![]() |
#81 | ||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
************************************************** ******************************* تركت الحمار ومسكت البردعة ![]() ![]() النوب نا واعرف قراصي والجبح والمبنى صبّ العسل من اختصاصي ما باك تسألنا والنوب لا كملت قراصه يحن في وسط جبحه الخاص لم أتنصل من شئ قلته. إقرأ بتمعن مشاركتي رقم 46 وسيتضح لك ذلك. هب أنه لم يورده فماذا سيكون عليه موقفك ؟ النص الذي يبدأ بـ ( النوب نا واعرف قراصي ) أوضح وجهة نظري أكثر وأكثر إذ به شطر مكسور وركيك وهو ( يحن في وسط جبحه الخاص ) الركاكة هي وصف الجبح بأنه خاص وأما الكسر فقد أوضحته في مكان آخر من هذا المتصفح. هب أنه لم يورده؟ لو لم يورده فسيكون تركيزي على النص السابق ( يا رسولي ..... ) الذي به بيتا مكسورا ((( كما وردني ))) ولا أقول أن المحضار أتى ببيت مكسور ... إنما كما وردني ... وطلبت من محمد التميمي التعليق. إلى آخر الحكاية كما سبق إيضاحها في المشاركات الماضية. ذكر مارسيل كوربر شوك أن شيخا من شيوخ البدو نصحه بعدم تصديق الحكايات التي تروى عليه شفاهيا وقال له : ان الشعر هو المصدر الموثوق لأن الأوزان والقوافي تحفظ نظام القول ، ولو غير الراوي في النص الشعري سهل انكشاف أمره على العكس من القصص المروية حيث يتلاعب الراوي بالرواية حسب المقام كما يؤكد الشيخ البدوي يقال عن الشعر الحميني انه الشعر الذي لا يلتزم بقواعد اللغة العربية ومفرداتها وعروضها ... فكيف أخضعته لميزانك العروضي ؟ بدون شك أن الشعر الشعبي لا يلتزم بقواعد اللغة العربية ومفرداتها وعروضها. لكن كيف تصف الميزان الذي إستخدمته أنا في وزن الشعر الشعبي للمحضار ولغير المحضار بأنه ( عروضي )؟ أنا أصفه بأنه ميزان للشعر الشعبي فقط وليس به عشر التعقيدات التي ( يقولون ) أنها في ميزان بامطرف الذي لم أطلع عليه ولكن أكثر من أخ قال لي أنه قرأه ولم يستفد منه شيئا. وأخيرا فإن الميزان الذي لدي لا أصفه بأنه ( ميزاني ) أو ( ميزان بن مخاشن ). أصفه فقط وبكل تواضع بأنه ميزان قد توصلت إليه بكثر المران والتمسيح والتزييت ( على خزى من به خزى ) وأن غيري بكل تأكيد قد توصلوا إليه. إذا أخذنا بما نقله مارسيل كوربر شوك عن الشيخ البدوي فنحن ملزمون بعدم مس محضاريات المحضار أو تصحيحها وتحسينها ( على نمط تصحيح الألباني للأحاديث الشريفة ) ![]() ![]() ![]() أكاد أجزم بأنني لم أقرأ كتابا باللغة العربية إلا ووجدت به عشرات الغلطات المضحكة المبكية فنحن قوم لا نهتم بالتفاصيل Attention to Details وكل شئ عندنا بالبركة وبالقلوب وبالنية. أنت تقول أن أشعار المحضار وثـّقـت في حياته. طيب. هل تدري كم بلغ من العمر عندما وثقت أشعاره؟ هل كان في الخامسة والسبعين أم في الثمانين؟ وهل أنت متأكد أنه قرأ التوثيق بدقة عندئذ؟ وهل قرأ التوثيق وهو مسودة أم بعد أن تمت طباعته وأصبح من الصعب إجراء التصحيح؟ وهل كان نظره عشرة على عشرة أم كان لابسا نظارة؟ وهل قرأ التوثيق وهو جالس على ماصة والإضاءة قوية وصحية أم قرأه وهو مستلقي على ظهره وماخذ قيلولة ويغالبه النعاس؟ الخطأ أخي مسرور وارد وارد. محمد بن مخــاشــن
|
||
![]() |
#82 |
حال نشيط
![]()
|
![]()
من تواضعلله رفعه وانت يل مخشني تقول عندك ميزان جديد وهذا كلام ما ادري اصفه بايش. قل لي من فضلك هذا البيت على يات بحر وخلنا نشوف ميزانك/// لا تعذبني ولا سرت وتركت المكلا == لك اذا ما فيك معروف.
|
![]() |
#83 | ||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
أخي سوبر ... أرجوك لا تزعل فأنا أحب الممازحة. لو أسميت نفسك سوبرمان لكان أفضل مخافة أن يأتي أحدهم ويضيف ( ماركت ) إلى إسمك الحالي!!! ولو كان إسمك سوبرمان لكان سؤآلك سوبرماني أي قوي. أولا سأعيد كتابة البيت الذي تكرّمت بسؤآلي عنه: لا تعذ ّبني وإلاّ سرت وتـْــركت المكلا = لك إذا ما فيك معروف وزن هذا البيت هو: الشطـر الأول * 0 * * 0 * * 0 * * 0 * الشطر الثاني * 0 * * 0 * الشطر الثاني أقصر من الشطر الأول بكثير لكن أنظر إلى التناسق بين الشطرين!!!!!! سألتني هذا البيت على أي بحر. لمعرفة ذلك يجب إما التغني بعدة أبيات مختلفة من الشعر الشعبي إلى أن نعثر على بيت يشتل لحنه مع هذا البيت وعندئذ نقول أنهما من بحر واحد. أما الطريقة الثانية فهي أن نوزن عدة أبيات من الشعر الشعبي ونرى أيها يطابق أو يقرب من وزن هذا البيت. وزنتُ ( قال بو محضار قدني من قديم الوقت سالي ) فكان وزن هذا الشطر ( * 0 * * 0 * * 0 * * 0 * ) وعلى ذلك أجيبك بأن ( لا تعذبني وإلاّ سرت وتركت المكلا ) هو 100% على نفس البحر الذي عليه ( قال بو محضار قدني من قديم الوقت سالي ). ولك تحياتي وتقديري ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ محمد بن مخــاشــن
|
||
![]() |
#84 |
حال نشيط
![]()
|
![]()
سؤال للمخشني ممكن توزن لي بالتفعيلة هذا البيت ومن أي بحر من بحور الشعر ؟؟؟؟؟
جراحات اللسان لها التئام ++++++++ ولا التئام ما جرح باللسان وهذا البيت سبحان لاشيء يعدله ===== كم من غني عيشه كدر وشكرا |
![]() |
#85 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
عفوا اخي الدموني كنت قد قررت الصمت عن الرد على بعض (( البلايا )) التي تمنيت ان تكون صموت ولكن خشيت ان من وجهت اليه السؤال يدخل (( بعد أن ينظف ويزيت ميزانه بسليط المعصرة )) ويتمادى في وزن البيتين وهما من الشعر الفصيح .. ويوزن على غرار (( خذ نفس وخل نفس )) أو على زامل (( ياالعرض عربلي ومد القاديه )) ... أو أن يتهم الخليل الفراهيدي بالجهل في علم العروض كما اتهم بامطرف والمحضار . ودعني اتطوع حسب مقدرتي وعرفي المحدود جدا في وزن البيتين المذكورين بميزان (( الخليل الفراهيدي )) لا بميزان (( التخ واللخم )) ..!! البيت
جراحات اللسان لها التئام= ولا يلتام ما جرَح اللسان
هذا البيت من البحر الوافر وتقطيع البيت جراحاتس / سنانلهل / تئامن ................. ولا يليتا / مما جرحل / لسانو مـفاعيلن / مفاعلتن / فعولن .................. مفاعـــيلن / مفاعــلتن / فعـولن 11 ْ 1 ْ 1 ْ / 11 ْ 111 ْ / 11 ْ 1 ْ / ............ 11 ْ 1 ْ 1 ْ / 11 ْ 111 ْ / 11 ْ1 ْ أما البيت الثاني :
سبحان من لاشيء يعدله = كم من غني عيشه كدر
البيت من البحر السريع وتقطعيه (( مستفعلن / مستفعلن / فعلن ........... مستفعلن / مستفعلن فعلن )) سبحان من / لاشيء بع / دلهو ................... كم من غني / ين عيشهو / كدرو مستفعلـــن / مستفعلـن / فعلن .................... مستفــعــلـن / مسـتـفعـلن / فعلن 1 ْ 1 ْ1 1 ْ / 1 ْ 1 ْ 1 1 ْ / 111 ْ ............. 1 ْ 1 ْ 11 ْ / 1 ْ 1 ْ 11 ْ ................ 1 ْ 1 ْ 11 ْ / 1 ْ 1 ْ 11 ْ / 111 ْ . |
||
التعديل الأخير تم بواسطة أبوعوض الشبامي ; 01-11-2010 الساعة 08:57 AM |
|||
![]() |
#86 | |||||||||
شاعرالسقيفه
![]()
![]() |
![]()
كلاااااااام واااافي وكااااافي أستاذ أبو عوض الشبامي
انت جمعت بين دفتر الأستاذ بن مخاشن أبو أربعين والتقسيم الطبيعي المتعارف عليه بالتفعيلات وطبعن هذا الشطر (جراحاتس / سنانلهل / تئامن ) ,, أنت تقصد به هكذا (جراحاتل / لسانلهل - تئامو) .. حبيت أسأل سؤال هل نستطيع تقسيم قصائدنا على هذا النحو مثال : عرفتك في الهوى تايه ومضنى .. وما غرّد بقلبك طير شادي ولما صار لك في العشق مبنى ..نسيت الجود ونسيت المبادي وشمّتت الأعادي علي خليت حزني عندهم عيد عرفتك في الهوى تايه ومضنى .. وما غرّد بقلبك طير شادي عرفتكفل -هواتايه- ومضنى .. وماغررد - بقلبكطي - رشادي مفاعيلن - مفاعيلن - فعولن .. مفاعيلن - مفاعيلن - فعلون ولما صار لك في العشق مبنى ..نسيت الجود ونسيت المبادي ولمماصا - رلكفلعش - قمبنى .. نسيتلجو - دونسيتل - مبادي مفاعيلن - مفاعيلن - فعولن .. مفاعيلن - مفاعيلن - فعلون وشمتت الأعادي وشممتتل - أعادي مفاعيلن - فعولن علي خليت حزني عندهم عيد عليخللي - تحزنيعن - دهمعيد مفاعيلن - مفاعيلن - مفاعيل منتظر ردك يالعمده .. خصوصا أن الكثير يقول لك الدان يعتمد على السماع والحس فقط ومن له رد اخر مفيد فلايبخل علينا به |
|||||||||
التعديل الأخير تم بواسطة سالم السقاف ; 01-11-2010 الساعة 09:56 AM |
||||||||||
![]() |
#87 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() الشاعر المخشني إجتهد ـ كما أشرنا ـ وجاء بما لم تأت به الأوائل من بنيّات أفكاره وتوصّل إلى ميزان للشعر الغنائي وقد أوضح الطريقة التي يجب أن تناقش من لدن الملم بهكذا حوار وهكذا شأن ، لا أن ينتقي جملا خارج الإطار ليرددها بسخرية وبأسلوب الإضحاك ـ كهروب ـ ويبتعد عن الجواب أو يذهب إلى الشعر الفصيح وموازينه وينسخ ويلصق البديهيات والمسلمات . نحن الآن في نسب الوالدة أما الوالد فنسبه معروف .
هل تستطيعون الإجابة على أسئلة المخشني ومناقشة ميزانه؟ دعوا عنكم موازين الحنظل والتّخ واللخم ، أنتم متهمون بالثقافة والشعر ، والمثقف والشاعر لا يتندّر بجمل جانبيّة ويترك أصل الموضوع ألا في حالتين: أن يكون مورّط ويريد الهروب أو أنه عدواني |
![]() |
#88 | |||||||
شاعرالسقيفه
![]()
![]() |
![]()
ميزان الأستاذ المخشني أخي ليس بالجديد وهو معروف
المتحرك معا الساكن بنجمه - والمتحركين معا الساكن صفر من بعد فك التشديدات وحذف الذي لا ينطق واضافة ما ينطق من حروف العله ويقوم بمقارنة الأبيات ليتأكد هل تساوت النجمات والاصفار أم لا طريقة التفعيلات هي المتعارف عليها أكثر .. وتستطيع بموجبها معرفة الخلل وتصحيحه بشكل أسرع .. وتستطيع أيضا من خلالها وبسهوله معرفة هل البحر متطابق معا قصيدة أخرى لأن للبحور مسميات فأن تقول مثلا هذه القصيدة على المتدارك في الشعر الفصيح أو الرجز في الشعر الشعبي أفضل من أن تقول هذا بحر 0**0** ,, وطريقة الأستاذ المخشني ليس هنالك غبار عليها وهي سليمه وسهله .. ومن يقول عكس ذلك فهو مكابر |
|||||||
التعديل الأخير تم بواسطة سالم السقاف ; 01-11-2010 الساعة 10:52 AM |
||||||||
![]() |
#89 | ||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
حيّا وسهلا بالدموني وبأبي عوض الشبامي وبباخيضر!!! كنا ( ولا زلنا ) نتكلم عن ميزان الشعر الشعبي ( وهذه الملحوظة لك أيضا أخي السيد سالم السقاف ) وأن للشعر الشعبي ميزانا هو ((((( غير ))))) ميزان بامطرف. أما الخليل بن أحمد الفراهيدي فميزانه يختص فقط بالشعر الفصيح وأجهل الجهلاء من يحاول وزن الشعر الشعبي بتفاعيل الخليل بن أحمد. النقاش المنطقي يستلزم تحديد نقاط الخلاف ونقاط الإتفاق. فيا أبا عوض هل هناك إختلاف بيننا إلى هنا؟ ثم ما الذي دعا باخيضر أن يوجه لي سؤآلا عن شعر فصيح فسارعت أنت بالإجابة عني؟ أليس البياع باخيضر والمشتري باخيضر؟ مرة أخرى؛ كنا نتحدث عن ميزان الشعر الشعبي الذي أسميته يا أبا عوض ميزان التخ واللخم وسليط المعصرة فقفزت أنت وقطـّـعت بيتا فصيحا من بحر الوافر أيها الناقد الظافر وجاء السيد سالم السقاف ذو الحسب والنسب القديم الغابر وصفق لك وقال برافو ياعمده .... إلخ. ما دام المسألة إستعراض في إستعراض فأنا أقطـّـع هنا بيتا ليس من البحر الوافر بل من البحر الطويل الذ معاد شي أطول منه وأتوقع من الجميع أن يصفقوا لي ضعف تصفيقهم لك بس مو شرط يسمونني عمدة. أكتفي فقط بلقب عسّه: إذا المرءُ لم يدنس من اللومِ عرضهُ = فكلّ ُ رداءٍ يرتديهِ جميلُ إذلْ مرْ = أ ُ لمْ يدنسْ = منلْ لوْ = معرْ ضهوْ فعولـن = مفاعيلــــن = فعولن = مفاعلــــن فلينتبه الجميع أن لا تدنس من اللوم أعراضهم. وأيضا أخي أبا عوض خذ من تأليفي ( ثم قطـّــع ): ألا وأبلغ أبا عوض الشبامي = بأن الطيب دستـــور الكـــــــرام ِ وأن البغضَ سوءٌ يا رفيقـــي = وينخرُ في الحشايا وفي العظام ِ مع تحياتي وبالغ تقديري ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ محمد بن مخــاشــن
|
||
![]() |
#90 | ||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
طريقة التفعيلات هي المتعارف عليها أكثر ( سالم السقاف ) من باب إثبات المرور فقط لأني مستعجل جدا الآن. ولكن سأعود إن شاء الله. أتمنى فقط من الأخ أبي عوض الشبامي أن يقطـّـع الأبيات التي أوردتها أخي سالم السقاف؛ أن يقطـّـعها بتفاعيل الخليل بن أحمد الفراهيدي لنرى!!! ونرجو أن يسارع بالرد عليك كما سارع بالرد على الدموني.
محمد بن مخــاشــن |
||
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|