|
![]() |
#1 |
شاعرة السقيفه
![]() ![]() ![]()
|
![]() الأستاذ الفاضل رياض باشراحيل حفظك الله
اطلعت على القصيده التي اوردتها في سياق ردك على الشاعر الفاضل ابو فضل سالم وبما انني لاأفهم كثيرا في الأوزان فقد اردت التأكد من صحة ماذهب اليه فكري.. والقصد من ذلك" التعلم فقط لاغير".. فتيـك فــي يــدك ويــدي مخـلـع=ضربتي عشـرة بالفتيـك امثالـه قد قلت لك لاطلعت انـا لاتطلـع=مـافـيـك للمـطـلـع مـعــي آلــــة مادريت هل انت صقع ماتسمع=او عـن غـبـاوة زايــدة وهبـالـة عادصغيّـر كاللبـن لـي يـرضـه=ماتميـز الرقـده مــن السحـلالـة ياحسف مشيـك وانـت عاتتنكـع=والا الشناب الاسـودي وظلالـه ياحسـف بدلـة فيـك حلـوة تلمـع=كـأنـك الا جـيـت مـــن بنـقـالـة ماعرفـت تتخلـق ولا تتـواضـع=ولاتـقـنـت الــلــف والمـحـيـالـة ماغير تمشي في الطرق تتسكع=مـع اللوافـر عـشـت والمرفـالـة يكفيـك هـذا الـدرس ان باتقـنـع=وان عدت هي الا بهدلة ورذالة في البيت الرابع ((عاد صغير)) اليس من المفروض بان يقول ((عادك صغيّر))؟؟ربما سقط حرف الكاف سهوا ولكن ليس هذا هو المهم بل الأهم هو قوله(( كاللبن لي يرضه)) وربما كان يقصد ايضا يرضع لان قافية الصدركلها هي حرف العين..ولكن الصياغه ضعيفة جدا في هذا البيت فكيف يكون الانسان صغير كاللبن؟؟؟ ![]() و لو افترضنا ان هناك اخطاء املائيه وصححناها كالتالي: ((عادك صغيّر عاللبن لي يرضع))..فكيف ان اللبن يرضع؟؟اليست هناك ركاكه في الصياغه؟؟ اجد انه من المنطقي القول مثلا : ((عادك صغيّر مثل من هو يرضع)) او ((عادك صغير وعاللبن بس ترضع)) اي بدون تشديد كلمة ((صغير)) ايضا قوله في البيت التالي: ((ماعرفـت تتخلـق ولا تتـواضـع))..اظن بان كلمة "تتواضع" لاتتناسب وزنا مع كلمات صدر القافيه ((مخلع- تسمع- تطلع..الى آخره)) اليس كذلك؟؟ المعذره استاذي الفاضل على تحويل مجرى الحديث ولكن اردت الأستفاده منكم والتاكد مما ذهب اليه تفكيري.. تقبل فائق ودي وتقديري. |
التعديل الأخير تم بواسطة الماسه* ; 12-17-2009 الساعة 05:02 AM |
|
![]() |
![]() |
#2 | ||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
الشاعرة القديرة الماسة ... أشهد شهادة لله أنك شاعر غصبا عنك. شاعرة حتى النخاع. الناس متقابضين بالحلوق وأنتي تدققين في فنيات وأوزان ومعاني ما يقولونه شعرا وهم متقابضين بالحلوق. هذا يذكرني بقصة قرأتها أو سمعتها ( لا أدري الآن ) من أكثر من 20 سنة. فحواها أن الجيوش المعادية لألمانيا الهتلرية عندما إجتاحت برلين ( الحلفاء الغربيين من جهة الغرب والجيش الأحمر السوفييتي من جهة الشرق ) كانت هذه الجيوش تتسابق على إحتلال أكبر قدر من برلين؛ والحصول على أكبر قدر من الوثائق؛ وأيضا أسر أكبر عدد من العلماء الألمان. يقال أن أفراد بعض هذه الجيوش دخلوا إلى معمل عالم ألماني كبير جدا وأسروه. لكن ذلك العالم الألماني لم يكن يبحث في إنتاج سلاح فتاك وقد يستفيد من أبحاثه تلك هؤلاء الذين أسروه. أتدرون في ماذا كان يبحث؟ كان يبحث في كيفية تحويل فلك الأرض من الدوران حول الشمس إلى الدوران حول نجم آخر من النجوم التي نراها في المساء نقاط صغيره من الضؤ وهي في الواقع شموس محرقة مثل شمسنا وبعضها أكبر من شمسنا؛ وأقربها يبعد عنا حوالي أربع ونصف من السنين الضؤئية ( سرعة الضؤ حوالي ثلاثمائة ألف كيلو متر في الثانية ). لم يكن ذلك العالم معنيا بالحرب العالمية الثانية التي ساوت بلاده ( ألمانيا ) بالأرض!!!!!!!!!!! ولماذا يريد تحويل مدار الأرض من حول الشمس إلى الدوران في فلك نجم آخر؟ لأنه بحساباته الخاصة وجد أن الشمس ستبرد ( ستنطفئ ) بعد كذا مليار سنة وستموت الحياة على الأرض لذا وجب إن نفكر في حل من الآن. وأنتي تريدين بعض المعلومات عن القصيدة التي إستشهد بها الأخ رياض باشراحيل في أتون هذه المعركة. الناس يا أختاه في شراء بقرة وأنتي في شراء بعير. محمد بن مخــاشــن
|
||
![]() |
![]() |
#3 | ||
شاعرة السقيفه
![]() ![]() ![]()
|
![]()
ههههههههههههههههههههه أستاذي الفاضل محمد سعيد بن مخاشن حفظك الله اضحكتني اضحك الله سنك ![]() ![]() ![]() الحقيقه رغم انني اردت الأستفاده من الأستاذ رياض باشراحيل فانا ايضا اردت ان الطف الجو المشحون من شراء البقره ههههههههههه وبالفعل انا اشتريت ليس بعيرا واحدا فقط.. بل قافلة جمال!! وذلك انني لم اكن احلم بان اجد كل تلك المعلومات في رد واحد فقط ![]() شكرا لك شاعرنا المثقف فلقد تزودت منك الكثير بارك لله فيك.. تحياتي اليك. |
||
التعديل الأخير تم بواسطة الماسه* ; 12-17-2009 الساعة 09:52 AM |
|||
![]() |
![]() |
#4 | |||||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]()
![]() |
![]()
شكرا لمقص الرقيب الذي اثار شاعرنا وحبيبنا ابو فضل ليكتب لنا هذع الدرة الثمينة التي استمتعت بمشاهدتها غير مرة
وعليها اشكرك اخوي سالم ومع هذا لا اتمنى ان تصل بنا الامور الى هذه الحالة فعلينا جميعا ان نتكاتف للارتقى بهذا المنتدى لا ان نختلف ونستقعد لبعضنا البعض على الصغيرة والكبيرة فانتم الكبار لانتمنى ان توصلونا الى هذه المراحل من النفاشات والفعل ورد الفعل . تحياتي لكم جميعا . |
|||||||
![]() |
![]() |
#5 | ||
شاعر السقيفة
![]()
|
![]()
توكم تناطحوا ياكبار القرون المهم عندنا ان تسلم البقره لنستفيد من حليبها للاطفال الرضع !!!!!!!!! تحياتي لكم جميعا ابو فضل سالم |
||
![]() |
![]() |
#6 | ||
شاعر السقيفة
![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
ياخال محمد الله يرضى عليك ويحفظك هذه سقيفة الشبامي مخزن لحفظ التراث والموروث والامثال الشعبيه بحق تعتبر من تراثنا وموروثنا وانا ياستاذي الفاضل شايفك محّرف المثل اللي قلته للماسه فكرما منك ياسيدي لا امرا ورجاءّ ان تعدل المثل وتكتبه صحيحا الناس في شراء بقره وانت في شراء 1111111111111اكمله ياخال ههههههههه |
||
![]() |
![]() |
#7 |
بــــوجــــمــــعـــــان
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
رفعت الصوت في خير المواقع= واجمل منتدى ماريد غيره
ابو الفضل سالم وانعم والله بارك الله فيك قصيده رائعه جدا كلام جميل الله يحفظك ويطول عمرك تقبل تحياتي واحترامي |
![]() |
![]() |
#8 | ||
شاعرة السقيفه
![]() ![]() ![]()
|
![]()
أستاذي القدير محمد سعيد بن مخاشن حفظك الله ماهي قصة المثل؟؟!! والله انني لااعرفه ولا اعلم تكملته وماجاء في ردك اعتبرته نص المثل ولكن الشاعر القدير بن احمد يرى انك حرفته!! فهل هذا صحيح؟؟!! ارجو التوضيح ولك خالص الود والتقدير. |
||
![]() |
![]() |
#9 | ||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
لا تشتغبين أيتها الشاعرة الكبيرة. أعرف أن الشعراء حساسين لكن أؤكد لك أن الموضوع لا يعنيك من قريب أو بعيد فلا تكوني حساسة. المهم أنا دعوت لبن أحمد بظهر الغيب وقلت ( يا ليتها دحقت على بطنك نهار ولدتك ). والحليم فهيم.
محمد بن مخــاشــن |
||
![]() |
![]() |
#10 | ||
مشرف قسم الأدب والفن ورئيس لجنة المسابقة الشعر يه
![]() ![]()
|
![]()
أختي الفاضلة الشاعرة القديرة الماسة .. لك خالص تحياتي وتقديري .. لم اطلع على مداخلتك هذه الا اليوم .. ولو اطلعت عليها سلفا لرديت عليك في حينه .. جل ملاحظاتك التي اوردتيها على القصيدة بحمد الله ادركتي الصواب بحكم احساسك الشعري العالي .. فقد تخللت القصيدة بعض الاخطاء الطباعية نتيجة للعجلة وعدم العودة للقصيدة بعد كتابتها .. وقد عدلت في اطار القصيدة نفسها مادون خطأً طباعيا وستلاحظيه بالمقتبس اعلاه . اما البيت الذي قال فيه الشاعر : عادك صغيّـر كاللبن لي يرضع ***** ماتميّـز الرقدة من السحلالة أعده من اروع ابيات القصيدة وفيه تقديم وتأخير جميل لا يحدث لبسا يقول : عادك صغيّر كاللي يرضع اللبن هكذا الاصل .. أي عادك صغيّر كالذي يرضع اللبن .. ان كاف كأداة للتشبيه هنا تعود للطفل وهناك تناسب توافقي بين صغيّر , والطفل , ويرضع , واللبن .... , أما عجز البيت ماتميز الرقدة من السحلالة .. فالرقدة هنا رمز الصعود الى أعلى والسمو والتفوق , والسحلالة رمز الهرولة الى اسفل والاسفاف والهبوط . وفي هذا البيت من الحكمة التي يحث عليها الشاعر فعلى العاقل ان يميز بين الناس ويميز بين القضايا فليست كلها سهلة يمكن تجاوزها وضمان نتائجها والصعود فيها وهو رمز النجاح , ولكن البعض الآخر صعب يقود الى السقوط والاخفاق والهرولة الى السفح .. اما تتخلق وتتواضع اعتقد واضحة المراد فالقصد تتخلق اي تتسم بالاخلاق والاخرى تتسم بالتواضع .. وفي هذا البيت طباق جميل ومقابلة بين تتخلق وتتواضع أمام اللف والمحيالة وهما من ضعف الخلق او انعدامه . هذا وقد كتبت هذه الابيات من محفوظي , والقصيدة هي أطول مما كتبت , وقد دونت ماذكرته منها تلك اللحظة . وتقبلي أختي الماسة خالص تحياتي . |
||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
|