المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


انتظرونا في عدة قصائد تكريم في قائد هذا المنتدى وبانيه الاخ عقيل بن ربيعه ابوصالح

سقيفة عذب القوافي


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 09-21-2012, 11:47 PM   #21
محمد سعيد بن مخاشن
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سعيد بن مخاشن [ مشاهدة المشاركة ]



وإعلم أن بيتا واحدا مكسورا في قصيدة ما لك أو لغيرك يجعل منها مثل العصيدة التي في الجفنة وبها حقّالة؛ وفي الحقالة عسل صبيب بغيّة وزيت سمسم حار يِشْرِق من تحت القطب إلاّ أن الحقالة قد سقط فيها شبث أو صرصار أو ضفّة دون أن تلاحظ النزيلة ذلك فقدمت الجفنة مغطاة للضيوف وعندما رفعوا الغطاء وجدوا الشبث قد ذابت خناتيبة ورأسة وسط العصيد. قال الشاعر:

إذا وقع الذباب على طعامٍ رفعت= يدي ونفسي تشتهيهِ
وتجتنب الأسود ورود ماءٍ= إذا كان الكلابُ وَلَغْنَ فيهِ
ويرتجع الكريم خميص بطنٍ= ولا يرضى مناهمة السفيهِ

أطلب من الله العلي القدير أن يقدّرني على الرجوع إلى عصيدك لأبين الذبان والصراير وغير ذلك من الحشرات والأوساخ التي موجودة وسط حقالة كل عصيدة. ودون شك سأبدأ بعصيدتك المقتبسة أعلاه الموجهة لي وبطبيعة الحال أفضّل أن ( أرجع خميص بطنٍ ) على أن أكل منها.

نعم! عدت الأن إلى عصيدة عميد الشعراء التي مطلعها ( يا الله يا مهدي عبيدك من الزلل ) وهي مقتبسة أدناه:
اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن محمد سالم باقديم [ مشاهدة المشاركة ]




01) يالله يامهدي عبيدك من الزلل = واسقيتهم من عذب صافي زلالها
02) يامنبت الزرع من طش السبل = وابكيت عارضها برذم اسبالها
03) وياغاسل الارض بالسيل والجبل=تطفي ضماها وتغسل جبالها
04) وتغسل القلب من خبث العمل = وارحم ولا تخذها بسوء اعمالها
05) سرح ياالعني من مهد لا شعاب والسيل = شجرها غثيقه في سفوح اسيالها
06) مغارات وكهوف مابها شي بدل = معاقل بوتنا مابغينا بدالها
07) وان شفت ( سنتر وزعبيل ) والدول = دقيت منحازي وفارت دلالها
08) واعطي ( اللبن فقش ) من روس العقل= وسقي خيبها معا عقالها
09) وجوح المصابي والدخاخين والعكل = نعمه جزيله جورها مع عكالها
10) وماها من الشول والقربه عسل = ونوده مكيف والفريزر سلالها
11) ولا شوف راشد وتبره والحلل = وبراجهم حب قلبي حلالها
12) صروم وشعاب ملها شي مثل = ولا جاوه الخضراء وتونس مثالها
13) يامرسلي ياالرسول المرتسل = امانة المرسل يودي رسالها
14) بلغ رسالاتي الى الشهم والبطل = وكل سلاله فخرها في بطالها
15) وقل للخليفي عاد صومال في المحل = ثقيل الخلق عاده مغثي بحالها
16) حزز ودنبوث ماله شي قبل = ولا يفند قفايها من قبالها
17) ومن درف له وغنى له طبل= ثقيل عده يدق عاطبالها
18) لا الشعر له محكمه يابلغجل = يعطونه السجن بطن اغلالها
19) نمرود مفتون متحرش سدل = شمس الحقائق يريد اسدالها
20) عهداً وميثاق من فوقه ثقل = ياعاظهوره تزيد اثقالها
21) وسلك منضود لا عقره يصل = عهداً وذمه علي ايصالها
22) قولوا له الغيث عاده مافصل = سيرة فعاله علي فصالها
23) ويكون ارجوزتن مثل السفل = في مزبلات العلاء وسفالها
24) حياً وميت ومن زاغ اصطمل = صميل جلاد ياصومالها
25) وان فيك طب قل نيصة بالقفل= من قبل تفتح حسب قفالها
26) واشباله الرهط فعلوا مافعل = شله خبيثه بقبح افعالها
27) والصدق مطموس من اخطاء وزل = تركوا الحوادث ولا حد زالها
28) ولوا على مصرعيها باجعل = ودعيل بحقوقها ماعالها
29) جاثم في الصومعه ملقي زجل = صوت الحمايم يعيف ازجالها
30) خبثه ينطش وميزانه رقل = حط الغدد في ورك رقالها
31) مغامزة حاو في مالك صبل= نضحك ونبكي تكدر بالها
32) والوانهم كثر من غاية فشل = من جاب خسة غلب ماشالها
33) ورقيب وحسيب عااهل الحيل = وحساب وعقاب عامحتالها
34) والهمز والرمز من سود المقل = مبروم في الشعر من ذي قالها
35) وانظم وسطر لكم زين الجمل = ضاهي لكم حسنها وجمالها
36) من بالزيانه ترجل وارتجل = يغنم ويشكر بمدح رجالها
37) كونوا نضاف النوايا والعمل = عاشاكله نفتخر بااعمالها
38) وان باسكم في النوايا لم يزل = عهداً علي ينفجر زلزالها
39) منه الحقلقول والزاخي يصل = لا عقر ذي شخبطوا بااوصالها
40) ذي امرهم من قراينهم نطل = تنعى عليهم عرين اطلالها
41) الفعل منظور والهجس اندخل= ولا عاد له عذر من مدخالها
42) يقزح القوم ويدق الجفل = ورصاص عنده يرد اجفالها
43) مانضرب الرابظه يابلجدل = بل نقصر الجافله بجدالها
44) وان كل كذاب في الواقع تفل = نضوي بها لحم وسط اتفالها
45) لا شافها لحم باالضيم انسحل=يابخت ثامر ولد مسحالها
46) اخر زمن فيه كل زين ارتذل = وغدت تقزح على ارذالها
47) عااهل الصراحه تكالبن العلل = كبت قدح فوق روس عيالها
48) ذي برهم زين والخير اشتمل = والرزق بيمينها وشمالها
49) يابوجمال الوفاء والصدق قل = وصحيفة الكذاب يعلاء مقالها
50) والانس للوغد والصفوا اكتمل = كسر سبرها ورعبل كمالها
51) والشهم والجيد محمود الخصل = مذموم فيها حميد اخصالها
52) وكلها هدار باالقيد اعتقل = ياحسرتي قد خلوا عقالها
53) منهم قضاء النحب للتربه رحل = وكل عوزان شد رحالها
54) وصانع السيف يهرب ماقتل = يفزع الى حان وقت اقتالها
55) وعمدة المنتدى ظني اشتغل = او قز سفهم وعاف اشغالها
56) او شاهد النار تؤكل في الذبل = والمشعبيه تلين اذبالها
57) شاهد صعانين وسفاهه ومل = من زيف اسواقها واموالها
58) او شاف نجم الادب منها افل = ياالافلين انصطوا لا فالها
59) او شاهد الورث داهمه الجلل = او شاف صوب الجلل قد جالها
60) نيتي قنديل للغدراء وسل = بفسولها بالعب واوسالها
61) تضوي اليهم تحرحر بالحبل = ذي هملوا قيدها وحبالها
62) والختم صلوا عدد ماالشهر هل = وماطربوا ساعة يهل اهلالها
63) نصلاة تغشى الرسول المرتسل = تعداد ماالعاني ضوى برسالها








بادئ ذي بدء أقول أن باقديم في هذه القصيدة ( تجاوزا ) ظن أنه يستطيع التغطية على النوعية الرديئة وذلك بالإفراط في الكميّة فأورد لنا ثلاثة وستين بيتا سنبيّن ما بها من إختلال ينسفها كلها. لكن لابد من مقدّمة بسيطة جدا عن الميزان وإلاّ فالقارئ سيكون عليه أن يأخذ كلامي دون برهان عندما أقول له أن هذه القصيدة لا تستحق أن تسمى قصيدة وهي أخس من ( ثالثة الأثافي ) سيئة الذكر. وإنني أضع سمعتي على ما أقول هنا. ويوجد فرع لإتحاد الكتاب في المكلا على ما أظن فإن كان يوجد بذلك الفرع قسم للشعر الشعبي فأدعوهم إلى الحكم بيني وبين باقديم وإيقاف هذا المعتوه عند حدّه.

عودة إلى المقدّمة البسيطة عن الميزان. للمختصين أقول: ميزان الخليل بن أحمد الفراهيدي ( التفعيلات العشر وهي تفعيلتان خماسيتان وأربع تفاعيل سباعية وأربع تفاعيل سباعية أخرى هي مجرّد معكوس التفاعيل الأربع السباعية الأولى ) ذلك الميزان لا ينطبق على الشعر الشعبي لكن تجاوزا نقول أن البيت الأول في القصيدة العصيدة المقتبسة أعلاه فإن وزنه هو ( مستفعلن مستفعلن فاعلن مفا = مستفعلن مستفعلن فاعلن مفا ) بينما هناك أبيات كثيرة أخرى في القصيدة العصيدة لا يمكن وزنها بهذه الطريقة وهذا يعني وجود كسور فظيعة في أبيات القصيدة. هذا الكلام موجه للمختصين. أما غير المختصين فأقول لهم يكفي أن نأخذ صورة فوتوغرافية ( مثل الصور الشخصية المستخدمة في الإقامة وجواز السفر ) وذلك لكل بيت من أبيات القصيدة ولن يقوم بذلك إلاّ الميزان الرولكسي. الصور يجب أن تكون متطابقة فإذا لم تكن متطابقة فالأبيات مكسورة والقصيدة لم تعد قصيدة والحقالة في هذه الحالة ليس بها صرصار فقط بل فأر زنكي!!!!!!!

صورة البيت الأول ( ميزانه ): 1 1 & 1 1 & 1 & & = 1 1 & 1 1 & 1 & &
صورة البيت الثانــــــــــــــــي: 1 1 & 1 & 1 1 & ... = 1 1 & 1 1 & 1 & &
لاحظ الإختلال في وزن صدر البيت الثاني أي إختلافه عن صدر البيت الأول.

صورة البيت الأول ( ميزانه ): 1 1 & 1 1 & 1 & & = 1 1 & 1 1 & 1 & &
صورة البيت الثالــــــــــــــث : & 1 & 1 & 1 & & .. = 1 1 & 1 & 1 & &
لاحظ الإختلال في صدر وعجز البيت الثالث أي إختلافهما عن صدر وعجز البيت الأول الذي من المفروض أن تكون كل القصيدة على نسقه. يعني البيت الثالث مكسور نهائيا.

وهكذا تمضي القصيدة إلى نهايتها. وربما أعود إليها مرة أخرى أو أعود إلى القصائد الأخرى. أما الآن فقد قرّب الوقت على منتصف الليل.
  رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas