![]() |
#1 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() ![]() نهـد بن زيـد بن ليث بن سود بن الحاف بن قضاعه جـد جاهلي قديم كان منيعـا عزيزا عـاش عمرا طويلا حتى كثر ولـده قيل انه اكثر قومـه ولـدا لصلبـه .., لـه اربعة عشرا ولدا ذكرا وهم: اولاً : زيـد .ومعاويـه .جذيـمه.وابو سـود . هؤلاء نهـد اليمن الذين كـانو بتثليث ثانياً:عـامر .وعـمرو .وحنظلـه .ومـره .وابـان . (هؤلاء نهـد الشـام ..ومنهم من سكن الاندلـس) ثالثاً :صبـاح .ومالك .وشبـابـه . (هؤلاء نهـد نجــــد ) رابعاً : خزيمه .وعابـده . (هؤلاء قـد دخلـو في تنوخ ) وحيـن حضرت نهـد بن زيـد الوفــاه اوصى بنيـه وصيه مؤثـره عبـأهم فيها ضد القبـائل الاخرى وحثهم علـى اخذ حقوقهم بالقـوه وهذه الوصيـه تعكس مدى التناحر والقتل قبل ظهرو الاسلام . يقـول نهـد بن زيــد (اوصيكم بالنـاس شراً ضربـا أزا وطعنـا وخزا.كلموهم نزرا .وانظروهم شزرا .واطعنوهم دسـراً اقصرو الاعنه .وطرروا الاسـنه . وارعو الغيـث حيث كــــان فقال رجل من ولـد يعتقد انه خزيمه وان كان على الصفا قال نهد بن زيد على حافة الصفـا فلم يرخص لهم في ترك النجعه .) فهـذه وصيـة نهـد التي تذكرهـا العرب.. وقـد تردد صدى وصية نهـد بن زيـد في اشعار بنيه من بعـده قال هبيره بن عمرو بن جرثومه النهــدي في قصيدته واوصى ابونا فـأتبعنا وصاتـه وكـل امرئ موص ابوهـ وذاهب فـأوصى بألا تستبـاح دياركم وحاموا كما كنا عليهــا نضــارب اذا اوقدت نار العدو فلا يزل شهاب لكم ترمي به الحرب ثاقب يفرج عن ابنائنـا ونسائنـــا جلاد وطعن يردع الخيـل صـــائـب وما ذاد عنا الناس الا سيوفنا وخطيه مما يتــربص وزاعـــــب وكنـده تهذي بالوعيـد ومذحج وشهران من اهل الحجاز وواهب وامتـد تاثر بعض المتـأخرين من نهـد بوصية جدهم وابيهم نهـد بن زيـد حتى في عهد الاسلام .., فقـد اشار الى الوصيـه عمـرو بن مـرة بن مالك النهـــدي في قصيدته يث قال رحلت الى كلـب بحر بلادهــا فلـم يسمعوا في حاجتي قول قـائـل وكانو كظني اذا رحلـت اليهم وماعالم بالمكرمــات كجاهــل رهنت يميني في قضاعه كلها فـأبت حميدا فـيهم غــير خامل بذالك اوصاني زوي بن مالك ونهد بن زيد في الخطوب الاوائل واوصى بألاتســــتباح دياركم وحامو عليهـا تنطقوا في المحافل وغالوا بـأخذ المكرمات فانهـا تفوز غداة السبق عند التفاضل يقول الدكتور القيسـي: ( لقـد وجدت هذه القبيله في وصيـة نهـد حافزا للدفـاع عن مجدهــا وتوثيبـا للوقوف بوجه خصومهـا وهو يحدد لهم فلسفته في الحيـاهـ ونهجه في تأمين مستقبل ابنائهــا..,لان استباحة الديار اسقاط لهيبة القبيلة واذلال لكبريائهـا واستهانه بقيمتها مشيرا انهم ظلـو يحمون حماهـا ويصونون شرفهـا ويذودون عن حياظهــا وان المواجهه الحاسمه والموقف الحازم هو الذي يفرج عن الابناء والنسـاء وان السلاح وحـده هو الصوت الذي يرتفع لـرد الغزاه الطامعين ودفع شرهـم )انتهي . المصادر .., ـ البكري ..معجم ماستعجم .., ـ ابن الكلبـي..نسب معد واليمن الكبير ـ ابن حزم . وهنـاك الكثير من المراجع التي تكلمت عن هذه الوصيـه . ![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|