المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي


حنـــــــــــــــــــــــــــــين

سقيفة عذب القوافي


 
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 08-16-2011, 03:01 PM   #11
محمد سعيد بن مخاشن
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راكان بن حثلين [ مشاهدة المشاركة ]
أبوعوض الشبامي
مشرف قسم تاريخ وتراث





رقم العضوية : 6
تاريخ التسجيل : Jan 2002
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 7,278 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح :








كُتب : [ 07-30-2011 - 11:14 AM ]





ليس كل شاعر يستطيع البقاء هنا ؟؟ فالبقاء للأصلح والبقاء للمبدع الفنان ؟؟


نعم أن هذا المضمار ينبغي على الشاعر الذي يخوض غماره تكون عنده المقدرة والموهبة في معالجة الحروف والامساك بعنانها وافراغها في نص أدبي رائع وجميل مع المحافظة على الموسيقى الداخلية للنص ،الذي يحاكي فيه الشاعر الشعر المرسل او الشعر الحر ، وقصيدة الجعيدي هي محاولة سبقتها محاولات يهدف منها التحرر عن النمطية التقليدية في الشعر الحضرمي ، وخروج عن المألوف وعن مدرسة قديمة يجتر معظم شعراء السقيفة نفس اسلوبها وكلماتها وبحورها ، وصورها واخيلتها وقوافيها المملة المتكررة..!! فالشاعر الجعيدي بالاضافة على اجادته صناعة الشعر الشعبي في مختلف مدارسه التقليدية استطاع في هذا اللون من القصائد ان يظهر براعة في (رسم قصائد حضرمية جديدة )بصيغ جديدة ورؤى مختلفة ويرسمها بالكلمات ويحررها من المدرسة التي ظلت فيها قرونا طوال وهي لاتبرح عنها .. وربما هذا المدرسة في الشعر الشعبي الحضرمي هي التي ستبقى في ذاكرة اجيال النت والعالم الرقمي ...!!


شكرا للشاعر الجعيدي وننتظر في جدران هذه السقيفة هذا الابداع وهذا الرسم بالكلمات ...!!

قصيدت المخشني لاغبار عليها حسب وجهت نظري المتواضعه
قصيده رمزيه جميله متناسقه لايوجد أي خلل بها
وأعتبرها لحدالأن هي الأفضل 0
ماذهب له الأستاذ القدير مسرور يستحق الوقوف لو أسقطناه على لغة أهل اللواء الغربي(جزء من حضرموت وجزء من شبوه)حسب التقسيم الإداري البريطاني0
أما لهجة أهل حضرموت الداخل فلا أعلمها0 ولكن أوضح لنا الشاعر القدير بن مخاشن بأنه هنالك فرق بين الدوم والنبق
وبين البسر والغاسي0أما نحنا نسمي دوم في حالت النضوج وقبل ذلك نسميه(عوج)أي عندما يكون لونه أخضر0
مرور الكاتب الكبير مسرور على أي موضوع كما قال المخشني له مذاق خاص لان الرجل ينتقد للفائده والتبصير
لاينتقد لاأمر في نفس يعقوب



أخي الكريم راكان بن حثلين ... أرحبت وآنست وشهرك مبارك.

شكرا لمرورك وشكرا لمداخلتك القيمة. إن كنت حضرميا ( وأغلب الظن هو كذلك برغم معرفك الذي هو من العرب المستعربة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ) فإهلين وسهلين بك وأقول لك إن بعض الإخوة الحلان لا يعتبرون الشاعر الشعبي شاعرا شعبيا إلا إذا حشر بعض البهارات في شعره مثل (( وعل النتر؛ حاني القرنين؛ حامل ميه .... إلخ ). أما إن كنت خليجيا بحق وحقيق فمية أهلين ومية سهلين بك وطبعا إنت لا تعلم ما هو حامل ميه ولكن يكفي هنا أن أقول لك أن خلف بن هذال العتيبي شاعر فاشل بمقياس ( حامل ميه ) لأن خلف لا يستهل قصائده بذكر النوق وكيفية حلبها وكيف أن الحليب يتدفق منها مدرارا وكأنه مزن ... إلخ. هذا هو المعادل الخليجي لــ ( وعل النتر وحاني القرنين وحامل ميه ). عندهم أنه يجب على الشاعر أن يذكر حامل ميه ويذكر حليب النوق حتى ولو كانت قصيدته عن تدخل حلف الأطلسي في المسألة الليبية أو كانت عن رفض علي عبد الله صالح توقيع المبادرة الخليجية.

النبق في جهتنا يطلق على الدوم وهو لا زال في الأغصان لكن بعض الإخوة يقولون أنهم لم يسمعوا بذلك. وأنا أحلف لك بالله العلي العظيم أنني لم أسمع بــ (( عوج )) كإسم من مسميات الدوم إلا منك. ماذا في ذلك؟ لا شئ! بلادنا فسيفساء عجيبة وهذا يجب أن يكون مدعاة فخر لنا. وأسألك وأسأل الإخوة الذين لم يسمعوا بالنبق هل سمعوا بــ (( الخضمــــاء ))نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مرور الكاتب الكبير مسرور على أي موضوع كما قال المخشني له مذاق خاص لان الرجل ينتقد للفائده والتبصير
لاينتقد لاأمر في نفس يعقوب

( راكان بن حثلين )
هنا المشكلة. الإخوة لما رأوا مسرور إنتقد إستخدامي لكلمة ( نبق ) كل واحد شل نفسه ينقب في قصيدتي عن أي هفوة ولو من وجهة نظره المغلوطة. وقد أجبت على مسرور كما ترى إلا أنه عاد لذا سأعود للإجابة عليه في مداخلة قادمة بإذن الله. إنما أود القول هنا ( وأود معاضدتك لي ) أن مسرور طالما علّق على قصيدتي فهو ملزم أدبيا أن يعلق على كل القصائد التي ظهرت في الشهر الحالي ( أغسطس 2011 م ). وإن لم يفعل ذلك فأكتفي أنا بما يحوك في صدور الأغلبية الصامتة التي لا يخفاها شئ مهما يظن الكبار أن هذه الأغلبية الصامتة إنما هي جاهلة ومضروبة على قفاها.

أما أن حكاية أن بعض الإخوة ينتقدون لأمر في نفس يعقوب فشئ معروف وياليت ينتقدون لشئ في نفس يعقوب فيعقوب نبي كريم لا بل أنهم ينتقدون لشئ في نفس آرييل شارون ( الذي يدعي أنه من نسل يعقوب ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas