المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


متصفح الأدب لا يقبل حوارا آخر

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-12-2013, 09:43 AM   #41
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

للتو وردت رسالة من الشاعر: مصلح الوعل:
( لآتلوموني أذا قلت أن سالم علي الجرو هو لسان حضرموت التاريخي والثقافي الاصيل الذي يستمد روحانية الاصالة من تاريخ وطن غني بماتحوية من كلمات حضارية وتاريخ .
لن تخيبك الظنون يابولطفي فوالله لم أحضر مجلس يطلب فيه منا قصائد الا أني أباء الا أن تكون حديثنا في تاريخ لم نجهله ولكن تناسيناه ولله الحمد أرى التراث والتاريخ عندما يروى صدمة قوية لمثقفين يسمعونة أو ممن (يدعون الثقافة ) وأفتخر في روايات أرويها قد لا أحمل تفاصيلها بالدقة ولكني أنثر عطرها على ثياب قد أبلاها الزمان بحب الحاضر ).
وذيّلها بالأبيات التالية:

أحيـان تأتيني مشاعر والهــدف فيها مـُصـــاغ=مابين شدب وبين حرب وبين تحقيق السـلام
وأقــول يالهاجــوس شمـــر ماعليك الا البـلاغ=أن ما كسبت شــداد روح بالجمـل هو السنام
وأذا لقـــيت أنك على ماقــيل تكمــيلة فــراغ=أترك للمبتلي ذي هو من الريبة يفــبرك في الكلام
حـط الكرامة فــوق راسك لفها لـــف الشماغ=وأبشر بمـــدة من كـــريم اللي عيونه ما تنـام
في ذات الوقت اطلعت على التالي:
اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شهد الملكه [ مشاهدة المشاركة ]
دلل ذولا حذر من حذفهم يالمخشني خل الثـواره = ونا قدهم هبل جاهل عميًته ما فهمها يا خساره
وكُل ناقد محقق للهدف عند العرب له إعتبارًه = وكلب السوق ما يرعى الغنم ويصون دارُه


فأيقنت أن الفرق بين هذا وذا كالفرق بين الثرى والثريا
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 05-12-2013, 09:53 AM   #42
شهد الملكه
شاعرة السقيفه
 
الصورة الرمزية شهد الملكه


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم علي الجرو [ مشاهدة المشاركة ]
للتو وردت رسالة من الشاعر: مصلح الوعل:
( لآتلوموني أذا قلت أن سالم علي الجرو هو لسان حضرموت التاريخي والثقافي الاصيل الذي يستمد روحانية الاصالة من تاريخ وطن غني بماتحوية من كلمات حضارية وتاريخ .
لن تخيبك الظنون يابولطفي فوالله لم أحضر مجلس يطلب فيه منا قصائد الا أني أباء الا أن تكون حديثنا في تاريخ لم نجهله ولكن تناسيناه ولله الحمد أرى التراث والتاريخ عندما يروى صدمة قوية لمثقفين يسمعونة أو ممن (يدعون الثقافة ) وأفتخر في روايات أرويها قد لا أحمل تفاصيلها بالدقة ولكني أنثر عطرها على ثياب قد أبلاها الزمان بحب الحاضر ).
وذيّلها بالأبيات التالية:

أحيـان تأتيني مشاعر والهــدف فيها مـُصـــاغ=مابين شدب وبين حرب وبين تحقيق السـلام
وأقــول يالهاجــوس شمـــر ماعليك الا البـلاغ=أن ما كسبت شــداد روح بالجمـل هو السنام
وأذا لقـــيت أنك على ماقــيل تكمــيلة فــراغ=أترك للمبتلي ذي هو من الريبة يفــبرك في الكلام
حـط الكرامة فــوق راسك لفها لـــف الشماغ=وأبشر بمـــدة من كـــريم اللي عيونه ما تنـام
في ذات الوقت اطلعت على التالي:


فأيقنت أن الفرق بين هذا وذا كالفرق بين الثرى والثريا

الفرق بين الثرى والثُرياء كالفرق بين الوهم والحقيًقه .
والحليم تكفيه الإشاره .
  رد مع اقتباس
قديم 05-12-2013, 12:35 PM   #43
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

((الشهامه))


يقول المطرفي واسمع كـلامه =كلام الصدق ينبع من ضمـيره
سألت اليوم وين اهل الشهامه ؟=شروع ارجالها ما هي قصيره
اذا عرفوا من الـغازي علامه=ـتشـوف اخـيولـهم دائم مـغيـره
وسـجـل بـالـقـلم كـل ابـتسـامه =وبــلـّغـهــا لـكل حـاره وديـره
انـا والله مـا برضـى الـملامه= ودرب الخيرماضي في مسيره
قنع يا صاحبي مـا هي ندامـه =اذا قـد قـلـت في دنـياك خيره
وامـا الـديــن هـو بــرالسـلامه =يروح العمر فـي ساعه قصيره
يكـون الـرزق عنـدالله قسـامه= صـغــيـره بــاتــقـع ولّا كبـيره
يطول اللـيل با نجـلـي ظـلامه=وبـعـد الـلـيـل تـاتـيك المـنيره
وكل من نام يصحى من منامه =ويكـفـي نـوم حالتـنا خـطيره
خبيـث القوم تغد رنـا سـهـامه = وقولو ياعـرب كيـف البصيره؟
ومن يملك كما عــين اليــمـامه= يحذّرنـي وانـا نـفـسي حـذيره
تـزاحـمــنا ولا فـيــهـا زحامـه= وبــا نتـعـبك في خبـّه وسـيره
بذا المكتوب طيري يــاحـمامه= بـوقــت العـصــر ولابالظهيره
وعـاده يــوم بــتـقـوم الـقــيامه= وكـل مـحتال بايـلـقى مصيره

الشاعر صلاح محمدسالم عبود بكران بامطرف



عين اليمامة: إشارة إلى زرقاء اليمامة

التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 05-12-2013 الساعة 01:42 PM
  رد مع اقتباس
قديم 05-12-2013, 12:59 PM   #44
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم علي الجرو [ مشاهدة المشاركة ]
((الشهامه))


يقول المطرفي واسمع كـلامه =كلام الصدق ينبع من ضمـيره
سألت اليوم وين اهل الشهامه ؟=شروع ارجالها ما هي قصيره

الشاعر: صلاح محمد سالم با مطرف

عين اليمامة: إشارة إلى زرقاء اليمامة

صحيح كلام الصدق ينبع من الضمير ، يرسل من القلب إلى القلب

يقول المطرفي واسمع كـلامه =كلام الصدق ينبع من ضمـيره
لم يتكلّف ، ربط حال الظرف بما يستدعي من حضور فسأل عن المعنيين بحال الظرف:

سألت اليوم وين اهل الشهامه ؟=شروع ارجالها ما هي قصيره

التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 05-12-2013 الساعة 01:12 PM
  رد مع اقتباس
قديم 05-12-2013, 01:32 PM   #45
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

أوّل جملة يقولها الحضرمي للتعبير عن جميل فلان هي:
( فلان ما قصّر )والعكس:
( فلان قاصر )
والمطرفي يعرف اهل الشهامة برجال لهم شرائع ونخوة:
اقتباس :
شروع ارجالها ما هي قصيـره

أنت هنا تعيش مع الحاضر في بلاد أهل النخوة وفي ذات الوقت تتذكر بصمات رجال رحلوا عن الديار تاركين بصمات الرجولة والنخوة .
بيتان فقط بلغت نسبة الدسم 90% والباقي كلام وليس العكس .
  رد مع اقتباس
قديم 05-12-2013, 02:51 PM   #46
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

الموهوبون سيظلمون مواهبهم ان هم تسابقوا على قول الشعر قبل السباق على التحصيل المعرفي ، أي تكوين خلفية ثقافية تمكنهم من تنامي قدراتهم .
تقرأ الذكاء الفطري وسرعة البديهة مما يدل على موهبة وليس خبرة غير أن البعض يستعجل فيقف ضد نفسه بالسير ضد موهبته .
البعض يعتقد في التوجيه والنصيحة خدش لكبريائه وهذا إن تمادى في غروره ستزلّ به قدمه .
البعض يقدم شخصه على شخصية الشعر ، وهذا يقود نفسه حتما إلى الانقراض كشاعر .
كلّ من يكتب لنفسه معاندا سينتهي وكل من يكتب لمتلقين مراعيا ثقافة المتلقي وحسه وذائقته سيرتقي بشعره .
  رد مع اقتباس
قديم 05-12-2013, 02:58 PM   #47
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

أوّل جملة يقولها الحضرمي للتعبير عن جميل فلان هي:
( فلان ما قصّر )والعكس:
( فلان قاصر )
والمطرفي يعرف اهل الشهامة برجال لهم شرائع ونخوة:
اقتباس :
شروع ارجالها ما هي قصيـره

أنت هنا تعيش مع الحاضر في بلاد أهل النخوة وفي ذات الوقت تتذكر بصمات رجال رحلوا عن الديار تاركين بصمات الرجولة والنخوة .
بيتان فقط بلغت نسبة الدسم 90% والباقي كلام وليس العكس .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رجال شهامة لا تسمع لهم جعجة:

اذا عرفوا من الغـازي علامـه=تشوف اخيولهم دائـم مغيـره
  رد مع اقتباس
قديم 05-12-2013, 06:57 PM   #48
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

ترابط وحسن سبك ، إن شبّهته بعقد ظلمته
  رد مع اقتباس
قديم 05-12-2013, 08:22 PM   #49
abu iman
حال متالّق
 
الصورة الرمزية abu iman

افتراضي

نحن أحيانا ننبهر بالأسماء و إعجابنا بهأ أكثر من انبهارنا بالقصيدة نفسها فبمجرد رؤيتنا للإسم نصدر إيحاء لذواتنا بأن القصيدة لا بد وأن تكون مقنعة و جميلة و رائعة و جزلة و معبرة فنتغاضى عن عيوبها وأحيانا نوجد للقصور مبررات ومخارج و نتناسى أن لكل جواد كبوة....لننظر إلى قصيدة(الشهامة) التي اتخذتم منها نموذج:
يقـول المطرفـي واسمـع كـلامـه كـلام الصـدق ينبـع مـن ضمـيـره
عنوان القصيدة لا تتناسب و مضمونها إذ أنها قصيدة ليست ذات موضوع واحد فهي متعددة المواضيع أحيانا لا نجد ترابطا بينها فمرة يتحدث عن مساءلة و تارة يقول نصائح و أخرى ينقل تجربة و مرة يوزع ابتسامات لنقرأها معا.
الشطر الأول من البيت
(يقـول المطرفـي) مطلع تقليدي يسلكه أغلب شعراء العامية.
(واسمـع كـلامـه) من تتبع أبيات القصيدة نلمس أن الشاعر ينقل لنا تجارب عايشها و يحثنا على الاسترشاد بها. و نحن في مثل هذه الحالة نقول (خذ مني كلام) ما نؤكد مسؤوليتنا فيما ننقله من تجارب ولا نقول ( اسمع مني كلام) و لكنه في الشطر الثاني عاد ليؤكد أنه يريد أن يقول لنا مجرد كلام انطباعي نابع من ضميره. لا عن تجاربه الشخصية.
البيت الثاني:
سألت اليوم وين اهل الشهامه؟ شروع ارجالهـا مـا هـي قصيـره
(سألت اليوم) لأن الذي يغير أحوال الناس وسلوكياتهم هو الزمن دائم التغير فكان الأجدى أن يساءل الزمن فيقول (سألت الوقت) مثلا لا أن يسأل اليوم و كأنه يريد أن يحكي حكاية حدثت له قبل قليل.
و هكذا و هناك هنات أخرى لا أريد أن أطيل في استعراضها فما أردت قوله هو علينا أن لا نسأل من هو الشاعر؟ بقدر ماذا قال الشاعر؟

تحياتي
>
  رد مع اقتباس
قديم 05-12-2013, 10:22 PM   #50
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abu iman [ مشاهدة المشاركة ]
نحن أحيانا ننبهر بالأسماء و إعجابنا بهأ أكثر من انبهارنا بالقصيدة نفسها فبمجرد رؤيتنا للإسم نصدر إيحاء لذواتنا بأن القصيدة لا بد وأن تكون مقنعة و جميلة و رائعة و جزلة و معبرة فنتغاضى عن عيوبها وأحيانا نوجد للقصور مبررات ومخارج و نتناسى أن لكل جواد كبوة....لننظر إلى قصيدة(الشهامة) التي اتخذتم منها نموذج:
يقـول المطرفـي واسمـع كـلامـه كـلام الصـدق ينبـع مـن ضمـيـره
عنوان القصيدة لا تتناسب و مضمونها إذ أنها قصيدة ليست ذات موضوع واحد فهي متعددة المواضيع أحيانا لا نجد ترابطا بينها فمرة يتحدث عن مساءلة و تارة يقول نصائح و أخرى ينقل تجربة و مرة يوزع ابتسامات لنقرأها معا.
الشطر الأول من البيت
(يقـول المطرفـي) مطلع تقليدي يسلكه أغلب شعراء العامية.
(واسمـع كـلامـه) من تتبع أبيات القصيدة نلمس أن الشاعر ينقل لنا تجارب عايشها و يحثنا على الاسترشاد بها. و نحن في مثل هذه الحالة نقول (خذ مني كلام) ما نؤكد مسؤوليتنا فيما ننقله من تجارب ولا نقول ( اسمع مني كلام) و لكنه في الشطر الثاني عاد ليؤكد أنه يريد أن يقول لنا مجرد كلام انطباعي نابع من ضميره. لا عن تجاربه الشخصية.
البيت الثاني:
سألت اليوم وين اهل الشهامه؟ شروع ارجالهـا مـا هـي قصيـره
(سألت اليوم) لأن الذي يغير أحوال الناس وسلوكياتهم هو الزمن دائم التغير فكان الأجدى أن يساءل الزمن فيقول (سألت الوقت) مثلا لا أن يسأل اليوم و كأنه يريد أن يحكي حكاية حدثت له قبل قليل.
و هكذا و هناك هنات أخرى لا أريد أن أطيل في استعراضها فما أردت قوله هو علينا أن لا نسأل من هو الشاعر؟ بقدر ماذا قال الشاعر؟
تحياتي
>

وين أهل الشهامة؟؟؟
يتبادر إلى الذّهن أن الظرف لا يحتاج إلى غير الشهامة والنخوة ، فهو لم يسأل عن أطباء حتى يتبادر إلى الذهن تفشي مرض ولم يسأل عن عمال نظافة للمحافظة على صحة البيئة.
المعنيون: أهل الشهامة ، يعنى أن العلة في الأخلاق والقيم .
سؤال أغنى عن شرح وسرد وتباكي
من سؤال عن أخصائيين صور لنا أو هيأ لنا تصوير المشهد .
ثم برأ نفسه:
انا والله مـا برضـى الملامـه=ودرب الخير ماضي في مسيـره
مؤكدا سيره على دروب الخير والرضا بالمقسوم:
قنع يا صاحبي ما هـي ندامـه=اذا قد قلت فـي دنيـاك خيـره
هنا وحدة موضوع:
• سؤال عن الشهامة لوجود علة في الأخلاق
• تبرئة للذمّة
• القناعة بالمقسوم والابتعاد عن السطو واللصوصية والاحتيال
ثم الإنتقال في ترابط وثيق إلى:
• التذكير بمبادئ الدين والرهيب بذكرالموت:

واما الديـن هـو برالسلامـه=يروح العمر في ساعه قصيـره
• التأكيد على المقسوم من الرزق من لدن رزاق كريم هو الله جلّ جلاله .
يكون الرزق عنـدالله قسامـه=صغيـره باتقـع ولّا كبـيـره
هكذا فهمت القصيدة ومن حقك أخي أبو إيمان أن تفهمها من زواية أخرى .
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas