المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > تاريخ وتراث > تاريخ وتراث
تاريخ وتراث جميع مايتعلق بتاريخنا وموروثنا وتراثنا الأصيل !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


(( الجزبرة )) والخبيط بين دلالات الأمثال عند البعض ...!!!

تاريخ وتراث


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 05-26-2009, 09:13 PM   #8
عبدالقادر صالح فدعق
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية عبدالقادر صالح فدعق

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]
شكرا لشاعرنا السيد عبدالقادر فدعق على المعلومة (( العدنية )) عن الخروعة ...!!
ولعلك الناصح للبعض هنا والرادع لهم من الأعمال والسلوك الذي ربما يقودهم نحو (( الخروعة )) أو الخراع وإن كانت الخروعة تبدو عليهم ،،، !!!




...


إن كانت المسألة لاتتعدى الخروعه فالأمر قد يكون هيّن حيث يحجر على المتخر-وع او المصاب بالخراع ولكن عندما يصل الأمر الى الصر-وعه فهنا تكمن المشكلة لأنه ليس هناك من حجر يسمح به على المصروع ..

وتقابل لفظة الخر-وعه او تقارب لها لفظة ( الصر-وعه ) وهي تطلق في عدن على الشخص الذي تحس ان فيه صرع في حركته والذي دومآ مايكون غير موفق ومتعجل في تصرفاته وغضبه وكل قراراته خطأ.. وأعتقد انها مشتقة من مرض ( الصرع ) ! أي كأنه مصروع !

وهناك لفظة ( الهن-فله ( بفتح الفاء والهاء ومعناها البلاهه ) وهي تقال للشخص الأبله ويقال فلان ( يتهنفل ) أي يتبهلل .. والحقيقة الذين يتهنفلون علينا صارو كثر .

وهناك لفظة ( المهشله - بفتح جميع الحروف ) ومعناها ( المخرطه -اي خراط أي زناط أي كذاب ) ويقال فلان يتمهشل علينا ( أي يخرط علينا ويقابلها باللهجة السعودية (خرطي ) وتقارب في لفظها في إعتقادي ( يتبغدد علينا وأحنا من بغداد ) أو مثلما ذكرت انت سابقآ في أحد مواضيعك ( يتحضرم علينا وأحنا من حضرموت ! اي ينسب الى نفسه أشياء ونحن نعرف انها غير حقيقية !

وفي إعتقادي ان جمع ( مهشله ) هي مهاشل والحقيقة يوجد الكثير من المهاشل الذين يمارسون علينا المهشله في هذا الزمن العجيب ., ويحتاجون بعض الأحيان الى ( قز-وعه ) حتى يعودون الى صوابهم .! والقزوعه من القزع والقزع مشتق من لعبة ( الفتاتير ) وفي السعودية تدعى ( البرجونه ) وهي رمي البرجونه من بعيد لتصيب رأس واحدة من مجموعة البرجونات الموضوعه على الأرض في محيط دائرة تبعد مترين او ثلاثة .... والمقزّ-وع صفة تطلق دومآ على الشخص الحريّف الذي لايخطئ هدفه ., وتطلق على الشخص الذي يصيب هدفة ويظهر مكامن العيب في الآخرين .

موضوع رائع وسمح لنا ان نشارك فيه بقدر مانستطيع ولك التحية ياعمنا

ملحوظة : جميع التفاسير هذه تستند الى التفاسير العامية المتداولة بين العامة ( في عدن ) ونتمنى ان يبحث الباحثون ان وجدو لها بعض الدلائل في ترجمانات اللغة .

.

.

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالقادر صالح فدعق ; 05-26-2009 الساعة 11:20 PM
  رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas