المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > شؤون عامه > الســقيفه العـامه
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


ضرب لنا مثلا ، ولم يستحي من نفسه...!!

الســقيفه العـامه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-20-2010, 04:41 PM   #1
عبدالقادر صالح فدعق
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية عبدالقادر صالح فدعق

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخليفي الهلالي [ مشاهدة المشاركة ]
قبائل الصومال


المقال الرئيسي: قبائل الصومال والسكان الأصليين مدجان وتعني دباغة الجلود والصيد البري تنقسم القبائل الصومال الي ثلاث مجموعات قبلية هما الدارود والهوية وكذلك مجموعة القبائل الصغيرة الأصلية(المدجان) .

وليس بضرورة أن تكون كل القبائل تدخل في هذه المجموعات كما سوف نبين .

ويعرف الصومالييون بحفظ أنسابهم فتجد الصغير يعرف نسبه إلى جده الاكبر ، وأغلب الصومالييون هم من أصول عربية وخاصة هذه القبائل الثلاث : الدارود ،الاسحاق(وهم من بني هاشم )، والجوودابوورسي . كما أن الجد الاكبر لقبائل الدر يعتقد في أنه ليس له أصول عربية وينتسب إلى إرر صومالي وهو إفريقي .

كما أن الجد الاكبر لقبائل الصومالية كان إسمه محمد ريون نسبة للقبائل الصومالية التي تسكن خاصة جنوب غرب الصومال وما بقي من هذه القبائل التي ذكرنا فهم تابعين لهذه القبائل .

تقسيمات القبائل
من القبائل الصومالية من ينتمون إلى آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم من بينهم بنو الحسن المعروفون ب (رير أوحسن) أما الباقون فهم أقسام:

القسم الاول من القبائل الصومالية
وكلهم من نسل الداروود .

داروود
سعيد هرتي .الدولبهنتي
احمد هرتيز مورعس
محمد هرتب مجيرتين
محمود هرتي ورسنجلي
أما عشائر الداروود الأخرى فهي :


مريحان
أوجادين

القسم الثاني من القبائل الصومالية
السمرون سعيد والاسحاق ليسوا من نسل در ولكن من العرب المهاجرين , وكانوا يهدد الفلاشا الذين أسلموا واستوطنو الصومال .

الدر وهم السكان الأصلين مع المدجان (الجبويي أو المدبان وموسى در والهويي أكبر القبائل الصوماليةوأقدمها
الالمدبان
موسى در أو دريو
الدر
الهويي

العيسى

الاسحاق
هبر اوولو
ارب
جرحجيس
هبر توجالوو
أيوب

بيامال

سور

فيق
القسم الثالث من القبائل الصومالية
وكلهم من نسل الهوية وتوجد بعض القبائل الصغيرة هي حليفة للهوية وتدخل معه في المسمى .

هوية محمد ومحمود إرر صومالي وتنسب له أبو الصومال أو السكان الأصليين
وعدن
مورال
جالجعل
ابقال
أبر جدير
الشيخال ( أحلاف ).



القسم الرابع: الرحنوين
الدجل
جري
جلادي
دبرا
مرفلي
حرين
كما توجد محموعات أخرى تصنف على أنها أقليات :

تصنف هذه القبائل في الصومال على أنها مجموعات ليس لها قبائل .

تومال من مملكة سبأ بعد الفيضان هاجرو إلى الصومال
يبر وهو من قبائل عربية قديمة وحكموا الصومال فترة طويلة وكان إسم الملك بع بعير
ايلاي

وكلمة "هبر" المتكرر ذكرها تعني: زوجة أوالعجوزة؟؟

منقول.....

طبتم ؛؛؛؛؛


نقل رايع وتستحق عليه الشكر وهذا يؤكد ماذهبنا اليه انه حتى الصواميل فيهم الهيك والهيك هيك نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ومش كل صومالي .... صومالي !
.
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 04-21-2010, 03:35 PM   #2
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالقادر صالح فدعق [ مشاهدة المشاركة ]
نقل رايع وتستحق عليه الشكر وهذا يؤكد ماذهبنا اليه انه حتى الصواميل فيهم الهيك والهيك هيك نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ومش كل صومالي .... صومالي !
.

شكرا للسيد عبدالقادر فدعق نائب المشرف على الصراحة والوضوح والرد والتعقيب ضمن سياق الأدب والحوار ، ومسألة (( الهيك وهيك ... أو بين بين )) هي حالة الهجين النشاز بين العرب وسكان شرق افريقيا الاصليين ، أن جاء جيل مهجن وهم ما عرفوا ب (( السواحلية )) أو موالدة السواحل وهذا الفصيل من الموالدة أسوأ فصيلا يأتي الى حضرموت من خواصهم أنهم اصحاب قلوب سوداء ، وسوء الظن حتى في امهاتهم وأخواتهم ... ويحبون الفتنة ونقال الكلام من مجلس الى مجلس ذلك أن تربية الأمهات والعجائز لها تأثير على تكوين شخصية الفرد منهم ...!!



.
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 04-22-2010, 01:53 PM   #3
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالقادر صالح فدعق [ مشاهدة المشاركة ]
نقل رايع وتستحق عليه الشكر وهذا يؤكد ماذهبنا اليه انه حتى الصواميل فيهم الهيك والهيك هيك نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ومش كل صومالي .... صومالي !
.

وليس كل عربي بعربي ولكن يبقى السواحلي سواحلي وأن حاولت حضرموت أن (( تتلده )) وتصهره ، يبقى طبعه ولسانه وتفكيره على ما نشأ عليه فقد كتب أحدهم ا من ذلك الفصيل المهجن موضوعا بعنوان
(( سرور عودة مسرور ))

بين لنا هذا المتنطع والمتسلق على اللغة العربية والحضرمية مدى ضحالة ثقافته وقصر المامه في تراكيب الجمل وقواعد اللغة العربية ، فكان من الأولى أن يكتب (( سرورا بعودة مسرور )) ... !! حفظ الله عربيتنا ولهجتنا من هجمة قادمة من سواحل افريقيا الشرقية ....!!


.
  رد مع اقتباس
قديم 04-22-2010, 04:13 PM   #4
عبدالقادر صالح فدعق
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية عبدالقادر صالح فدعق

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]
وليس كل عربي بعربي ولكن يبقى السواحلي سواحلي وأن حاولت حضرموت أن (( تتلده )) وتصهره ، يبقى طبعه ولسانه وتفكيره على ما نشأ عليه فقد كتب أحدهم ا من ذلك الفصيل المهجن موضوعا بعنوان
(( سرور عودة مسرور ))

بين لنا هذا المتنطع والمتسلق على اللغة العربية والحضرمية مدى ضحالة ثقافته وقصر المامه في تراكيب الجمل وقواعد اللغة العربية ، فكان من الأولى أن يكتب (( سرورا بعودة مسرور )) ... !! حفظ الله عربيتنا ولهجتنا من هجمة قادمة من سواحل افريقيا الشرقية ....!!


.


نحن عندما نخطئ ( ننطم ) وذلك لإسباب كثيرة ومنها اننا لانملك إلا شهادة الإبتدائية وانا أخطأنا فلابأس نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ! ولكن عندما يتنطع البعض مثل معلمين الصبيان ويدعون المعرفة ويحاسبون فلان وينكلون بعلان ويتقعرون ويتمطعون ! فهذه مصيبة !

ولانملك إلا ان نقول له ياليت ( تنطم ) !

.
  رد مع اقتباس
قديم 04-22-2010, 04:20 PM   #5
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالقادر صالح فدعق [ مشاهدة المشاركة ]
نحن عندما نخطئ ( ننطم ) وذلك لإسباب كثيرة ومنها اننا لانملك إلا شهادة الإبتدائية وانا أخطأنا فلابأس نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ! ولكن عندما يتنطع البعض مثل معلمين الصبيان ويدعون المعرفة ويحاسبون فلان وينكلون بعلان ويتقعرون ويتمطعون ! فهذه مصيبة !

ولانملك إلا ان نقول له ياليت ( تنطم ) !

.

أصبت ( سرورا ) بالألف وليس ( سرور )
لكنها موازين اللخم تصيب وتخطىء
وين ايام شعشبونير كان كلّ شي فيها مستقيم
انا معك
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 04-22-2010, 06:43 PM   #6
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صمت المشاعر [ مشاهدة المشاركة ]
أصبت ( سرورا ) بالألف وليس ( سرور )


انا معك

رحم الله من قال :

فأمسك لسانك فكلك عورات




.
  رد مع اقتباس
قديم 04-22-2010, 06:40 PM   #7
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالقادر صالح فدعق [ مشاهدة المشاركة ]
نحن عندما نخطئ ( ننطم ) وذلك لإسباب كثيرة ومنها اننا لانملك إلا شهادة الإبتدائية وانا أخطأنا فلابأس نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ! ولكن عندما يتنطع البعض مثل معلمين الصبيان ويدعون المعرفة ويحاسبون فلان وينكلون بعلان ويتقعرون ويتمطعون ! فهذه مصيبة !

ولانملك إلا ان نقول له ياليت ( تنطم ) !

.

شكرا للحبيب .... على المرور .. يقول المحضار (( سروري من سرورك ... ويعجبني حضورك )) وبدوري أقول يعجبني حضورك في جميع السقائف ... وانظر هنا كيف تتجلى قدرة المحضار في نظم الشعر ، وفي فن الخطابة وتلك مزية ورثموها أنتم كابر عن كابر ...!!

أما فصيلة (( ميمي كما وي وي )) فإن للغة عندهم حد محدود ، خاصة معلم الصبيان الذي كتب مقدمة لشاعرة يمنية مغمورة تدعى بنت الوراق ، قال في نهاية هرطقات مقدمة الضحلة (( إن هذا الشبل من ذاك الأسد )) من ذا يقول لأنثى في لغة العرب إن (( هذا الشبل من ذاك الأسد )) ؟؟؟؟

ربما يكون هذا من باب (( ميمي كما وي وي )) أو كالعنوان لموضوع في سقيفتنا والذي يكتب هزالة الكلم تحته (( سرور عودة مسرور )) ...!! إننا في عصر يكتب البعض بلغة الضاد ولكن بتعابير (( ميمي كما وي وي )) ... انها ثقافة عريية مهجنة اختلطت مع ثقافة قبائل الكوكوي و قبائل الماساي فجاءت هجينا نشازا ....!!!



.

التعديل الأخير تم بواسطة أبوعوض الشبامي ; 04-23-2010 الساعة 12:07 AM
  رد مع اقتباس
قديم 04-22-2010, 11:36 PM   #8
عبدالقادر صالح فدعق
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية عبدالقادر صالح فدعق

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]
شكرا للحبيب .... على المرور .. يقول المحضار (( سروري من سرورك ... وبعجبني حضورك )) وبدوري أقول يعجبني حضورك في جميع السقائف ... وانظر هنا كيف تتجلى قدرة المحضار في نظم الشعر ، وفي فن الخطابة وتلك مزية ورثوها أنتم كابر عن كابر ...!!

أما فصيلة (( ميمي كما وي وي )) فإن للغة عندهم حد محدود ، خاصة معلم الصبيان الذي كتب مقدمة لشاعرة يمنية مغمورة تدعى بن الوراق ، قال في نهاية هرطقات مقدمة الضحلة (( إن هذا الشبل من ذاك الأسد )) من ذا يقول لأنثى في لغة العرب إن (( هذا الشبل من ذاك الأسد )) ؟؟؟؟

ربما يكون هذا من باب (( ميمي كما وي وي )) أو كالعنوان لموضوع في سقيفتنا والذي يكتب هزالة الكلم تحته (( سرور عودة مسرور )) ...!! إننا في عصر يكتب البعض بلغة الضاد ولكن بتعابير (( ميمي كما وي وي )) ... انها ثقافة عريية مهجنة اختلطت مع ثقافة قبائل الكوكوي و قبائل الماساي فجاءت هجينا نشازا ....!!!



.



أتذكر في الدعوة التي جمعتنا في منزل الأخ بن شريشر كان بجواري بعض الإخوة من شعار السقيفة وحاول أحدهم فتح بعض المواضيع التي تتعلق بالسقيفة ونقاش بعض شؤونها فطلبت منه راجيا ان يغير الموضوع فنحن في جمع أنس وشعر وطرب ولايجدر بنا الدخول في معمعة مايحدث في السقيفة فحاولت ان أتجنب الخوض في هذه الأمور فسألته اين المطربين ! فأشار لي الى صدر المجلس نحو الفنان سعيد بركات وقال لي هذا هو المطرب و الشخص الذي بجواره ايضا مطرب ولكنه ( عاطل ) فصمت لأني أعتقدت انه يعني انه عاطل عن العمل ! فقلت له ربنا يفتح عليه فالعاطلين كثر !

فقال لي انه لايقصد انه عاطل عن العمل ! وإنما يقصد انه عاطل .... عاطل ! وقبل ان يذهب بي خيالي الى أماكن بعيدة أدركت أن ماكان يقصده صاحبنا انه معوّق ومصاب بإعاقة في قدميه ولايستطيع ان يمشي ! فتعجبت لهذا الوصف التعيس فأجابني بأنه وصف معتاد ومتداول في حضرموت !

فقلت له كيف يمكن لبشر مخلوق ان يكون عاطل فالرجل أمامي يتنفس ويتكلم ويمزح ويضحك ! وليس فيه إلا خاصية واحده هي العاطلة وهي المشي وأخبرته ان هذا الوصف لايليق ببشر حي كان او متوفي ! فالعاطل هو الشخص العاطل عن العمل أي الذي بلا مهره ! ويقال له في عدن ( عطيلة ) !

لذلك ياعمنا :

ماذا تتوقع من شخص عاطل يقضي جل وقته أمام شاشة الكمبيوتر ! شخص كان معيل وأصبح يعال ! شخص علة و عالة ! ماذا تتوقع من شخص لاينتج ويصرف وأكثر مايصرف هو الحكي عماّل على بطّال ! ماذا تتوقع من شخص ( معطلة فيه خاصية الود والحب والوئام ) وتنشط فيه خاصية الحقد والكره والبغضاء وتعمل أضعاف طاقتها !

نحن نشتري الود بأغلى الأثمان ., ولكننا لانقبل التعالي والتمادي والفحش في القول والفعل ! ولاندري مالذي يجب علينا فعله لنرضي غرور البعض وعنجهيتهم !


عافانا وعافاكم الله !

.

.
  رد مع اقتباس
قديم 04-23-2010, 12:19 AM   #9
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالقادر صالح فدعق [ مشاهدة المشاركة ]
أتذكر في الدعوة التي جمعتنا في منزل الأخ بن شريشر كان بجواري بعض الإخوة من شعار السقيفة وحاول أحدهم فتح بعض المواضيع التي تتعلق بالسقيفة ونقاش بعض شؤونها فطلبت منه راجيا ان يغير الموضوع فنحن في جمع أنس وشعر وطرب ولايجدر بنا الدخول في معمعة مايحدث في السقيفة فحاولت ان أتجنب الخوض في هذه الأمور فسألته اين المطربين ! فأشار لي الى صدر المجلس نحو الفنان سعيد بركات وقال لي هذا هو المطرب و الشخص الذي بجواره ايضا مطرب ولكنه ( عاطل ) فصمت لأني أعتقدت انه يعني انه عاطل عن العمل ! فقلت له ربنا يفتح عليه فالعاطلين كثر !

فقال لي انه لايقصد انه عاطل عن العمل ! وإنما يقصد انه عاطل .... عاطل ! وقبل ان يذهب بي خيالي الى أماكن بعيدة أدركت أن ماكان يقصده صاحبنا انه معوّق ومصاب بإعاقة في قدميه ولايستطيع ان يمشي ! فتعجبت لهذا الوصف التعيس فأجابني بأنه وصف معتاد ومتداول في حضرموت !

فقلت له كيف يمكن لبشر مخلوق ان يكون عاطل فالرجل أمامي يتنفس ويتكلم ويمزح ويضحك ! وليس فيه إلا خاصية واحده هي العاطلة وهي المشي وأخبرته ان هذا الوصف لايليق ببشر حي كان او متوفي ! فالعاطل هو الشخص العاطل عن العمل أي الذي بلا مهره ! ويقال له في عدن ( عطيلة ) !

لذلك ياعمنا :

ماذا تتوقع من شخص عاطل يقضي جل وقته أمام شاشة الكمبيوتر ! شخص كان معيل وأصبح يعال ! شخص علة و عالة ! ماذا تتوقع من شخص لاينتج ويصرف وأكثر مايصرف هو الحكي عماّل على بطّال ! ماذا تتوقع من شخص ( معطلة فيه خاصية الود والحب والوئام ) وتنشط فيه خاصية الحقد والكره والبغضاء وتعمل أضعاف طاقتها !

نحن نشتري الود بأغلى الأثمان ., ولكننا لانقبل التعالي والتمادي والفحش في القول والفعل ! ولاندري مالذي يجب علينا فعله لنرضي غرور البعض وعنجهيتهم !


عافانا وعافاكم الله !

.

.

استحضر هنا قول الشاعر الحطيئة في الزبرقان ابن بدر :


دع المكارم لا ترحل لبغيتها ........ واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي

وهذا المتقعر حاله كما وصف الحطيئة الزبرقان فهو مطعم مكسي اشبه باللواتي قابعات في داخل البيت يطعموهن ويكسوهن. ولكنهن احسن حال منه ، لأنهن كافات الناس شرالسنتهن .......!!


.




.
  رد مع اقتباس
قديم 04-24-2010, 09:49 AM   #10
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالقادر صالح فدعق [ مشاهدة المشاركة ]
أتذكر في الدعوة التي جمعتنا في منزل الأخ بن شريشر كان بجواري بعض الإخوة من شعار السقيفة وحاول أحدهم فتح بعض المواضيع التي تتعلق بالسقيفة ونقاش بعض شؤونها فطلبت منه راجيا ان يغير الموضوع فنحن في جمع أنس وشعر وطرب ولايجدر بنا الدخول في معمعة مايحدث في السقيفة فحاولت ان أتجنب الخوض في هذه الأمور فسألته اين المطربين ! فأشار لي الى صدر المجلس نحو الفنان سعيد بركات وقال لي هذا هو المطرب و الشخص الذي بجواره ايضا مطرب ولكنه ( عاطل ) فصمت لأني أعتقدت انه يعني انه عاطل عن العمل ! فقلت له ربنا يفتح عليه فالعاطلين كثر !

فقال لي انه لايقصد انه عاطل عن العمل ! وإنما يقصد انه عاطل .... عاطل ! وقبل ان يذهب بي خيالي الى أماكن بعيدة أدركت أن ماكان يقصده صاحبنا انه معوّق ومصاب بإعاقة في قدميه ولايستطيع ان يمشي ! فتعجبت لهذا الوصف التعيس فأجابني بأنه وصف معتاد ومتداول في حضرموت !

فقلت له كيف يمكن لبشر مخلوق ان يكون عاطل فالرجل أمامي يتنفس ويتكلم ويمزح ويضحك ! وليس فيه إلا خاصية واحده هي العاطلة وهي المشي وأخبرته ان هذا الوصف لايليق ببشر حي كان او متوفي ! فالعاطل هو الشخص العاطل عن العمل أي الذي بلا مهره ! ويقال له في عدن ( عطيلة ) !

لذلك ياعمنا :

ماذا تتوقع من شخص عاطل يقضي جل وقته أمام شاشة الكمبيوتر ! شخص كان معيل وأصبح يعال ! شخص علة و عالة ! ماذا تتوقع من شخص لاينتج ويصرف وأكثر مايصرف هو الحكي عماّل على بطّال ! ماذا تتوقع من شخص ( معطلة فيه خاصية الود والحب والوئام ) وتنشط فيه خاصية الحقد والكره والبغضاء وتعمل أضعاف طاقتها !

نحن نشتري الود بأغلى الأثمان ., ولكننا لانقبل التعالي والتمادي والفحش في القول والفعل ! ولاندري مالذي يجب علينا فعله لنرضي غرور البعض وعنجهيتهم !


عافانا وعافاكم الله !

.

.

الشباب الروسي أكثر إدمانا على الإنترنت
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas