المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي




« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: نظام صنعاء يتغنى ويمجد عبد الفتاح اسماعيل الجوفي اليمني الماركسي (آخر رد :حد من الوادي)       :: رحلة إلى تايلند(سيام)؛؛؛؛؛ (آخر رد :الخليفي الهلالي)       :: العربية اليمنية " عشرات القتلى والجرحى في تصعيد خطير ومواجهات هي الأعنف في شمال اليمن (آخر رد :حد من الوادي)       :: المملكة المتوكلية الهاشمية " أحفاد الإمام عائدون لاستعادة حكمهم .. وهذا حقهم (آخر رد :حد من الوادي)       :: سمرة على شرف الشاعر ملك اليمن (آخر رد :العسيلاني)       :: الرئيس (البيض) انت شجاع فأعملها ستكسب ولن تخسر!! (آخر رد :حد من الوادي)       :: موظف اليمنية بمطار القاهرة : أنتم ياحضارمة تشتو لكم دعس (آخر رد :حد من الوادي)       :: كلام في محلة وزمانة الوطن للجميع " حزب حضرموت أولا ؟ -- بقلم: انس علي باحنان (آخر رد :حد من الوادي)       :: الشاعر بن أحمد مبدع لماذا؛؛؛؛؛ (آخر رد :الخليفي الهلالي)       :: حضـرموت والجنوب العربي " الاحتلال الإسرائيلي لم يعمل في فلسطين بما عمله الاحتلال اليمني في الجنوب (آخر رد :حد من الوادي)      


قصيدة طرفه ابن العبد ( 1 )

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
قديم 02-06-2002, 11:04 AM   #1
abn_aljazeera
حال جديد

افتراضي قصيدة طرفه ابن العبد ( 1 )

طرفة بن العبد
هو طرفة بن العبد بن سفيان بن سعد بن مالك بن ضبيعة بن قيس بن ثعلبة البكري الوائلي ، وقد نسبه المفضل الضبي ، إلى معد بن عدنان واسمه عمرو ، وقال أبو عمرو : الطرفاء من الحمض قال : وبها سمي الرجل طرفة .
وهو ابن أخت الشاعر المتلمس ، وابن أخي الشاعر المعروف بالمرقش الأصغر فالتقى إليه الشعر من طرفيه ، وكان مولده في البحرين حوالي سنة 538م .
وقد ظهرت علامات الفطنة والذكاء على طرفة في سن مبكرة .
ويقال إن مقتله كان سنة 552م ، وقيل سنة 564م وكان له من العمر آنذاك ستة وعشرين سنة ، واستدل على ذلك بقول أخته في رثائه :-
#(عددنا له ستاً وعشرين حجة % فلما توفاها استوى سيداً ضخماً)
#(فجعنا به لما رجونا إيابه % على خير حال لا وليداً ولا قحما)
وتذكر كتب الأدب أن طرفة كان معتداً بنفسه متشوقا بها واثقاً منها مترفعاً إلا عن الملوك يرجوهم ويهجوهم في آن واحد ، كما كان ميالا إلى اللهو ومعاقرة الخمرة ، ومنفقا ماله عليهما وعلى ملذاته ، وصاحب شخصية واضحة تظهر بكل تفاصيلها في شعره ، فقد جمع إلى عبثه ومجونه حكمة الشيوخ وتفكيرهم ، وإلى فتوة الشباب وطموحاتهم قوة الفطرة وصدق النظر .

[poet font="Simplified Arabic,4,darkblue,normal,normal" bkcolor="" bkimage="http://64.246.11.80/~shibam.com/saqifa//backgrounds/20.gif" border="none,2,gray" type=0 line=200% align=center use=sp char="" num="1,blue"]


لِخَوْلَةَ أطْلالٌ بِبُرْقَةِ ثَهْمَدِ "=" تلُوحُ كَباقي الوَشْمِ في ظاهِرِ اليَدِ
وُقوفاً بِها صَحْبي عَليَّ مَطِيَّهُمْ "=" يقولونَ لا تَهْلِكْ أسًى وتَجَلَّدِ
كأنَّ حُدوجَ المالِكِيَّةِ غُدْوَةً "=" خَلا ياسَفينٍ بالنَّواصِفِ مِنْ دَدِ
عَدَوْلِيَّةٌ أو مِنْ سَفينِ ابن يامِنٍ "=" يَجورُ بِها الملاَّحُ طَوْراً ويَهْتَدِي
يَشُقُّ حَبابَ الماءِ حَيْزومُها بِها "=" كَمَا قَسَمَ التُّرْبَ المُفايِلَ باليَدِ
وفي الحَيِّ أحْوَى يَنْفُضُ المرْدَ شادِنٌ "=" مُظاهِرُ سِمْطَيْ لُؤْلُؤٍ وزَبَرْجَدِ
خَذولٌ تُراعىَ رَبْرَباً بِخَميلَةٍ "=" تَناولُ أطْرافَ البَريرِ وتَرْتَدي
وتَبْسِمُ عن أَلْمى كأنَّ مُنَوِّراً "=" تَخَلَّلَ حُرَّ الرَّمْلِ دِعْصٍ له نَدِ
سَفَتْهُ إياةُ الشَّمسِ إلاّ لِثاتِهِ "=" أُسِفَّ ولم تَكْدِمْ عليهِ بإثمِدِ
ووجْهٍ كأنَّ الشَّمسَ ألْقتْ رِداءهَا "=" عليه نقيِّ اللَّونِ لم يَتَخَدَّدِ
وإنِّي لأُمْضي الهَمَّ عند احْتِضارِهِ "=" بعَوْجاءَ مِرْقالٍِ تَرُوحُ وتَغْتدي
أمونٍ كألْواحِ الإرانِ نَصَأْتُها "=" على لاحِبٍ كأنَّهُ ظَهْرُ بُرْجُدِ
جُمالِيَّةٍ وَجْناءَ تَرْدى كأنَّها "=" سَفَنَّجَةٌ تَبْرِي لأزْعَرَ أرْبَدِ
تُبارِي عِتاقاً ناجياتٍ وأتْبَعَتْ "=" وظيفاً وظيفاً فوْقَ موْرٍ مُعْبَّدِ
تَرَبَّعتِ القُفَّيْنِ في الشَّولِ ترْتَعي "=" حدائقَ موْلِىَّ الأسِرَّةِ أغْيَدِ
تَريعُ إلى صَوْبِ المُهيبِ وتَتَّقي "=" بِذي خُصَلٍ روْعاتِ أكْلَف مُلْبِدِ
كأنَّ جَناحَيْ مَضْرَحيٍّ تَكَنَّفا "=" حِفافَيْهِ شُكَّا في العَسيبِ بِمِسْرَدِ
فطَوْراً بِهِ خَلْفَ الزَّميلِ وتارَةً "=" على حَشَفٍ كالشَّنِّ ذاوٍ مُجَدَّدِ
لها فِخْذان أُكْمِلَ النَّحْضُ فيهِما "=" كأنَّهُما بابا مُنيفٍ مُمَرَّدِ
وطَيُّ مَحالٍ كالحَنيِّ خُلوفُهُ "=" وأجْرِنَةٌ لُزَّتْ برأيٍ مُنَضَّدِ
كأنَّ كِنَاسَيْ ضالَةٍ يَكْنِفانِها "=" وأطْرَ قِسِيٍّ تحت صَلْبٍ مًؤيَّدِ
لها مِرْفقانِ أفْتلانِ كأنَّها "=" تَمُرُّ بسَلْمَىْ دالِجٍ مُتَشَدِّدِ
كقَنْطَرةِ الرُّوميِّ أقْسَمَ رَبُّها "=" لَتُكْتَنَفَنْ حتى تُشادَ بقَرْمَدِ
صُهابيةُ العُثْنونِ مُوجَدَةُ القَرَا "=" بَعيدةُ وَخْدِ الرِّجْلِ مَوَّارَةُ اليَدِ
أُمِرَّتْ يَداها فَتْلَ شَزْرٍ وأُجْنِحَتْ "=" لها عَضُداها في سَقيفٍ مُسَنَّدِ
جَنوحٌ دِفاقٌ عَنْدَلٌ ثم أُفْرِعَتْ "=" لها كَتِفاها في مُعالىً مُصَعِّدِ
كأنَّ عُلوبَ النِّسْعِ في دَأَياتِها "=" موارِدُ مِن خَلْقاءَ في ظَهْرِ قَرْدَدِ
تَلاقَى وأَحْياناً تَبينُ كأنَّها "=" بَنائِقُ غُرٍّ في قَميصٍ مُقَدَّدِ
وأتْلَعُ نَهَّاضٌ إذا صَعَّدَتْ به "=" كَسُكَّانِ بُوصِيٍّ بدَجْلَةَ مُصْعِدِ
وجُمْجُمَةٌ مثلُ العَلاةِ كأنَّما "=" وَعَى المُلْتَقَى منها إلى حَرْف مِبْرَدِ
وخَدٌّ كقِرْطاسِ الشَّآمِي ومِشْفَرٌ "=" كَسِبْتِ اليَماني قَدُّهُ لم يُجرَّدِ
وعَيْنانِ كالماوِيَّتَيْن اسْتَكَنَّتَا "=" بِكَهْفَيْ حِجَاجَيْ صَخْرَةٍ قَلْتِ مَوْرِدِ
طَحورانِ عُوَّارَ القَذَى فتراهُما "=" كَمَكْحولَتَيْ مذْعورَةٍ أُمِّ فَرْقَد
وصادِقَتا سَمْعِ التَّوَجُّسِ للسُّرَى "=" لِهَجْسٍ خَفيٍّ أو لِصوْتٍ مُنَدِّدِ
مُؤَلَّلتانِ تَعْرفُ العِتْقَ فيهِما "=" كسامَعَتَيْ شاة بِحَوْمَلَ مُفْرَدِ
وأرْوَعُ نَبَّاضٌ أَحَذُّ مُلَمْلَمٌ "=" كَمِرْداةِ صَخْرٍ في صَفيحٍ مُصَمَّدِ
وأعْلَمُ مَخْروتٌ من الأنْفِ مارِنٌ "=" عَتيقٌ متى تَرْجُمْ به الأرضَ تَزْدَدِ
وإنْ شِئْتُ لم تُرْقِلْ وإنْ شِئْتُ أرْقَلَتْ "=" مَخافَةَ مَلْوِيٍّ من القَدِّ مُحْصَدِ
وإنْ شِئْتُ سامَى واسِطَ الكُورِ رأسُها "=" وعامَتْ بضَبْعَيْها نَجاءَ الخَفَيْدَدِ
عَلى مِثْلِها أمْضِي إذا قالَ صاحبي "=" ألا لَيْتَني أفْديكَ مِنْها وأفْتَدِي
وجاشَتْ إليهِ النَّفُسُ خَوْفا وخالَهُ "=" مُصاباً ولو أمْسَى على غيرِ مرْصَدِ
إذا القَوْمُ قالوا مَن فَتَىً خِلْتُ "="أنَّني عُنيتُ فَلمْ أكْسَلْ ولم أَتَبلَّدِ
أحَلْتُ عَلَيْها بالقَطيعِ فأجْذَمَتْ "=" وقد خَبَّ آلُ الأمْعَزِ المُتَوَقِّدِ
فَذَالَتْ كما ذالَتْ ولِيدَةُ مَجْلِسٍ "=" تُرِى ربَّها أذْيالَ سَحْلٍ مُمَدَّدِ
ولسْتُ بِحَلاَّلِ التِّلاعِ مَخافَةً "=" ولكنْ مَتَى يَسْتَرفِدِ القوْمُ أرْفِدِ
فإنَ تَبْغِني في حَلْقَةِ القَوْمِ تَلْقَني "=" وإنْ تَلْتَمِسْني في الحَوانيتِ تَصْطدِ
متى تَأْتِني أصْبَحْكَ كأْسا رَوِيَّةً "=" وإنْ كُنْتَ عَنها ذا غِنًى فاغْنَ وازْدَدِ
وإنْ يَلْتَقِ الحَيُّ الجَميعُ تُلاقِني "=" إلى ذِرْوَةِ البيتِ الشَّريفِ المُصَمَّدِ
نَدامايَ بِيضٌ كالنُّجومِ وقَيْنَةٌ "=" تَروحُ إِليْنا بينَ بُرْدٍ ومُجْسَدِ
رَحيبٌ قِطابُ الجَيِبِ منها رفيقَةٌ "=" بِجَسِّ النَّدامَى بَضَّةُ المُتَجَرَّدِ
[/poet]
التوقيع :


abn_aljazaara
يا غربت الايام طالت غربتي بعد المحبه من يداوي علتي
  رد مع اقتباس
قديم 02-07-2002, 03:00 PM   #2
شيخ القبايل.
حال قيادي

Lightbulb اذا القوم قالوا من فَتَىً خِلْتُ ii" "أنَّني عُنيتُ

اختيار رائع ياابن الجزيرة
إذا القَوْمُ قالوا مَن فَتَىً خِلْتُ ii" "أنَّني عُنيتُ فَلمْ أكْسَلْ ولم iiأَتَبلَّدِ
وانت لم تقعد عن المشاركات المميزة .. والمتلاحقة
انك فتى السقيفة حقا
التوقيع :

التعديل الأخير تم بواسطة شيخ القبايل. ; 02-07-2002 الساعة 03:13 PM
  رد مع اقتباس
قديم 02-08-2002, 04:47 AM   #3
الشبامي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الشبامي


الجنس :  ذكـــر
الشبامي is a splendid one to beholdالشبامي is a splendid one to beholdالشبامي is a splendid one to beholdالشبامي is a splendid one to beholdالشبامي is a splendid one to beholdالشبامي is a splendid one to beholdالشبامي is a splendid one to beholdالشبامي is a splendid one to behold
من يفعل الخير لا يعدم جوازية !!
الشبامي متواجد حالياً
افتراضي

الشكر قليل في حقك اخي العزيز ابن الجزيره
انتقاء وعطاء متواصل
فشكرا لك من الاعماق
  رد مع اقتباس
قديم 02-08-2002, 10:35 AM   #4
abn_aljazeera
حال جديد

افتراضي

تسلمو الاخ محمد والاخ الشبامي
الشكر لله ولكم علي كلماتكم الطيفه
والتي لها محل في القلب
تحياتي
  رد مع اقتباس
قديم 02-08-2002, 04:41 PM   #5
بوحضرم
حال جديد

Lightbulb الغلام القتيل

شكرا على هذه المعلقة الجميلة للشاعر طرفه الملقب بالغلام القتيل
وهكذا هو الشعر العربي وهذه حلاوته وروعته وجماله تسلم يابن الجزيره
التوقيع :
خير الكلام ماقل ودل
  رد مع اقتباس
قديم 06-03-2003, 09:22 PM   #6
ود احمد
حال نشيط
 
الصورة الرمزية ود احمد


هواياتي :  التعرف على كل شى جديد
ود احمد is on a distinguished road
ود احمد غير متواجد حالياً
افتراضي Re: الغلام القتيل

اقتباس :
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة بوحضرم
شكرا على هذه المعلقة الجميلة للشاعر طرفه الملقب بالغلام القتيل
وهكذا هو الشعر العربي وهذه حلاوته وروعته وجماله تسلم يابن الجزيره



اشكر ك استاذنا واخينا العزيز / ابن الجزيره / المحترم
اشكرك من الاعماق ولك خالص الشكلر والتقدير واحسنت الاختيار وصدق استاذنا المشرف العام بقوله /

الشكر قليل في حقك اخي العزيز ابن الجزيره
انتقاء وعطاء متواصل
فشكرا لك من الاعماق


فا احسنت اسخينا العزيز لا ختيارك هذا فارجوا منك الا ستمرار في البحث عن مثل هذه القصائد وغيرها من التي لا ترى النور الى ايا منا هذه فا ارجوا البحث عنها لكي نتطلع عليها جميعا نفيد ونستفيد جميعا فلك خالص الشكر والتقديرمره اخرى من الاعماق . فا احسنت والى الامام وبالتوفيق باذن الله .
التوقيع :




انــت الـــزائـــر رقم لــمـــواضـــيـــعـــي وردودي






الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين امنا بالله وبقضى الله ورضينا به .
  رد مع اقتباس
قديم 06-03-2003, 10:18 PM   #7
حاتم الطائي
حال جديد


الدولة :  ماوراء البحار
هواياتي :  الكلمات المتقاطعة_ الشطرنج
حاتم الطائي is on a distinguished road
حاتم الطائي غير متواجد حالياً
افتراضي

احسنت يابن الجزيرة .... والشكر موصول لابن البدوي ( لرفعه المشاركة ) .... لقد كنت سأشارك بها وبدأت بجمع معلومات موجزة عن طرفة بن العبد .... لكن طالما وان السقيفة غنية بالمشاركات التراثية ... فأرى ان من العدل والانصاف التمعن فيها والبحث والتنبيش في طياتها .. فقد تكون هناك درر قد عفى عليها الزمن .. ولكي لانهضم حقوق المشاركين بها .. فرفعها اوجب .. ليستفيد الجميع وخصوصا المستجدين امثالي ....
ولا ضير من اضيف ( بعد اذنكم ) بعض ما جمعته عن حياة الشاعر الجاهلي ( طرفة بن العبد ) وادرجه هنا في مكانه الانسب بدلا من ان اكتب مشاركة مستقلة ... وكما يقال ( اذا حضر الماء بطل التيمم ) ....
خالص شكري وتقديري للجميع واخص ابن الجزيرة

*******************
طرفة بن العبد

نبذة موجزة عنه حياته ونسبه :

هو عمرو بن العبد الملقب ( طرفة ) من بني بكر بن وائل ، ولد حوالي سنة 543 في البحرين من أبوين شريفين و كان له من نسبه العالي ما يحقق له هذه الشاعرية فجده و أبوه و عماه المرقشان و خاله المتلمس كلهم شعراء مات أبوه و هو بعد حدث فكفله أعمامه إلا أنهم أساؤوا تريبته و ضيقوا عليه فهضموا حقوق أمه و ما كاد طرفة يفتح عينيه على الحياة حتى قذف بذاته في أحضانها يستمتع بملذاتها فلها و سكر و لعب و بذر و أسرف فعاش طفولة مهملة لاهية طريدة راح يضرب في البلاد حتى بلغ أطراف جزيرة العرب ثم عاد إلى قومه يرعى إبل معبد أخيه ثم عاد إلى حياة اللهو بلغ في تجواله بلاط الحيرة فقربه عمرو بن هند فهجا الملك فأوقع الملك به مات مقتولاً و هو دون الثلاثين من عمره سنة 569 . من آثاره : ديوان شعر أشهر ما فيه المعلقة نظمها الشاعر بعدما لقيه من ابن عمه من سوء المعاملة و ما لقيه من ذوي قرباه من الاضطهاد في المعلقة ثلاثة أقسام كبرى ( 1 ) القسم الغزالي من ( 1 ـ 10 ) ـ ( 2 ) القسم الوصفي ( 11 ـ 44 ) ـ ( 3 ) القسم الإخباري ( 45 ـ 99 ) . و سبب نظم المعلقة ( إذا كان نظمها قد تم دفعة واحدة فهو ما لقيه من ابن عمه من تقصير و إيذاء و بخل و أثرة و التواء عن المودة و ربما نظمت القصيدة في أوقات متفرقة فوصف الناقة الطويل ينم على أنه وليد التشرد و وصف اللهو و العبث يرجح أنه نظم قبل التشرد و قد يكون عتاب الشاعر لابن عمه قد نظم بعد الخلاف بينه و بين أخيه معبد . شهرة المعلقة و قيمتها : بعض النقاد فضلوا معلقة طرفة على جميع الشعر الجاهلي لما فيها من الشعر الإنساني ـ العواصف المتضاربة ـ الآراء في الحياة ـ و الموت جمال الوصف ـ براعة التشبيه ، و شرح لأحوال نفس شابة و قلب متوثب . في الخاتمة ـ يتجلى لنا طرفة شاعراً جليلاً من فئة الشبان الجاهليين ففي معلقته من الفوائد التاريخية الشيء الكثير كما صورت ناحية واسعة من أخلاق العرب الكريمة و تطلعنا على ما كان للعرب من صناعات و ملاحة و أدوات ... و في دراستنا لمعلقته ندرك ما فيها من فلسفة شخصية و من فن و تاريخ .
  رد مع اقتباس
قديم 06-04-2003, 12:09 AM   #8
جمال العطاس
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية جمال العطاس


هواياتي :  الشعر والمواضيع الادبيه
جمال العطاس is on a distinguished road
جمال العطاس غير متواجد حالياً
افتراضي

سَـتُـبْدِي لَــكَ الأيَّــامُ مـا كُـنْتَ جـاهِلاً
ويَـأْتـيـكَ بِـالأَخْـبـارِ مَـــنْ لَــمْ تُــزَوِّدِ

لو لم يكن لهذا الشاعر الجاهلي الا هذا البيت فقط لكفاه فخرا.
كان وكما روي عنه ( صلى الله عليه واله وسلم ) يستشهد بهذا .
وكفى طرفة من الفخر هذا .

لاارى داعي لاطالتي الاخوان ابدعوا ونقلوا مانقلوا عن هذا الشاعر الجاهلي الفذ .
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 06-12-2003, 11:21 PM   #9
abn_aljazeera
حال جديد

افتراضي شكروتقدير

مشكورين وشكرلشبامي وحلان السقيفه على رايهم في شاعرنا
  رد مع اقتباس
قديم 12-04-2008, 05:40 PM   #10
abn_aljazeera
حال جديد

افتراضي مواضيع قديمه

هاذه من المواضيع القديمه يا الشبامي
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نبذة مختصرة عن أنساب السادة العلويين من السادة مكتبة السقيفه 16 12-30-2011 08:16 PM
بن عبيد الله السقاف وموقفه من الاستعمار في حضرموت محمد الدرويش الســقيفه العـامه 0 06-24-2011 07:39 PM
صدر موخرا فهمي احمد بن سلم مكتبة السقيفه 2 05-06-2011 08:45 PM
(نار العصبية في حضرموت)بحث ابوسعدالنشوندلي سقيفة إسلاميات 0 02-09-2011 12:39 PM
ملف القومية العربية (3) : الثورة العربية - الشعوبية الفارسية الإيرانية نجد الحسيني سقيفة الحوار السياسي 2 01-08-2011 06:31 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.6, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi