المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


مقص الرقيب

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-16-2009, 07:17 PM   #21
ابوفضل سالم
شاعر السقيفة
 
الصورة الرمزية ابوفضل سالم

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشمسي [ مشاهدة المشاركة ]
كلام جميل والذيب ماقصر ثبت هذه التحفه الفريده
تقبل مروري ...........................بامشموس

الجميل مرورك اخي الشمسي لقد اسعدني كثير وانت والذيب اهل جود وكرم
  رد مع اقتباس
قديم 12-16-2009, 07:27 PM   #22
ابوفضل سالم
شاعر السقيفة
 
الصورة الرمزية ابوفضل سالم

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باشراحيل [ مشاهدة المشاركة ]
شكرا لهذه القصيدة أخي ابوفضل سالم .. واذا كان مقص الرقيب سيشعل فتيل الابداع للحصول على قصائد تعبر عن الواقع بغض النظر عن الصواب او الخطأ , الحق او الباطل , في الموقف التعبيري للشاعر عن القضية , فإن المقص يجب ان ينشط أكثر ليكون المحصول قصائد شعرية معبرة لاثرثرة وهدر وكلام فارغ غير ممتع على أقل تقدير ..

لأن الجمهور يحب الابداع عادة من المبدع حتى لوكان لهذا الابداع ضحايا من اي طرف كان .. أرى في رد الشاعر الحضرمي المدون بأدناه ردا عمليا ممتعا على قصيدة أخي الشاعر ابوفضل سالم فلنقرأ :

فتيك في يدك ويدي مخلع = ضربتي عشرة بالفتيك امثاله
قد قلت لك لاطلعت انا لاتطلع = مافيك للمطلع معي آلة
مادريت هل انت صقع ماتسمع= او عن غباوة زايدة وهبالة
عادصغيّر كاللبن لي يرضه = ماتميز الرقده من السحلالة
ياحسف مشيك وانت عاتتنكع = والا الشناب الاسودي وظلاله
ياحسف بدلة فيك حلوة تلمع = كأنك الا جيت من بنقالة
ماعرفت تتخلق ولا تتواضع = ولاتقنت اللف والمحيالة
ماغير تمشي في الطرق تتسكع = مع اللوافر عشت والمرفالة
يكفيك هذا الدرس ان باتقنع = وان عدت هي الا بهدلة ورذالة

ســـــلام .

اطلعت على هذه القصيدة الرائعة وحتى لايغبن حق اي مبدع وتسلب حقوقه نرجو منك التكرم اخي رياض باشراحيل
الافصاح عن من هو قائل هذه القصيدة ؟
حتى نعرف نرد عليه ، وانت من الاشخاص الذين يحفظون حقوق الآخرين ويدافعون عنها
وان هي لك نرجوا التوضيح
  رد مع اقتباس
قديم 12-16-2009, 07:40 PM   #23
عيون المكلا
شاعرة السقيفه

افتراضي

ذكرتني بقصيدة نشرتها في السقيفة وبعدما قاموا وقعدوا فيها عملوا لها (closed) ههههههه والقصيدة ممكن نرسلها لك إذا ترغب تطلع عليها .
جميل الشعر ذو العتاب الهادف والأجمل اختيار الشاعر قوافي فنية بجرس موسيقي جميل .
قصيدة مذهلة تسلم ويعطيك العافية شاعرنا وفناننا المميز
التوقيع :
عزيز النفس ذي قانع وراضي=ولاثرثـر لغيـره بالقنـاعـه
نفض يده من عابث وفاضـي=وقال لفاقتـه سمعـا وطاعـه
وفاقة علم عن باحث وقاضـي=تشابه مـن تدثـر بالمجاعـه
وزاره من ادب في عهد ماضي=وبردة حاضره صحب الجماعه

((((((من كلام اختكم عيون المكلا )))))
  رد مع اقتباس
قديم 12-16-2009, 09:18 PM   #24
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

... وجاء الشيخ ابن شريشر بمكرمته لبلاده الأم ليحفزّ القدرات ويلهب القرائح لينشّط نبض التراث في مسابقة وتنافس أعطيا إلى اللحظة نتائج مبهرة في مسيرة الشعر الشعبي هنا ، ونال النثر دفعة وتنشّط الفكر ، وكانت الحوارت الأدبية ، النقدية ، التحليلية الهادفة ، المثرية ، المتوازية مع الشعر الحي لبلاد الثراء والفكرالخصب ، تسبق وتردّ بالعطاء الزّاخر في مضمار الحركة الأدبية ، ولم وهي ذات عراقة وموروث هائل من تراكمات السنين البعيدة.

لا نريد ولا نرغب في توظيف كلمة الشعر لنزعات الأنا والأهداف الضّيقة وأعلنها صراحة: إننا نتضايق من الحوارات المملة وتوظيف الشعر لردّات فعل تخرج عن السياق العام لأهداف المسابقة

تحية للجميع
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 12-17-2009, 01:26 AM   #25
ابوفضل سالم
شاعر السقيفة
 
الصورة الرمزية ابوفضل سالم

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المستقل [ مشاهدة المشاركة ]
من اول فيه متعشم وطامع = ولكنه طلع بايع ضميره
لا اختياري هذا البيت انة الافضل ولكن له وقع خاص في قلبي ...

شاعر كبير , مبدع , مجرب ,وقصيدة جزله متماسكه ..من اجمل ما قرأته... وهي تستحق التثبيت مدة طويلة نتعلم منهاااا الكثير

سعيد جدا بمروك واطراءك الجميل وهذا دليل مستوى وعيك الراقي ومكانتك في الساحة الشعريه
تقبل ازكى تحياتي
  رد مع اقتباس
قديم 12-17-2009, 01:32 AM   #26
ابوفضل سالم
شاعر السقيفة
 
الصورة الرمزية ابوفضل سالم

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق الجوهره [ مشاهدة المشاركة ]
حياء الله ابوفضل اليوم معك شكوى وحكمه
وياخير هو يوم نصقع عصفورين بحجر
ونعرف اليد العوجاء انها تقص في شتيره وان اخر العلاج القص
اتمنى ان تعمم هذه القصيده بنسخه لكل مشرف
لماتحويه من حكم تحياتي وتقديري دمت مبدعا كما عهدتك
فمان الله

تشرفت بمرورك عاشق الجوهرة
تعليقك من نزاهة ضميرك ووقوفك مع الحق وان شاء الله ان ترجع العوجاء سماح
لك مني اطيب تحية
ابو فضل سالم
  رد مع اقتباس
قديم 12-17-2009, 01:57 AM   #27
ابوفضل سالم
شاعر السقيفة
 
الصورة الرمزية ابوفضل سالم

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الماسه* [ مشاهدة المشاركة ]


مقص الرقيب
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رفعت الصوت في خير المواقع = واجمل منتدى ماريد غيره
مقصك يالمراقب حاد قاطع = ولكنه يقص قص في شتيره
بغيت الشور لك مالك مراجع = ولانته هيج تقدم عالقطيره
ولا با تنفعك كثر الذرايع = حبال الكذب عدمانه قصيره
لان الصدق مثل النجم ساطع= ولا يخفى على العين البصيره
على الجبهات ماتقدر تدافع = ولا يوصل رصاصك والذخيره
يدير الظهر لي ما هو بشاجع = يهز سيفه وهو داخل جفيره
ابد ما كون له خاضع وطايع = لامره في الصغيره والكبيره
قليل الخير لي هم مايرابع = مصيري ماربطته في مصيره
ويتصرف بلا ناهي ورادع = وله غلطات محسوبه نكيره
من اول فيه متعشم وطامع = ولكنه طلع بايع ضميره
عسى شي يالشبامي طب نافع = ترى الحاله يابو صالح خطيره
ولابغيت الحجج هي والمراجع = تراها عند باسنبل كثيره

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الشاعر:أبو فضل سالم
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




قصيده رائعه جزله من شاعر مبدع جدا!!


اطربتني بتنوع مفرداته وترابط تعبيرها

وهي تنطبق ايضا على الواقع السياسي والأجتماعي


مقصك يالمراقب حاد قاطع = ولكنه يقص قص في شتيره
بغيت الشور لك مالك مراجع = ولانته هيج تقدم عالقطيره
ولا با تنفعك كثر الذرايع = حبال الكذب عدمانه قصيره
لان الصدق مثل النجم ساطع= ولا يخفى على العين البصيره
على الجبهات ماتقدر تدافع = ولا يوصل رصاصك والذخيره
يدير الظهر لي ما هو بشاجع = يهز سيفه وهو داخل جفيره
ابد ما كون له خاضع وطايع = لامره في الصغيره والكبيره
قليل الخير لي هم مايرابع = مصيري ماربطته في مصيره
ويتصرف بلا ناهي ورادع = وله غلطات محسوبه نكيره
من اول فيه متعشم وطامع = ولكنه طلع بايع ضميره


باختصار قصيده لكل الاوقات والظروف!!

صح لسانك امتعتنا بجمال وقوة طرحك بارك الله فيك

تقبل اعجابي الشديد بما جادت به قريحتك

وارجو قبول تنسيقي المتواضع كعربون اعجاب مني

تحياتي اليك.

الماسة
شكرا لك على المرور بالقصيدة والتنسيق الجميل
لقد شد انتباهي قولك ان القصيده لكل الاوقات والظروف
ان شاء الله نرجو ان تكون في وقتنا الحاضر علاج للامراض الفكريه
لك تحياتي وربنا يقدرنا على رد جميلك
ابو فضل سالم
  رد مع اقتباس
قديم 12-17-2009, 02:13 AM   #28
ابوفضل سالم
شاعر السقيفة
 
الصورة الرمزية ابوفضل سالم

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صمت المشاعر [ مشاهدة المشاركة ]
الميّت ما يسمع قرحة البندق يا با سنبل ، وما معك الا الدعاء والتزام الصدق والكذب حبله قصير:
لان الصدق مثل النجم ساطع = ولا يخفى على العين البصيره
و (حبال الكذب عدمانه قصيـره )


والمثل الأسباني يقول:
(
حمار حي خير من طبيب ميّت )

قليل الخير لي هـم مايرابـع = مصيري ماربطته في مصيره
ويتصرف بـلا ناهـي ورادع = وله غلطات محسوبه نكيـره
من اول فيه متعشـم وطامـع = ولكنه طلـع بايـع ضميـره
عد واغلط في لي ما يرابعون من عند بانكيمون إلى أصغر موظّف في الضّرائب
ومن الأقوال المأثورة:
( الحديقة تزيّن المنزل والفضيلة تزيّن الإنسان )

قصيدة جميلة شوّهها ذكر مقص الرّقيب ، ذلك المقص الذي يتناوله من غضب ولا يفكر أحد فيمن سيغضب من المحترمين . من الأفضل أن تبقى أسد ميّت شرط أن تكون في المقدمة ولا ثعلب حي.
ابو الفضل سالم
سلمت ولا هنت ولا فضّ فوك


صمت المشاعر
سعدت بمرورك الكريم فهووسام فخر لي ان يمر بقصيدتي قلم راقي وفكر سامي انه صمت المشاعر
فوجدت لذة ومتعة عندما تعرفت على المعاني التي توصل اليها هذا القلم وادهشتني تفسيراته
ولا اضيف على ماتفضلت به عزيزي صمت المشاعر الا قول المثل ( الضرب في الميت حرام )
تحياتي لشخصك الكريم
ابو فضل سالم
  رد مع اقتباس
قديم 12-17-2009, 04:50 AM   #29
الماسه*
شاعرة السقيفه

افتراضي

الأستاذ الفاضل رياض باشراحيل حفظك الله

اطلعت على القصيده التي اوردتها في سياق ردك على الشاعر الفاضل ابو فضل سالم

وبما انني لاأفهم كثيرا في الأوزان فقد اردت التأكد من صحة ماذهب اليه فكري..

والقصد من ذلك" التعلم فقط لاغير"..


فتيـك فــي يــدك ويــدي مخـلـع=ضربتي عشـرة بالفتيـك امثالـه
قد قلت لك لاطلعت انـا لاتطلـع=مـافـيـك للمـطـلـع مـعــي آلــــة
مادريت هل انت صقع ماتسمع=او عـن غـبـاوة زايــدة وهبـالـة
عادصغيّـر كاللبـن لـي يـرضـه=ماتميـز الرقـده مــن السحـلالـة
ياحسف مشيـك وانـت عاتتنكـع=والا الشناب الاسـودي وظلالـه
ياحسـف بدلـة فيـك حلـوة تلمـع=كـأنـك الا جـيـت مـــن بنـقـالـة
ماعرفـت تتخلـق ولا تتـواضـع=ولاتـقـنـت الــلــف والمـحـيـالـة
ماغير تمشي في الطرق تتسكع=مـع اللوافـر عـشـت والمرفـالـة
يكفيـك هـذا الـدرس ان باتقـنـع=وان عدت هي الا بهدلة ورذالة


في البيت الرابع ((عاد صغير)) اليس من المفروض بان يقول ((عادك صغيّر))؟؟ربما سقط حرف الكاف سهوا ولكن ليس هذا هو المهم
بل الأهم هو قوله(( كاللبن لي يرضه)) وربما كان يقصد ايضا يرضع لان قافية الصدركلها هي حرف العين..ولكن الصياغه ضعيفة جدا
في هذا البيت فكيف يكون الانسان صغير كاللبن؟؟؟نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة..سيكون منطقيا اكثر لو قلنا صغير عاللبن مثلا..
و لو افترضنا ان هناك اخطاء املائيه وصححناها كالتالي:

((عادك صغيّر عاللبن لي يرضع))..فكيف ان اللبن يرضع؟؟اليست هناك ركاكه في الصياغه؟؟
اجد انه من المنطقي القول مثلا : ((عادك صغيّر مثل من هو يرضع)) او ((عادك صغير وعاللبن بس ترضع))
اي بدون تشديد كلمة ((صغير))

ايضا قوله في البيت التالي:

((ماعرفـت تتخلـق ولا تتـواضـع))..اظن بان كلمة "تتواضع" لاتتناسب وزنا مع كلمات صدر القافيه
((مخلع- تسمع- تطلع..الى آخره)) اليس كذلك؟؟

المعذره استاذي الفاضل على تحويل مجرى الحديث ولكن اردت الأستفاده منكم والتاكد مما ذهب اليه تفكيري..

تقبل فائق ودي وتقديري.
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التعديل الأخير تم بواسطة الماسه* ; 12-17-2009 الساعة 05:02 AM
  رد مع اقتباس
قديم 12-17-2009, 09:30 AM   #30
محمد سعيد بن مخاشن
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الماسه* [ مشاهدة المشاركة ]
الأستاذ الفاضل رياض باشراحيل حفظك الله

اطلعت على القصيده التي اوردتها في سياق ردك على الشاعر الفاضل ابو فضل سالم

وبما انني لاأفهم كثيرا في الأوزان فقد اردت التأكد من صحة ماذهب اليه فكري..

والقصد من ذلك" التعلم فقط لاغير"..


فتيـك فــي يــدك ويــدي مخـلـع=ضربتي عشـرة بالفتيـك امثالـه
قد قلت لك لاطلعت انـا لاتطلـع=مـافـيـك للمـطـلـع مـعــي آلــــة
مادريت هل انت صقع ماتسمع=او عـن غـبـاوة زايــدة وهبـالـة
عادصغيّـر كاللبـن لـي يـرضـه=ماتميـز الرقـده مــن السحـلالـة
ياحسف مشيـك وانـت عاتتنكـع=والا الشناب الاسـودي وظلالـه
ياحسـف بدلـة فيـك حلـوة تلمـع=كـأنـك الا جـيـت مـــن بنـقـالـة
ماعرفـت تتخلـق ولا تتـواضـع=ولاتـقـنـت الــلــف والمـحـيـالـة
ماغير تمشي في الطرق تتسكع=مـع اللوافـر عـشـت والمرفـالـة
يكفيـك هـذا الـدرس ان باتقـنـع=وان عدت هي الا بهدلة ورذالة


في البيت الرابع ((عاد صغير)) اليس من المفروض بان يقول ((عادك صغيّر))؟؟ربما سقط حرف الكاف سهوا ولكن ليس هذا هو المهم
بل الأهم هو قوله(( كاللبن لي يرضه)) وربما كان يقصد ايضا يرضع لان قافية الصدركلها هي حرف العين..ولكن الصياغه ضعيفة جدا
في هذا البيت فكيف يكون الانسان صغير كاللبن؟؟؟نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة..سيكون منطقيا اكثر لو قلنا صغير عاللبن مثلا..
و لو افترضنا ان هناك اخطاء املائيه وصححناها كالتالي:

((عادك صغيّر عاللبن لي يرضع))..فكيف ان اللبن يرضع؟؟اليست هناك ركاكه في الصياغه؟؟
اجد انه من المنطقي القول مثلا : ((عادك صغيّر مثل من هو يرضع)) او ((عادك صغير وعاللبن بس ترضع))
اي بدون تشديد كلمة ((صغير))

ايضا قوله في البيت التالي:

((ماعرفـت تتخلـق ولا تتـواضـع))..اظن بان كلمة "تتواضع" لاتتناسب وزنا مع كلمات صدر القافيه
((مخلع- تسمع- تطلع..الى آخره)) اليس كذلك؟؟

المعذره استاذي الفاضل على تحويل مجرى الحديث ولكن اردت الأستفاده منكم والتاكد مما ذهب اليه تفكيري..

تقبل فائق ودي وتقديري.

الشاعرة القديرة الماسة ... أشهد شهادة لله أنك شاعر غصبا عنك. شاعرة حتى النخاع. الناس متقابضين بالحلوق وأنتي تدققين في فنيات وأوزان ومعاني ما يقولونه شعرا وهم متقابضين بالحلوق.

هذا يذكرني بقصة قرأتها أو سمعتها ( لا أدري الآن ) من أكثر من 20 سنة. فحواها أن الجيوش المعادية لألمانيا الهتلرية عندما إجتاحت برلين ( الحلفاء الغربيين من جهة الغرب والجيش الأحمر السوفييتي من جهة الشرق ) كانت هذه الجيوش تتسابق على إحتلال أكبر قدر من برلين؛ والحصول على أكبر قدر من الوثائق؛ وأيضا أسر أكبر عدد من العلماء الألمان. يقال أن أفراد بعض هذه الجيوش دخلوا إلى معمل عالم ألماني كبير جدا وأسروه. لكن ذلك العالم الألماني لم يكن يبحث في إنتاج سلاح فتاك وقد يستفيد من أبحاثه تلك هؤلاء الذين أسروه. أتدرون في ماذا كان يبحث؟ كان يبحث في كيفية تحويل فلك الأرض من الدوران حول الشمس إلى الدوران حول نجم آخر من النجوم التي نراها في المساء نقاط صغيره من الضؤ وهي في الواقع شموس محرقة مثل شمسنا وبعضها أكبر من شمسنا؛ وأقربها يبعد عنا حوالي أربع ونصف من السنين الضؤئية ( سرعة الضؤ حوالي ثلاثمائة ألف كيلو متر في الثانية ). لم يكن ذلك العالم معنيا بالحرب العالمية الثانية التي ساوت بلاده ( ألمانيا ) بالأرض!!!!!!!!!!! ولماذا يريد تحويل مدار الأرض من حول الشمس إلى الدوران في فلك نجم آخر؟ لأنه بحساباته الخاصة وجد أن الشمس ستبرد ( ستنطفئ ) بعد كذا مليار سنة وستموت الحياة على الأرض لذا وجب إن نفكر في حل من الآن.

وأنتي تريدين بعض المعلومات عن القصيدة التي إستشهد بها الأخ رياض باشراحيل في أتون هذه المعركة. الناس يا أختاه في شراء بقرة وأنتي في شراء بعير.


محمد بن مخــاشــن
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas