![]() |
#31 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
نحتاج إلى التداخل في المحاور التي تحددت إلى الآن:
1- خلفية الشعراء ومخزون المفردات والمعاني 2- نقد الشعر في سبيل الإرتقاء بلغته وفنياته 3- موضوع الشاعر الواقعي . |
||
![]() |
![]() |
#32 | ||||
حال جديد
|
![]()
لك الحق ايهالشاعر الكبير ان ما تفهم قصد بو لطفي فهو دوب يجيب شعبان معا رمضان واحيان مهما دقق الواحد ما يقدر يفهم وش قصده انا اقتبست مداخلته اسفل عشان يشوفون الناس كلامه المخيط بصميل
تلخيص كلام الجرو في نقاط من اجل الفهم:
1) الموهوبون وأصحاب الملكات هم من سيتقدمون بكل ثقة واقتدار بحيث يثرون الساحة الأدبيّة 2) ولن نسمي أحدا من الموهوبين واصحاب الملكات 3) والموهبة لا تختفي وصاحبها يسعى وراء صقلها ، 4) لا ولن يقول صاحب الموهبه مثل ماقال الشاعر بن مخاشن: وناقد في الادب ازين له الا لو يشد له عا حماره 5) ولا ولن يقول صاحب الموهبه مثل ما قال الشاعر باقديم: وسط راسي يحن مثل الربابه = ولا صادم رعه عيفه تشفـر يعني الناقد الكبير استبعد بن مخاشن وباقديم من اصحاب المواهب حسب كلامه المثبوت هنا وطبعا با يجي ذا الحين وبايقول لا ماهو هذا القصد. لعن الله الزايمر يا بو لطفي. لو خليت واحد من هاذولا الشعار وسل في السقيفه. كلامك واضح ولا تستطيع تتملص منة وهو: صاحب الموهبه لن يقول: وناقد في الادب ............. ولن يقول: وسط راسي يحن ............................. بالعربي الفصيح الشعار لي قالو هذا الكلام مهم اصحاب مواهب لان صاحب الموهبه ما بايقول مثل هذا الكلام |
||||
![]() |
![]() |
#33 | ||||||
حال جديد
|
![]()
تريد شعر لا يتصادم مع رعه عيفه؟ اي تريد شعر مثل هذا البيت: وسط راسي يحن مثل الربابـه = ولا صادم رعه عيفـه تشفـر ولكنك عدت وقلت ان من قال هذا البيت ما هو من اصحاب المواهب حتى ان صاحب هذا البيت قال لك وش قصدك يا بو لطفي. انظر قولك:
لعن الله الزايمر
|
||||||
![]() |
![]() |
#34 | ||
حال جديد
|
![]()
وناقد في الادب ازين له الا لو يشد له عا حماره لافض فوك يا بن مخاشن
|
||
![]() |
![]() |
#35 | ||||
حال جديد
|
![]()
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
ليه تستغرب قول الشاعر: شبه المها؟ المقصود المها الكبيره في السن لي قد عجزت واصبحت ليس مها وانما شبه مها والغزلان هي الضبا الصغيره ولا يحق للمخشنيى ان يعشقها وهنا معاني دفينه وتصويرات يصعب عليك تصويرها
|
||||
![]() |
![]() |
#36 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() إن احدى مشاكل الانحسار الأدبي ـ يا صديقي ـ هي الادعاء بالمعرفة من منطلق الجهل .
أعرف أحدهم دون أن يعرف . هذا الآدمي ( شويعر ) وبحكم وجاهته وعلاقاته توسل التأييد لما يكتب بمعرفات عدّة أنثوية وذكورية . في المحصلة أضر بالأدب ولعل هذه من مساوئ الفضاء الإليكتروني حيث تغيب الشخصية عن العيان ، المحك والقياس للشخص وللكلمة ، والغريب أن الكثير يجمعون في الخفاءعلى أن هذا الكم من الشعراء ما هو إلا واحد ن وهم بهذا يشتركون في انحدار الكلمة الأدبية وفي نشوء ثقافة المماهاة المضرة بقيم أخرى . |
![]() |
![]() |
#37 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() لا تأتي قصيدة من فراغ أو عدم ثقافي ، هذه مسلّمة ، والقائل:
على خازوق باروتنا بيّت وظلّا= ونفّقنا البضاعة وسلّمنا المكلا
هو مثقف أيضا بصرف النظر أمّي أو متعلّم ، لديه ثقافة وطنيّة: ( نفّقنا البضاعة: أي قتل منا رجال )ما رأيك صديقي في الكم الهائل من القصائد في هذا القرن التي تطالعنا كل يوم وفي أغلبها صفة الرداءة والانحطاط الثقافي ، والعجيب أن قائلوها في انتظار مديح ووصفها بالمبدعة؟. يقابل الشاعر متلقي لديه ثقافة أيضا . هذه في حسابات بعض الشعراء ملغيّة ، همّه مدح نفسه من خلال معرف له أو من صديق .... ما هذا التزوير على الأدب؟ القصيدة التي تحمل الصور الإبداعية تجبر المتلقي على قراءتها ومتابعة دلالات مفرداتها . |
![]() |
![]() |
#38 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
من قصيدة انسيابية رقراقه للشاعر الجوهي اقتصنت الأبيات التالية لما تحمل من معاني وتدل على خلفية ثقافة شاعر منتمي ، ملتزم ، يصف البلاد ويحنّ إليها.
فيها الوفاء والعلـم والتعليـم=يرضيـك فـي كمّـه ونوعـه
فيها نشاما ينكـرون الضيـم=كليـن قـد تمـت شـروعـه يمشون عامبدأ وعـا تنظيـم=هانين وانفسهـم قنـوعـة لاعندهـم فوضـى ولا تعتيـم=والحقـد مافـي والقطـوعـة بالشكرعاشوا في رخاء ونعيم=والشكـر ماتيبـس زروعـه |
||
التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 05-12-2013 الساعة 08:21 AM |
|||
![]() |
![]() |
#39 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() يا ديرتي وأقول: يا لعذب القول
ياديرتي لك شوق جيم وميـم=والقلب لـك يامـل رجوعـه اهلك صلاب الروس والترغيم= للقاسـي العاصـي ونـوعـه اذا ركع واحـد ركـع تعظيـم=تجليـل للمـولـى ركـوعـه دوب التواضع شرعهم ويديـم=اقـوام بالنـخـوة طمـوعـه فقيرهـم ماضيـع التكـريـم= يكرم ولـو يمسـي بجوعـه (( السبــع ))
|
![]() |
![]() |
#40 | ||||||
شاعرة السقيفه
![]()
|
![]()
دلل ذولا حذر من حذفهم يالمخشني خل الثـواره = ونا قدهم هبل جاهل عميًته ما فهمها يا خساره
وكُل ناقد محقق للهدف عند العرب له إعتبارًه = وكلب السوق ما يرعى الغنم ويصون دارُه |
||||||
التعديل الأخير تم بواسطة شهد الملكه ; 05-12-2013 الساعة 09:29 AM |
|||||||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|