العودة   سقيفة الشبامي > سياسة وإقتصاد وقضايا المجتمع > سقيفة الحوار السياسي
سقيفة الحوار السياسي جميع الآراء والأفكار المطروحه هنا لاتُمثّل السقيفه ومالكيها وإدارييها بل تقع مسؤوليتها القانونيه والأخلاقيه على كاتبيها !!


حضرموت والجنوب العربي ولعنة اليمننة؟ و شطر الرئيس ناصر، وجنوبنا!

سقيفة الحوار السياسي


إضافة رد
قديم 01-14-2016, 02:07 PM   #1
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

حضرموت والجنوب العربي ولعنة اليمننة؟ و شطر الرئيس ناصر، وجنوبنا!


الخميس 14 يناير 2016 12:53 مساءً

شطر الرئيس ناصر، وجنوبنا!


محمد عبدالله الموس
صفحة الكاتب
ساهن من الوحدة لبن!
وطن التقاسم..
هوس الاجماع!
اولويات محافظ عدن
سياسة (الركمجة)14 أكتوبر.. ترويج ذاتي ام رسالة سياسية؟..


في خطوة جريئة، استنكرها البعض وانا منهم باعتبارها نكئاً لجراح تجاوزناه منذ سنوات، اقدم القسم السياسي في صحيفة عدن الغد علئ تقديم تحليل ورصد لمسيرة ابناء الجنوب منذ يناير 1986 الئ يناير 2016، بعنوان (ما الذي يتذكره الجنوبيون عن 13 يناير 1986).








اعترف ان حكمي كان متسرعا اذ ان السرد التاريخي للاحداث سرد وقائع تاريخية تمثل جزء من تاريخ الجنوب بحلوه ومره، خصوصا ان الجنوب كان احد النقاط الملتهبة خلال السنوات الاخيرة من الحرب الباردة بين معسكري الشرق والغرب وان الصراعات التي عصفت به كانت نتاج لشحن عاطفي من اتجاهين ولم تكن احداث ناتجة عن عوامل داخلية مجرد من تاثير الخارج، بصورة او باخرئ.







علئ ان الشي الذي لا يختلف عليه اثنان ان صراع يناير 1986م، بالتحديد، افقد الجنوب رموز من خيرة رجالاته وكوادره المؤهلة بين شهداء ومنفيين، وقياسا علئ جرعات التحصين التي تعطئ لتجنب المرض، فان التحليل الذي اورته صحيفة عدن الغد يمثل جرعة تحصين اخرئ تجنبنا تكرار تلك الماسي ويقع علئ قادة اليوم من الشباب مسؤولية منع هذا التكرار.








واقع الحال ان ما لفتني في ذلكم التناول التاريخي كانت جملة وردت للرئيس علي ناصر محمد وهو مصطلح (الشطر الجنوبي من الوطن اليمني).





لو كانت وردت هذه الجملة من رجل اقل حجما من الرئيس ناصر او اقل معاصرة منه للاحداث لكنا (عديناها) لكن الامر يختلف حين يرد هذا من رجل كان قريب من مركز القرار ثم في صدارته منذ سنوات الكفاح المسلح الئ يناير1986.








المسالة ليست عاطفية، فكما نقول ان احداث يناير 1986 وما سبقها وما تبعها هي احداث تاريخية لا نستطيع القفز عليها عند تناول تاريخنا وانما لنتعظ منها، فان الامر كذلك بالنسبة ليمننة الجنوب العربي، وقد قرات ان الرئيس ناصر قال اننا عندما كنا نناقش تسمية دولة الجنوب الوليدة طرحنا ضمن التسميات جمهورية حضرموت وجمهورية عدن، وهو الامر الذي اكده الرئيس البيض في مناسبة اخرئ حين قال ان الرئيس قحطان رحمه الله فشل في اقناعنا بعدم يمننة الجنوب، ثم كان قانون الجنسية الذي اصدره الرئيس قحطان وكان من اسباب الانقلاب عليه كما قرانا.







في الجانب الاخر فان وثيقة الاستقلال التي وقعت بين الجبهة القومية وحكومة بريطانيا اشارت في مادتها الاولئ الئ منح الجنوب العربي استقلاله في 30نوفمبر 1967 وفي المادة الثانية من الوثيقة اشارت الئ ان يسمئ الجنوب العربي بجمهورية اليمن الجنوبية الشعبية بناء علئ رغبة الجبهة القومية.








ان ما ورد في الفقرتين اعلاه يدل دلالة قاطعة علئ ان يمننة الجنوب كانت بمزاج سياسي من مجموعة اشخاص لا تعنينا دوافعهم بين ان كانت قومجية او غير ذلك بقدر ما يعنينا ان الجنوب لم يذكر في اي وثائق انه يمنيا الا في 1967 وما تلاها، والمسالة ليست كفرا باليمننة او التقليل من قيمتها ولكنه تاريخ لا ينبغي اعتسافه كما اعتسفت وقائع اخرئ كثيرة لاهداف سياسية، هذا علاوة ان بعض اليمنيين اعتبروا ان يمننة الجنوب عبارة عن صك ملكية وان اهل الجنوب ليسوا الا هنود وصومال، ولا يقولن احد ان هذا شطط من البعض ذلك ان هذا الطرح ورد علئ لسان مرجعيات ورموز يمنية كبيرة، وهم يعنونه.







لا نستطيع ان ننكر مجمل تلك الارهاصات كما لا نستطيع ان ننكر ان حزب رابطة الجنوب العربي الحر هو من ظل متمسكا بهذا الحق وهذه الهوية، ولا نستطيع ان ننكر ان الصحوة الجنوبية شملت فيما شملت استعادة الهوية وهي لم تعد شانا رابطيا بالمطلق ولكنها اصبحت شانا جنوبيا عاما، وهو ما تصدح به فعاليات ابناء الجنوب العربي وتردده حناجرهم، واخرها فعالية التصالح والتسامح في ذكراها العاشرة التي شهدتها ساحة الحرية يوم امس ، كا تردده خطابات وكتابات قادة الجنوب ومثقفيه..




فهل اوان الاوان لتصحيح الوقائع التاريخية؟.



عدن14/1/2016


اقرأ المزيد من عدن الغد
------------------------
رابط التقرير-

http://www.alshibami.net/saqifa/showthread.php?t=153374
التوقيع :

عندما يكون السكوت من ذهب
قالوا سكت وقد خوصمت؟ قلت لهم ... إن الجواب لباب الشر مفتاح
والصمت عن جاهل أو أحمق شرف ... وفيه أيضا لصون العرض إصلاح
أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة ... والكلب يخسى- لعمري- وهو نباح

التعديل الأخير تم بواسطة حد من الوادي ; 01-14-2016 الساعة 02:12 PM
  رد مع اقتباس
قديم 01-16-2016, 12:53 AM   #2
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي


الجمعة 15 يناير 2016 08:04 مساءً

ايها القيادات الجنوبية : كونوا عند مستوى المسؤلية ؟!!


د فضل عبدالله الربيعي
مقالات أخرى للكاتب
رؤية وطنية : أيّها الجنوبيون الطريق من هنا
عن تضحيات المقاومة الجنوبية والمستحقات المالية نتحدث !!
أقتلوا أقصفوا أحرقوا دمروا ما شئتم .. نحن هناء صامدون وسننتصر باذن الله !!
كيف نفهم تعقيدات الواقع والعمل على مجابهته ؟؟؟
مساران مختلفان في احتفالات نوفمبر باليمن
لهذا يرفض الجنوبيين الحوار؟؟

اتمنى منكم ان تقروا اليوم بالاعتراف الصريح والكامل بأنكم أي كل القيادات السياسية الجنوبية من 1967م حتى اليوم كنتم قد ساهمتم في ارتكاب اخطاء قاتله في حق شعب الجنوب منذ خمسينات القرن الماضي مرورا بثورة اكتوبر والاستقلال وكل الاحداث وصولا الى اكبر خطأ وهو الدخول في وحدة زائفة جرت بخطوات متسارعة اعقبها حرب تدميرية على الجنوب في صيف عام 94م وما تلاها من معاناة واذلال وقهر لشعب الجنوب حتى اليوم .


اعتراف يتجسد بالعمل الميداني الفعلي يتجه نحو خلق تقارب سريع بينكم ينبذ التقاطع والقطيعة وتتجهوا إلى العمل سويا في استعادة بناء دولة الجنوب على ارض الواقع كفريق واحد كل من مكانة وفقا لرؤية ميثاق عمل وشرف موحد وواحد .

د. فضل الربيعي



اقرأ المزيد من شبوة برس
  رد مع اقتباس
قديم 01-16-2016, 03:25 PM   #3
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي


تفجر ينبوع الدم في الجنوب (داخل الجبهة القومية) ساعة تقرر تدبير مؤامرة لقتل فيصل عبداللطيف الشعبي


Google +0 3 0 0 0

شبوه برس - خاص - عدن
الخميس 14 يناير 2016 11:31 صباحاً



بعد انقضاء يوم التصالح والتسامح الذي اتمنى أن يأخذ ابعادا أكثر جذرية ورحابة في العام المقبل، اتقدم من الأصدقاء والصديقات ممن استشهد آباؤهم في أحداث يناير 86 أو في أحداث سابقة عليها أو لاحقة، في الشمال كما في الجنوب، أو تعرض آباؤهم وأحبتهم للإخفاء القسري، بأصدق مشاعر التعاطف والاحترام لمعاناتهم وصبرهم الجميل وكظمهم\هن الغيظ، راجيا أن تحتل قضايا هؤلاء الأولوية في أية فعاليات مقبلة حراكية أو غير حراكية، مع التقدير لكل أسرة شهيد أو مختفي قسريا قررت طي الصفحة من أجل التصالح والتسامح.


لقد تابعت هنا، وفي مواقع عديدة أخرى، خلال الأيام الماضية بعض ما نشره أبناء (وبنات) الشهداء والمختفين قسريا, وآثرت السكوت حتى تنقضي هذه الفعالية المهمة والدالة في عدن آملا_ كما كتبت قبل يومين_ أن يحظى الشهداء والمختفون قسريا بالتفاتة من منظمي فعالية التصالح والتسامح. لكن أملي خاب للمرة الخامسة على التوالي؛ فالتصالح والتسامح ما يزالان على عهدهما: أداة احتشاد أكثر من كونهما قيمة ومنهج حياة.

لقد تفجر ينبوع الدم في الجنوب (داخل الجبهة القومية) ساعة تقرر تدبير مؤامرة لقتل فيصل عبداللطيف الشعبي مؤسس حركة القوميين العرب في اليمن ورجل الاستقلال الأول، والشخصية القيادية الفذة والفريدة في التاريخ اليمني الحديث.



بعد انقلاب 22 يونيو 1969 تم اعتقال فيصل عبداللطيف، الرجل الأول في الحركة والجبهة والرجل الثاني في الدولة. بعد أشهر قرر الممسكون بالحكم اللحاق به إلى زنزانته وتصفيته وفبركة قصة غبية عن مصرعه أثناء محاولته الهرب من المعتقل. قتلوا أجمل ما في الجنوب وأروع من فيه، وذهبوا إلى الحد الأقصى في التجرؤ على المحرمات، فصار كل شيء بعده هينا!

كذلك استشهد بعد 9سنوات الرئيس سالم ربيع علي (1978)، وبعد 8 سنوات وقعت الواقعة التي حصدت أرواح نخبة من القادة السياسيين والمبدعين والمثقفين والشباب وأودت بالآلاف من الأبرياء علاوة على الجريمة المستمرة مذّاك جراء إخفاء المئات قسريا وبينهم قيادات حزبية ومدنية بارزة.


غاب فيصل عبداللطيف وسالمين وفتاح وعلي عنتر وفاروق علي احمد وهادي أحمد ناصر ومحمد ناجي سعيد... غاب كل الذين ننتظرهم, اصدقاؤنا المختفون قسريا، وحضر، بكل صفاقة، كل المعمرين الذين يذكرونا بهم.

اعرف أن التطرق إلى مواضيع كهذه يشوش على صناعة الإجماع المزدهرة في الجنوب حاليا. لكن هل يكون "تصالح وتسامح" إذا رفعنا صور الزعماء الذين ينفرون من كتابة مذكراتهم كما يفعل مجايلوهم في البلدان المتحضرة وغير المتحضرة؟ إذا تعامينا عن الضحايا وتعالينا على مطالب أسرهم وجعلنا من مجرد استذكارهم تابو ثوري جديد؟ هل نعلي حقا من قيمتي التصالح والتسامح إذا نحن قمعنا روح النصرة والتعاطف والتضامن داخلنا كي لا نستفز القتلة!


*- سامي غالب – كاتب وناشر صحيفة النداء



اقرأ المزيد من شبوة برس | تفجر ينبوع الدم في الجنوب (داخل الجبهة القومية) ساعة تقرر تدبير مؤامرة لقتل فيصل عبداللطيف الشعبي http://shabwaahpress.net/news/33178/#ixzz3xPHfNGDA
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir