المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


مقص الرقيب

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-17-2009, 11:26 PM   #51
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أ منصور اليزيدي [ مشاهدة المشاركة ]
ابو صالح هت باشراحيل لنا ولك،،،،،،،،
اذا شفته لاتنسى تعطي اخوك خبر،،،،،،،،
هته بانشوف صاحب الإملاء البروفسور ،،،،،،،

أخي منصور اليزيدي
نريد أن تزيدنا فضلا وعلما ، وأن تساعدنا على انتصار النفوس على الهوى ، وإننا لا ننظر إلى الفترة القصيرة جدا منذ انضمامك إلى المنتدى ولكننا نتطلّع إلى قلمك. يؤسفني أن أخبرك بأن قلمك مزعج قليل . أزعجني وسوف يزعج الكثير من تهكّمك وأنت تردد:

البروفسور
تأكد أننا سندخل فيما لا نرتضيه لأنفسنا ولا لك إن تماديت وعفوا.
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 12-17-2009, 11:56 PM   #52
الماسه*
شاعرة السقيفه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أ منصور اليزيدي [ مشاهدة المشاركة ]
اولا اشكر الشاعر ابوفضل سالم
على قصيدته الجميله،،،،،

ثانياً اشكر الاخت الماسه على مداخلتها في قصيدة الاخ رياض الجميله،،،،
اختي الماسه انا رأيت ماكتبه الاخ رياض ولم اكن غافل عما كتبه من أخطا،،،،
ولكن يوم امس كنت مشغول للغايه حيث انني لم ادخل السقيفه الا مره وبسرعه
رديت فيها على الاخ رياض حيث سأل عني في موضوع الاستقاله،،،،،

انا أرى ان ماقالته الماسه هو كافي لك اخ رياض من حيث الاخطاء الإملائيه
التي كتبها قلمك الجميل ،،،،، الذي يدل على انك معصوم من الاخطاء،،،،
وتفرح بأخطا الآخرين،،،،،،،،،،،
هنا تعال برر لنا غلطاتك يا استاذ يابروفسور،،،،،،،

الاخ رياض انت قلت عني ((( ان ابداع الاستاذ الجامعي في لغته الرصينة بحيث لم تسلم جملة واحدة من الاخطاء الاملائية الفاحشة
التي يربأ بنفسه من الوقوع فيها تلميذ الابتدائي , مما جعل المشرف العام يسخر منه سخرية لاذعة ,
ويتمسخر به لدرجة ان غنى لليزيدي أغنية محضارية شهيرة ,
ولأمل مرة نسمع صوت المشرف العام يغني في السقيفة عندما اطربته كتابات الاستاذ الجامعي بروفسور اليزيدي,
وموسيقى الفاظه , وانغام الحانه....... )))
تعال هنا واشرح لنا قصيدتك التي كتبتها (( فتيك في يدك ..... الخ ))
سوءا انت قائلها او ناقلها،،،،
ماشاء الله تبارك الله عليك اخترت قصيده روعه،،،
(( حتى الطفل يعجز يقولها )))
اضيف ماقالته الاخت الماسه:
((( ياحسف مشيـك وانـت عاتتنكـع )))
ماذا تقصد بـــ عاتتنكع ؟؟؟؟ من وين اتيت بحرف العين والالف؟؟؟
ارجو التوضيع ربما لك قصد في الكلمه،،،
ان شاء الله تطرب المشرف العام من حيث الموسيقى والفاظك وانغام الحانك،،،،،
حتى لايسخر منك سخريه لاذعه ويتمسخر بك لدرجة انه يغني لك اغنيه محضاريه،،،،

ولي عوده ..........





أستاذي الفاضل منصور اليزيدي حفظك الله
اولا ارحب بك بيننا وبانتظار اثرائك للساحة الفكريه بكل ماهو جميل ومفيد ..
استاذي الفاضل احب ان اوضح لك شيء بحكم انك جديد على السقيفه وهو بان الجميع قد عانوا ومازلوا يعانون من اشعال الحرائق
والفتن الدائمه ماظهر منها ومابطن.. وربما لذلك فان البعض لايتقبل الصراحه حتى ولو كانت فيها من الصدق الشيء الكثير....
وبصراحه الجميع يحتاج الى السلام في السقيفه والذي يؤدى بالبعض الآخر "لغض الطرف "عن بعض التصرفات الغير مقبوله !!
مما يسبب بعض الاحتقانات لان المسائل تبقى معلقه دون حلول... لتعود للظهور من جديد بشكل او بآخر..
واود ان "اؤكد لك ولغيرك بانني لست طرفا في اي نزاع ولن اكون باذن الله"
فانا اكن كل الأحترام للأستاذ رياض باشراحيل وكذلك للشاعر القدير ابو فضل سالم والمفروض اننا نساعدهما
على تجاوز الجفوة فيما بينهما فان لم نستطع فلا اقل من ان نحاول ان نبتعد عما سيزيد النار اشتعالا..فكما قال الرسول الكريم
عليه الصلاة والسلام((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا او ليصمت))صدق رسول الله..
ونحن هنا اخوة مهما اختلفنا ..فربما ان الله يصلح بيننا ..وقد قال الرسول ((....وخيرهما الذي يبدأ بالسلام..))
وقال تعالى في محكم كتابه ((ادفع بالتي هي احسن فاذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم))صدق الله العظيم.
احب ان اشدد على ان مداخلتي وسؤالي لأستاذي الفاضل رياض باشراحيل كان القصد منها "التعلم فقط" كما اشرت بذلك في مداخلتي
وتلطيفا للجو المشحون بمحاولة النظر والتعلم مما امامنا بدلا من الجدل العقيم..ويشهد الله بانني لم اعلم بانها لوالد الأستاذ رياض باشراحيل
الا بعد رده وتوضيحه..وبغض النظر عن رأي الأساتذة الشعراء في القصيده حيث انني اعتبر نفسي تلميذة لديهم ..الا انني ارى ان القصيده
رائعه بمعانيها "اجمالا" رغم بعض الهنّات التي رافقتها سواء طباعة ام املاءً ومعنى ..
وهذا شيء طبيعي يحدث للجميع ولا يوجد من هو معصوم من الخطاء.
كتابة قصيده في 15 دقيقه يعتبر دليل على موهبة من كتبها بغض النظر عن اخطائه وهي ليست بالكثيره..ولو ان الأستاذ رياض وضع القصيده بعد
تصحيحها وتعديل بعض التعبيرات ودون توجيهها الى اي شخص لااختلفت وجهة النظر فيها ..ولكن لأنها وجهت
الى أشخاص فانهم رأوا فيها امتهانا وانتقاصا من قدرهم وكرامتهم وتهديدا مباشرا لهم..مع ان القصيده اساسا كانت لغرض آخر بعيدا كل البعد عما استخدمت له..
وحتى نستطيع الحكم بحيادية على القصيده فعلينا قرائتها وتخيل الغرض الحقيقي من وراء كتابتها وهنا ستختلف نظرتنا للأمور.
بقي شيء واحد وهو قولك : ((أضيف ماقالته الاخت الماسه:
((( ياحسف مشيـك وانـت عاتتنكـع )))
..وربما قصدت اضيف ((الى))ماقالته الأخت الماسه*)) ..
وذلك انني لم اسال السيد رياض باشراحيل هذا السؤال..وانما هو اضافة منك انت.
تقبل منتهى احترامي وتقديري وعسى الله ان يصلح امور المسلمين جميعا
دمت بالف خير.
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التعديل الأخير تم بواسطة الماسه* ; 12-18-2009 الساعة 12:54 AM
  رد مع اقتباس
قديم 12-18-2009, 12:50 AM   #53
باشراحيل
مشرف قسم الأدب والفن ورئيس لجنة المسابقة الشعر يه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الماسه* [ مشاهدة المشاركة ]
الأستاذ الفاضل رياض باشراحيل حفظك الله

اطلعت على القصيده التي اوردتها في سياق ردك على الشاعر الفاضل ابو فضل سالم

وبما انني لاأفهم كثيرا في الأوزان فقد اردت التأكد من صحة ماذهب اليه فكري..

والقصد من ذلك" التعلم فقط لاغير"..


فتيـك فــي يــدك ويــدي مخـلـع=ضربتي عشـرة بالفتيـك امثالـه
قد قلت لك لاطلعت انـا لاتطلـع=مـافـيـك للمـطـلـع مـعــي آلــــة
مادريت هل انت صقع ماتسمع=او عـن غـبـاوة زايــدة وهبـالـة
عادصغيّـر كاللبـن لـي يـرضـع=ماتميـز الرقـده مــن السحـلالـة
ياحسف مشيـك وانـت عاتتنكـع=والا الشناب الاسـودي وظلالـه
ياحسـف بدلـة فيـك حلـوة تلمـع=كـأنـك الا جـيـت مـــن بنـقـالـة
ماعرفـت تتخلـق ولا تتـواضـع=ولاتـقـنـت الــلــف والمـحـيـالـة
ماغير تمشي في الطرق تتسكع=مـع اللوافـر عـشـت والمرفـالـة
يكفيـك هـذا الـدرس ان باتقـنـع=وان عدت هي الا بهدلة ورذالة


في البيت الرابع ((عاد صغير)) اليس من المفروض بان يقول ((عادك صغيّر))؟؟ربما سقط حرف الكاف سهوا ولكن ليس هذا هو المهم
بل الأهم هو قوله(( كاللبن لي يرضه)) وربما كان يقصد ايضا يرضع لان قافية الصدركلها هي حرف العين..ولكن الصياغه ضعيفة جدا
في هذا البيت فكيف يكون الانسان صغير كاللبن؟؟؟نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة..سيكون منطقيا اكثر لو قلنا صغير عاللبن مثلا..
و لو افترضنا ان هناك اخطاء املائيه وصححناها كالتالي:

((عادك صغيّر عاللبن لي يرضع))..فكيف ان اللبن يرضع؟؟اليست هناك ركاكه في الصياغه؟؟
اجد انه من المنطقي القول مثلا : ((عادك صغيّر مثل من هو يرضع)) او ((عادك صغير وعاللبن بس ترضع))
اي بدون تشديد كلمة ((صغير))

ايضا قوله في البيت التالي:

((ماعرفـت تتخلـق ولا تتـواضـع))..اظن بان كلمة "تتواضع" لاتتناسب وزنا مع كلمات صدر القافيه
((مخلع- تسمع- تطلع..الى آخره)) اليس كذلك؟؟

المعذره استاذي الفاضل على تحويل مجرى الحديث ولكن اردت الأستفاده منكم والتاكد مما ذهب اليه تفكيري..

تقبل فائق ودي وتقديري.

أختي الفاضلة الشاعرة القديرة الماسة ..

لك خالص تحياتي وتقديري ..

لم اطلع على مداخلتك هذه الا اليوم .. ولو اطلعت عليها سلفا لرديت عليك في حينه .. جل ملاحظاتك التي اوردتيها على القصيدة بحمد الله ادركتي الصواب بحكم احساسك الشعري العالي .. فقد تخللت القصيدة بعض الاخطاء الطباعية نتيجة للعجلة وعدم العودة للقصيدة بعد كتابتها .. وقد عدلت في اطار القصيدة نفسها مادون خطأً طباعيا وستلاحظيه بالمقتبس اعلاه .

اما البيت الذي قال فيه الشاعر :

عادك صغيّـر كاللبن لي يرضع ***** ماتميّـز الرقدة من السحلالة

أعده من اروع ابيات القصيدة وفيه تقديم وتأخير جميل لا يحدث لبسا يقول : عادك صغيّر كاللي يرضع اللبن هكذا الاصل .. أي عادك صغيّر كالذي يرضع اللبن .. ان كاف كأداة للتشبيه هنا تعود للطفل وهناك تناسب توافقي بين صغيّر , والطفل , ويرضع , واللبن .... , أما عجز البيت ماتميز الرقدة من السحلالة .. فالرقدة هنا رمز الصعود الى أعلى والسمو والتفوق , والسحلالة رمز الهرولة الى اسفل والاسفاف والهبوط . وفي هذا البيت من الحكمة التي يحث عليها الشاعر فعلى العاقل ان يميز بين الناس ويميز بين القضايا فليست كلها سهلة يمكن تجاوزها وضمان نتائجها والصعود فيها وهو رمز النجاح , ولكن البعض الآخر صعب يقود الى السقوط والاخفاق والهرولة الى السفح ..

اما تتخلق وتتواضع اعتقد واضحة المراد فالقصد تتخلق اي تتسم بالاخلاق والاخرى تتسم بالتواضع .. وفي هذا البيت طباق جميل ومقابلة بين تتخلق وتتواضع أمام اللف والمحيالة وهما من ضعف الخلق او انعدامه .

هذا وقد كتبت هذه الابيات من محفوظي , والقصيدة هي أطول مما كتبت , وقد دونت ماذكرته منها تلك اللحظة .

وتقبلي أختي الماسة خالص تحياتي .
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 12-18-2009, 01:30 AM   #54
محمد سعيد بن مخاشن
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الماسه* [ مشاهدة المشاركة ]

أستاذي القدير محمد سعيد بن مخاشن حفظك الله

ماهي قصة المثل؟؟!!

والله انني لااعرفه ولا اعلم تكملته وماجاء في ردك اعتبرته نص المثل

ولكن الشاعر القدير بن احمد يرى انك حرفته!! فهل هذا صحيح؟؟!!

ارجو التوضيح ولك خالص الود والتقدير.

لا تشتغبين أيتها الشاعرة الكبيرة. أعرف أن الشعراء حساسين لكن أؤكد لك أن الموضوع لا يعنيك من قريب أو بعيد فلا تكوني حساسة. المهم أنا دعوت لبن أحمد بظهر الغيب وقلت ( يا ليتها دحقت على بطنك نهار ولدتك ). والحليم فهيم.

محمد بن مخــاشــن
  رد مع اقتباس
قديم 12-18-2009, 01:55 AM   #55
الماسه*
شاعرة السقيفه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باشراحيل [ مشاهدة المشاركة ]
أختي الفاضلة الشاعرة القديرة الماسة ..

لك خالص تحياتي وتقديري ..

لم اطلع على مداخلتك هذه الا اليوم .. ولو اطلعت عليها سلفا لرديت عليك في حينه .. جل ملاحظاتك التي اوردتيها على القصيدة بحمد الله ادركتي الصواب بحكم احساسك الشعري العالي .. فقد تخللت القصيدة بعض الاخطاء الطباعية نتيجة للعجلة وعدم العودة للقصيدة بعد كتابتها .. وقد عدلت في اطار القصيدة نفسها مادون خطأً طباعيا وستلاحظيه بالمقتبس اعلاه .

اما البيت الذي قال فيه الشاعر :

عادك صغيّـر كاللبن لي يرضع ***** ماتميّـز الرقدة من السحلالة

أعده من اروع ابيات القصيدة وفيه تقديم وتأخير جميل لا يحدث لبسا يقول : عادك صغيّر كاللي يرضع اللبن هكذا الاصل .. أي عادك صغيّر كالذي يرضع اللبن .. ان كاف كأداة للتشبيه هنا تعود للطفل وهناك تناسب توافقي بين صغيّر , والطفل , ويرضع , واللبن .... , أما عجز البيت ماتميز الرقدة من السحلالة .. فالرقدة هنا رمز الصعود الى أعلى والسمو والتفوق , والسحلالة رمز الهرولة الى اسفل والاسفاف والهبوط . وفي هذا البيت من الحكمة التي يحث عليها الشاعر فعلى العاقل ان يميز بين الناس ويميز بين القضايا فليست كلها سهلة يمكن تجاوزها وضمان نتائجها والصعود فيها وهو رمز النجاح , ولكن البعض الآخر صعب يقود الى السقوط والاخفاق والهرولة الى السفح ..

اما تتخلق وتتواضع اعتقد واضحة المراد فالقصد تتخلق اي تتسم بالاخلاق والاخرى تتسم بالتواضع .. وفي هذا البيت طباق جميل ومقابلة بين تتخلق وتتواضع أمام اللف والمحيالة وهما من ضعف الخلق او انعدامه .

هذا وقد كتبت هذه الابيات من محفوظي , والقصيدة هي أطول مما كتبت , وقد دونت ماذكرته منها تلك اللحظة .

وتقبلي أختي الماسة خالص تحياتي .





أستاذي الفاضل رياض باشراحيل حماك الله وحفظك

اشكرك على الرد الجميل ولست هنا بصدد تنصيب نفسي كناقده بقدر ماانا احاول التعلم كما اسلفت في مشاركتي السابقه
وبرغم احترامي لوجهة نظرك واعتبارك ان البيت الذي وقفت امامه من اجمل الأبيات فان رأيي يختلف كليا مع رأيك((مع احترامي لوالدك يرحمه الله))
والسبب هو انك ((عايشت معاني القصيده حتى قبل ان تكتب)) اي انك كنت تفهم معانيها واسبابها مسبقا
ولكن بالنسبة الي كمتلقيه فان مااقرأه هو مااستطيع فهمه..
وبالتالي فان التقديم في هذه الحاله غير موفق.ومع ان التقديم والتأخير يكون في مواطن كما ذكرت لي اعلاه الا انني لااظنها تنطبق على هذه الحاله..
هذا مجرد رأي شخصي لايمت للدراسة او اساليب النقد بصله وانما له علاقة ((بتذوقي للقصيدة ))من منظاري الشخصينقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةخاصة انه يمكن صياغة البيت
بعدة اشكال((كما اوردته سابقا))بحيث تتناسب مع الوزن ودون ان تخل بالمعنى المقصود وايضا دون ان تختلط فيها المفردات بشكل غير منضبط..
اضافة الى ان العجز الذي قلت فيه بان ((الرقده تعتبر سمو!!..))لم افهمه تماما..لأن السمو يكون بالأرتفاع ولايحدث الأرتفاع مع الرقده
وكذلك اظن بان كلمة السحلاله اقتضتها القافيه ولا ارى بانها تتناسب مع ((السقوط المدوي)) وانما التزحلق الذي قد لايؤدي بالضروره الى السقوط..
فمثلا قد يتزحلق المرء بقشرة موز ولكنه يستعيد توازنه..او قد يلعب الطفل في(( الزحليقه)) وفي نهايتها يقف على رجليه ولا يسقط على الترابنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ومع اني اتفق معك بان السحلاله نزول الى الاسفل الا انه لايؤدي الغرض المطلوب في تصوير السقوط القوي والذي يصعب ان يكون بعده وقوف..او على الاقل السقوط المؤلم جدا.
بالنسبة لكلمة تتواضع ..فانا لم اسألك عن المعنى سيدي الفاضل وانما نوهت الى انها ((لاتتطابق وزنا مع قافية صدر الابيات))وهي((تسمع.تطلع..مقلع الى آخره.)).

تقبل شكري على سعة صدرك مقدما والمعذره على اي تجاوز غير مقصود من قبلي
دمت بكل السعادة .
  رد مع اقتباس
قديم 12-18-2009, 02:44 AM   #56
الماسه*
شاعرة السقيفه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المخشني [ مشاهدة المشاركة ]
لا تشتغبين أيتها الشاعرة الكبيرة. أعرف أن الشعراء حساسين لكن أؤكد لك أن الموضوع لا يعنيك من قريب أو بعيد فلا تكوني حساسة. المهم أنا دعوت لبن أحمد بظهر الغيب وقلت ( يا ليتها دحقت على بطنك نهار ولدتك ). والحليم فهيم.

محمد بن مخــاشــن

اقتباس :
أنا دعوت لبن أحمد بظهر الغيب وقلت ( يا ليتها دحقت على بطنك نهار ولدتك ). والحليم فهيم

أستغفر الله العظيم بل قل هداك الله..

لاباس أستاذي الفاضل لن اقلق بشان المثل

وسأدع ذلك لأنني لست بحاجه الى فتح جبهة جديده نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تحياتي اليك.
  رد مع اقتباس
قديم 12-18-2009, 03:10 AM   #57
الشبامي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوفضل سالم [ مشاهدة المشاركة ]
رفعت الصوت في خير المواقع = واجمل منتدى ماريد غيره
مقصك يالمراقب حاد قاطع = ولكنه يقص قص في شتيره

أخي ابوفضل سالم
إرفع صوتك عاليا منتقدا وستجد منا آذان صاغيه وعقول واعيه !!
مقص الرقيب يجب ان يكون حاد وقاطع ولكن في الحق والحق فقط !!


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوفضل سالم [ مشاهدة المشاركة ]
عسى شي يالشبامي طب نافع = ترى الحاله يابو صالح خطيره

الطب النافع هو ضمائركم أنتم يامبدعي وأركان هذا الصرح الشامخ الذي بنيناه معا وشيّدناه معا وبالتأكيد سنحافظ عليه من كل المخاطر معا !!
وتلبيه لدعوة أخي الفاضل أبي فضل أتمنى من المشرفين كل المشرفين عدم إستخدام المقص إلا للضروره وللضروره فقط !!
أخيرا أخي سالم قد يأتي الشبامي متأخرا ولكنه يأتي بالتأكيد وعذرا على التأخير نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 12-18-2009, 12:50 PM   #58
خشامر
حال جديد

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الماسه* [ مشاهدة المشاركة ]
أستاذي الفاضل رياض باشراحيل حماك الله وحفظك

اشكرك على الرد الجميل ولست هنا بصدد تنصيب نفسي كناقده بقدر ماانا احاول التعلم كما اسلفت في مشاركتي السابقه
وبرغم احترامي لوجهة نظرك واعتبارك ان البيت الذي وقفت امامه من اجمل الأبيات فان رأيي يختلف كليا مع رأيك((مع احترامي لوالدك يرحمه الله))
والسبب هو انك ((عايشت معاني القصيده حتى قبل ان تكتب)) اي انك كنت تفهم معانيها واسبابها مسبقا
ولكن بالنسبة الي كمتلقيه فان مااقرأه هو مااستطيع فهمه..
وبالتالي فان التقديم في هذه الحاله غير موفق.ومع ان التقديم والتأخير يكون في مواطن كما ذكرت لي اعلاه الا انني لااظنها تنطبق على هذه الحاله..
هذا مجرد رأي شخصي لايمت للدراسة او اساليب النقد بصله وانما له علاقة ((بتذوقي للقصيدة ))من منظاري الشخصينقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةخاصة انه يمكن صياغة البيت
بعدة اشكال((كما اوردته سابقا))بحيث تتناسب مع الوزن ودون ان تخل بالمعنى المقصود وايضا دون ان تختلط فيها المفردات بشكل غير منضبط..
اضافة الى ان العجز الذي قلت فيه بان ((الرقده تعتبر سمو!!..))لم افهمه تماما..لأن السمو يكون بالأرتفاع ولايحدث الأرتفاع مع الرقده
وكذلك اظن بان كلمة السحلاله اقتضتها القافيه ولا ارى بانها تتناسب مع ((السقوط المدوي)) وانما التزحلق الذي قد لايؤدي بالضروره الى السقوط..
فمثلا قد يتزحلق المرء بقشرة موز ولكنه يستعيد توازنه..او قد يلعب الطفل في(( الزحليقه)) وفي نهايتها يقف على رجليه ولا يسقط على الترابنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ومع اني اتفق معك بان السحلاله نزول الى الاسفل الا انه لايؤدي الغرض المطلوب في تصوير السقوط القوي والذي يصعب ان يكون بعده وقوف..او على الاقل السقوط المؤلم جدا.
بالنسبة لكلمة تتواضع ..فانا لم اسألك عن المعنى سيدي الفاضل وانما نوهت الى انها ((لاتتطابق وزنا مع قافية صدر الابيات))وهي((تسمع.تطلع..مقلع الى آخره.)).

تقبل شكري على سعة صدرك مقدما والمعذره على اي تجاوز غير مقصود من قبلي
دمت بكل السعادة .

اخله رائعه ونقد ممتازمنك ياشاعرةووضعتي رئيس اللجنه في مأزق كأنك تقولين له انك ماتقدر تميز القصيده من حيث الوزن والأخطاء التي ذكرتيهاوالمفروض انه يستدل بقصيده مافيها عيوب وهذا يقلل من اهميته لفرز القصائد وعدم المامه بالتقييم وان كان بارع في التعليق والشرح على القصائد وتصنيفها
اطربتي على الوتر
  رد مع اقتباس
قديم 12-18-2009, 01:27 PM   #59
الشاحطه
شاعرة السقيفه

افتراضي

قصيدة عليها عمد يابوفضل وجواب مسدد من باشراحيل من ناحية المعنى اما ماذكرته الماسه فيها نتركه على جنب المهم الجواب يمص
  رد مع اقتباس
قديم 12-18-2009, 02:39 PM   #60
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

إشارة إلى المشاركات أرقام 52 و 53 و 55 ( الماسه / باشراحيل )

بخصوص الشطر الأول من البيت :

عادك صغيّر عاللبن لي يرضع



القصد واضح ولا داعي لتنصيب أنفسنا كنحاة لتبرير التقديم والتأخير نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


سنحسم أمره أولا :

قلل الشاعر من شأن من يتطاول عليه وشبهه بالطفل الرضيــــع .



دعوني أدلي بدلوي في نقطة الخلاف الأخرى :

( باشراحيل )

اقتباس :
والسحلالة رمز الهرولة الى اسفل والاسفاف والهبوط . وفي هذا البيت من الحكمة التي يحث عليها الشاعر فعلى العاقل ان يميز بين الناس ويميز بين القضايا فليست كلها سهلة يمكن تجاوزها وضمان نتائجها والصعود فيها وهو رمز النجاح , ولكن البعض الآخر صعب يقود الى السقوط والاخفاق والهرولة الى السفح ..



( الماسه )

اقتباس :
اضافة الى ان العجز الذي قلت فيه بان ((الرقده تعتبر سمو!!..))لم افهمه تماما..لأن السمو يكون بالأرتفاع ولايحدث الأرتفاع مع الرقده
وكذلك اظن بان كلمة السحلاله اقتضتها القافيه ولا ارى بانها تتناسب مع ((السقوط المدوي)) وانما التزحلق الذي قد لايؤدي بالضروره الى السقوط



بخصوص الرقدة والسحللة : نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


يبقى الطفل الصغير منذ ولادته إلى الشهر الثالث أو الرابع من عمره ثابتا في فراشه وتتولى أمه تقليبه من جنب إلى آخر أو تبقيه راقدا على ظهره وبذلك تكون الأم متحكّمة في الكيفية التي يرقد بها طفلها ، وبنموه المستمر يؤول إليه التحكّم في وضعياته دون إدارك منه لخطورة بعضها عليه مما يؤدي بالتالي إلى خروجه عن حالة الثبات اللاإرادي المعهودة فيه ويوجب على الأم وضع الإحتياطات اللازمة لمنع سقوطه من السرير غير المحمي بحواجز أو لمنع تزحلقه وخروجه خارج الفراش المفروش على الأرض .... والسحلله في اللهجة الدارجة الحضرمية تعني أحد أمرين : عدم ثبات الشيء في مكانه بسبب ضعف الربط ..... أو الدحرجة أثناء النوم ومن ثم الخروج خارج الفراش نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



بعد هذا التوضيح دعونا نعاود قراءة عجز البيت :


ماتميّـز الرقدة من السحلالة



حوى تأكيدا على ضعف قدرات من شبهه الشاعر بالطفل ... فالكبير أو من تجاوز المراحل الأولى للطفولة يتصف بالثبات على الفراش أثناء النوم والعكس صحيح .... والمعنى ( كما تلحطون مجازي ) ويقصد به أن الكبير يبقى كبيرا ، ومن يعش مجمل حياته أو كلها في طور الطفولة ولا يتجاوزه لا يمتاز بالثبات في المواقف ( يتسحلل ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ختاما :

من مساجلة طويلة بالمشاطرة بين مجموعة من شعراء حضرموت قال الشاعر بانبوع :

غشيم أنته حسبته من بغا شي يشل



أكمل سالم بكير الشطر الثاني فقال :


قدّر وقايس وخل السخف لا ياسخيف
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




التالي خارج النص : نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


مع عدم إغفالي للمجاز ....... البلجيك ما يصلح إلا على كتف السعيدي ... وآل السعيدي ( حسب معلوماتي ) فرع من فروع آل القعيطي من يافع ... يحق للسعيدي حمل البلجيك ... كيف لا وهو قبيلي .... وياريتني أتسلّب سلوبة بن غرامه إذا كان ضربها بايبلغني مرامي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ( مع الإعتذار لروحي الشاعرين صالح المفلحي وحسين المحضار يرحمهما الله )





سلام .
التوقيع :
من ذكر الله ذكرا على الحقيقة نسي في جنب ذكره كل شيء
وحفظ الله تعالى عليه كل شيء
وكان له عوضا عن كل شيء
( ذو النون المصري )


****************


سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد

( الشيخ القدّال باشا )

التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 12-18-2009 الساعة 03:06 PM
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas