![]() |
#11 | |||||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
![]() |
![]()
ملحوظة : لأبو ناهد ...............
. |
|||||||
![]() |
![]() |
#12 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
الجاحظ .. لم أكن اقصد المذهب الديني .. وكلمة بلامذهب شائعه هناك وهم يطلقونها على من يتلوّن كـالحرباء.بقول فلان بلا مذهب .. ومنكم نستفيد؛؛؛؛؛ |
||
![]() |
![]() |
#13 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
لا أدري ماذا تقصد ـ على وجه التحديد ـ بتوحد صفوف الهاشميين ، وهل هو توحّد حول مشروع ديني أو سياسي ، وإذا كان كذلك فما هو برنامج ذلك المشروع؟ . على العموم أبناء حضرموت ، كل أبناء حضرموت سيكونون خلف حضرموت الحاضنة لتيّارات سياسيّة ومذهبيّة والهاشميون إن تأكّد توحّدهم ، فلن يكونوا إلاّ أحد الكتل أو مكوّن من مكوّنات الدّاخل الحضرمي ، وآمل أن لا يكون هذا حشد ودعوة إلى الإستفراد بقيادة الجبهة الدّاخلية لحضرموت وإقصاء الآخر . إنني وإن كنت أميل إلى صفّ العلويين إلى مسافة ما إلاّ أنني أؤمن بتنوّع الخصائص والتيّارت وبألوان الطّيف وتعدد الآراء والأيديولوجيّات على أنّ حضرموت الجغرافيا والكينونة والمصير فوق كلّ صوت واعتبار .ياليت تفصح يا أستاذي بالتفصيل الممل عن الخط الذي ذهبت إليه.
مع جزيل التّحيّة |
||
التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 08-15-2010 الساعة 01:08 AM |
|||
![]() |
![]() |
#14 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
لا تستطيع ردع من لا يرعوي ذمّة ولا خلقا ، والمؤسف حقّا وقوع مثقف في حفرة حفرها لنفسه . هذا الرّجل يعي ما يقرأ ويعي ما يكتب ، ولكن لا تسل عنه واسأل عن قرينه ، ويا للأسف . كان شهم في حواره ، يحاورك حوار الشّجعان غير أن الذي قرأت عنه أخيرا مخيّب للآمال . هذا الذي أستطيع قول شيء عنه رغم ما أتوقّع من أذى . لكنني أشير عليك بالصمت مهما واجهت من قذى والعبرة بالنتائج .
|
||
![]() |
![]() |
#15 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
ولازال كما تعرفه شهم بس بالحق والعدل ليس بالمحاباة |
||
![]() |
![]() |
#16 | ||
حال قيادي
![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
هناك معادلة بسيطة أغفلتها أين أكثرية المجتمع الحضرمي والذين هم منسوبين لفئة الجعلى والاخدام ومن لا قبيلة له.. ألا تدري أن هؤلاء جميعهم محسوبين على المذهب الوهابي ودخلوا في صراعات مريرة مع العلويين في المساجد وصلت الي التشابك بالأيدي وتقسيم المساجد
بينهم فكل فئة لاتدخل للمسجد المحسوب على الآخر(كان هذا الأنجراف بعد سقوط حزبك 94م وتبديل ولاء هؤلاء القوم)..سيظل المجتمع القبلي هو صمام أمان حضرموت شاء من شا وأبى من أبا وأن أعتراه بعض الوهن وهذا امر طبيعي وذلك لما عاشه خلال ربع قرن من الحكم الشيوعي ولهذا لن تقوم للعلويين قائمة اذا صدق حدسك..والمجتمع الذي حماهم في الأول مشتت بفعل دسائسهم وانخراط أبناءهم في الحزب الشيوعي وتأمرهم منذوا أمد على تفتيت المجتمع القبلي لكي يتربعوا على عرش حضرموت!! هناك أمر لابد من قوله فالأرض جلها مع القبايل وستكون الارض في صف أبناءها واكبر دليل على ذلك عندما طلب بن حسينون في 94م قيام القبايل بالدفاع دولته فكان جوابهم المشهود له وينطبق هذا بالتالي على الآتين من بعده أن كانو سادة علويين أو أخدام وفئات المجتمع الأخرى كل المجتمع الحضرمي منتظر صحوة القبايل وعودتها,, ولن تكون هناك عزة للحضارم الا بعودة اليد الضاربة لهم والحامية والمدافعة عنهم..كثر الحقد التشكيك بالقبولة وهذا هو سبب ما تعاني حضرموت منه وسيظل ذلك الي أن يشاء الله أمر عزة حضرموت. سيكون للمدفع وللرشاش وللجنبية قول في هذا الأمر..سنة الكون ياهذا!! |
||
![]() |
![]() |
#17 | ||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
1) المسيدة 2) المشيخة 3) القبولــــة 1) القبولـة 2) المسيـدة 3) المشيخة ( ما هو الترتيب الأصح؟؟؟؟ ) كشاعر ولا وقت عندي لوجع الدماغ ولا للنقاشات العقيمة أقول: أولا الكل في بطن حوت بلعهم جميعا وعشان كذا مصارينه بتتخانق على قول أهل النيل! ثانيا ( قدها مقالة .... ) القبوله تشكي بها تقصير والمشيخة من عام لوّل وإتقاودن مرّه لعين البير يوم المثاوي با تحوّل والمسيدة إتعزّرت تعزير البيتان الأول والثاني من التراثوآشوف كل سيّد تقوّل إكذوب منـْـها ربّنا إيجير ما هي من الوحي المنزّل والبيت الثالث والرابع من عندياتي إذ لم يجرؤ الشاعر التراثي على ذكر السادة وسلامتكم |
||
![]() |
![]() |
#18 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
( شوال 1254هـ ) الشاعر : سالمين بن منيف الكثيري
في القبولة عظّم لهم اللجرا=حافظ عليها جات من هفّافِ
مثل المكاسر لي تقع في المحرا=يا غارة الله منها ياكافي وإذا جرت وحدة ذهن من لخرا=خانوا في العروة وفي الأحلافِ يالله بليلة سعد واللا قدرا=في طُهب يسري برقها رفّاف يسري من القبلة المّا حدرا=تصبح سيوله في البلد زعّاف تخرج عساكر من قبيلة عثرا=رميانها تخرج مع السِّياف التّرك لي هم يشربون الخمرا=هم يا عسير أو ناس من لَشْراف واهل الحساويات كم من بترا =واهل الطّبنّيات والشلاف والخيل هن والهجن قوم حمراء=ما تسمع الدّاعي من الهتّافِ يوخذ ثمان القامزي في عكرا=كم من ولد يسفا عليه السّافي توخذ سنين اصوابهم ماتبرا=امْخسّفهْ كيرانهم خسّاف يقين بعد العسر ياتي يسرا=ما عذر ما والي يقيم انْصاف |
||
التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 08-15-2010 الساعة 11:44 AM |
|||
![]() |
![]() |
#19 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() من ضحايا المؤرّخين التحيّز إلى درجة التّعصّب صفة مذمومة في أواخر شهر شعبان ساقتني قدماي إلى مكتب صديق مولع بالكتابة والبحث في التاريخ ، وما أن سلّمت عليه حتّى بادر بالقول: تعال يا أخي شف السّيّد الحدّاد ماذا كتب؟ ـ من هو السيّد الحدّاد؟ ـ علوي طاهر الحداد صاحب كتاب الشّامل ، يشكك في مسجد العموديين ، أنظر ماذا كتب؟. يشكك ويدّعي أمّية الشيخ سعيد بن عيسى . قرأت في مسودّة كتابه: ( ... وأخبرني الشّيخ المعمّر/ ......................... أنّ مسجد العموديين في بلد قيدون ، قديم العهد ) . ( إنّه " أي المسجد " ليس منسوبا إلى آل عمودي الذين هم ذرّية الشيخ: سعيد بن عيسى العمودي ولكنها قبيلة أقدم من ذلك تدعى بـ: " العموديين " ، فإن صحّ ذلك فهو من اتّفاق الأسماء أو تكون تلك القبيلة هي: [ قبيلة الشيخ سعيد الأصلية ثمّ انقرضت ] ولم يبق منهم أحد إلا ذرّيته أو: [ رحلوا إلى بلد آخر ] ، كما أنه يوجد ..... ). ثمّ ناولني صورة من كتاب الشامل وطلب منّي قراءة التالي ـ ص 181: ( ... وقد بلغنا أنّ بعض القادمين من أهل البلد ، من جاوا قد أصيب بمرض الخارجيّة والبدعة وأعانه بعض كبراء هذه النّحلة فشرع بنشرها في هذا البلد ونجّسها باقذارها وتعليم صغارها ، وقاهم الله شرّها وثبّتهم على السّنة والجماعة ) .سألته: من هؤلاء؟ . أجاب: 1- الشيخ ................................... ( مؤسس مدرسة صبيخ ) 2- الشيخ.................................... ( أحد زعماء الثورة بإندونيسيا ضدّ الإستعمار الهولندي ). ذكرت كتاب كنت قرأته ، عنوانه: ضحايا المؤرّخين ابن خلدون وابن عبيد الله السقاف انموذجا ـــــــــــ وضّاح بن عبد الباري طاهر |
![]() |
![]() |
#20 | ||
حال قيادي
![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
شاعرنا المبجل في التراتبية عند الله هذه محسومة قال الله تعالى: ((يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)) الحجرات . في الحكم النبوي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم انزلوا الناس مقاماتها أو منازلها(من دخل بيت ابوسفيان فهو آمن). في التفاخر قال رسول الله ( أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن : الفخر في الأحساب ، والطعن في الأنساب ). شاعرنا المخشني لا علم لي في نظم الشعر فالبيتين اللذين أرتجزتهما أيضا أراهما على نفس البحور للبيتين الأولين وهذايدل على شاعرية تمتلكها!! قال بشار: أذا الملك الجبار صعر خده.....مشينا له بالسيوف نعاتبه سيأتي ذلك اليوم حتما بأذن الله فنحن لم نمت!! |
||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|