![]() |
#1 |
حال متالّق
![]()
|
![]()
ما بين البيض وعلي ناصر .. مع إنطلاقة ماراثون حوارات القاهرة
شبكة الطيف - بقلم : ابوحضرموت الكثيري كلنا يتذكر حاجز الصمت الذي خيم على الساحة الجنوبية في أعقاب الحرب والإجتياح اليمني على الأراضي الجنوبية في العام 94 م ذلك الحاجز الذي لم يكن يُخدش الا ببعض من التصريحات الصادره عن الرئيس علي ناصر محمد ومحمد حيدرة مسدوس ومظاهرات حسن باعوم في الوقت الذي كان البعض قد أستسلموا للهزيمة ومنهم من آثروا الإنزواء والبعض الآخر كانوا يتهافتون على الإقتسام لبعض الفتات مع نظام الإحتلال اليمني ، وأما الرئيس علي سالم البيض فقد أعلن إعتزالة عن السياسة بعد مغادرته للأراضي الجنوبية الى منفاه بسلطنة عمان الشقيقة التي ظل فيها ملازماً للصمت والإعتكاف ذلك الصمت الذي كان يصفه البعض حينها بـ (الصمت المريب ) وكثيرا ماكانت تطاله أصوات الشجب والأقلام بالتهجم والتخوين ، حتى جاء الوقت المناسب وخرج الرئيس علي سالم البيض عن صمته معتلياً صهوة جواده في قيادة وتمثيل الثورة الجنوبية المباركة رافعاً راية التحرير وفك الإرتباط عن تلك الوحدة المغدورة ، وكلنا يعرف أن خروج الرئيس علي سالم البيض عن صمته وعودته الى الواجهة تكمن أهميتها إقليمياً ودولياً أكثر منها محلياً وذلك بحكم انه كان آخر رئيس لدولة الجنوب ولكونه هو من مثل عن الجنوب في التوقيع على إتفاقيات الوحدة ولاتزال هناك بعض الإمكانية لدى المجتمع الدولي لإعتباره يحمل الصفة التمثيلية لدولة الجنوب المحتلة ، ويمكن مع ماتبقى له من هذه الصفة قبولة ممثلاً شرعياً للثورة الجنوبية المباركة ولسوف تتعاظم أهمية هذه الصفة الشرعية للرئيس علي سالم البيض عندما تستعيد القضية الجنوبية حضورها الرسمي المنشود على المستوى الدولي . أما جل الأهمية التي تحملها عودة الرئيس علي ناصر محمد الى الواجهة تكمن بشكل أساسي فيما لها من مكانة وقيمة جماهيرية عريضة على مستوى الداخل الجنوبي وهذه القيمة كثيراً ما يحرص الرئيس علي ناصر محمد على أن لايحرم الجنوب من زخمها وفي حرصة الدؤوب على إعلان مباركته للحراك الجنوبي بل وشجبه وتنديدة لما تقوم به سلطان الإحتلال من قمع وإعتقال وتنكيل في مواجهة فعاليات الحراك الجنوبي ، وحتى من من قبل الإنفجار الجماهيري فيما يُعرف بثورة الحراك الجنوبية كان يبدو على الرئيس علي ناصر محمد حرصه وإلتزامه على تسليط الضوء الى القضية الجنوبية ويحذر من مغبة التعالي عليها وإغفال المقتضيات اللازمة لمعالجتها ، كما كان الرئيس علي ناصر محمد في مقدمة من نادوا ودعوا للتصالح والتسامح ، كما كان يشجع ويبارك إنضمام أنصاره والمواليين له الى الحراك والخروج الميداني للمساهمة في إشعال زخم الثورة الجنوبية حتى كان الكثير من القادة الميدانيين ممن يُحسبون عليه ، في وقت كان ذلك بمثابة التعويض عن غياب التشكيل التنظيمي الذي خلفة تخلي الحزب الإشتراكي عن مهامه ومسؤلياته تجاه الجنوب حتى أن الجميع كان يجزُم على ان من يقف وراء الحراك الجنوبي ويوجهه هوالرئيس علي ناصر محمد ، بمعنى أن القضية الجنوبية كانت ولاتزال مبلغ شغله وهمه قلباً وقالباً ولم يكن يغفل او يتوانى في الدفاع عن شرعيتها في حراكها السلمي وفي عدالة مطالبها وخياراتها هذا وإن لم يكن يُعلن صراحة عن تبنيها وتبني أي سقف لها او الأعتراض عليه . وفي خضم تعالي الأصوات بالقيل والقال حول إنطلاقة ماراثون جديد للحوار تداولت بعض المصادر الإعلامية أنباء عنه وتحدثت عن إنعقاد لقاء غير معلن في العاصمة المصرية القاهرة بتاريخ 13 يونيو 2010 م ضم عدد من قيادات اللقاء المشترك (تكتل أحزاب المعارضة اليمنية) مع عدد من الشخصيات الجنوبية في مقدمتها الرئيس علي ناصر محمد و الاستاذ محمد علي احمد و الصحفي لطفي شطارة ، تلك الأنباء التي أنبرت معها العديد من الاقلام الجنوبية رافعة من نبرة الهجوم والتخوين ضد الشخصيات الجنوبية التي حضرت ووقعت على إتفاق (زُعم بإبرامه خلال اللقاء) الذي سُرب محضره المزعوم في بعض المواقع الجنوبية وصراحة وان كنا غير ملمين بمدى مصداقية ماتم تسريبه من تلك الأنباء غير إن المحضر المسرب لاينم عما يستدعي كل هذه الحملات الشعواء من التهجم والتخوين والتعجرف بحق هذه الشخصيات الجنوبية والتي لم يكن إتفاقها مع قيادات أحزاب المشترك (المعارضة اليمنية) غير مجرد إتفاق على الحوار او بالأحرى (إتفاق على التنسيق للحوار ) ، كما وأشارت صحيفة الوسط إلى إن مصادر خاصة أكدت لها إن معارضة الخارج اي (الشخصيات الجنوبية) اشترطت أن يكون الحوار بدون سقف لكي تشارك فيه . وطالما وان الامر لم يكن يعدو عن كونه مجرد إتفاق على تنسيق لحوار لا يستثني احد ومن دون أي سقف معين وهذه هي الأصول المتعارف عليها في الحوار والتفاوض في عالم السياسية وقضاياها المختلفة .. فما الداعي إذن للتهجم والتخوين ؟! لاسيما وانه لا يوجد مجال بعد للإشتراط بأن يكون الحوار تحت سقف فك الارتباط تماما كما ليس لدى اليمنيين مجالا لأن يفرضوا على الجنوب أي حوار تحت سقف الوحدة اليمنية حسبما كان يتشرط الرئيس صالح ، وهذه مسألة لاجدال فيها اذ لن يُقبل حوار مشروط السقف من اي طرف الا في حالة أن يكون الطرف الآخر مهزوما وحينها لن يكون حوار بقدر ما سيكون لقاء لمناقشة وضع المخارج التي تضمن سلامة الإنسحاب للمهزوم وبما يحفظ للمنتصر حقوقه وأعتقد اننا لم نصل بعد الى هذه المرحله ، هذا علاوة على ان تكتل المشترك لم يكن الا مجرد تكتل معارض ولايمثل النظام اليمني ، كما ان الشخصيات الجنوبية لم تشارك في تلك الحوارات منتحلة للصفه الشرعية في تمثيل الجنوب بل بصفتها شخصيات جنوبية فاعلة تاريخيا ولم تدعي يوما ما بأي صفه شرعية في تمثيل الجنوب بل كانت وعلى الدوام تنادي بضرورة الإقرار والإمتثال لمطالب الحراك الجنوبي ولم يُسجل عنها أي قدح أو ذم في قياداته الشرعية أوالميدانية ، بل التبجيل والإشاده بتلك القيادات . لاسيما من قبل الرئيس علي ناصر محمد الذي لم يكن يسعى الى قيادة الحراك الجنوبي ولم يكن يدعي يوما اي صفة شرعية في تمثيله غير أنه يبدو مُلتزما في توفير مكانته التاريخية لإستخدامها كلما أمكن له في رجع الصدى للجماهير الجنوبية الثائرة والرفع من صوتها الى الأروقة الدولية ومنها مالم يتسنى بعد للرئيس علي سالم البيض مجالاً للمثول أمامها لكون القضية الجنوبية لم تتمكن بعد من إستعادة حضورها والإعتراف الرسمي بها ، كما ان بعض الأروقه الدولية لاسيما الأقليمية قد تجد حرجاً في إستقباله اي الرئيس علي سالم البيض وهو الحامل للصفه الشرعية لتمثيل الجنوب والسقف المحسوم المتمثل بفك الإرتباط فيما لن تجد أي حرج في إستقبال الرئيس علي ناصر محمد وهكذا هي طبيعة العلاقات الدولية عادة ماتكون مكبلة بالبروتوكولات السياسية والأعراف الدبلوماسية المحكومة بالمصالح المتبادله ، كما ان الأروقه الدولية الساعية للوساطات بما تحملة من المبادرات والتسويات الحوارية في شأن القضية الجنوبية غالباً ما ستجد في ناصر وجهتها كونه لم يجزم أمره بعد في مسألة السقف وهذا هو تكتيكه وسبيله وهو الإحتفاظ بوجهة أخرى للترحيب بهذه الوساطات الدولية الداعية للحوار تماما مثلما يحتفظ النظام اليمني بتكتل المشترك ككرت آخر يستخدمة في إدعاء وتصنع الصورة الحضارية في إستعداده للحوار أمام تلك المبادرات والمساعي الدولية ، وختاماً دعونا نتساءل عما يمكن أن تضيفه مسألة إعلان الرئيس علي ناصر محمد وتبنية صراحة الدعوة الى فك الإرتباط ؟؟ |
التعديل الأخير تم بواسطة ابوحضرموت الكثيري ; 07-07-2010 الساعة 02:39 AM |
|
![]() |
![]() |
#2 |
حال قيادي
![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
اهلا ابوحضرموت بالنسبة لعلي سالم البيض وخروجه عن صمته فيلكن بعلمك ان خلف هذا الخروج جمهورية ايران الاسلامية الراغبة سياسيا في الوصول عسكريا للبحر الاحمر ولاتنسى انها ايضا خلف خروج الحوثي عن القانون وهي تأوي كبارات رجال القاعدة حسب بعض التسريبات الصحفية اي انها جمعت الخيوط الثلاثة بيدها وتلعب بهما حسب مقتضيات مصالحها وما عليكم الاالسعي في تنفيذها..اما صاحبك الاخر علي ناصر فكيفي ما برقبته من دماء رغم فرحنا بما صنعه في ازلام الشيوعيين من تصفية الاانه قد اخذ فرصته وفرصة غيره ويكفيه هذا فبلاش تغطي الشمس في رابعة النهار..لقد صحي الشعب..وعليكم النضال ضدمحطات النور والكهرباء.
|
التعديل الأخير تم بواسطة جابرعثرات الكرام ; 07-07-2010 الساعة 02:54 AM |
|
![]() |
![]() |
#3 | ||||
حال متالّق
![]()
|
![]()
صراحة كلام لن أستطيع مناقشتك فيه ويبدو أن منطقك يفوق مستوى البشر ويمكن تكون لديك قدرات عقلية خارقة للعادة أو انك تجيد قراءة الفنجان ![]()
الحراك الجنوبي ثورة جماهيرية سلمية ومشهود بسلميتها إقليميا ودوليا رغم المحاولات الفاشلة لسلطات الاحتلال اليمني إلصاقها بالقاعدة دون جدوى لكون العالم ليس بالمغفل ليستسيغ قاعدية الجماهير الجنوبية إذ كيف سيقتنع العاقل بأن يكون للقاعدة الأسس التي تجعلها قادرة على تجند شعب بكاملة . واليوم هاهي لعبة حرق محطة الكهرباء بالمكلا عاصمة محافظة حضرموت محاولة أخرى للإساءة بمسيرة ثورة الحراك الجنوبي السلمية من قبل أيادي النظام اليمني .. ولكن أنى يكون لهذه المآرب المشبوهة عاقلون حتى تُستساغ لهم ... إذ كيف يُعقل ان شعب يحرق نفسه ومقدراته ؟؟! تحيتي اخي الحبيب جابر عثرات اليمنا المحتلين ![]() |
||||
![]() |
![]() |
#4 | ||
حال قيادي
![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
اهلا ابوحضرموت !! مرّ عندي احد الاشخاص ليلة البارحة وهو من حضرموت تريم وهو من المهتمين بالوضع الداخلي لليمن كغيره من اليمنيين,وفي اثناء الحديث وتبادل الرأي يقول مررت عند احد المقادمة(الشيوخ) ووصل بنا الحوار أي مع المقدم الي هذه النتيجة حيث قال الشيخ: ياولدي حضرموت مثل الجائزة كما الكأس اللي يلعبون عليه اليومين ذي اللي يفوز بايشل الكأس..وحضرموت مساهنة من بايشلها في المباراة التي تقام بين الجماعة !!ماحد لها اهل(انتهى) وانت كثيري وعايش في البلاد ما رائك في صحة قول المقدم؟ انا لا اراء الصحة فيما قاله الشيخ لأنه في عصره وعصر شبابه هو واقرانه تم اللعب, وكان الحضارم هم من ارتضى بالنتيجة ..عاد شئ هرفه معاكم غير الانفصال كونوا مع وحدة وطن وناضلوا للأصلاح |
||
التعديل الأخير تم بواسطة جابرعثرات الكرام ; 07-07-2010 الساعة 08:52 AM |
|||
![]() |
![]() |
#5 | |
حال نشيط
![]()
|
![]()
|
|
![]() |
![]() |
#6 |
شاعر السقيفه
![]() ![]()
|
![]()
الكلام في المنتديات سهل جدا
اما على ارض الواقع فهناك شعب لن يرضى بالمهونه وهو المعنى بتقرير مصيره والسير خلف مصالحه سو كانت مع او ضد الوحده لا علي ولاعلي ولاعلي سيقدر على ارادة الشعب وكبح طموحه |
![]() |
![]() |
#7 |
شاعر السقيفه
![]() ![]()
|
![]()
الكلام في المنتديات سهل جدا
اما على ارض الواقع فهناك شعب لن يرضى بالمهونه وهو المعنى بتقرير مصيره والسير خلف مصالحه سو كانت مع او ضد الوحده لا علي ولاعلي ولاعلي سيقدر على ارادة الشعب وكبح طموحه ان اراد الحياة |
![]() |
![]() |
#8 | ||||||||
حال نشيط
![]()
![]() |
![]()
اخي جابر عندما قال لك من مررت علية ان حضرموت ليس لها اهل هذاء حسب وجة نظرة لان جيلهم ترك حضرموت وهي في امس الحاجة لهم لذاء حكمت حضرموت حسب مزاج الغرباء طيب نحن نريد ان لانكرر غلطة اسلافناء الذي لازال جلهم على قيد الحياه لذا نحن لانريد ان يتحكم بحضرموت غير اهلها وهنا وجب علينا بل فرض علينا ان نخرج المحتل الذي دمر حضرموت اما قنبلتكم الدخانية التي اسمها محاربة الفساد واصلاح السياسي فلم تعد تجدي وما بني على باطل فهو باطل اما قولك عادشي هرفة معاكم غير الانفصال(انا يااخي جابر عندما اقراء بعض كلامك عن الاصلاح وعن الوطن الواحد اصدقك واقول هذاء يحب البلد واتعاطف معا بعض ارئك لكن عندما اسمعك تدافع عن(نظام صالح الفاسد)اقول في نفسي ان اخي جابر يلعب بعواطفناء لانة يدعي بمحاربة الفساد وهو يدافع عنة لان يااخي كيف تريد اصلاح وانت تدافع عن معقلة وان اردناء استئصال الفساد يجب ان نقتلع نظام صالح الراعي الاول للفساد |
||||||||
![]() |
![]() |
#9 | ||
حال قيادي
![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
اهلا علي ابوحيدر اخي الكريم وابن وطني واخي في العقيدة والوطن..لن اسلبك حقك في عشقك وحبك لوطنك وبالتالي احفظ لي انت حقي في عشقي وهيامي!! هب ان هناك فتاة مكتملة الاخلاق والجمال جارة لنا او رفيقة دراسة اوزميلة عمل وقع كل منا في حبها بصمت وسرّ ويعمل كل منا في طلب ودها..وفجاءة علمنا ان ابويها سئيان لا يمكن العشرة معمها ..هل تنسحب انت أو هل ستظل تعشق تلك المخلوقة المكتملة الاوصاف وتعمل على خلاصها من سؤ اخلاق ابويها..انا ساظل أعمل على كسب ودها وأحاول التعامل مع ابويها وأصلاحهما لكي تهبني هذه الفتاة ودها وحبها وكل ماتملك وانت ماذا ستعمل؟؟ تتركهالقدرها وتسيبهاللمنافسين لك للأستحواذ على ذلك الجسد وذلك الجمال الأخاذ لا أعتقد!!؟ أتى المد القومي الناصري في ظل اوضاع يعلم بها الله في كل اقاليم وطننا الحبيب وفي ظل غفلة من قبل رجالات ذلك الزمان نتيجة الفقر وقل التعليم وتدني مستوى الأدراك لما يحاك للوطن من مؤامرة ودسائس من قبل بعض من ابناءه..الا ان هناك وبالمقابل كان هناك جزء من ابناءه يدركون ماهو قادم على الوطن من سؤ وشؤم حاولوا حمايته الا ان الأقدار قد كتبت بتوحيد ذلك الجزء من وطننا الغالي رغم الاختلاف التام بين جزئياته ومكوناته ناضل الكثير لكي لا يكون هناك اتحاد في ظل وضع خاطئ قادم الا انهم فشلوا وانت احد الشهود او احد المدركين لذلك..اتينا بعدهم ونشاءنا في ظل ظلم مجحف وتفرقة كنا نميز على الهويه والمنطقة كانت التفرقة منتشرة في التعامل الحكومي رغم شيوعيته واشتراكيته وادعاءته الباطلة..رغم هذا لم يفكر احد بالأنفصال اوالدعوة اليه كان هدف الخيرين السعي لأزالة هذا العفن وتصحيح هذا الخلل الذي اصابنا في عقيدتناوارزاقنا ورفاهنا واصابنا في اللحمة الاخوية منشرا الفوارق الطبقية بين فئات المجتمع..لم نسمع صوت يدعو لأنفصال جزء من ذلك الوطن وتحود اليمن برضانا او من غبير رضانا بمشورتنا اومن غيرها ونحن اليوم ابناء وطن واحد منذو عشرون عاما تربطنا علاقة الدم بأخوة لنا في الجزء الآخر من الوطن فلماذا هذه الدعوة للأنفصال ولماذا لا نحاول اصلاح الخلل الحاصل في ظل نظام وحدوي ننشد العدالة والحق للجميع..لا انكر اوينكر عاقل اومجنون ان هناك خلل ما حاصل في النظام او في بعض من ضعاف النفوس المتسلقين لماذا لا تكون هذه التضحيات في محاولة الاصلاح بدل محاولة الأنفصال والتشرذم مامرّ علينا في ذلك الزمان يمر اليوم على الوطن فلنكن اهل ايمان وحكمة وندعوابما أوتينا من قوة لأصلاح المسير في نظام وحدوي عادل وذلك لأن في الأتحاد قوة ومنعة..اليست دعوة حق أخي الكريم. |
||
التعديل الأخير تم بواسطة جابرعثرات الكرام ; 07-08-2010 الساعة 12:31 AM |
|||
![]() |
![]() |
#10 | ||
حال متالّق
![]()
|
![]()
اين الوحدة او هذا الاتحاد بعد ان نقفض وانتهاء بالحرب عام 94م .. اما السته عشر عام التي اعقبت ذلك الغزو والاجتياح العسكري على اراضي وحياض دولة الجنوب فليس لها مسمى او صفة غير انها احتلال ودعونا من نظريات العبث بأستقرار الشعوب تحت مبررات القومية الماركسية اوالناصرية. بعدين كيف تكون وحدة بالحرب وحدة بالإكراه مع سبق الاصرار والترصد يا اخي شعب قد ضاق ذرعا بهذا المزعوم الوحدة وحتى وان رفع شعار الوحدة او الموت ترى الجنوب قد اختار الموت بصدور عارية . اما الوحدة ودعوة الحق التي تتمحكون فيها فوحدتكم منها براء . هارد لك اخي الغالي جابر العثرات حتى وان كنت اراك جابرعثرات اليمنا المحتلين ![]() |
||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|