المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي



مقص الرقيب

سقيفة عذب القوافي


 
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 12-18-2009, 01:55 AM   #13
الماسه*
شاعرة السقيفه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باشراحيل [ مشاهدة المشاركة ]
أختي الفاضلة الشاعرة القديرة الماسة ..

لك خالص تحياتي وتقديري ..

لم اطلع على مداخلتك هذه الا اليوم .. ولو اطلعت عليها سلفا لرديت عليك في حينه .. جل ملاحظاتك التي اوردتيها على القصيدة بحمد الله ادركتي الصواب بحكم احساسك الشعري العالي .. فقد تخللت القصيدة بعض الاخطاء الطباعية نتيجة للعجلة وعدم العودة للقصيدة بعد كتابتها .. وقد عدلت في اطار القصيدة نفسها مادون خطأً طباعيا وستلاحظيه بالمقتبس اعلاه .

اما البيت الذي قال فيه الشاعر :

عادك صغيّـر كاللبن لي يرضع ***** ماتميّـز الرقدة من السحلالة

أعده من اروع ابيات القصيدة وفيه تقديم وتأخير جميل لا يحدث لبسا يقول : عادك صغيّر كاللي يرضع اللبن هكذا الاصل .. أي عادك صغيّر كالذي يرضع اللبن .. ان كاف كأداة للتشبيه هنا تعود للطفل وهناك تناسب توافقي بين صغيّر , والطفل , ويرضع , واللبن .... , أما عجز البيت ماتميز الرقدة من السحلالة .. فالرقدة هنا رمز الصعود الى أعلى والسمو والتفوق , والسحلالة رمز الهرولة الى اسفل والاسفاف والهبوط . وفي هذا البيت من الحكمة التي يحث عليها الشاعر فعلى العاقل ان يميز بين الناس ويميز بين القضايا فليست كلها سهلة يمكن تجاوزها وضمان نتائجها والصعود فيها وهو رمز النجاح , ولكن البعض الآخر صعب يقود الى السقوط والاخفاق والهرولة الى السفح ..

اما تتخلق وتتواضع اعتقد واضحة المراد فالقصد تتخلق اي تتسم بالاخلاق والاخرى تتسم بالتواضع .. وفي هذا البيت طباق جميل ومقابلة بين تتخلق وتتواضع أمام اللف والمحيالة وهما من ضعف الخلق او انعدامه .

هذا وقد كتبت هذه الابيات من محفوظي , والقصيدة هي أطول مما كتبت , وقد دونت ماذكرته منها تلك اللحظة .

وتقبلي أختي الماسة خالص تحياتي .





أستاذي الفاضل رياض باشراحيل حماك الله وحفظك

اشكرك على الرد الجميل ولست هنا بصدد تنصيب نفسي كناقده بقدر ماانا احاول التعلم كما اسلفت في مشاركتي السابقه
وبرغم احترامي لوجهة نظرك واعتبارك ان البيت الذي وقفت امامه من اجمل الأبيات فان رأيي يختلف كليا مع رأيك((مع احترامي لوالدك يرحمه الله))
والسبب هو انك ((عايشت معاني القصيده حتى قبل ان تكتب)) اي انك كنت تفهم معانيها واسبابها مسبقا
ولكن بالنسبة الي كمتلقيه فان مااقرأه هو مااستطيع فهمه..
وبالتالي فان التقديم في هذه الحاله غير موفق.ومع ان التقديم والتأخير يكون في مواطن كما ذكرت لي اعلاه الا انني لااظنها تنطبق على هذه الحاله..
هذا مجرد رأي شخصي لايمت للدراسة او اساليب النقد بصله وانما له علاقة ((بتذوقي للقصيدة ))من منظاري الشخصينقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةخاصة انه يمكن صياغة البيت
بعدة اشكال((كما اوردته سابقا))بحيث تتناسب مع الوزن ودون ان تخل بالمعنى المقصود وايضا دون ان تختلط فيها المفردات بشكل غير منضبط..
اضافة الى ان العجز الذي قلت فيه بان ((الرقده تعتبر سمو!!..))لم افهمه تماما..لأن السمو يكون بالأرتفاع ولايحدث الأرتفاع مع الرقده
وكذلك اظن بان كلمة السحلاله اقتضتها القافيه ولا ارى بانها تتناسب مع ((السقوط المدوي)) وانما التزحلق الذي قد لايؤدي بالضروره الى السقوط..
فمثلا قد يتزحلق المرء بقشرة موز ولكنه يستعيد توازنه..او قد يلعب الطفل في(( الزحليقه)) وفي نهايتها يقف على رجليه ولا يسقط على الترابنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ومع اني اتفق معك بان السحلاله نزول الى الاسفل الا انه لايؤدي الغرض المطلوب في تصوير السقوط القوي والذي يصعب ان يكون بعده وقوف..او على الاقل السقوط المؤلم جدا.
بالنسبة لكلمة تتواضع ..فانا لم اسألك عن المعنى سيدي الفاضل وانما نوهت الى انها ((لاتتطابق وزنا مع قافية صدر الابيات))وهي((تسمع.تطلع..مقلع الى آخره.)).

تقبل شكري على سعة صدرك مقدما والمعذره على اي تجاوز غير مقصود من قبلي
دمت بكل السعادة .
  رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas