|
![]() |
#1 | ||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
حبيب قلبي الشاعر محمد سعيد بن مخاشن
سأبدأ من الآخر ( من بيت القصيد ) :
قال الحق سبحانه وتعالى : يا ايها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصحبوا على ما فعلتم نادمين . سامحكم الله ( أنت وزميلك ) ![]() ![]()
لو خليت الميزان الرولكسي في بنكسه ( كان أحسن ) ![]() ![]() شف ياحبيب الشعب ورمضان كريم : قال الشاعر اليمني الكبير محمد بن عبد الله شرف الدين ( يرحمه الله ) في قصيدته الشهيرة عليك سمّوني وسمسموني:
هو يرحمه قلبي لصغر سنّه = ماهو شفق في مبسمه وعينه وانتم تقولوا أعشقه لحسنه = وأن ّ قدّه غرّني بغصنه حسنه لنفسه وايش عليّ منه = كيف أعشقه والهجر صار فنّه قالوا كذب والا فصدقوني = وإن لكم قدره فقيدوني
ياخل جيرانك شواني أعدا = قد ذوقوني فيك المر والدا يشنوك ويشنوني صحيح جدا = يشنوك كما حسنك بديع مفدّى داريتهم في عشقتك فما أجدا = إنه إذا أرهب بالذّي تبدّا وأنا كما أنا عاشقك شنوني = ماشان في وجدي وفي مجوني وقال الشاعر الحضرمي اليماني حسين أبوبكر المحضار ( يرحمه الله ) :
رضى الهاشمي لا قدك راضي = وحكمك علي يازين ماضي حكم وقضي ما أنت قاضي = في يدّك الخيره ياغصن من شجرتك ضيره =
إذا شاهدتك العين مرّه = تهنّت وظفرت بالمسرّه وإن جيت وأخطرت خطره = نشّرت بنديره ياغصن من شجرتك ضيره = http://song.6rb.com/songer/x/ksa/abu...69a637db133.rm مجموعة الأبيات تلك ( يسمى كل منها في الشعر الحميني بيت ) ، وللبيت ( غالبا ) توشيح وتقفيل ، والتقفيل هو تكرير الشلة / التخميسة التي قد تأتي أحيانا مغايرة في تركيبها الكلامي وليس اللحن كقول المحضار :
بعد الوفا والود فطمونا محبيني فطام اللبن = قل لهم لا خالف الله في الهوى بين القلوب = الشاهد الله انني في وصلهم مبعد قطعت السهن = من هواهم ما قنع قلبي ولا قال باتوب =
أتعاب جم قاسيتها والعين ماذاقت لذيذ الوسن = صابني من بعدهم ما صاب يوسف ويعقوب = من حب حد ماغضّ عينه لا ضوا الليل هدرس وون = حالة العاشق محينه لو صبر صبر أيّوب = نأتي إلى بيت القصيد : ![]() ![]() لو اعتبرنا كل مقطع في غنائيك ( المعقّدة ) ![]() ![]() خضيره تصبح الوديان*سـلام الله علـى عيمـان هل اتضحت الرؤية ؟ بيني وبين موعد الإفطار أقل من عشر دقائق ![]() ![]() آسف لأي أخطاء أو قصور في التوضيح .... صائم ما علي لوم ![]() ![]() ![]() سلام . |
||||
![]() |
![]() |
#2 | ||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&& &&&& لو اعتبرنا كل مقطع في غنائيك ( المعقّدة ) ![]() ![]() خضيره تصبح الوديان*سـلام الله علـى عيمـان هل اتضحت الرؤية ؟ &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&& &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&& &&&&&&&&&&&&& أخي مسرور ...
كل إعتراضاتك ( في جميع المداخلات ) تتركز على: 1) إستخدامي لكلمة النبق وقد أفضنا في شرح ذلك 2) التخميسة ( مداخلتك المقتبسة أعلاه ) 3) معنى كلمة ( مولى ) ووصف الني ( ص ) بأنه النبي العدنان وهذا موجود في مداخلتك رقم 16 في صفحة 2 من هذا المتصفح وسأجيب عليك عندما أصل إلى تلك المداخلة. قصيدتي ليست معقدّة كما تدّعي وتخميستها هي ( ونـسـتـرجـع حـــــوال اول *ونــشـــوة مـــــزن لا ســبــّـل = خضـيـره تـصـبـح الـوديـان*سـلام الله عـلــى عـيـمـان ) وليست ( خضـيـره تـصـبـح الـوديـان*سـلام الله عـلــى عـيـمـان ) كما تقول أنت. ما هو إعتراضك بالضبط؟ لا أدري أنت تجمر على قرص من لكن لكي تبرهن أنك لا تجمر على قرص أحد ( وربما على قرصك ... ما شي بعيد ) فعليك كما قلنا في مداخلة سابقة تقع المسئولية الأدبية أن تتعرض بالتحليل لجميع القصائد الخاصة بشهر أغسطس 2011 م. |
||
![]() |
![]() |
#3 | ||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
صحيح تلك هي التخميسة كاملة أرجو معاودة قراءة مشاركتي رقم 11 ![]() ![]()
سامحك الله ![]() ![]() سلام . |
||||
![]() |
![]() |
#4 | ||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
السموحة يا بو محمد والمسامح كريم
ورمضان كريم والله أكرم |
||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|