المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


حنـــــــــــــــــــــــــــــين

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-15-2011, 05:51 PM   #1
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

حبيب قلبي الشاعر محمد سعيد بن مخاشن

سأبدأ من الآخر ( من بيت القصيد ) :


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سعيد بن مخاشن [ مشاهدة المشاركة ]
والآن إلى بيت القصيد: قال لي أحد الزملاء أن مسرور ما هو إلا الشاعر القدير فلان بن فلان الفلاني وأنك لك أشعار حتى بمعرفات أنثوية!!!!! لقد إنذهلت في الواقع وقلت ((( ما فيه حد جويّد ))) وأيضا ((( ما فيه حد على نيّاته ))). إذا كان كلام زميلي صحيحا فإنك بهذا قد تفوّقت في التخفي على الدكتور جيكل والمستر هايد وأن شاء الله في الفطر بعد أن تعود لنا الحواس أحط الدكتور جيكل والمستر هايد في بيت شعر شعبي و ( خل من به ... تفتقش ).
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


قال الحق سبحانه وتعالى :


يا ايها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصحبوا على ما فعلتم نادمين .

سامحكم الله ( أنت وزميلك ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سعيد بن مخاشن [ مشاهدة المشاركة ]
وصلوا عا النبي العدنان*بجاهه تسلموا من الحرق = عدد ما ينوح عا الاغصان*ويتناجا الحمام الورق
الا تلاحظ معي أن المقطع غير متواز مع بقية مقاطع القصيدة؟

( مسرور )

سامحك الله! خليتني أنزّل الميزان الرولكسي من بنكسه وبيتت أوزن هذا البيت فلم أجد به خللا. عليك أن تقرأ ( من الحرق ) على أساس أنها ( مل حرق ... حسب النطق ) وكذلك إقرأ ( على الأغصان ) على أساس أنها ( عل أغصان ... حسب النطق أيضا ).
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


لو خليت الميزان الرولكسي في بنكسه ( كان أحسن ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

شف ياحبيب الشعب ورمضان كريم :

قال الشاعر اليمني الكبير محمد بن عبد الله شرف الدين ( يرحمه الله ) في قصيدته الشهيرة عليك سمّوني وسمسموني:


هو يرحمه قلبي لصغر سنّه = ماهو شفق في مبسمه وعينه
وانتم تقولوا أعشقه لحسنه = وأن ّ قدّه غرّني بغصنه
حسنه لنفسه وايش عليّ منه = كيف أعشقه والهجر صار فنّه
قالوا كذب والا فصدقوني = وإن لكم قدره فقيدوني


ياخل جيرانك شواني أعدا = قد ذوقوني فيك المر والدا
يشنوك ويشنوني صحيح جدا = يشنوك كما حسنك بديع مفدّى
داريتهم في عشقتك فما أجدا = إنه إذا أرهب بالذّي تبدّا
وأنا كما أنا عاشقك شنوني = ماشان في وجدي وفي مجوني




وقال الشاعر الحضرمي اليماني حسين أبوبكر المحضار ( يرحمه الله ) :

رضى الهاشمي لا قدك راضي = وحكمك علي يازين ماضي
حكم وقضي ما أنت قاضي = في يدّك الخيره
ياغصن من شجرتك ضيره =



إذا شاهدتك العين مرّه = تهنّت وظفرت بالمسرّه
وإن جيت وأخطرت خطره = نشّرت بنديره
ياغصن من شجرتك ضيره =


http://song.6rb.com/songer/x/ksa/abu...69a637db133.rm




مجموعة الأبيات تلك ( يسمى كل منها في الشعر الحميني بيت ) ، وللبيت ( غالبا ) توشيح وتقفيل ، والتقفيل هو تكرير الشلة / التخميسة التي قد تأتي أحيانا مغايرة في تركيبها الكلامي وليس اللحن كقول المحضار :


بعد الوفا والود فطمونا محبيني فطام اللبن =
قل لهم لا خالف الله في الهوى بين القلوب =
الشاهد الله انني في وصلهم مبعد قطعت السهن =
من هواهم ما قنع قلبي ولا قال باتوب =


أتعاب جم قاسيتها والعين ماذاقت لذيذ الوسن =
صابني من بعدهم ما صاب يوسف ويعقوب =
من حب حد ماغضّ عينه لا ضوا الليل هدرس وون =
حالة العاشق محينه لو صبر صبر أيّوب =


نأتي إلى بيت القصيد : نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


لو اعتبرنا كل مقطع في غنائيك ( المعقّدة ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بيتا وتقفيله أو تخميسته / شلته / خضيره تصبح الوديان*سـلام الله علـى عيمـان فالمقطع / البيت ( سمه ماشئت ) الذي ختمت به قصيدتك شاذ وغريب ولا يتماشى مع بقية الأبيات التي تتكون من فقرات تختتم بالشلّة أو التخميسة


خضيره تصبح الوديان*سـلام الله علـى عيمـان



هل اتضحت الرؤية ؟


بيني وبين موعد الإفطار أقل من عشر دقائق نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة سنؤجل ما جاء في قصيدة أبو سراجين ... وقضية الدوم / النبق الشائكة إلى ما بعد صلاة التراويح ............. فترقب .



آسف لأي أخطاء أو قصور في التوضيح .... صائم ما علي لوم نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


سلام .
التوقيع :
من ذكر الله ذكرا على الحقيقة نسي في جنب ذكره كل شيء
وحفظ الله تعالى عليه كل شيء
وكان له عوضا عن كل شيء
( ذو النون المصري )


****************


سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد

( الشيخ القدّال باشا )
  رد مع اقتباس
قديم 08-16-2011, 03:29 PM   #2
محمد سعيد بن مخاشن
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور [ مشاهدة المشاركة ]
حبيب قلبي الشاعر محمد سعيد بن مخاشن

سأبدأ من الآخر ( من بيت القصيد ) :





قال الحق سبحانه وتعالى :


يا ايها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصحبوا على ما فعلتم نادمين .

سامحكم الله ( أنت وزميلك ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة







لو خليت الميزان الرولكسي في بنكسه ( كان أحسن ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

شف ياحبيب الشعب ورمضان كريم :

قال الشاعر اليمني الكبير محمد بن عبد الله شرف الدين ( يرحمه الله ) في قصيدته الشهيرة عليك سمّوني وسمسموني:


هو يرحمه قلبي لصغر سنّه = ماهو شفق في مبسمه وعينه
وانتم تقولوا أعشقه لحسنه = وأن ّ قدّه غرّني بغصنه
حسنه لنفسه وايش عليّ منه = كيف أعشقه والهجر صار فنّه
قالوا كذب والا فصدقوني = وإن لكم قدره فقيدوني


ياخل جيرانك شواني أعدا = قد ذوقوني فيك المر والدا
يشنوك ويشنوني صحيح جدا = يشنوك كما حسنك بديع مفدّى
داريتهم في عشقتك فما أجدا = إنه إذا أرهب بالذّي تبدّا
وأنا كما أنا عاشقك شنوني = ماشان في وجدي وفي مجوني




وقال الشاعر الحضرمي اليماني حسين أبوبكر المحضار ( يرحمه الله ) :

رضى الهاشمي لا قدك راضي = وحكمك علي يازين ماضي
حكم وقضي ما أنت قاضي = في يدّك الخيره
ياغصن من شجرتك ضيره =



إذا شاهدتك العين مرّه = تهنّت وظفرت بالمسرّه
وإن جيت وأخطرت خطره = نشّرت بنديره
ياغصن من شجرتك ضيره =


http://song.6rb.com/songer/x/ksa/abu...69a637db133.rm




مجموعة الأبيات تلك ( يسمى كل منها في الشعر الحميني بيت ) ، وللبيت ( غالبا ) توشيح وتقفيل ، والتقفيل هو تكرير الشلة / التخميسة التي قد تأتي أحيانا مغايرة في تركيبها الكلامي وليس اللحن كقول المحضار :


بعد الوفا والود فطمونا محبيني فطام اللبن =
قل لهم لا خالف الله في الهوى بين القلوب =
الشاهد الله انني في وصلهم مبعد قطعت السهن =
من هواهم ما قنع قلبي ولا قال باتوب =


أتعاب جم قاسيتها والعين ماذاقت لذيذ الوسن =
صابني من بعدهم ما صاب يوسف ويعقوب =
من حب حد ماغضّ عينه لا ضوا الليل هدرس وون =
حالة العاشق محينه لو صبر صبر أيّوب =


نأتي إلى بيت القصيد : نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


لو اعتبرنا كل مقطع في غنائيك ( المعقّدة ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بيتا وتقفيله أو تخميسته / شلته / خضيره تصبح الوديان*سـلام الله علـى عيمـان فالمقطع / البيت ( سمه ماشئت ) الذي ختمت به قصيدتك شاذ وغريب ولا يتماشى مع بقية الأبيات التي تتكون من فقرات تختتم بالشلّة أو التخميسة


خضيره تصبح الوديان*سـلام الله علـى عيمـان



هل اتضحت الرؤية ؟


بيني وبين موعد الإفطار أقل من عشر دقائق نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة سنؤجل ما جاء في قصيدة أبو سراجين ... وقضية الدوم / النبق الشائكة إلى ما بعد صلاة التراويح ............. فترقب .



آسف لأي أخطاء أو قصور في التوضيح .... صائم ما علي لوم نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


سلام .

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&& &&&&
لو اعتبرنا كل مقطع في غنائيك ( المعقّدة ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بيتا وتقفيله أو تخميسته / شلته / خضيره تصبح الوديان*سـلام الله علـى عيمـان فالمقطع / البيت ( سمه ماشئت ) الذي ختمت به قصيدتك شاذ وغريب ولا يتماشى مع بقية الأبيات التي تتكون من فقرات تختتم بالشلّة أو التخميسة


خضيره تصبح الوديان*سـلام الله علـى عيمـان



هل اتضحت الرؤية ؟

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&& &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&& &&&&&&&&&&&&&


أخي مسرور ...

كل إعتراضاتك ( في جميع المداخلات ) تتركز على:

1) إستخدامي لكلمة النبق وقد أفضنا في شرح ذلك

2) التخميسة ( مداخلتك المقتبسة أعلاه )

3) معنى كلمة ( مولى ) ووصف الني ( ص ) بأنه النبي العدنان وهذا موجود في مداخلتك رقم 16 في صفحة 2 من هذا المتصفح وسأجيب عليك عندما أصل إلى تلك المداخلة.

قصيدتي ليست معقدّة كما تدّعي وتخميستها هي ( ونـسـتـرجـع حـــــوال اول *ونــشـــوة مـــــزن لا ســبــّـل = خضـيـره تـصـبـح الـوديـان*سـلام الله عـلــى عـيـمـان ) وليست ( خضـيـره تـصـبـح الـوديـان*سـلام الله عـلــى عـيـمـان ) كما تقول أنت. ما هو إعتراضك بالضبط؟

لا أدري أنت تجمر على قرص من لكن لكي تبرهن أنك لا تجمر على قرص أحد ( وربما على قرصك ... ما شي بعيد ) فعليك كما قلنا في مداخلة سابقة تقع المسئولية الأدبية أن تتعرض بالتحليل لجميع القصائد الخاصة بشهر أغسطس 2011 م.
  رد مع اقتباس
قديم 08-16-2011, 04:18 PM   #3
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سعيد بن مخاشن [ مشاهدة المشاركة ]

قصيدتي ليست معقدّة كما تدّعي وتخميستها هي ( ونـسـتـرجـع حـــــوال اول *ونــشـــوة مـــــزن لا ســبــّـل = خضـيـره تـصـبـح الـوديـان*سـلام الله عـلــى عـيـمـان ) وليست ( خضـيـره تـصـبـح الـوديـان*سـلام الله عـلــى عـيـمـان ) كما تقول أنت. ما هو إعتراضك بالضبط؟



صحيح تلك هي التخميسة كاملة

أرجو معاودة قراءة مشاركتي رقم 11 نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سعيد بن مخاشن [ مشاهدة المشاركة ]
لا أدري أنت تجمر على قرص من لكن لكي تبرهن أنك لا تجمر على قرص أحد ( وربما على قرصك ... ما شي بعيد ) فعليك كما قلنا في مداخلة سابقة تقع المسئولية الأدبية أن تتعرض بالتحليل لجميع القصائد الخاصة بشهر أغسطس 2011 م


سامحك الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


سلام .
  رد مع اقتباس
قديم 08-18-2011, 12:36 PM   #4
محمد سعيد بن مخاشن
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور [ مشاهدة المشاركة ]


صحيح تلك هي التخميسة كاملة

أرجو معاودة قراءة مشاركتي رقم 11 نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة






سامحك الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


سلام .

السموحة يا بو محمد والمسامح كريم
ورمضان كريم والله أكرم
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas