المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


شاعر المليون ومعول هدم الشعر الشعبي ...!!

سقيفة عذب القوافي


موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-11-2010, 08:41 AM   #1
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدموني [ مشاهدة المشاركة ]
سؤال للمخشني ممكن توزن لي بالتفعيلة هذا البيت ومن أي بحر من بحور الشعر ؟؟؟؟؟

جراحات اللسان لها التئام ++++++++ ولا التئام ما جرح باللسان


وهذا البيت

سبحان لاشيء يعدله ===== كم من غني عيشه كدر


وشكرا


عفوا اخي الدموني كنت قد قررت الصمت عن الرد على بعض (( البلايا )) التي تمنيت ان تكون صموت

ولكن خشيت ان من وجهت اليه السؤال يدخل (( بعد أن ينظف ويزيت ميزانه بسليط المعصرة )) ويتمادى في وزن البيتين وهما من الشعر الفصيح .. ويوزن على غرار (( خذ نفس وخل نفس )) أو على زامل (( ياالعرض عربلي ومد القاديه )) ... أو أن يتهم الخليل الفراهيدي بالجهل في علم العروض كما اتهم بامطرف والمحضار .

ودعني اتطوع حسب مقدرتي وعرفي المحدود جدا في وزن البيتين المذكورين بميزان (( الخليل الفراهيدي )) لا بميزان (( التخ واللخم )) ..!!



البيت


جراحات اللسان لها التئام= ولا يلتام ما جرَح اللسان


هذا البيت من البحر الوافر وتقطيع البيت


جراحاتس / سنانلهل / تئامن ................. ولا يليتا / مما جرحل / لسانو
مـفاعيلن / مفاعلتن / فعولن .................. مفاعـــيلن / مفاعــلتن / فعـولن


11 ْ 1 ْ 1 ْ / 11 ْ 111 ْ / 11 ْ 1 ْ / ............ 11 ْ 1 ْ 1 ْ / 11 ْ 111 ْ / 11 ْ1 ْ


أما البيت الثاني :

سبحان من لاشيء يعدله = كم من غني عيشه كدر


البيت من البحر السريع وتقطعيه (( مستفعلن / مستفعلن / فعلن ........... مستفعلن / مستفعلن فعلن ))

سبحان من / لاشيء بع / دلهو ................... كم من غني / ين عيشهو / كدرو
مستفعلـــن / مستفعلـن / فعلن .................... مستفــعــلـن / مسـتـفعـلن / فعلن


1 ْ 1 ْ1 1 ْ / 1 ْ 1 ْ 1 1 ْ / 111 ْ ............. 1 ْ 1 ْ 11 ْ / 1 ْ 1 ْ 11 ْ ................ 1 ْ 1 ْ 11 ْ / 1 ْ 1 ْ 11 ْ / 111 ْ


.
التوقيع :

التعديل الأخير تم بواسطة أبوعوض الشبامي ; 01-11-2010 الساعة 08:57 AM
 
قديم 01-11-2010, 09:19 AM   #2
سالم السقاف
شاعرالسقيفه


الدولة :  جـــــــــده
هواياتي :  الشعر . الشطرنج . الضمنه
سالم السقاف is on a distinguished road
سالم السقاف غير متواجد حالياً
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]

عفوا اخي الدموني كنت قد قررت الصمت عن الرد على بعض (( البلايا )) التي تمنيت ان تكون صموت

ولكن خشيت ان من وجهت اليه السؤال يدخل (( بعد أن ينظف ويزيت ميزانه بسليط المعصرة )) ويتمادى في وزن البيتين وهما من الشعر الفصيح .. ويوزن على غرار (( خذ نفس وخل نفس )) أو على زامل (( ياالعرض عربلي ومد القاديه )) ... أو أن يتهم الخليل الفراهيدي بالجهل في علم العروض كما اتهم بامطرف والمحضار .

ودعني اتطوع حسب مقدرتي وعرفي المحدود جدا في وزن البيتين المذكورين بميزان (( الخليل الفراهيدي )) لا بميزان (( التخ واللخم )) ..!!



البيت


جراحات اللسان لها التئام= ولا يلتام ما جرَح اللسان


هذا البيت من البحر الوافر وتقطيع البيت


جراحاتس / سنانلهل / تئامن ................. ولا يليتا / مما جرحل / لسانو
مـفاعيلن / مفاعلتن / فعولن .................. مفاعـــيلن / مفاعــلتن / فعـولن


11 ْ 1 ْ 1 ْ / 11 ْ 111 ْ / 11 ْ 1 ْ / ............ 11 ْ 1 ْ 1 ْ / 11 ْ 111 ْ / 11 ْ1 ْ


أما البيت الثاني :

سبحان من لاشيء يعدله = كم من غني عيشه كدر


البيت من البحر السريع وتقطعيه (( مستفعلن / مستفعلن / فعلن ........... مستفعلن / مستفعلن فعلن ))

سبحان من / لاشيء بع / دلهو ................... كم من غني / ين عيشهو / كدرو
مستفعلـــن / مستفعلـن / فعلن .................... مستفــعــلـن / مسـتـفعـلن / فعلن


1 ْ 1 ْ1 1 ْ / 1 ْ 1 ْ 1 1 ْ / 111 ْ ............. 1 ْ 1 ْ 11 ْ / 1 ْ 1 ْ 11 ْ ................ 1 ْ 1 ْ 11 ْ / 1 ْ 1 ْ 11 ْ / 111 ْ


.



كلاااااااام واااافي وكااااافي أستاذ أبو عوض الشبامي
انت جمعت بين دفتر الأستاذ بن مخاشن أبو أربعين والتقسيم الطبيعي المتعارف عليه بالتفعيلات

وطبعن هذا الشطر (جراحاتس / سنانلهل / تئامن ) ,, أنت تقصد به هكذا (جراحاتل / لسانلهل - تئامو) ..

حبيت أسأل سؤال هل نستطيع تقسيم قصائدنا على هذا النحو مثال :


عرفتك في الهوى تايه ومضنى .. وما غرّد بقلبك طير شادي
ولما صار لك في العشق مبنى ..نسيت الجود ونسيت المبادي
وشمّتت الأعادي
علي خليت حزني عندهم عيد


عرفتك في الهوى تايه ومضنى .. وما غرّد بقلبك طير شادي
عرفتكفل -هواتايه- ومضنى .. وماغررد - بقلبكطي - رشادي

مفاعيلن - مفاعيلن - فعولن .. مفاعيلن - مفاعيلن - فعلون


ولما صار لك في العشق مبنى ..نسيت الجود ونسيت المبادي
ولمماصا - رلكفلعش - قمبنى .. نسيتلجو - دونسيتل - مبادي
مفاعيلن - مفاعيلن - فعولن .. مفاعيلن - مفاعيلن - فعلون

وشمتت الأعادي
وشممتتل - أعادي
مفاعيلن - فعولن

علي خليت حزني عندهم عيد
عليخللي - تحزنيعن - دهمعيد
مفاعيلن - مفاعيلن - مفاعيل

منتظر ردك يالعمده .. خصوصا أن الكثير يقول لك الدان يعتمد على السماع والحس فقط

ومن له رد اخر مفيد فلايبخل علينا به

التعديل الأخير تم بواسطة سالم السقاف ; 01-11-2010 الساعة 09:56 AM
 
قديم 01-11-2010, 12:55 PM   #3
محمد سعيد بن مخاشن
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم السقاف [ مشاهدة المشاركة ]

كلاااااااام واااافي وكااااافي أستاذ أبو عوض الشبامي
انت جمعت بين دفتر الأستاذ بن مخاشن أبو أربعين والتقسيم الطبيعي المتعارف عليه بالتفعيلات

وطبعن هذا الشطر (جراحاتس / سنانلهل / تئامن ) ,, أنت تقصد به هكذا (جراحاتل / لسانلهل - تئامو) ..

حبيت أسأل سؤال هل نستطيع تقسيم قصائدنا على هذا النحو مثال :


عرفتك في الهوى تايه ومضنى .. وما غرّد بقلبك طير شادي
ولما صار لك في العشق مبنى ..نسيت الجود ونسيت المبادي
وشمّتت الأعادي
علي خليت حزني عندهم عيد


عرفتك في الهوى تايه ومضنى .. وما غرّد بقلبك طير شادي
عرفتكفل -هواتايه- ومضنى .. وماغررد - بقلبكطي - رشادي

مفاعيلن - مفاعيلن - فعولن .. مفاعيلن - مفاعيلن - فعلون


ولما صار لك في العشق مبنى ..نسيت الجود ونسيت المبادي
ولمماصا - رلكفلعش - قمبنى .. نسيتلجو - دونسيتل - مبادي
مفاعيلن - مفاعيلن - فعولن .. مفاعيلن - مفاعيلن - فعلون

وشمتت الأعادي
وشممتتل - أعادي
مفاعيلن - فعولن

علي خليت حزني عندهم عيد
عليخللي - تحزنيعن - دهمعيد
مفاعيلن - مفاعيلن - مفاعيل

منتظر ردك يالعمده .. خصوصا أن الكثير يقول لك الدان يعتمد على السماع والحس فقط

ومن له رد اخر مفيد فلايبخل علينا به

طريقة التفعيلات هي المتعارف عليها أكثر
( سالم السقاف )


من باب إثبات المرور فقط لأني مستعجل جدا الآن. ولكن سأعود إن شاء الله. أتمنى فقط من الأخ أبي عوض الشبامي أن يقطـّـع الأبيات التي أوردتها أخي سالم السقاف؛ أن يقطـّـعها بتفاعيل الخليل بن أحمد الفراهيدي لنرى!!! ونرجو أن يسارع بالرد عليك كما سارع بالرد على الدموني.

محمد بن مخــاشــن
 
قديم 01-11-2010, 01:08 PM   #4
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم السقاف [ مشاهدة المشاركة ]

كلاااااااام واااافي وكااااافي أستاذ أبو عوض الشبامي
انت جمعت بين دفتر الأستاذ بن مخاشن أبو أربعين والتقسيم الطبيعي المتعارف عليه بالتفعيلات

وطبعن هذا الشطر (جراحاتس / سنانلهل / تئامن ) ,, أنت تقصد به هكذا (جراحاتل / لسانلهل - تئامو) ..

حبيت أسأل سؤال هل نستطيع تقسيم قصائدنا على هذا النحو مثال :


عرفتك في الهوى تايه ومضنى .. وما غرّد بقلبك طير شادي
ولما صار لك في العشق مبنى ..نسيت الجود ونسيت المبادي
وشمّتت الأعادي
علي خليت حزني عندهم عيد


عرفتك في الهوى تايه ومضنى .. وما غرّد بقلبك طير شادي
عرفتكفل -هواتايه- ومضنى .. وماغررد - بقلبكطي - رشادي

مفاعيلن - مفاعيلن - فعولن .. مفاعيلن - مفاعيلن - فعلون


ولما صار لك في العشق مبنى ..نسيت الجود ونسيت المبادي
ولمماصا - رلكفلعش - قمبنى .. نسيتلجو - دونسيتل - مبادي
مفاعيلن - مفاعيلن - فعولن .. مفاعيلن - مفاعيلن - فعلون

وشمتت الأعادي
وشممتتل - أعادي
مفاعيلن - فعولن

علي خليت حزني عندهم عيد
عليخللي - تحزنيعن - دهمعيد
مفاعيلن - مفاعيلن - مفاعيل

منتظر ردك يالعمده .. خصوصا أن الكثير يقول لك الدان يعتمد على السماع والحس فقط

ومن له رد اخر مفيد فلايبخل علينا به


اخي السقاف العروض صناعة يعرف بها صحيح اوزان الشعر العربي من جيث صحة وزنه وسقمه وقد وضعه الخليل الفراهيدي في القرن الثاني الهجري وكان الشعراء قبل الفراهيدي ينظمون الشعر على طراز من سبقهم او استنادا الى ملكتهم الخاصة وتستطيع ان تقطع شعرك الفصيح بنفس الطريقة التي وضعها الفراهيدي وهنا استحضر لك من مكتبتي الخاصة كتاب عنوانه (( ميزان الذهب في صناعة شعر العرب )) للؤلف السيد احمد الهاشمي ويشتمل هذا الكتاب على 157 صفحة من الحجم الصغير طبع سنة 1979م وتشتمل صفحاته على فنون الشعر الخمسة عشر و ، تعريف العرض ، والقوافي ، ولزوم ما لايلزم، والتصريع ، والتفويف ، والتسميط ، والاجازة والتشطير، والتخميس ، والموشح ، والدوبيت ، والزجل ، والمواليا ، والكان وكان، و ألقوما .

اما بخصوص الشعر الشعبي في حضرموت فان الاستاذ محمد عبدالقادر بامطرف - رحمه الله - قد اجتهد اجتهادا خاصا منه ووضع للشعر الشعبي - العامي - قواعد عروضية ووضع لها مسميات وأدلة وهو لم يتبع قواعد الخليل الفراهيدي العروضية للشعر العربي الفصيح وقواعد الاستاذ بامطرف العروضية لا تتطلب من الدارس لها ان يكون ملما بالصرف او النحو وكل ما تتطلبه منه هو التذوق الشعري والحس الموسيقي
فمثلا يقول بامطرف في كتابه (( الميزان )) مثال:

يقول بوعامر خيار العلم قولة مادريت


بما أن هذا البيت من بحر المثمون وتقطيع هذا البيت كما يلي:

يقو / لبو / عا / مر / خيا / رل / عل / مقو / لة / ما / دريت
مفا / علا / تن / فـا / عــلا / تن / فــا / عــلا / تن / فــا / علات




وفي كتاب الميزان فوائد كثيرة لمن يريد ان يعرف بحور الشعر الشعبي وطرق تقطيع البيت الواحد .



.
 
قديم 01-11-2010, 12:43 PM   #5
محمد سعيد بن مخاشن
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]

عفوا اخي الدموني كنت قد قررت الصمت عن الرد على بعض (( البلايا )) التي تمنيت ان تكون صموت

ولكن خشيت ان من وجهت اليه السؤال يدخل (( بعد أن ينظف ويزيت ميزانه بسليط المعصرة )) ويتمادى في وزن البيتين وهما من الشعر الفصيح .. ويوزن على غرار (( خذ نفس وخل نفس )) أو على زامل (( ياالعرض عربلي ومد القاديه )) ... أو أن يتهم الخليل الفراهيدي بالجهل في علم العروض كما اتهم بامطرف والمحضار .

ودعني اتطوع حسب مقدرتي وعرفي المحدود جدا في وزن البيتين المذكورين بميزان (( الخليل الفراهيدي )) لا بميزان (( التخ واللخم )) ..!!



البيت


جراحات اللسان لها التئام= ولا يلتام ما جرَح اللسان


هذا البيت من البحر الوافر وتقطيع البيت


جراحاتس / سنانلهل / تئامن ................. ولا يليتا / مما جرحل / لسانو
مـفاعيلن / مفاعلتن / فعولن .................. مفاعـــيلن / مفاعــلتن / فعـولن


11 ْ 1 ْ 1 ْ / 11 ْ 111 ْ / 11 ْ 1 ْ / ............ 11 ْ 1 ْ 1 ْ / 11 ْ 111 ْ / 11 ْ1 ْ


أما البيت الثاني :

سبحان من لاشيء يعدله = كم من غني عيشه كدر


البيت من البحر السريع وتقطعيه (( مستفعلن / مستفعلن / فعلن ........... مستفعلن / مستفعلن فعلن ))

سبحان من / لاشيء بع / دلهو ................... كم من غني / ين عيشهو / كدرو
مستفعلـــن / مستفعلـن / فعلن .................... مستفــعــلـن / مسـتـفعـلن / فعلن


1 ْ 1 ْ1 1 ْ / 1 ْ 1 ْ 1 1 ْ / 111 ْ ............. 1 ْ 1 ْ 11 ْ / 1 ْ 1 ْ 11 ْ ................ 1 ْ 1 ْ 11 ْ / 1 ْ 1 ْ 11 ْ / 111 ْ


.

حيّا وسهلا بالدموني وبأبي عوض الشبامي وبباخيضر!!!

كنا ( ولا زلنا ) نتكلم عن ميزان الشعر الشعبي ( وهذه الملحوظة لك أيضا أخي السيد سالم السقاف ) وأن للشعر الشعبي ميزانا هو ((((( غير ))))) ميزان بامطرف. أما الخليل بن أحمد الفراهيدي فميزانه يختص فقط بالشعر الفصيح وأجهل الجهلاء من يحاول وزن الشعر الشعبي بتفاعيل الخليل بن أحمد. النقاش المنطقي يستلزم تحديد نقاط الخلاف ونقاط الإتفاق. فيا أبا عوض هل هناك إختلاف بيننا إلى هنا؟

ثم ما الذي دعا باخيضر أن يوجه لي سؤآلا عن شعر فصيح فسارعت أنت بالإجابة عني؟ أليس البياع باخيضر والمشتري باخيضر؟

مرة أخرى؛ كنا نتحدث عن ميزان الشعر الشعبي الذي أسميته يا أبا عوض ميزان التخ واللخم وسليط المعصرة فقفزت أنت وقطـّـعت بيتا فصيحا من بحر الوافر أيها الناقد الظافر وجاء السيد سالم السقاف ذو الحسب والنسب القديم الغابر وصفق لك وقال برافو ياعمده .... إلخ. ما دام المسألة إستعراض في إستعراض فأنا أقطـّـع هنا بيتا ليس من البحر الوافر بل من البحر الطويل الذ معاد شي أطول منه وأتوقع من الجميع أن يصفقوا لي ضعف تصفيقهم لك بس مو شرط يسمونني عمدة. أكتفي فقط بلقب عسّه:

إذا المرءُ لم يدنس من اللومِ عرضهُ = فكلّ ُ رداءٍ يرتديهِ جميلُ

إذلْ مرْ = أ ُ لمْ يدنسْ = منلْ لوْ = معرْ ضهوْ
فعولـن = مفاعيلــــن = فعولن = مفاعلــــن

فلينتبه الجميع أن لا تدنس من اللوم أعراضهم. وأيضا أخي أبا عوض خذ من تأليفي ( ثم قطـّــع ):

ألا وأبلغ أبا عوض الشبامي = بأن الطيب دستـــور الكـــــــرام ِ
وأن البغضَ سوءٌ يا رفيقـــي = وينخرُ في الحشايا وفي العظام ِ

مع تحياتي وبالغ تقديري ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛

محمد بن مخــاشــن
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas