الإسلامية .. أهل السنة .. الماتريدية .. الأشاعرة .. وغيرهم . masterkey لم يأت بشئ من عند نفسه .. لقد نقلنا لك ياهذا أسماء العشرات من العلماء .. وذكرنا المراجع والمصنّفات التي ردّوا فيها على محمد بن عبدالوهاب وأنكروا مايقول ..

لقد أنكر على محمد بن عبدالوهاب والده الشيخ عبدالوهاب بن سليمان النجدي يرحمه الله .. وإتهم إبنه بعدم التفقّه في الدين وإتهمه بالجهل والشر .. وقد نقلنا ماقاله مفتي الحنابلة في كتابه : السحب الوابلة على أضرحة الحنابلة .. ولم نقل شئ من عند أنفسنا .. هل هؤلاء العلماء حشروا أنفسهم فيما لايعنيهم عندما أنكروا على محمد بن عبدالوهاب ؟؟؟؟

هل يمكنك أن تقول بأن والد محمد بن عبدالوهاب ملقوف وحشر نفسه عندما أنكر على إبنه محمد ؟؟؟

ماهذا المنطق المريض ؟؟؟ ومن هو المريض نحن أم أنت ؟؟؟ أترك السطحية والضحالة .. ليس من حق أحد أن يُسكت الآخرين .. فما قلناه هو قول العلماء الذين ذكرنا اسماؤهم ومصنفاتهم وليس أقوالنا أو تجريحاً كما زعمت .. فالتجريح والسباب والشتائم هو ما كُتب في مؤلفات مشائخ الوهابية .. فعليك بالإنصاف ودع العصبية .. وتحدّث بالحق إن كنت من أهله ...
.
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إمام الحرم الشيخ علي عبدالله بن علي جابر سالم اليمان سقيفة إسلاميات 3 08-13-2011 10:52 PM
الحضارم الذين تولو الأفتاء والتدريس بالحرمين الشريفين سجل انا عربي تاريخ وتراث 11 08-10-2011 05:26 PM
اسر ضحايا 13 يناير تقدم اسماء ضحاياها لمجلس الامن والمحكمة الدولية؛؛؛؛؛ الخليفي الهلالي سقيفة الحوار السياسي 11 06-02-2011 02:35 PM
عدن المحتلة تقريرعن وحشية الاحتلال من 16-25 فيراير2011 حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 03-06-2011 12:45 AM
الحضارم السلفيون ابوسعدالنشوندلي سقيفة إسلاميات 0 12-12-2010 02:24 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas