المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


من هم شعراء حضرموت ،والشعر في عهدة من؟؟؟

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-22-2010, 04:48 PM   #111
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

ربما لو كان شاعرنا الحامد حيا وقرأ نسخ ابياته بهذه الطريقة لطرأ على لسانه قول الشاعر المتنبي :


هم نسبوا عني الذي لم أفُه به =وما آفة الأخبار إلا رواتها


وكم من آفات من المتحرشين بيننا نقرأ لهم فيما يسنبون بما لم يتفوه به شاعر؟؟ لهذا بعد الرجوع لمصدر نسخ القصيدة وجب التصحيح ......

قضى باحوج يوم يستغاث له= ياليته دام في آفاقنا حقبا


إن شئت امليت من اخباره طرفا= وان شئت اشهدت من آثاره العجبا


سيئون منه كثكلى مات واحدها= تبكي على اضلاعها انشعبا
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 11-22-2010, 05:10 PM   #112
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالب النعماني [ مشاهدة المشاركة ]
رائع ياعم سالم
متابعين لكم بارك الله فيك وابقاك

الله يبقيك ويخلّيك يا بو راضي
جهد لا بعده جهد وأنا أتصفّح القصائد التي قيلت منذ أعوام ، وكلّ ذلك من أجل تقديم رؤية متواضعة مطعّمة بقصائد من أجل الفائدة وأعلم أنّ هناك من يتابع أمثال شخصك الطّيب ، اللبق ، الهادىء ، وآخرون على قدر المستوى حظي بهم هذا المنتدى المخنوق.
شكرا لمرورك وللمتابعة ولوصفك الموضوع بـ: ( الرائع )
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 11-22-2010, 06:09 PM   #113
صوت سيبان
شاعر السقيفه
 
الصورة الرمزية صوت سيبان

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]

دغيمان : جهلك مركب ، تقرأ ولكن دون وعي ، وربما قراءة بعد نصف الليل والحاله يعلمها الله
ه نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


الشتم للمفلسين أدبياً وأخلاقياً من نوعيتك وأمثالك من ديته صاع دوم
الشاعر قال ياحوج وليس باحوج أيه المتفيقه السارق لمجهود غيره وكل شي مؤثق
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 11-22-2010, 06:11 PM   #114
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خشامر [ مشاهدة المشاركة ]
رائع ماتكتب اخي بحر من دموع وقد وفقت في ماتكتب هنا ولكن لي سؤالين
الأول هل من اقتبست لهم ابيات من اشعراءهنا هم دون غيرهم من شعراء السقيفه من يكون الشعر في عهدتهم
الثاني لماذا لم تقتبس وتشير الى جميع الشعراء المميزين والفائزين بجوائز مسابقة شاعر المليون في سقيفة الشبامي؟ ام ان الشعر لم يكن في عهدتهم في اعتقادك ؟


ـ 1 ـ

اقتباس :
الأول: هل من اقتبست لهم أبيات من الشعراء هنا هم دون غيرهم من شعراء السقيفه من يكون الشعر في عهدتهم?

من خلال متابعتي والقراءة وقفت على قصائد شعرت بأنّها من رحم التراث كتقليد بتعبير وصفي جميل ونسق جذّاب في حضور حي ، فاتّخذتها أنموذجا لما اعتقدت أنه الشكل والصورة الطّبيعية للشعر الحضرمي . لا يعني أخذ أنموذج أنّه إحصاء ، ولست أنا من يقوم بهذه المهمّة الشّاقة والصّعبة بل والمستحيلة ، وكما يبدو فإنّ كل شاعر يطلب زيارته وكلّ قصيدة يجب أن يقال حولها شيء وإلاّ لتعرّضت للمساءلة .
اقتباس :
الثاني لماذا لم تقتبس وتشير الى جميع الشعراء المميزين والفائزين بجوائز مسابقة شاعر المليون في سقيفة الشبامي؟ ام ان الشعر لم يكن في عهدتهم في اعتقادك ؟

وهذا امتداد للسؤال الأول وسأجيب عليك بعدّة أسئلة:
1- ما هي الأسس والمعايير التي تقيّم القصيدة الفائزة في المسابقة؟
2- كيف نسلّم بأهلّية اللقب: ( الشاعر الأوّل ) في المنتدى لزيد أو لعمرو، ثمّ نفاجأ بأنه لم يفز ، وإنّما الفائز شاعر آخر؟
3- شعراء السّقيفة كثر ، ولكل قريحة مصدر إلهام ، فكيف نوجههم بنظم قصائد تحت عناوين محددة؟ ، وهل العناوين أو التّوجيه قابلة لإعطاء الخيال مساحته وللتصوير والوصف مداه أو أنّ هناك مساحة لا تسع غير مفردات تدخل في السّرد؟

اقتباس :
أم أنّ الشعر لم يكن في عهدتهم في اعتقادك؟

هذا سؤال اتّهامي ، وأعود إلى ما ذكرته آنفا ، لم أكتب لأحدد من هو الشاعر ، والعهدة عند من؟ وإنّما كتبت أسأل عن الشاعر: من هو؟ وعن الشّعر: في عهدة من؟ ، وأوردت حسب وجهة نظري ونتائج بحثي ودراستي المتواضعة ، تاركا الأمر للأخذ والرّد .
أشكرك أخي خشامر .
  رد مع اقتباس
قديم 11-22-2010, 07:10 PM   #115
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

ـ 2 ـ
تمنّيت لويكون اسمك معلوم ليتناسب مع الموقف ومنطقك الفائق الدّقة والعمق ، والأسئلة الوجيهة .
الطرح عن الحس في الشعر وعن الشاعر المنتمي وثقافته وأغراض الشعر النابع من بيئة ذات خصوصية وبصمة مميّزة ، ذلك الشعر الصادر من بلاد من النخيل ( حضرموت ) . وبما أننا نكتب في منتدى يعجّ بالشعراء ، له رصيد ضخم من الشّعر الشعبي ، فإنّ الطرح وإن كان عاما يخص تراث وحاضر الشعر الحضرمي إلا أنه ـ في المسار والمحصّلة ـ يخاطب شعراء السّقيفة .

الطرح عن سمة الشعر وخصائصه وعنصر التّجديد بعد سنوات من الفعالية النّشطة في هذا المنتدى ، وليس تقييم لشعراء أو إحصاء . لذلك ينبغي أن لا نتوقّع ورود أسماء جميع الشّعراء ،ونتوقّع ورود نماذج من شعر يحمل الجديد في قالب تقليدي ، ينبض بالحياة ، يعبّر عن عناوين ومضامين ذات صلة بالحياة العامّة وبقضايا الإنسان ، وما أكثرها وأعقدها في عالم اليوم .

توقّعت طفرة من المشاركات تثري الموضوع ، وكان القليل ، ومشاركات ضحلة كهذه:
اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جورج الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]
ههههههههههه هذا ما يسمى بالهذيان عنوان الموضوع جاء على شكل سؤال : من هم شعراء حضرموت ، والشعر في عهدة من؟؟؟

واين الاجابه على السؤال ؟

ماعلاقة بعض تعقيباتك التي تجترها اجترار بعير بن زيلع ...... على السؤال الذي وضعته ؟؟

يبقى السؤال المطروح من هم شعراء حضرموت ،والشعر في عهدة من؟؟؟ وعليك ياشاطر الاجابه بالدقه دون هذيان وتشعب والهروب الى قصة محمد بن صالح على المتوكّل وتسلّطه على قافلة حمدونه بنت عيسى بن موسى نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]

مسيو جورج الشبامي لاتستعجل لا زال ( في الجعبة ) الكثير من قصص حمدونه و (( عبوده )) .......نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


.

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]

صدقت ياصاحب الميزان الرولكسي .... ّ!!!

هذا المتحرش لا يعرف النقد ولا المدارس النقدية ولا اسلوب كتابة النقد . إقرأ جميع صفحات ما كتبه وما زعم أنه رموز (( سرية )) يوجهها لمن يفهم رموزه وطلاسمه . وكما قال (( عناوين ومفردات غير مرئيّة )) هل ماكتبه نعده نقدا بمفهوم النقد ومدارسه ؟؟؟

لهذا هو اعترف بأن ما يكتبه هنا هرطقات (( ومن لا يقدر على الإستيعاب أن يجنّب نفسه قراءة هرطقات العبد لله التي ستسبب له الصّداع ، إن كان سطحي وسوف تسبب له العذاب النفسي والتّآكل من داخله ...))

لهذا عد يابن مخاشن الى (( كبرة الخضار )) وان حتى غلت اسعار الخضار ، اغرف منها ما شئت ، ومدد رجليك ليس بصاحبكم ناقد ...!!!





.

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جورج الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]
أنا في ظني أن الجواب على السؤال من هم شعراء حضرموت وفي عهدة من ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الجواب شعراء حضرموت منهم من قال :

لي قطـةُ صغيرةْ = سمّيتهـا سميرةْ
تنام في الليل معي = تلعب بأصابعي
بشعرها الجميـل = وذيلها الطـويل


أما في عهدة من ؟؟

فهو في عهدة مدرس الصبيان الذي حفظهم هذه القصيدة الرائعه ...


من وجهة نظري المتواضعة أرى الشعر يضمر للأسباب التالية:
1- إنشغال الشعراء بهموم المعيشة.
2- إنشغال الإعلام وبعده عن الشعر والشعراء.
3- الإرهاب المالي
4- إنسلاخ بعض الشعراء عن البيئة الأم وتشرّب ثقافة جديدة ليس لها ارتباط بأرض ومجتمع وتراث ، وأضحت المقولة الشائعة:
" الشعر لا يؤكّلْ عيش "

هي العقيدة والفلسفة الشائعة ، أي أن الشعر انفصل عن وظيفته وارتبط بالمادّة وانفصم عن الحسّ والرّوح ، وأضحى الشاعر يطوّع الكلمة الشعرية ويعسفها عسفا في سياق الفكر المجرّد بعد أن كانت تنساب بعفوية وبحس وصدق شعور من أعماق الوجدان .
وباستثناء شعر الزّامل كتقليد ( صوت الزّامل ) وشعر الصوالين الخاصّة ( مجلس عمر الذّيب ) ، وشعر الخواطر والصّدف ، فإننا لا نقرأ شعرا صالحا للخلود في الذّاكرة .

همّ وغبن

بعض الشعراء في بعض المنتديات يقتطع مساحة من الشبكة العنكبوتيّة مكوّنا فريق عمل يقوم بدور التأييد المطلق والشكر وإبداء الإعجاب وإن لم يقرأ القصيدة . وللعلاقات والمجاملات دور في الضّمور والإضمحلال ، وأصبح ما يسمى بـ ): الشعر) في متناول كلّ اسم هلامي ، وهناك من وظّف نفسه دعاية وإعلان وترويج ولو بالفتوّة .
هذه الحقيقة المرّة حسب وجهة نظري المتواضعة .
لا ننفي وجود شعر من الوزن الثقيل وهو كثير في منتدانا هذا أوردنا نماج منه وما خفي كثير ، لا يسمح الوقت والمساحة بإيراده وحسبنا العناوين العامّة ، المنبّهة والمحذّرة ، إلا أنّ الباب مفتوح للمجتهد الذي يحب تراث وطنه والمساحة تتسع .

التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 11-22-2010 الساعة 07:15 PM
  رد مع اقتباس
قديم 11-22-2010, 07:56 PM   #116
عمر خريص
مشرف سقيفة التراث
 
الصورة الرمزية عمر خريص


هواياتي :  القراءة والكتابة
عمر خريص is on a distinguished road
عمر خريص غير متواجد حالياً
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحر من دموع [ مشاهدة المشاركة ]
من هم شعراء حضرموت؟ والشعر الحضرمي في عهدة من؟
حضرموت التاريخ والجغرافيا ، وليس حضرموت المختزلة في منتدى أو خور أو خيمة أو استراحة

نريد مشاركة من منطلق أمانة الموروث وأمانة التّقييم للشعراء المعاصرين

حياك الله اخي ابو لطفي
سؤال كبير يحتاج الى اجابة كبيرة ولكن هيهات إنا لنا هذه الاستفاضة والاحاطة في ماهية شعراء حضرموت وشعرهم في عهدة من ؟.. ولكن حسبي هنا ان ادلو بدلوي وعلى قدري واقول :ـ شعراء حضرموت هم من يحملون هم وقضايا حضرموت ويعبرون عنها وعن انسانها ويرسمون بكلماتهم واقع حياتهم .. وهولاء هم الشعراء الذين يؤتمن الشعر في ايديهم وفي عهدتهم ..ولا يخاف عليه .
من هؤلاء الشاعر الحضرمي البارز خميس كندي (1914ـ 1990م) الذي يقول في احدى قصائده

وان جيت للبدوان لي في الحيد أو لي في النجود=حياتهم تعسه وعيشتهم تحوش بالكبود
الماء قذر أما الغذاء معدوم بل ماله وجود=والجهل والامراض منتشرة على طول الحدود
غنيهم يملك لحاف أسود وبكره أو قعود=ذا وصف شامل للحياة العامة وين الوعود
وين الذي قالوا على العاده بلدكم باتعود=وين الذي جاءوا لتحسين المعبشة والسدود
أين الشرك لي باتجيب النفط من صحراء ثمود=لا نفط في الصحراء ولا جنة ملانه بالورود
والامن ماشي والعدالة للذي عنده نقود=وكم وكم وعد ولكن مالبوهم شي عهود


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الواقعي [ مشاهدة المشاركة ]
صباح الخير استاذ ابو لطفي
اولا نشكر لك هذا النوع من المحاولات لنفض الغبار عن موروث وتراث الاجداد وخاصتاً ما يتعلق بالشعر الحضرمي .
القليل من تراث اهل حضرموت الشعري تم توثيقه وتدوينه اما النسبه الاكبر فقد تم حفظها عن طريق الرواه الحفاظ وفي طفولتي اتذكر اهمية الرجل الذي يحفظ الشعر وعلوم الرجال حيث يتم الاحتفاء به واكرامه بافضل ما يمكن تقديمه من طعام في المنزل الذي يحضر اليه حيث يقضي صاحب المنزل وجيرانه سمره ممتعه يكسرون بها ملل الروتين في وقت كانت تنعدم فيه وسائل الترفيه.
ابو لطفي لقد اوردت في سلسلتك هذه خمسه ابيات للشاعر الوزير المحضار وقد سمعتها عن طريق احد الرواه الحفّاظ في طفولتي وحفظتها عنه ولي ملاحظه على قافية احد الابيات حسب روايتك .

اليـوم يـوم السعـد والحـظ القـوي=يوم الظفـر جبنـا كرامـة ظاهـرهْ
جبنا السفينة من ركب فيها نجـي=ومـن تأخـر بايـقـع فــي الدّاهـيـةْ
أموال في خزنتي ورجالي معـي=ما تختفي مثل الشموس الظاهرةْ
ومن عصانا اليـوم بكـرة بايجـي=تائب ويمشي في الطريق العابرةْ
هـذا كـلام الـصـدق والله والنـبـي=يشهـد وخلقـه والسيـوف البـاتـرةْ

بينما سماعي لها وحفظي كان بهذه الروايه

جبنا السفينة من ركب فيها نجـي=ومـن تأخـر بايـقـع فــي الدّاهـره

وكلمة الداهره تعني النار وفي نفس الوقت تتناغم مع بقية القوافي وليس فيكا كسر للقافيه.
والى لقا انشأ الله

أما هذه الابيات فقد تم نقلها خطاء .. والصحيح كما وردت في مساجلة المحضار وبالوعل بقول فيها :
المحضار
اليوم يوم السعد والبخت القوي=يوم الظفر جات الكرامة حاضره
نحن السفينة من طلع فيها نجي=ومن تخلف بايقع في الداهرة
هنا يوظف المحضار قول الامام علي بن ابي طالب رضي الله عنه ( نحن سفينة من ركب فيها نجا)

بلوعل

حبيب خل الوصف والهرج العكي=كسرى وقيصر ماحووا عاالدائره
مابيع ناموسي ولا عزي بشي=والملس ماقبلها خماسي بايره
المحضار
بيدي مفاتيح الجزائر ياعلي=ذي هي على الآراض مره دايره
والمال في خزنتي ورجالي معي=ماتختفي كالشمس لي هي ظاهره
هذا كلام الصدق والله والنبي=يشهد لخلقه والسيوف الباتره
يامن عصانا اليوم بكره بايجي=تايب ويمشي عاالطريق السابره
التوقيع :
وماتوفيقي الا بالله

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التعديل الأخير تم بواسطة عمر خريص ; 11-22-2010 الساعة 08:02 PM
  رد مع اقتباس
قديم 11-22-2010, 08:26 PM   #117
خشامر
حال جديد

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحر من دموع [ مشاهدة المشاركة ]

ـ 1 ـ


من خلال متابعتي والقراءة وقفت على قصائد شعرت بأنّها من رحم التراث كتقليد بتعبير وصفي جميل ونسق جذّاب في حضور حي ، فاتّخذتها أنموذجا لما اعتقدت أنه الشكل والصورة الطّبيعية للشعر الحضرمي . لا يعني أخذ أنموذج أنّه إحصاء ، ولست أنا من يقوم بهذه المهمّة الشّاقة والصّعبة بل والمستحيلة ، وكما يبدو فإنّ كل شاعر يطلب زيارته وكلّ قصيدة يجب أن يقال حولها شيء وإلاّ لتعرّضت للمساءلة .

وهذا امتداد للسؤال الأول وسأجيب عليك بعدّة أسئلة:
1- ما هي الأسس والمعايير التي تقيّم القصيدة الفائزة في المسابقة؟
2- كيف نسلّم بأهلّية اللقب: ( الشاعر الأوّل ) في المنتدى لزيد أو لعمرو، ثمّ نفاجأ بأنه لم يفز ، وإنّما الفائز شاعر آخر؟
3- شعراء السّقيفة كثر ، ولكل قريحة مصدر إلهام ، فكيف نوجههم بنظم قصائد تحت عناوين محددة؟ ، وهل العناوين أو التّوجيه قابلة لإعطاء الخيال مساحته وللتصوير والوصف مداه أو أنّ هناك مساحة لا تسع غير مفردات تدخل في السّرد؟


هذا سؤال اتّهامي ، وأعود إلى ما ذكرته آنفا ، لم أكتب لأحدد من هو الشاعر ، والعهدة عند من؟ وإنّما كتبت أسأل عن الشاعر: من هو؟ وعن الشّعر: في عهدة من؟ ، وأوردت حسب وجهة نظري ونتائج بحثي ودراستي المتواضعة ، تاركا الأمر للأخذ والرّد .
أشكرك أخي خشامر .

وفيت وكفيت اخي بحر من دموع سنضل متابعين لماتكتب حتى نوصل لمن هم الشعراءالذي سيضل الشعر الحضرمي في عهدتهم ! وانني لأخشى ان يكون الحكم جزافا اذا لم تتوفر الأسس والمعايير في تقييم الشعر وقد تغلب عليها المحاباه والتعصب بين النقاد وهذا ما نلاحظه من حين لأخر حيث تغلب العاطفه والمحسوبيه لربما احيانا على الأبداع الفعلي وربما كان عامل مساعد في ابتعاد الكثير من الشعرا ءبقصائدهم عن النقد وخوفا من تحولها الى نثر ومكائده ومكابره ولم يستفيد الشاعر من هذا النقد الا ماسلف ذكره

التعديل الأخير تم بواسطة خشامر ; 11-22-2010 الساعة 08:50 PM
  رد مع اقتباس
قديم 11-23-2010, 11:28 AM   #118
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

ملخص المشاركات
( عيون ، رقم: 2 ) ـ رد رقم: 4ـ ( ابن احمد رد رقم: 6 ) ـ رد رقم: 7 ـ ( نهلول رد رقم: 8 ) ـ ( ابن احمد ، رد رقم: 11 ) ـ ( رد رقم: 12 ) ـ (خشامر ، رد رقم: 13 ) ـ ( رد رقم: 14 ) ـ ( رد رقم: 15 ) ـ ( رد رقم: 26 ) ـ (رد رقم: 37 ) ـ ( رد رقم: 40 ) ـ (أبو عوض الشبامي ، رد رقم: 57 ) ـ ( رد رقم: 90 ) ـ ( رد رقم: 113 ) ـ (ابو محمد الشحري ، رد رقم: 116 ) .

اقتباس :
( عيون المكلا ، رقم: 2 )
النهضة الأدبية هي ارتقاء فنون الأدب أو بعضها ,وأنه تطرأ على حياة الشعوب تغيرات تنقلها من حال إلى حال وشعب حضرموت جرت عليه تغيرات ..أثرت الهجرة واثر الاستعمار وللتحرير تأثير كبير كما للفتن أيضا تأثير .. ولكن ماهو مستوى الشعر الشعبي الحضرمي في كل فترة ؟ وهل هناك مقارنة بين جيل وجيل ؟.
***

[QUOTE]
اقتباس :
ـ رد رقم:
الشاعر هو الذي يكتب بأحاسيسه ، يحمل شعره رسالة ( إجتماعية ، إنسانيّة ، أخلاقيّة )
لا يرتجي فخرا ولا يتكسّب من وراء شعره إلا ما جاء تكريما وتقديرا ، وليس كوظيفة .

شعراء حضرموت السابقون عاشوا الكفاف وشظف العيش ، لكنهم كانوا يحملون هموم أهلهم والبلاد الشقيّة بين جنباتهم ، لا تفوتهم شاردة ولا واردة ، بمعنى آخر أنّهم لا يرخصون قيم غالية ولا يرفعون من قيم هابطة ، يأخذون بالأرجحيات والأوليات .

الشعر هو الشعر في أيّ مرحلة قد يكون قويّا في مرحلة وضعيف في مرحلة تبعا لقوة القوم العامة أو ضعف أحوالهم ، لكنه في جميع الأحوال لا يخرج عن قيمه ورسالته ، هذا في الأغلب وفي القاعدة ولكل قاعدة شواذ ، وهنا في المنتدى نماذج من شعر الأمانة والصدق ، فكم قصيدة تحدّثت عن واقع الحال لبلاد ترزح تحت وطأة الظّلم .
رد رقم: 4
***

[/QUOTE
اقتباس :
]
( ابن احمد ، رقم: 6 )

افراحنا هنا كحضارم قد تكون اصبحت ماتم لا مظاهر للزوامل وجلسات الشعر وان نظمت تكاد تكون محدوده جدا ورخيصه في الثمن الا عند الكبار الذين يدفعون للصفوف والشعار وحي الله شي اما الجلسات الخاصه فهي محدوده وبلا جمهور الذي يعتبر حافز لعطاء الشاعر وبلوشي بالكبير يحصلون عشاء دسما
وبعضهم يجي متعشي صدقني استاذي لن يكون هناك ابداع بلا حوافز ولا اهتمام اعلامي
اما ترى اعلامنا مقصرا ؟.
***

ـ
اقتباس :
رد رقم: 7 ـ
الشاعر ابن بيئته و" الشعر ابن بيئته " ، وإذا خرج منها يعدّ مولوداً لقيطا ، والشاعر إناء ينضح بخصائص بيئته شعراً.
***

اقتباس :

( نهلول ، رقم: 8
والشاعر والفنان لسان حال الشعب ولاباس ان يداعب شعره الطبيعه
الحب ولكن حسب الظروف المحيطه به ففي وقت الجد يجب ان يكون جاد
وهناك لا يحبب المدح المفرط الذي لا يوجد في الممدوح فيه وانما لغرض ماء وقي الاخير هذا تراثنا ويجب تهذيبه والابداع فيه .

***

اقتباس :
( ابن احمد ، رقم: 11 )
ان شعراء المهجر لا يعيشون الخصائص الى حد ما ولكن مؤثرات المحيط موجوده من استخدام للمفردات والبحور وخلافه.

***

اقتباس :
ـ
( رقم: 12 )

أين الشعر المعاصر من مشاكل وأزمات وأحلام وطن صغير؟ . أين الشعر من الوطن الكبير؟ . توقّفت على قصائد الشبواني وعلى شاعر أو شاعرين في المساحة الكبيرة بينما غرق كثيرون في سبات أو صمت أو في قصائد تتكرر بحيث أصبح الشاعر يكرر نفسه ، لا تخرج عن تناول لهوامش وذلك ما لم يوجد في التّراث ، وإنّ من يقرأ شعر التراث يقرأ حضور الشاعر والشعر في قلب الوطن والديار ، ويكفي دليل أننا نستشهد بشعر الماضي في كل مناسبة وحال وصورة ، فأين هو إنتاج الشعر المعاصر من الأحوال والمشاهد المعاصرة إن على المستوى الخاص أو على المستوى العام؟
***

  رد مع اقتباس
قديم 11-23-2010, 11:48 AM   #119
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

ـ 2 ـ
(خشامر ، رقم: 13 )
الشعراء المعاصرين لانرى اي حداثه في شعرهم وتكاد ان تكون ثلاثه ارباع الى اربعه اخماس القصيده
مأخوذه ضمنيا من شعراء السلف لو رجعنا لقصائد بعض الشعراء والله تجد كل الكلمات متغيره في الأدوار فقط انما هي كلمات قالها شاعر سابق في قصيده معروفه
ومنهم من يستعير البيت والبيتين او القافيه حتى او التخميسه على الأقل ربما يكون اعجاب ولكن ربما يعتبر اساس لايستطيع ان يبني الا على ماقيل قبله .
***
ـ ( رد رقم: 14 )
الشاعر لا يتجدد ( ثقافيّا )، فأكثرهم لا ينهلون من عطاء الآخرين في ذات الإختصاص والتّوجه ، ومن هنا جاء التكرار لشخص الشاعر ولروح القصيدة.
***
ـ ( رد رقم: 15 )
ومن دون تحسين الذّات لا يمكن لملكة شعرية أن تعطي جديدا وتبدع ، ولا يتوقّف الأمر عند هذا الحد بل تجمّد أو تتحنّط . من الشعراء الذين ظلموا مواهبهم من عزل عقله عن عقول الآخرين ، شعاره:
" البداية من عندي "
وهو شعار جميل ،جسور ، طموح ، غير أنّه ينهي نفسه وإن طال به الأمد عندما يصرّ على شعار:
" والنّهاية تنتهي عندي "

مثل هؤلاء يغرقون في ذواتهم ، يخدمون أغراضا محددة من أغراض الشعر وتموت قصائدهم ، ذلك أنّ الذّاكرة لا تحفظ إلا جميل القول سبك ومعنى .
***
ـ ( رد رقم: 26 )
للقصيدة معنى شعري بلغة القصيدة ، وإن تحدّثت بلغة السرد والشرح فهي لا تعدو عن كونها فكرة مجرّدة فقدت معناها الشعري .
***
ـ (رد رقم: 37 )

نسعى نحو خلوّ التّراث ، الشّفاهي أو الأدب الشعبي مما علق به من طفيليات ، وهو جهد شاق واجتهاد متواضع ، إضافة إلى:
" الحفاظ علي الهوية المفتوحة علي التفاعل والتثاقف مع الآخر )
***
ـ ( رد رقم: 40 )

ونحن في سياق نقاء التراث من شوائب الموضة أو الصّعقة ومن الطّفيليات يجدر بنا الإشارة إلى أهمّية ثقافة القصيدة الشّعبية أو الأدب العامّي ، والأخلاق إحدى قيم المنظومة الثقافيّة ، وعلى من لا يرعوي ولا يترجم قيمة أخلاقية في التعاطي مع الموروث الشعري العامّي أن يعلم بأنّه طفيلي على التراث وعلى أهله .
***
ـ (أبو عوض الشبامي ، رد رقم: 57 )
هذا المتحرش لا يعرف النقد ولا المدارس النقدية ولا اسلوب كتابة النقد . إقرأ جميع صفحات ما كتبه وما زعم أنه رموز (( سرية )) يوجهها لمن يفهم رموزه وطلاسمه . وكما قال (( عناوين ومفردات غير مرئيّة )) هل ماكتبه نعده نقدا بمفهوم النقد ومدارسه ؟؟؟.

***
ـ ( رقم: 90 )

يقول د. حسام عقل في مقدمة كتابه: (كتاب مخاضات الخطاب الشعري المعاصر ):
( قُدِّر للحركة الشعريَّة العربية، في مجرى تطورها المتصل، أن تشهد في العقد الأخير تحولات جذْرية تطال العمق وتمس الخرائط التقليدية بقوّة ونفاذ، فتعيد تخليقها في محاضنها البكر الخلاقة، وتصوغ بدبيب أناملها سيماء جديدة وخصائص نوعية مفارقة. وهو ما كان، في حقيقته، إيذانًا باستواء مشهد شعري طازج، يتفق مع نظيره السابق في قواسم مشتركه لا مفر من الإقرار بها، ويباينه في رقعةٍ رحيبة تُوائم ما استحدث من رؤى، وما طرأ من سياقات ) .

***
( رقم: 113 )
من وجهة نظري المتواضعة أرى الشعر يضمر للأسباب التالية:
1- إنشغال الشعراء بهموم المعيشة.
2- إنشغال الإعلام وبعده عن الشعر والشعراء.
3- الإرهاب المالي
4- إنسلاخ بعض الشعراء عن البيئة الأم وتشرّب ثقافة جديدة ليس لها ارتباط بأرض ومجتمع وتراث ، وأضحت المقولة الشائعة:
" الشعر لا يؤكّلْ عيش "

هي العقيدة والفلسفة الشائعة ، أي أن الشعر انفصل عن وظيفته وارتبط بالمادّة وانفصم عن الحسّ والرّوح ، وأضحى الشاعر يطوّع الكلمة الشعرية ويعسفها عسفا في سياق الفكر المجرّد بعد أن كانت تنساب بعفوية وبحس وصدق شعور من أعماق الوجدان .

***
ـ (ابو محمد الشحري ، رقم: 116 ) .

سؤال كبير يحتاج الى اجابة كبيرة ولكن هيهات إنا لنا هذه الاستفاضة والاحاطة في ماهية شعراء حضرموت وشعرهم في عهدة من ؟.. ولكن حسبي هنا ان ادلو بدلوي وعلى قدري واقول :ـ شعراء حضرموت هم من يحملون هم وقضايا حضرموت ويعبرون عنها وعن انسانها ويرسمون بكلماتهم واقع حياتهم .. وهولاء هم الشعراء الذين يؤتمن الشعر في ايديهم وفي عهدتهم ..ولا يخاف عليه .
***
  رد مع اقتباس
قديم 11-23-2010, 05:16 PM   #120
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

CENTER]أما هذه الابيات فقد تم نقلها خطاء .. والصحيح كما وردت في مساجلة المحضار وبالوعل بقول فيها :
المحضار
[/CENTER]
اليوم يوم السعد والبخت القوي=يوم الظفر جات الكرامة حاضره
نحن السفينة من طلع فيها نجي=ومن تخلف بايقع في الداهرة
[CENTER][SIZE="5"][COLOR="red"]هنا يوظف المحضار قول الامام علي بن ابي طالب رضي الله عنه ( نحن سفينة من ركب فيها نجا)

[/poem][/QUOTE]
الأخ الواقعي كتب أنّه سمع الأبيات في صغره ، وأنا سمعتها من ثلاثة معمّرين وأنت كتبت:
فقد تم نقلها خطأ ..
وهكذا هو الشعر الحضرمي بين مسموع ومنقول ، وما لم يخضع للتدقيق والتّصحيح فسيظل على علاّته .
ما لفت انتباهي في كتابة أخي الواقعي أنّه سمعها وهو صغير ، فأين الذين يسمعون وهم صغار؟ وأين الذين سمعوا من الشعراءالمعاصرين وهم صغارا؟ . هذا يدخل في إطار البحث .

إشارتكم الجميلة إلى مقولة الامام علي بن أبي طالب رضي الله عنه: ( نحن سفينة من ركب فيها نجا ) ، وتوظيفها من قبل الشاعر الوزير تدلّ على:
1- ثقافة شاعر وارتباطة ـ حسّا ووعيا ـ بالتاريخ .
2- ثقافة متلقّين في الزّامل ، وهنا مربط الفرس ، واسمح لي بالفضفضة:
مجتمعنا الحضرمي يتميّز عن بقيّة المجتمعات بمخزونه من المعارف الدّينية لا سيّما الفقه منه بنسب مختلفه ، لديه خلفيّة ثقافيّة مستوحاة من أمثال ومن قصائد ومن موروث الأعراف والتّقاليد . هذه في مجموعها صنعت إنسان ، فهل لا يزال ذلك الإنسان بيننا ، وهنا نسأل عن شاعر؟ . أي هل شاعرنا على ارتباط وعي وحس بموروثه؟

ننتقل إلى المحور الثاني:
من يؤثّر على من؟
المتلقّون يؤثرون على الشاعر أم العكس ، فلقد درجنا على سماع أنّ الجمهور ( عاوز كده ) ، في المسرح وفي الفنّ الغنائي .

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas