المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > شؤون عامه > الســقيفه العـامه
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


عــورات الأقلام

الســقيفه العـامه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-14-2010, 12:03 PM   #1
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي عــورات الأقلام

عورات الإقلام

هل من المناسبة ومن الذّوق أن تنكشف في اليوم الأوّل من شهر رمضان المبارك في توقيت شيطاني؟

طبعاّ لا ، فكلّ المؤمنين بالله يقفون ضدّ كشف العورة أيّ كانت في قلم أو لسان في أيّ وقت ومكان ، فمابالك في منتدى اليكتروني وفي شهر رمضان.

نقبل بأقلام ضعيفة ونفوس أضعف ولا نقبل بفكر ضحل ونفوس هابطة وضيعة وأقلام عارية وكلمة عاهرة . جميع من في الأرض يقبل بهذا المستوى ( ضعف قلم ، ركّة ثقافة وضعف نفس ) إذا كان ولا بد ، ولا يرضى بالضّحالة والإسفاف تحت أيّ ظرف.

كيف قبل أخونا:
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لن يجيب كعادته ولكن المنتدى سيجيب:
( أرفض قلما عاريا يكتب خسّة ... أرفض فكرا ضحلا لا يصل إلى المادّة بل يقتصر على الشّخص ... أرفض كلمة عاهرة تتكرر من مجهول مفلس من أداب وأخلاقيات الكتابة ... أرفض قلما مفلسا يحطّ من قيمة إنسان .... أرفض ظلامي لا يعيش إلاّ على التّحرّش والإثارة والفتنة........ ) .
لا أعتقد أنّ هناك من سيعترض إلا من يشعر بأنه المعني ، وهذا دليل يكفي والحليم تكفيه الإشارة .

من يريد المشاركة فليدلي بدلوه ولكن في نطاق الفائدة ، وكلّ قلم يتعرّض إلى خدش أو إثارة شغب يجب أن يكسر بالحذف الفوري وتوجيه اللوم وحتى التحذير أو الإنذار ، وذلك إجلالا لشهر رمضان المبارك وللكلمة الحسنى وأخلاق المسلم وقيمة العربي الأدبيّة والمعنويّة .
رمضان كريم وكلّ عام وأنتمك بخير

[COLOR="Magenta"]( أو أنا مخطيء ) ، والجملة لقائلها
[/COLOR]
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 08-14-2010, 12:32 PM   #2
سالم محمد باعباد
غير مسجل


افتراضي

مبارك الشهرعلينا وعليك وعلى جميع الحلان والمسلمين
نسال الله ان يمن علينا بالقبول والغفران والعتق من لضى النيران
الملموس منذ فتره تصعيد النقاشات العقيمة التي لا ولن تؤتي اكلها على الاطلاق
الطبقيه - المسيدة والمشيخة والقبولة لم تتفق منذ القدم الا ماندر اومجاملة او تصنع حب
ان اردت ان تصول في ادوار التاريخ سيستوقفك حتما ؛ تعظيم في غير ماينبغي ؛ تحقير يحدو للدونيه
سطوة وتجبر - وهكذا هي الحياة لاتخلو من المنغصات والاهات
ان نظرنا الى الوجهاء في كل عشيرة وقبيله بعين الاستنقاص فحتما سنهتم باستنقاصهم
لاننا غفلنا عن النظر الى مافيهم من الخيرية وماقاموا به من ادوار الصلاح والالفة ولم الشمل
من الاعجاز ان يكون هناك اندماج فكري بين جميع الطوائف ومن الاعجاز ان يكون بين المعرفات الفة
انا اسجل مروري هنا بوجهة نظري انا بعيد عن الشخصنة ونسال الله ان يهدينا ويوفقنا ويصلحنا بمنه وجوده واحسانه
  رد مع اقتباس
قديم 08-14-2010, 01:51 PM   #3
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم محمد باعباد [ مشاهدة المشاركة ]
مبارك الشهرعلينا وعليك وعلى جميع الحلان والمسلمين
اقتباس :
اقتباس :
نسال الله ان يمن علينا بالقبول والغفران والعتق من لظى النيران


الملموس منذ فتره تصعيد النقاشات العقيمة التي لا ولن تؤتي اكلها على الاطلاق
الطبقيه - المسيدة والمشيخة والقبولة لم تتفق منذ القدم الا ماندر اومجاملة او تصنع حب
ان اردت ان تصول في ادوار التاريخ سيستوقفك حتما ؛ تعظيم في غير ماينبغي ؛ تحقير يحدو للدونيه
سطوة وتجبر - وهكذا هي الحياة لاتخلو من المنغصات والاهات
ان نظرنا الى الوجهاء في كل عشيرة وقبيله بعين الاستنقاص فحتما سنهتم باستنقاصهم
لاننا غفلنا عن النظر الى مافيهم من الخيرية وماقاموا به من ادوار الصلاح والالفة ولم الشمل
من الاعجاز ان يكون هناك اندماج فكري بين جميع الطوائف ومن الاعجاز ان يكون بين المعرفات الفة
انا اسجل مروري هنا بوجهة نظري انا بعيد عن الشخصنة ونسال الله ان يهدينا ويوفقنا ويصلحنا بمنه وجوده واحسانه

اقتباس :
نسال الله ان يمن علينا بالقبول والغفران والعتق من لضى النيران

بارك الله فيك وبك


اقتباس :
الملموس منذ فتره تصعيد النقاشات العقيمة التي لا ولن تؤتي اكلها على الاطلاق

المحسوس أنّ النقاشات التي تعني:
في معظمها أنها لم تكن بين فكر وفكر ولا رأي ورأي ، وإنّما بين مهاجم على الذّات ومدافع عنها أو بين مهاجم وصامت ، فهل نصفها بالعقم ، وهي خارجة عن مدار الحوار العقلاني ، أو نصفها بالجهل وهي في معمعة التّجريح الشخصي؟ . حتى المشرف العام يدّعي بأنها حوارات بين أفكار ووجهات نظر وهي لا تخرج عن التّعاطي الشخصي في الهجوم والدّفاع وأنت تعرف وكثيرون من القراء يعرفون ، فلا داعي لإعطاء شرعيّة للمفلسين من الكتّاب الهابطين أصحاب الأقلام العارية والكلمة البذيئة ، وإذا لم تصدق فدونك الأرشيف قبل التّشذيب أو الحذف . تحت ذريعة اختلاف الرأي ووجهات النّظر سطر هذا المنتدى رقما قياسيا في الأذى والتّجريح الشخصي ، ولا ينقصنا التفاصيل في هذه المسألة فهي أشهر من نار على علم بشهادة الرّواد غير المنظورين.

اقتباس :
الطبقيه - المسيدة والمشيخة والقبولة لم تتفق منذ القدم الا ماندر اومجاملة او تصنع حب

أسألك ، أخي سالم ـ وأنت تؤكّد عدم اتفاق السادة والمشائخ والقبائل: ما هي الأسباب في عدم الإتّفاق؟

أمّا أنا فأجزم بأنّ للتاريخ ضحايا نتيجة التّعصب القبلي والمذهبي ، وإليك المثال:
لفظان هلاميّان فرّقا الأمّة ، هما: ( الرّفض والنّصب ) ، فجماعة السنة تصف الشيعة بـ: ( الروافض ) ، وجماعة الشيعة تصف أهل السنّة بـ: ( النّواصب ) . لفظان هلاميان يحكمان بالمطلق ، ولا تبعد اقرأ هنا في المنتدى وكفى . هل مثل هذا التداول يدل على فكر وسلامة ثقافة ويدل كذلك على صحيح؟ .
اقتباس :

ان اردت ان تصول في ادوار التاريخ سيستوقفك حتما ؛ تعظيم في غير ماينبغي ؛ تحقير يحدو للدونيه
سطوة وتجبر - وهكذا هي الحياة لاتخلو من المنغصات والاهات
ان نظرنا الى الوجهاء في كل عشيرة وقبيله بعين الاستنقاص فحتما سنهتم باستنقاصهم
لاننا غفلنا عن النظر الى مافيهم من الخيرية وماقاموا به من ادوار الصلاح والالفة ولم الشمل
من الاعجاز ان يكون هناك اندماج فكري بين جميع الطوائف ومن الاعجاز ان يكون بين المعرفات الفة
انا اسجل مروري هنا بوجهة نظري انا بعيد عن الشخصنة ونسال الله ان يهدينا ويوفقنا ويصلحنا بمنه وجوده واحسانه .

الحلال بيّن والحرام بيّن
المسلمات والبديهيات لا تقبل الجدل
من يفرض الواقع السليم: المنطق والموضوعية
الضبابية وألوان الرّماد وأنصاف الحلول هي سبب إفساد ـ بنسبة ما ـ في رأيي الشخصي

شكرا يا شيخنا سالم محمد باعباد

التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 08-14-2010 الساعة 02:03 PM
  رد مع اقتباس
قديم 08-14-2010, 03:55 PM   #4
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

التاريخ يشهد على الصراعات ذات الصّلة ولكن على غير منهج بعض كتاب المنتديات المتدنّي ، وهم كتاب ولهم منهج في الدراسة والبحث والتّحليل ، فكيف بجاهل يطلق الكلام على عواهنه معتمدا على الفخر في الأحساب وعلى اسم أبيه ، وفي الحديث النبوي الشريف:
عَنْ أَبِي مَالِكٍ الأشْعَرِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "أَرْبَعٌ فِي أُمَّتِي مِنْ أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ لا يَتْرُكُونَهُنَّ: الْفَخْرُ فِي الأحْسَابِ وَالطَّعْنُ فِي الأنْسَابِ وَالإسْتِسْقَاءُ بِالنُّجُومِ وَالنِّيَاحَةُ"، وَقَالَ: "النَّائِحَةُ إِذَا لَمْ تَتُبْ قَبْلَ مَوْتِهَا تُقَامُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَعَلَيْهَا سِرْبَالٌ مِنْ قَطِرَانٍ وَدِرْعٌ مِنْ جَرَبٍ". أخرجه أحمد (5/342، رقم 22954) ، ومسلم (2/644 ، رقم 934) ، وابن حبان (7/412 ، رقم 3143) ، والحاكم (1/539، رقم 1413) وقال : صحيح على شرط الشيخين. وأخرجه أيضًا : أبو يعلى (3/148، رقم 1577) .
إثنان: أحدها من السادة ( السقّاف ) ، والآخر من شريحة أخرى ( باصبرين ) ، ولو قرأت ما سيلي ستكتشف أن المقياس في التّعرّف على الآخر وبناء العلاقات ليس من خلال البنية الطبقيّة الخرساء بقدر ما هو منهج الله في الأرض ، ذلك هو الإسلام وعلومه .
قال ابن عبيد الله في ترجمة با صبرين:
( الشيخ: علي بن احمد بن سعيد باصبرين كان جبلا من جبال العلم ، قال والدي: " زرت دوعن في شوال من سنة 1290هـ فطفنا بلاد دوعن، ووجدنا أكثرها يقرؤون القرآن لورح والدي ، لأن ذلك كان حِدثان وفاته في رمضان منها ، ولما انتهينا إلى قرحة آل باحميش أوان المغرب أدركنا صلاتها في مسجدها خلف إمام حسن الأداء ، شجيّ الصّوت ، محافظ على السنن والهيئات . وبعد أن فرغ من الأدعية جلس للتدريس في شرح ( المقدمة الحضرميّة ، وكان يكتب عليها حاشية ، فسمعنا أحسن تدريس ، وأتقن تحقيق ، وأبلغ إلقاء ، وأوضح تفهيم . ثمّ صلّى بنا العشاء بسورتين من أوساط المفصل بصوت عذب أخذ بقلوبنا وبقي طنينه بأسماعنا وخيّل لنا أننا لم نسمع تلك السورة ولم تنزل إلاّ تلك الساعة ، وما كاد يخرج من المسجد وبندقية على كتفه إلا وأشعل النار في فتيلها ، فقلنا له: ما شأنك؟ قال: بيننا وبين قوم قتل ولم نأخذ صلحا فتمثّلت لنا رسوم الصحابة والسلف الطيب حيث اجتمعت العبادة والشّجاعة والعلم في ذلك الهيكل الشريف وهو شخص الشيخ: علي بن احمد باصبرين .
هذا ما يحدّثني بمعناه والدي ذات المرات فيبني في نفسي العلالي والقصور من الشّغف بالمجد والطّموح إلى الشّرف " ) .


تعقيب:

أين من هؤلاء المرجفون والمشككون والسطحيّون الذين يتسابقون إلى الكتابة بدون استيعاب ، همّهم اثبات الذّات والحضور ولو على حساب خراب مالطة . وإذا ادّعوا أنهم كتّاب فأين منهجهم في الكتابة وعلى أيّ قاعدة علمية يقفون؟ . إننا ـ والله نخجل ـ ونحن نقرأ ثقافة الببغاوات دونما خجل من أصحابها المكابرين الذين يحشرون أقلامهم فيما ليس لهم به من علم إن يتبعون إلا الظّن وحكم الهوى
.
  رد مع اقتباس
قديم 08-14-2010, 05:17 PM   #5
الشيخ الولي
حال نشيط
 
الصورة الرمزية الشيخ الولي

افتراضي

شهر مبارك ياسالم الجرو
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
[motr1]
من ذا يعاتب هاشمي
و في الهوى حب الرسول
تجله ومدام

وانا المتيم في غرام محمد
وعلى هواه
يلومني الأقزام

روحي فداء لرسول الله
وآله قسماً على سواه حرام
[/motr1]
  رد مع اقتباس
قديم 08-14-2010, 05:59 PM   #6
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

( سالم علي الجرو )

اقتباس :
المحسوس أنّ النقاشات التي تعني في معظمها أنها لم تكن بين فكر وفكر ولا رأي ورأي ، وإنّما بين مهاجم على الذّات ومدافع عنها أو بين مهاجم وصامت ، فهل نصفها بالعقم ، وهي خارجة عن مدار الحوار العقلاني ، أو نصفها بالجهل وهي في معمعة التّجريح الشخصي؟

حبيب قلبي الأستاذ سالم بن علي الجرو


رمضان كريم


يقول أخوتنا أبناء أرض الكنانة في أدبياتهم الشعبية :


حتى مصارين البطن بتتخانق نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


الطبقية في مجتمعنا لها سلم يحوي المراتبية الإجتماعية ولن ينقضها تقول المتقولين وستظل ثابتة إلى ما شاء الله .... وكون الجزء الجنوبي من بلادنا ( ما عرف سابقا بجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ) لديه مقومات المجتمع المدني ويعيشها في إحدى مدنه الرئيسية عدن التي نبذ المهاجرون إليها كل العصبيات ووضعوها جانبا وما يربطهم بها لا يتجاوز لقب يعقب الإسم الثلاثي لا أهمية تذكر له أسقطته حكومة جنوب اليمن السابقة لقطع دابر الصلة بين الفرد والقبيلة أو الإسرة وأكتفت بالإسم الثلالثي فقط لتحديد هوية الشخص وليس إنتسابه لهذه العشيرة أو تلك وأعيد العمل به ( للأسف في ظل حكومة القبيلة والفيد والعسكر بزعامة القبيلي على عبد الله صالح ، أما في المدن الحضرية الساحلية والداخلية فالوتيرة تتسارع بإتجاه قيام المجتمع المدني المفرغ من العصبية وشتان بين الطابع الإجتماعي لمدينة سيوون بالأمس القريب وطابعها الإجتماعي اليوم الذي تمازجت فيه أطياف المجتمع الحضرمي والوافدون من خارجه وهم في طريقهم لتشكيل بنية اجتماعية بديلة للبنية السابقة ونفس الشيء ينطبق على المدن الحضرمية الأخرى مما يبشر بأن المراتبية الإجتماعية في بعض أجزاء جنوب اليمن ستغدو في المستقبل المنظور أثرا بعد عين وسيحتفظ ممثلوا المرجعيات الدينية ممن توارثوها على مدى عصور متتالية بنفوذهم الروحي في الأوساط الجماهيرية ولن يزعزعه قيام المجتمع المدني الواسع .




بعيدا عن ما جاء في المقدمة التمهيدية لمشاركتي هذه ضمن موضوعك يبرز تساؤل في ذهني دائما مفاده هل أنهى الإسلام العصبية القبلية تطبيقا لقول الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم : دعوها فإنها منتنة أم أنها لازمت الدول الإسلامية التي أعقبت خلافة الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ومنذ قيام قيام دولة الملك العضوض في الإسلام بدء من عهد معاوية بن أبي سفيان ؟




تفيد المراجع التاريخية أن العصبية والكراهية نشطت وسادت وتوسعت رقعتها لأسباب سياسية تتعلق بالحق في الأولوية للزعامة والريادة منذ بداية الملك العضوض وطي صفحة الخلافة الراشدة وستبقى كذلك قائمة ولكن بطابع مغاير يتوافق وإنقسام المسلمين إلى تيارات وتوجهات دينية شتى ويأتي في مقدمة تلك التيارات الرئيسية البارزة غير المستترة والرافضة للتوافق بين المسلمين ما بقي النقيض موجودا من يعرفون بالشيعة المغالية اثنا عشرية واسماعيلية وغيرها ونقيضها من المتشددين الحنابلة المغالين ( كذلك ) الذين استأثروا بالدين الإسلامي في الوسط السني وجعلوا من أنفسهم ممثلين له وعملوا على اقضاء بقية الفرق السنيّة الإسلامية بقوة ونفوذ البترودولار وهم يعيشون في ظرفنا الراهن حالة هدنة مع المذاهب السنيّة بإستثناء أتباع الطرق الصوفية حيث يرون في نقدها وتوجيه الإتهامات لها بمخالفة مبادىء الدين سيرا على ما أختطه رموزهم الأول مدخلا لتجييش عموم المسلمين السنة خلفهم ... فما هي البدايات الأولى للصراع ؟




نعلم أن أصوات المعارضة من الخوارج والهاشميين والموالي خفتت في عهد الأمويين وبدأت في الإرتفاع بشكل ملحوظ في أواخر عهدهم ، أما في العصر العبّاسي فإن أصواتا شتى دخلت في حلبة المنابذات والتحقير ، وقويت شوكة الموالي وخصوصا الفرس منهم إذ أخذوا يتنفسون الصعداء ويعبرون عن سخطهم من العرب وفتح الباب على مصراعيه للعلويين والعباسيين للتفريج عما كبتوه من حقد ونقمة على الأمويين بعد أن ظلا حبيسين في الصدور أكثر من مائة عام عانوا خلالها ألوانا من الإضطهاد والتنكيل نتيجة معارضتهم لها ، وكان الهاشميون ( علويون وعباسيون ) ينقمون على بني أميّة وبعد إستيلاء العباسيين على الحكم أصبح الفريقان ينقمان على بعضهما البعض وعلى الأمويين في وقت واحد نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة (1) ... فماذا كانت نتيجة هذا الحقد الهاشمي الهاشمي ؟




أضيف صدعا جديدا في كيان الأمة وفكرا مشتتا جديدا وتجريحا يضاف إلى الرصيد السابق وما كان نادرا في عهد الأمويين من استخدام الموالي بات مألوفا في العهد العبّاسي حيث عيّن الخلفاء ولاة ومسؤلين ورؤساء من الموالي وتوسعوا في ذلك ..... من جانبنا نرى أنه لا يجب استنكار تعيين الموالي لأنهم مسلمون أولا وأخيرا غير أن ما يجب الإنتباه إليه أن تلك الفترة قد تميّزت عن غيرها بظاهرة تحقير العرب بشكل صريح وواضح ليس من قبل عرب آخرين كما كان الحال في العصر الأموي أو كموقف معن بن زائده الذي نكّل باليمنيين وقتل كثيرا منهم تعصّبا لقبيلته بل من قبل الموالي من الفرس وغيرهم من الموالي ، ويورد الرواة قصصا وحكايات وحوادثا تشير إلى أن دعاة العباسيين والخلفاء من بعدهم قد نقموا على العرب عموما وحقروهم واستبعدوهم من المراكز والوظائف والأعمال الهامة كما تشير إلى تطاول الموالي على العرب بالكلام والإضطهاد والتنكيل ، وسواء كانت تلك القصص والحكايات صحيحة أم إنها كانت ضربا من التشهير السياسي فإن حصيلتها على أية حال قد مسّت الأمةالعربية بكاملها في شخصيتها وحضارتها وتاريخها ... ومما يؤكد تلك الأحقاد ما كتبه إبراهيم الإمام لأبي مسلم الخرساني قائلا له : إذا أستطعت الا تدع بخرسان أحدا يتكلم العربية إلا قتلته فافعل ، فأيما غلام بلغ خمسة أشبار تتهمه فأقتله وعليك بمضر فإنهم العدو القريب الدار فأبد حضرهم ولا تدع على الأرض منهم ديّارا .




ما أود الوصول إليه ( واسمحوا لي على الإطالة )



انني من واقع متابعتي للأخذ والرد والشد والجذب بين المتحاورين وجدت أن السحر والشعوذة كإتهام من القبائليون للسادة الهاشميين لم يكن إلا ستارا لتحقيق غاية عبر تصنيف الحورا بأنه بين طبقة القبائل وطبقة السادة والمشايخ من جهة لنقد وضع قائم ومحاولة تصحيحه من قبل القبائليون وإلزام السادة الهاشميين والمشايخ بالإقرار بشذوذ بعض ممارساتهم .. ولو دققنا في الأمر مليا وقرأنا ما بين السطور فسنكتشف أن العراك الكلامي ليس إلا إمتدادا لصراع سابق بين أتباع السلفية التكفيرية المغالية التي أسس لها ابن تيمية الحراني المكفرة لمن سواها من أتباع المذاهب الإسلامية الأخرى والتي تصب جام غضبها دائما على الشيعة والصوفية تصفية لثأرات عن تحالفات سابقة كانت آخرها تلك التي قامت بين من أسسوا الدولة العباسية والفرس ، وكإمتداد لتلك الرموز نجد اليوم ورثتها من أتباع المذهبية الحنبلية الوهابية المتشددة التي استطاعت غزو العالم بواسطة البترودولار وتعميم فكرها المستمد من فكر ابن تيمية الحراني وتلميذه ابن القيم ومجدد الفكر الظلامي التكفيري الشيخ محمد بن عبدالوهاب الذين نشطوا أثناء الحرب الباردة بين القطبين الدوليين واستغلوا غزو الإتحاد السوفييتي لأفغانستان لتجييش الشباب بإسم الدين الإسلام والوعد بمعانقة الحور العين فور القتل في سبيل الشيطان وليس في سبيل الله وزجوا بهم في محرقة حرب أفغانستان بإسم الإسلام والتعصب له في الوقت الذي يدرك فيه كل صاحب عقل أن الدين الإسلامي ممثلا في الحنبلية الوهابيةالمتشددة دخل كحليف للولايات المتحدة التي تلتقي مصالحها مع الكهانة الدينية في الجزيرة العربية والعروش الملكية لحماية مياه الخليج العربي الدافئة من فكي كماشه سيطبق على منابع البترول فكه الأول في جنوب اليمن والآخر في أفغانستان ، وافتعلوا العداء لحليفهم السابق الولايات المتحدة وجددوا هجومهم على الصوفية والشيعة بنفس النسق الذي ابتدعه أساتذتهم الأول بوصم الخصوم من آل بيت الرسول بالتحالف مع الفرس والربط بين التصوف والتشيع لتسهل لهم محاربة الجميع بسيف واحد .



أحيت حرب أفغانستان منذ التدخل السوفييتي وحتى يومنا هذا النزعة الدينية الحنبلية الوهابية التكفيرية المتشددة وجعلت القائمين عليها يعيدون الكرة للنشاط في البلدان الإسلامية ودول الجوار تحديدا لتجنيد القبائليون في بلادنا وغيرها من البلدان وتعبئتهم ضد المناهج الصوفية السائدة وإيهامهم أن لا مذهبية في الإسلام والقول الفصل في التشريع الإسلامي لله ولرسوله وعدوا أنفسهم الوحيدون المتبعون لقول الله ورسوله ومن سواهم خارجا عن الملّة وتابعا للشيطان ....




إن غزو بن قملا لحضرموت لتعميم المذهب الحنبلي الوهابي المتشدد وعيثه فيها فسادا إلى أن أخرج بالإرادة الشعبية وتحت قيادة الهاشميين يعيد نفسه من جديد في قالب مغاير ، ونقمة القبائليون على السادة والمشايخ ليست سوى تغطية على الهدف الرئيس وهو محاربةالصوفية والتصوف والمذاهب الشيعية في الجزيرة العربية كخصم يعيق انتشار المذهبية الوهابية في الوسط القبلي ويحول دون حلولها محل المذاهب والطرق السائدة والربط دائما بين الفرس والتصوف والشيعة إستنادا لمعطيات التاريخ السياسي في التحالف الذيصور وكأنه جامع للهاشميين والفرس الشيعة مذهبيا فلمن ستكون الغلبة ؟



لا ننكر اتساع رقعة الحنبلية الوهابية المتشددة واختراقها لصفوف القبائل الزيدية في شمال الشمال اليمني وتحويلهم مذهبيا لصالحها والزج بهم في حرب الحكومة اليمنية ضد الحوثيين الزيود والإدعاء بتحول الحوثيين من المذهب الزيدي المهادن والمسالم والمتوافق مع مذاهب السنة إلى المذاهب الشيعية الأخرى المغالية ليس إنتصارا للدين وإنما حماية للعروش الملكية والكراسي الجمهورية المتهالكة والمتداعية في الجزيرة العربية ، وهاهم يريدون اليوم فتح جبهة أخرى كانت وتسبقى مستعصية عليهم تهدف لتقويض دعائم الوجاهة والنفوذ الديني للسادة الهاشميين في أوساط أبناء حضرموت تمهيدا لتركيع البلاد وتعميم مذهبهم الهدام ... فهل سيصمد الهاشميون ومؤيدوهم أمام الموجة العاتية المزودة بإمكانيات ضخمة لتجيير حضرموت لصالح المذهب الوهابي والتي يقودها قبائليون لقنوا آيتين وحديثين نبويين وأطلقوا ككلاب مسعورة نابحة ؟




هل سيعيد التاريخ نفسه وتتجدد معركة دحر المستللين علما بأنهم من أوساطنا هذه المرة وليسوا غزاة ؟



نعم سيتم دحر فكرهم ... فالحرب أصبحت فكرية ولم يعد للسيف والمدفع مكانا فيها ... وصفوف الهاشميين موحدة ومن خلفهم ابناء حضرموت ... ولم تعد التباينات قائمة بين علوي وعباسي كتلك التي شهدتها مراحل أولى من التاريخ وحدت فيها النقمة على بني أميه صفوف الهاشميين وشرخت عصاهم بوصول العباسيين إلى الحكم .




سلام .





(1) العرب وظاهرة التجريح / أحمد قائد بركات
التوقيع :
من ذكر الله ذكرا على الحقيقة نسي في جنب ذكره كل شيء
وحفظ الله تعالى عليه كل شيء
وكان له عوضا عن كل شيء
( ذو النون المصري )


****************


سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد

( الشيخ القدّال باشا )

التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 08-14-2010 الساعة 06:23 PM
  رد مع اقتباس
قديم 08-14-2010, 07:14 PM   #7
الخليفي الهلالي
شخصيات هامه

افتراضي

المؤذن يؤذن ومسرور على النت والدليل وقت كتابته لهذا الرد؛؛
يهدف هذا المقال المنسوخ والمركّب تركيب فني حرفي لمهندس محترف من خريجي أكاديمية جهاز أمن الدوله الشيوعي الملحد إلى لأنتقام من ابناء جنوب اليمن عن طريق أحد أبناء الطبقات الرثه والذي هدف جامعة إلى الأستنجاد بالصوفيه لزيادة الشرخ بين القبائل والساده وزرع الفتنه المذهبيه..
نقول للعبد ( حــــذف - ) ..وبعد الأتكال على الله العزيز العليم.أنك ماكر كاذب مخادع وجبان وهذه صفات الضعفاء؛أنت ياهذا توهم نفسك بعودة من أعتقدت بهم وتشربت مذهبهم الألحادي ظانا أنه سوف يحررك من الدونيه التي
تعيشها بين أوساط المجتمع اليمني في الجنوب .أنته واهم ومثلك الكثير من رفاقك الذين لازالو يعيشون الوهم الشيوعي؛
يارفيق أنته بلا مذهب ومن لا مذهب له لادين له وقد تجلّى هذا لنا بوضوح أكثر من أي وقت مضى من خلال تركيبك لهذا المقال الذي جمعة عناصره من مصادر شتى للهجوم على الأسلام بكل مذاهبة .أنته عنصرفاشل ولن تجد من يعينك على
محاربة دين الله ؛ يامن كفرتم بالاسلام بعد محاضرة راهبكم عبدالفتاح إسماعيل ..عندما قال لكم أننا لا نؤمن بالقران بعد أن قام عثمان بن عفان بعديله ..هذا هي الحقيقة التي تريد قولها ولكنك لا تستطيع لضعف أرادتك وجبنك ؛


سراب المقيل ...
شطحاتك الكتابيه عبر النت لاتعطي معنى بأنك على مقدره لإدارة ابسط الأمور ..انته تعبرمن خلال الردود التي تدرّبت عليها أعوام بصوره أعلاميه تبهر القاري البسيط ولكنها في الحقيقة مقالات جوفاء؛
مسرور سوف تظل مسرور ولن تتغيّر عبر النت إلى قبيلي .........أو انا مخطئ ؛؛؛؛؛

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالقادر صالح فدعق ; 08-14-2010 الساعة 07:49 PM
  رد مع اقتباس
قديم 08-14-2010, 08:42 PM   #8
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور [ مشاهدة المشاركة ]
( سالم علي الجرو )



[COLOR="Blue"][SIZE="4"]حبيب قلبي سالم بن علي الجرو


رمضان كريم


يقول أخوتنا أبناء أرض الكنانة في أدبياتهم الشعبية :


حتى مصارين البطن بتتخانق نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


في السياق العام لمسيرة الحياة الإجتماعية وحتى الثقافية مسلّمين بالتخانق وديمومة الصراع القبلي والفئوي المصحوب بموجات من الغضب ونفس جاهلي أحيانا ، ومن دونه ستكون حياتنا حياة سأم وجمود إلا أننا نتطلع إلى اتّساع رقعة النّخب وما تعنيه من التّجديد في البعدين المدني والحضاري ، وإلى ما تفرزه المؤثرات المدنية ، فنحن بطبيعتنا إجتماعيين ولسنا في جزيرة معزولة ، وهذا ما هو مرسوم في المشهد العام لحياتنا المعاصرة ، تقدم نحو المجتمع المدني وضمور في كيان المجتمع القبلي في طريق التلاشي ، بالعمر التاريخي والمعنى الحضاري.

ما كتبته يا أستاذنا الفاضل تاريخ موثّق ، عززته بالدراسة المنهجيّة المعمّقة وبالتحليل العلمي الدّقيق ، إلا أني أتحفظ في بعض ما أوردته وهو الخلط بين الجهاد الدّعوي التجديدي ،الإصلاحي فيما مضى من زمن لم يكن للسياسة حضور ولا تأثير وبين الجهد السياسي في عالم الأمس القريب وعالم اليوم الذي استعان بالمتديّنين وليس بالدّين ، وللتوضيح: التّجديد الوهابي كان محلّي بدافع ديني صرف لا دخل لسياسة فيه ، وكان ذلك قبل عهد الحرب الباردة التي بدأت أعقاب الثورة الروسيّة 1917م . وربط الوهابية بأفغانستان والروس ( ذاك الجهاد المشهور ) يعتبر مرحلة مستقلة ومنفصلة بظروفها وحيثياتها .

وحتّى لا نتوغّل ونبعد عن موضوعنا ، نحن هنا وعلينا البقاء هنا:
في منتدى إليكتروني نزعم أننا من سكان القرية الكونيّة: هل يا ترى ونحن نكتب المضحك المبكي وما يسخر منه آخرون نعيش مع سكان القرية الكونيّة أو أننا خارج دائرة الزّمن؟ .
  رد مع اقتباس
قديم 08-14-2010, 08:55 PM   #9
الجاحظ
حال جديد

افتراضي



الأخ مسرور :

اقتباس :
قولكم : (فالحرب أصبحت فكرية ولم يعد للسيف والمدفع مكانا فيها وصفوف الهاشميين موحدة ومن خلفهم ابناء حضرموت .... الخ ) أهـ .


إستنتاج يقوم في مجملة على صحة الإستقراء , ولم تعد أدوات المواجهة القديمة صالحة كالسيف والكلاشنكوف فأدوات الصراع إختلفت اليوم كإختلاف الزمان والمواجهة حتما ستكون فكرية .

الأخ سالم الجرو :


صدقت فللأقلام عورات وكل ماطرحناه في السقيفة مما تقدّم لكبح جماح هولاء وردعهم كونه لم نجد لهم رادعا , كنّا نتمنى أن يهيأ في السقيفة لحوار علمي منهجي لكن كما يبدو أن السقيفة مختطفة اليوم , ولم يعد مالكها ولا الهيئة الإشرافية يملكون شيئا فيها وما معهم منها إلا كما يقول المثل ( أقليد بيت الحطب ) . من المؤسف له أن الأقلام التي ممكن أن تكون منتجة معرفيا مهمّشة ومغيّبة فلذلك عزفت الكثير من الأقلام وتوارت بعيدا .

الخليفي الهلالي :

قولك : ( من لامذهب له لادين له ) قول لا يدل على علم وحتى نكشف بأنك تنتقص من أصحاب القرون الأولى نقول لك : متى نشأت المذاهب الإسلامية ؟ الإجابة على هذا السؤال يعني أنك تتهم كل من أتوا قبل نشأت المذاهب بأنهم لادين لهم . ( راجع نشأة المذاهب الإسلامية محمود أبو زهرة ) .

.
  رد مع اقتباس
قديم 08-14-2010, 09:01 PM   #10
ابوناهد
حال جديد

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجاحظ [ مشاهدة المشاركة ]


الأخ مسرور :




إستنتاج يقوم في مجملة على صحة الإستقراء , ولم تعد أدوات المواجهة القديمة صالحة كالسيف والكلاشنكوف فأدوات الصراع إختلفت اليوم كإختلاف الزمان والمواجهة حتما ستكون فكرية .

الأخ سالم الجرو :


صدقت فللأقلام عورات وكل ماطرحناه في السقيفة مما تقدّم لكبح جماح هولاء وردعهم كونه لم نجد لهم رادعا , كنّا نتمنى أن يهيأ في السقيفة لحوار علمي منهجي لكن كما يبدو أن السقيفة مختطفة اليوم , ولم يعد مالكها ولا الهيئة الإشرافية يملكون شيئا فيها وما معهم منها إلا كما يقول المثل ( أقليد بيت الحطب ) . من المؤسف له أن الأقلام التي ممكن أن تكون منتجة معرفيا مهمّشة ومغيّبة فلذلك عزفت الكثير من الأقلام وتوارت بعيدا .

الخليفي الهلالي :

قولك : ( من لامذهب له لادين له ) قول لا يدل على علم وحتى نكشف بأنك تنتقص من أصحاب القرون الأولى نقول لك : متى نشأت المذاهب الإسلامية ؟ الإجابة على هذا السؤال يعني أنك تتهم كل من أتوا قبل نشأت المذاهب بأنهم لادين لهم . ( راجع نشأة المذاهب الإسلامية محمود أبو زهرة ) .

.

يستحسن ان تبقى وسط هذه الدائرة من الحوار العقلاني والنقاش الهادئ

دون التطاول على الغير والتهجم على القبائل من عقد نقص عندك كلما احترمت الغير واحترمت نفسك حظيت بالاحترام . وإن حاولت تظهر وجهة القبيح وفكرك الضال لقيت من يردعك بالحجج



[ حـــــذف [/img][/url]


الأخ ابوناهـد .............. تحذيري الثالث و الأخير لشخصك ! عند تكرارك لصورة العطاس وإن كانت مشوهة سوف نقوم بتوقيف معرّفك هذه المرة دون تردد ! نحن في غنى عن أي مساءلة من أي طرف ! !




.

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالقادر صالح فدعق ; 08-16-2010 الساعة 06:45 AM
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas