|
![]() |
#1 | ||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
أخي الكريم مسرور ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وشهر مبارك عليكم وعلينا وعلى جميع المسلمين. أولا وقبل كل شئ شهادة لله أقول أن صاحب أي مشاركة نثرية وصاحب أي قصيدة يدخل عليهما مسرور فذلك تاج على رأس صاحب المشاركة وعلى رأس صاحب القصيدة. أما بالنسبة لي فأزيد على ذلك أنه يصيبني شئ من الزهو المشوب ببعض الغرور إذا دخل مسرور الموسوعي على مشاركة أو قصيدة لي. ذا فصل ... والثاني أقول أنه ليس لدى الواحد الوقت الكافي للتبحر في الرد والغوص في المراجع وفي متاهات الشيخ قوقل ( الذي أقترح تعريب أسمه إلى غول بن غول ... لأنك عندما تدخل تبحث عن معلومة بسيطة لا تمضي ثواني إلا وتجد نفسك غاطسا في محيط باسفيكي من المعلومات ولا تدري أين تتجه ... تكاثرت الظباء على خراشٍ = فما يدري خراشٌ ما يصيدُ ... ولاحظ أنني أشترك مع خراش هذا في الخاء والألف والشين ![]() من أين أبدأ ... من أين أبدأ؟ خلني أفكر وأشوف! قلت لي أقرأ الرابط الفلاني وبين وبينك لم أقرأه بعد أن ظفرت منه بما أريد في لمح البصر وهو ما يلي: نموذج قصيدة من قصائد بوسراجين في مدارة الشبواني :
ابــــــــــــدي بــــــواحـــــــد مــــطّــــلـــــع بـــالـــظـــاهــــره والـــبـــاطـــنــــه=ومـــطّـــلـــع بـــالـــحـــال يــامــعــبـــود تـــجـــبـــر كـــــــــل حـــــــــال بــامـــرك تــقـــوم الـخــلــق لـــــي وســـــط الـقــبــور الـمـدفـنــه=والطف بنا في الحشر واجعل لي في الجنه حلال صــلـــوا عــلـــى طـــــه الـنــبــي لــــــي هــــــو نــــــزل بـالـبـيـنــه=يـاسـعـد مـــن صـلــى عـلــى طـــه الـنـبــي مــولــى بــــلال لمعلوماتك فإن أشهر عبد في جهة أرضنا هو عبد آل سعدون ( رحمه الله ) وهو شاعر قدير بمعنى الكلمة ولا يشق له غبار ولكننا لا نقول أن آل سعدون هم موالي ( جمع مولى ) العبد الفلاني ( لا يحضرني إسمه ) كما لا نقول عن شخص مفرد من آل سعدون أنه مولى العبد الفلاني. مولى في لهجتنا تقريبا تعني صاحب الشئ مثلا تقول من هو مولى السيارة اللي واقفة غلط وسادّة الشارع ... إلخ. فهل بو سراجين قد استخدم كلمة فصحى في شعره الشعبي ( وهي كلمة مولى ) ونعيب ذلك عليه؟؟؟؟؟ أعرف أن سيدنا بلال ( رض ) كان عبدا مملوكا لكن ألا يحق لنا أن نعلي من قدر الذات البشرية حتى لو كانت مملوكة ونرفع ملكيتها إلى أعلى من ملكية الأشياء الجامدة كالسيارة وغيرها؟ ثم أن كلمة نَبَـق مستخدمة في جهة أرضنا إلى اليوم والليلة وأعتقد أنها تختلف عن كلمة الدوم كإختلاف التمر عن ( الغاسي والنقض والفضح والمملي والرطب ... لا وقت للرجوع إلى قوقل ). الدوم هو ثمر السدر ( العلوب ) حتى بعد أن تمر سنة على تجفيفه أما النبق فهو الدوم الطازج الذي لا زال مصوّح في الأغصان أو الذي لم تمضي مدة يوم او يومين على قطفه. ولاحظ أننا لا نقول ( قطفِه ) ولكن نقول ( نوشِه ) ونقول أيضا ( أنبق الدومة ) بل ( وأنبق التمرة ) فالفعل هنا هو نَبَقَ ينبُقُ. ثم أن اللهجة العامية أساسها كلمات عربية فصحى! هل تعيب على شاعر شعبي إذا إستخدم كلمة ( باب ) في شعره بدل أن يستخدم كلمة ( فِقْر )؟ وهل تعيب عليه إذا إستخدم كلمة ( شبّاك ) بدل أن يستخدم كلمة ( خلفِه )؟ وهناك أمثلة كثيرة مثل جزمه ــ حذيه؛ ظهر ــ فقــرة؛ خد ــ صنيف؛ طرش ــ قذف ... إلخ.[/RIGHT كي تبقى قصائدك ذات طابع شعبي 100% ( غنائيات وخلافها ) تجنّب قدر الإمكان خلطها بمفردات عربية فصحى ولو نزولا عند متطلبات القافية ( مسرور ) يمكن لنا قصد خفي وهو إعادة إحياء لغة الضاد عن طريق ضخّها شويه شويه في الأشعار الشعبية ![]() وصلوا عا النبي العدنان*بجاهه تسلموا من الحرق = عدد ما ينوح عا الاغصان*ويتناجا الحمام الورق الا تلاحظ معي أن المقطع غير متواز مع بقية مقاطع القصيدة؟ ( مسرور ) سامحك الله! خليتني أنزّل الميزان الرولكسي من بنكسه وبيتت أوزن هذا البيت فلم أجد به خللا. عليك أن تقرأ ( من الحرق ) على أساس أنها ( مل حرق ... حسب النطق ) وكذلك إقرأ ( على الأغصان ) على أساس أنها ( عل أغصان ... حسب النطق أيضا ). والآن إلى بيت القصيد: قال لي أحد الزملاء أن مسرور ما هو إلا الشاعر القدير فلان بن فلان الفلاني وأنك لك أشعار حتى بمعرفات أنثوية!!!!! لقد إنذهلت في الواقع وقلت ((( ما فيه حد جويّد ))) وأيضا ((( ما فيه حد على نيّاته ))). إذا كان كلام زميلي صحيحا فإنك بهذا قد تفوّقت في التخفي على الدكتور جيكل والمستر هايد وأن شاء الله في الفطر بعد أن تعود لنا الحواس أحط الدكتور جيكل والمستر هايد في بيت شعر شعبي و ( خل من به ... تفتقش ). ![]() ![]() ![]() |
||
![]() |
![]() |
#2 | ||
حال نشيط
![]()
|
![]()
القصيدة نص نص ما تستحق 50 في المائة لأنها ركيكة اصابتها مجاعة اللغة ووالابداع كما اصابت الصومال المجاعة وعيب بن مخاشن يرى نفسه فوق النقد وانه صاحب ميزان وانه فوق الميزان ولا يمكن ان لا يكون شاعر مبدع في ردك على مسرور انته ما حكلتها عميتها حتى اصبحت معاد تشوف وكالعاده اذا ضاقت على بن مخاشن هرب وقال على من ينتقده عرفتك قال لي ( واحد ) إن أنته فلان الفلاني وإنك متخفي .. ياحبيب الشعب رد على مسرور أو غير مسرور بما هو مطروح في تعقيبه ولا لك دخل في من يكون . |
||
![]() |
![]() |
#3 |
حال جديد
|
![]()
أبوعوض الشبامي
مشرف قسم تاريخ وتراث رقم العضوية : 6 تاريخ التسجيل : Jan 2002 الدولة : العمر : الجنس : مكان الإقامة : عدد المشاركات : 7,278 [+] آخر تواجد : [+] عدد النقاط : 10 قوة الترشيح : كُتب : [ 07-30-2011 - 11:14 AM ] ليس كل شاعر يستطيع البقاء هنا ؟؟ فالبقاء للأصلح والبقاء للمبدع الفنان ؟؟ نعم أن هذا المضمار ينبغي على الشاعر الذي يخوض غماره تكون عنده المقدرة والموهبة في معالجة الحروف والامساك بعنانها وافراغها في نص أدبي رائع وجميل مع المحافظة على الموسيقى الداخلية للنص ،الذي يحاكي فيه الشاعر الشعر المرسل او الشعر الحر ، وقصيدة الجعيدي هي محاولة سبقتها محاولات يهدف منها التحرر عن النمطية التقليدية في الشعر الحضرمي ، وخروج عن المألوف وعن مدرسة قديمة يجتر معظم شعراء السقيفة نفس اسلوبها وكلماتها وبحورها ، وصورها واخيلتها وقوافيها المملة المتكررة..!! فالشاعر الجعيدي بالاضافة على اجادته صناعة الشعر الشعبي في مختلف مدارسه التقليدية استطاع في هذا اللون من القصائد ان يظهر براعة في (رسم قصائد حضرمية جديدة )بصيغ جديدة ورؤى مختلفة ويرسمها بالكلمات ويحررها من المدرسة التي ظلت فيها قرونا طوال وهي لاتبرح عنها .. وربما هذا المدرسة في الشعر الشعبي الحضرمي هي التي ستبقى في ذاكرة اجيال النت والعالم الرقمي ...!! شكرا للشاعر الجعيدي وننتظر في جدران هذه السقيفة هذا الابداع وهذا الرسم بالكلمات ...!! قصيدت المخشني لاغبار عليها حسب وجهت نظري المتواضعه قصيده رمزيه جميله متناسقه لايوجد أي خلل بها وأعتبرها لحدالأن هي الأفضل 0 ماذهب له الأستاذ القدير مسرور يستحق الوقوف لو أسقطناه على لغة أهل اللواء الغربي(جزء من حضرموت وجزء من شبوه)حسب التقسيم الإداري البريطاني0 أما لهجة أهل حضرموت الداخل فلا أعلمها0 ولكن أوضح لنا الشاعر القدير بن مخاشن بأنه هنالك فرق بين الدوم والنبق وبين البسر والغاسي0أما نحنا نسمي دوم في حالت النضوج وقبل ذلك نسميه(عوج)أي عندما يكون لونه أخضر0 مرور الكاتب الكبير مسرور على أي موضوع كما قال المخشني له مذاق خاص لان الرجل ينتقد للفائده والتبصير لاينتقد لاأمر في نفس يعقوب |
التعديل الأخير تم بواسطة راكان بن حثلين ; 08-15-2011 الساعة 05:56 PM |
|
![]() |
![]() |
#4 | ||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
أخي الكريم راكان بن حثلين ... أرحبت وآنست وشهرك مبارك. شكرا لمرورك وشكرا لمداخلتك القيمة. إن كنت حضرميا ( وأغلب الظن هو كذلك برغم معرفك الذي هو من العرب المستعربة ![]() النبق في جهتنا يطلق على الدوم وهو لا زال في الأغصان لكن بعض الإخوة يقولون أنهم لم يسمعوا بذلك. وأنا أحلف لك بالله العلي العظيم أنني لم أسمع بــ (( عوج )) كإسم من مسميات الدوم إلا منك. ماذا في ذلك؟ لا شئ! بلادنا فسيفساء عجيبة وهذا يجب أن يكون مدعاة فخر لنا. وأسألك وأسأل الإخوة الذين لم يسمعوا بالنبق هل سمعوا بــ (( الخضمــــاء )) ![]() مرور الكاتب الكبير مسرور على أي موضوع كما قال المخشني له مذاق خاص لان الرجل ينتقد للفائده والتبصير هنا المشكلة. الإخوة لما رأوا مسرور إنتقد إستخدامي لكلمة ( نبق ) كل واحد شل نفسه ينقب في قصيدتي عن أي هفوة ولو من وجهة نظره المغلوطة. وقد أجبت على مسرور كما ترى إلا أنه عاد لذا سأعود للإجابة عليه في مداخلة قادمة بإذن الله. إنما أود القول هنا ( وأود معاضدتك لي ) أن مسرور طالما علّق على قصيدتي فهو ملزم أدبيا أن يعلق على كل القصائد التي ظهرت في الشهر الحالي ( أغسطس 2011 م ). وإن لم يفعل ذلك فأكتفي أنا بما يحوك في صدور الأغلبية الصامتة التي لا يخفاها شئ مهما يظن الكبار أن هذه الأغلبية الصامتة إنما هي جاهلة ومضروبة على قفاها.لاينتقد لاأمر في نفس يعقوب ( راكان بن حثلين ) أما أن حكاية أن بعض الإخوة ينتقدون لأمر في نفس يعقوب فشئ معروف وياليت ينتقدون لشئ في نفس يعقوب فيعقوب نبي كريم لا بل أنهم ينتقدون لشئ في نفس آرييل شارون ( الذي يدعي أنه من نسل يعقوب ) ![]() |
||
![]() |
![]() |
#5 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
أخي محمد سعيد بن مخاشن لا تضطرني إلى تصديق ما ورد في في تعقيب الأخ الخليفي الهلالي ![]() ![]() ![]() لاحظت محاولات من شعراء معينون ( غير خافين عليك ) لإستقطابي للتعليق على قصائدهم لكنني لم أفعل ؟ تدري ليش يابن مخاشن ؟ ![]() ![]() ![]() اسقط علي قول المحضار : النوب أنا وأعرف قراصي ![]() ![]() ![]() ![]() شف ياحبيب الشعب : أنا صائم الآن صوما فرضه الله علي كمسلم ولا علاقة له بصيام التطوّع ..... حلو الكلام ياحبيبي أقسم بالله العلي العظيم قسما أحاسب عليه يوم الدين أن هدفي من التعليق على قصيدتك هو إثراء النقاش حولها ولا توجد غاية أخرى لي خلاف ذلك ، ولو وجدت ما يستهويني من القصائد أو يثير فضولي فلن أتردد في إبداء ملاحظاتي عليها . سلام . |
||
![]() |
![]() |
#6 | ||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
آمنت بالله. صدّقتك. جزاك الله كل خير. |
||
![]() |
![]() |
#7 | ||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
ياحبيب الشعب رد على مسرور أو غير مسرور بما هو مطروح في تعقيبه ولا لك دخل في من يكون ( الدموني ) هذا هو ما أعمله بالضبط أي أنني أرد على المداخلة في حد ذاتها لكن إذا عرفت أن عبد الله غريب هو الدموني وأنه أيضا هو ..... وهو ..... وهو ...... فماذا تريدني أن أعمل. لو تيسر الأمر علينا وعلى نفسك وتجعل معرفاتك كلها ( عبد الله غريب ) وتضيف فقط أعداد بعد كلمة غريب يكون ذلك أفضل؛ يعني هكذا: عبد الله غريب 1 عبد الله غريب 2 إلى عبد الله غريب 100!!!
ثم أنك الآن خفّضت نسبة قوة قصيدتي إلى 50% فقط بعد أن كنت أعطيتها 65% في مداخلتك السابقة! هل دققت الحساب كطلبي ذلك منك أم هناك خلل إتضح في ميزانك؟ أرجو الإجابة ويستحسن أن تكون تحت معرّف عبد الله غريب 3 بدلا من أن تلجأ إلى معرف سابع وتبحث عن كلمة المرور الخاصة به ... إلخ ![]() |
||
![]() |
![]() |
#8 | ||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
حبيب قلبي الشاعر محمد سعيد بن مخاشن
سأبدأ من الآخر ( من بيت القصيد ) :
قال الحق سبحانه وتعالى : يا ايها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصحبوا على ما فعلتم نادمين . سامحكم الله ( أنت وزميلك ) ![]() ![]()
لو خليت الميزان الرولكسي في بنكسه ( كان أحسن ) ![]() ![]() شف ياحبيب الشعب ورمضان كريم : قال الشاعر اليمني الكبير محمد بن عبد الله شرف الدين ( يرحمه الله ) في قصيدته الشهيرة عليك سمّوني وسمسموني:
هو يرحمه قلبي لصغر سنّه = ماهو شفق في مبسمه وعينه وانتم تقولوا أعشقه لحسنه = وأن ّ قدّه غرّني بغصنه حسنه لنفسه وايش عليّ منه = كيف أعشقه والهجر صار فنّه قالوا كذب والا فصدقوني = وإن لكم قدره فقيدوني
ياخل جيرانك شواني أعدا = قد ذوقوني فيك المر والدا يشنوك ويشنوني صحيح جدا = يشنوك كما حسنك بديع مفدّى داريتهم في عشقتك فما أجدا = إنه إذا أرهب بالذّي تبدّا وأنا كما أنا عاشقك شنوني = ماشان في وجدي وفي مجوني وقال الشاعر الحضرمي اليماني حسين أبوبكر المحضار ( يرحمه الله ) :
رضى الهاشمي لا قدك راضي = وحكمك علي يازين ماضي حكم وقضي ما أنت قاضي = في يدّك الخيره ياغصن من شجرتك ضيره =
إذا شاهدتك العين مرّه = تهنّت وظفرت بالمسرّه وإن جيت وأخطرت خطره = نشّرت بنديره ياغصن من شجرتك ضيره = http://song.6rb.com/songer/x/ksa/abu...69a637db133.rm مجموعة الأبيات تلك ( يسمى كل منها في الشعر الحميني بيت ) ، وللبيت ( غالبا ) توشيح وتقفيل ، والتقفيل هو تكرير الشلة / التخميسة التي قد تأتي أحيانا مغايرة في تركيبها الكلامي وليس اللحن كقول المحضار :
بعد الوفا والود فطمونا محبيني فطام اللبن = قل لهم لا خالف الله في الهوى بين القلوب = الشاهد الله انني في وصلهم مبعد قطعت السهن = من هواهم ما قنع قلبي ولا قال باتوب =
أتعاب جم قاسيتها والعين ماذاقت لذيذ الوسن = صابني من بعدهم ما صاب يوسف ويعقوب = من حب حد ماغضّ عينه لا ضوا الليل هدرس وون = حالة العاشق محينه لو صبر صبر أيّوب = نأتي إلى بيت القصيد : ![]() ![]() لو اعتبرنا كل مقطع في غنائيك ( المعقّدة ) ![]() ![]() خضيره تصبح الوديان*سـلام الله علـى عيمـان هل اتضحت الرؤية ؟ بيني وبين موعد الإفطار أقل من عشر دقائق ![]() ![]() آسف لأي أخطاء أو قصور في التوضيح .... صائم ما علي لوم ![]() ![]() ![]() سلام . |
||||
![]() |
![]() |
#9 | ||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&& &&&& لو اعتبرنا كل مقطع في غنائيك ( المعقّدة ) ![]() ![]() خضيره تصبح الوديان*سـلام الله علـى عيمـان هل اتضحت الرؤية ؟ &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&& &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&& &&&&&&&&&&&&& أخي مسرور ...
كل إعتراضاتك ( في جميع المداخلات ) تتركز على: 1) إستخدامي لكلمة النبق وقد أفضنا في شرح ذلك 2) التخميسة ( مداخلتك المقتبسة أعلاه ) 3) معنى كلمة ( مولى ) ووصف الني ( ص ) بأنه النبي العدنان وهذا موجود في مداخلتك رقم 16 في صفحة 2 من هذا المتصفح وسأجيب عليك عندما أصل إلى تلك المداخلة. قصيدتي ليست معقدّة كما تدّعي وتخميستها هي ( ونـسـتـرجـع حـــــوال اول *ونــشـــوة مـــــزن لا ســبــّـل = خضـيـره تـصـبـح الـوديـان*سـلام الله عـلــى عـيـمـان ) وليست ( خضـيـره تـصـبـح الـوديـان*سـلام الله عـلــى عـيـمـان ) كما تقول أنت. ما هو إعتراضك بالضبط؟ لا أدري أنت تجمر على قرص من لكن لكي تبرهن أنك لا تجمر على قرص أحد ( وربما على قرصك ... ما شي بعيد ) فعليك كما قلنا في مداخلة سابقة تقع المسئولية الأدبية أن تتعرض بالتحليل لجميع القصائد الخاصة بشهر أغسطس 2011 م. |
||
![]() |
![]() |
#10 | ||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
صحيح تلك هي التخميسة كاملة أرجو معاودة قراءة مشاركتي رقم 11 ![]() ![]()
سامحك الله ![]() ![]() سلام . |
||||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|